للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

حوار مع المرشح "أمبارك موثق "بالدائرة 7 تغمرت بجماعة اسرير القروية
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 27 غشت 2015 الساعة 30 : 10


صحراء بريس /حوار من انجاز مراسلنا : محمدفال خنفر


في سياق مواكبة انتخابات شتنبر 2015، الجماعية و الجهوية. و  لأجل خلق تفاعل بين الناخب و المنتخب، تنشر " صحراء بريس" حوارات مع  المرشحين، و ندرج في هدا السياق حوار مع شاب من جماعة آسرير يخوض لأول مرة غمار الانتخابات المحلية. و يتعلق الأمر بالسيد أمبارك موثق ،مرشح عن حزب الأصالة و المعاصرة بالدائرة 7.
     تحدث لنا من خلال الحوار التالي عن قضايا الشأن العام المحلي و منظوره لتسيير شؤون الجماعة...  حوار أخر سنعمل على نشره قريبا أجريناه مع مرشح شاب من نفس الجماعة ،  في التواصل مع الناخبين ، اعتمد تقنيات التواصل ألحديثه و يتعلق الأمر بالسيد عزيز فوزي، عن حزب التقدم و الاشتراكية .و يبقى الباب مفتوحا أمام كل من له الرغبة في إبلاغ صوته و التعبير عن رأيه.
    قبل الدخول في الحوار نود بداية  تقديم نفسك للقراء و خصوصا بالنسبة للناخبين بالجماعة القروية لاسرير التي ترشحت بأحد دوائرها.


س : من هو مبارك موثيق.؟


 ج : أنا من موالد 1979 بدوار تغمرت ، موظف بوزارة الفلاحة ، حاصل على دبلوم تقني متخصص في النباتات ، فاعل جمعوي مهتم بالثرات و حماية النخيل. و مرشح بالدائرة 5  عن  حزب الأصالة و المعاصرة.


س : هل سبق وان شاركتم في الانتخابات كمرشح و تحت أي لون.؟
ج: لا.
س: بالنسبة لحزبكم  هل تفوق في تغطية  كل دوائر الجماعة..؟


ج: تمت تغطية 6 دوائر من أصل 11.


* هل لديكم مقر للحزب  في الجماعة ؟
ج : لا.
س:  هل يمكن أن تُقدم للناخبين ملخص لبرنامجكم الانتخابي.؟


ج : يتمحور برنامجنا الانتخابي حول النقط التالية:
   - تعزيز البنيات التحتية بالواحة.
- إنشاء حواجز وقاية لحماية الواحة من الفيضانات.
- الدفع بانجاز قنطرة على واد صياد.
- تعزيز و تقوية الخدمات الصحية و الدفع بإنشاء دار للولادة.
- المحافظة على الموروث الثقافي و الحضاري.
- تشجيع التشغيل الذاتي للشباب و ضمان شفافية الاستفادة من المشاريع.
-  الاهتمام بقضايا المرآة بالواحة و تعزيز دورها.
الانتخابات الحالية تجري في ظل دستور جديد و أشراف رئيس الحكومة و رغم ذلك كانت انتخابات أعضاء الغرف المهنية و الفلاحية طافحة بالممارسات المعهودة.


  س:  في رأيك هل ستكون انتخابات المجالس الجماعية على المستوى المحلية شفافة و نزيهة.؟


  ج :ذلك مرتبط بممارسة  الدولة للحياد الايجابي مع  تفعيل آلية المراقبة و محاربة كل أشكال الفساد الانتخابي.
      يسود اعتقاد أن الفوز برئاسة المجلس  يعود بالنفع على دائرة الرئيس .


     س: انطلاقا من تجارب الجماعة السابقة هل هدا صحيح ..؟


ج:ليس بالضرورة حيث غالبا ما يهتم الرئيس بمصالحه الشخصية على حساب مصالح سكان الجماعة بصفة عامة . و لدلك يجب  القطع مع هده الممارسات.
 بات من المعروف أن  تشكيل المجالس و  توزيع  المسؤوليات و المهام داخلها يخضع لأساليب بعيد عن الممارسة الديمقراطية ؟


س: في حالة فوزكم ما هي الصيغة التي ترونها ناجعة في عملية تشكل المجلس.؟


  ج:في رأيي تشكيل المجلس و توزيع المهام و المسؤوليات داخله يجب أن يكون تحت مظلة المؤهلات و ليس الممارسات البائدة المتمثلة  في شراء الأصوات و الذمم.


