للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             “اعطيني نعطيك”..حزب البام المرتبك داخليا يتجه إلى مسألة رئيس الحكومة وأمناء الاحزاب             مسلسل الإعفاءات بجهة كليميم وادنون يتواصل و دفعة جديدة تشمل المسؤولين الإقليمين عن الصحة             رؤساء اقسام ومصالح بالاكاديميات والمديريات يتحسسون رؤوسهم بسبب             شرطة العيون تطلق الرصاص لتوقيف جانحين             انفصالي وخائن للوطن تهم جاهزة لكل من ينتقد الفساد فالصحراء،ونشطاء وسياسيون ينددون بهذا الترهيب             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

نواكشوط تحتضن منتدى اقتصاديا موريتانيا مغربيا

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 25 غشت 2015 الساعة 23 : 11


صحراء بريس / و م ع

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء..

* أخبار اليوم:

- رئيس (لاسامير) يغادر المغرب تاركا وراءه ألف عامل بدون أجر، حيث غادر محمد حسين العامودي، المالك الرئيس ل (لاسامير) البلاد تاركا وراءه مصير أجور نحو 950 مستخدما وموظفا في شركته معلقا إلى أجل غير مسمى. وقال مسؤول في الشركة: "إن كل المعاملات الورقية أنجزت لكي يتوصل العمال برواتبهم، لكن الشركة ليس لديها مال لتدفعه لهم". من جانبه، أوضح وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، في تصريح للجريدة أن الحكومة "ناقشت هذه القضية وتعهدت بضمان حقوق المستخدمين"، لكنه استدرك بالقول "إن طريقة القيام بذلك غير محددة بعد".

* المساء :

- عمليات تفتيش أمنية للبنوك وتعليمات للتقيد بخطة مكافحة السطو المسلح، حيث باشرت لجن خاصة تابعة للمديرية العامة للأمن الوطني عمليات تفتيش ومراقبة لمقر عشرات الوكالات البنكية، للتأكد من مدى التزامها بإجرءات السلامة التي وضعت في وقت سابق في إطار خطة لمكافحة عمليات السطو. وكشفت مصادر مطلعة أن عناصر أمنية تفقدت عددا من المؤسسات البنكية التي تلقت تعليمات صارمة، بعد تسجيل سلسلة من حوادث السطو ومحاولات السرقة التي استهدفت عددا من المؤسسات والوكالات البنكية.

- منظمات دولية وسفارات أجنبية "تراقب" الانتخابات، حيث أفاد بلاغ للمجلس الوطني لحقوق الإنسان بأن اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات منحت، عقب دراسة الطلبات التي توصلت بها، الاعتماد ل 41 هيئة وطنية ودولية لملاحظة الاستحقاقات الانتخابية المقبلة. وأوضح البلاغ أن هذه اللجنة منحت، عقب دراسة الطلبات التي توصلت بها، الاعتماد ل 41 هيئة وطنية ودولية، منها 34 جمعية وطنية و6 منظمات دولية بالإضافة إلى المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ستعبئ أكثر من 4000 ملاحظ منهم 76 ملاحظا دوليا سيقومون (على مستوى الحملة والاقتراع) بملاحظة انتخاب أعضاء مجالس الجهات والجماعات ومجالس العمالات والأقاليم ومجلس المستشارين.

* الصباح:

- عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، يتهم في تجمع انتخابي بسلا بعض زعماء الأحزاب ، دون أن يسميهم، بالانتقال من حمل مشروع الإصلاح السياسي إلى الاغتناء غير المشروع عبر بيع التزكيات، والتعاون مع رموز الفساد لتحقيق أهداف شخصية ذاتية على حساب المصالح العليا للوطن.

* الأحداث المغربية:

- بلغ عدد المستفيدين من المراحل الثلاثة الأولى للبرنامج الوطني للتخييم "عطلة للجميع" لصيف 2015، الذي تنظمه وزارة الشباب والرياضة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، 95 ألف و216 طفلا وطفلة على مستوى مختلف جهات المملكة.

وذكرت وزارة الشباب والرياضة، في بلاغ بهذا الخصوص ، أن 33 ألف و98 من المستفيدين من المراحل الثلاثة الأولى لهذا البرنامج المنظم بشراكة مع الجامعة الوطنية للتخييم ، شاركوا في مختلف الأنشطة التربوية والورشات المبرمجة على مستوى المخيمات الحضرية ، بينما ناهز عدد المشاركين في المخيمات القارة 62 ألف و 118 مشاركا ومشاركة.

