للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         الأمن يمنع مسيرة لأهالي جماعة اسرير تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16400 هكتار(فيديو)             انقلاب شاحنة بين امكريو وطرفاية وشللّ بالطريق لساعات             مواطنة تعتصم أمام المستشفى الإقليمي بكليميم احتجاجًا على ترك رضيعتها تصارع بين الحياة والموت(فيديو)             حظر جمع وتسويق الصدفيات بالداخلة بسبب             مافيا العقار تضرب بقوة بجماعة أسرير والساكنة تنتفض(فيديو)             بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم             طانطان: وفاة رجل بعد سقوطه من دراجته النارية             انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو             صفقة القرن و التطبيع مع الكيان يفتحان النار على لحبيب المالكي             العثور على حقيبة بها اسلحة وذخيرة حية بمنزل يخلق حالة استنفار أمني             انحراف سيارة مندوب الصحة بايفني وصطدامها بحافة جبل ونجاته             وفاة حالة ثانية لسيتيني متأثراً بإصابته بطلق نارى في حادثة اطلاق النار بكليميم             تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي             قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية             جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات             العثور على هيكل عظمي بميرلفت .. والامن يحقق             تعيين مدير جديد للمستشفى الإقليمي لكليميم             الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة             في جنازة مهيبة..تشييع جثمان الشاب المقتول في كليميم وسط حضور أمني مهم             قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة             الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار            شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة            تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل            احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار            لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص            اطلاق نار ومهاجمة الناس والشرطة بحي الكويرة بكليميم           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار


شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة


تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل


احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار


لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص

 
اقلام حرة

والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية


رسالة مفتوحة إلى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان


الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم

تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي

بلاغ صحفي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي بشأن التعاقد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات

قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة

احتمال تنحي بوتفليقة وارد،فمن يخلفه؟ هل يقبل الشعب الجزائري بوجود الجنرالات إلى الأبد؟

والد الشاب المتوفي في سجون البوليساريو يكشف حقيقة استدراجه من اسبانيا وقتله(فيديو)

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

حوار مع المرشح " عزيز طومزين " عن حزب فيدرالية اليسار الديمقراطي بكليميم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 31 غشت 2015 الساعة 00 : 21


صحراء بريس / كليميم

 

في سياق مواكبة انتخابات شتنبر 2015، الجماعية و الجهوية. و  لأجل خلق تفاعل بين الناخب و المنتخب، تنشر صحراء بريس حوارات مع  المرشحين، و ندرج في هدا السياق حوار مع شاب من كليميم يخوض لأول مرة غمار الانتخابات المحلية. و يتعلق الأمر بالسيد عزيز طومزين ،مرشح عن حزب فيدرالية اليسار الديمقراطي بكليميم.


     تحدث لنا من خلال الحوار التالي عن قضايا الشأن العام المحلي و منظوره لتسيير شؤون الجماعة...  .و يبقى الباب مفتوحا أمام كل من له الرغبة في إبلاغ صوته و التعبير عن رأيه.


    قبل الدخول في الحوار نود بداية  تقديم نفسك للقراء و خصوصا بالنسبة للناخبين بالجماعة التي ترشحت بأحد دوائرها.


س : من هو السيد عزيز طومزين؟
 ج : عزيز طومزين من مواليد سنة 1986 بمدينة كليميم.
حاصل على الاجازة في الرياضيات التطبيقية.
استاذ مادة الرياضيات
ناشط اعلامي


س : هل سبق وان شاركتم في الانتخابات كمرشح و تحت أي لون.؟

 
ج: لم يسبق لي أن شاركت لا في انتخابات ولا في استفتاء ، وفكرة خوض الانتخابات كمرشح جاءت بالأساس بعد أن رأينا كيف تعامل المنتخبون مع هذه المنطقة والنهب الذي تعرضت له مقدراتها ، ومدى الإستهثار الذي تعامل به هؤلاء المنتخبون ، وذلك بتواطؤ مفضوح مع بعض الأجهزة وبعض المسؤولين الترابيين .


س: بالنسبة لحزبكم  هل تفوق في تغطية  كل دوائر الجماعة..؟


ج: نحن كشباب وادنون من أجل التغيير دخلنا لائحة فيدرالية اليسار الديمقراطي كأحد أهم التكثلات المناضلة ، والتي تجمع خيرة المناضلين الشرفاء ، ولهم غيرة حقيقية ، وقدرة كبيرة في قلب موازين القوى ضد هذه النخب الفاسدة التي تسعى إلى تكرار سيناريو إنتخابات 2009 ، وبطبيعة الحال فالفيدرالية غطت مدينة كليميم ، ونسبة هامة جدا من القرى المجاورة .



