للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)             العثور على عون سلطة مقتولا بطانطان(اسم)             رسمياً..صدور قرار التمديد الثاني للجنة المسيرة لمجلس جهة كليميم وادنون بالجريدة الرسمية             أنباء عن التمديد للجنة المسيرة لجهة كلميم وادنون             أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)

بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

شعار: نحن لسنا تونس؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 فبراير 2011 الساعة 50 : 11


بقلم : محمد خطاب

لعل العديد من الحكومات العربية رفعت هذا الشعار وجعلت تردده في كل المحافل الإعلامية وكلما طُرح عليها مثل هذا السؤال: هل رياح الثورة ستطال بلدكم؟؟؟

لقد أجاب أبو الغيط وزير الخارجية المصري بأن هذا "كلام فارغ" في محاولة لصرف الأنظار عن مخاوفهم لما ستؤول إليه الأوضاع لاحقا، خاصة و أن بلد مصر المرشح القوي لنيل حقها من غضب الشارع وقد نالت فعلا ..

كل الحكومات العربية تحاول على لسان الناطقين باسمها، أن تؤكد أن بلدانهم شيء آخر. وان الثورة بعيدة عنهم بُعد المشرقين..

نعم فهاته الحكومات شيء أخر. لكن الفساد هو الفساد ، والقمع هو القمع، والاستبداد هو الاستبداد ، والدوس على كرامة المواطنين نفسه في كل الحكومات، الاحتقار والذل والهوان من ابسط مسؤول في الدولة، النظام البوليسي المستبد نفسه يتكرر في كل الدول العربية على اختلاف في طرق التسيير والتسميات..

وكما قلنا سابقا، أن أسباب غضب الشارع يكاد يكون نفسه في كل الدول العربية، بالله عليكم ماهي الدولة العربية التي تحترم مواطنيها وتقدرهم وتسمع لشكواهم؟؟؟

يكاد يكون الجواب متفقا عليه : لا توجد.!

إن رياح التغيير آتية لا محالة. فما حصل في تونس عبرة لكل ذي لب، وما يحصل الآن في مصر لهو خير دليل وخير جواب على الذي قال : إن ''هذا كلام فارغ'' ، وهو جواب على أمثاله مِن مَن يدسون رؤوسهم في الرمال.

لقد تجبر "شين الهاربين'' لأكثر من 23 سنة، ومثله "حسني مبارك" الذي أذاق المصريين الويلات وقام بترويعهم وحبسهم وإذلالهم وقمعهم وتجويعهم ونهب ثرواتهم..

  بالله عليكم يا من يدرس التاريخ، أخبروني عن طاغية تجبر وتكبر وكانت نهايته نهاية سليمة يترحم عليه الناس؟؟؟ فعبر التاريخ لم نجد أحدا من الطغاة الذين اعتدوا على مواطنيهم يترحمون عليهم أو يذكرونهم بالحسنى، حتى من مؤرخيهم المقربين الذين كانوا يثنون عليهم في حياتهم ولكن عند انتهائهم يظهر الوجه الحقيقي الذي كانوا يخفونه أحيانا ويبدونه أحيانا أخرى لتخويف شعوبهم ..

  وإذا جئنا إلى ديننا الحنيف ، فإننا نجد أن الله تعالى قد ذم الظالمين والطغاة، فوصف الله تعالى بأنه لا يحبهم فقال :" والله لا يحب الظالمين''، وانه عز وجل لن ينصرهم فقال :" والظالمين مالهم من ولي ولا نصير'' ،وذكر أنه لا يجب علينا أن نجالسهم أو أن نتقرب منهم كما يفعل بعض المتملقين ، فقال تعالى : "ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار" وقال:'' فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين'' . وان الظالمين لن يفلحوا، حيث قال: "إنه لا يفلح الظالمون''. وقد توعدهم وهددهم فقال :"وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون" وقد ذكرهم بخراب بيوتهم فقال عز من قائل :'' فتلك بيوتهم خاوية بما ظلموا'' وقال تعالى: ''فويل للذين ظلموا من عذاب أليم"، وقال أيضا : ''فأذن مؤذن بينهم أن لعنة الله على الظالمين'' والآيات كثيرة تبين أن الظالمين لن يفلحوا أبدا في الدنيا والآخرة.. وأخطر شيء أن دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب وهي مستجابة عند الله تعالى، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( اتقوا دعوة المظلوم فإنها تُحمل على الغمام ، يقول الله : وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين) .. فيا من يظلم الناس ويتفنن في ظلمهم وإهانتهم هل وصلك البلاغ؟؟؟

هل تنتقل الثورة إلى الدول العربية؟؟:

 للجواب على هذا السؤال لابد من الحديث أولا عن أوجه التشابه بين الأنظمة العربية من حيث السياسة الخارجية ونظام الحكم والوضعية الاقتصادية..

