للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         سحب الثقة يتهدد رئيس جماعة افركط الداهوز بسبب..(وثائق)             غرق شاب بواد الساقية بالعيون             وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 10 نونبر 2015 الساعة 54 : 12


صحراء بريس / و م ع

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء..

* أخبار اليوم:

-هذه خبايا وأسرار التصعيد الملكي ضد الجزائر: المغرب يرد بسلاح التصعيد وتنمية الصحراء على بوادر تواطؤ أممي جزائري.. فقد كشفت مصادر الجريدة جانبا من الخلفيات التي تقف وراء الهجوم القوي للملك محمد السادس في خطابه بمناسبة الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء على الجزائر، ورفض أي تنازل آخر غير الحكم الذاتي في معالجة ملف الصحراء. رفض الملك تقديم أي تنازل آخر غير الحكم الذاتي يأتي للتصدي لمخططات مناوئة للمصالح المغربية، كشفت بعض ملامحها تصريحات بان كي مون، يوم الأربعاء الماضي، حيث قال في بيان رسمي إن مقترحي المغرب وجبهة "البوليساريو" لم يفتحا الطريق أمام مفاوضات حقيقية، داعيا الطرفين إلى الشروع فيها "دون شروط مسبقة".

-التمويل الأجنبي للجمعيات المغربية ناهز نحو 26 مليار سنتيم (260 مليون درهم) خلال الفترة ما بين فاتح يناير 2015 ونهاية شتنبر 2015. هذا الرقم كشف عنه أمس إدريس الضحاك، الأمين العام للحكومة، خلال تقديمه لمشروع القانون المالي لوزارته برسم سنة 2016 بمجلس النواب. لكن هذا المبلغ لا يعكس مجمل التمويلات الأجنبية الموجهة للجمعيات في المغرب، لأن مبلغ 26 مليار ليس سوى حصيلة 881 تصريحا توصلت به وزارة الضحاك من طرف 194 جمعية خلال الفترة المذكورة.

* المساء:

- كشفت مصادر مطلعة أن حالة استنفار غير مسبوقة أعلنت نهاية الأسبوع الماضي بعد توسع رقعة الإصابة بمرض الحمى القلاعية وظهور بؤر جديدة للمرض بكل من سطات والجديدة والصويرة. وأكدت المصادر ذاتها أن المصالح الصحية التابعة لوزارة الفلاحة والسلطات المحلية عملت خلال اليومين الماضيين على محاولة الحد من انتشار المرض، الذي يتهدد القطيع الوطني من خلال فرض حجر صحي على المناطق المصابة والتخلص من الحيوانات التي ظهر عليها المرض أو المصابة بالأعراض السريرية.

- دعا صندوق النقد الدولي، في تقرير اختتام زيارته إلى المغرب، الحكومة المغربية إلى ضرورة تكثيف الجهود لتقليص التفاوتات الاجتماعية والفروق الجهوية، والعمل على زيادة مشاركة الإناث في سوق العمل. وأضاف في تقريره أنه ينبغي على الحكومة القيام بإصلاحات في المالية العامة لزيادة صلابة الاقتصاد في مواجهة الصدمات وإفساح مجال أكبر للاستثمار في البنية التحتية والصحة والتعليم والحماية الاجتماعية.

* العلم:

-هل يحقق المغرب اكتفاءه الذاتي من الغاز الطبيعي من حوض الغرب¿.. فقد أفادت شركة "سيركل أويل" الإيرلندية للتنقيب عن الغاز الطبيعي بأنها اكتشفت في المواقع المرخص لها فيها بالاستكشاف موقعا سادسا في إطار حملتها 2014-2015. وذكرت الشركة في بلاغ أنها قامت بحفر بئر بعمق 871 متر ما بين 8 و17 أكتوبر الأخير، مضيفة أن التجارب المنجزة أخيرا بينت أن وتيرة الإنتاج بلغت 45.4 مليون قدم مكعب من الغاز في اليوم.

