للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         العثور على جثة بالشارع العام في بوجدور             نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)             المناضل اليساري بن سعيد أيت إيدر ينجو من محاولة تصفية نواحي كليميم             "واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد             نواكشوط تحتضن منتدى اقتصاديا موريتانيا مغربيا             التامك و اوبركى في ذيل البرلمانيين بجهة كليميم من حيث القيام بواجبهم(أسماء)             الكشف عن أكبر مخزن لتهريب الكوكايين بالصحراء ،واعتقال اجانب ومصادرة معدات ومخدرات             ظهور جديد للحشرة القرمزية بكليميم يكشف فشل خطة محاربتها             انفجار لغم مضاد للمركبات بالحمادة يقتل اربعيني ويرسل شقيقه للمستعجلات             بعد فشل خطة توسيع مهامها،الإدارة الأمريكية تهدد بإنهاء مهمة “المينورسو”،             مصرع شخص وجرح اخرين في حادث سير بكليميم             تلاميذ ثانوية الصداقة التأهيلية محرومون من حقهم في "الثقافة"             مصرع شاب وجرح اخرين في حادثة سير بين اخفنير والسمارة             الفرقة الوطنية تواصل التحقيق ،وثروات بلفقيه ونوابه وموظفين بالجماعة تحت المجهر             مسؤولون بالعمالات لا يخبرون المصالح المركزية بالسيارات المعطلة لتسهيل نهب المازوط وفواتير الصيانة             مسؤولون كبار ومنتخبون يرفضون التصريح بممتلكاتهم الحقيقية ،وهذا ما ينتظرهم من مجلس جطو             بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!             نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون             النقابات التعليمية الاكثر تمثيلية تطالب المدير الإقليمي بكليميم بإلتزام الشفافية وتكافؤ الفرص في             محتجون يغلقون الطريق الحدودية لكركرات(فيديو)             من ذاكرة كليميم حاضرة وادنون ..اصالة القيم..ونقاوة الموروث الوادنوني            أتحداك أن تشاهد فيديو إباحي أو صور عري بعد مشاهدة الفيديو             محتجون غاضبون يقطعون الطريق بين المغرب وموريتان ( الكركرات )            عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور            الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم            لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

من ذاكرة كليميم حاضرة وادنون ..اصالة القيم..ونقاوة الموروث الوادنوني


أتحداك أن تشاهد فيديو إباحي أو صور عري بعد مشاهدة الفيديو


محتجون غاضبون يقطعون الطريق بين المغرب وموريتان ( الكركرات )


عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور


الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم

 
اقلام حرة

موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

بعد ملفي المستشفى والجامعة بكليميم،التنسيقية تستعد لإطلاق ملف جديد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
نواكشوط تحتضن منتدى اقتصاديا موريتانيا مغربيا

بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!

لقاء مرتقب بين وفد من “إخوان الجزائر” وحزب العدالة والتنمية الشهر الجاري تزامنا مع أول زيارة ل

ماكرون يعلن عن زيادة للحد الأدنى للأجور بقيمة 100 يورو شهريا وإلغاء ضريبة التقاعد لتهدئة الاحتجاجات

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 12 شتنبر 2015 الساعة 15 : 12


صحراء بريس / و م ع

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت :

* المساء :

- "الجمرة الخبيثة" تهدد قطيع الأغنام على بعد أيام من عيد الأضحى، حيث أكدت مصادر مطلعة أن مرض الجمرة الخبيئة بات يهدد قطيع الأغنام والأبقار على بعد أيام من عيد الأضحى، بسبب غياب المراقبة البيطرية بأسواق إملشيل ونواحيها، التي انتشر فيها المرض الفتاك بين السكان خاصة دوار أكدال، الذي عبر مجموعة من سكانه عن استيائهم من الصمت "المطبق" لوزارة الصحة ووزارة الفلاحة. وحسب المصادر ذاتها فإن السكان يواجهون اليوم مصيرهم مع العدوى بمرض الجمرة الخبيثة في ظل غياب الأدوية والمراقبة البيطرية للحيوانات، خاصة الأبقار التي قالت وزارة الصحة في بلاغ سابق إنها هي سبب الداء.

