للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

إنتظار الوهم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 04 فبراير 2011 الساعة 15 : 18


بقلم :عبد الوهاب الكائن

لعل  من  نافل القول التسليم  بفشل الدولة  في تدبير  الشأن  المحلي  في  الصحراء،  و محاولة إنتاج سياسة إجتماعية تضمن العيش الكريم للإنسان في الصحراء.

       فبعد أحداث العنف التي خلفها تدخل القوى الأمنية لتفريق المحتجين في مخيم أكديم إيزيك و ما صاحبه من إنتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان و التعتيم الإعلامي الواضح و المنحاز  للرواية  الرسمية للأحداث، إستمرت  الدولة  في  نهج سياسة التمييز الإقتصادي و إثارة النعرات القبلية و تقوية اللوبيات المهيمنة أصلا، مصنفة بذلك الصحراويين إلى أصليين و مواطنين من درجة ثانية.

       فالطبقات الهشة و تشكل السواد الأعظم أصبحت عدوا بإمتياز للسلطة، و ذلك للعديد من الأسباب التي قد ساهمت في خلق هذا التصور، سواء في تقليد الوظائف العامة، و هو ما جرى في أخر عملية توظيف بالعيون، أو الإستفادة بالعديد من المرافق العمومية  كالولاية و  الإنعاش الوطني و  الإدارات الأخرى  التي كان حريا بها خدمة السكان و التي تمتلكها أقلية، فالحياة ببساطة أصبحت مستحيلة في ظل الإغلاق الكامل للحياة العامة أمام فئات عريضة من الصحراويين، مما جعل الكثيرين يختزلون وجودهم في بطاقة تعريف بعيدا عن روح المشاركة في تدبير و تسيير شؤون الإقليم.

       فالمواطن الصحراوي، أمام اتساع الهوة بينه و بين السلطة، أفقده عنصر الثقة فيها، و أصبح لا يأبه بوجود الأحزاب السياسية و المجتمع المدني و الجمعيات لعدم جدواها.

       وأمام هذا الواقع البائس، تصاعدت الكثير من الإحتجاجات في الصحراء للتنديد بالإقصاء و  التهميش و سياسة الكيل بمكيالين و المطالبة بالإنصاف و المساواة في الحقوق و إعادة الإعتبار، كانت حركة  إعتبار  إزركيين وإحتجاجات قبائل أيتوسى المستمرة إلى الآن و بيانات تنسيقية العيون العليا و مجموعات المعطلين و ذوي الحقوق المكتسبة من مستخدمي شركة فوسبوكراع و أخرون أصدق مثال لها.

       و من الغباوة الحديث عن تقديم حلول ناجعة لمشاكل السكان حتى الساعة، اللهم عديد التصريحات و الوعود و ما أكثرها، و التي أصبحت مكشوفة و تبرهن على لامبالاة السلطة و عدم تحمل أدنى مسئولية اتجاه نداءات السكان.

       فالمحتجون لم يطلبوا المستحيل، بقدر  ما أرادوا  مطالب  مشروعة، كالعيش  الكريم و التشغيل و حرية التعبير و صون حقوقهم من الإنتهاكات التي تقع هنا و هناك. فمعرفة الأسباب التي تؤدي لهذه الإحتجاجات ليس مهما بقدر ما تنتظر ساكنة الصحراء الخطوات العملية لمعالجة هده الأسباب و كيفية تحسين عيشهم و الحد من تفاقم هذه المشاكل، فالتدابير الأمنية لم تعد تجدي نفعا، فالوقوف و التظاهر في الشارع العام و الادارات و البطالة و أزمة السكن كلها عوامل أسست لتشكل شعور عام بالإحباط و اليأس و خيبات الأمل عند هذه الفئات الهشة.

       و الغريب أن وسائل الإعلام لا تتابع هذا الحراك الإحتجاجي، فقناة العيون مثلا كوسيلة إتصالية تنطلق في تعاملها مع الأحداث في الصحراء و كأن الأمر يتعلق بزريبة و ليس كمنطقة زاخرة بالطاقات و لها طابع هوياتي خاص بها، بل و ينظر القائمون عليها إلى السكان و كأنهم مجرد حيوانات تبحث عن الكلأ أو في أحسن الظروف قناة هضمية مفتوحة باستمرار لإبتلاع كل ما تجده في طريقها، و هو ما تكرسه هذه القناة يوميا من إحتقار كامل للإنسان الصحراوي و غياب تام للحدث في النشرات الإخبارية، يليه إسهاب واضح لإنشطة المسؤولين والتي تولد سخطا عميقا لدى السكان لتفاهتها و عدم جدواها على مستوى عيش الفئات الهشة.