س:  هل يمكن أن تُقدم للناخبين ملخص لبرنامجكم الانتخابي.؟


ج : اهم مشروع لساكنة كليميم هو ان اكون عيناً لمالهم ولسان ناطق لكل مظلومياتهم واهم مشروع مستقبلي هو القضاء على الفساد الإداري والمالي ،بالإضافة الى دعم القطاعات الإجتماعية بشكل عاجل وخاصة الصحة والتعليم ، ومحاولة وضع إستراتيجية عمل لخدمة الفقراء والمهمشين ، ومساعدة المعطلين التي تعتبر نسبتهم في كليميم مخيفة لللغاية ، ولابد من حل يضمن كرامتهم.

الانتخابات الحالية تجري في ظل دستور جديد و أشراف رئيس الحكومة و رغم ذلك كانت انتخابات أعضاء الغرف المهنية و الفلاحية طافحة بالممارسات المعهودة.


  س:  في رأيك هل ستكون انتخابات المجالس الجماعية على المستوى المحلية شفافة و نزيهة.؟


  ج :المال الفاسد يتم استخدمه وهو سلاح سياسي يطعن المساواة القانونية بين المواطنين ويسيء إلى سير الانتخابات والمؤسسات التمثيلية المنبثقة عنها.

بات من المعروف أن  تشكيل المجالس و  توزيع  المسؤوليات و المهام داخلها يخضع لأساليب بعيد عن الممارسة الديمقراطية ؟


س: في حالة فوزكم ما هي الصيغة التي ترونها ناجعة في عملية تشكل المجلس.؟


  ج: نتفق جميعا كمرشحين ومناضلين داخل فيدرالية اليسار الديمقراطي على أن التحالف في حالة الفوز لن يكون مع من تلطخت يده بسرقة المال العام أي لن نتحالف مع الفاسدين ، ولن نشكل مجلسا ضعيفا ، وفي حالة لم تتحقق هذه الشروط سنكون في معارضة قوية بمواقفها .


 س :معالجة القضايا التي تهم السكان   هل ترون معالجتها في  البحث عن حلول وفق مقاربة  متفق بشأنها بين كل الأعضاء أم أن لكل عضو الحق في معالجة القضايا التي تهم دائرته على انفراد..؟


ج: نعرف بأن ظروف الكلميميين لا تختلف ، وفي الغالب مشتركة ، نسبة الفقر المرتفعة ، والبطالة ، وضعف الخدمات المقدمة من المؤسسات العمومية ، وهي قضايا سيكون علاجها بشكل شامل ونسأل الله التوفيق .


س: الواضح أن الشباب متحمس لخوض غمار التجربة الانتخابية هل لهم من حظوظ في الفوز أمام من تعود على قاعدة البيع و الشراء..؟


ج: قرار خوضنا للانتخابات شكل مصدر قلق للكثيرين من المرشحين الذين رصدوا ميزانيات ضخمة لتعويض فارق الشعبية بينهم وبيننا وتحويل الشوارع والطرقات الى كرنفالات من اللافتات التى تحمل شعارات رنانة لإقناع الناخب والمواطن البسيط باهدفهم الظاهرية.
والشباب المشارك ضمن فيدرالية اليسار هم من فرسان حاضرة وادنون الذين يحملون على عاتقهم أعباء جيل الشباب الذى ينتمون إليه ولهم فى قلوب أبناء المدينة مكانة متميزة بنيت على الاحترام والتقدير لأصلهم الطيب ومعدنهم النقى وطموحاتهم الواسعة.ادعوا الشباب بكليميم ان يرسم مستقبله بيده فهو الان الذي يستطيع ان يرسم مستقبله بصوته وقراراه فالتغير آتٍ ، فليغتنم فرصته ، ولا يتحقق التغير والإصلاح الا عن طريق إزالة كل الماضين ممن جربناهم وبان فشلهم.

س هل لديكم فكرة عن مخطط التنمية الذي اعتمده المجلس المنتهية ولايته و هل حقق أهدافه على مستوى ولوج الخدمات و الصحة و التشغيل.؟


ج: حصيلة  المجلس المنتهية ولايته 0 بالنسبة لنا لأن المنطقة تعرضت لأكبر عملية تخريب لبنيتها ، ونهبت مقدراتها ، ولم يتحقق أي تقدم في المجالات الأخرى ، فالفقراء يزدادون والخدمات في الحضيض ، وواقع البطالة مخيف جدا .


