للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         استقالة أمين الخيرية الإسلامية بكليميم تكشف عن فضيحة اختلاس بمئات الملايين (أسماء)             ماكرون يعلن عن زيادة للحد الأدنى للأجور بقيمة 100 يورو شهريا وإلغاء ضريبة التقاعد لتهدئة الاحتجاجات             فاعلة جمعوية بكناريا تشبه حمدي ولد الرشيد بحافظ الأسد وتتهمه وعائلته بإفساد الصحراء(فيديو)             يحدث الان..ينعقد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وسط احتجاجات عارمة يقودها المتعاقدون(فيديو)             مصرع شاب واصابة سيدة بالداخلة نتيجة انقلاب سيارة             من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)             بعد الثروة الحيوانية ،الخليجيين بالصحراء ينهالون على الترفاس ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم(فيديو)             5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون             5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون             موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية             إدارة الضرائب تستعد لشن حرب على منعشين عقاريين ومقاولات مزيفة بسبب التهرب الضريبي             قريباً..لحوم امريكية على موائدنا             الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف             رئيس جهة العيون يرتبك أمام قصر الأمم المتحدة بجنيف،بعد سؤاله عن..(فيديو).             لائحة بأسماء عمال جدد باتت جاهزة،فهل تشمل عمال بجهات الصحراء             بشرى للراغبين في ولوج مهنة التدريس:وزارة التعليم تُلغي "الإنتقاء الأولي" وتمدد السن إلى 55 سنة             الوزارة تفتح باب التسجيل للأحرار (الشروط-وتاريخ ايداع الملفات)             المصادقة على عقود التجزئات العقارية والمجموعات السكنية مقابل رشوة سمينة في تحدي للداخلية             أزمة سياسية جديدة:حزب التقدم والاشتراكية يهاجم حزب “التجمع الوطني للأحرار” بسبب             احتجاج:أطباء القطاع العام قرروا وقف العمليات الجراحية ابتداءا من هذا التاريخ             عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور            الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم            لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو            حريق كبير داخل باخرة بميناء طانطان            كارثة بمستشفى الحسن الثاني بالداخلة: دماء وديدان وروائح نثنة بمستودع الأموات            شهادة وزير موريتاني حول حرب الصحراء ولقاء الرباط            
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور


الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم


لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو


حريق كبير داخل باخرة بميناء طانطان


كارثة بمستشفى الحسن الثاني بالداخلة: دماء وديدان وروائح نثنة بمستودع الأموات

 
اقلام حرة

موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

بعد ملفي المستشفى والجامعة بكليميم،التنسيقية تستعد لإطلاق ملف جديد

الملف المطلبي لهيئة الادارة التربوية

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
ماكرون يعلن عن زيادة للحد الأدنى للأجور بقيمة 100 يورو شهريا وإلغاء ضريبة التقاعد لتهدئة الاحتجاجات

من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)

بوادر أزمة بين تونس والمغرب وهذا سببها

وزير موريتاني : حرب الصحراء ما كانت لتقع لو لم تكن الجزائر من ورائها (فيديو)

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 شتنبر 2015 الساعة 52 : 11


صحراء بريس / و م ع

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

* أخبار اليوم:

- مقرب من رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول إن هذا الأخير غير في آخر لحظة البرنامج الأولي الذي كان يتضمن تنظيم ندوة صحفية أمس الجمعة، ولقاء مع رؤساء مجالس الجهات والجماعات المنتمين إلى حزب العدالة والتنمية، الذين تم انتخابهم برسم اقتراع 4 شتنبر الماضي. المصدر نفسه أوضح أن ابن كيران اكتفى ببرمجة لقائه مع المنتخبين المحليين والجهويين الجدد مساء أمس.

- أكثر من 6.5 مليون تلميذ التحقوا بالمؤسسات التعليمية برسم الموسم الدراسي 2015-2016، من بينهم 4 ملايين و141 ألفا و815 تلميذا في السلك الإعدادي فقط، في حين تم رصد مبلغ يصل إلى مليارين و 150 مليون دهم من أجل تمويل البرامج التي تدخل في إطار الدعم الاجتماعي للتلاميذ، وخاصة المنحدرين من أوساط اجتماعية معوزة. وحسب المعطيات التي كشفت عنها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، فإن التلاميذ الذين سيلتحقون بالمؤسسات التعليمية، يتوزعون بين 8 في المئة في القطاع العمومي و12 في المئة في القطاع الخاص.

