للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             “اعطيني نعطيك”..حزب البام المرتبك داخليا يتجه إلى مسألة رئيس الحكومة وأمناء الاحزاب             مسلسل الإعفاءات بجهة كليميم وادنون يتواصل و دفعة جديدة تشمل المسؤولين الإقليمين عن الصحة             رؤساء اقسام ومصالح بالاكاديميات والمديريات يتحسسون رؤوسهم بسبب             شرطة العيون تطلق الرصاص لتوقيف جانحين             انفصالي وخائن للوطن تهم جاهزة لكل من ينتقد الفساد فالصحراء،ونشطاء وسياسيون ينددون بهذا الترهيب             فتوى تحرم احتفالات رأس السنة الأمازيغية واعتبارها من عادات الجاهلية             وفاة طالب صحراوي خارج أرض الوطن بسبب..             خطير..سائق سيارة مسروقة يدهس شرطي بإفني             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

نواكشوط تحتضن منتدى اقتصاديا موريتانيا مغربيا

بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

وقفة احتجاجية لتنسيقية مجموعة المعطلين الصحراويين بالعيون
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 09 فبراير 2011 الساعة 44 : 08


صحراء بريس / العيون

 توحدت مجموعة المعطلين الصحراويين المجازين والتقنيين، و مجموعة المجازون الصحراويون أبناء الإقليم في وقفة احتجاجية نظمتها المجموعتان منتصف يوم الاثنين الماضي، أمام مندوبية التشغيل بالعيون، رددت خلالها المعطلون شعارات تندد بسياسة التهميش والإقصاء التي يعيشها المعطل الصحراوي، في ظل البطالة والفقر.

ويقول بيان صادر عن تنسيقية المجموعتين أنه تأكيدا على اللامسؤولية ووفاء لسياسة التماطل والتهميش والإقصاء الممارس من طرف الدولة المغربية في حق مختلف الفئات الصحراوية المتضررة بإقليم العيون وتنافيا مع الشهادات المرفوعة في تعزيز التنمية وتمكين معطلين المنطقة من المساهمة في تدبير شؤونها وفق المقاربة الشمولية التي تعزف الدولة سيمفونيتها في جميع المنابر والمحافل الدولية أو الإقليمية منها أو الداخلية .

تعرض المجازون الصحراويون  أبناء إقليم العيون ومجموعة المعطلين الصحراويين المجازين والتقنيين لسياسة التماطل وإدارة الظهر من طرف المسئولين عن ملف التشغيل بالمنطقة المتمثلين في عامل إقليم العيون ووالي الجهة رغم الميثاق الذي تم بينهم و بين ممثلي المجموعتين على إثر المقاربة  التشاركية التي أقدمت عليها وبحسن نية من خلال فتح باب حوار وتقديم تصورات واضحة من أجل تسوية ملفها المطلبي المتمثل في حقها المشروع في التوظيف المباشر في مختلف أسلاك الوظيفة العمومية والذي تكفله جميع المواثيق الدولية ( المادة 23 من الميثاق العالمي لحقوق الإنسان )والنصوص الدستورية (الفصل 12و13 من الدستور المغربي ) والقانونية (المراسيم الوزارية -99/695 -99/888-08/1378 )، هذا الميثاق والذي جرى التأكيد عليه على إثر الوقفة السلمية التي نظمتها المجموعتين يوم الجمعة 26 نونبر 2010 أمام مقر الولاية جهة العيون بوجد ور الساقية الحمراء بين ممثلي المجموعتين ووالي الجهة .

في الوقت الذي تعيش فيها الدول العالمية الأزمة العالمية الخانقة تسهر الدولة بالمنطقة على تنظيم سلسلة من المهرجانات والملتقيات في الآونة الأخيرة، ترصد لها ميزانيات ضخمة وتهدر فيها أموالا طائلة من الخيرات الوفيرة التي تزخر بها المنطقة ، عوض تسخيرها لمعالجة مختلف ملفات الفئات الصحراوية المتضررة وعلى رأسها ملف التشغيل بالمنطقة ، مما يفضح زيف الخطاب الذي تروج له الدولة في جميع المحافل الدولية الذي تقدم فيه الصورة الوردية للأوضاع الاجتماعية بالمنطقة.

 وتتبين جليا الإقصاءات المتتالية الذي تعرضت له مجموعة المجازين الصحراوين أبناء إقليم  العيون ومجموعة المعطلين الصحراوين المجازين والتقنيين ، من خلال عمليات التوظيف التي نظمت  هذه السنة من طرف الدولة بدون مبرر، رغم استفاء المجموعتين ،كل الشروط المطلوبة المعززة بمختلف النصوص الدستورية والقانونية ، مما ينم عن سياسة الإجهاز على حقنا المشروع .

وأعلنت تنسيقية المجموعتين عن تشبث معطليها بالملف المطلبي العادل والقاضي بالتوظيف المباشر ،كما دعوا إلى صون حقوق المعطلين كاملة غير منقوصة.

و أدان البيان سياسة التهميش والإقصاء الممارس بالمنطقة، واستنكاره لإهدار أموال وخيرات المنطقة، و تحميل الدولة مسؤولية كافة النتائج المترتبة عن سياسة التشغيل بالمنطقة، ومهددين بخوض كل الأشكال النضالية المشروعة من أجل انتزاع حقنا المشروع .

 كما أعلنت المجموعتين عن تضامنهما مع مختلف الفئات الصحراوية المتضررة وجميع الكادحين في العالم، ومناشدتهما مناشدتنا كافة الفعاليات المدنية والحقوقية والإعلامية مساندة مطالب المعطلين الصحراويين العادلة.