فأول شيء يتسبب في التحاقن الاجتماعي هو الوضعية الاقتصادية ومدى احتواء نسب البطالة المرتفعة والمتزايدة بسبب سوء تسيير الوضعية المالية، كالإنفاق الباهظ على شراء الأسلحة – الحالة الجزائرية مثلا ـ في مقابل تخصيص نسب قليلة للتنمية الاجتماعية.

ثم سوء التسيير الإداري من خلال توظيف مسيرين غير متمرسين في مقابل إغفال الكفاءات من ذوي الاختصاص وهذا سببه الزبونية والمحسوبية في إسناد مناصب الشغل في الإدارات وفي الشركات العامة والخاصة..

 بالإضافة إلى الفساد المستشري من خلال غض الطرف عن بعض الظواهر اللا أخلاقية  كالرشوة وتزوير الفواتير و الزبونية والمحسوبية، مما ولد لوبي للفساد أصبح من الصعب التحكم فيه ومراقبته حتى أصبح يصول ويجول بلا رقيب ولا حسيب،يضاهي عصابات المافيا والمخدرات..

 الحكم الاستبدادي الذي يلغي الآخر من خلال التحكم في السلطة وتزوير الانتخابات ودعم حكم الحزب الواحد – تونس ومصر نموذجا – مما يثير الغضب لدى الأحزاب الأخرى والمواطنين.

 الاعتقالات التعسفية في صفوف المعارضين السياسيين، والمحاكمات الجائرة غير الشرعية التي لا تحترم القوانين الدستورية. بالإضافة إلى التعذيب في السجون السرية ، إلى درجة  أن الحكومة الأمريكية هددت المساجين في( كوانتانامو) الذين لا يبدون تعاونا معهم، بدفعهم إلى إحدى الدول العربية كمصر أو الأردن لمعرفتهم بمدى قسوة التعذيب هناك. كما جاء على لسان بعض مِن مَن أُطلق سراحه في حوارات مع قناة الجزيرة القطرية.

 ولعل أغلب الدول العربية تتفق في ما سبق، مما أثار ثورة الغضب لدى المواطنين في كل الدول العربة منها ما خرج إلى العيان – تونس و مصر نموذجا-  ومنهم من ينتظر الفرصة المناسبة – كالأردن واليمن – للانقضاض على الحكم في بلدانهم ومنهم من وقف مندهشا لا يدري ما ستؤول إليه الأوضاع في بلده..

 ولعل اقرب الدول لحاقا بتونس ومصر : الجزائر والأردن واليمن على اتفاق بين المحللين، ثم لاحقا ليبيا والسودان وبعض الدول الخليجية. أما المغرب والسعودية فإن المحللين يعتبرون الحالة فيهما مستقرة نسبيا..

الحالة في المغرب:

 إن المغرب باعتباره بلدا عربيا ينتمي إلى محيطه الإفريقي العربي والإسلامي، ليقف هو الآخر متوجسا مما ستؤول إليه الأوضاع مستقبلا..

 ولعل أهم ميزة يتميز بها المغرب هو حكمه من طرف ملك شاب جعل من مبادئه المعلنة ، المقاطعة التامة مع الماضي من خلال إنشاء مجلس الإنصاف والمصالحة. فتم إبعاد رموز الحكم القديم – إدريس البصري مثلا- وتعويض ذوي الإختفاءات القصرية والتعذيب في السجون والمعتقلات السرية..

العمل على محاربة الفقر، حتى اعبر ملك المغرب ملكا للفقراء، وهذا يظهر من خلال التدشينات المتتالية للمشاريع التنموية في كل ربوع المملكة الحبيبة..