* المساء:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يؤكد أن إشرافه على الانتخابات كان رفيقا وليس إشراف تدخل سافر، "يتناسب مع المنطق والمصلحة والمرحلة التي نحن فيها"، معتبرا أن هذا الإشراف له دلالة سياسية ديمقراطية". وقال ابن كيران، في كلمة له في المجلس الحكومي، أول أمس بالرباط، "لن نتراجع عن ذلك بغض النظر عن البوليميك" حول من انتصر، لأن كل واحد يعرف ما عنده ولم يأخذ من أي أحد شيئا".

- 27 ألف درهم شهريا لعلاج سرطان الدم بالمغرب.. دقت جمعية سرطان الدم "لوكيما" ناقوس الخطر إزاء تفشي سرطان الدم، مشيرة إلى أن 2400 مغربي يعانون من هذا المرض، لا يحصل سوى 1680 منهم على العلاج، ولا يتجاوز عدد الذين يحصلون على علاج كاف 606 أشخاص، في الوقت الذي تصل تكلفة العلاج إلى 27 ألف دهم شهريا، وهو ما يدفع الكثير من المرضى إلى اللجوء إلى الطب الشعبي كبديل أمام غلاء الأدوية.

* بيان اليوم:

- جلالة الملك محمد السادس أعطى، أول أمس الخميس بمدرسة "سيدي أحمد البقال" بتطوان، الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي 2015- 2016، وكذا انطلاقة المبادرة الملكية "مليون محفظة" التي سيستفيد منها هذه السنة نحو 4 ملايين تلميذ. وتعد هذه البادرة الملكية خير تجسيد للعناية السامية التي ما فتئ جلالة الملك يحيط بها مهنيي قطاع التعليم، رجالا ونساء، والعزم الراسخ لجلالته على إصلاح المنظومة التعليمية ودعم قطاع التكوين المهني، لكونهما أساس التنمية، ومحفز الانفتاح والرقي الاجتماعي، والضامن لحماية الفرد والمجتمع من آفتي الجهل والفقر.

- الوردي لطلبة الطب: مستعد للحوار، ومرحبا بكل اقتراح أو بديل. أكد وزير الصحة الحسين الوردي أنه "مستعد للحوار" مع طلبة الطب من أجل إيجاد أرضية للتوافق في ما يخص مشروع القانون المتعلق ب"الخدمة الوطنية الصحية". واعتبر الوردي، على هامش مجلس الحكومة الذي انعقد أول أمس الخميس، أن "مشروع القانون هذا يظل فكرة واستراتيجية مقترحة، وإذا كان من له اقتراح أو بديل آخر، فمرحبا به".

* الأحداث المغربية:

- الحكومة تلائم التقسيم الإداري للولايات مع التقسيم الجهوي الجديد، حيث صادق مجلس الحكومة، أول أمس الخميس، على مشروع مرسوم يقضي بتغيير الظهير الشريف رقم 351-59-1 الصادر في فاتح جمادى الآخرة 1379 (2 دجنبر 1959) في شأن التقسيم الإداري للمملكة. وأوضح السيد مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب انعقاد مجلس الحكومة، أن مشروع المرسوم، الذي تقدم به وزير الداخلية، يندرج في إطار ملاءمة التقسيم الترابي لولايات الجهات مع التقسيم الجهوي الجديد الذي عمد إلى تقليص عدد الجهات من 16 إلى 12 جهة، مشيرا إلى أنه من هذا المنطلق، ينص المشروع على مراجعة عدد الولايات بهدف إحداث ولاية في كل جهة يكون نفوذها الترابي مطابقا لنفوذ الجهة المعنية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- سجلت عملية مرحبا 2015 خلال الفترة الممتدة من 5 يونيو إلى ثاني شتنبر الجاري عبور مليونين و104 ألف و597 مسافرا عبر موانئ طنجة المدينة وطنجة المتوسط والناظور والحسيمة، مقابل مليون و903 ألف و204 مسافرا، أي بارتفاع بنسبة 11 في المائة خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية. وذكر بلاغ لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، أن عملية مرحبا 2015 سجلت أيضا عبور 510 ألف و361 عربة عبر نفس الموانئ وذلك مقابل 463 ألف و122عربة خلال الفترة ذاتها من سنة 2014 ، أي بارتفاع 10 في المائة. وأشار المصدر ذاته، إلى أن هذه العملية مرت في "ظروف جيدة" بفضل المجهودات الكبيرة التي بذلتها الوزارة والقطاعات الموجودة تحت وصايتها من خلال تعزيز عروض النقل البحري وتحسين ظروف العبور في الموانئ والتنسيق الجيد مع الإدارات والهيآت المعنية.

