للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         انفجار لغم مضاد للمركبات بالحمادة يقتل اربعيني ويرسل شقيقه للمستعجلات             بعد فشل خطة توسيع مهامها،الإدارة الأمريكية تهدد بإنهاء مهمة “المينورسو”،             مصرع شخص وجرح اخرين في حادث سير بكليميم             تلاميذ ثانوية الصداقة التأهيلية محرومون من حقهم في "الثقافة"             مصرع شاب وجرح اخرين في حادثة سير بين اخفنير والسمارة             الفرقة الوطنية تواصل التحقيق ،وثروات بلفقيه ونوابه وموظفين بالجماعة تحت المجهر             مسؤولون بالعمالات لا يخبرون المصالح المركزية بالسيارات المعطلة لتسهيل نهب المازوط وفواتير الصيانة             مسؤولون كبار ومنتخبون يرفضون التصريح بممتلكاتهم الحقيقية ،وهذا ما ينتظرهم من مجلس جطو             بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!             نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون             النقابات التعليمية الاكثر تمثيلية تطالب المدير الإقليمي بكليميم بإلتزام الشفافية وتكافؤ الفرص في             محتجون يغلقون الطريق الحدودية لكركرات(فيديو)             لقاء مرتقب بين وفد من “إخوان الجزائر” وحزب العدالة والتنمية الشهر الجاري تزامنا مع أول زيارة ل             شرطة إفني تعتقل رجل داخل سيارة اجرة بسبب             استقالة أمين الخيرية الإسلامية بكليميم تكشف عن فضيحة اختلاس بمئات الملايين (أسماء)             ماكرون يعلن عن زيادة للحد الأدنى للأجور بقيمة 100 يورو شهريا وإلغاء ضريبة التقاعد لتهدئة الاحتجاجات             فاعلة جمعوية بكناريا تشبه حمدي ولد الرشيد بحافظ الأسد وتتهمه وعائلته بإفساد الصحراء(فيديو)             يحدث الان..ينعقد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وسط احتجاجات عارمة يقودها المتعاقدون(فيديو)             مصرع شاب واصابة سيدة بالداخلة نتيجة انقلاب سيارة             من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)             أتحداك أن تشاهد فيديو إباحي أو صور عري بعد مشاهدة الفيديو             محتجون غاضبون يقطعون الطريق بين المغرب وموريتان ( الكركرات )            عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور            الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم            لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو            حريق كبير داخل باخرة بميناء طانطان           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

أتحداك أن تشاهد فيديو إباحي أو صور عري بعد مشاهدة الفيديو


محتجون غاضبون يقطعون الطريق بين المغرب وموريتان ( الكركرات )


عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور


الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم


لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو

 
اقلام حرة

موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

بعد ملفي المستشفى والجامعة بكليميم،التنسيقية تستعد لإطلاق ملف جديد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!

لقاء مرتقب بين وفد من “إخوان الجزائر” وحزب العدالة والتنمية الشهر الجاري تزامنا مع أول زيارة ل

ماكرون يعلن عن زيادة للحد الأدنى للأجور بقيمة 100 يورو شهريا وإلغاء ضريبة التقاعد لتهدئة الاحتجاجات

من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

لم تفهموا..مبارك!
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 05 فبراير 2011 الساعة 41 : 13


بقلم :عادل دريدر * - adilvictoire@hotmail.com

عندما كنت أتصفح الكتاب النفيس " طبائع الاستبداد و مصارع الاستعباد" لمؤلفه عبد الرحمان الكواكبي الذي توفي سنة 1902، توقفت هنيهة عند تحليله السيكولوجي للطريقة التي يفكر و يحيا بها " الطاغية"، فانتبهت إلى أن طغاة اليوم لا يختلفون كثيرا عن طغاة الأمس، اللهم إلا في بعض مظاهر أبهتهم، حيث أصبح المتأخرون منهم يربطون أعناقهم و يحلقون لحاهم و يصبغون الشعر الذي فوق رؤوسهم..أما علتهم، فهي واحدة..مرض لعين ظل يعشش في دواخلهم، فيرسم لهم صورا شيطانية عن ذواتهم هي شبيهة بالصورة التي أخرجت إبليس اللعين من الجنة، و بتلك التي أغرقت فرعون و جنوده في البحر اللجي، و هي نفسها الصورة التي خسفت بقارون الثري الأرض من تحت قدميه.

