للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         انقلاب شاحنة محملة بالماندلينا بين بوجدور والداخلة             البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير             فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في ملفات ثقيلة لتبيض الأموال والتهريب الدولي             يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

رسالة مخزني "ممارسات تعسفية و تهم باطلة وعنصرية و استهتار بأفراد الوحدة 83 MM "
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 28 شتنبر 2015 الساعة 40 : 11


صحراء بريس /  رسالة من احد افراد القوات المساعدة


إن كان يراد من لجنة تقصي الحقائق هو إظهار الحق لأهله و إنصاف الناس و تقويم سلوك الأفراد شرط احترام كرامتهم وحقهم في الحياة كبشر لا أقل و لا أكثر. إلا أن الأمر غير ذلك في مجال القوات المساعدة التي لم تتغير عقليات مسيريها و مسؤوليها رغم أن العالم عامة و المغرب بصفة خاصة عرف تغييرات على كل الأصعدة ما عدا القوات المساعدة هذا القطاع ظل و إلى اليوم كما عهدناه منذ السبعينات و الثمانينات و السبب هم المسؤولون الفاسدون الذين تتابعوا في تسيير شأن هذا القطاع الحساس. و دستورنا الجديد الذي صوتنا له جميعا يقر القوانين التنظيمية للمؤسسات لكن ما جاء به الدستور شيء و الواقع شيء أخر و مخالف تماما .
هذا الأمر زكاه الإهمال و اللامبالاة من طرف العامة و ما زاد الوضع انحلالا أكثر هو انعدام الثقة بين الأفراد و المؤسسة  (المفتيشية ق.س  ) تفشي الظلم،القمع ، الحرمان ،الابتزاز و استغلال النفوذ و الفساد بصفة عامة. هذا العالم المسكوت عنه كرس خضوع الناس و سكوتهم خوفا من المجهول و الأغلبية تتصور عدم جدوى المطالبة و التشكي تحت ذريعة شيوع الظلم و أن المسؤولين ظهرهم قوي و لن يزيد المشكلة إلا تعقيدا و الكثير لا زال لم يستوعب أن الاعتراض على الظلم خدمة لمصلحة الأجيال القادمة و فضحا للمسؤولين الفاسدين المرتشين الذين يكدسون الأموال على حساب صمت أفراد القوات المساعدة.

و العجيب و الغريب و المضحك في نفس الوقت أن اللجنة المزعومة برئاسة الكونونيل " بوحتان" و مساعده "الكريسي" و هم أكبر المفسدين في القوات المساعدة ..يا ما عرفناهم وعملنا معهم وتاريخهم السيء يعرفه القاصي و الداني .

لن نطيل عليكم في تعريف اللجنة وأفرادها وسننحني قليلا و ننظر من ثقب الباب لنكشف حقيقة الأجواء و الحيثيات التي جاءت من أجلها هذه اللجنة و التي عنوانها البارز ممارسات تعسفية و تهم باطلة وعنصرية و استهتار بأفراد الوحدة 83 MM .

