للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         نشرة إنذارية تحذيرية.. هكذا ستكون أحوال الطقس بالأقاليم الجنوبية نهاية الأسبوع             طانطان: العثور على رجل متوفي داخل منزله(اسم)             انتهاء الجولة الثانية من المفاوضات بين المغرب و البوليزاريو دون تقارب بين الطرفين             الأمن يمنع مسيرة لأهالي جماعة اسرير تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16400 هكتار(فيديو)             انقلاب شاحنة بين امكريو وطرفاية وشللّ بالطريق لساعات             مواطنة تعتصم أمام المستشفى الإقليمي بكليميم احتجاجًا على ترك رضيعتها تصارع بين الحياة والموت(فيديو)             حظر جمع وتسويق الصدفيات بالداخلة بسبب             مافيا العقار تضرب بقوة بجماعة أسرير والساكنة تنتفض(فيديو)             بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم             طانطان: وفاة رجل بعد سقوطه من دراجته النارية             انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو             صفقة القرن و التطبيع مع الكيان يفتحان النار على لحبيب المالكي             العثور على حقيبة بها اسلحة وذخيرة حية بمنزل يخلق حالة استنفار أمني             انحراف سيارة مندوب الصحة بايفني وصطدامها بحافة جبل ونجاته             وفاة حالة ثانية لسيتيني متأثراً بإصابته بطلق نارى في حادثة اطلاق النار بكليميم             تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي             قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية             جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات             العثور على هيكل عظمي بميرلفت .. والامن يحقق             تعيين مدير جديد للمستشفى الإقليمي لكليميم             الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار            شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة            تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل            احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار            لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص            اطلاق نار ومهاجمة الناس والشرطة بحي الكويرة بكليميم           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار


شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة


تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل


احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار


لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص

 
اقلام حرة

والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية


رسالة مفتوحة إلى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان


الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم

تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي

بلاغ صحفي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي بشأن التعاقد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات

قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة

احتمال تنحي بوتفليقة وارد،فمن يخلفه؟ هل يقبل الشعب الجزائري بوجود الجنرالات إلى الأبد؟

والد الشاب المتوفي في سجون البوليساريو يكشف حقيقة استدراجه من اسبانيا وقتله(فيديو)

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

وتبقى الصحراء استثناء
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 18 شتنبر 2015 الساعة 05 : 20


بقلم : د. علي الشاي


بعد الإنتخابات الجماعية والجهوية التي عرفها وطننا الحبيب ومنه جهات الصحراء الثلاث، تطرح مجموعة من الأسئلة العميقة حول نتائج هذه الإستحقاقات وأثرها الفعلي في تجديد النخب والإنتقال الديمقراطي المنشود وما يستتبعه من إقلاع تنموي بهذه الجهات التي تحظى بما تحظى به من حرص ملكي خاص كي تكون نموذجا لإنجاح ورش الجهوية المتقدمة كطريق حتمي نحو إيجاد حل لقضية الوطن الأولى وهي إنهاء النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية  .
لماذا الأسئلة في هذا الوقت بالذات، الجواب للوقوف على مكامن الخلل في العملية السياسية بهذه الجهات، كي ننسجم مع التطلعات الملكية لمستقبل زاهر ومستقر لهذه الربوع، فالمتتبع بدقة لمجريات الأحداث خلال العملية الإنتخابية ونتائجها يدرك أنها أعادت إنتاج نفس الوجوه وأن تجديد النخب لا يتجاوز الخمس من النخب القديمة أي بالنسبة المئوية يعادل ٢٠٪، وهذه مشكلة حقيقية لأن المناخ العام الذي خلقته الإرادة الملكية وصرح به جلالة الملك في خطابه لذكرى ثورة الملك والشعب، وتجند الحكومة ممثلة في رئيسها ووزارة الداخلية والعدل كان من المبشرات التي تؤسس لمرحلة جديدة ومختلفة، لكن أين الخلل هل حالت جبال الأطلس الصغير دون وصول هذه الرياح المباركات لجهات الصحراء أم نقصت من فاعليتها حيثيات أخرى؟
من يريد للصحراء أن تبقى إستثناء في كل شيء؟ سؤال محوري ومدخل للإصلاح الحقيقي بهذه الجهات.
هل هم الأعيان الذين لازال يراهن عليهم كطرف يملك عصا سحرية في ملف الصحراء، أم هم أزلام صاهروا المخزن وراكموا ثروات مشبوهة لم ولن يساءلوا عنها، فسخروا كل طاقاتهم لحرمان المنطقة من تغيير حقيقي، خوفا مما يستتبع التغيير من مساءلة وفتح لملفات عفنة تورط معهم رعاتهم لدرجة يستحيل معها فض هذه الشراكات.
استعمال المال الفاسد وتسخير السماسرة المحترفين لجلب أصوات الفقراء والبؤساء، والركوب على النعرات العنصرية كان أهم حاسم في نتائج الإقتراع الماضي بلي كتب الله.
وحتى الفئات القليلة النظيفة التي تفاعلت مع توجيهات صاحب الجلالة وركزت على برامج الأحزاب وإختيار الأجدر والأنظف، تفرقتها اللوائح بالحضر ونذر ت بالقرى حيث يهيمن الفقر والجهل والعنصرية. وأنتجت مقاعد قليلة لا تجد تحالفات تمكنها من التغيير وأثثت بها رفوف المعارضة لست سنوات قادمات.
لا بل الأخطر من ذلك هو ما تعرفه التحالفات من خبط عشواء لا تراعي الأعراف الحزبية أو الأدبيات السياسية حيث تتشكل الصورة من عصابات أشخاص يزايدون ويدافعون عن حظوظهم الشخصية في المكاتب المسيرة غير آبهين لألوانهم الحزبية وحيث يرتفع الصوت-دولار إلى مستويات خيالية تحير وتطرح تساؤلات هل فعلا من يدفع الغالي والنفيس للحصول على رئاسة جماعة قروية أو حضرية يهدف إلى خدمة الصالح العام؟!!
ناهيك عن الترهيب والإحتجاز والاجبار على عدم الحضور لجلسات إنتخاب الرؤساء، كل هذا على مرأى ومسمع أجهزة مخابراتية وقضائية لاتقدم ولاتؤخر، ولها حجج دامغة تبرر موقفها السلبي هذا فالتحرك لابد له من مساطر ووقت وما إلى ذلك، في حين مافيات الإنتخابات طورت أساليبها بشكل رهيب فانتظر المساطر يا من تعول على تفاعل المخزن مع مطالبك.
فهل هو عجز أم غض طرف أم شراكة؟ كل هذه احتمالات، والنتائج بلديات يرأسها الأب ونائبه الأول ابنه، أو يرأسها شخص لأزيد من ثلاثين سنة يزكى من جديد يا سبحان الله، أو يرأسها إبن وأبوه نائبه أو شخص حائر بين رئاسة مجلس إقليمي أو بلدي فالكل متاح والحمد لله، أو جهات لاتزال هي هي، ومن يرأس احدى الغرف ويسير البلديات عن بعد. وتأملوا جيدا في مخرجات الإستحقاقات بجهات الصحراء ووفروا علي السرد والتكرار..



