للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الزيارة الملكية .. الرسائل ودلالات التوقيت
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 10 نونبر 2015 الساعة 44 : 12


بقلم : محمد المهدي

لا يكاد يختلف اثنان بأن الزيارة الملكية الأخيرة إلى الأقاليم الجنوبية المغربية، تشكل علامة فارقة في مسار استكمال الوحدة الترابية للمملكة المغربية الحديثة ، سواء من حيث الدلالات والمغازي المستخلصة منها ، أو سواء من حيث الظرفية الجيوسياسية التي تحكم المنطقة بصفة خاصة ، و العالم العربي بشكل عام ، من خلال الأحداث المتناثرة هنا وهناك، والمستجدات التي تمور بها الساحة المغاربية ، بدء من تداعيات الربيع العربي ، وانتهاء بتطورات الأحداث على الساحة الجزائرية  الحالية ، وعلى الخصوص الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تتردى فيها الجزائر جراء الانخفاض المهول في عائدات البترول و مشتقاته ، مما خلق صراع أجنحة داخل محيط الرئيس المريض " بوتفليقة " ، رغم أن هذا الصراع كان قد بدأ منذ مدّة إلا أنه في الآونة الأخيرة طفى الى السطح وأضحى اكثر ظهورا وبروزا ..
   إذن.. تأتي الزيارة الملكية إلى الأقاليم الجنوبية اليوم في جو متقلب وغير قار ، تتجاذبه عدة احتمالات تنذر بمصير مجهول يحوم حول المنطقة برمتهـا ، إن لم يتم تدارك الموقف قبل فوات الأوان ، وفي مقدمة هذه السيناريوهات المفزعة هو اتجاه الدولة الجزائرية صوب الانضمام الى قافلة الدول الفاشلة لتلحق بجارتها ليبيــا .. الشيء الذي يمنح قاعدة أخرى أكثر رحابة وأكثر صلابة للإرهاب الظلامي الدّاعشي الذي بات على الأبواب .
  لذلك اختار المغرب التوجه نحو المستقبل بكل سرعته ، غير مكترث إلى الخلف ، ايمانا منه بأن الحصانة المتينة والناجعة للبلاد من كل الرياح الآتية من الشرق ، هي تمتين الوحدة الداخلية أولا، ثم الارتكان إلى تنمية وتقوية العنصر البشري بوصفه أهم ركيزة تقوم عليها الدولة ، لأن الدول ليست بما تملك من مصادر للطاقة أو الارصدة  أو احتياطاتها من العملة الصعبة ، بل في ما تمتلكه من طاقات بشرية خلاقة وفعالة، مؤمنة بوحدة مصيرها ، وبقوتها الموحدة ، وباستعدادها الدائم و جاهزيتها المستمرة للدفاع عن تلك الوحدة الوطنية البشرية و الترابية .
في هذا السياق العام، يمكن رصد الكثير من الدلالات والأبعاد للزيارة الملكية إلى الأقاليم الجنوبية ، سواء من حيث الرسائل أو من حيث الدلالة الزمنية .
1-  أول الرسائل موجه إلى الصحراويين المغاربة في  الداخل ، باعتبارهم العنصر المحدد والفارق في كل المعادلات السياسية و الاجتماعية.. رسالة تؤكد أن المغاربة كل المغاربة هم معهم ولن يتخلوا عنهم ، و هي رسالة طمأنة و تثبيت لكل من اختار الانتماء إلى هذا الوطن ، ضدا على أعداء الوحدة ..هي إذن ، رسالة الى الداخل الصحراوي بأن الصحراء جزء لا يتجزأ من الوطن ولها شرف البدء  بتطبيق الجهوية الموسعة ، وإرساء نموذج التنمية ..  
2- وهي أيضا ، رسالة إلى الخارج "الغرب بصفة عامة" بأن المغرب ماض في وعوده التي قطعها على نفسه ، في التنمية و الديمقراطية و التحديث والاقعلاع الاقتصادي و الاجتماعي تمشيا مع التزاماته الدولية ، وفي مقدمتها المواثيق والاتفاقيات والبرتكولات الموقعة من طرفه..وأنه لن يرهن مستقبل القضية بمواقف دول الجوار، فالمغرب في صحرائه ، وهو ماض في مشاريع التنمية والبناء ، عملا بالقولة الشهيرة " الكلاب تنبح ، وقافلة التحرير تتابع مسيرها بكل ثبات " .