-تزايد البطالة وضعف مناصب الشغل خلال الفصل الثالث من السنة الجارية.. حيث ذكرت المندوبية السامية للتخطيط أنه في ما بين الفصل الثالث من سنة 2015 ونفس الفصل من سنة 2014، أحدث الاقتصاد المغربي 41 ألف منصب شغل: 24 ألف منصب بالوسط الحضري، و17 ألف بالوسط القروي، مقابل 58 ألف سنة قبل ذلك.

* المنعطف:

-غياب مقاربة النوع في مشروع قانون مالية 2016 ضدا على الدستور والمواثيق الدولية.. حيث سجل تقرير حول ميزانية النوع في إطار مشروع قانون مالية 2016، نقصا في العديد من القطاعات التي لا تحتل المرأة فيها المكانة التي تستحقها في المجتمع. فحضور المرأة مثلا في قطاع الوظيفة العمومية لم يصل بعد للمساواة على الرغم من الجهود المبذولة رغم أن المرأة مثلت في هذا القطاع 39.4 في المئة نهاية ماي من السنة الجارية مقابل 34 في المئة في سنة 2002 مع تمثيلية متفاوتة حسب الوزارات.

-التدبير المفوض بمنظور الحكومة يؤدي إلى الغلاء وارتفاع الأسعار.. بوعزة الخراطي، رئيس الفدرالية المغربية لحقوق المستهلك، يقول إن"النظام الضريبي المطبق على استهلاك الماء والكهرباء مجحف بالنسبة للأسر المغربية"º ومحمد المسكاوي، رئيس الشبكة المغربية لحماية المال العام، يقول إن التخلي عن تدبير قطاعات حيوية لصالح شركات أدى إلى ارتفاع الخدمات العمومية".

* بيان اليوم:

-عودة تدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية ابتداء من الموسم الدراسي القادم دون ترتيبات تحضيرية لإعداد الأساتذة والتلاميذ.. حيث علمت الجريدة من مصدر داخل أسرة التربية الوطنية أن مذكرة وزارية، قيد التعميم، توصل بها مفتشون ومدراء مؤسسات تعليمية للثانوي التأهيلي، تدعو لتدريس المواد العلمية، أي الرياضيات والفيزياء والطبيعيات، باللغة الفرنسية في السلك التأهيلي، بداية من الموسم الدراسي القادم. ووفق ما استقته الجريدة فإن الحديث عن المذكرة خلق شدا وجذبا في أوساط التلاميذ، ونقاشا مشوبا بكثير من القلق في أوساط الأساتذة الذين لم يتم إخبارهم بدنو تنفيذ هذا الإجراء الذي اعتبروه "فجائيا".

-المغرب يطمح للتموقع كقطب استراتيجي وفاعل على الساحة الإقليمية والدولية.. فقد أكد إدريس مرون، وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، أن المغرب يطمح لأن يصبح قطبا استراتيجيا وفاعلا لا مناص منه على الساحة الإقليمية والدولية. وقال مرون في تدخل له خلال ندوة "التماسك الترابي والنمو الشامل بحوض متوسطي متحول" التي نظمت في إطار الأسبوع الاقتصادي المتوسطي من رابع إلى سابع نونبر الجاري بمرسيليا، أن المملكة انخرطت طيلة العشريتين الأخيرتين في عدة إصلاحات في مجال الحكامة والديمقراطية وحقوق الإنسان، والمشاركة المواطنة.

* الصباح:

-وزارة الداخلية تستعد لإجراء 100 مهمة تفتيش.. حيث تستعد مصالح الوزارة لإجراء 100 مهمة تفتيش العام المقبل. وقالت مصادر مطلعة إن المهمات الجديدة ستنكب على مراقبة مدى تطبيق القانون من قبل رجال السلطة وأعوانهم في مختلف المدن والقرى، كما سيتم التدقيق في ما يجري بكل المصالح التابعة للوزارة، من ولايات وعمالات ومجالس جهوية، ومجالس العمالات والأقاليم والجماعات الترابية، ومساءلة المخالفين من خلال إحالة ملفاتهم على القضاء.