1726

2






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- گليميم مدينة تعسة .

غيورة على گليميم .

مدينة گليميم مدينة كتب لها أن تظل دائماً ترزح تحت وطأة رؤساء ظلموا البلاد والعباد ونهبوا المال وأتوا على الأخضر واليابس والنتيجة كانت تشكيلة اجتماعية فقيرة هشة بائسة والذين يتسابقون اليوم مضحين بكل غال ونفيس من أجل الوصول للرئاسات سيكون همهم وشغلهم الشاغل هو استرجاع ما بعثروه في حملاتهم الانتخابية من مال الشعب غير آبهين ولا مكترثين بحال الساكنة التي تعاني الفاقة والحاجة ضاربين عرض الحائط بمصالح المواطنين حتى الموظفين منهم تركوهم وضعياتهم عالقة ًملفاتهم الإدارية غير مسواة مرد ذلك لكون الأموال المرصودة لهذا الغرض تم تحويلها لفصول أخرى ليتم بعد ذلك اختلاسها فرفقا بساكنة گليميم ونرجو رجالا شرفاء ونساء يمسكون زمام أمور هذه المدينة المنهكة ويقومون بإنجاز مشاريع تعود بالنفع على سكان المدينة البؤساء نرجو ذلك .

في 18 شتنبر 2015 الساعة 13 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- اهم سبب

زاهر

ربما تكون هذه من اسباب فشل حزب العدالة وااتنمية في منطقة الصحراء ولكن اهم سبب هو ترشيح الحزب لنفس الوجوه المعروفة بالفساد الاخلاقي بالمدينة مما افقد الحزب المصدافية لدى الساكنة حزب اسلامي يفترض في اعضاءه ان يكونوا على مستوى عالي من الاخلاق والالتزام اتمنى ان تتداركوا هذا الخطا مستقبلا .

في 20 شتنبر 2015 الساعة 31 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

السيد النائب الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة بالسمارة

مهاجروا أوروبا الإفريقية

فضيحة رئيس المجلس البلدي ورئيس لجنة المالية بميدلت المنتميان لحزب العدالة والاصالة والمعاصرة

ظاهرة الأمهات العازبات في المغرب انحلال أم فقر وجهل؟

من يعرقل تزويد دوار بوزنكاد جماعة أفركط بالكهرباء ؟

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

محمد لمين الراكب ، رئيس" جمعية العائدين للوحدة والتنمية بالسمارة"

العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

يوسف عبد النعيم وهشام عبوشي ينهيان بالداخلة رحلتهما سيرا على الأقدام دعما لمبادرة الحكم الذاتي

الملك محمد السادس: المغرب "لن يفرط في شبر من صحرائه"

يضربون عن الطعام من أجل لقمة العيش

ولد سيدي مولود المسؤول ألامني بالبوليساريو سأعود إلى تندوف وليحصل ما يحصل

ابن عم امينتو حيضرا سفيرا بواشنطن

حديقة بحي التواغيل باقليم كلميم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية


الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

انتهاء الجولة الثانية من المفاوضات بين المغرب و البوليزاريو دون تقارب بين الطرفين

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
البصل والثوم للوقاية من تطور مرض السكري

احذروا الإكتئاب المبتسم ،وهذه 5 أعراض تشير إلى إصابتك بـه!

الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.