  س:   انتم حاليا مرشح للدخول المجلس الجماعي هل تدركون حجم التحديات التي تنتظركم و هل لديكم تصور حول بطالة الشباب وطرق معالجتها فيما يخص الجماعة ككل و في درجة اقل على مستوى دائرتكم..؟


ج: خطابنا يختلف كثيرا وقابل للتطبيق لأننا سنعتمد على الشفافية في التعامل مع كل الغيورين وكل الشرفاء الذين لهم مصلحة في التغيير والنهوض بأوضاع المنطقة .
 
س : مارايك في منجزات المجلس المنتهية ولايته على مستوى الاقتصادي والاجتماعي والعمراني واثارها على مقومات الهوية الثقافية المحلية ؟؟؟


ج: لا توجد منجزات اللهم الدعاية الفارغة ونتحداه أن يعلن على حصيلته خلال 12 سنة من التدبير ، بل نلاحظ أن اشياء غريبة دخلت هذه المنطقة وهم مسؤولون عنها كالخطاب القبلي مع الأسف الشديد .
  الحديث عن الشأن العام المحلي يقودنا إلى الحديث عن الوقائع و الأحداث التي عاشتها الساكنة بسبب الأمطار الطوفانية التي عرفتها المنطقة في السنة المنصرمة. التفاعل مع تلك الأحداث كان مخيبا لأمال  على كافة المستويات ؟؟
س:  هل من توضيح في هدا الباب و ماهو برنامجكم لتعاطي مع مشكل فك العزلة ؟؟


  ج:  خلال الفيضانات التي أدت إلى نكبة كليميم ظهرت البنية التحتية الهشة والتي صرفت عليها أموالا طائلة ، وخلال الفيضانات لم تحرك هذه المجالس المنتخبة ساكنا ، وبقيت الساكنة لوحدها تلقى مصيرها المفروض من الطبيعة ، وأمام عجز الدولة تحرك المجتمع المدني الفاعل لتخفيف الأزمة ونجح إلى حد مهم ، وهي أول تجربة للهيئات المحلية .


   هناك مشكل خطير يهدد صحة المواطنين و يتعلق الأمر بالنفايات التي تعد معضلة شائكة...


س:  آنت كمرشح هل لديكم تصور معقول لمواجهة هته الكارثة.؟


ج: بكل تأكيد فمشكل النفايات ضمن أولوياتنا ، وطريقة عمل المجلس المنتهية ولايته جعل المنطقة تمر من فترات عصيبة تراكمت فيها الأزبال وهددت صحة المواطنين بشكل حقيقي .


الشأن الرياضي بالمنطقة  هل لديكم كمرشح تصور لدفع بهدا المجال خاصة في ظل مايعانيه من مشاكل مادية وتقنية  ..؟
ج : نسعى إلى بلورة إستراتيجية عمل من أجل النهوض بالقطاع الرياضي خدمة للرياضة والرياضيين ،وذلك بفتح ورش كبير على كافة الفاعليين من اجل اشراكهم في وضع استراتيجية شاملة وتقديم أهل الخبرة بدل اهل الثقة .
 العملية التنموية سيرورة لابد من خلق شروطها و في مقدمتها شفافية التسير ..؟


س:   في رأيكم ما هي المعوقات التي تكبل التنمية.؟


-    ج:  المعوقات تتمثل في العقلية السائدة المرتبطة بتقديم المصالح الخاصة على المصلحة العامة،والتنمية ممكنة شريطة توافر الإرادة الحقيقية.


س : هل من كلمة أخيره؟


   ج:    أتوجه بالشكر لموقع "صحراء بريس"وإدارته على إتاحة هذه الفرصة لنا، وأتوجه إلى أبناء وبنات كليميم بضرورة المشاركة في هذه الانتخابات، لنساهم معاً في نشر الوعي الانتخابي وحقوق المواطنة، والعمل يداُ بيد على حماية وتوطيد السلم الاجتماعي الذي تنعم به منطقة وادنون التي تحتضن عشرات الألف من المواطنين على اختلاف انتماءاتهم القبلية والعرقية.



2884

5






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- كثير ما يقول الفقيه قبل الدخول الى المحضرة  ! ! !

