للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             غرق مركب صيد بسواحل طانطان يحمل 12 بحارًا             الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود             الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري             رواد الفيسبوك يدشنون حملة سخرية من رئيس الحكومة العثماني بسبب الساعة الجديدة             سكان عبودة بكلميم يناشدون رئيس المنطقة الأمنية التدخل بسبب مصنع للماحيا وسط الحي             رغم تغييره للتوقيت المدرسي..تلاميذ غاضبون يطردون مدير اكاديمية العيون من مؤسستهم(فيديو)             محكمة الاستئناف تصدر حكمها ب 12سنة للصحافي بوعشرين             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

ترامب يحذف موريتان من قائمة الدول الافريقية المستفيدة من المبادرة الامريكية لتشجيع التجارة،بسبب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قرار السويد الاعتراف بالبوليساريو كدولة يتجاوز سياسة الاتحاد الأوروبي وقد يحفز دولا أخرى
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 أكتوبر 2015 الساعة 53 : 13


صحراء بريس / حسين مجدوبي-القدس العربي


يعتبر الاعتراف المرتقب هذه الأيام للسويد بما يسمى «الجمهورية الصحراوية» المعلنة من طرف البوليساريو بمثابة تجاوز لحرص الاتحاد الأوروبي على اتخاذ قرارات موحدة في القضايا الدولية، وهو ما قد يجر دولا أخرى إلى اتخاذ قرار مماثل.

وهذا الاعتراف يعتبر تتويجا لسياسة بدأتها السويد رفقة دول من أوروبا الشمالية تنحاز إلى البوليساريو وتنتقد المغرب في نزاع الصحراء، كما تؤكد انتقال الاعتراف من البرلمانات إلى الحكومات.
ولم يصدر قرار اعتراف السويد بالبوليساريو حتى الآن، إلا أنه قد يصدر بين الحين والآخر. والقرار يحمل تأثيرات سلبية للغاية على الموقف المغربي، بحكم الصورة الإيجابية التي تتمتع بها السويد عالميا كدولة تقف إلى جانب القضايا العادلة.
والجديد في اعتراف السويد هو أنه يصدر عن دولة ديمقراطية وغربية، بينما حتى الماضي القريب كانت أغلبية الدول التي تعترف بالبوليساريو غير ديمقراطية ومن العالم الثالث، والبعض منها أقدم على الاعتراف إبان الحرب الباردة. بل ويصدر عن دولة تنتمي إلى الاتحاد الأوروبي، وهذا يعني أن السويد قد كسرت لأول مرة الإجماع الذي كان بين الدول الأعضاء في القرارات الخارجية، وخاصة مع دولة تتمتع بنوع من الاهتمام للاتحاد، وهي دولة المغرب.

وسبق للاتحاد الأوروبي أن سمح للكثير من أعضائه الاعتراف بكوسوفو كدولة، لكنه في ملف الصحراء الغربية كان يراهن ويلتزم بدعم قرارات الأمم المتحدة.
ونتيجة هذا التطور، قد يدفع قرار السويد بدول أخرى وسط الاتحاد الأوروبي مثل فلندا والدنمارك وأيرلندا علاوة على النرويج غير العضو إلى الاعتراف بالبوليساريو إذا لم يتم التقدم في مسار تقرير المصير. واعتادت هذه الدول التنسيق في مواقفها وتبني مبادرة كل دولة أخرى في القضايا الدولية.
وقرار من هذا الحجم يعني تكسير سياسة الإجماع للاتحاد الأوروبي تجاه العلاقات مع المغرب، علما أن هذا التوجه بدأ خلال السنوات الأخيرة عندما تزعمت دول شمال أوروبا، بما فيها بريطانيا، سياسة تعارض تجديد اتفاقية الصيد البحري مع المغرب بسبب مياه الصحراء الغربية والتركيز على حقوق الإنسان. وقد نجحت في هذه السياسة بربط اتفاقية الصيد البحري الأخيرة بحقوق الإنسان وتعويضات مالية للصحراويين.
ومن جانب آخر، قرار السويد، الذي لم ينفذ بعد، قد يشكل تشجيعا لدول أخرى قامت برلماناتها بالاعتراف بما يسمى جمهورية الصحراء، وهذه الدول هي البرازيل والتشيلي وإيطاليا في حين هناك محاولات أخرى في دول مثل الدنمارك.
ولا يمكن في الوقت الراهن إقدام إيطاليا على الاعتراف بالبوليساريو كدولة، لكن هذه الفرضية حاضرة في حالة البرازيل والتشيلي. وتتعرض البرازيل لضغوطات قوية من طرف برلمانها الذي صادق بالإجماع صيف السنة الماضية على الاعتراف بالبوليساريو.
وحتى الأمس القريب كان الصراع بين المغرب والبوليساريو في الواجهة الدبلوماسية منصبا على رهان المغرب على الحكومات، بينما البوليساريو على البرلمانات، ويقع الآن تطور في هذا الشأن بنجاح البوليساريو في إقناع حكومة السويد الاعتراف بها كدولة.
وتأتي كل هذه التطورات لتبرز مدى محدودية الدبلوماسية المغربية في فهم واستيعاب التطورات. وتصدر انتقادات قوية من طرف الجالية المغربية في السويد وباقي الدول الاسكندنافية التي تنتقد غياب دبلوماسية الرباط عن هذه المنطقة التي تحولت إلى معقل رئيسي لنشطاء جبهة البوليساريو.