       أما الصحافة المكتوبة  فقد خلقت  صورة  مغلوطة للرأي العام عن الصحراويين بل و دعت علانية إلى الفتنة في الصحراء و قامت بتجييش شرائح و مناصرتها، وتعتمد الزبونية في نشر الخبر، و لا تتحرى الصدقية في نقل الأحداث، بإستثناء جرائد محلية مضايقة دفعها الحماس و الرغبة في تغيير المشهد القاتم إلى الكتابة و تبني هموم الناس.

       و إذا سلمنا بهذه الحقائق، فإن من الضروري القيام بإصلاحات عميقة، الهدف منها تثبيت دعائم عدالة إجتماعية، و إعادة ترتيب البيت الداخلي بشكل يسمح بإدماج الشباب في الحياة العامة، لأن الذي يجمع الطاقات حاليا هو الفايسبوك، و ذلك راجع إلى غياب الشفافية و مبدأ المحاسبة و التصادم الحاصل بين الشباب و السلطة.

       ختاما، فكل الحركات الإحتجاجية في الصحراء يقودها شباب يتواصل مع بعضه البعض، لكن لجوء الدولة إلى إغلاق  قنوات الحوار في وجههم ستكون له نتائج وخيمة على جو التعايش السلمي المنشود في الصحراء، إذا ما قامت الدولة بقمع أصوات الشارع.  



3586

14






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- شاط الخير اعلى ازعير

محفوظ السالك

كيف لك ان تنتظر من دولة إحتلال تعتاش على نهب ثروات الاخرين كعصابة من اللصوص وشعبها لازال يسكن الكهوف والمغارات ان تحسن من ظروف ارض تحتلها ومتى كان الاحتلال والاستعمار رافعة للتنمية والتطور يبدوانك كالعطشان فى الصحراء الذى يلهث وراء السراب

في 04 فبراير 2011 الساعة 20 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- خطأ إثني

بعمر

كيف لك يا فيلسوف زمانه أن تضرب المثل بقبيلة إزركيين وهي ليست من قبائل الصحراء و ما بالك تذكر قبيلة أيتوسى و هي بعيدة كل البعد عن الصحراء كأن من هب و دب أصبح صحراويا و الصحراء براءة منه أكاد أجزم أنك تكني من أهل وادنون و ما عليك الا أن تكتب ما يهم منطقة وادنون

في 05 فبراير 2011 الساعة 01 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- والبقاء في الوهم

صحراوي فقط

اتمنى من الاخ كاتب المقال ان يزمد فمه قليلا..مقاله هنا نقد لايقبل الضحك بل التكشار..عموما تلك امورك وصورتك..والله لا هجرتو...
ليس اخي انتظار الوهم ولكن الوهم هو ما يعيش فيه الصحراوي الباحث عن لقمة عيش في مكان هو اضيع فيه من اليتيم في مادبة اللئيم رغم ان الاكل اكله والطعام وحتى النار المطبوخة بها هذه المادبة ناره وقاعةصالة المأدبة قاعته.
ووسائل الاعلام الرحيبة والمغربية كان من الاولى عدم مناقشتها..بل لك في ما تقوم به قنوات النيل المصرية من تغطيات للثور المصرية خير دليل..
هل تريد منها كشف الحقيقة؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وهي تعتاش على التزييف وتلغ فيه الى الشنينيفات..
وما تقوم به اخي لاينطلي ترهاته على الصحراوي الحر والابي ..ولكنها تكذب على نفسها وبعض المغاربة في محاولة منهم العيش على الوهم فقط كباعث للأمل والاستقرار النسبي غير المضمون في ارض متنازع عليها ولا احد يعرف مستقرها....
ودمت بخير...........................

في 05 فبراير 2011 الساعة 34 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- ياالاسف .اين نحن؟

صحراوي فقط

هل حقانحن في الصحراء ؟ هل يوجد فكر كهدا خصوصا بعد انتفاضة 1999 وانتفاضة 2005 وانتفاضة كديم ازيك 2010 ؟ كنت اضن ان هده النظرة الافقية ينظر بها فقط اولائك الدين اعتادوا ان يقتاتوا على دماء الشرفاء ويرتزقوا على الام الضعفاء من ابناء الصحراء اولائك الدين لاضمير لديهم ولامبدء سوى المصلحة والدين باالاكيد لن يطالعو موقع صحراء بريس لكن الاسف نحن في الصحراء...وهناك مثل هده العقليات الرجعية. لكن اللاسف نسى صديقنا الغير تكني ان انتفاضة كديم ازيك اداكان يعرفها لم يصنعها الغير تكني ولا تكني بل صنعها رجال لم يؤمنوا يوما بهده التصنيفات التي تحط من القدر بل تعالو بفكرهم وبنفسهم عن هدا المستوى الهابط الانه لاينم الى عن ضعف الفكر وضيق الافق والانانية .والاناني لايمكنه ان يصنع الملاحم ولايمكنه ان اكثر من ماهو عليه الاسف .

