للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             غرق مركب صيد بسواحل طانطان يحمل 12 بحارًا             الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود             الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري             رواد الفيسبوك يدشنون حملة سخرية من رئيس الحكومة العثماني بسبب الساعة الجديدة             سكان عبودة بكلميم يناشدون رئيس المنطقة الأمنية التدخل بسبب مصنع للماحيا وسط الحي             رغم تغييره للتوقيت المدرسي..تلاميذ غاضبون يطردون مدير اكاديمية العيون من مؤسستهم(فيديو)             محكمة الاستئناف تصدر حكمها ب 12سنة للصحافي بوعشرين             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

ترامب يحذف موريتان من قائمة الدول الافريقية المستفيدة من المبادرة الامريكية لتشجيع التجارة،بسبب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

حوار مع المرشح " عزيز فوزي " بالدائرة 5 بتغمرت بجماعة اسرير
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 شتنبر 2015 الساعة 18 : 20


صحراء بريس/محمد فال خنفر-كليميم

نص الحوار الذي أجريناه مع" عزيز فوزي" مرشح بالدائرة 5 بتغمرت بجماعة اسرير ،عن حزب التقدم و الاشتراكية .

   شاب من مواليد تغمرت  و هو واحد من أبناء الجماعة القلائل أللدين انخرطوا تحت، سيل من الوعود الرسمية، في تجربة المشاريع بتراب جماعة آسرير . المشروع ظل  يراوح مكانه و لا نتيجة تذكر و لكي لا يسقط تحت تأثير الإغراءات، التي حولت البعض إلى شهود زور على  مشاريع مفترى عليها، اتخذ مسافة موضوعية من تفاعل الأشياء. في لحظة و لما احتك بالمتدخلين في العملية التنموية و اكتشف عالم تتحكم فيه المصلحة الشخصية و المحسوبية و وجد نفسه اعزلا  يصارع بمفرده طواحن الهواء. و حتى لا يحسب عليه يوما انه صمت حيث وجب الكلام انخرط في عملية النشر و لكي يبلغ صوته كل الأفاق ولى وجهه شطر المنتديات الاجتماعية على الشبكة العنكبوتيه  و أنشاء صفحة خاصة و أخرى عامة" صفحة  % 100 شباب" و هكذا أصبحت المواضيع التي ينشرها حول قضايا الشباب و الشأن العام المحلي و غيرها زاد كل راغب في الاطلاع على أخبار قضايا الشأن العام بالجماعة  و بفضل هدا  نحت اسمه و توهج  و كان بحق نبراسا ينير الزوايا التي يلفها الظلام .

  من المكتب الذي يقود منه الحملة الانتخابية كان لنا معه هدا اللقاء.  ناقشنا و بقلب مفتوح في الكثير من القضايا تهم الشأن العام المحلي و الانتخابي . و لتقريب  صورة شخصية الحوار  من  عموم المواطنين و المهتمين و وخصوصا منتخبي الدائرة المرشح بها  إليكم مجريات الحوار:

 س:  من هو مرشح حزب التقدم و الاشتراكية بالدائرة 5؟ ؟

ج : أنا عزيز فوزي من مواليد تغمرت ،حاصل على شهادة البكالوريا علوم تجريبية و دبلوم ربان صيد.فاعل جمعوي، و الكاتب المحلي لحزب التقدم و الاشتراكية.

س : هل سبق وان شاركتم في الانتخابات كمرشح و تحت أي لون.؟

ج: لا، هده أول تجربة.

س: بالنسبة لحزبكم  هل تفوق في تغطية  كل دوائر الجماعة..؟

ج: تمت تغطية 3 دوائر من أصل 11 زائد لائحة أضافية.

* هل لديكم مقر للحزب  في الجماعة ؟

ج : لا.

س:  هل يمكن أن تُقدم للناخبين ملخص لبرنامجكم الانتخابي.؟

ج :  فيما يعود للبرنامج الانتخابي أحيلكم  على صفحتي الشخصية بالمنتدى الاجتماعي الفيسبوك وكدا على صفحة %100  شباب (www.facebook.com/groupe/100/100 chabab. (بنفس المنتدى حيث نشرت فيديو مع بداية الحملة.