و قد استغل أفراد اللجنة سلطتهم للترهيب و إلصاق التهم بالناس دون دليل و تحرير محاضر باطلة وطمس الحقائق من أجل تجريم الناس ومن بين التهم تناول المخدرات و الاتجار بها إلى اتهامات خطيرة و أخرى سفيهة . و لو كان هناك عدل منشود لتمت محاكمة من لفقوا للناس هذه التهم وحرروا محاضر على مقاسهم و شهود منهم وما يحز في النفس و يشعرك بالإهانة هي بعض التصريحات من المسؤولين على رأس اللجنة الذين يتحدثون عن الإصلاح و هم أكبر المفسدين.
جاءت اللجنة و يا ليتها ما جاءت كنا نتمنى أن يكون قدومها بشرى خير على الناس البسطاء و حل مشاكلهم الاجتماعية و الاقتصادية و تسهيل أمورهم و تقريب من أراد القرب من أهله و مقر سكناه لكن هيهات و هيهات. كنا نتمنى أن تختفي مشاكل الرخص و هي سبب قدوم اللجنة أصلا فعقد الأمر أكثر فأكثر و أعطيت تعليمات من اللجنة للمسؤول الجديد على الوحدة بقطع الهواء على الناس و التضييق عليهم وإذلالهم بكل السبل ولكم أن تتصوروا معي كيفية الحراسة والتي تخالف كل المواثيق الدولية و المتعارف عليها مثلا إذا أردت أن تبدأ الحراسة 18:00 مساءا يجب عليك أن تحضر ساعتين قبل موعد الحراسة يعني 16:00 و تلزم بالمكوث في المخفر طيلة 26 ساعة من أصل 24 ساعة دون أكل أو شرب أو حتى نوم و لا حتى أن تطمئن على أهلك و أبنائك في المدينة هذا الوضع قد يتكرر عدة مرات في الأسبوع حسب صعودك للحراسة و دون راحة قبلية أو بعدية أضف إلى ذلك الاستفزاز المستمر للمسؤول لأفراد الوحدة والتضايق منهم و خلق جميع المبررات للتخلص منهم.
ومن جهة أخرى تم إلزام العزاب من أفراد الوحدة بالسكن داخل الثكنة رغم أنه لا يوجد سكن مناسب و لائق و كيف يعقل أن تجمع أكثر من 20 فرد في قاعة واحدة وفي مدينة مثل آسا تعرف درجات حرارة مرتفعة ؟ و كيف سيتمكن الأفراد من إعداد طعامهم و شرابهم؟ يعني أن تتواجد بالقاعة أكثر من 20 قنينة غاز مما ينبئ بوقوع كارثة لا قدر الله في حالة خروج إحدى قنينات الغاز عن السيطرة و زد على ذلك مشاكل السكن الاجتماعي و قد قام المسؤول عن الوحدة بإفراغ مقرات سكن خصوصية  ( تشابولات ) تم بنائها من أموال الناس الخاصة و ينوي هدمها رغم أن هناك من أنفق في بنائها و إعدادها أكثر من 3000 درهم. و إليكم بعض التصرفات من المسؤول الجديد عن الوحدة حتى تعرفوا هذا الرجل من أي طينة هو. عادة في العيد تقدم طلبات رخص قصيرة استثنائية من الأفراد لمشاركة الأهل أفراح العيد الشيء الذي تم رفضه في سابقة من نوعها فحل العيد على الناس في الثكنة في أسوء حال و كأنهم في سجن وربما السجن أرحم بكثير في مثل هاته الحالة. و صبيحة العيد منع القاطنين في الثكنة من أداء صلاة العيد وفي المساء اجتمع الأفراد في الثكنة وتبادلوا التهاني و حضر المسؤول ولحقده الشديد على الناس لم يسلم ولم يبارك لهم العيد اكتفى فقط بالسؤال عن الغيابات. فركب سيارته و عاد أدراجه هذا غيض من فيض و كل هذه التجاوزات تقع في القرن 21 و لا من يحرك ساكنا.
خلاصة القول ظلم الناس بغير وجه حق و دون أذلة وعوقب من عوقب بالحبس دون ذليل يدينه و نحن على يقين أن لعنة المظلومين و أ بنائهم ستلاحق الظالمين أينما حلوا وارتحلوا و لن يطيب لهم مقام ولا عيش و قد قال الله عز و جل في الحديث القدسي للمظلوم:  (و عزتي و جلالي لأنصرنك ولو بعد حين  ).
وسبب كل هذا الظلم و الحيف الذي حل بالثكنة و الأفراد هم ثلاث جرثومات الكل يعرف و يفهم هذا الأمر.
الجرثومة الأولى:الملازم " صيكا سعيد " و يا حسرتي عليك يا صيكا بحكم أنك من قاطني وساكنة الزاك وعاشرت أهل الصحراء التي أنجبت الأحرار و الأبطال و للأسف لم تأخذ من خصالهم شيئا خيبت الظن و الأمل فيك و التاريخ يا صيكا لا يرحم. التاريخ مملوء بالأقزام. و ستذكر أقولك و أفعالك في مزبلة التاريخ فاشتم كما شئت وتلذذ بمعاناة الناس كما يحلو لك فالأيام دول.
الجرثومة الثانية: المساعد" بولي الحسين " هذا أكبر بركاك وواشي بلغ عن الناس أكاذيب و تهم باطلة و هو من زود صديقه " أيت تحدو " بمعلومات كاذبة.
الجرثومة الثالثة: المساعد " أيت حدو محمد" و لابأس أن نتطرق إلى سيرة هذا الشخص قليلا، عمل في مركز التدريب و التكوين باولوز و تخصص في الأمن العسكري وقد كلفه مدير المركز آنذاك و رئيس اللجنة الحالية الكونونيل " بوحتان " بجمع بقايا الخبز اليابس بالمركز لبيعه في المدينة و لدنو سلوكه تم التخلص منهم وإبعاده عقابيا إلى أسا بعدما انتقل سيده وعرابه الكونونيل بوحتان و لكونه حديث عهدا بالثكنة و لم تعد له المكانة التي يحضى بها بالمركز قام بخلق زوبعة من الأكاذيب و الترهات و معلومات غير صحيحة و بلغ بها اللجنة التي أخذت بدورها هذه الاتهامات و تعاملت معها بجد على أنها حقائق لا غبار علبها ، كان الأجدر بالجنة أن تتحرى في هذه الأمور و تكثف من تحقيقاتها بطريقة احترافية لتتأكد من صحة المعلومات التي توصلت بها من عميلها و لا غرابة أن ترتبك اللجنة في أول مهمة تقوم بها لكونها حديثة عهدا في مجال الأمن العسكري و لا خبرة لها و السؤال المطروح حاليا:لجنة بهذه المواصفات و النقص و عدم الخبرة و الارتجالية وفساد أفرادها بالله عليكم أليست هذه لجنة تحقيق تحتاج إلى تحقيق؟.
و الحقيقة لن تتحقق عدالة و لن يكون للمخزني هذا البلد كرامة و لا أهلية للعمل إلا إذا ضمن له حقه المشروع و لجان تحقيق مستقلة و لجان محاسبة يرجع إليها حين يجور عليه المسؤول أو يسلب حقه من ذوي النفوذ و السلطة الذين يتسلطون على البسطاء و المساكين وان القضاء سيأخذ مظالمنا من أي كان ومهما علة رتبته و هذا ما يغيب اليوم بالمطلق في القوات المساعدة.