 س :معالجة القضايا التي تهم سكان  الجماعة هل ترون معالجتها في  البحث عن حلول وفق مقاربة  متفق بشأنها بين كل الأعضاء أم أن لكل عضو الحق في معالجة القضايا التي تهم دائرته على انفراد..؟


ج:معالجة قضايا الشأن العام المحلي يجب أن تكون في أطار عمل جماعي.


س: الواضح أن الشباب متحمس لخوض غمار التجربة الانتخابية هل لهم من حظوظ في الفوز أمام من تعود على قاعدة البيع و الشراء..؟


ج: الأمل معقود على نمو وعي المصوتين حول أحقية الفوز بمقعد الدائرة حيث يجب أن تكون النتيجة في صالح الشخص المناسب و ليس لتجار الانتخابات.
ألان سننتقل إلى مجال أخر له صلة بالجماعة و  طرق اشتغالها.  لا شك في أنكم على علم  بدخول الجماعة نظام التخطيط  للتحكم في العملية التنموية.


س * هل لديكم فكرة عن مخططة التنمية الذي اعتمده المجلس المنتهية ولايته و هل حقق أهدافه على مستوى ولوجل الخدمات و الصحة و التشغيل.؟


ج: التخطيط أسلوب حضاري في تدبير الشأن العام المحلي  و جماعة أسرير دخلت هدا المجال و لقد رصدت الدولة ميزانيات  ضخمة لتفعيله و  كان بإمكان التوظيف السليم للميزانية المذكورة تحقيق طفرة نوعية داخل الجماعة في مجال مختلفة كالصحة و التشغيل مثلا.لكن على المستوى العام يبقى من المستعجل وضع تقييم و رصد الاختلالات التي عرفها المخطط.


س:  في سياق أعداد مرتكزات المخطط ألمدكور  أنجزت  دراسة سوسيو اقتصادية عن ساكنة الجماعة ،معززة بمعطيات إحصاء سنة 2004، و لقد  كشفت تلك الدراسة مدى هشاشة الوضع الاجتماعية و الاقتصادية بها. و لمعالجة هدا الواقع كما ذكرتم رصدت الدولة ميزانية ضخمة و أدخلت شركاء دوليين في عملية تمويل المشاريع. في رأيك هل حققت تلك البرامج على المستوى الاجتماعي ما كان معقودا عليها من أمال..؟


ج: الواقع لا يرتفع و برامج التنمية لم ترقى إلى تحقيق التنمية المنشودة.
    اجل معطيات الإحصاء الأخير و الواقع كما قلت يقفان كشهود على  أن  البطالة متفشية في صفوف شباب الجماعة ذكورا و إناثا . و مقاربة المشاريع المدرة للدخل و أنشاء التعاونيات، لم تفلح في تحقيق نتائج مرضية. ومن خاضوا تجربة التعاونيات أكدوا لنا أنها مجرد مضيعة للوقت و الجهد و الكثير منها سيختفي باختفاء شروط وجودها...


  س:   انتم حاليا مرشح للدخول المجلس الجماعي هل تدركون حجم التحديات التي تنتظركم و هل لديكم تصور حول بطالة الشباب وطرق معالجتها فيما يخص الجماعة ككل و في درجة اقل على مستوى دائرتكم..؟


ج: بطالة الشباب بالجماعة واقع مزري و لا يمكن لنا تجاهله و تصوري للحد من أثارها السلبية يعتمد على حسن اختيار المشاريع المدرة للدخل و الاعتماد على الأفكار الواردة من المستفيدين  المحتملين بعيدا عن سياسة التنزيل. كما يقتضي الوضع تشجيع الفلاحة الواحاتيه و الرفع من مردوديتها و اعتماد السياحة التضامنية.
  تسوق صورة الجماعة في الملتقيات المحلية و الدولية كمنتوج سياحي لكن على مستوى الواقع تتعرض مقومات الهوية الثقافية المحلية للإهمال و العبث بل و للمحو. حيث المآثر التاريخية  مهملة و  ما لم تنله العوامل الطبيعية تدركه يد الإنسان. أما  الخدش المتواصل للصورة الجمالية لواحات الجماعة وفضائها حدث و لا حرج و يبلغ العبث ذروته مع الحجب المسترسل للإشعاع التاريخي و الحضاري للموسم الديني و التجاري للجماعة.