3378

9






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- اليد الواحدة لا تصفق و القادم اسوا ان لم تشحد السيوف في وجه الاعداء

لا يهم من انا

في احدى الخطب المهمةلجلالةالملك اكد فيها ان قضية الصحراء المغربية تهم جميع المغاربة و قد اعطى بدالك الاشارة للجميع كي يتحرك احزابا وجمعيات مدنية وحقوقية و سفراء المغرب في الخارج و الوزارات الا ان شيئا من هدا لم يحدث فاقولها صراحة ان الرجال الدين كانوا يدافعون عن قضيتنا الاولى ويعرفون مفاصلها و اسباب استمرار نزاعها و يعرفون كيف يتعاملون مع اعداء هدا الوطن قد غابوا عن الساحة وتواروا عن الانظار و اصبحوا مهمشين و بقيت الساحةللمتطفلين والانتهازيين و الدين لا يعرفون عن الصحراء المغربية سوى انها بؤرة نزاع مع البوليزاريو ولا يعرفون التاريخ و المراحل التي مر منها النزاع مند ان طرح المغرب القضية على اللجنة الرابعة لتصفية الاستعمار في الامم المتحدةسنة1965 قبل ان تكون ما يسمى بالبوليزاريو التي انشاها مجموعةمن المغاربة ابناء طانطان وكولميم وطرفاية الدين لا ينتمون اصلا لارض النزاع وكدالك في الوقت الدي لم تكن في ادبيات الدبلماسية الجزائرية ما يسمى بالشعب الصحراوي العيب فينا و ليس في غيرنا النظام الجزائري لا ينام وشغله الشاغل هو الصحراء المغربية وحكومتنا واحزابها تركوا جلالةالملك يدافع و يتدخل في الاوقات الحرجة كلما تعرضت قضيتنا لمؤامرة وكانهم غير معنيين اين هي التعبئة العامة التي كانت تقودها الاحزاب السياسية في عهد الحسن الثاني اين هم فرسان الصحراء المغربية الدين بقوا اوفياء لوطنهم المغرب امثال خليهن ولد الرشيد ومربيه وماء العينين واين هم العائدون امثال عمر الحضرمي و احمد ولد سويلم وبشير بلالي وابراهيم حكيمو الدخيل وهم الدين يستطيعون مخاطبةالراي العام العالمي لان اهل مكةادرى بشعابهاو يكونون الند للبوليزاريو والجزائر اين هي معاهد الدراسات في المغرب التي تراقب تحركات النظام الجزائري وافشال مخططاته اين هم المثقفون و الكتاب الدين لم يفكروا حتى في تاليف كتب عن الصحراء المغربية و الاطماع الجزائريةاين هي دعوات الوفود الاجنبية لزيارة المغرب و توضيح القضية لهم فبوتفليقةالمشلول قام بدعوة اكثر من 10 رؤساء دول في ظرف قياسي لزيارة الجزائر ونحن نعرف طبعا ما المقصود من تلك الزيارات وهل قام رئيس حكومتنا بتوجيه دعوات لنظرائه في بعض الدول لزيارة الرباط وهل قام بنفس الشيء وزير خارجيتنا الدي يتحدث كثيرا عن الاقتصاد وكانه مازال وزيرا للمالية في حين نحن محتاجين وزير يتقن فن الدبلماسية ويكون مطلعا على مداخل ومخارج اللعبة اين هم سفراءنا في العواصم العالمية من قضيتنا الاولى فالحديث يطول في هدا الموضوع و اتمنى ان ينهض الجميع من نومهم العميق وان يعيدوا الرجال الدين يعرفون اصول اللعبة.