7596

12






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- المخازنية كادين بسوقهم

حقوقي

نرجو من الجريدة المحترمةالإهتمام بشؤون مستضعفي الشعب وليس من هو ضد هذا الشعب .فالدليل عندما تعطى الفرصة لأفراد هذا الجهاز لفرض النظام فإنهم يفرطون في استعمال القوة ضد حتى النساء اسأل المعطالات أمام البرلمان وفي كل مكان والكلام النابي والضرب في المناطق الحساسة. والظاهر أن كاتب المقال لم يذهب إلى الجامعة ويطالبون بالحصول على الصفة الضبطية حتى ترى الوجه الآخر لهم . فالمرجو اإهتمام بهموم المواطنبن العاديين وشكرا.

في 28 شتنبر 2015 الساعة 35 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- كما تدين تدان

مبارك.

انا اشاطرك الراي اخي كما يفعلون بالناس يفعل بيهم هولاء لايرحمون الناس فتدخلاتهم تحت دريعة الالتزام بالاوامر انا كنت ضمن افراد هده القوات وخرجت منها اللهما نبيع النعناع وحر ولا نبقى ندرب فدراوش مساكين

في 28 شتنبر 2015 الساعة 54 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الى صاحب الجلالة

مخزني من الصحراء

احيي صاحب المقال الدي عر بعض حقائق الواقع المزري الدي تعيشه افراد القوات المساعدة نعم ان الضلم والدكتاتورية لازلت تعم القوات المساعدة والمسؤليين جد سييئن الى القليل منهم فطريقة التكوين جد سيئة ومدا التوصيات جد مهينة التي تعطيها المفتشية .
اتوجه الى صاحب الجلالة القائد الاعلى للقوات المسلحة ورئيس الاركان الحرب العامة بائن يتدخل شخصيا من اجل لجم المعتدين من المسؤليين الضالمين واللصوص .
فنحن افراد القوات المساعدة سنبقا جنود مجندة وراء ملكنا الهمام من اجل الحفاض على استقرار البلد .
كيف لحدو حجار لااهلن به ولامرحبا سن في القوات المساعدة اي متابعة قضائية تحرم العناصر من الترقية رغم ان العناصر تضحي بحياتها في ان تعطي وتصهر على امن الوطن والمواطن .
وكيف لامجان لحسن الدي جعل القوات المساعدة كئنها ملك ابوه واصبح يسن كما يريد من القوانين الضالمة والمركعة للعناصر بصراحة ن متل هده الاشخاص لا تحب الخير لهدا البلد .
يا صاحب الجلالة انك انت الملجئ الوحيد ونرجو منك ان تنقدنا من بطش الجنرلات الفاشلةالتي هية موضوعة على جهاز القوت المساعدة ونرجو منك ان تعين على هدا الجهاز من هو له الاهلية لتسيير شفاف ويحافض على تماسك هدا الجهاز المحكور لتبقى البلد بسلام

في 28 شتنبر 2015 الساعة 48 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الضلم ضلمات يوم القيامة

مخزني من الصحراء

من العيب العار ان يبقى مفتش المنطقة الجنوبية على رئس هدا الجهاز الشريف . ليس له الحق ولالغيره ان يحرم عناصر هدا الجهاز من الترقية لاسباب واهية من اجل ان يملاء هدا الجهاز بابناء عائلته من تاهلة التي ينتم اءليها هل يريد ان ينشئ جيش تابع لابناء عمومته.
اتقوا الله في انفسكم يا مسؤلي القوات المساعدة فاءن الله لكم بالمرصاد

في 28 شتنبر 2015 الساعة 58 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- حقد جديد