- الأحرار يعلنون دعمهم لترشح الطالبي العلمي في مواجهة إدعمار، وانتقادات لتدبير ابن كيران لمفاوضات رئاسة الجهات والمدن .. حيث وجه حزب التجمع الوطني للأحرار صفعة لحليفه حزب العدالة والتنمية بعد أن أعلن المكتب السياسي للحزب المنعقد مساء أول أمس الخميس عن دعمه الصريح لترشح رشيد الطالبي العلمي للسباق نحو رئاسة مجلس تطوان في مواجهة محمد إدعمار، مرشح حزب عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة. واختار زملاء صلاح الدين مزوار رئيس الأحرار، اجتماع المكتب السياسي لتوجيه رسائل مباشرة إلى قيادة حزب العدالة والتنمية، بعد أن كانوا خلال الأيام الماضية عرضة لهجمات واتهامات "البيجيدي" لهم ب"الابتزاز" وخدمة أجندة حزب الأصالة والمعاصرة، معلنين دعمهم لترشيح العلمي لرئاسة جماعة تطوان.

* الصباح :

- استبق إدريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، الإعلان عن رؤساء الجهات الجدد، والمكاتب المسيرة لها، وسارع أول أمس الخميس، قبل باقي مؤسسات الدولة، إلى ملاءمة المحاكم المالية مع التقسيم الجهوي الجديد، برفع عددها من 9 إلى 12، بمعدل مجلس حسابات واحد لكل جهة. ولم يتردد أعضاء المجلس الحكومي، المنعقد أول أمس الخميس، في المصادقة على مرسوم الخريطة الجديدة للمحاكم المالية، كما تصورها إدريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، في وقت ما زالت فيه أغلب المؤسسات التنفيذية والرقابية لم تكشف بعد عن نواياها، بخصوص ملاءمة أجهزتها مع التنظيم الجديد.

- "بلوكاج" داخل الأغلبية الحكومية رغم تطمينات ابن كيران، وقيادة "الأحرار" ترفض وصاية رئيس الحكومة وتتهمه بالفشل في تدبير خريطة التحالفات .. حيث قال مصدر تجمعي إن اجتماع المكتب السياسي لحزب "الأحرار" تداول مطولا في حالة "البلوكاج" التي ما زالت سائدة بخصوص خريطة التحالفات لرئاسة بعض المجالس الحضرية والقروية، وأن مسؤولية ذلك تتحملها كل الأحزاب، بما فيها أحزاب الأغلبية. وخلص اجتماع المكتب السياسي لحزب "الحمامة" إلى تحميل مسؤولية فشل صنع تحالفات حقيقية في رئاسات الجهات والمدن المتوسطة إلى ابن كيران الذي فشل في تدبير التحالفات وتدبير مرحلة ما بعد ظهور النتائج.

* أخبار اليوم :

- ابن كيران ينهي معركة "التحالفات" بطعم "المرارة" .. حيث انتهت معركة تدبير التحالفات بغصة في حلق رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران. وقال مصدر مقرب من ابن كيران إن هذا الأخير ورغم تجاوز الخلاف مع حزب الحمامة حول مدينة تطوان، "إلا أنه خرج بطعم المرارة خاصة بعد البيان الأخير الذي أصدره حزب التجمع الوطني للأحرار". هذا الأخير أشار إلى البيان الذي أصدره حزب الأحرار عقب اجتماع لمكتبه السياسي مساء أول أمس، قال فيه إن المكتب السياسي "يدعم ترشيح السيد رشيد الطالبي العلمي لرئاسة جماعة تطوان".

