للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أزمة جديدة بين مكونات الحكومة بعد “اساءة” وزير من حزب أخنوش لتركيا ولحزب العدالة والتنمية             جلسة خمر تنتهي بمقتل شاب في عقده الثاني ببوجدور             سحب الثقة يتهدد رئيس جماعة افركط الداهوز بسبب..(وثائق)             غرق شاب بواد الساقية بالعيون             وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 08 شتنبر 2015 الساعة 20 : 10


صحراء بريس / و م ع

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء..

* الصباح:

- ابن كيران: لا تنازل عن المدن الكبرى. حيث لم يفلح اجتماع الأغلبية الحكومية، المنعقد أمس الاثنين في الرباط، برئاسة عبد الإله بن كيران في حسم رئاسات بعض المدن الكبرى والمتوسطة التي رفض حزب العدالة والتنمية التنازل عنها، بحجة أنه حصل بها على الأغلبية المطلقة، ولا يحتاج فيها إلى تحالفات حتى مع حلفائه في الحكومة. وعلمت الجريدة أن الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله ابن كيران خاطب قيادات الأغلبية بهذا الخصوص بالقول "لا حديث ولا كلام حول هذه المدن".

- مزوار يناشد المعارضة التنازل عن رئاسة الجهات. رشيد الطالبي العلمي، عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، وجه نداء لزعماء أحزاب المعارضة التي حسمت في رئاستها لثماني جهات، بالتنازل السياسي عن مبتغاها والجلوس إلى طاولة المفاوضات مع الأغلبية وبحث حلول توافقية، وسانده صلاح الدين مزوار رئيس الحزبº مؤكدا أن رئاسة الجهات لا يجب أن تكون محط مزايدة وتنازع بين الأغلبية والمعارضة، وذلك خلال مؤتمر صحافي رعاه الحزب أول أمس الأحد بالرباط

* العلم:

- المجلس الوطني لحقوق الإنسان يكشف عن المخالفات التي ارتكبت في انتخابات 4 شتنبر الماضي. المجلس تطرق، في تقريره الأولي عن هذه الانتخابات، لاستغلال الأطفال في الحملة الانتخابية، ولاحظ المجلس أن هناك استعمالا لألفاظ تمييزية بسبب الجنس أو اللون أو المعتقد أو الثقافة أو الانتماء الاجتماعي أو الجهوي أو اللغة أو الإعاقة.

- الفدرالية الدولية للمدن السياحية واثقة من قدرة المغرب على إنجاح مؤتمرها السنوي. فقد عبر الكاتب العام للفدرالية الدولية للمدن السياحية لي باوتشون، ببكين، عن ثقة الفدرالية في قدرة المغرب على إنجاح مؤتمرها السنوي، والذي تستضيفه الرباط وفاس من 20 إلى 22 شتنبر الجاري، نظرا لما له من خبرة وتجربة في تنظيم التظاهرات الدولية.

* المنعطف:

- عمداء أسقطهم انتخاب 4 شتنبر.. الجديد والمفاجئ في هذا الاستحقاق الانتخابي هو سقوط أسماء وازنة جدا على مستوى الساحة السياسية الوطنية، ويتعلق الأمر بفؤاد العماري بطنجة، وحميد شباط بفاس، وفاطمة الزهراء المنصوري بمراكش، ومحمد ساجد بالدار البيضاء، وطارق القباج بأكادير وفتح الله ولعلو بالرباط، إضافة إلى نور الدين الأزرق بسلا.

- دورة تكوينية للشباب في مجال الآليات الدولية لحماية حقوق الإنسان. حيث تنظم مؤسسة إدريس بنزكري لحقوق الإنسان والديمقراطية، بشراكة مع مؤسسة فريدريتش إيبرت وبتنسيق مع معهد جنيف لحقوق الإنسان، الدورة الخامسة لتكوين الشباب في مجال الآليات الدولية لحماية حقوق الإنسان، وذلك في الفترة ما بين 7 و 11 شتنبر الجاري بالمركب السياحي دار الضاية، بضاية الرومي-الخميسات.

* المساء:

- اليزمي ينتقد "عنف" الأغلبية والمعارضة واستغلال الأطفال في الانتخابات.. فقد وجه إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، انتقادات بالجملة إلى بعض قادة أحزاب الأغلبية والمعارضة، دون أن يذكرهم بالاسم، متهما إياهم بالتصعيد المقلق للعنف اللفظي خلال التجمعات والمهرجانات الخطابية خلال الحملة الانتخابية، في إشارة منه إلى حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، وعبد الإله بن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، وإدريس لشكر الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي.