في 02 أكتوبر 2015 الساعة 30 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- المصالح والاطماع الخاصة

صحراوي مغربي

بما انها ديموقراطية وتقف الى جانب القضايا العادلة لمادا لم تتدخل لاخراج اسراءيل من الشرق الاوسط وامريكا من العراق واسبانيا من سبتة وامليلية ووو او ان اطماعها في بترول وغاز الجزائر هو الدافع.
الامر فيه المصلحة والاطماع الخاصة لا ديموقراطية ولا هم يحزنون.

في 02 أكتوبر 2015 الساعة 09 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الصحراء الغربية

سعد

أتمنى أن لا يفهم من كلامي التعصب لجهة أو أخرى.أو.أو.فقضية الصحراء الغربية هي أكبر من الدبلوماسية المغربية،وأكبر من الفرسان الذين تمدحون والذين حققوا نجاحا في خيانة العهود،وليست المسؤولية على رئيس الحكومة ولا وزير خارجيته ولا.ولاولكن المسؤولية في مهاجرة أصحاب القضية،في التعالي عليهم، لا ينفع في هذا إنفاق الملاييرفي تحريك الأحزاب و الجمعيات في الخارج ولا الخضوع للإبتزازالقذر.لقد قال المغاربة في مليلية المحتلة أنهم يفضلون البقاء تحت السيادة الإسبانية وفضل سكان جبل طارق الإنكليزعن الإسبان،إنه اختيارالعدالة الإجتماعية ،اختيار الكرامة،لقد تأكد للصحراويين مما لايقبل الشك أن المغرب يريد صحراء بلا شعب،لذلك يمكرالنظام المغربي ويمكرالشعب الصحراوي والشعب أقوى الماكرين.بدليل ما وصلت إليه القضية اليوم فهي قاب قوسين أو أدنى.

في 02 أكتوبر 2015 الساعة 08 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- رد الى السيد سعد صاحب التعليق رقم 3

لا يهم من انا

قضية الصحراء المغربية هي قضية مغربية جزائرية هدا شيء مؤكد نعرفه القوى العظمى و مخابراتها فمصالح هده الدول تقتضي منهم اللعب على الحبلين و خلق توازن لهده المصالح في المنطقة فالنظام الجزائري استنزفته هده القضية و لم يحصد منها الى الريح و الزوابع و الدليل انه بعد 40 سنة مازال يلهث وراء السراب و لم يحقق اي شيء من مبتغاه فمشاكله الداخلية مازالت تتفاقم خصوصا امام انهيار اسعار النفط لانه ربط مصيره و وجوده بشيء لا يعنيه في شيء فهو الخاسر الاكبر في كلتا الحالتين في حكم داتي و لا شيء غير الحكم الداتي كما قال جلالة الملك او الاعتراف بوحدة المغرب الترابية من طنجة الى لكويرة فالمغرب اقوى مما يتصوره اعداء هدا الوطن داخليا و خارجيا فعلى الصعيد الداخلي الجبهة متراصة في اجماع وطني قل نظيره على قضيتنا و الاقتصاد الوطني متطور و يزداد تطورا و الجيش المغربي مسلح احسن تسليح بالمعدات الحديثة و ادا ما فكر الاعداء في مغامرة عسكرية على هدا الجيش فاطمان الجميع ان 2015 هي ليست فترة السبعينات او الثمانينات حينما كان الجيش غير مجهز بما فيه الكفاية من وسائل الرصد الالكترونية او وسائل الدفاع و من تم رد الصاع صاعين الامر مختلف الان اعود مرة اخرى الى محاولات النظام الجزائري اليائسة لكسب اعتراف دولة السويد او غيرها في محاولة للرفع من معنوياته بعد ان اصيب بخيبة امل على جميع الاصعدة لانه راهن على كل شيء و لم يجني اي شيء كما قلت هو نزل الى الحضيض و المغرب متطور في كل شيء و سواء اعترفت السويد او غيرها او لم تعترف فان هده الدولة الوهمية لن تكون و لن يسمح لها بان تكون لان ما بني على باطل فهو باطل فالبوليزاريو هي حركة تحرير مزيفة و غير حقيقية مرتبطة باجهزة مخابرات الدولة الجزائرية قادتها لا ينتمون للارض اصل النزاع و تستعملها كورقة فقط في وجه الغريم المغربي لتصفية حسابات قديمة و لفرض الهيمنة في المنطقة و لمعالجة نفسها المريضة هناك من ابواق الدعاية الجزائرية من يضع القضية الفلسطينية مع ما يسمى بالقضية الصحراوية في كفة واحدة اي اوجه التشابه بين القضيتين و هدا ادعاء غريب و باطل و لن يصمد امام الحقائق و الوقائع لان القضية الفلسطينية قضية الشعوب العربية و الاسلامية و الدول المدافعة عن الحرية اما ما يسمى بالقضية الصحراوية من منظور النظام الجزائري فهي تختلف كليا عن قضية الشعب الفلسطيني فهده القضية هي قضية النظام الجزائري فقط حتى الشعب الجزائري يرفض هدا الكيان الوهمي و الدليل انه في احداث اكتوبر 1988 احرق سفارة جمهورية تندوف عن اخرها اما الشعوب العربية و الاسلامية و غيرها من شعوب الارض فهي لا تعترف بقضية صحراوية فوجود منظمة التحرير الفلسطينية في مؤتمرات القمم العربية و الاسلامية كعضو دائم و غياب المشروع الجزائري بل حتى التفكير في دالك غير موجود اصلا لانه ادا ما تجرات على طرحه فان الرفض و السخرية سيكون من نصيبها لدالك هي تتجنب الحديث عن خرافتها في هده المحافل لكنها تدهب الى الدول البعيدة و قد تكون فاشلة التي لم تفهم شيئا في اصل النزاع او تقبل الدفاع عن الخرافة تحت تاثير الاغراء للترويج لوهمها فاي انتصار مزعوم للنظام الجزائري هو نتيجة اخطاء مغربية فقط و للحديث بقية ان كان ما يستوجب الرد و السلام عليكم.