-أكدت مصادر مطلعة أن المفاوضات بين مهنيي صناعة الأدوية والوكالة الوطنية للتأمين عن المرض حول تصور جديد لاستغلال العنونة خلال عملية تحضير ملف طلب التعويض تم تجميدها أخيرا لاعتبارات مرتبطة بالكلفة بعد أن اقترح المهنيون إرفاق علب الدواء بروابط للاستقراء الإلكتروني فيما اقترحت الوكالة ملصقا بوجهين قابل للنزع عن العلبة ويتضمن جميع المعطيات الخاصة بالدواء.

* التجديد:

-كشف تقرير لوزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية حول حصيلة عمل سنة 2015، عن إرجاع 3033 أجيرا مطرودا إلى مناصب عملهم وذلك خلال التسعة أشهر الأولى من سنة 2015، كما تم استرجاع أزيد من مليار و 153 مليون درهم لفائدة الأجراء المشتكين بسبب نزاعات الشغل الفردية. وتشير المعطيات إلى إيجاد تسوية ل 56 ألف و 186 شكاية من أصل 105 آلاف و123 شكاية، أي بنسبة تسوية بلغت 53.44 في المائة. وبلغ عدد النزاعات الفردية التي تمت معالجتها خلال نفس الفترة 40 ألف و791 نزاعا، مقابل 30 ألف و 901 نزاعا خلال نفس الفترة من السنة الماضية.

-قال أحمد لحليمي علمي، المندوب السامي للتخطيط، خلال تقديمه مشروع ميزانية المندوبية أمس الإثنين بمجلس النواب، إن المندوبية ستشرع في إنجاز البحث الوطني حول العائلة خلال سنة 2016، وهو البحث الثاني من نوعه بعد الذي أجري سنة 1995. وستشمل عينة البحث قرابة 12 ألف أسرة تمثل مختلف الشرائح الاجتماعية وجهات المملكة وذلك من أجل معرفة وفهم مختلف التغيرات العميقة التي حدثت في السنوات الأخيرة في الهياكل وتقديم أثرها على السلوك الديمغرافي والاجتماعي والاقتصادي للسكان.

* الاتحاد الاشتراكي:

-وصفت السيدة رشيدة داتي، النائبة بالبرلمان الأوروبي، خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمناسبة تخليد الذكرى الأربعين لانطلاق المسيرة الخضراء، ب"التاريخي". وأوضحت السيدة داتي، في بلاغ ، أنه " لتخليد الذكرى الأربعين لانطلاق المسيرة الخضراء، ألقى صاحب الجلالة الملك محمد السادس خطابا تاريخيا بالعيون". وأضافت أن جلالة الملك جدد في هذا الخطاب دعمه الثابت للأقاليم الجنوبية، والإعلان عن سلسلة من الإجراءات لتشجيع تنمية اقتصادية قادرة على تحقيق الازدهار لفائدة مجموع السكان.

-صادقت اللجنة الوطنية لمعايرة أنظمة التدبير التابعة للمعهد المغربي للمعايرة (إيمانور) على صيغ 2015، الخاصة بالمعايير الدولية إيزو 9001 وإيزو 14001 المتعلقة على التوالي بأنظمة تدبير الجودة والبيئة، كمعايير مغربية. وأكد المعهد المغربي للمعايرة، في بلاغ له، أن المصادقة على هذه الصيغ الجديدة باعتبارها معايير مغربية ستمنح المقاولات المغربية آليات ستمكنها من تنظيم عملها بشكل أفضل للاستجابة لانتظارات السوق.

