للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         الأمن يمنع مسيرة لأهالي جماعة اسرير تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16400 هكتار(فيديو)             انقلاب شاحنة بين امكريو وطرفاية وشللّ بالطريق لساعات             مواطنة تعتصم أمام المستشفى الإقليمي بكليميم احتجاجًا على ترك رضيعتها تصارع بين الحياة والموت(فيديو)             حظر جمع وتسويق الصدفيات بالداخلة بسبب             مافيا العقار تضرب بقوة بجماعة أسرير والساكنة تنتفض(فيديو)             بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم             طانطان: وفاة رجل بعد سقوطه من دراجته النارية             انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو             صفقة القرن و التطبيع مع الكيان يفتحان النار على لحبيب المالكي             العثور على حقيبة بها اسلحة وذخيرة حية بمنزل يخلق حالة استنفار أمني             انحراف سيارة مندوب الصحة بايفني وصطدامها بحافة جبل ونجاته             وفاة حالة ثانية لسيتيني متأثراً بإصابته بطلق نارى في حادثة اطلاق النار بكليميم             تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي             قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية             جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات             العثور على هيكل عظمي بميرلفت .. والامن يحقق             تعيين مدير جديد للمستشفى الإقليمي لكليميم             الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة             في جنازة مهيبة..تشييع جثمان الشاب المقتول في كليميم وسط حضور أمني مهم             قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة             الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار            شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة            تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل            احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار            لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص            اطلاق نار ومهاجمة الناس والشرطة بحي الكويرة بكليميم           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار


شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة


تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل


احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار


لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص

 
اقلام حرة

والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية


رسالة مفتوحة إلى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان


الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم

تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي

بلاغ صحفي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي بشأن التعاقد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات

قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة

احتمال تنحي بوتفليقة وارد،فمن يخلفه؟ هل يقبل الشعب الجزائري بوجود الجنرالات إلى الأبد؟

والد الشاب المتوفي في سجون البوليساريو يكشف حقيقة استدراجه من اسبانيا وقتله(فيديو)

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة كلميم/السمارة يعقد الحساب الإداري مع أذان صلاة الجمعة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 فبراير 2011 الساعة 15 : 23


صحراء بريس /أوس رشيد -طانطان


بعد التأكد من النصاب القانوني ، افتتح السيد مصطفى بن لمام رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة كلميم السمارة الدورة العادية الرابعة ، و الغريب في هذه الدورة هو عقدها يوم الجمعة الذي هو يوم عبادة ، و لم يفتتح الجمع إلا قبيل أذان الصلاة ، مما جعل المعارضة تحتج على هذا التوقيت أو التكتيك الذي يهدف حسب المعارضة دائما إلى تمرير الحساب الذي تشوبه عدة خروقات متعلقة بالمساطير الجاري بها العمل ، ليتدخل السيد كردلاس لعبيد قائلا "مشكل الاستدعاءات لا زال قائما ، فنحن في الدورات الرابعة و لم نتوصل باستدعاء الدورة الثالثة...؟ فيما اعتبر عضو الغرفة السيد عبد الله رشيد "عدم قانونية الوثائق المعروضة على الجمع على أساس أن التقريرين المالي و الإداري عبارة عن مطبوعات و ليست وثائق في غياب توقيع الرئيس و الخازن الجهوي..."

ووقفت المعارضة على مجموعة من الخروقات تشمل المساطير و ضعف في حكامة و حصيلة الغرفة واهم ملاحظات المعارضة  متعلقة بالإشكالات التالية :

-  موسم طانطان في نسخته السابعة اشتكي بعض الصناع المشاركين في أروقة الموسم بعدم توصلهم بمبلغ 200 درهم كتعويض عن المشاركة.

-  دمج دورتين في دورة واحدة .

-    دعت المعارضة إلى تجنب عقد الدورات في الجمعة.

-  تنظيم وجبة الغداء في مطعم عمومي بدل منزل السيد الر ئيس الذي يكلف الميزانية مبلغ50000.00.

-  بعد مناقشة الحساب الإداري لم يعطي السيد الرئيس المبررات الواضحة كمثل فصل الخاص بتنقلات السادة الأعضاء إذ ينتهج سياسة الميز و الكيل بمكيالين، و كمثال التأمين الخاص بالأعضاء إذ تم تخصيص مبلغ 7000 درهم بدون إدلاء بالوثائق الثبوتية على أدائه ، مع العلم أن أحد الأعضاء تعرض لحادث سير سنة 2006 و لم يجد التأمين الشخصي الخاص بالحوادث البدنية لأعضاء الغرفة أثناء مزاولة مهامهم لا في الفرع الخاص بالتامين ولا حتى في المركزية بالدار البيضاء.