في 03 أكتوبر 2015 الساعة 58 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- وعليكم السلام

سعد

أماأنا فيهمني من أكون،ولاأخجل إن قلت بموضوعية و بعيداًعن العبارات الإنشائية،أنا الصحراوي
الذي ولد من رحم المعاناة،أنا الذي يصِفوهُ في المغرب بالعروبي المتسخ،أنا الذي يحاولوا فصله عن أمه البيولوجية و طمس ثقافته.فمتى تقبلوا بأننا صحراويون؟؟ لا مغاربة ولا جزائريين..؟؟اسمحلي أخي ، أراك تغرد بأسلوب سئمنا سماعه على لسان الدبلوماسية المغربية..الجزائر..الجزائر..حتى أصبحت أشك أن تكون الجزائروراء الفضائح المالية،حوادث السير الغامضة؟ملاحقة الأقلام الحرة،رعاية المهرجانات الساقطة بملايين الدولارات لتهديم المنظومة الأخلاقية والآهات كثيرة...أين أموال الصحراء التي لا تنفق على الساكنة أين التعليم ؟الصحة ؟الشغل ؟البنية التحتية؟أم أنها تنفق على الرقص ومؤتمرات المثليين ؟ فما بال البعض يستكثرعلينا إذا قلنا أننا لانقبل هذا الواقع،بغض النظر
عن اعتراف أوسحب الإعتراف لبعض الدول،لن أخوض في المشاكل الداخلية للمغرب و الجزائر
ولا التسليح العسكري فأنت تتحدث بدافع عاطفي ،والموضوع أكبر من العواطف .تحدثت عن القضية الفلسطينية وهي قضية مركزية للأمة،هل تعلم أن الحسن الثاني هومهندس اتفاقية كمب ديفد،أيام السادات ؟لقد باع القضيةالفلسطينية مقابل تأييده في قضية الصحراء الغربية وإنشاء الحاجزالرملي والمساعدات العسكرية ،ثم هل تعلم أن المغرب يخسرسنويا أكثر من4 ملياردولارمن جراء غلق الحدود،فقضية الصحراءالغربية اليوم تجاوزت حدود البلدين الرئيسيين في تغذيتها أيام كانت تحبو،حين هرطق الفاسيون باسترجاع المغرب الأقصى باحتقارِ شقيق ينزف حينها،والذي ما فتأ أن يقوى حتى طالب باسترجاع كرامته،ونجح أن يجد حليفا كان يتقاسم معه معاناة الإحتقار،إنها الحقيقة التي لاتدرس في المناهج الدراسية،أما الإنفصال أو الحكم الذاتي فيبقى رهين بالضميرالصحراوي الذي يحدد مستقبله من خلال مجموعة من المعطيات أهمها الواقع المعاش.