أسئلة كانت تتجاذبني و أنا أتابع ثورة الغضب في مصر، ثورة شعب ضد حاكم نصب نفسه ذات يوم زعيما..فلما انطلت حيلته على الناس صدق كذبته. و هو اليوم، و بعد هذه المدة الطويلة التي قضاها حالما فوق عرشه الذهبي يمتص دماء الفقراء و يدوس كرامتهم المهدورة، لا يريد تصديق أن الذي عاشه كان مجرد حلم جميل..و ها هو الآن  يستيقظ و الشعب يصفه بأقبح النعوت و أشنعها و هو الذي كان في الأمس القريب يتذلل له و يصفق له و يهلل لكلماته و عباراته المنمقة...ما الذي حدث إذن؟ ما الذي يعنيه" العجوز حسني مبارك" بدون صولجان، و بدون بساط أحمر يمشي عليه مختالا مثل طاووس ساحر، و بدون آلات تصوير تلتقط ابتساماته و أنفاسه..و بدون وزراء يحنون رؤوسهم كالعبيد أمامه...و بدون جند..و حاشية..و..أليس هذا هو الموت في أبشع صوره؟

يقول الكواكبي رحمه الله: " المستبد في لحظة جلوسه على عرشه و وضع تاجه [..] فوق رأسه، يرى نفسه كان إنسانا فصا ر إلها"، و لعل الكواكبي كان سباقا إلى وضع الأصبع على مرض سيكولوجي خطير هو " وهم الألوهية"، لا نجد علماء النفس المحدثين يشيرون إليه إلا بمفاهيم تتقاطع معه من هذه الزاوية أو تلك و لكنها لا تعكس حقيقته الكاملة. هل هي الأسطورة اليونانية القديمة تعيد نفسها من جديد؟! ربما يكون الأمر كذلك، وهو كذلك على الأقل في مجتمعات التخلف و الاستبداد، حيث يتولد لدى الطاغية شعور بأنه"إله" فوق الجميع يحاسب الناس و يعاقبهم و هو الذي لا يحاسب( بفتح السين) و لا يسأل( بضم الياء) عما يفعل، و في أحسن الأحوال يشعر بأنه "نصف إله" يتمتع بما لا يتمتع به الآخرون من القوة و الذكاء و الحيلة و السطوة و النفوذ و المال.

عندما قال زين العابدين- و الله أعلم بعبادته-، قبل أن يجمع حقائبه و يفر كالفأر المذعور من القطط الهائجة، عندما قال:"..الآن فهمتك يا شعبي.."، كان على المواطن البسيط في أي دولة يحكمها مثل بنعلي أن يجيب و لو في قرارة نفسه:" بل أنا الذي فهمتك الآن ، و فهمت جيدا المرض الذي كنت تعانيه و يعانيه أمثالك..". هل أدركنا الآن لماذا يرفض العجوز مبارك أن يتنحى طواعية عن كرسي«ه» و يستجيب لنداءات المصريين برحيله؟ إن هذه الخطوة تعني بكل تأكيد، بالنسبة لرجل مريض كمبارك، و المرض هنا بمعناه السيكولوجي و ليس البيولوجي المحض، تعني إقداما على الانتحار، و لسنا نقصد هنا الانتحار بدلالاته المجازية، كأن يكون انتحارا سياسيا مثلا، و لكن نقصد المعني الحقيقي ، و هو الموت الذي ربما يظل يحتفظ لصاحبه بقدرة على إدخال الهواء إلى رئتيه و الطعام و الماء إلى جوفه، و لكن، في المقابل، يشل لديه القدرة على الحياة كما يحيا الأسوياء من الناس. إننا لسنا إذن أمام رجل سوي يمكن أن يستحضر بعض مبادئ الأخلاق في حساباته السياسية الضيقة، و إلا فماذا بقي من فتات المشروعية أو بقايا الكرامة  يستند إليها هذا " المبارك" لكي يصر و يعزم  على مواصلة حكمه وهو يعض على كرسيه بالنواجذ- الاصطناعية طبعا- ، و قد خرج الشعب إلى الشوارع يمزق صوره و يبصق عليها و يكيل له العبارات المهينة و المخزية. ألسنا بالفعل أمام حالة مرضية ناذرة- و هي بالفعل ستكون ناذرة لأن منصب "حاكم" بمثل هذه المواصفات ناذر جدا بالإضافة على أنه ليس متاحا أمام الجميع!!-..حالة تستحق منا أن نكون أكثر إنسانية فننقذ الرجل أولا و نعرض عليه التطبيب ليشفي من مرض ظل ينخره أكثر من ثلاثين عاما، و إذا ما شفي – و لو أنه ميئوس من شفائه- ..يكون لكل مقام مقال.