-  تؤكد المعارضة على غياب تام لأي إصلاح أو صيانة للبنايات الإدارية الخاصة بالغرفة  رغم تضمن الحساب الإداري لمبلغ 39900.00.

-  تفاجئ المعارضة بطرح فصل خاص بالمحامي و تعويضه بدون علم بمبلغ 10000.00.

- عدم إدراج تقارير مكتب الافتحاص التي كلفت ميزانية الغرفة مبلغ 46000 درهم حسب السيد رئيس الغرفة .

- تأكيد المعارضة على عدم استفادتها من الاشتراكات الخاصة بالمجلات و الجرائد و التي كلفت حسب الحساب الإداري مبلغ 7381.00.

- كما أشارت المعارضة لمشكل الهاتف المقطوع  عن الغرفة لمدة 3 سنوا ت. و الذي خصص له السيد الرئيس في ميزانية 2010 مبلغ ضخم 100000.00 درهم و إلى حد الساعة لا زال غير مشغل .و  نفس الشئ ينطبق على الفصل الخاص بالمنح و المكافآت الذي استغربت له المعارضة لمبلغه الكبير حوالي 66735.67 درهم.

- المعارضة تقول أن سيارات الغرفة تعاني من أعطاب لمدة سنتين و هي غير مستخدمة و تضيف أن صيانة السيارات غير معللة أيضا و الدراجة النارية الوحيدة اختفت و لا زالت تدرج في فصل خاص.

- و ضمت أيضا ميزانية الاستثمار فصل خاص بالإطعام  بلغت اعتماداته 87000.00 مع العلم حسب المعارضة أن المشاركين في جميع الأروقة الجهوية لا يستفيدوا من هذا الفصل.

- أما بخصوص الدعم المقدم من دار الصانع للمعارض ، هذه الأخيرة تخصص مبلغ كبير و لا تحقق فيه غرفة الصناعة التقليدية إلا المعرض الجهوي الذي نظم سنة 2010 بمدينة السمارة الذي ضم حوالي 60 رواق و معرض الصناعة التقليدية بمدينة الطنطان في موسمها السابع تمت المشاركة بحوالي 30 رواق و تسأ ل المعارضة عن مصيرهده الأموال الباهضة التي تعتمدها دار الصانع مشكورة على جهودها.

غطت جريدة دعوة الحرية هده الدورة_ الصور_ التي تبين أنها عبارة عن مسرحية محكمة الإخراج ..من خلالها هناك أسئلة كثيرة مثل الحكامة الجيدة تطرح بقوة بعد هذه الدورة الرابعة ، خصوصا أن غرفة الصناعة التقليدية لجهة  العيون_بوجدور تعرف مرحلة فراغ و خرق فظيع للمساطر الجاري بها العمل  و توافد عدة لجان من الوزارة..، فهل عقد دورة غرفة الصناعة التقليدية لجهة كلميم السمارة يوم الجمعة و بالضبط مع أذان الصلاة سيحافظ على مصالح الصانع المقهور ؟

هل بمثل هذه التصرفات سنشجع الصناع التقليديين على الخلق و الإبداع ، علما أن هذا القطاع هو المحرك الأساسي للسياحة ببلادنا ، و هي تستغل قرابة ثلاثين في المائة من الساكنة النشيطة.



3782

4






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- هذا هو نهج لوبيات الفساد

امنجوج

الكل سيشاطرني الرأي على أن الفساد الاداري والمالية له تأثير كبير في مسار عملية التنمية والتي لم تقتصر على زيادات معدلات النمو ورفع معدلات الانتاج المحلي وتطوير كفاءة الانتاج وتحسين المستوى المعيشي للحرفيين فحسب، بل هي كذلك من خلال تغيير جذري في البنية الاجتماعية لهم يفضي الى تلك المؤشرات للانتقال بالحرفيين ككل الى حالة أفضل اقتصادياً واجتماعياً بالمعايير المتعارف عليها.
فالتنمية لهؤلاء تقوم على بُعدين أساسيين اقتصادي واجتماعي، حيث انّ البُعد الاقتصادي ينطوي على أمرين أيضاً: الأول هو زيادة فعالية الدولة من خلال مؤسساتها في توجيه النشاط البشري. أما الأمر الثاني هو توفير المناخ الديمقراطي واتاحة الحريات العامة للمواطنين للمشاركة في توجيه السياسة العامة للبلاد. وبتكامل الدولة والمجتمع يزداد كل منهما مناعة وقوة فيما لو تميز عمل الدولة بمؤسساتها المختلفة بالشفافية وحس المسؤولية لدى القائمين عليها.
خلاصة القول أن لوبيات الفساد بالجهة لابد أن نوقفها عند حذها ولابد من ثورة شبابية تفضح هذا الفساد.