  س:  لمادا اخترتم صيغة نشر برنامجكم الانتخابي بالشكل الذي قلتم وانتم المرشح في جماعة قروية التواصل فيه تتحكم فيها علائق أخرى غير تقنيات التواصل ألحديثه.؟

  ج : هدا صحيح لكن يجب استحضار أننا نعيش في عصر انتشار المعرفة و الكل أصبح يتابع ما ينشر على الشبكة العنكبوتية و يتساوى في دلك المتعلم و الأمي ثم هناك مسالة لها أهميتها في هدا الباب الجالية بدول المهجر حيث تتوفر جماعة آسرير  على نسبة مهمة في مختلف بقاع العالم و أبناء الجماعة رغب ظروف الغربة مهتمين و متتبعين و متحمسين لما يجري داخل الجماعة لدلك يبقى المجال الإعلامي هو السبيل لاطلاعها على ما يجري و التواصل معهم.

س : هل هناك من تفاعل مع الشريط الذي نشرت.؟

ج: اجل ،هناك إقبال على الشريط  حيث حقق في اقل من 24 ساعة من نشره على  360 مشاهد و 33 نشر (partage)

س: نعود إلى الانتخابات ، حسب ما يتناوله الشارع و الإعلام  المال الحرام هو المرشح بالفوز رغم  الترسانة القانونية المحصنة للعملية الانتخابية ما هي المؤشرات على المستوى المحلي .؟

  ج :   هناك أحزاب تشتري المرشحين  و تمنح لهم  تزكيتها و تعويض مالي و هدا مؤشر يجعلنا نستحضر  تميع العملية الانتخابية و ويبقى الأمل معقود على وعي الناخبين في محاربة الفساد و المفسدين والتحلي  باليقظة و مراقبه فرسان الفساد لان  نشاطهم يكون  في الدقائق الأخيرة و تحت جنح الظلام.

س :  يسود اعتقاد أن الفوز برئاسة المجلس  يعود بالنفع على دائرة الرئيس .انطلاقا من تجارب الجماعة السابقة هل هدا صحيح ..؟

ج:   منافع  الرئاسة تعود على الرئيس و أقاربه و أتباعه على حساب مصالح سكان الجماعة بصفة عامة ما يقتضي القطع مع هده الممارسات.

س  في حالة فوزكم ما الصيغة الناجعة  في توزيع  المسؤوليات و المهام داخل المجلس  ؟

لا شك في أن  العملية الانتخابية أٌفرغت من محتواها بسبب  الممارسات السابقة، حيث ظلت عملية تشكيل المجالس مجالا للبيع و الشراء، و لقد تابعنا كيف تحول ضعاف النفوس إلى كائنات قابلة للحجز و لا ترى لها أثرا مند فوزها إلى  غاية يوم اقتراع تشكيل المجلس.و هده الممارسات،  التي ترهن مستقبل الوطن و المواطنين. يجب محاربتها وفضحها. أما الصيغة التي أحبذها في تشكيلة المجلس هي الاختيار  المبني على القناعة و ليس المصالح الشخصية.

هناك ملفات نود رد موجز عنها و تهم مخطط التنمية، السياحة الواحاتية، الفلاحة، النفايات ، الرياضة ، فك العزلة و البنية التحتية.