* ورقة تعريفية :

- الاسم :عادل دريدر

- المهنة : أستاذ الفلسفة

- المدينة :كلميم



3011

12






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- تشجيع

الصحراوي

مشكور الاستاد عادل على التحليل الرائع .

في 05 فبراير 2011 الساعة 47 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- امزح فقط ....

عبيد اعبيد من الرباط

السلام عليكم
تحية اكبار و اجلال و احترام لاستاذي دريدر على مقالك القيمي و انا في انتضار جديدك المعهود .
فقط في اطار المستملحات و خلق الجدل اطرح سؤال ’’اذا كنت تشبه شين العابدين بالفأر الفار ,فلماذا تشبه الشعب التونسي بالقطط ’’؟؟؟؟.لك مني كامل الاحترام و التقدير

في 05 فبراير 2011 الساعة 31 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- تعليق

عالي بوخار

مقالك يا أستاذ رائع،سلم تفكيرك و سال مداد قلمك بأمثاله ، المرض السيكولوجي لمبارك و لأمثاله من الزعماء العرب ميؤوس منه،وانتزاع السلطة منهم انتزاع روح من جسدها، فهاهو بن علي جتة هامدة ومبارك فرعون محنط بدون قرابين وأخرون في موت سريري,, هذا هو حال الدنيا السابقون و الاحقون,,,,

في 05 فبراير 2011 الساعة 33 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- تحليل رائع

سعيد مروش

اعتقد صديقي عادل انك اصبت كبد الحقيقة باعتبارك حسين مبارك اسانا مريضا نفسيا و ميؤوس من شقائه،والواقع ان المشكلة تمتد الى نطاق اعمق فمبارك لا يمثل نفسه فقط بل يمثل نظاما سياسيا اقتصاديا شاملا يدافع عن مصالحه الخاصة وعن مصالح اسياده الامبرياليين و الصهاينة بمعنى انه يتعين تصويب فوهة النقد الى النظام برمته وهو ما ينسجم مع شعار المصريين "الشعب يريد اسقاط النظام" بدل توجيه النقد لشخص مبارك رغم كزنه فعلا شخصية مريضة نفسيا انطلاقا من تشبثه الزائد بكرسي العرش وفق ما ذكرته صديقي عادل
شكرا على المقال ومزيدا من التألق و البحث عن الحقيقة

في 06 فبراير 2011 الساعة 58 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- مقال جميل

علي بنصالح

تحية حارة للاخ عادل على هذا المقال الجميل في انتظار جديدكم تقبلوا فائق عبارات التقدير والاحترام

في 06 فبراير 2011 الساعة 02 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- لمادا هدا الوصف

محمد الملزغي

يجب أن ننتقدقبل أن يخرج الشعب المصري وقبل أن ينحني رأس الديكتاتور وهنا نتحدى الجبناء أصحاب الزبونية والمحسوبيةومن طلقوا شهية الطمع على مصراعيهاوفكروا في المفقود ونسو الموجود شكرا لك على مداخلتك أستادي العزيز عادل

في 06 فبراير 2011 الساعة 51 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- الوصفة السحرية