* الحركة:

-اعتبرت وكالة الأنباء الأرجنتينية المستقلة "طوطال نيوز" أن ملحمة المسيرة الخضراء المظفرة، التي يحتفل الشعب المغربي بذكراها الأربعين، شكلت محطة تاريخية بارزة تمكن المغرب بفضلها من استرجاع أراضيه وتحقيق الوحدة الترابية بطريقة سلمية أبدعتها عبقرية الملك الراحل الحسن الثاني طيب الله ثراه. وبمناسبة احتفال المغرب بالذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء، أفردت وكالة "طوطال نيوز" الأرجنتينية ملفا خاصا لتسليط الضوء على هذا الحدث التاريخي الهام، الذي سمح، تقول الوكالة، بجلاء المستعمر الإسباني عن الصحراء المغربية ومكن الأقاليم الجنوبية من العودة إلى الوطن الأم، المملكة المغربية.

-أبرزت وكالة الأنباء الإفريقية (أ ب أ نيوس) الاستثمارات المهيكلة لما يناهز ملياري دولار (19 مليار درهم)، المبرمجة في الصحراء المغربية من قبل المكتب الشريف للفوسفاط، من خلال فرعه "فوسبوكراع" لإعطاء مزيد من الدينامية للاقتصاد المحلي في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية. وسجلت وكالة الأنباء الإفريقية، في قصاصة بثتها أول أمس الأحد، أنه "تم الإعلان عن هذه الاستثمارات الضخمة بينما تستغل شركة فوسبوكراع، فرع المكتب الشريف للفوسفاط احتياطيات منجم للفوسفاط تعد من بين الأضعف في باطن الأرض المغربية، وهو ما يمثل أقل من 2 بالمائة من احتياطيات الفوسفاط المعروفة في المغرب كما تأكد ذلك لدى مؤسسات معترف بها عالميا مثل (يو إس جيولوجيكال سورفي) الأمريكية.

* رسالة الأمة:

-من المنتظر أن تخرج المركزيات النقابية عن صمتها وتكشف في ندوة صحافية اليوم الثلاثاء عن موعد شن إضراب عام ومسيرة وطنية، وفقا لما سبق وأعلنت عنه في اجتماع عقدته يوم الأربعاء الماضي، حيث كان التوافق بين النقابات على أن إقرار الإضراب العام ضمن المخطط المذكور يقتضي قيام لجنة مصغرة بتحديد تاريخه ووضعه داخل أجندة المخطط قبل الإعلان عن أجندة زمنية للمواجهة. ورجحت مصادر نقابية أن يكون الموعد في نهاية الشهر الجاري أو بداية الشهر المقبل.

-قال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، محمد الوفا، أمس الإثنين، في كلمة خلال اجتماع لجنة الإشراف على مبادرة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية للحكامة العامة والاستثمار لخدمة التنمية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، إن المغرب عرف عدة إصلاحات من شأنها إرساء الشفافية والحكامة الجيدة في مجال الاستثمار، الذي يعتبر لبنة أساسية في خلق الثروة ومناصب الشغل. وفي هذا الصدد، أشار الوفا إلى اعتماد قانون تنظيمي جديد للمالية يشكل عنصرا أساسيا في تكريس مبادئ الحكامة الجيدة من خلال تعزيز نجاعة وشفافية تدبير المالية العمومية وتقوية المراقبة البرلمانية لها، فضلا عن وضع آليات من أجل تحسين مناخ الأعمال وتعزيز دور مؤسسات الحكامة، وتقوية دور مجلس المنافسة.

* الأحداث المغربية:

-الضحاك يدافع عن الحصيلة التشريعية للحكومة.. حيث دافع الأمين العام للحكومة إدريس الضحاك عن حصيلة الحكومة التشريعية، خلال تقديم الميزانية الفرعية للأمانة العامة للحكومة في لجنة العدل والتشريع، أمس الإثنين، معتبرا أن الحكومة أنتجت كثافة تشريعية لا مثيل لها ولا سابق لها خلال العشر سنوات الماضية. وأوضح الضحاك أن الحكومة أنتجت خلال هذه الفترة إلى حدود متم شهر أكتوبر حوالي 4352 قانونا ومرسوم قانون وقرارات وزارية.