  • ·         1- بالنسبة لمخطط التنمية كان بقرار فوقي و مقترحات السكان الجماعة لم تؤخذ بعين الاعتبار.
  • ·         2-السياحة الواحاتية : عجعجة و لا طحين هدا القطاع تعمه السمسرة و التسيب في التسيير .و  المنعشين يصارعون من اجل البقاء بإمكانياتهم الذاتية .
  • ·         3- النفايات :هدا ملف شائك و خطير جدا و لدلك يجب معالجته  بطرق علمية،بعيدة عن الحلول الترقيعيه التي لا تنتج ألا الكوارث.بالنسبة للحلول لمادا لا يتم التفكير في شركات التدوير و أنشاء مطرح بمواصفات تراعي شروط الصحة و سلامة البيئة.ثم هناك عنصر آخر أساسي في هده العملية و هي اليد العاملة التي يجب صيانة حقوقها و كرامتها فلا يعقل ان تترك هته الفئة تحت رحمة الحلول المزاجية.
  • ·         4- الفلاحة بالنسبة لهدا الملف أشير إلى  عملية تنقية النخيل التي حصل تلاعب كبير قي الميزانية التي رصدت لها و لدلك كانت النتائج مخيبة لأمال فلاحو الواحة. اما عن تدبير عملية تنقية السواقي فلا بد من خيار يتجاوز العملية التقليدية و يخلق فرص للعمل.
  • ·         5- الرياضة هدا القطاع لا يزال في حاجة إلى اهتمام كبير و التركيز فقط على كرة القدم يجعل العديد من المجالات الرياضية في الجماعة غير مستغله و هنا لابد من خلق أنشطة و تظاهرات لاكتشاف المواهب و الطاقات.
  • ·         6-  البنية التحتية و فك العزلة عن الجماعة: الجماعة تعاني من فقد الاتصال بمحيطها خصوصا في فصل الشتاء. و هنا أشير إلى الفيضانات التي عرفتها المنطقة السنة الفارطة. حيث عش السكان كابوسا مرعبا لأزيد من أسبوع...  قبل وقوع الكارثة قمنا بإجراءات احترازية و أولها مراسلة جميع الجهات المعنية، بما فيها رئيس الحكومة الذي راسلناه باسم تنسيقية جمعيات المجتمع المدني بتغمرت، لكن لم يسعف السكان سوى إمكانياتهم و سواعد الشباب . و لمعالجة ما خلفته تلك الفيضانات من أثار  راسلنا من جديد الولاية و الهيئات السياسية و الحقوقية لكن و لا رد.

كلمة أخيرة : التغير لا ينبع من صناديق الاقتراع بقدر ما ينبع من أرادة المواطنين و لدلك هم المعول عليهم في قطع دابر الفساد. و الجماعة و ساكنتها لن يستقيم لهم وضع  مع لوبيات الفساد .

     في الختام، أوجه اشكر لمنبركم الإعلامي على بحثه الدائم على مواكبة قضايا الشأن العام المحلي و فضح المفسدين.  و ادعوا ساكنة جماعة أسرير كافة إلى المساهمة في التغيير الايجابي و الحفاظ على شعلة النضال.    




16575

2






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- بالتوفيق انشاء الله

وادنوني

الله يوفقك يا ولد خالتي و خاص الجميع يساند و يوجه على لي فيه صالح للجماعة و جهة ديالنا وان شاء الله ما تخيب امالنا فيكم و فلي جاي من بعد

في 03 شتنبر 2015 الساعة 03 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- العيون

ابن الواحة

Hommage aux jeunes et leur souhaiter bonne chance.
Il est à noter que nous notons l'utilisation abusive des frères de jeunes candidats avec cette nouvelle information et compte tenu des promesses de ce qui convient le mieux. ..

في 03 شتنبر 2015 الساعة 14 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

محمد لمين الراكب ، رئيس" جمعية العائدين للوحدة والتنمية بالسمارة"

الصحافة و«ضَامة البنـَّة»

عالي الغز الكاتب العام الجهوي للجمعية الوطنية لقدماء المحاربين

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

سيدي إفني : مهرجان قوافل في دورته السادسة من 23 إلى 26 يوليوز الجاري

حوار مع المرشح "أمبارك موثق "بالدائرة 7 تغمرت بجماعة اسرير القروية

حوار مع المرشح " عزيز طومزين " عن حزب فيدرالية اليسار الديمقراطي بكليميم

حوار مع المرشح " عزيز فوزي " بالدائرة 5 بتغمرت بجماعة اسرير





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.