البشير بوعلام

السلام عليكم
تحية لاستاذنا عادل.
السلطة او بالاحرى حب التسلط هي من ابشع الامراض المبحوث عنها في كل مختبرات العالم منذ غاير السنين ،حيث عجز العلماء عن ايجاد دواء شاف على الاقل يساعد الحكام على التواصل مع شعوبهم
ان ماعجز عنه العلم حققته ارادة الشعوب فالوصفة التي قدمها التونسيون الابطال والتي اظهرت مفعولها السحري والفوري هي نفس الوصفة التي يستعملها جيرانهم المصريين و قد يسأل اليمني والاردني وغيره من الشعوب المقهورة عن هذه الوصفة التي اصبحت وصفة عالمية كمركة مسجلة بتونس .
شكرا استاذي عادل على هذا الطرح الجميل ودمت متألقا.

في 08 فبراير 2011 الساعة 26 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- مبارك اسم على مسمى

حجبوها

لا اريد منكم ان تتفاجئوا من ومجهة نظري هاته فانا و منذ اعلان الشعب المصري تمرده على السلطة و محاولته اسقاط نظام حكم حسني مبارك كنت متاكدة تمام التاكد ان مبارك لن يستسلم ابدا ولن يحذو حذو زين العابدين الذي فر هاربا وكانه كان ينتظر فرصة الهروب و التخلي عن السلطة منذ زمان بعيد مستغل ثروات بلده غير مبالي بمصير شعبه ليجد انقلاب الشعب ضده فرصة ليرتاح من مشاكل شعبه التي لا تنتهي عكس مبارك الذي تشبث بسلطته رغم اصرار شعبه ( و ليس معظم الشعب ) على اسقاطه فكتلة كبيرة من الشعب وخصوصا الشباب لايعرفون ان المحرك الاساسي لهذه الثورة اساسه بعض االشخصيات التي تحلم بتولي المنصب فقط دون مراعاة شؤون البلاد او متطلبات الشعب هدفها الاساسي الرئاسة مستعملة الثورة كوسيلة للاطاحة بحسني مبارك وفي الاخير يبقى الضعيف الذي فقد اهله و ابنائه على حالته و تحصل البقية التي كانت مختبئة تحرك الشعب كدميات لتحصل على منصبها بكل سهولة وكما يقول المثل المصري (العروس للعريس و الجري للمتاعيس ).مبارك له عقلية لم يفهما احد سوى البعض و انا منهم فهو رجل ذو ميزة و عقلية خارقة متزن يفكر في غيره قبل ان يفكر في نفسه فاصراره على البقاء كان فكرة جيدة وانا كنت متاكدة من ذلك منذ اليوم الاول لاعلان الثورة فلنكن صريحين فهو قد غير الكثير في مصر و دافع بالكثير عن فلسطين فلمجرد انه اغلق معبر رفح نتهمه بانه مع امريكا و اسرائيل لا و الف لا فهو يفكر من بعيد و له خلفيات وراء ذلك ونذكر دائما المثل المصري  (اذا كان لك عند الكلب شيئ قل له يا سيدي  ).
فحسني مبارك احب وطنه لانه في خطابه اكد انه يحب وطنه ولد فيه و عاش فيه و ترعرع فيه و سيموت فيه فاين نجد مثل مبارك الذي بالفعل مبارك على شعبه ماذا سيحل بشعبه من بعده سنرى و سيندم الشعب على ما فعلوه به لانهم لن ولن يجدوا مثله ,فهو يفكر في مصلحة بلده التي لن يتركها للمفسدين و في نفس الوقت يفكر في مصير الشعب العربي كافة لان الشعوب الاخرى كانت تنتظر سقوط مبارك ليبدا دورها وتصبح الشعوب العربية في فتنة لن تخرج منها في الوقت الذي يجب ان نتقدم فيه الى الامام و هذا ما يامل اليه بعض المعادين للعرب ,وانتم فكروا جيدا وستجدون ان الرئيس حسني مبارك كان بالفعل رجلا بمعنى الكلمة وقراراته كانت في محلها حفضه الله و حفض الامة الاسلامية من الفتن و الحروب .اسال الله التوفيق و السلام.