- انتخابات أعضاء مجالس العمالات والأقاليم: الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يفوز ب 97 مقعدا، حيث أعلنت وزارة الداخلية أن انتخابات أعضاء مجالس العمالات والأقاليم، التي جرت اليوم الخميس "في ظروف جيدة" وشارك فيها 29 ألف و 706 ناخبا من أصل 30 ألف و 662 مستشارا جماعيا (بنسبة 96,88 بالمائة)، أسفرت عن فوز حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ب 97 مقعدا (7,11 بالمائة) . كما أسفرت هذه الانتخابات عن فوز حزب الأصالة والمعاصرة ب 282 مقعد، أي بنسبة 20,66 بالمائة، وفوز حزب العدالة والتنمية ب 219 مقعد أي بنسبة 16,04 بالمائة، وحزب الاستقلال ب 190 مقعد أي بنسبة 13,92 بالمائة. كما فاز حزب التجمع الوطني للأحرار - يضيف البلاغ - ب 161 مقعد ( 11,79 بالمائة)، وحزب الحركة الشعبية ب 129 مقعد (9,45 بالمائة)، وحزب التقدم والاشتراكية ب 68 مقعد ( 4,98 بالمائة).

* الحركة:

- أزمة شركة لاسامير: الحكومة نجحت في ضمان توفير الحاجيات الطاقية للمملكة بشكل منتظم، حيث قال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، أول أمس الخميس بالرباط، إن الحكومة نجحت في ضمان توفير الحاجيات الطاقية للمملكة بشكل منتظم ومستمر بالرغم من الأزمة التي تجتازها شركة "لاسامير". وأوضح الخلفي في معرض رده على سؤال حول تعامل الحكومة مع أزمة شركة (لاسامير)، خلال لقاء صحفي عقب انعقاد مجلس للحكومة، برئاسة عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة أن "موقف الحكومة بهذا الصدد ما زال هو نفسه"، مضيفا أن هذا الموقف يقوم على ثلاثة محددات، يتمثل أولها في "السهر على ضمان التزويد المنتظم والمستمر من حاجيات بلادنا الطاقية، وهو ما نجحت فيه الحكومة".

- خمسة آلاف و 400 مصدر مغربي يوجهون منتجاتهم وخدماتهم نحو 180 سوقا دوليا، حيث أكدت زهرة معافري، المديرة العامة للمركز المغربي لإنعاش الصادرات (المغرب تصدير)، اليوم الخميس بالدار البيضاء، أن حوالي 5400 مصدر مغربي يوجهون منتجاتهم وخدماتهم نحو 180 سوقا دوليا ويساهمون في التنمية الاقتصادية للمغرب. وقالت معافري عند افتتاحها لمنتدى " لقاءات الأعمال الثنائية صنعة مغربية"، الذي ينظمه (المغرب تصدير) وتشارك فيه الممثلة الدائمة للبنك الإفريقي للتنمية بالمغرب وحوالي 662 مقاولة مصدرة مغربية من مختلف القطاعات، إن النسخة الأولى من هذا المنتدى، من شأنها أن تشكل "مختبرا" لعروض جديدة للتصدير نحو أسواق عالمية.

* الصباح:

- إعفاء ولاة وعمال قبل الدخول البرلماني وتعيين عمال لشغل مناصب كتاب عامين للولايات الجديدة تدعيما لمؤسسة الوالي، حيث علم من مصدر في وزارة الداخلية أن لائحة بأسماء ولاة وعمال جدد باتت جاهزة وأن محمد حصاد، وزير الداخلية والشرقي اضريس، الوزير المنتدب في الداخلية، ومولاي إدريس الجوهري، الوالي مدير الشؤون العامة، هم من أشرفوا على وضعها وهندستها، بناء على معايير جديدة، أبرزها معيار الكفاءة والمردودية والتنقيط المستمر. ويرتقب الإعلان عن أسماء الولاة والعمال الجدد قبل الدخول البرلماني المقبل في الجمعة الثانية من أكتوبر، بعدما أن يكونوا قد أشرفوا على المسلسل الانتخابي برمته.

