للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         حكم بالسجن على رونالدو لعامين مع تحويله الى غرامة مالية ضمن تسوية لاقفال ملفه الضريبي             بعد منعهم من السفر،إدارة الضرائب تفتح ملفات تهربهم الضريبي             المجلس الأعلى للحسابات يحيل إلى المحاكم الإدارية ملفات 14 منتخب من بينهم منتخبين بالصحراء             قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي             انقلاب شاحنة محملة بالماندلينا بين بوجدور والداخلة             البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير             فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في ملفات ثقيلة لتبيض الأموال والتهريب الدولي             يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي

البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

تُـجـار الوهـم وباعة الأحــلام؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 أكتوبر 2015 الساعة 35 : 22


بقلم :المهدي محمد -ارفود

لقد دأب الكثير من الساسة على استغفال الناس والضحك عليهم ولا يزالون،فكلما استمر النقص عند الناس،استمر بالموازاة معه اللعب والرقص على ذلك النقص.إن رغبة الناس في التغيير وتطلعاتهم نحوالسعادة ،تشكل الفضاء الأمثل ليمارس سماسرة الانتخابات لعبة تسويق الوهم وتوزيع الأحلام المرصعة بالأكاذيب والوعود،تسويق الوهم الذي تعددت ألوانه وأشكاله ،وتغير موضعه وتبدلت أسماؤه،لكنه رغم كل ذلك بقي وهمـا.. وهاهو يأتينا من كل حدب وصوب ، فمن يشتريـه؟؟
   للإشارة ،إن الوهم لـغةً هو الظنُّ الفاسد، وكلُّ ما هو غير مطابق للواقع، والوهم اصطلاحاً، هو إدراكُ الواقع على غير ما هو. والعقل البشري له قابلية كبيرة لتلقي الخرافات والأوهام والتصديق بالمجهول ،وتعتبر الرغبات والمخاوف من أهم دواعي تقبل الوهم..وهي غير مرتبطة بالمستوى التعليمي أو الاجتماعي أو الاقتصادي،كما أن الوهم غير مرتبط بالخرافة التي سكنت المجتمعات القديمة فقط، بل هو مترسخ أيضا في المجتمعات المتطورة التي بلغت قدرا كبيرا من المعرفة والتقنية والانفتاح..بل يمكن القول إن هذا الانفتاح ساهم بشكل كبير في رواج الوهم بسبب التكنولوجيا والتغيير المستمر والسريع في كل شيء، ما جعل الإنسان يصدق أي شيء يقدم إليـه .
    وبالنظر إلى حجم حاجات و رغبات مجتمعاتنا العربية، فإن إمكانية تصديق الأوهام والترويج لها كبيرة جدا،لذلك دخلت تجارة الوهم في جميع المجالات. ففي الصحة، كل مرض في طريقه الى العلاج السريع، بدءا  بالدواء الصيدلي وانتهاء بالأعشاب والدجل والسحر.وحياتك بإمكانك قراءتها وتغييرها بوهم معرفة الغيب عن طريق الأبراج والشطحات التي ما أنزل الله بها من سلطان.أما في عالم المال والأعمال، فيمكنك أن تصير مليونيرا وعضوا بارزا في شركات الاستثمار و العقار في بضعة أيام، باتباع دورة تكوينية في الاستثمار و التسيير فقط .أما عالم الجمال ، فحدث ولا حرج، حيث يعتبر المجال الأخصب لتجارة الوهم وتقبله، فالفتاة تحلم بزواج مبهر، والعجوز تريد العودة إلى زهرة الشباب.. وهْــمٌ بل أوهام طالت الملايين، مما شَجّـع تجار الأحلام على التفنن في العرض،حتى طال الثقافة والإبـداع أيضا،فأصبحنا نرى المنتديات والمؤسسات التي تسوق أوهام الرقي بالشعر و الشعراء،والطرب و المطربين، من قبيل "مسابقة أمير الشعراء" و"شاعر المليون" و"عرب أيدل" و"إكس فاكتر" و"استديو دوزيم" و" ستار أكاديمي" وغيرها كثير ..هل سنرقى فعلا بالشعر والأدب و الفن بمثل هذه البرامج الكاذبة، التي إنما هي وسيلة وخدعة لمضاعفة حجم الدراهم التي ستستقر في جيوب صانعي الوهم ومروجي الأحلام ،المتمثل في تحالف الفضائيات التلفزية وملاك شركات الاتصال، عبر دفع الناس إلى التصويت لصالح هذا الفنان أو ذاك ، أو هذا الشاعر أو ذاك، والحقيقة أن الشعراء والفنانون لا يصنعون بالتصويت ولا بالخداع التلفزي والإعلامي. بل يصنعون بالممارسة والدراسة والعلم والاستفادة من تجارب الآخرين.
     أما في السياسة ،فما أكثر من يبيع الأوهــام ، فقد أضحى للسياسة دكاكين، وكثر تجارها وتنوعت بضاعتها وأقبل الناس عليها من كل حدب وصوب. غير أن الناس في طلبهم للوهـم ،لا يدفعون مالاً  فقط ، لكنهم يدفعون ما هو أكثر منه قيمةً.. إنه العمر، حيث يظلون واهمين ومنخدعين طيلة العمر، ولا يكتشفون أنهم واهمون إلا بعد فوات الأوان، وتلك حسرة ما بعدها حسرة، تصديقاً لقوله تعالى: «قُل هل نُنَبِّئُكُمْ بالأخسرينَ أَعمالا، الذين ضلَّ سَعْيُهُم في الحياةِ الدُّنيا وهم يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنون صُنعًا». (الكهف: 103 - 104).. لكن مع الأسف ،لمَاذا في كل مرّة ،يُصـّر الناس على شراء الوهم ،وهم يعلمون أنه وهـمٌ ،ويعلمون أنه لن يزيدهم إلا هَـمّاً وغـمّــاً؟.. وسيبقى تجار الأوهـام من الساسة وغيرهم ما دام هناك من يشتري بضاعتهم الخداعة ، وسيبقى مصير الوطن معلقـا على مشجب الزمــن ، وحلم الديموقراطية والعدالة الاجتماعية مؤجلا إلى مزاد جديد ، لعل أثمانه ترسو عند حدود ما يطيق العبــاد والبــلاد .