* الأحداث المغربية :

- ثمن مجلس الحكومة، الذي انعقد أول أمس الخميس برئاسة السيد عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة، النجاح الذي شهده تنظيم الاستحقاقات الانتخابية الأخيرة، في ما يتصل باحترام ضمانات الاقتراع الحر والنزيه والشفاف. وأوضح وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى الخلفي، في لقاء صحفي عقب انعقاد مجلس الحكومة، أن المجلس ثمن "النجاح الذي شهده تنظيم الاستحقاقات الانتخابية الأخيرة، في ما يتصل باحترام ضمانات الاقتراع الحر والنزيه والشفاف، وهو ما أهل بلادنا لكسب محطة جديدة في مسار إرساء الجهوية المتقدمة وتنزيل أحكام الدستور ووضع لبنة أساسية جديدة في البناء الديمقراطي لبلادنا".

- المغرب يحتل المرتبة 74 عالميا في مؤشر شفافية الميزانية، حيث كشفت منظمة (ترانسبارنسي) المغرب، خلال ندوة صحافية نظمتها مؤخرا، أن المغرب حصل على نقطة دون المتوسط في مؤشر الميزانية المفتوحة، حيث نال معدل 38 على 100 في مؤشر الشفافية المتعلق بشفافية الميزانية، وهو ما جعله يحتل المرتبة 78 من أصل 102 بلدا شملتهم الدراسة برسم سنة 2015. ونبهت (ترانسبارنسي) إلى ضعف مراقبة الميزانية سواء بالنسبة للبرلمان بمعدل 21 على 100 أو المجلس الأعلى للحسابات بمعدل 17 على 100، إضافة إلى عدم توفر فرص للمشاركة المواطنة.

* رسالة الأمة :

- بلغ عدد الأداءات بالبطاقة البنكية وبواسطة الشبابيك الأتوماتيكية البنكية وعبر الانترنت 29,7 مليون عملية حتى متم 2014، محققا بذلك قيمة 14,3 مليار درهم، أي بارتفاع يمثل زيادة ب16,4 بالمائة من حيث العدد، و17,4 بالمائة من حيث القيمة. وعزا بنك المغرب، في تقريره السنوي حول الأنظمة وطرق الأداء ومراقبتها برسم سنة 2014، تطور عمليات الأداء بواسطة البطاقة البنكية، أساسا، إلى نمو نسبة الأداء بواسطة الشبابيك الإلكترونية التي بلغ عدد عملياتها 23,2 مليون عملية بقيمة 13 مليار درهم، مسجلة بذلك ارتفاعا على التوالي ب 20,2 بالمائة و18,5 بالمائة مقارنة مع السنة المنصرمة.

* بيان اليوم :

- أكد السيد حسن منير، عن الفيدرالية البيمهنية المغربية للسكر، أن المغرب تمكن من تأمين حاجياته من السكر الأبيض من خلال الرفع من الطاقة الصناعية التي تقدر ب1,65 مليون طن سنويا وضمان وفرة تفوق حاجيات السوق من هذه المادة التي تقدر ب1,2 مليون طن سنويا. وأضاف، خلال أشغال المؤتمر الدولي للسكر، الذي انطلق أول أمس الخميس بمراكش حول موضوع "قطاع السكر بإفريقيا .. أية تحديات في المستقبل ¿"، أن هذه الوفرة في الإنتاج الصناعي بالنسبة للسلسلة السكرية تعزى إلى تخصيص أزيد من 5,5 مليار درهم كحجم استثمار لعصرنة الأداة الصناعية والزيادة في طاقة المعالجة بمعامل السكر لتصل إلى 5 مليون طن في السنة، موضحا أن شركة (كوزيمار) تسعى، من خلال رغبتها في مواصلة تطوير نشاطها الفلاحي وجعل السلسلة السكرية في صلب مخطط المغرب الأخضر، إلى بلوغ نسبة تغطية الاستهلاك الوطني من السكر لتفوق 56 في المائة في أفق 2020.