* البيان:

- مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، يقول إن الحكومة نجحت في ضمان توفير الحاجيات الطاقية للمملكة بشكل منتظم ومستمر بالرغم من الأزمة التي تجتازها شركة "لاسامير". وأوضح الخلفي، في معرض رده على سؤال حول تعامل الحكومة مع أزمة شركة (لاسامير)، خلال لقاء صحفي عقب انعقاد مجلس للحكومة أمس الخميس بالرباط، أن "موقف الحكومة بهذا الصدد ما زال هو نفسه"، مضيفا أن هذا الموقف يقوم على ثلاثة محددات، يتمثل أولها في "السهر على ضمان التزويد المنتظم والمستمر من حاجيات بلادنا الطاقية، وهو ما نجحت فيه الحكومة".

- المغرب عازم على اللحاق بركب الدول الصاعدة.. هذا ما تبرزه النتائج التي نشرتها جامعة كورنيل والمؤسسة الأوروبية لإدارة الأعمال والمنظمة العالمية للملكية الفكرية. فقد حل المغرب هذه السنة في المركز 78 عالميا في مؤشر الابتكار العالمي 2015، محرزا بذلك تقدما مقارنة بسنة 2014 (المرتبة 84). ويعمل مؤشر (غلوبال إينوفايشين إيندكس) على قياس قدرة الابتكار لد 141 اقتصادا عبر العالم.

* ليبراسيون:

- المغرب وفرنسا فاعلان لا محيد عنهما في محاربة الإرهاب والوقاية من التطرف والاتجار الممنوع بشتى أنواعه.. فبعد استئناف التعاون القضائي بين الرباط وباريس، الذي توج باللقاء بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والرئيس فرانسوا هولاند، في التاسع من فبراير الماضي، توفرت كافة الشروط من أجل إعطاء دينامية للتعاون الثنائي الطموح، خاصة في المجال الأمني. وتعكس زيارة الصداقة والعمل التي يقوم بها الرئيس فرانسوا هولاند للمغرب، يومي 19 و20 شتنبر، بدعوة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مثالية العلاقات بين المغرب وفرنسا اللذين يتقاسمان نفس الرؤى والقيم، ويتطلعان إلى نفس المصالح ومنها الاستقرار والسلم في العالم.

- دخول 2015 على إيقاع ارتفاع الأسعار..هذا ما يستخلص من مؤشر مبوب بخصوص أسعار العقارات، حيث ارتفع معدل سعر الشقق القديمة إلى أزيد من 3 في المئة في المدن الكبرى، بما فيها الدار البيضاء (5 في المئة) وطنجة (5 في المئة) وفاس (4 في المئة).

* لوماتان:

- أكد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في حوار أجرته معه اليومية أن المغرب "اكتسب تجربة مهمة في مجال التكوين الديني، مدعومة بلقب أمير المؤمنين الذي يحمله جلالة الملك محمد السادس ونموذج الإسلام الوسطي المعتدل. ويعتقد السيد هولاند الذي سيقوم يومي 19 و 20 شتنبر الجاري بزيارة صداقة وعمل رسمية للمغرب أن "تعاونا مع المغرب يمكن أن يساعدنا على تطوير إسلام فرنسي يتوافق مع قيم الجمهورية".

- أدى أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس، صلاة الجمعة بمسجد محمد الخامس بمدينة الفنيدق. وتناول الخطيب في خطبتي الجمعة مكانة القراءة في الإسلام، مبينا أن حكمة الله تعالى اقتضت أن تكون أول آية نزلت على قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم، هي الأمر بالقراءة، حيث قال تعالى: " اقرأ باسم ربك الذي خلق، خلق الإنسان من علق، اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم". وقال إن هذا الأمر إن دل على شيء فإنما على مكانة القراءة والتعلم في ديننا الحنيف.

* لوبينيون:

- تقدم المغرب بثمانية مراتب في المؤشر العالمي للابتكار الصادر أول أمس الخميس عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية، وجامعة كورنيل وكلية انسياد لإدارة الأعمال. وحل المغرب في المرتبة 78 من أصل 141 بلدا شملها التقرير بعد حصوله على نتيجة 19ر33 نقطة ليحتل برفقة تونس صدارة بلدان شمال إفريقيا.