* رسالة الأمة:

- تقرير للمجلس الوطني لحقوق الإنسان يوصي بمنع استعمال "القاموس النابي" ويدعو إلى إشراك السجناء في الانتخابات. يومان بعد الإعلان الرسمي عن النتائج النهائية للانتخابات الجماعية والجهوية التي جرت يوم الجمعة الماضي، خرج المجلس الوطني لحقوق الإنسان ليقدم تقريره الأولي بشأن ملاحظته لهذا الاستحقاق الانتخابي الأول في ظل الدستور الجديد، والذي جرى "في جو منح الضمانات الأساسية للحرية والنزاهة والشفافية" حسب رئيس المجلس إدريس اليزمي، الذي أشار إلى أن ملاحظي الانتخابات سجلوا تناميا مقلقا للعنف اللفظي بكل أشكاله من قبل بعض قادة الأحزاب السياسية خاصة خلال التجمعات والمهرجانات الخطابية.

* التجديد:

- توصل المغرب، أمس الاثنين، بثاني قطار فائق السرعة عن طريق ميناء طنجة المتوسطي، في إطار اقتناء 12 قطارا فائق السرعة برسم مشروع بناء الخط فائق السرعة الذي سيربط طنجة بالدار البيضاء. وأوضح بلاغ للمكتب أن نقل هذا القطار الثاني من نوعه إلى ورشة الصيانة بطنجة، يأتي بعد تسلم القطار الأول فائق السرعة في يونيو الماضي، وذلك عبر العديد من القوافل الاستثنائية التي تقل القاطرات والعربات ومقطورات العربات والإكسسوارات. وأضاف المصدر ذاته أن عملية تجميع كل هذه المكونات ستنطلق فور وصولها إلى الورشة.

- أكد إدريس الأزمي الإدريسي، القيادي في حزب العدالة والتنمية، أن اختصاصات الجهة الحالية تشكل محورا أساسيا للتنمية، مضيفا أن هذه الاختصاصات كلها تدور حول التنمية الاقتصادية والاجتماعية. وأضاف الأزمي أنه إذا كانت اليوم بعض الجهات تشكل قاطرة للتنمية الاقتصادية، ستتمكن مختلف الجهات،غدا بحكم اعتماد صندوق التضامن بين الجهات وصندوق التأهيل الاجتماعي، من التطور ولعب دورها المنشود.

* الأحداث المغربية:

- أكد المنتدى المدني الديمقراطي المغربي، أول أمس الأحد بالرباط، أن العملية الانتخابية عرفت تطورا ملموسا بالمقارنة مع الاستحقاقات السابقة، تمثل في "الحياد الإيجابي للدولة" قبل الحملة الانتخابية وأثناءها وخلال يوم الاقتراع. وأوضح المنتدى في تقرير له حول "الملاحظة الانتخابية للانتخابات الجماعية والجهوية لرابع شتنبر" قدمه خلال ندوة صحافية، أن مظاهر هذا الحياد تمثلت أساسا في توقيف وزارة الداخلية لمجموعة من رجال السلطة كالقياد والأعوان على الخصوص بعد ثبوت دعمهم لمرشحين في الانتخابات، وتنقيل البعض منهم وإرسال لجان تفتيش مشكلة من ممثلي وزارتي العدل والحريات والداخلية بعد توصلهم بشكايات حول سلوكات بعض رجال السلطة.

- أفادت معطيات لوزارة الداخلية أن النتائج المسجلة على مستوى الانتخابات الجماعية ليوم 4 شتنبر الجاري أفرزت وجود 15 ألفا و28 منتخبا جماعيا جديدا، أي ما يعادل تقريبا نصف العدد الإجمالي للمنتخبين. أما على مستوى الانتخابات الجهوية، فقد سجل وجود 242 منتخبا جهويا جديدا، أي ما يعادل تقريبا ثلث العدد الإجمالي للمنتخبين. وبخصوص مقاربة النوع، حصلت النساء في هذه الانتخابات على 6673 مقعدا أي ما يعادل تقريبا ضعف العدد المسجل خلال الاقتراع الجماعي لسنة 2009.