* لومتان:

-الصحافة الدولية تبرز البعد الاستراتيجي للخطاب الملكي.. فقد سلطت الصحيفة الأمريكية الواسعة الانتشار (هافينغتون بوست) الضوء على الحمولة الاستراتيجية العميقة والمعاني السامية للخطاب الملكي، الذي وجهه جلالة الملك محمد السادس للأمة بمدينة العيون بمناسبة الاحتفال بالذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء. من جانيها، سلطت قناة (العربية) الإخبارية، الضوء على إعلان صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في خطابه السامي بمناسبة الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء، عن إطلاق عدد من الأوراش التنموية والمشاريع الاجتماعية والصحية والتعليمية بالجهات الجنوبية للمملكة. ومن جهتها، أبرزت اليومية الإيفوارية (ليكسبريسيون) وجاهة المشاريع التنموية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في الأقاليم الجنوبية للمملكة بمناسبة الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء. كما أبرزت يوميتا الراية والشرق القطريتين أجواء الفرحة العارمة التي طبعت الاحتفال بهذه الذكرى.

* أوجوردوي لوماروك:

-وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يقول إن الأرصدة اللازمة لتفعيل المشاريع التي أطلقت بالأقاليم الجنوبية "متوفرة" وسيتم صرفها حسب جدول زمني محدد على مدى السنوات اللازمة لإرساء جميع هذه الأوراش الهامة.

* لوبنيون:

-الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى ال 40 للمسيرة الخضراء يسلط الضوء على صواب الاختيار وقوة الالتزام والتصميم، ولكنه يشكل أيضا منهجية جديدة للاشتغال من أجل جعل الصحراء مركزا اقتصاديا وهمزة وصل بين المغرب وامتداده الإفريقي.

-أطلقت تنسيقية عائلات وأصدقاء ضحايا أحداث أكديم-إيزيك (قرب العيون)، نداء من أجل إنصاف 11 عنصرا من قوات حفظ الأمن راحوا ضحايا الأحداث التي وقعت في 8 نونبر 2010، معربة عن ثقتها في القضاء المغربي. وفي بلاغ صحفي وجهته إلى الرأي العام الوطني والدولي بمناسبة الذكرى الخامسة لأحداث أكديم-إيزيك، طالبت التنسيقية "بضرورة إنصاف الضحايا عبر إحقاق العدالة وتطبيق القانون والتصدي لكل أشكال المساومات والضغوط لإخراج الملف من طابعه الجنائي".

* ليبراسيون:

-أفاد التحليل الأخير لموقع "مبوب" المتخصص في العقار أن القطاع سجل ارتفاعا على مستوى الأسعار خلال شهر أكتوبر مقارنة بالشهر الذي قبله. وحسب الموقع فإن متوسط الأسعار المعلن عنها عرفت ارتفاعا خلال شهر أكتوبر ، مؤكدا أن أكبر ارتفاع تم تسجيه كان في حدود 5 في المئة بمدينتي الرباط ومراكش.

-أفاد بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم مقابل الدولار انخفض خلال شهر أكتوبر الماضي بنسبة 04ر0 في المئة، في حين انخفض سعر العملة المغربية بنسبة 03ر0 في المئة مقابل الأورو. وأشار البنك المركزي في مذكرته السنوية حول الظرفية الاقتصادية إلى أن حجم المبادلات بين الأبناك بالعملة الصعبة مقابل الدرهم استقر في حدود 4ر10 مليار درهم في المتوسط، مقابل 9 مليار درهم خلال السنة المنصرمة.