3- كما هي رسالة إلى الجوار الإفريقي بأن المغرب كان منفتحا دائما وسيظل ،على محيطه وامتداده الإفـريقي . وما رغبته في مـدّ الخطوط السككية و الطرقية إلى آخر نقطة من أراضيه في الجنوب إلا أصدق تعبير عن تلك الإرادة القديمة الجديدة. رغم أن إفريقيا لم تنصف المغرب ولم توفيه حقه ، وذلك بسماحها بتسلل المرتزقة إلى باحاتها ، عبر إقحام ما يسمى بالجمهورية الصحراوية الوهمية في منظمة الوحدة الإفريقية آنذاك ، ومن بعدها الإتحاد الإفريقي ،حيث كان للجارة الجزائر اليد الطولى في ذلك القرار المشين ، الذي ضرب مصداقية المنظمة الإفريقية في الصميم ، ورهنها بيد زمرة من مسوقي الأوهام ، وسماسرة الحروب والنزاعات ، مستغلة ضعف بعض الدول ، وحاجتها إلى المساعدات السخية من عسكر الجزائر ، ومستفيدة من الاحتياطي الكبير من العملة الذي راكمته الجزائر بفضل ارتفاع أسعار برميل النفط آنذاك ..فائض كبير من العملة ، كان أولى أن يصرفه عسكر الجزائر في ما ينفع الشعب الجزائري المغلوب على أمره ..
4- رسالة الى الجارة الجزائر ومن يدور في فلكها من مرتزقة البوليساريو ومرتزقة القارة السوداء بأن المغرب لن يتنازل أكثر من هذا ، ولن يقدم أكثر من الحكم الذاتي.. وهو على أتم الاستعداد إلى كل الاحتمالات التي قد يضطره  أعداء الوحدة الترابية إليها اضطرارا، بما فيها الدخول في حرب عسكرية ، لن تستفيد منها سوى قوى الشر في العالم ، التي  تؤجج جدوة العداء والتوتر هنا وهناك ، حرصا منها على تأمين سوق مربحة ودائمة لصناعتها الحربية، رغم أن هذا الاحتمال يبقى بعيدا نوعا ما .. لكن في ظل قيادة عسكرية مغامرة ، أعمى الحقد أبصارهــا ، قد يصبح كل شيء ممكنــا .
-5 رسالة الى صحراويي المخيمات المحتجزين فوق الأراضي الجزائرية، بأن المغربي الحر ، لا يحرص على أي حياة مهما ذلت وهانت ،وإلا فسيكون اختيار الموت والشهادة أحب إليه من أي شيء آخر ، وفي ذلك إشارة مباشرة إلى الهوان والذل الذي ابتغاه حكام الجزائر ـ عن قصد ـ أن يظل ملتصقا بمحتجزي تندوف ..هوان حاول سكان المخيمات مرات عديدة الانتفاض ضده ، والإعلان جهرا عن رفضه ، لكن آلة القمع الجزائرية  كانت تحول دونه ،عبر الزجر و التنكيل والعزل .. وقد كان آخر حراك في هذا الصدد هو ما حدث عقب السيول الجارفة التي أتت على بيوت المحتجزين وخيامهم المهترئة أصــلا ..
6-  إن الزيارة الملكية إلى الأقاليم الجنوبية إنما هي  رسالة الى كل المغاربة الأحرار ، الذين ضحى آباؤهم وأجدادهم بكل غال ونفيس في سبيل تحرير الوطن كل الوطن ، بأن مسيرة التحرير والبناء لم تنته بعد ، بل  للتو ابتدأت، وعليهم ان يشدوا الأحزمة كما شدّها الأسلاف في أحلك الأوقات من قبل، والإيمان بقوة بجدوى النموذج التنموي في الأقاليم الجنوبية ، لأنه يشكل القاطرة التي ستجر خلفها باقي تجارب الجهات الأخرى من المملكة ، والنموذج الذي ستهتدي به هذه الجهات في تنزيل برامجها الخاصة من أجل تنمية الإنسان ومحيطه ، مما سيخلق دينامية جهوية في كل المناطق ، ستفضي بالتالي الى دينامية وطنية تصب كلها في تشكّـل نموذج تنموي وطني شامل يكون محوره الإنسان وليس شيئا آخر غير الإنسان ..
