للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

"كجيجيمات" او عندما ضحك " آل الرشيد " على القصر (فيديو) ؟؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 29 شتنبر 2015 الساعة 43 : 14


صحراء بريس / محمد لامين العسري -العيون

قد لا يتذكر المواطن المغربي اسم " اكجيجيمات "  , لكن  في الصحراء الكل يعرف جيدا هدا الاسم والدي ارتبط بأكبر عملية  احتيال ونصب تعرض لها المغرب على يد منتخبين ورجال اعمال  نافذين ..

لكن المخجل بان الموقع الالكتروني للكوركاس (المجلس الملكي لشؤون الصحراوية ) يحتوي على تفاصيل دقيقة لهده العملية ومازال يعتبرها اهم انجاز كسر به شوكة البوليزاريو فماهدا الضحك على الدقون  والتلاعب البين بالمال العام ولمادا مازالت الرباط  تلتزم الصمت عن هده الفضيحة ؟؟؟

في سنة 2007 اعلن رئيس المجلس الملكي الاستشاري  للشؤون الصحراوية "خليهن ولد الرشيد"  أن حوالي 1000 شخص من قبائل صحراوية مختلفة عقدوا مؤتمرا بـ "اكجيجيمات"، على بعد 140 كلم من السمارة شرق تيفاريتي عن تأييدهم لرباط ورفضهم المطلق البقاء تحت وصاية جبهة البوليزاريو , واعتبر "خليهن ولد الرشيد " مؤتمر  كجيجيمات بانها ثورة شعبية على قيادة البوليزاريو  الدي يعيش لحظاته الاخيرة , وقال إن"المغرب يقوم بترتيبات على مستويات عدة لحماية القبائل، التي قررت الانعتاق من قبضة البوليساريو، وتوفير أحسن الظروف لاستقبالها من سكنى وعمل ..

وطبعا بعد انتهاء المؤتمر وتوثيقه اعلاميا دفعت الرباط الملايين كعمولات لبعض مهندسي العملية على رأسهم مهندس العملية "خليهن ولد الرشيد" .

وبعد مرور شهرين , إلتحق بالمغرب كما كان مقررا , دفعة اولى تتكون من  100 شخص من المشاركين في هدا المؤتمر مرفوقين ب20 طفلا وطفلة من ابناء عدد منهم  عبر منطقة الكركرات الحدودية الواقعة على بعد380 كلم جنوب الداخلة .. دخول هده المجموعة صاحبه هالة اعلامية "مزيفة" الا ان الارتباك والبطئ في اجراءات إدماجهم داخل النسيج المجتمعي كشفت حقيقة وزيف إدعاءات ولد الرشيد , حيت كلفت إيواء ونفقات هده المجموعة ملايير السنتيمات يوميا ويبقى المستفيد الاول هم المنتخبين ورجال اعمال ومسؤولين نافذين على رأسهم أل الرشيد..

 بعد مرور حوالي السنة  تبين بان العملية ليست الا  نصب واحتيال محكمة راح ضحيتها المال العام ..واستنزاف خطير للمال العام وإثقال كاهل دافعي الضرائب  تحت دريعة " الوحدة الترابية "..

فالعائدين الصحراويين  او معارضي البوليزاريو كما سماهم "ولد الرشيد" , لم يكونوا سوى مواطنين موريتانيين تم إستقدامهم مقابل مبالغ ووعود مالية بالاضافة الي عمولات خيالية خصصت  للساهرين على العملية بدأ برئيس المجلس الملكي لشوؤن الصحراوية "خليهن ولد الرشيد " باعتباره مهندس العملية وانتهاءا بعدد من رجال الاعمال والمقاولين والمنتخبين واعيان القبائل ..

واستفاد المئة عائد من الاقامة لسنة كاملا بافخم الفنادق بالعيون والرباط ووصلت مصاريفهم اليومية حسب   مصادرنا مابين 2 الي اربع ملايير سنتيم .. بالإضافة إلى مصاريف منسق المجموعة الاولى من العائدين، "حمّاد ولد درويش"، الذي كان يقيم بدوره في أحد أفخم فنادق العاصمة..

وبالاضافة الي مصاريف الاقامة والتنقل والاكل والمشرب , تم تخصص منازل فاخرة للمجموعة ..

 

الي هنا يبدوا الامر طبيعيا في صالح قضية الوحدة الترابية للمغرب في صراعه حول الصحراء مع البوليزاريو لكن الانسان دائما ما يحن الي ارضه..فبعد مرور السنة من  السخاء المادي والمعنوي المغربي ,استفاقت الرباط على وقع كارثة سياسية اثر اختفاء معارضو  البوليزاريو الوهميين لتجد المنازل بيعت بالملايين والاثاث يملآ الاسواق وعودة العائدين الصحراويين الي وطنهم موريتانيا..ورغم دالك التزمت الصمت كأن شيئا لم يقع ..وصدقت مقولة "المال السايب كيعلم السرقة "