في 05 فبراير 2011 الساعة 42 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- تعقيب فقط الى صحراوي فقط تعليق: 4 و يعمر تعليق: 2

صحراوي فقط

الى الاخوة يعمر وصحراوي فقط..وقد لاحظت تشابه الاسماء ..صحراوي فقط صحراوي فقط..
رغم اختلاف الاشخاص..فكلنا صحراويون فقط..
لست هنا للدفاع عن صاحب المقال ..وانا لااعرفه شخصيا ولم التقه قط..ولست مهتما..وما يجمعني به هو هذه الجريدة الالكترونية مشكورة..
التعقيبان للاخوين لاحظت ان فيهما الكثير من الحديث عن القبلية وعن قبيلة فلان وعلان ..وتكنى وجكنى وغيرها من المصطلحات..
وانا لم افهم شيئا..ولم اجد اي شئ للحديث عن ذلك..
و"الصيد" تكلم عن مخيم اكيدم ازيك ولم يتكلم عن مخيم اكنيدلف ولاعن اي مخيم آخر..
ومخيم اكيدم ازيك صنعه كما قال الاخ صحراوي فقط 4 الصحراويون الذين ابانوا عن تفانيهم وحبهم للوطن ..
وواكن فيه كل الاطياف من قبائل الصحراء وكل الاخلاف..المهم صحراوي ولسانك ينقط السحانية فقط ..وتلك لعمري اكبر واعظم واهم و للشمل ألــمّ..
اما الحديث عن تكنى و غير تكنى فتلك نزعة يحاول الصحراوي الابي نزعها من تفكيره رغم وجودها وايمانه بها وتهاطيه لها..ولكنها تبقى مجرد امر ترتيبي و اثني فقط..
صاحبنا "هذا الصيد" كتب عن اكديم ازيك في وقت صمت الكثيرون ممن كنا نخالهم معنا..ولم يتحدث الا القلة..وقد لقوا ما لقوا من التضييق ..ولكن "الصيد" لم نقرأ له ما قالته الرواية المغربية الرسمية وحاول توضيح الامر الواضح ..ونحن نشكره على ذلك فمن لا يشكر الناس لا يُـشكَـر..ولعمري ما قام به يعتبر شجاعة..
وتكلم عن الطبقة الهشةكمصطلح قد لا يأخذه الاخوة بعين الاعتبار..ولست الومه
واحد مصري اذاعي سمى حيايعني بخفة دم في القاهرة بحارة الحرافيش ..واغضب الكثيرين..وكان الامر مجرد اجتهاد:حارة مافيش..
اخوتي ..الصحراء اوسع تكنى ومن قبيلة بعينها و من جلباب الحكومة المغربية ومن دراعة القيادة العامة..ولكنها تغطيها ملحفة الصحراوية الابية
ودمنا احــــــــــــرارا

في 06 فبراير 2011 الساعة 13 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- توضيح

صحروي أحب من أحب وكره من كره

بداية أنوه بالمقال وصاحبه على شجاعته، وأدعو المسمى بعمر أن يكلف نفسه قراءة المقال وتفحص معانيه وأن يقف مليا عند عنوانه ليستخلص الدروس والعبر (انتظار الوهم ) بأن تكنة وقبيلة ازركيين وقبيلة أيتوسى ليست من قبائل الصحراء وهذا هو الوهم بعينه  !  !  !  !  !  !
إن من طبعي تفادي الرد على هذا النموذج من البشر، لكن إذا تركنا هذا النوع وشأنه لأهلك نفسه وأهلكنا معه، ولقامت الفتنة التي يشعل فتيلها.
وصدق الله عز وجل إذ قال " وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم "
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها ".
لكن الحمد لله أن المجتمع الصحراوي بتعدد قبائله فهو متوحد في الديانة واللغة والتقاليد والعادات والتاريخ ، وإن لم يكن هذا التوحد لكانت الفتنة التي يلوح بها غبي زمانه  (بعمر ) والذي ينم تعليقه على المقال عن عقلية مغرقة في السطحية وتفكير متخلف اجتماعيا ونزعة إقصائية. وسبب ذلك :
1 ) مصادرة الرأي : لم يترك لصاحب المقال حرية التعبير
2 ) انتهاك حقوق الانسان : التطاول على مكونات المجتمع الصحراوي  ( القبائل ).
3 ) الشوفيينة : محاولة إقصاء الآخر ونفيه من المجال وعدم الاعتراف بحقه في المشاركة في تناول قضايا الشأن العام،ذلك أن المستبد عرقيا يفعل ما يشاء بشكل غير مسؤول ويحكم بما يقضي به هواه.
وفي الختام، لايسعني إلا أن أشد على أيادي صناع حدث اكديم إزيك علما أنه شكل علامة فارقة في تاريخ المنطقة ستمتد عبر الأجيال ليتحرك الجسم الصحراوي بكل أعضائه وليس لكدم  ( القدم ) فقط. وهذا لن يتأتى إلا بنكران الذات ووحدة الصفوف ومواجهة السفلة والشوفينيين .