في 09 فبراير 2011 الساعة 50 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- بارك الله فيك استاذنا الكريم

محمد خطاب

بارك الله فيك اخي الكريم على المقال القيم...
من مستملحات هذه الثورة أن: عبد الباري عطوان مدير جريدة القدس العربي، تساءل عن الغراء ( اللصاق ) الذي إستعمله مبارك للبقاء على الكرسي...
فعلا فمبارك في اكلح ايامه، وقل كل الرؤساء العرب هم في حالة لا يعلمها إلا الله، فكلهم ينتظر دوره ويرتب حقابه وأمتعته ويجمع ما يستطيع جمعه من ثروات للرحيل...
فرحم الله عصرا كنا مذلولين وخائفين فيه . ومرحبا بعصر انعتقنا فيه وتحررنا . فلتكن حرتنا نهضة لأمتنا الاسلامية وطريقا لاستعادة القدس..

في 09 فبراير 2011 الساعة 57 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- مشكور أخي عادل على المقال الرائع

عضو منسقية الصحراء لخريجي ENS

تحليل رائع , سلمت يداك , حسني مبارك سيرحل عن مصر شاء أم أبى, لأن إرادة الشعب تحتم عليه الانصياع والرضوخ لأمر الواقع,

في 11 فبراير 2011 الساعة 17 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- حذار

ابو سلمى

انك ايها الاستاذ قد اتحفتنا بهذا الموضوع وهذا التحليل السيكولوجي لمبارك المسكين الذي كان يعاني بشدة من عقدة الالوهية.واظن ان الكثير والكثير ممن ينتقدون الرجل الان لو اتيحت لهم الفرصة للجلوس على كرسي مثل كرسي مبارك لما استفاق.ان هذه العقدة تلازم الشعوب العربية كلها.
وكل واحد يريد ان يظهر بمظهر ويعرف نفسه بتعريف ليس القارئ في حاجة اليه.والا فما معنى ان تجد في اسفل المقال:
المهنة :استاذ الفلسفة
اننا نهتم بافكارك وطريقة طرحك وتناولك للنص ولا يهمنا منصبك وشكرا

في 12 فبراير 2011 الساعة 00 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- آمون مصر الثاني

رشيدة

جميل أستاد دريدر
السلام عليكم .
لقد قال مبارك في أحد خطاباته و هو يفتخر بمصر لأنها أرض آمون الطاغية فرعون لأنه مثله الأعلى و لم يكن ليذكر الأنبياء و الرسل عليهم الصلات و السلام لأنه بعيد عنهم كل البعد و نسي في غمرات نشوة الحكم أن نهاية الطواغيت تكون مرة مرارة العلقم .

في 15 فبراير 2011 الساعة 21 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



لجنة تابعة للأمم المتحدة تدعو المغرب للاعتراف الدستوري بالأمازيغية

لك وحدك...من بين هذا الوجود

لم تفهموا..مبارك!

اعتصام مفتوح لتنسيقية المعطلين المجازين والتقنيين والتأهيلي والمسعفات بالعيون

الدستور وحرب اللغات والهويات الأبارتايد اللغوي والثقافي كما يؤسس له

التغيير حق من حقوقنا إن لم نسعى لتحقيقه.. فلا نستحقه

ليبية بين الشيطان والأمل

أحداث الداخلة النسخة الثانية... سقط القناع عن القناع

دواراغرغار-بويزكارن: إستهتار بالسلطة والقانون وتصرفات عون سلطة تستصرخ والي كلميم

طانطان : اعتداء لفظي على رئيس المنظمة الصحراوية للكرامة و الحرية

لم تفهموا..مبارك!





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الرجاء يفوز بكأس الـCAF ويواجه الترجي في كأس السوبر نهاية الشهر


منتخبنا الوطني لكرة اليد يضم لاعبتين من باب الصحراء لمجموعة المحترفات التي ستنافس في بطولة افريقيا

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

بعد فشل خطة توسيع مهامها،الإدارة الأمريكية تهدد بإنهاء مهمة “المينورسو”،

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
شاهد الضرر الذي يسببه الثوم للجسم

عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة رجل الاعمال وقيدوم السياسيين بجهة كليميم عمر بوعيدة(تفاصيل عن حياته السياسية)

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.