ورغم كل ذلك فإن المغرب يلتقي مع بعض الدول العربية الأخرى من خلال بعض الظواهر: كالرشوة والفساد وارتفاع نسب البطالة. وغض الطرف عن بعض المسؤولين الفاسدين خاصة في مجال الانتخابات .. حيث أعتبر ما فعلته الداخلية من خلال دعم حزب "التراكتور"،-الذي استغل علاقة الهمة بالملك في استدراج أصوات  الناخبين في الانتخابات الأخيرة- دعما للحزب الواحد مما يمكن أن يُنتج نسخا للحالة التونسية والمصرية. وهذا يدق ناقوس الخطر في بلدنا الحبيب، فإذا كان للمسؤولين في الداخلية غيرة على الوطن، فعليهم مراقبة تحركات الأفراد الذين تحاط بهم شبه الفساد في الانتخابات من رشوة وتزوير وترهيب للأعضاء من اجل التحكم في الخارطة التسييرية للبلديات أو الجماعات. وإعطاء فرص متساوية لباقي الأحزاب في التنافس الشريف في الانتخابات والتسيير المشترك لأمور البلاد والعباد..

  على المسؤولين التراجع عن ما يسمى بقانون محاربة الإرهاب، الذي من شأنه محاربة الإسلام خدمة للأجندة الأمريكية التي تسعى إلى تطويق كل ما هو إسلامي خدمة للصهاينة..-ونعلن من هنا أننا ضد كل عمل يؤدي إلى المساس بأمن المواطنين أو ترويعهم تحت أي شعار كان، وما يفعله بعض الجهلة باسم الدين من تقتيل للناس الآمنين هو بعيد عن الدين الصحيح-..

بالإضافة إلى إعطاء الحرية التامة في ممارسة الشعائر التعبدية ، والتمتع بنشر المبادئ التي لا تتناقض مع وحدة المذهب ومع إمارة المؤمنين، التي تقوم على أساس البيعة الشرعية بين الشعب المغربي وملكه ، التي تُحارب بكل شراسة من طرف العلمانيين الذين يعملون على  ضرب شعار البيعة من خلا ل محاربة الإسلاميين الغيورين الذين يحبون ملكهم ولا يرضون الفساد في البلاد.. تحت شعار الحداثة وغيرها.. ونستغل الفرصة هنا وندعو إلى إطلاق صراح المناضل الوطني العبادلة ماء العينين الذي تمت محاكمته ظلما وعدوانا باسم هذا القانون الجائر.. ونقول للمسؤولين أن العبادلة ماء العينين لا علاقة له بالإرهاب وانه بريء من التهم المنسوبة له، وعندنا قناعة كبيرة أن محاكمته هي محاكة سياسية كان ضحيتها هذا الشخص المناضل المحب لوطنه وملكه.. وطلاق سراحه سيطوي صفحة مع الماضي التي يمكن إن تكررت أمثالها أن تؤدي إلى فتنة لا تحمد عقباها..

 تحسيس المواطنين بالكرامة ، من خلال احترام توجهاتهم، واحترامهم من طرف المسئولين في الإدارات العمومية، حيث أصبح أبسط موظف في أي إدارة يحتقر المواطنين ويبتزهم ويعاملهم معاملة الكلاب، فمن يحب وطنه لا يحتقر مواطنيه. فكل المواطنين متساوون أمام القانون..

حفظ الله بلدنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وخلصنا من المفسدين الظالمين الذين عتوا في الأرض فسادا وإفسادا. وحفظ الله تعالى ملكنا من بطانة السوء.



2856

10






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- لشحال قدك من استغفر الله يا البايت بلا عشا.

سعدبوه



celui qui profite d'une situation ne peut pas la critique vous ecrivez des sujets pas pour lucider les nuances qui exictes enre les choses mais pour pour tout simplement faire cxirculer les memes vocables de la these officile. on vous lisant j'ai l'impression d'entendre mustapha alalaoui qui parle ...durant ca vie ne cesse de dir tout va bien "al3am zin"... pour votre paye n'est pas a l'abri des mouvances que connait actuellement certains payers arabe a se propos je t'invite à lire la article suivante http://www.facebook.com/Prince.Moulay.Hicham

في 01 فبراير 2011 الساعة 57 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- صور الديكتاتور

المتامل

ان الطغيان و الاستبداد ينتجان عن تجميع السلطة في يد شخص واحد سواءا كان رئيسا او ملكا ،شابا او هرما ، و لايمكن ان يكون سن الملك هو المحدد و انما السياسات الموضوعة من طرفه فالمغرب ليس بمنئى عن ما يجري في العالم العربي و سيكون حتماارضا لثورة شعبية نتيجة الاحتقان الاجتماعي و الاقتصادي و كذا السياسي الامر الدي اكده المهدي المنجرة في اخر دراساته ،
فالعقلاء بالمغرب متمسكون بالنظام الملكي نظرا للطابع الفسيفسائي لسكان المملكة و لكن النظام الملكي في نفس الوقت مدعوا الى اتخاد اصلاحات جدرية تصل تدريجيا الى مرحلة ملك يسيود و لايحكم .
و على العموم فان مجهودك المبدول لتحليل الوضع بالمغرب يستحق التشجيع