- أبرز وزير الصحة، السيد الحسين الوردي، خلال لقاء نظم مساء أول أمس الخميس بالدار البيضاء، سياسة المغرب في مجال الصحة ورؤيته وأولوياته. وأشار الوردي خلال هذا اللقاء، الذي نظمته غرفة التجارة البريطانية بالمغرب تحت شعار "القطاع الصحي في المغرب .. كيفية تحسين قطاع الصحة ¿ التجربة البريطانية''، إلى أن وزارة الصحة مطالبة بالعمل على تغيير وظيفتها واعتماد مهمة أخرى جديدة تعمل من خلالها على ضمان احترام حقوق الإنسان في رعاية المرضى، وضمان العدالة في توزيع عروض جيدة للتطبيب، وضمان المساواة في الحصول على الرعاية الطبية. واستعرض الوزير بعض إنجازات الوزارة في هذا المجال خاصة منها التكفل المجاني بعلاج المرضى النفسانيين والعقليين التي أطلق عليها عملية مبادرة (الكرامة) لفائدة المرضى النفسانيين نزلاء محيط ضريح بويا عمر، وتخفيض أسعار عدد من الأدوية لتمكين المواطن من الولوج إلى علاجات ذات جودة وتوفير الأدوية بأثمنة في المتناول وتطوير سياسة القرب في مجال المستعجلات الطبية.

* العلم :

- تحتضن مدينة الدار البيضاء، خلال الفترة الممتدة من 16 إلى 19 شتنبر الجاري، الدورة الأولى للمعرض الدولي للتكنولوجيا والكهرباء "إليكتريك 2015"، الذي تنظمه الفيدرالية المغربية للكهرباء تحت إشراف وزارة السكنى وسياسة المدينة ووزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر. وقال رئيس الفيدرالية المغربية للكهرباء، رضا السقاط، في ندوة صحفية نظمت مساء أول أمس الخميس بالعاصمة الاقتصادية للمملكة، إن هذه التظاهرة تتوخى دعم قطاع أساسي في الاقتصاد الوطني وتعزيز الخبرة من خلال المساهمة في تدعيم المنتوجات الوطنية ومواكبة استراتيجية الدولة في هذا المجال، مضيفا أن المعرض يهدف، كذلك، إلى أن يتبوأ مكانة هامة على المستوى الوطني والعالمي، باعتباره واجهة لكافة الأنشطة المتعلقة بقطاع الكهرباء كالتجهيز والتركيب والصناعة الكهربائية والتوزيع والصيانة وغيرها من المهن المرتبطة بهذا المجال.

* الاتحاد الاشتراكي :

- كشف تقرير حديث حول أسعار المحروقات في العالم أن المغرب ظل مصرا على الاحتفاظ بسعر مرتفع للبنزين في ظل تراجع الأسعار في الأسواق العالمية. وحسب ما ذكره موقع (غلوبال بتروليوم برايسرز) فإن سعر البنزين في المغرب بلغ 08ر1 دولار، وهو ما وضعه في المرتبة 17 على الصعيد العربي على سلم الأسعار المرتفعة لهذه المادة الطاقية، خلف كل من ليبيا (14ر0 دولار) والعربية السعودية (16ر0) والكويت (21ر0 دولار) والجزائر (22ر0 دولار).

* الحركة :

- سجلت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان كثافة المشاركة في الانتخابات المحلية والجهوية التي جرت يوم رابع شتنبر مقارنة مع انتخابات 2009، وإيجابية اعتماد البطاقة الوطنية كوثيقة وحيدة للولوج إلى مكاتب التصويت، واعتبار ذلك تفعيلا لإحدى توصياتها الواردة في تقاريرها السابقة حول ملاحظة الانتخابات. كما أبرزت المنظمة، في بيان حول ملاحظتها النوعية لانتخابات رابع شتنبر، قيام السلطات العمومية بحملات توعية للمواطنات والمواطنين حول أهمية المشاركة عبر وسائل الإعلام السمعية البصرية ودعم بعض جمعيات المجتمع المدني للقيام بذلك.

* البيان :

- عرض القطيع المخصص لعيد الأضحى سيغطي الطلب على المستوى الوطني. كما أن القطيع بصحة جيدة ولا يعاني، حسب المهنيين، من أي أعراض صحية. ومن المرتقب أن يبقى سعر بيع الكيلوغرام الواحد في نفس مستوى السنة الماضية، حيث يتراوح ما بين 38.44 و45 درهما/كلغ ويرتفع إلى غاية 58 و 60 درهما/كلغ حسب الصنف والمنطقة.