في 08 فبراير 2011 الساعة 57 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- شخصين معارضين و ثالثهم مراسلهم

محمد عبد الله

قبل التعليق على الموضوع ، اود ان اكمل المعطيات كشاهد عيان ، والتي دفنها صاحب المقال لسبب في نفس يعقوب
عدد اعضاء الجمعية العامة 23 الحضور: 19 الغياب المبرر 4 و اسجل المغالطات التالية :افتتاح الدورة 10 و 56 دقيقة
اذان صلاة الجمعة بالسمارة :12 و 50 دقيقة اي ساعتين الا 6 دقائق ، بيد ان صاحب المقال : نشر قبيل اذان الجمعة
* لا يوقع التقرير الادبي الابعد مناقشته.
*صادقت الجمعية العامة على محضر الدورة السابقة بالاجماع
* المعارضة التي يعيها صاحب المقال : عضوين من اصل 19
* تمت المصادقة بالاجماع على مشروع الميزانية بالاغلبية
*تم التصويت على ارجاء النقاش الى ما بعد الصلاة ، وهو مارفضه الجميع ، باستثناء المعارضين الاثنين
* ان المراسل ليس له دراية بالقوانين المنظمة بالغرف

*لا يوجد الخازن الجهوي بالغرفة ، بل الخازن المكلف بالاداء لدى الغرفة
*تم عقد الدورات كل واحدة على حدة ، ولم يطرح هذا الاشكال اصلا في الدورة ، عكس ما يدعيه صاحب المقال.
*ان صاحب المقال لم يلتزم بالحياد ، بل انحاز الى العضو المرافق له
*تم تصوير الصورة اعلاه ، ابان خروج بعض الاعضاء سواء للوضوء او للرد على مكالماتهم او لغيرها..
*اكد رئيس لجنة المعارض و اعضاءها ان جميع الصناع المشاركين في المعرض استفادوا من الدعم المقدم من الغرفة ، وهو ما لم يشير اليه المقال
*يعلم صاحب المقال ن اكثر مني ومن السلطة المحلية ومن ممثل الوزارة الوصية ان ما قاله منذ البداية ماهو الا زورا وبهتانا خدمة لمرافقه ، فهنا يطرح اشكالية الاقلام ..و نتمنى ان يداوم دورات الغرفة ، وان يطالع تقنيات التواصل و التحرير ، حتى يحرر التقارير دون انحياز




في 08 فبراير 2011 الساعة 00 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- مجرد كلمة

بعزيز مصطفى

بسم الله الرمن الرحيم ة بعد لقد أطلعت على الموضوع اعلاه و بصفتي مهتم بالجانب الحرفي لجهة كلميم السمارة فانني اسجل مايلي غياب الوثائق الثبوتية لكاتب المقال و اعتماده على معطيات مرتجلة و الصيد في المياه العكرة بسبب احقاد انتخابوية و تدهب بعيدا عن الواقع و محاولة للتشويش على عمل الغرفة و صيرورتها و أنا أملك المعطى بالأرقام و مستعد للنقاش البناء و الرجاء من السيد كاتب المقال تحمل كل المسؤولية لما كتب و السلام عليكم *****

في 18 أكتوبر 2011 الساعة 28 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- مساحة للنقاش