* الحركة:

- قال غالن بروك هاريسون، الأستاذ البريطاني المتخصص في شؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إن الانتخابات المحلية والجهوية التي جرت بالمغرب يوم رابع سبتمبر الجاري، جاءت لتعزز ورش الديمقراطية المحلية التشاركية والجهوية المتقدمة الذي انخرط فيه المغرب. وقال الخبير البريطاني إن هذا الاقتراع، الذي جرى بحضور ملاحظين دوليين، يشكل كذلك لبنة أخرى في مسلسل الدمقرطة الذي ما فتئ يتعزز بالمغرب، في جو من الاستقرار والأمن. وتابع أن انتخابات الرابع من سبتمبر التي جرت في إطار تفعيل المقتضيات الدستورية الجديدة الواردة في دستور 2011، سمحت للناخبين باختيار ممثليهم داخل الجماعات والجهات، باعتبارها الهيئات الإدارية الأكثر قربا من المواطنين ومن انشغالاتهم وانتظاراتهم.

* بيان اليوم:

- وضع المكتب الوطني للمطارات سلسلة من التدابير والإجراءات الهامة، بتنسيق وثيق مع مختلف المتدخلين والشركاء، وذلك لضمان مرور عملية الحج 2015 في أحسن الظروف. وأكد المكتب، في بلاغ له، أن هذه التدابير ستشمل 80 رحلة جوية متواصلة إلى غاية 19 شتنبر الجاري، حيث يتوجه عبرها الحجاج المغاربة إلى الديار المقدسة انطلاقا من مطارات كل من الدار البيضاء (14) والرباط (24) ومراكش (7) وأكادير (8) وفاس (8) وطنجة (5) ووجدة (5) وورزازات (3) والرشيدية (2) والعيون (3) والناظور (رحلة واحدة).

* الاتحاد الاشتراكي:

- أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطات الدولية بلغ 210,4 مليار درهم إلى حدود 28 غشت 2015، مسجلا ارتفاعا بنسبة 20,7 في المائة مقارنة مع السنة الماضية. وأوضح البنك المركزي، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية، أن هذه الاحتياطات سجلت زيادة أسبوعية بنسبة 1,2 في المائة. وخلال الفترة ما بين 27 غشت و2 شتنبر 2015 ضح البنك المركزي مبلغ 34 مليار درهم، تتوزع على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلب عروض بزيادة 18 مليار درهم برسم عمليات ائتمان مضمونة منحت في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة.

* ليبراسيون:

- المنتدى المدني الديمقراطي المغربي ومركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية أكدا وقوع "خروقات" خلال الانتخابات الجماعية والجهوية التي جرت يوم 4 شتنبر الجاري. ويرتكز على المعطيات التي تم تجميعها من خلال تقارير الملاحظات والملاحظين قبل الحملة وأثناء الحملة وخلال يوم الاقتراع بالإضافة إلى عمل لجنة التتبع المركزية ولجنة الصياغة النهائية .التقرير الذي تم تقديمه، أول أمس الأحد بالرباط، أشار إلى وجود حالات عنف وسلوكات خارجة عن الإطار التنافسي المشروع وشراء للأصوات واستغلال الأطفال في الحملة الانتخابية.

- بعد النتائج الانتخابية، حان وقت المفاوضات. فمنذ 5 شتنبر، يعيش المشهد الحزبي المغربي على إيقاع المفاوضات. من سيترأس هذه الجماعة¿ من سيصبح على رأس هذه الجهة أو تلك¿ ولا تزال أحزاب الأغلبية معلقة على هذه التساؤلات.

* البيان:

- "انتخابات مجالس الجماعات والجهات المنظمة يوم 4 شتنبر 2015 جرت في جو منح الضمانات الأساسية للحرية والنزاهة والشفافية" حسب ما أكده رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إدريس اليزمي، أول أمس الأحد بالرباطº معتبرا أن الخروقات التي تمت ملاحظتها ليست "متواترة من الناحية الإحصائية ولا تمس جوهريا بسلامة ونزاهة الاقتراع". وأوضح اليزمي، في لقاء صحفي خصص لتقديم التقرير الأولي عن ملاحظة الانتخابات الجماعية والجهوية لسنة 2015، أن مرور الاقتراع في الظروف المشار إليها يمثل "محطة هامة" في سياق إعمال المقتضيات الدستورية المتعلقة بالجماعات الترابية واعتماد قوانين تنظيمية جديدة متعلقة بالجهات والعمالات والأقاليم والجماعات.