 س:   في اعتقادكم ألا  يمكن الارتقاء بهده الجماعة و جعلها نقطة جدب من خلا استغلال مؤهلاتها وفي مقدمتها أحياء  موسمها السنوي الذي قد يكون رافعة لتنميته  تحويل إلى ملتقى سنوي..؟


ج: موسم سيدي محمد بن عمر كان تاريخيا ملتقى إشعاعي للمنطقة لكن هدا الدور توارى مع ضعف  وظيفته التجارية. لكن هدا لا يعني  نسيانه و تركه بل يجب العمل على التفكير في كيفية أعادة أحياء وظائفه و استغلال كفة الجوانب  الثراتية و السياحية و الثقافية. و هدا النهج ليس من شانه الارتقاء بالجماعة فحسب بل بالمنطقة ككل.اجل هناك مواقع أثريه بغناء حضاري و اركيولوجي غنية كما هو الشان بالنسبة لموقع نون لمطة الذي يعد خزان تاريخي مهم جدا  لكنه و للأسف هو عرضة للإهمال و التخريب وسط صمت رهيب من المنتخبين و السكان  . من جانبي أرى انه من المفيد الاهتمام بهده المواقع و وضع مخطط لحمايتها و حماية التراث المعماري  الواحاتي بصفة عامة من فعل عشوائية البناء و زحف الاسمنت.
  الحديث عن الشأن العام المحلي يقودنا إلى الحديث عن الوقائع و الأحداث التي عاشتها ساكنة الجماعة بسبب الأمطار الطوفانية التي عرفتها المنطقة في السنة المنصرمة. التفاعل مع تلك الأحداث كان مخيبا لأمال  على كافة المستويات و لقد برزت روح تضامنية عالية بين السكان كان مشعلها الشباب..؟


س:  هل من توضيح في هدا الباب و هل مشكل فك العزلة عن الجماعة لا يزال مطروحا..؟


  ج:  الفيضانات الأخيرة كانت امتحانا حقيقيا للسلطات و المنتخبين و وسائل الإعلام حيث ظهر ضعفهم و عجزهم التام عن نقل الوقائع و التدخل لفك حصار تجاوز الأسبوع أما الجماعة غابت و تنصلت عن أدوارها. و الواقع انه إلى حدود  اليوم لا تزل المنازل مدمرة و عائلات مشرده و غابت الحلول و الوعود مع جفاف ينابيع أودية الفيضانات..!  أما فيما يتعلق بمطلب فك العزلة عن الجماعة فهو مطلب لا يزال مطروحا أكثر من أي وقت مضى و إنشاء قنطرة على واد صياد مطلب ملح وعاجل واني.
   هناك مشكل خطير يتربص بتراب الجماعة و يتعلق الأمر بالنفايات التي تعد معضلة شائكة و لقد كانت هناك محاولات لتحويل نفوده الترابي إلى مجمع لنفايات الإقليم... تجربة المجلس الجماعي في هدا المجال بينت انه لا يعتمد في  مكافحة أثار هده آلافه  السلبية الطرق العلمية بل  يعتمد أسلوب التجميع داخل حفرة في جبل ثم الحرق. و الزيارة الميدانية التي قمنا بها و على فترات تبين أن وثيرة تراكم المواد الغير قابلة للاحتراق ،كقنينات الزجاج و الأشياء المصنوعة من المعادن، في تصاعد و المفارقة أن موضع الحرق لا يبعد سوى بدقيقة واحدة عن مركز معالجة نفايات بلدية كليميم. !! من جهة و من جهة ثانية المتجول  بين حقول و مزارع واحات الجماعة سيلاحظ الانتشار المفرط للنفايات ما يعني أن قنبلة بيئية،قيد التشكل فوق تراب الجماعة ما يهدد الإنسان و الحيوان و النظام الايكولوجي للجماعة و للمنطقة برمتها.


 س:  آنت كمرشح هل لديكم تصور معقول لمواجهة هته الكارثة.؟


ج: مما لاشك فيه أن معالجة النفايات يجب أن يخضع لطرق علمية  حديثه. ولدلك نتساءل كساكنة و مهتمين لماد لا يتم انجاز مطرح مراقب خاص بالجماعة ثم لمادا لا تكون جماعتنا سباقة في مجال التدوير.؟    
  ارتباطا دائما بموضوع النفايات تشبب الحرائق في واحات الجماعة بين الحين و الأخر و غالبا تجهل أسباب تلك الحرائق و قد يعزى دلك إلى تضافر عوامل ارتفاع حرارة الطقس و انتشار الزجاج و أغصان الأشجار الجافة ...في سياق برامج تثمين فضاء واحات  الجماعة  رُصدت ميزانية لتنقية النخيل و تشذيبها لكن الواضح أن الأمور على حالها.
 س:   ما تعليقكم..؟