1248

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- اوهام كتاب المقالات

الجمحي

هذا المقال مسروق من جريدة الوسط البحرينية لسنة 2013 وهو بعنوان : من يبيع الوهم؟ ومن يشتريه ؟للاخت رملة عبد الحميد وشكرا

في 12 أكتوبر 2015 الساعة 26 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الأصمعي في مواجهة الجمحي

الأصمعي

المقال منشور من طرف الكاتب منذ 2013 ولكن اعيدت صياغته بشكل جديد يتناسب مع المستجدات السياسية بالمغرب..بل صاحبتك هي التي قد تكون قد اقتبست منه ما شاءت ..
ربما ستأتينا غدا وتدعي ان مقالا ما قد سرقت من امك أو أختك .. مع احترامي لهما طبعا ..
ارجو الاهتمام بشغلك وترك اغراض وا عراض الآخرين في سلام ..

في 15 أكتوبر 2015 الساعة 27 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- اتق الله يا مفتري

الأصمعي

أتقتل القتيل وتبكي عليه أيها اللئيم؟؟ ألم تسرق انت مقالك من شذراتي التي انشرها على صفخني بالفايس بوك وتعيد صياغتها باسلوبك الرتيب وتنسبها لنفسك .. ولتعد الى تاريخ الفايس البوك لترى من الأسبق بالكتابة في الموضوع ، لا أنت ولا صاحبتك المحترمة..
ما هذا باسلوب من يدعي الالتزام والتنوير ..أنا أربأ بنفسي للخوض في مثل هذه المهاترات الفارغة .. فلتربح بالكتابة لوحدك.. فنحن لا نرجو منها مالا ولا جاهـا ..انما هم الأمة الذي يحركنا والله علينا من الشاهدين ..خسئت

في 15 أكتوبر 2015 الساعة 57 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الألعاب الشعبية في تراث الصحراء

مـن الـسـيـد : أمـهـمـد مـخـلـوف الي الملك محمد السادس

معتقل صحراوي سابق يراسل الملك

الدكان المغربي... صندوق العجب

تُـجـار الوهـم وباعة الأحــلام؟

تُـجـار الوهـم وباعة الأحــلام؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

حكم بالسجن على رونالدو لعامين مع تحويله الى غرامة مالية ضمن تسوية لاقفال ملفه الضريبي


تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.