* التجديد:

- ذكرت وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة أنها وضعت رهن إشارة المرتفقين، سواء كانوا مقيمين بالمغرب أو بالخارج، خواصا أو مهنيين، برنامجا متكاملا للاستقبال الإلكتروني قصد إخبارهم وتوجيههم بخصوص المساطر والإجراءات والخدمات المقدمة من طرف الإدارات العمومية.

وأفاد بلاغ للوزارة، أن البرنامج المذكور يتكون من مركز للاتصال والتوجيه الإداري، وبوابة للخدمات العمومية (سيرفيس- بوبليك.ما)، بالإضافة إلى تطبيق ثنائي اللغة (عربي-فرنسي) .

وأضاف أن هذا المركز يضطلع بمهمة تلبية حاجيات المتعاملين مع الإدارة والاستجابة لطلباتهم من خلال المكالمات الهاتفية والمراسلات.

* الاتحاد الاشتراكي:

- ذكرت إحصائيات لمكتب الصرف أن المغرب استورد 6658 طن من التوابل بقيمة 153 مليون درهم وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين يناير ويونيو 2015، مقابل 59ر100 مليون درهم كقيمة لأزيد من 7000 طن من نفس هذه المواد في نفس الفترة من السنة الماضية. وفي ما يتعلق بالسكر، فقد شهدت الواردات المغربية ارتفاعا قياسيا تجاوز 52 في المائة من حيث القيمة، و 4 في المائة تقريبا من حيث الكميات المستوردة.

* الحركة:

- تسجيل أزيد من 2ر4 مليون مسافر عبر القطار ما بين 20 يوليوز الماضي و 20 غشت الجاري، حيث أفاد المكتب الوطني للسكك الحديدية بأن عدد المسافرين عبر القطار خلال الفترة الممتدة من 20 يوليوز الى 20 غشت الجاري بلغ 2ر4 مليون مسافر، وذلك على متن 7000 قطار تقريبا، تم تسييرها خلال هذه الفترة التي تتسم ببدء رحلات العطلة الصيفية. وذكر بلاغ للمكتب أن الرقم القياسي المتمثل في نقل 153 ألف مسافر، يوم 27 يوليوز 2015، "يؤكد مرة أخرى الموقع الريادي للمكتب كفاعل وطني في مجال النقل"، مشيرا إلى أنه تحسبا للرواج الكبير الذي تعرفه هذه الفترة من السنة تم وضع مخطط عمل يروم تأمين نقل المسافرين في ظروف جيدة من حيث السلامة وسبل الراحة من خلال تعبئة يومية لأزيد من 4000 من موظفي المكتب.

* العلم:

- اعتماد 41 هيئة وطنية ودولية لملاحظة الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، حيث أفاد بلاغ للمجلس الوطني لحقوق الإنسان بأن اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات منحت، عقب دراسة الطلبات التي توصلت بها، الاعتماد ل 41 هيئة وطنية ودولية لملاحظة الاستحقاقات الانتخابية المقبلة. وأوضح البلاغ أن هذه اللجنة منحت، عقب دراسة الطلبات التي توصلت بها، الاعتماد ل 41 هيئة وطنية ودولية، منها 34 جمعية وطنية و6 منظمات دولية بالإضافة إلى المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ستعبئ أكثر من 4000 ملاحظ منهم 76 ملاحظا دوليا سيقومون (على مستوى الحملة والاقتراع) بملاحظة انتخاب أعضاء مجالس الجهات والجماعات ومجالس العمالات والأقاليم ومجلس المستشارين.

* رسالة الأمة:

- أعلنت وزارة الداخلية أن عدد الترشيحات المقدمة بالنسبة للانتخابات الجماعية ل 4 شتنبر المقبل بلغ ما مجموعه 130 ألف و 925 ترشيحا لملء 31 ألف و503 مقاعد ، في حين بلغ العدد الإجمالي للترشيحات المقدمة بالنسبة لمجالس الجهات 7 آلاف و 588 ترشيحا موزعا على 895 لائحة ترشيح. وذكر بلاغ للوزارة حول الترشيحات المودعة برسم انتخابات مجالس الجماعات والمقاطعات ومجالس الجهات في إطار انتخابات أعضاء مجالس الجماعات والمقاطعات ومجالس الجهات المقرر إجراؤها يوم الجمعة 4 سبتمبر 2015 ، أن وزير الداخلية يخبر بأن عدد الترشيحات المقدمة بالنسبة للانتخابات الجماعية بلغ ما مجموعه 130 ألف و 925 ترشيحا لملء 31 ألف و 503 مقعدا، أي بمعدل يفوق 4 ترشيحات لكل مقعد.