- الجمعية العمومية ال 28 للفيدرالية الدولية لقدماء المقاومين التي عقدت اجتماعاتها بمنتجع سوبوت شمال بولونيا خلال الفترة ما بين 31 غشت و4 سبتمبر الجاري دعت إلى تسوية قضية الصحراء على أساس مخطط الحكم الذاتي الذي تقدمت به المملكة. ووفقا لبيان للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير فقد اعتمدت الجمعية العمومية ال 28 في ختام أشغالها توصية تدعو الى "إنهاء الوضع غير الإنساني الذي تحياه الساكنة الصحراوية في مخيمات تندوف (جنوب غرب الجزائر)، وتنفيذ عملية إحصاء وتسجيل الساكنة وتسوية هذا النزاع على أساس المبادرة المغربية للحكم الذاتي".

* أوجوردوي لوماروك:

- المغاربة المقيمون بالخارج، التصويت بالوكالة لا يغري، فحسب تقرير أولي للمجلس الوطني لحقوق الإنسان حول ملاحظة الانتخابات فإن اللجوء لهذه الإمكانية ما يزال ضعيفا، وأكد مسؤولو المجلس أن "الإحصائيات الأولية لاستعمال الوكالة في التصويت بالنسبة للمغاربة المقيمين في الخارج أوضحت الوتيرة التي تم تسجيلها خلال الانتخابات التشريعية الأخيرة، حيث لم يتم اللجوء إلى هذه الوسيلة في التصويت إلا في 17 حالة خلال تحليل 1405 استبيان مرتبط بالاقتراع".

- أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن أربع جهات تمكنت من خلق أزيد من نصف الثروة الوطنية في عام 2013 ، أي ما يعادل 51,2 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي بالقيمة. وأبرزت المندوبية في مذكرة تتعلق بالحسابات الجهوية لسنة 2013 ، أن الأمر يتعلق بجهات الدار البيضاء الكبرى ب 23,4 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي، والرباط سلا زمور زعير ( 11,6 في المائة)، وطنجة تطوان ( 8,5 في المائة )، وسوس ماسة درعة (7,7 في المائة). وأضافت المذكرة أن أربع جهات أخرى ساهمت بما يزيد قليلا عن الربع (26,4 في المائة) من الناتج الداخلي الإجمالي. ويتعلق الأمر بجهات مراكش تانسيفت الحوز ب (7,4 في المائة)، والشاوية ورديغة (6,9 في المائة)، ودكالة عبدة (6,7 في المائة) ومكناس تافيلالت (5,4 في المائة).

* لوبينيون:

- انتخابات 2015: تمثيلية جيدة للنساء في المجالس الجماعية، حيث أفادت معطيات لوزارة الداخلية بأن النساء حصلن في هذه الانتخابات التي أجريت يوم 4 شتنبر الجاري على 6673 مقعدا، أي ما يعادل تقريبا ضعف العدد المسجل خلال الاقتراع الجماعي لسنة 2009. وأضافت المعطيات ذاتها أن النتائج المسجلة على مستوى هذه الانتخابات أفرزت وجود 15 ألفا و28 منتخبا جماعيا جديدا، أي ما يعادل تقريبا نصف العدد الإجمالي للمنتخبين. أما على مستوى الانتخابات الجهوية، فقد سجل وجود 242 منتخبا جهويا جديدا، أي ما يعادل تقريبا ثلث العدد الإجمالي للمنتخبين. وبخصوص مقاربة النوع، حصلت النساء في هذه الانتخابات على 6673 مقعدا أي ما يعادل تقريبا ضعف العدد المسجل خلال الاقتراع الجماعي لسنة 2009 .

- قررت أحزب المعارضة المتمثلة في الاستقلال والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والأصالة والمعاصرة والاتحاد الدستوري مقاطعة أي تحالف يقوده حزب العدالة والتنمية ، وذلك بسبب الخروقات التي شابت اقتراع رابع شتنبر. واعتبرت هذه الأحزاب، في بلاغ مشترك صدر في أعقاب اجتماع لقادتها، أن الحكومة لم تكن مؤهلة بتاتا لتحمل مسؤولية الإشراف على انتخابات نزيهة.



913

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

مهاجروا أوروبا الإفريقية

الفساد ينخر مركز البريد بمدينة الداخلة

تذمر المشاركين بالمعرض الجهوي المنظم بالسمارة

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

اليوم الوطني للمغاربة المقيمين بالخارج بالعيون مناسبة للتعريف بإمكانيات الاستثمار بالجهة

ظاهرة الأمهات العازبات في المغرب انحلال أم فقر وجهل؟

تحقيق : حكايات رجال أمن «منفيين» في الصحراء

قراءة في صحف اليوم الاثنين 4 غشت 2014

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية 25 شتنبر 2014

قراءة في أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.