* لوماتان :

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى العاهل السعودي إثر حادث سقوط رافعة قرب الحرم المكي .. حيث أفاد بلاغ للديوان الملكي بأنه، على إثر حادث السقوط العرضي، أمس الجمعة 11 شتنبر، لرافعة والذي خلف عشرات الضحايا، قرب الحرم المكي بمكة المكرمة، بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس، برقية تعزية ومواساة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان ابن عبد العزيز آل سعود، مبتهلا جلالته إلى العلي القدير بأن يتغمد أرواح الضحايا بواسع رحمته ويلهم أسرهم جميل الصبر والسلوان.

- مجلس الحكومة صادق، أول أمس الخميس، على مشروع مرسوم يتعلق بتحديد عدد المجالس الجهوية للحسابات وتسميتها ومقارها ودوائر اختصاصها. ويهدف هذا المشروع إلى تغيير المرسوم رقم 701-02-2 بتحديد عدد المجالس الجهوية للحسابات وتسميتها ومقارها ودوائر اختصاصها، وملاءمته مع التقطيع الجهوي الجديد المنصوص عليه في المرسوم رقم 2.15.40 بتحديد عدد الجهات وتسمياتها ومراكزها والعمالات والأقاليم المكنونة لها، والمرسوم رقم 2.15.576 بتحديد الأعضاء الواجب انتخابهم في مجلس كل جهة وتوزيع عدد المقاعد على العمالات والأقاليم وعمالات المقاطعات المكونة لكل جهة.

* لوبينيون :

- الدار البيضاء تحتضن الدورة الرابعة للمعرض الدولي للبناء والأشغال العمومية ومعدات البناء والبنيات التحتية (مابويلد) من 15 إلى 18 أكتوبر الجاري. وذكر بلاغ للمنظمين أن هذا المعرض، الذي ينظم بمركز المعارض التابع لمكتب الصرف، يسعى، من خلال دورة هذه السنة، إلى تكريس النجاح الذي حققه في الدورات السابقة، والذي خول له أن يصبح قاعدة أساسية للمهنيين من أجل تبادل الخبرات، وعقد الشراكات، والانفتاح على الأسواق الأجنبية خاصة منها الأسواق التركية.

* ليبيراسيون :

- المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تنتقد في وثيقة متعلقة بملاحظة الانتخابات الجماعية والجهوية ل4 شتنبر الجاري، توظيف الدين واستخدام المال خلال الحملة الانتخابية من خلال بعض وكلاء اللوائح ومدراء الحملات من أجل حث المواطنين على التصويت لهم.



614

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

مهاجروا أوروبا الإفريقية

الفساد ينخر مركز البريد بمدينة الداخلة

تذمر المشاركين بالمعرض الجهوي المنظم بالسمارة

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

اليوم الوطني للمغاربة المقيمين بالخارج بالعيون مناسبة للتعريف بإمكانيات الاستثمار بالجهة

ظاهرة الأمهات العازبات في المغرب انحلال أم فقر وجهل؟

تحقيق : حكايات رجال أمن «منفيين» في الصحراء

قراءة في صحف اليوم الاثنين 4 غشت 2014

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية 25 شتنبر 2014

قراءة في أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)


الرجاء يفوز بكأس الـCAF ويواجه الترجي في كأس السوبر نهاية الشهر

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

بعد فشل خطة توسيع مهامها،الإدارة الأمريكية تهدد بإنهاء مهمة “المينورسو”،

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
المناضل اليساري بن سعيد أيت إيدر ينجو من محاولة تصفية نواحي كليميم

شاهد الضرر الذي يسببه الثوم للجسم

عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة رجل الاعمال وقيدوم السياسيين بجهة كليميم عمر بوعيدة(تفاصيل عن حياته السياسية)

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.