* بيان اليوم:

- نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، يقول في حوار صحفي:"المشاركة المكثفة للمغاربة ستخلق المفاجأة" و "نريد إنتاج نخب بمقدورها التجاوب مع الدستور وانتظارات المواطنين في تغيير حياتهم اليومية".وأضاف أن حزب التقدم والاشتركية قدم 10 آلاف مرشح للانتخابات المقبلة و"سنقوم بقفزة نوعية تجعلنا نحتل مراتب متقدمة بما يدل على وجود تجاوب مع مواقفنا".

* المنعطف:

- ارتفاع صاروخي لواردات المغرب من التوابل والسكر الخام، حيث سجلت واردات المغرب من التوابل والسكر الخام والمكرر ارتفاعا بنسبتي 52 و 15 في المائة على التوالي، خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. وأفادت إحصائيات لمكتب الصرف أن ارتفاع قيمة الواردات المغربية من التوابل يعود إلى ارتفاع أسعارها في السوق العالمية، حيث قام المغرب باستيراد نحو 6658 طن من التوابل بقيمة 153 مليون درهم خلال الفترة الممتدة ما بين يناير ويونيو 2015، مقابل 59ر100 مليون درهم كقيمة لأزيد من 7000 طن من نفس المواد خلال نفس الفترة من العام المنصرم.

* الصحراء المغربية:

- أعلنت الوزارة المنتدبة المكلفة بالنقل أن المقتضيات المتعلقة بشروط تجديد رخص السياقة على الحامل الورقي، قد أخذت وضعية المغاربة المقيمين بالخارج بعين الاعتبار وخصصت لهم معاملة خاصة.

وذكر بلاغ للوزارة أن مصالحها المختصة تتلقى طلب توضيحات من عدد مهم من المغاربة المقيمين بالخارج حول الإجراءات التي يجب عليهم اتخاذها من أجل تجديد رخص السياقة على الحامل الورقي الخاصة بهم، بسبب عدم تمكنهم من التواجد في المغرب قبل تاريخ 30 شتنبر المقبل، مشيرا إلى أن هذا الأجل هو الأقصى الذي حدده القانون رقم 52.05 المتعلق بمدونة السير على الطرق لتجديد جميع رخص السياقة على الحامل الورقي.

* لوماتان:

- مرشحو الاتحاد العام لمقاولات المغرب، المنظمة المهنية الأكثر تمثيلية للمستخدمين، سيتنافسون للفوز بالمقاعد الثمانية المخصصة لأرباب المقاولات بمجلس المستشارين. ولهذا الغرض قام الاتحاد بتحيين قانونه الأساسي ونظامه الداخلي وإعداد ميثاق انتخابي. وحسب المعلومات المتوفرة، قامت 1500 مقاولة بتسجيل نفسها في اللوائح.

- المغرب يعد رابع وجهة للاستثمارات المباشرة الأجنبية بإفريقيا، كما يحتل المرتبة الأولى على مستوى منطقة المغرب العربي. وحسب دراسة نشرها مؤخرا البنك الجنوب إفريقي (راند ميرشان بانك) حول الاستثمارات المباشرة الأجنبية بإفريقيا فإن قطاعات السيارات والخدمات الموجهة للمقاولات والنقل واللوجيستيك والتجارة بالتقسيط هي القطاعات الأكثر تنافسية. ومن أجل إنجاز دراستها قام البنك الجنوب إفريقي (راند ميرشان بانك) بمقارنة مناخ الاستثمارات بحوالي 54 اقتصادا إفريقيا.

* لوبينيون:

- أجرى وفد مغربي من الجمعية الوطنية لمنتجي اللحوم الحمراء أمس الإثنين بزيارة لباماكو ، في إطار المهمة الخامسة لتتبع وتقييم تنفيذ برنامج المساعدة الذي قدمه المغرب لمالي قصد إنجاح الحملة الأولى للتلقيح الصناعي للأبقار بهذا البلد. وقد تم إطلاق هذا البرنامج الذي يعد محورا هاما في التعاون والغني بين البلدين لفائدة الهبة الملكية التي أعلن عنها صاحب الجلالة الملك محمد السادس خلال زيارته لباماكو في فبراير من سنة 2014 . ويشمل بالخصوص 125 ألف جرعة من السائل المنوي للأبقار وكذا المواد المستعملة في التلقيح الصناعي.

- أفاد بلاغ للمجلس الوطني لحقوق الإنسان بأن اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات منحت، عقب دراسة الطلبات التي توصلت بها، الاعتماد ل 41 هيئة وطنية ودولية لملاحظة الاستحقاقات الانتخابية المقبلة. وأوضح البلاغ أن اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات منحت، عقب دراسة الطلبات التي توصلت بها، الاعتماد ل 41 هيئة وطنية ودولية، منها 34 جمعية وطنية و6 منظمات دولية بالإضافة إلى المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ستعبئ أكثر من 4000 ملاحظ منهم 76 ملاحظا دوليا سيقومون (على مستوى الحملة والاقتراع) بملاحظة انتخاب أعضاء مجالس الجهات والجماعات ومجالس العمالات والأقاليم ومجلس المستشارين.