* ليكونوميست:

-رفع الدعم عن مادة السكر خلال السنة المقبلة. فحسب رئيس الحكومة، فإن رفع الدعم عن هذه المادة سيتم بشكل تدريجي على مدى 18 شهر. وستمكن هذه العملية من توفير مبلغ مليار درهم سيوجه نصفها لصندوق التماسك الاجتماعي، في حين سيخصص النصف الباقي للبنيات التحتية السوسيو اقتصادية.

-بعد مرور عدة أشهر على التوقيع على اتفاقية تتعلق بإحداث مركب صناعي تابع لمجموعة "بوجو سيتروين"، بدأت تنتعش الصناعة المحلية. وأفادت إحصائيات حديثة لمكتب الصرف بأن قطاع الصناعة سجل نموا بنسبة 17 في المائة عند التصدير في متم شتنبر الماضي محققا بذلك رقم معاملات ناهزت قيمته 35 مليار درهم.

* البيان:

-أفاد معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة بأن فريقا من الباحثين والمصنعين بلور مشروع "أكوا سولار"، لإنجاز محطة متنقلة ومستقلة لتحلية المياه، تشتغل بالطاقة الشمسية الحرارية والضوئية بالمدينة الخضراء ببن جرير.

وأوضح بلاغ للمعهد أن المشروع الذي يربط بين الماء والطاقة يكتسي أهمية كبرى بالنسبة للعديد من البلدان، خاصة في معالجة المياه العادمة أو المالحة أو لتحلية مياه البحر. ويتم تمويل مشروع "أكوا سولار" من طرف معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة في إطار طلب المشاريع (إينو ثيرم 1) الذي يهدف إلى تشجيع الباحثين والمصنعين على تصور وإنجاز حلول مبتكرة مغربية 100 بالمائة من خلال استخدام الطاقة الشمسية

-قالت كاثرين بورتر كاميرون عن المنظمة الامريكية "ليدر شيب كاونسل فور هيومن رايتس" (المجلس القيادي لحقوق الإنسان)، إن مقترح الحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية هو "الأمل الوحيد لحل مشكل الصحراء". وأبرزت الحقوقية الأمريكية، أن هذا المقترح سيمكن النساء والرجال من التعبير عن آرائهم بكل حرية ومن إسماع صوت الصحراويين بالمنطقة.



1144

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



ملخص المناظرة الوطنية حول قضية الصحراء و أسئلة المرحلة بمراكش، أيام: 01 و 02 ابريل 2011

الفكاهة الرمضانية بالمغرب تتسبب في إحباط جماعي وفردي... ؟

غليان شعبي أمام مؤسسة تعليمية بطاطا

نزاع الصحراء الغربية في النفق المسدود بعد تأكيد المبعوث الأممي على فشل اللقاءات بين المغرب والبوليسا

تحقيق : حكايات رجال أمن «منفيين» في الصحراء

العصبة ترصد الوضع الحقوقي بأسا الزاك

نحو آفاق جديدة

رجل التعليم وميثاق الشرف الغائب

تحقيق حصري (1) : من يوقف الطبيب "الجزار" في قسم الولادة بمستشفى كلميم ؟!

مدونون معتقلين سابقا ينددون "بتراجع حرية التعبير "

ألف 'عين رقمية' ترصد مخالفي مدونة السير ابتداء من أكتوبر المقبل

العيون: عمارة آيلة للسقوط ستتسبب في كارثة إنسانية خطيرة

زيارة هولاند سحابة دخان اعلامي تبددت..

الثورة التي لايتحدثون عنها

الصفقات العمومية بمدينة العيون و مبالغها الضخمة

قراءة في الصحف الوطنية .. اليوم السبت-الاحد / 26-27 أكتوبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم االخميس 7 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم االجمعة 8 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يومي االسبت-الاحد 9-10 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يوم الاثنين 11 نونبر 2013





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.