   أما من حيث التوقيت ، فإن هذه الزيارة تأتي في ظرف دقيق تمر منه القضية الوطنية الأولى، وذلك اعتبارا للجمود الذي تعرفه منذ زمن غير قصير، بسبب وصول المحادثات السياسية المباشرة و غير المباشرة إلى الباب المسدود، نتيجة تعنت " جبهة البوليساريو" ومن ورائها الجزائر ، وعدم قبولها إلى حدود الساعة بمقترح الحكم الذاتي، الذي اقترحه المغرب كحل عادل وإنساني للنزاع المفتعل، وتشبثها بترديد أسطوانتها المشروخة ، وهي تنظيم الاستفتاء من أجل تقرير المصير، والذي يعلم الجميع ، وفي مقدمتهم " قادة البوليساريو" وعسكر الجزائر استحالة تنزيله الى أرض الواقع ، لعدة صعوبات لوجستيكية وأخرى تقنية محضة .. فضلا عن بروز  بعض المواقف النشاز لبعض الدول الغربية اتجاه القضية الوطنية، وقد كان آخرها الموقف السويدي من الوحدة الترابية للمغرب ، الذي كاد أن يعصف بالعلاقات المغربية السويدية ، لولا التحرك الصارم للدبلوماسية الموازية للمغرب في الوقت المناسب وبالشكل المناسب .
    كما أن هذه الزيارة الملكية  تأتي كونها أول زيارة  رسمية بعد الاستحقاقات الانتخابية في 4 شتنبر المنصرم ، كما أشار إلى ذلك الأستاذ خالد الشيات، أستاذ القانون والعلاقات الدولية في جامعة محمد الأول بوجدة  في حوار له مع أحد المواقع المغربية، ثم وجود آلية قانونية متقدمة على مستوى تفعيل الجهوية المتقدمة، مبرزا أن هناك ترابطا بين الجهوية المتقدمة، ومقترح الحكم الذاتي، الذي اقترحه المغرب لحل النزاع في الصحراء.
    وتبقى الزيارة الملكية إلى أقاليم الجنوب المغربي ، ذات دلالات عميقة جدا ، زادها الخطاب الملكي غنى ووضوحـا ، سواء من حيث مضامينه الغنية ، أو من خلال نبرته الصارمة والواثقة .. واثقة في قدرة المغاربة على الالتزام بالوعود والمشاريع المبرمجة من جهة ، وواثقة بصدق المشاعر الشعبية لساكنة الصحراء ، اتجاه الوحدة الترابية للمغرب ، واستبسالهم في الاصطفاف إلى جانب كل المغاربة من أجل معركة النماء و البناء ، ومن قبلها معركة الوجود و البقــاء .
   يبقى أن نؤكد مرة أخرى ، إلى أن المدخل الأساس لكل اقلاع اقتصادي وتنموي هو التوجه  بثبات صوب الاستثمار الحكيم والفعال في العنصر البشري ، من خلال تحرير طاقاته الخلاقة و المتجددة، وجعلها في صلب البرامج التنموية ، بالكيفية التي تجعل كل الروافد التنموية الاقتصادية و الاجتماعية  تصب في هذا اتجاه واحد ، هو رفاهية الفرد وكرامته ، وذلك بتعزيز روح الشفافية والديمقراطية لدى الفرد و المجتمع ، وجعلها سلوكا يوميـا ، تتشرّبُـه الأفئدة و القلوب .



1089

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

المخطط الاستعجالي و نيابة كلميم

وفاة ثلاثة عناصر أمنية في حادثة سير

اصطدام شاحنتين بكلميم يؤدي إلى عرقلة السير لمدة أربع ساعات

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

الدخول الإداري يبدأ في فاتح شتنبر والدراسة تنطلق رسميا في 16 شتنبر

إعطاء انطلاقة مشاريع تنموية بالعيون بمناسبة ثورة الملك والشعب وعيد الشباب المجيد

تدشين وإعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية ببوجدور بمناسبة ثورة الملك والشعب وعيد الشباب المجي

الآستاذ بوجيد محمد "ما نشر بمنتدى وادنون إشاعة كاذبة صدرت عن شخص غير موثوق "

قبيلة ازركيين بالعيون تطالب برفع التهميش والإقصاء عنها

من يقف وراء فشل المبادرة الملكية لتوزيع مليون محفظة ببوجدور؟

مدير مدرسة مولاي رشيد ببوجدور يدعو لمقاضاة الملك

والي جهة كلميم ومستشار برلماني يتسببان بتشريد طفلين صغيرين

الهيأة الوطنية لحماية المال العام تنظم مهرجانا خطابيا بالسمارة





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.