في 02 فبراير 2011 الساعة 48 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- تناقضات

;كلميمي غيور

أخي الكريم سردت بعض الأحداث كما هي وحاولت أن تجمع بين الواقع والتغيير وهو ما يوضح أن المغرب في 5سنوات الأخيرة يسسير معاكس لنهجه الجديد. الحكومة والمسؤلين يدفعون بالمواطن إلى الجحيم, والفقر والرشوة والفساد ينتشرون بشكل كبير وهو القاسم المشترك بين الدول العربية. قيام الثورة في المغرب حتمي وتبقى مسألة وقتية؟ إلا أن الملكية في المغرب ستبقى بعيدة عن التوترات بحكم إجماع الشعب عليها. لكن هذا لايمنع قيام ثورة ضد الحكومة والمفسدين؟؟؟

في 04 فبراير 2011 الساعة 55 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- كلام مقزز

محفوظ السالك

لو لم تكن جاهلا او ساعيا لحاجة لك فى المخزن لما تجاهلت ان بلد تتحكم فيه عائلة وتتوارث الحكم فيه وتحتكر السلطة والثروة لنفسها وتعتبر المواطن مجرد خادم ورعية وتنشر الفساد والرعب بلد لازال لم يعرف طعم الاستقلال الحقيقى ولمدة طويلة حرم شعبه من الحرية ،هذا البلد والذى هو المغرب فى اشد الحاجة الى ثورة جذرية تطيح بكل شئ له علاقة بالنظام وتشيد دولة جديدة قوامها الديمقراطية والتنمية واما انت فلست بحاجة الى ان تضع نفسك فى مكان المتسول على ابواب سلاطين الاحتلال وتؤجر قلمك ضد شعبك

في 04 فبراير 2011 الساعة 34 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- المغرب ليس تونس وتونس ايضا ليست المغرب

صحراوي فقط

لدق تحدثت استاذي ودافعت عن الاسلام ودافعت عن المرتكزات التي يعتبرها المغرب مهمة جدا ومقدسة..
وقلت ان المغرب من خلال ملكه محمد6 قام بالمقاطعة التــــــــــــامة مع الماضي..
كيف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل جلب قانونا جديدا يـًعتدّ به ونزيه ويخدم الشعب المغربي..
اما انه اغلق مخافر تعذيب المعتقلين السياسيين ؟؟؟؟
ام انه احترم قانون حرية الرأي والصحافة ؟؟؟؟؟ فأني هو علي لمرابط واين هو الجامعي واين هم اصحاب المدونات ؟؟؟ واين هي الجزير ة ؟؟؟؟؟؟؟ ام ان هؤلاء اعداء الوطن وانهم اخترقوا الخط الاحمر و دنسوا المقدسة ..؟؟؟؟؟
اذن القانون بكامله مادام وضعيا فهو قانون غير عادل..
و هل خلقت الحوكمة اوراش انعاش للشغل وتوظيف الكم الزائد عن الحد من خريجي الجامعات والدبلومات والشهادات التكوينية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أم فتح اوراشا لبناء لسكن لائق لأغلبية المغاربة..بدل السكن في المراحيض كأسوء سكن عرفه التاريخ ..اللهم سكن السجون المغربية/ غوانتانامو..
المغرب ليس استثناء..ولكن المغاربة لم يحطموا بعد حاجز الخوف من السلطة والقمع..والا لكان شأن آخــــــــــر..
و امام عادل خيرٌ من مطر وابل..
وشكرا استاذي على الموضوع

في 08 فبراير 2011 الساعة 18 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- احسنت

علي

مقال ولا اروع حي الله الكوفيريت وهذه كلمة سر لا يفهمها الا نحن الاثنين ههههه.