الخطير في الامر ان موقع الكوركاس "المجلس الملكي لشؤون الصحراوية " مازال يحتوي في صفحته الاولى على تفاصيل مؤتمر "كجيجيمات " بالاضافة الي حوارات الرئيس "خليهن ولد الرشيد "  مع مختلف المنابر الاعلامية  تحت عنوان : الرابط : "  الملف الكامل حول مؤتمر اكجيجيمات: انتفاضة العودة جديرة بالوطن الأم "

فهل ستتحق العدالة وينتقم الملك محمد السادس للمال العام والمواطن من منتخبين راكموا الترواث بتلاعبهم بملف الوحدة الرابية قبل الاوامر الملكية ؟؟؟ ام ان خوف الرباط من رمال الصحراء المتحركة يجعلها عاجزة عن ملاحقة المحتالين ؟؟؟



4829

5






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- IMPRESI 

INTERESADO P OR EL DOSIER SAHARA MARROQUI

PARA LOS VERDADEROS MARROQUIES Y CASI TODOS MARRUECOS REIVINDICABA MAURITANIA Y ES EL ULTIMO EN REC OCER SU INDEPENDENCIA. LUEGO HUBO EL TRASPASO DEL SAHARA AL GOBIERNO MARROQUI DESPUES DE LA PRESI  DELA MARCHA VERDE QUE GRACIAS A ELLA SE RECUPERO EL SAHARA C JUNTAMENTEN C  EL GOBIERNO MAURITANO QUE PARA NOSOTROS SOMOS IGUALES Y YA LA MITAD DEL SAHARA SE C SIDERA MAURITANA Y AL MISMO TIEMPO MARROQUI QUE NO HAY DIFERENCIA ENTRE LAS DOS VISTO EL ENLACE MUY ESTRECHO AUE LES UNE C  LOS SQHQRQUIOS MARROQUIES QUE NO HAY NINGUNA DIFERENCIA. ENT CES EL HECHO QUE UNOS CIUDADANOS MAURITANOS QUE S  SAHARAUIS AL MISMO TIEMPO REGANIEN MARRUECOS SU MADRE PATRIA NO CAMBIA NADA SINO ES UN H  OR Y NOS H RA A TODOS

في 29 شتنبر 2015 الساعة 26 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- لا و لن ننسى ممارسة كل مفسد

تكني

تحية خالصة لكل مواطن غيور
لا و لن ننسى ممارسة كل مفسد
لا و لن ننسى ما يتعرض له أبناء تكنة في المخيمات و في العيون
لا و لن ننسى أن المفسدين إستغلوا السذج لضرب الدولة لتمتعهم بمزيد من الامتيازات
راهي تكنة مزالت تتفرج تشوف هذو المفسيدين شلاهي اعادلو يغاير جاي انهار لي لاهي حتما اخالصو ذاك كامل

في 30 شتنبر 2015 الساعة 57 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- عبد الفتاح

ملاحظة: غالبا ما أقرأ مقالات في هذا الموقع تحتوي ع

كلميم

في 30 شتنبر 2015 الساعة 57 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- إلى صاحب الرد 2

ismail

أنت في واد والموضوع في واد آخر
ما علاقة الموضوع بتكنة؟

أليس في تكنة خونة ومفسدون؟

من كان السبب في إرسال أغلب الصحراويين من تكنة وغيرهم إلى غياهب السجون في السبعينيات والثمانينيات؟

أليس الزاوي وولدالخنشي وسعيد ولد باني ومحمد الامين ولد بابا واللائحة طويلة, من بركاكة وأزلام صالج زمراك

في 01 أكتوبر 2015 الساعة 17 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الاكذوبة

صابر

بسم الله الرحمن الرحيم
للاسف لم يكن كاتب المقال موفقا او،لم يكن يعرف الحقيقية
1 لم يكن هناك مؤتمر و لاهم يحزنون و ماجري ان ولد الرشيد كذب و صدق كذبه
لم تطئ اكجيجيمات رجل خائن .
مجموعة لصوص كان همهم المال صور مقاطع فيديو في الاراضي الموريتانية لتقاسم اموال الشعب المغربي المسكين مع ولد الرشيد.
حتي يتاكد القارئ من ما اقول فليشاهد مهزلة ولد الرشيد و يتاكد بنفسه.
ماصرف في حفلة زفاف السيد ............. التي كانت افتتاحية مؤتمر ولد الرشيد اكثر،من 600000 يوريو بين مصاريف الحفلة و شرائ الذمم و البقية يعرفها ولد الرشيد و المهندس عبد المجيد بلغزال

في 01 أكتوبر 2015 الساعة 05 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقامة والي العيون تضم أزيد من 17 شخصا يستفيدون من "كارطيات" دون وجه حق

العيون: "عمر الحضرامي" يحضر لـ"كجيجيمات 2"

العيون: ملف الإنعاش الوطني فوق طاولة وزير الداخلية

"كجيجيمات" او عندما ضحك " آل الرشيد " على القصر (فيديو) ؟؟

حقوقيون يكشفون لوائح الشركات مستغلي الثروات بالصحراء





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.