أحماده مصطفى

بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة على نبيه الكريم و بعد
أولا أقدم احر التحية و السلام للقائمين على هدا المنبر الحر و تبنيه للرأي و الراي الأخر و من هنا و بحثا عن الحقيقة العارية لقد اطلعت على مقال السيد أوس رشيدالمنشور بهدا المنبر الحر و تفاجأة بهده الأرقام العريضة المنكبين و التي لا أدري كيف حصل عليها زميلي رشيد أم هل ان خياله أتسع لرسم هده الأرقام الماروطنية و التي كثرت في اواخرها الاصفار و الوحدات و السعرات الحرارية و لكن السؤال الدي يطرح نفسه عريضا كالماضي لمن ترسم الخريطة عبر هده الطرق المعبدة بالمس من كرامات الأخر و مبادئه أم هل هدا لغاية في نفس يعقوب ,فغرفة الصناعة التقليدية لجهةكلميم السمارة من أنجح الغرف على مستوى الخارطة الوطنية و الدليل عملها المتواصل و الدؤوب على المستوى الجهوي و الوطني و الدولي رغم شح الامكانيات و صعوبة الضروف المناخية و رغم دالك لازالت هده الغرفة تتسلل بهدوء الى ما هو أسمى و أرفع و لنعد قليلا للوراء و بالظبط للسنوات الفارطة فمنطقة الصحراء كانت تفتقر لكوادر أكفاء للرفع من المستوى المتدني لهده الغرفة نظرا للظروف التي كانت تمر بها منطقة الصحراءالمغربية و شهادة من أبناء الاقليم للنهضة التي واكبت أعتلاء رئيسها بلمام مصطفى و العمل جديا على تسجيل لوائح جديدة للحرفيين و الصناع و تحفيزهم للقيام بدور أكثر فعالية و لقد برز عمل هده الغرفة مقارنة بعمرها القصير في الرفع من مستوى الجهة من خلال المعارض و المهررجانات الوطنية و العمل مع وزارة السياحة من خلال اقامة مخيمات للسياح و سهرات فنية فلمادا لا ننظر بعين الايجابيات و لو لمرة و لمادا لا يلوح أمامنا سوى السلبيات و الحسابات و المصالح و تتحكم فينا الغريزة دون ان نتحكم نحن فيها و لمادا لا نتعاون على البر و التقوى كما جاء في كتاب الله أما من ناحية الأمكانيات كالسيارات التي تحدث عنها زميلي رشيد الدي أحترم رأيه فالطرق المعبدة في السمارة معروفة تلك التي فعلت بسيارات الخواص أكثر ما فعلت بسيارات القطاع العام فلماذا لا نقف و نشابك أيدينا للرفع بهدا المكسب الى ما هو أرقى من قال و قالت و قالواأم ان هناك من يريد ان تكون الغرفة على صهريج تتنقل كل شهر الى قطيع لتصب له من الماء ما يضنيه أظن هدا فمن يريد لمملكتنا الشريفة الرقي علليه أن يسير مع العصر بخطى العصر و ليس بهرولة الفجر و أنا اطعن في هده الأرقام و أمتلك من الأرقام ما يبرر ما أقول و لي ما يضحض ما جاء من أرقام لم تنهك صاحبها بل أرهقته و سؤالي عريض الى متى و نحن نطبق قول الشاعر  ( نعيب زماننا و العيب فينا و ما لزماننا عيب سوانا و ليس للديب أن ياكل دئبا و نحن نأكل بعضنا عنانا  ) و أخيرا قلبي قبل قلمي مستعد للرد بالارقام و لا للحسلبات الضيقة و شكرا لصناع هذا المبر الحر السمارة '

في 19 أكتوبر 2011 الساعة 33 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

سقوط طفل من الطابق الرابع بالدار البيضاء والمتهمة خادمة

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

فضيحـة جنسيـة لرئيـس جماعـة بالمغرب مع مرشـدة دينيـة

عصبة الصحراء للتايكواند تنظم انشطة بساحة المشور بالعيون

السلطات الجزائرية تستأنف اتصالاتها مع فرنسا بشأن شراء فرقاطات مضادة للغواصات

حوار مع المهندس عادل عبد العزيز العازم على زراعة الجوجوبا بالصحراء المغربية

عصبة الصحراء تفرج عن مكتبها المسير مولاي حمدي ولد الرشيد رئيسا شرفيا

إرهاب النازحين من العيون بعد قطع الاتصالات الهاتفية عنهم

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

تذمر المشاركين بالمعرض الجهوي المنظم بالسمارة

الصناع التقليديون بكلميم منزعجون من زحف الباعة العشوائيين

لقاء تواصلي بكلميم حول تفعيل المخطط الجهوي للصناعة التقليدية بالإقليم

رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة كلميم/السمارة يعقد الحساب الإداري مع أذان صلاة الجمعة

غرفة الصناعة التقليدية لجهة كلميم – السمارة مصاريف خيالية وفوضى في التسيير

الجمع العام الإستثنائي لجمعية الصناعة التقليدية بطانطان

بيان حقيقة من : مصطفى بليمام رئيس غرفة الصناعة التقليدية بالسمارة

هلوسات رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة كلميم ـ السمارة ـ 1 ـ

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بالسمارة بيان حقيقة...ولا حقيقة





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية


الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
البصل والثوم للوقاية من تطور مرض السكري

احذروا الإكتئاب المبتسم ،وهذه 5 أعراض تشير إلى إصابتك بـه!

الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.