* البيان:

- نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، يقول: "استمرار الممارسات المشينة لا يهم فقط شراء الأصوات وإنما أيضا الترشيحات. وأكد الأمين العام للحزب، من جهة أخرى، أن الحزب يطمح إلى الفوز برئاسة جهة واحدة على الأقل و300 جماعة وتكوين فريق برلماني بمجلس المستشارين.

- الجماعات الترابية: رؤية حزب التقدم والاشتراكية. يؤكد حزب التقدم والاشتراكية في تصوره الجديد للجماعات الترابية كفضاء لتعبئة الوسائل والموارد، أنه يتعين على مصالح الدولة أن تقدم في إطار مهام الدعم الموكلة لها الوسائل التقنية والمالية والمادية والبشرية للمشاريع التي تطلقها الجماعات الترابية من خلال آليات التعاقد باعتماد، بشكل فعلي، المبدأ الدستوري الذي بناء عليه يتعين أن يواكب تحويل الكفاءات تحويل الموارد.

* ليكونوميست:

- معدل إنجاز الاستثمارات بالوزارات يصل إلى 57 في المائة إلى غاية تم شهر يوليوز. فمن مجموع 54 مليار درهم التي وردت في مشروع القانون المالي، تم صرف 8ر30 مليار درهم إلى غاية متم شهر يوليوز، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 9ر2 في المائة مقارنة بسنة 2014. ويندرج في إطار هذه النفقات ضخ مبلغ 3ر8 مليار درهم في الحسابات الخصوصية للخزينة. * ليبراسيون:

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، يلوم الحكومة على اختيار تاريخ غير مناسب لإجراء الانتخابات الجماعية والجهوية، يتزامن والعطلة الصيفية. وأضاف لشكر أن هذا الاختيار يبين بوضوح الإرادة السيئة للحكومة التي تهدف، من جهة، إلى التحكم في نتائج انتخابات يوم 4 شتنبر، ومن جهة أخرى تثبيط المواطنين من الذهاب للتصويت بكثافة.

- هل يعتري حزب العدالة والتنمية شك في إمكانية أن يمنى بالهزيمة في الانتخابات المقبلة¿ حيث لا يمر يوم دون أن يصرح الأمين العام لحزب المصباح بأنه ليس المهم أن ينتصر الحزب أو يمنى بالهزيمة وإنما المهم هو نجاح المسلسل الانتخابي.

* أوجوردوي لوماروك:

- بوجود حوالي 10 ملايين مستعمل لشبكة الأنترنيت وتوفر ربع الساكنة على حساب بموقع التواصل الاجتماعي (فايسبوك) ، أضحت الشبكة العنكبوتية بالمغرب معدنا نفيسا في مجال التسويق ، لم يستغله الوسط السياسي بالشكل الكافي. فحزبان سياسيان مغربيان يبصمان على حضور قوي بموقع (فايسبوك) هما حزب العدالة والتنمية الذي يتوفر على 450 ألف مشترك بصفحته، وحزب الأصالة والمعاصرة الذي وصل عدد مشتركي صفحته الى 180 ألف شخص.

- أسعار الدواجن عرفت تقلبات خلال شهر يوليوز الجاري. فمقارنة بشهر يوليوز من سنة 2014، سجل متوسط أسعار لحوم الدجاج بجهة الدار البيضاء تراجعا بنسبة 5 في المائة. كما هم هذا الانخفاض متوسط أسعار لحوم الديك الرومي التي سجلت تراجعا بنسبة 15 في المائة مقارنة بشهر يوليوز من السنة الماضية. وحسب الفيدرالية البيمهنية لقطاع تربية الدواجن، فإن متوسط أسعار لحوم الدجاج عرف ارتفاعا بنسبة 14 في المائة مقارنة مع يونيو الماضي، في حين سجل متوسط أسعار لحوم الديك الرومي ارتفاعا بنسبة 8 في المائة.



925

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

قبيلة اميناتو حيدر في الرباط لتقديم مذكرة للملك

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

الدراما الرمضانية بين معادلة الإنتاج والجمهور والنقد...؟

مقاولين يشتكون من تفويت للصفقات العمومية خارج إطار القانون بإقليم أسا-الزاك

أمريكا والمغرب: أزمة الطائرة العمودية وخلخلةالحسابات الجيو استراتيجية

فضائح الصفقات العمومية ببوجدور

إلى السيــد : رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.