في 09 فبراير 2011 الساعة 02 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- الرجعية

hafid

ما اراه في تعليقه انه يعرف صاحب المقال لذلك لجا لمناورة فاشلة ليلذغه بلسانه.أخي ليكن في علمك إن مؤسسي البوليزاريو عاشو و انطلقوا من واد نون.وإذا كنت تشكك في غزركيين أو ايتوسى او تكنة فبرهن انت عن اصلك وفصلك واين انت من الصحراء وماهو دورك في صناعة القرار؟ولعل اسلوبك الملتوي والناقد الحاقد لخير دليل على مستواك ومقعك بين الصحراووين.إن الصحراويين اذا ارادوا ان يتحرروا ويبنوا مستقبلهم فعليهم التخلي عن أمثالك...وكيف يكول المثل "كلت شي مولاها مكروه,يغير الا تزيلو شي,تعرف بين صديكو وعدوه,واللي شي ولماهو شي" اقول ان من الف الغطرسة و التملق لايحب ابدا رياح التغيير.

في 11 فبراير 2011 الساعة 23 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- الجواب الشافي بدون تحليل ووجع راس

مسلم

قال تعالى جل شأنه " إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا اعزة اهلها أذلة وكذلك يفعلون" 34 من سورة النمل.

في 11 فبراير 2011 الساعة 10 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- الصحراء مغربية وستبقى ان شاء الله مغربية

مغربي صحراوي

الى كل المعلقين الخائنين الذي جعل منهم المغرب رجالا بعدما كانوا أو اباؤهم عبادا لاسبانيا اليوم ينكرون الجميل اقول لهم اذا لم يعجبكم العيش في الصحراء المغربية فعليكم بالذهاب الى تندوف فهي المكان المناسب لامثالكم اما المغرب وجيش المغرب وشعب المغرب باق في صحرائه الى ان يرث الارض ومن عليها .

في 11 فبراير 2011 الساعة 10 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- الى مغربي صحراوي صاحب التعليق 9

صحراوي فقط

اخي المغربي الذي يزعم انه صحراوي ..
انت مجرد مغربي حاقد على الصحراويين ولست مؤهلا لتقول كلامك المحشو بكل تصانيف الخواء الوطني والروحي..
اذا كنت صحراويا فقط فلن تبلغ بك الوطنية (الصادقة ) هذا المبلغ والاعلان الى كل الصحراويين الصحراويين او ما تمسميه خائنين عن طردك لهم الى تيندوف..ولن تستطيع فعلا..كما استطاع جيش المغرب الذي تعتز به طرد الصحراويين الى مخيمات اللجوء..
اين انت من الصحراويين..وهل انت فعلا من الصحراويين كما تدّعي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الصحراوي يا اخي المغربي لا يلمح بطرد اخوته وابناء عمومته من اجل دولة ظلم واستعمار..ويشهدبها الصغير قبل الكبير..
اللهم من ألف الانبطاح والاسترزاق باسم الوطنية والوحدة على حساب الشعب الصحراوي..
اخي المغربيومن كلامك في التعقيب فلست اخا ولا ابن عم..ايمكن ان تذكر لي السبب في عدم تواجد المغاربة من غير الصحراويين في الصحراء الغربية إبان الاستعمار الفرنسي..ودعني من خزعبلات جيش التحرير المغربي ودفاعه عن الصحراء..فهناك الكثير لا تعلمه انت..ولم تعلمه لك مدراس المغرب..
كفاك شوفينية وتشف في الصحراويين باسم الصحراويين..فانت لست صحراويا..
ولو كنت كذلك لطلبت لهم الهداية بدل الذهاب الى تيندوف وكأنت لا تمت لهم بصلة وكأنك ليس لك قريب فيها انت فعلا ليس لك قريب ..
فالصحراء للصحراويين..ولو كنت وطنيا لحاولت ان تدافع عن وطنك بكل ماهو مشرف بدل التشفي و التحدث باسم الصحراوي المغربي..
اما اسبانيا فبعد خروجها من الصحراء لم يجد الصراويون اي خير من المغرب..
واذا قلت سمين احقنو في شكوتك..
وانت لا تستحق عناء الرد ولكن ما اردناه هو توضيح لك فقط..فقد تعديت حدودك
ودامت لك دولة المغرب وبعيد عنا..الهيــــــــــــــه