في 03 أكتوبر 2015 الساعة 24 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- جواب لمن يهمه الامر

لا يهم من انا

اخي السيد سعد حينما جلست امام جهاز الكمبيوتر لتصفح مواضيع هدا الموقع الالكتروني الحر و المحترم جدبني هدا الموضوع بالتحديد الدي يتعلق بمحاولة جر السويد للاعتراف بكيان وهمي خصوصا ان صاحب المقال السيد حسين مجدوبي له مكانة خاصة عندي فبعد كتابتي لتعليقي عن الموضوع اعدت قراءته من جديد و وجدت ان تعليقكم يستوجب الرد لايصال الفكرة و كانت هي الهدف و ليس الرد عليكم كان هو المقصود الا ان ردكم جاء خارج السياق و خرج عن الموضوع الدي نحن بصدد مناقشته فما تفضلت به في ردك لا يعدو ان يكون الا بروبكندا قادمة من ثكنة بن عكنون مقر المخابرات الجزائرية و خدامها في الرابوني بتندوف فهده الكلمات الرنانة هي ما كانت تريد ايصاله لادانكم و هده الشعارات الفنا سماعها مند 40 سنة و هي محدودة بين تندوف و الجزائر العاصمة حتى و ان وصل صداها لبعض المغفلين فانها الا فقاعات سرعان ما تختفي امام الواقع و حيوية الشعب المغربي من طنجة الى لكويرة انت تدافع عن النظام الجزائري اكثر من دفاعك عن قناعاتك الشخصية و من حقك ان تفعل دالك ما دام هدا النظام هو كل شيء بالنسبة لكم فما دخل اتفاقية كامب ديفيد في صلب الموضوع او ما دخل اغلاق الحدود الجزائرية المغربية فالنظام الجزائري هو الدي يروج لمبلغ 4 ملايير دولار لكن الحقيقة غير دالك فالمغرب تطور اكثر في زمن الحدود المغلقة فالشرق المغربي مع شماله يعيش ازهى ايامه بالمشاريع الكبرى التي تعرفها هده المناطق و قد زرتها مرارا و تكرارا و لا احد متحمس لفتح هده الحدود مادام للمغرب واجهتين بحريتين مهمتين فالجزائر المسكينة التي تتباكى عليها هي الخاسرة الاكبر من هدا الاغلاق لانها اصبحت محاصرة من جميع النواحي و بالمناسبة عليك ان تزور بلدك المغرب شمالا و شرقا حتى تتاكد من صدق اقوالي من قال لك بانك عروبي متسخ و لعلمك فانني اعرف جيدا الصحراء المغربية افضل منك و اعرف سكانها الاصليين الدين عاشوا فيها ابان الحقبة الاستعمارية و كدالك الوافدين عليها من كل الاتجاهات و اصبحوا هم ايضا من اصحاب الارض في انتهازية مفضوحة و ادكرك هنا بشيء مهم عن سبب رفض الجزائر و البوليزاريو احصاء و تحديد قاطني مخيمات تندوف الى الان لان اي احصاء لهم سيعتمد على لائحة 1974 و ستكون فضيحة كبرى مدوية لان حتى قادة البوليزاريو غير مسجلين فيها من كبيرهم عبدالعزيز الى صغيرهم و بالتالي سيتم اقصاءهم و عدم الاعتراف بهم لانهم بشكل بسيط مغاربة اقحاح ابا عن جد لدالك هم يناورون و يرفضون الاحصاء و كما قلت لك كيف كان الانسان الصحراوي الحقيقي و حتى الوافد المتطفل و كيف اصبح الان اصبح حرا كريما معززا في وطنه له كلمته و صوته و حقوقه بعد ان كان مهمشا اصبح يعيش حياة كريمة تمتزج فيها الحياة العصرية مع الحفاظ على اصالته و ثقافته فهدا واقع لا يمكن انكاره و اتمنى من دول الجوار ان تعتني هي ايضا بصحرائها و صحراوييها مثل ما يعتني بلدك المغرب بصحرائه و سكانها فالنظام الجزائري هو المسؤول عن الاوضاع في المنطقة فهو يخشى من كل شيء حتى فريق وداد السمارة لكرة اليد ارهبه و جعله ينسحب من البطولة الافريقية في ابيدجان خوفا من الهزيمة معه و ليكشف عن قناعه الحقيقي بان الصحراء المغربية هي الكل في الكل بالنسبة له او مادا تقول عن ردة فعل هدا النظام حينما يتجراء احد مطربيه للغناء في مدن الصحراء المغربية نحن امام حالة غريبة فصراعنا مع النظام الجزائري سيستمر و سنلحق به الهزيمة النكراء سياسيا و دبلماسيا في المحافل الدولية و سنهزمه عسكريا ان فكر في شيء من هدا القبيل اما انت اخي سعد و امثالك نعرفكم جيدا و كن متاكدا انك لا شيء مهما حاولت الظهور بمظهر الضحية المزيف .