- وافق مجلس إدارة البنك الإفريقي للتنمية، أمس الأربعاء بأبيدجان، على قرض بقيمة 112,86 مليون أورو للمغرب للمساهمة في تمويل مشروع بناء المركب المينائي الناظور غرب المتوسط. وأوضح البنك، في مذكرة صدرت أول أمس الخميس بأبيدجان، أن هذا القرض الممنوح لشركة (الناظور ويست ميد)، بضمان الدولة، سيمكن بالأساس من تمويل إقامة البنيات التحتية المينائية للشطر الأول من المركب المذكور.

- عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، يقر بنزاهة الانتخابات الجماعية والجهوية، حيث قال أول أمس الخميس، إن نجاح تنظيم الانتخابات الجهوية والجماعية ليوم رابع شتنبر الجاري يعد "انتصارا للوطن ككل". وأوضح وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن ابن كيران أكد في كلمة له في بداية أشغال المجلس على أن "إجراء الانتخابات الجهوية والجماعية يعد إنجازا تاريخيا كبيرا"، مبرزا أن "نجاح تنظيم الانتخابات الجهوية والجماعية انتصار للوطن ككل، مما يقتضي تهنئة الحكومة على هذا العمل وعموم المواطنين والمجتمع المدني".

* العلم:

- عيد الأضحى سيمكن العالم القروي من 10 مليارات من الدراهم، والغلاء يلهب الأسواق القروية والحضرية. فحسب بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري فإن عيد الأضحى يعتبر فرصة لتحسين دخل الفلاحين ومربي الأغنام والماعز على الخصوص، ومن المرتقب أن يفوق رقم المعاملات 10 مليارات درهم، سيتم تحويل مجمله إلى العالم القروي، خاصة مع بداية الموسم الفلاحي 2015-2016، مما سيساهم في تنشيط الحركة الاقتصادية بالعالم القروي. وارتباطا بعيد الأضحى، صرح مواطنون للجريدة أن الغلاء يلهب الأسواق وأن الأثمان تبدأ من 1800 درهم فما فوق، وثمن كبش عادي يصل إلى 2500 درهم.

* رسالة الأمة:

- مؤشرات ضعيفة تضع المغرب في المركز 78 عالميا في مؤشر الابتكار والجزائر تتذيل الترتيب، حيث حل المغرب في المركز 14 في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والمركز 78 عالميا في مؤشر الابتكار العالمي 2015 الصادر أول أمس الخميس عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية، وجامعة كورنيل وكلية انسياد لإدارة الأعمال، متفوقا بذلك على الجارة الشرقية الجزائر التي تذيلت الترتيب باحتلالها المرتبة 126 عالميا من أصل 141 بلدا شملها التقرير. وصنف المغرب في هذه المرتبة بعد حصوله على نتيجة 19ر33 نقطة، بينما حل في المركز 76 في مؤشر المدخلات الفرعي بمجموع 55ر40 نقطة، والمركز 84 في الدخل.



798

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

مهاجروا أوروبا الإفريقية

الفساد ينخر مركز البريد بمدينة الداخلة

تذمر المشاركين بالمعرض الجهوي المنظم بالسمارة

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

اليوم الوطني للمغاربة المقيمين بالخارج بالعيون مناسبة للتعريف بإمكانيات الاستثمار بالجهة

ظاهرة الأمهات العازبات في المغرب انحلال أم فقر وجهل؟

تحقيق : حكايات رجال أمن «منفيين» في الصحراء

قراءة في صحف اليوم الاثنين 4 غشت 2014

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية 25 شتنبر 2014

قراءة في أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الرجاء يفوز بكأس الـCAF ويواجه الترجي في كأس السوبر نهاية الشهر


منتخبنا الوطني لكرة اليد يضم لاعبتين من باب الصحراء لمجموعة المحترفات التي ستنافس في بطولة افريقيا

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يصدر بيان حول الصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
شاهد الضرر الذي يسببه الثوم للجسم

عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة رجل الاعمال وقيدوم السياسيين بجهة كليميم عمر بوعيدة(تفاصيل عن حياته السياسية)

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.