كما دعا بيان المعطلين جميع شرائح المجتمع المدني إلى مقاطعة كل أشكال الانتخابات البلدية والتشريعية .

 وأدان معطلي المجموعتين التضليل والتغليط الذي تنهجه الصحافة المغربية لعدم نشرها الحقائق، وللقمع الذي تعرض له الصحراويين من طرف قوات الأمن على خلفية أحداث كديم إزيك.




3504

7






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- نعم للوحدة لا للاقصاء

معطل

الاكيد ان التنسيق بين المجموعتين المعطلتين لا تزيدهما سوى اصرار على تشبتهم بمطالبهم المشروعة والعادلة. واستمرارهم على النهج النضالي السليم والقويم.لكن لا مجال لنسيان ان مجموعة الامل للمعطلين الصحراويين كانت من بين المجموعات التي نظمت الوقفة السلمية امام الولاية يومه الجمعة 26 نونبر 2010 والتي لم يذكرها البيان اعلاه على العلم بان المجموعة هي التي سيرت الوقفة ونظمتها. ولولاها لنجحت في ظل ردود الافعال الاندفاعية التي سبقت الوقفة. قولي لهذا الكلام سيفهمه البعض بشكل سلبي كل فردحسب تفكيره لايهمني ما سيقولون للانني اعي ما اقوله بعيدا عن الخلفيات السياسية لانني معطل لا افهم في سياسة البيانات سوى سياسة معاملات الخضرة وبائعي الملابس.اتمنى التوفيق لهذا التنسيق النضالي الموحد في انتظار التنسيق الشامل للمجموعات الثلاثة تحت مظلة واحدة المعطلين الصحراويين مجازين وتقنيين.كموقف شخصي وكبيان سياسي.لنقول اننا نمارس السياسة بعيدا عن الخطابات السياسية التي يتم استغلالها من اجل الظفر على نصيب الاسد.

في 09 فبراير 2011 الساعة 12 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الثورة

من السمارة

الثورة لابدمنهاامام سياسة حكومة فاسيةالتي تتلاعب بمشاعر معظلي الاقاليمالجنوبية.

في 09 فبراير 2011 الساعة 45 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- العيون

معطل

ردا على عدم دكر مجموعة الامل فهي لم تشارك في التنسيق

في 10 فبراير 2011 الساعة 51 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- معطلوا السمارة

السمارة

الحق كل الحق معكم يا اخوان فمدينة السمارة بدورها تعيش على الاوهام و الوعود المسوقة من طرف السيد العامل و اتباعه الا ان الحركة الشبابية بهده المدينة ما زالت تتدارس طرق الرد على كل الوعود الكادبة و انشاء الله الرد قريب

في 10 فبراير 2011 الساعة 14 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- مجموعة الامل للمعطلين الصحراويين

تقنية معطلة

امس قامت مجموعة الامل للمعطلين الصحراويين بتنظيم وقفةاحتجاجية امام مقرها ردد خلالها المعطلون شعارات تندد بسياسة التهميش والإقصاء التي يعيشها المعطل الصحراوي، في ظل البطالة والفقر.


في 10 فبراير 2011 الساعة 50 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- التوحد

صحراوي

التوحد مع الصحراويين وليس مع ابناء الشمال

في 10 فبراير 2011 الساعة 46 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- رد

البشير ولد الفاضل

الوقفة السلمية التي تم تنظيمها أمام مقر الولاية ،عرفت حضور قوي لمجموعة الامل إلى جانب إخوانهم المعطلين في المجموعات الاخرى ، ولايجب أن تغفل هذه الحقيقة ، فالمجموعة شاركت في الحوار مع ممثلي السلطات المحلية وعلى رأسهم والي الولاية ، ورغم أن المجموعة لم تشارك في التنسيق لعدة أسباب ، الا انه يا أخي لايجب كتمان الحقيقة

في 12 فبراير 2011 الساعة 10 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

وفاة طفل بالطانطان

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

عشرات الجرحى في قمع وقفة احتجاجية سلمية لعمال ومتقاعدي فوس بوكراع بالعيون

سكان «أفركط الساحل» بكلميم يحتجون على العزلة ب«رأس أكويام»

مهندس ببلدية طانطان رفقة زوجته وابنائه الاربعة يحتج امام بلدية طانطان

مجموعة الامل للمعطلين الصحراويين بالعيون تربك حسايات المسؤولين

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

المركز المغربي لحقوق الإنسان يندد في وقفة احتجاجية بالرباط بالتمييز العنصري ضد المغاربة المقيمين بإس

سيدي افني: وقفة احتجاجية تنديدا بتعنيف المواطنين من طرف القوات المساعدة

عشرات الجرحى في قمع وقفة احتجاجية سلمية لعمال ومتقاعدي فوس بوكراع بالعيون

اقليم طاطا :مستشارون جماعيون يشرفون على مبارات توظيف

فم زكيد:باشا المدينة يشتكي معطلين أمام وكيل الملك بابتدائية طاطا

مجموعة الامل للمعطلين الصحراويين بالعيون تربك حسايات المسؤولين

غياب المكيفات يثير غضب موظفي قطاع العدل بالسمارة

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

سيدي افني: وقفة احتجاجية تنديدا بتعنيف المواطنين من طرف القوات المساعدة

متقاعد و عمال شركة فوسبوكراع الصحراويون ينظمون وقفة احتجاجية أمام مقر مندوبية وزارة الطاقة و المعادن

قمع وقفة احتجاجية للمعطلين بمدينة بوجدور

مفتش شرطة سابق يطالب من فنلندا بتجريده من الجنسية المغربية





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.