في 04 أكتوبر 2015 الساعة 19 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- ويستمرالخطأ

سعد

إسمحلي أخي يا من لا يهم من أنت،لأنقل لك بأمانة أن اليد التي تخط إليك هذه الأحرف هي من بين الأيادي المتطوعة،التي كانت تملئ استمارات الصحراويين في مطلع التسعينيات تحضيرا للجنة المينورسو...
وفي هذا الملف الكثيرمن الأسرار،لعلك قريب من الجهاز الذي يراقب كل ما يتعلق بUN.وأنت تفهم عن ماذا أتحدث؟ فالفكرالذي يواجه بالإتهامات هومن ضعف حجة صاحبه،أولمرض نفسي يحجب عنه الحقيقة.ومع ذلك أهديك مجانا هذه المعلومة لعلها تحل لك لغزاً ولمجموعتك،فأنا أعرف المغرب أكثرمما تتصور،ولكن ليس من خلال كتب التربية التوطينية ،أوالتاريخ المزيف.بل من سنوات التعايش مع أشقائنا المغاربة سواء في الصحراء الغربية أو في الداخل المغربي،حيث الجامعات و المعاهد التي نحرم
منها في الصحراء.و.و.و.أما الخوض في إحصاء 1974،فيبدوا أنك لاتفهم في المعاييرالدولية لخوض إستفتاءات تقريرالمصير.ويكفي إن فهمت أن صرخات الإنسان الصحراوي ،لاتحمل آلامه وحده بل وحتى آلام أشقائه ولعل أسلوب التكراريفيد مع البعض،لأقول لهم لسنا مغاربة ولا جزائريون ،فمتى تتقبلواأننا صحراويون؟؟ ولتنقل عنا يا من لايهم من أنت أننا مادمنا نعرف أنفسنا ،فلا يهمنا كلام الغير.

في 04 أكتوبر 2015 الساعة 21 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- رد ختامي للسيد سعد

لا يهم من انا

السيد سعد حينما كنت شابا مثلك كانت لي نفس الاحلام و تارة اخرى الاوهام و الحماسة و الاندفاع و التاييد لكل ما هو معارض في كل شيء كنت معجبا بالشعارات التي كانت تاتي من الشيوعية اللينينية في موسكو و الماوية في بكين و افكار فيديل كاسترو و ثورة شسغيفارا و كنت ارى في تلك المبادئ مثلي الاعلى لكن عندما نضجت و تعلمت اشياء كثيرة استيقضت من غفلتي و ودعت تلك المبادئ و الشعارات الجوفاء التي لا تغني و لا تسمن من جوع اللهم الا التشويش على العقول الصغيرة و من خلال ردودك يا ابني سعد اكتشفت انك مازلت شابا لانك ما زلت متحمسا لافكار ولا عنها الدهر و هي ليست في زمانها كانت مفيدة بعض الشيء في وقتها اما الان فهي لم تعد تصلح لعصرنا فان كنت طالبا فاهتم بدراستك حتى تنال مبتغاك و ان كنت عاملا او موظفا فارسم مستقبلك و عش حياتك الخاصة اما ما تفكر فيه من خلال ما جاء في ردك فانه لن يتحقق ابدا فهدا من تاثير البروبكندا كما قلت لك و حينما تنضج مثلي ستعرف انك قد غرر بك فالصحراء هي مغربية بصحراوييها الاحرار و ان اردت ان لا تكون مغربيا فداك شانك و انت حر فاختر الدولة التي تريد ان تنتمي اليها فامامك الجزائر و لكم فيها ما سالتم و امامك موريتانيا بصحاريها و امامك الصحراء الغربية المصرية و كل دول المعمور فاختر المكان الدي يناسبك و ترتاح فيه و اتمنى لك الخير و الهناء لكن اكرر لك ان صحراءنا العزيزة المغربية فهي حضن لنا جميعا و هي ملكنا و ارض اجدادنا و لم تكن في يوم من الايام دولة عبر التاريخ و لن نسمح للجزائر او اقزامها ان يفرضوا علينا شيئا خارجا عن المنطق التاريخي و الجغرافي و هدا كلام العقلاء الدين يعرفون حقيقة الصراع المغربي الجزائري الدي سينتهي كما قلت لك بالهزيمة النكراء لاعداء هدا الوطن مهما حاولوا و يحاولون فرض شروطهم و السلام عليكم.