في 10 فبراير 2011 الساعة 18 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- تعليق

عادل دريدر

تحية للأخ محمد الخطاب..أشكرك على المقال..صحيح أن التأمل في فلسفة الظلم و الاستبداد..هي أول خطوة نحو التغيير ال>ي ينشده الانسان في الارض

في 11 فبراير 2011 الساعة 22 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- مقال جميل

ابو حمزة

كل ما جاء في مقال الاستاذ خطاب يعبر عن الواقع المعاش في بلدنا العزيز.. ما لا ارتاح له هو كلمة الاسلاميين islamistes فنحن مسلمون Musulmans قال تعالى: "... هو سماكم المسلمون.." فكيف نقصي تسمية الخالق لنا و نعتبر تسمية الغرب الصهيوني..
و بالنسبة لمغربنا فهو ايضا يئن تحت عدد من المشاكل و التحديات و ما يقوم به الملك لمفرده قد يتطلب وقتا كثيرا لعلاج الوضعية خاصة و ان ملكنا محاط بطانة سوء من الفاسدين و المفسدين آل الفاشي و الظروف جد مواتية للتدخل الفوري لملك البلاد لازالة المخلوقات الضارة.. و الاعداد لوضع اكثر استقرارا مع الانتخابات التشريعية ل 2012..
لعل ذلك يقينا شرارة الغضب الشعبي الذي اذا هب سيخلط الحابل بالنابل.. اسأل الله السلامة لوطننا الحبيب و التوفيق لمكنا الهمام..

في 13 فبراير 2011 الساعة 43 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- الدين النصيحة

صديق لك ناصح أمين


عجيب أخي خطاب ماكنت أظنك تدافع عن الظالمين وعن حكم الاستبداد بالمغرب فتكتب من دواة المخزن ماالله يحاسبك به
أستغرب كيف تتجاهل الحقائق الدامغة للحكم الفردي الشمولي بالمغرب وأنت مسؤول عنها بين يدي رب العباد إن كنت تعلم فمصيبة وإن لم تكن تعلم فالمصيبة أعظم داء الامة الاكبر فساد الحكم وجميع الويلات تأتي منه والمغرب لاتحكمه ملائكة له أخطاؤه وخزاياه التي لم تعد تخفى على أحد هل قدر المغاربة الازلي أن يصبحوا تركة يورثها الحاكمون كالمتاع هل لم تلد المغربة بازيد من ثلاثين مليونا أي رجل أو رجال سوى فلان وفلان من العائلات الحاكمة المشكل ليس في الهمة ولا في الاحزاب ولا في الحكومة المشكل سيدي حكم فاسد جبري كما سماه الحبيب المصطفى جنى الامة كلها والمغرب واحد منها
والى أن نكون أحرارا في أفكارنا فتتحقق الحرية في أرضنا قم أخي بمراجعات حتى لا تحظى بازدراء قرائك قم برقابة على كلماتك قد نسكت عن بعض الباطل لكن لاننطق باطلا والله أسأل أن تكون النصيحة من قلب خالص لتجد صداها الى قلب متجرد عن الدنيا وملذاتها ف‘ن الانسان يقول كلمة لايلقي لها بالا ومنها الكلام المموه المغالط للامةالمزكي لمخازي الحاكمين فيلقى بها سبعين خريفا في الناراستغفر الله.

في 14 فبراير 2011 الساعة 58 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- الحياة

eLya

'ونعلن من هنا أننا ضد كل عمل يؤدي إلى المساس بأمن المواطنين'

لو تكرمت و شرحت لنا من انتم بقولك ‘اننا‘

في 14 فبراير 2011 الساعة 50 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

الدخول الإداري يبدأ في فاتح شتنبر والدراسة تنطلق رسميا في 16 شتنبر

ما لم تنقله صحافة السوق الدولي الأول للاستثمار.. !

شعار: نحن لسنا تونس؟

دعوة من الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بإقليم كلميم

ملخص المناظرة الوطنية حول قضية الصحراء و أسئلة المرحلة بمراكش، أيام: 01 و 02 ابريل 2011

الكورْكاسْ طلعْ لناسْ فرَّاسْ

الندوة الدولية الثالثة حول مشاركة المرأة في العمل السياسي بالعيون

جماعة تيمولاي–إقليم كلميم "دورة تكوينية للرفع من قدرات الفاعلين الجمعويين"

تقرير عن الدوري الثالث لجمعية الاوراش الصحراوية

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

مغربية وليس غربية

حوار مع قيدوم المعطلين بإقليم كلميم السيد محمد فال خنفر

شعار: نحن لسنا تونس؟

أحداث الداخلة تفضح المؤامرة ضد الصحراويين من المسؤول ......؟

الانصار ببوجدور وصراع الانتخابات

الصـــحراء تحــايل ... تهـــريب...الدولة تغمض عينيها

البيان و التبيين في الإستراتيجية النضالية للملحقين

تناسل فضائح الوعاء العقاري لجماعة آسرير تحت قيادة الاتحاد الاشتراكي (نسخ العقد)

ثقافة الموت





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.