ج :بعد توالي حوادث الحرائق و تضرر النخيل و المزارع بواحات الجماعة خلال السنوات الأخيرة أصبح من المستعجل تنزيل مشاريع حقيقية و رصد ميزانية مهمة و تسيير شفاف لا مجال فيه للمحسوبية. كما يجب مراعاة تعزيز نقط الوقاية المدنية و المسالك بالواحة لتسهيل عمليات التدخل.
     لاشك في أن الملف ألفلاحي واحد من الملفات التي تحضا باهتمامكم. و هو ملف يحتاج لأكثر من حوار لكن لا باس أن نتناول هنا مسالة حيوية، بالنسبة لفلاحي الواحات المحورية في جماعة اسرير، و يتعلق الأمر بتنقية منابع المياه و المجاري من الطمي و الرواسب حيث نظام التنقية كان و لا يزال يخضع لنظام متوارث " افراط " و لقد برهنت التجربة على أن هدا النظام يعرف تعثرا بسبب غياب اليد العاملة وهجرة الشباب.؟


 س:   معالجة هدا المر ألا؟ يحتاج إلى مقاربة جديدة  لرفع الضرر الذي يلحق الاغراس و المزارع نتيجة التأخر في تهيئة مجاري المياه.؟


ج: الوضع الراهن يستدعي تفويت العملية لعمال خاصين يتكفلون بعملية التنقية طول السنة مع استفادتهم من تعويض تساهم فيه الجماعة و المستغلين.
*  الرياضة:
    هل هناك فرق تمثل الجماعة في مختلف التظاهرات الرياضية و هل لديكم كمرشح تصور لتحقيق دلك..؟
هناك  تجربة لفريق يمثل الجماعة لكنه في حاجة إلى أعادة التأهيل . و  المجال الرياضي يجب حسب تقديري أن ينصب العمل فيه على اكتشاف المواهب و تعزيز المرافق و تنظيم التظاهرات الرياضية.
 العملية التنموية سيرورة لابد من خلق شروطها و في مقدمتها شفافية التسير ..؟


س:   في رأيكم ما هي المعوقات التي تكبل تنمية بجماعة اسرير .؟


ج:  حسب تقدير يمكن حصر هده المعوقات فيما يلي:
-    ضعف التكوين السياسي و المعرفي لأعضاء المجلس الجماعي.
-    غياب الانفتاح على المجتمع المدني.
-    عدم وجود تصورات تنموية قادمة من قاعدة الساكنة.


س : هل من كلمة أخيره؟


   ج:   نحن ندخل غمار الانتخابات في جماعة اسرير في اطار تكتل شبابي ضمن لوائح أحزاب عدة. و الهدف هو بدء طريق التغيير و العمل الجاد لأجل تخليق الحياة السياسية بالجماعة ومحاربة الممارسات البائدة التي جعلت من جماعة اسرير تنحرف عن مسار التنمية و الرقي  الذي يجب أن يعم ساكنة الجماعة بدون استثناء.



3079

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- Talk openly

Oued noun

تحية اجلال و اكبار ل ابن العملاق فاضل بوكرين, نتمنى التوفيق له على مستوى الدائرة 7, و أشيد بمصداقية هذا المرشح و طموحه الكبير الهادف الى جعل الجماعة تتقدم بخطى و اثقة و رازنة نحو التقدم الذي تنشده الساكنة و تطمح اليه,

في 27 غشت 2015 الساعة 34 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- HGV

MED

عيينا من هده الكلام لي نجح ميتسوق للبشر تتشوفو غير مصالحكم بركككككككا من الكدوب

في 30 غشت 2015 الساعة 27 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- بالتوفيق

عزيز

بالتوفيق لصديق مبارك و 1000 قارئ للحوار وبالتالي الفوز على الشبكة الافتراضية ههههه تحياتي بالتوفيق ان شاء الله في الواقع

في 31 غشت 2015 الساعة 02 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

محمد لمين الراكب ، رئيس" جمعية العائدين للوحدة والتنمية بالسمارة"

الصحافة و«ضَامة البنـَّة»

عالي الغز الكاتب العام الجهوي للجمعية الوطنية لقدماء المحاربين

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

سيدي إفني : مهرجان قوافل في دورته السادسة من 23 إلى 26 يوليوز الجاري

حوار مع المرشح "أمبارك موثق "بالدائرة 7 تغمرت بجماعة اسرير القروية

حوار مع المرشح " عزيز طومزين " عن حزب فيدرالية اليسار الديمقراطي بكليميم

حوار مع المرشح " عزيز فوزي " بالدائرة 5 بتغمرت بجماعة اسرير





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.