في 12 فبراير 2011 الساعة 30 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- كن صحراويا

تجاوزنا نعرات القبلية

كفيني من عزة الامور صحراوي ما فيها نقاش وسط الشعب فراشي منشور ما طاوي عني حد فراشي.يطيركم باطل تلموا على كلمة صحراوي

في 13 فبراير 2011 الساعة 32 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- كلنا صحراويون

ايتوسي صحراوي

كفانا يااخوة نزاعا و تفرقة نحن كلنا صحراويون و لا داعي لمزيد من التفرقة قال محمد صلى الله عليه و سلم عن القبلية  ( دعوها فانها منتنة )ليس العيب ان تختلف ارائنا ولكن العيب ان تختلف قلوبنا. ا

في 14 فبراير 2011 الساعة 28 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- إنتظار المكتوبة

صحراوي يحب الصحراويين

لايعترف لذوي الفضل بالفضل سوى أهل الفضل.
من خلال قراءتنا لموضوع  ( إنتظار الوهم ) والتعليقات النتعلقة به, إتضح لي جليا أن صاحب المقال ذو همة وشرف وكتب في زمن جفت فيه الأقلام إلى من رحم ربي,وأبان عن فشل الدولة المغربية في الصحراء وستبقى كذلك إن شاء اللـه حتى تقرير المصير، أما المدعو بعمر صاحب النعراث القبلية مغرور بنفسه ونسبه الذي سيوصله الى الهلاك وأذكره لي أن الذكرى تنفع المومنين أنه إنتسب رجل عند الرسول صلى الله عليه وسلم حتى باغ عشرة أبا فقال الرسول صلى الله عليه وسلم:
لاحسب إلافي التواضع
ولانسب إلا بالتقـوى
ولاعمــل إلا بالنية
ولاعبادة إلا باليقين

في 28 فبراير 2011 الساعة 17 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- رد على مغربي صحراوي

صحراوي ماهو مغربي

الصحراويين ليسو خونة بل المغاربة هم الخونةعبر التاريخ ولايعترفون بالوطنية والذليل على ذلك أي مواطن مغربي سلبت منه الإمتيازات التي كان يتمتع بها أو المنصب الذي يشغله إلا وأطلق العنان للسانه ضد دولته ومثال ذلك إدريس البصري، مولاي هشام...
أماقولك ان الصحراويين عبيدالإسبانيا فالمغاربةكانو عبيدا لإسبانيا وفرنسا والأن عبيدا لإسرائيــــــل

في 28 فبراير 2011 الساعة 23 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

التنسيقية الوطنية للاحتفاء الرسمي بالذكرى المائوي لوفاة المجاهد الشيخ ماء العينين

فم زكيد:باشا المدينة يشتكي معطلين أمام وكيل الملك بابتدائية طاطا

مجموعة الامل للمعطلين الصحراويين بالعيون تربك حسايات المسؤولين

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

بعد صدور تقرير المجلس الاعلى لحسابات متى تحرك المتابعة القضائية لناهبي المال العام بكلميم؟

الملك محمد السادس: المغرب "لن يفرط في شبر من صحرائه"

إنتظار الوهم

المعطلون بكلميم يرفضون الانتخابات التشريعية و يدعون إلى مقاطعتها

أجود أنواع الرمال باسا الزاك وقبائل ايتوسى تنتفض ضد نهب أراضيها

صفقات مشبوهة بين عامل الإقليم و البرلماني الاستقلالي تطرح التساؤل؟

الرياضة بالمنطقة الشرقية ... تستغيث ... ؟؟

جمعيات خريجي معهد الصيد البحري مستأة من واقع وأفاق التشغيل الصيد البحري بميناء العيون

عمالة بوجدور: عملية اختلاس كبرى للمال العام تحت غطاء الاحتفال بالذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء

الحيل المنحرفة تحوم حول قناة السويس

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.