علي

حتى نكون منصفين ونقول الحق ولو في أنفسنا فليس لدي أي انتماء لحزب عامر ولا سالم :فالحق يقال أن أكلميم ليس  (كليميم ) حتى تبقى المسميات طبقا لآسمائها هذه المدينة التي تغيرت بشهادة القاصي والداني مابين أمس واليوم مابين التجارب السابقة والأخيرة
كانت أكلميم عبارة عن مزبلة فأصبحت نقية نظيفة تغير فيها كل شيء رغم صراعات الذين لم يتوانوا في وضع العصا في العجلة أما اذا كان هناك رجال آخرون يمكن أن يكملوا هذا البناء ويأتوا بما هو أرقى وأفضل فنحن لم نحسد ذوي العقول الراجحة والنيات الصادقة أن يكثروا فب الساحة لآننا نريد لمدينتنا مزيدا من التقدم والازدهار في كل الميادين "

في 31 غشت 2015 الساعة 58 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الشكر الجزيل لجريدتنا الغراء

علي

نشكر جزيل الشكر جريدتنا الغراء صحراء بريس لما توليه من عناية في ايصال الآخبار المتنوعة لقرائها'

في 31 غشت 2015 الساعة 15 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الشعارات والكلام الفارغ

علي

اخي رغم انك تنتمي لليسار فمقترحات حول الحلول بحالها بحال الشعارات الفارغة... يبدو ان لا رؤية لكم لحل مشاكل كلميم غير الكلام الفضفاض فمحاورك يطرح اسئلة دقيقة واجاباتك فقط حول المجلس المنتهية صلاحيته.... الارقام والاقتراحات العملية التي فيها ابداع هي من يمكن ان يصنع الفارق فالمنتخب لا يمكنه حل البطالة والقضاء على الفقر لان صلاحياته محدودة افلم تستمع الى الخطاب الملكي الاخير ... كنا نأمل ان يطيحوا بالمجلس بمقترحات مرقمة ولو بمثال واحد لكن للاسف حتى ~ النخبة ~ لا تتقن الا الشعارات الفارغة

في 01 شتنبر 2015 الساعة 02 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- سنصوت لكم

ولد الحفرة

بغض النظر على اجوبتك على الاسئلة فانا على يقين انك لن تسكت على الباطل وان صوتك عالي جدا وسيرعبهم
بالتوفيق ان شاء الله

في 01 شتنبر 2015 الساعة 35 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الى صاحب التعليق3

معطل

المجالس المنتخبة بامكانها امتصاص البطالة ولو بنسب قليلة ودليلنا على ذلك هو حديقة التواغيل التي تمنح لها 120 مليون سنويا ويديرها استاذ قتاد مؤظف لدى الدولة وبيدق لبلفقيه ومرشح الان معه،الم يكن من المفروض منحها لمجموعة من المعطلين في اطار اتفاق واضح لتسيرها بدل منحا لاستاذ يتغيب معظم الوقت عن عمله باعدادية الفلاحة،زيد على ذلك الخزانة المتعددة الوسائط بحي الكويرة يشتغل فيها عدد من المؤظفين يتقاضون واجورهم من الدولة فلماذا لا تمنح للمعطلين لادارتها؟ونفس الامر بالنسبة لقصر المؤتمرات.
النواة الجامعية بها مقهى لا يشتغل مغلق فلماذا لا يمنح لشابين من المعطلين يديرونه ويححقون من خلاله مدخول على الاقل يحفظ لهم ماء الوجه.الكورنيش الانجاز الذي يفتخر به الفاسد بلفقيه ألم يكن مفروض فيهم أن يضعوا على جنباته محلات (كيوسك ) تمنح للشباب لبيع الجرائد و سناكات...ألخ
صديقي سنصوت لفيدرالية اليسار لانهم اثبتوا طيلة السنوات الفارطة على ثبات في الموقف وليس كبعض الانتهازيين ممن كانوا يتقربون من بلفقيه ومت غضب عليهم عارضوه

في 01 شتنبر 2015 الساعة 53 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

محمد لمين الراكب ، رئيس" جمعية العائدين للوحدة والتنمية بالسمارة"

الصحافة و«ضَامة البنـَّة»

عالي الغز الكاتب العام الجهوي للجمعية الوطنية لقدماء المحاربين

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

سيدي إفني : مهرجان قوافل في دورته السادسة من 23 إلى 26 يوليوز الجاري

حوار مع المرشح "أمبارك موثق "بالدائرة 7 تغمرت بجماعة اسرير القروية

حوار مع المرشح " عزيز طومزين " عن حزب فيدرالية اليسار الديمقراطي بكليميم

حوار مع المرشح " عزيز فوزي " بالدائرة 5 بتغمرت بجماعة اسرير





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية


الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
البصل والثوم للوقاية من تطور مرض السكري

احذروا الإكتئاب المبتسم ،وهذه 5 أعراض تشير إلى إصابتك بـه!

الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.