مخزني صحراوي حر

كنتم ولازلتم ايها الحاقدون على المخازنية شردمة حاقدة...المخزني مواطن ...اامخزني مسلم ...المخزني انسان......وانت ايها الحاقد افتقدت لهويتك ...فأنت انفصالي...فأنت انتهازي...فأنت طفيلي......كفاك اليوم...
دامت الصحراء حرة ونحن شعب الصحراء الاصليين نبرأ منكم ايها الانفصاليون اللذين يمثلون انفسهم فقط....فان اعطيتم رضيتم وان لم تعطوا تمردتم.....
وتحية مخزنية ل 83 م.م اسا....قلعة الصمود....الفرج قريب

في 28 شتنبر 2015 الساعة 11 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- حقنا من لحم العيد

مخزني متضرر

الى السيد القائد الجهوي ق س كلميم، نخبرك نحن مجموعة  ( 35 عنصر  ) من عناصر ق س 83 أسا، اننا لم نتوصل بنصيبنا المخصص من لحم العيد، بدعوى أننا في حالة رخصة. سيدي القائد، ما نوده منك هو اخبارنا هل لدينا الحق أم لا؟ و أي حق للسيد قائد التكنة أن يأخد 4 حصص، و سعيد صيكا أن يأخد 3 حصص. لنا كامل الثقة فيكم سيدي القائد، أنكم ستولون كامل اهتمامكم لطلبنا هذا، و في الأخير تقبلو منا فائق الإحترام و التقدير

في 29 شتنبر 2015 الساعة 01 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- جمع الوقفة وتصنت

مبارك.

جمع الوقفة ودير بالكم كاللك الاوضاع مزرية اشبغيتو لويفي ولا قرا اسي تانتا وتخرج فسيان واعطي الاوامر راه العسكر هداك اسي بغيتي احن فيك لي بغا لحنانيا يكلس فدارهم
بالكم راحة سكن

في 30 شتنبر 2015 الساعة 14 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- نطلب تطبيق القانون

مظلوم

بصراحة اغلبية رؤساء المصالح بالقوات المساعدة بأكادير ظالمين و مرتشين و نطلب من السيد وزير االداخلية أن يطبق عليهم من أين لك هذا.

في 30 شتنبر 2015 الساعة 24 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- يبقى حر

كاتب حر

هيهات هيهات لو رأيتم القبطان حمي ماذا يفعل في العيون و بعد فعلته و فضيحته بإنزكان لا نعرف كيف تقلد منصب رئيس الوحدة و معنا ضباط أكفاء و دائما يقول أن ابن بلده الكولونيل مرشيد هو من أعطاه هذا المنصب الذي لا يستحقه لأنه أكبر شفار و لكن بالقوات المساعدة مازال منطق القبلية و العمومة.

في 30 شتنبر 2015 الساعة 36 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- إلى السيد وزير العدل

العدل

بالله عليكم إخواني المخازنية كيف يعقل أن بركادي يحذف من الترقية بسبب مشكل عائلي و كولوبيل يترقى و يتقلد رئيس مصلحة رغم أن له سوابق عدلية أين هي المساواة أين هو العدل

في 01 أكتوبر 2015 الساعة 02 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- عار

انا

بسم الله الرحمان الرحيم
الدولة المغربية تدعي انها بلد للحق والقنون ولاكن حنما نرى ما يقع للقوات المساعدة لا نلمس لا حق ولاقانون لازالت الحكرة والضلم يعم هدا الجهاز الامني العتيد.
من المئسف ان يتم تنزيل قوانين ارتجلية ضالمة وقاسية على العناصر مغلوب على امرهم كيف يتم تطبيق قوانين بدون سابق اندار ومن بين هده القوانين .
الحرمان من الترقية بسبب المتابعة القضائة كما كانت .
من الحيف والتعدي ان يتم حرم العنصر من الترقة بسبب المتابعة القضائية رغم انه يضحي من اجل استتباب الامن في هدا البلد.
وفي الاخير ولن يكون الاخير نرجو من صاحب الجلالة ان يعطي العناية السامية لعناصر القوات المساعدة ويحميهم من مجمين يسيرون هدا الجهاز.

في 06 أكتوبر 2015 الساعة 39 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- باراكا من الظلم السربيس قهرنا وانت تتنقص لينا النقط

المخزن الاداري السمارة

اجي تشوف السمارة المسؤول جمال هنا راه حيذنا حنا كلشي من الكراد وقال راه باركة عليكم شفات صافي ونقص في نقطة ديال العام
وطلق علينا كلب عبد اللطيف سكيريتي غير تينبح
اما زكي راه غير تدور بلا سربيس وتيسب وحدو

في 10 أكتوبر 2015 الساعة 56 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.