في 05 أكتوبر 2015 الساعة 52 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- رد ختامي للسيد سعد

لا يهم من انا

السيد سعد حينما كنت شابا مثلك كانت لي نفس الاحلام و تارة اخرى الاوهام و الحماسة و الاندفاع و التاييد لكل ما هو معارض في كل شيء كنت معجبا بالشعارات التي كانت تاتي من الشيوعية اللينينية في موسكو و الماوية في بكين و افكار فيديل كاسترو و ثورة شسغيفارا و كنت ارى في تلك المبادئ مثلي الاعلى لكن عندما نضجت و تعلمت اشياء كثيرة استيقضت من غفلتي و ودعت تلك المبادئ و الشعارات الجوفاء التي لا تغني و لا تسمن من جوع اللهم الا التشويش على العقول الصغيرة و من خلال ردودك يا ابني سعد اكتشفت انك مازلت شابا لانك ما زلت متحمسا لافكار ولا عنها الدهر و هي ليست في زمانها كانت مفيدة بعض الشيء في وقتها اما الان فهي لم تعد تصلح لعصرنا فان كنت طالبا فاهتم بدراستك حتى تنال مبتغاك و ان كنت عاملا او موظفا فارسم مستقبلك و عش حياتك الخاصة اما ما تفكر فيه من خلال ما جاء في ردك فانه لن يتحقق ابدا فهدا من تاثير البروبكندا كما قلت لك و حينما تنضج مثلي ستعرف انك قد غرر بك فالصحراء هي مغربية بصحراوييها الاحرار و ان اردت ان لا تكون مغربيا فداك شانك و انت حر فاختر الدولة التي تريد ان تنتمي اليها فامامك الجزائر و لكم فيها ما سالتم و امامك موريتانيا بصحاريها و امامك الصحراء الغربية المصرية و كل دول المعمور فاختر المكان الدي يناسبك و ترتاح فيه و اتمنى لك الخير و الهناء لكن اكرر لك ان صحراءنا العزيزة المغربية فهي حضن لنا جميعا و هي ملكنا و ارض اجدادنا و لم تكن في يوم من الايام دولة عبر التاريخ و لن نسمح للجزائر او اقزامها ان يفرضوا علينا شيئا خارجا عن المنطق التاريخي و الجغرافي و هدا كلام العقلاء الدين يعرفون حقيقة الصراع المغربي الجزائري الدي سينتهي كما قلت لك بالهزيمة النكراء لاعداء هدا الوطن مهما حاولوا و يحاولون فرض شروطهم و السلام عليكم.

في 05 أكتوبر 2015 الساعة 53 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الأشخاص المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة يحتجون في العيون

تنسيقية المعطلين الصحراويين بالعيون تدخل أسبوعها الثاني في إعتصام مفتوح

وحش كلميم - أسا

هزة ارضية خفيفة القوة تضرب مدينة كليميم

الجمعية محاربة السيدا بالعيون تخلد اليوم العالمي للمرأة

خروقات بالجملة تعرفها الصفقات العمومية لعمالة اسا-الزاك

بيان مركز إفني للتنمية والمواطنة‎

مسؤولية الإدارة التربوية بين الضعف والجشع

الطفولة المتخلى عنها بين ماهو كائن وما ينبغي ان يكون

مصطفى الخلفي وزير الإتصال المغربي"استثمار المغرب في الصحراء يفوق بأضعاف حجم عائدات فوسفات"

قرار السويد الاعتراف بالبوليساريو كدولة يتجاوز سياسة الاتحاد الأوروبي وقد يحفز دولا أخرى





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.