للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك             الأهالي يشتكون انقطاع الكهرباء لأيام في مدينة بوجدور             تعزية في وفاة شقيقة الأستاذ مصطفى مستغفر             أسلوب استفزازي و غير تربوي.. الأمن يوقف 4 أساتذة احتجوا على امتحان الترقية             وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب             فهم تسطا..حفتر يهدد الجزائر،والأخيرة تقوم بمناورات عسكرية قرب الحدود المغربية             المغرب يستعد لإطلاق مشروع منطقة صناعية بالكركرات             سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى            مواطنة من تغمرت تشتكي سطو أخيه عون السلطة على ميراثها           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون


مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الاعلان عن عشرات التوظيفات بوكالة الجنوب بسرية تامة مع إقصاء معطلي الصحراء (صور)
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 18 نونبر 2015 الساعة 12 : 21


صحراء بريس / سلامة كارحي


علم من مصادر جد مؤكدة و موثوقة أن " الركلاوي جبران" مدير وكالة الجنوب قام بنشر إعلان التوظيف يهم 30 منصب في إحدى الجرائد النشيطة شمال المملكة _أنظر المرفقات أسفله_، طريقة النشر هي طريقة غير قانونية ومدبرة و مرسومة و مخطط لها وتحت جنح الليل  وبإسم غير معروف لكي يتقدم للمناصب فقط الأشخاص الذين يريدهم ويعرفهم كما وظف سابقا ثلاث نساء بدون إعلان رسمي في موقع بوابة التشغيل التابع للحكومة وكذا  منصب رئيس الموارد البشرية  والمدير المالي ومنصبين أخرين بالإظافة الى 22 منصب قيد الدراسة و التوزيع حاليا تحت الستار، و ليهمش بذلك صحافة المنطقة و الصحافة المحلية من حقها في الإستفاذة من نشر إعلان التوظيف هذا، و ليحرم كذلك معطلي الأقاليم الجنوبية من هذه المناصب خصوصا و أن  الملك مافتئ ان زار مدينة العيون  واعطى منها إنطلاقة مشاريع كبرى تروم تشغيل الشباب و خصوصا ابناء المنطقة،  ليقوم السيد الركلاوي بعدها بتحد سافر للأوامر الملكية و حكومته في ضرب قرارتهم عرض الحائط  و خصوصا تلك المتعلقة بالجهوية الموسعة ، فهل السيد رئيس جهة العيون على علم بذلك بل رؤساء الجهات الثلاث، وهل السيد والي العيون  و المنتخبون على إطلاع بهذا التحدي ،أكثر من ذلك هل هم على إطلاع بأن السيد "الركلاوي جبران" قام و سيقوم بطرد مجموعة من المتعاقدين مع وكالة الجنوب ليعيد الى الأذهان ماحصل لوكالة التنمية الإجتماعية بالعيون حين طردت خمسة من الكفاءات الصحراوية سنة 2010وكانت عاقبة ذلك وخيمة حيت وصل الأمر إلى  الملك وقبة البرلمان وخلقة بلبلة في الساحة العمومية و أثرت على القضية الوطنية نتيجة تدخل الإعلام الإنفصالي في الترويج لها كمظهر من مظاهر المس بالكرامة و حقوق الإنسان وتشريد العائلات ،والمغرب حاليا في غنى عن مثل هكذا قرارات طائشة من مسؤول مغضوب عليه نتيجة لقراراته الغير محسوبة ، وخير دليل على هذه الغظبة  هي عدم إشراكه اي السيد الركلاوي في إمضاء أي إتفاقية خاصة بالمشاريع المزمع القيام بها أمام الملك ببهو ساحة المشور السعيد بالعيون ليزيد الطين بلة ، والمجتمع المدني مافتى يراقب عمل الوكالة من بعيد و يتسائل مالذي جاء به المدير الجديد من منفعة للصحراء غير خططه و سعيه الى طرد ابناء المنطقة من مناصبهم وجلب مقربين منه للشغل تلك الوظائف، وهذا ما لايمكن السكوت عنه خصوصا و أن المدير الجديد كما تقول المصادر تمادى في الصراخ و يهاتف المستخدمين و الأطر و يستعلي عليهم و يهددهم و يتوعدهم و يتشدق بأروقة الوكالة و بهوها بأن له نفوذ هو الذي جعله ودفعه الى رأس الوكالة  (-ونحن نعرف جيد المعرفة كيف تم جلبه وسيبقى ذلك وصمة عار على جبين رئيس الحكومة-)،هل مثل هذا الكلام يقال من طرف مسؤول وهل يقال في عهد الملك محمد السادس  الذي يكن للصحراويين و الصحراء محبة خاصة ، يبدو أن الامور ستسير الى مالا يحمد عقباها طالما ان السيد المدير جبران الركلاوي  يسير الوكالة بهذه الطريقة  تحت سياسة قطع الأرزاق وتشريد العائلات وتهميش ابناء المنطقة، والسؤال الموجه الى السيد رئيس الحكومة و وزير الداخلية  هوا ماهي حصيلة هذا الرجل داخل الوكالة خصوصا و أنه مضى على تسييره لها مدة أربعة أشهر وهي مدة كافية لبلورة إستراتيجية عمل واضحة تروم تشغيل كفاءات المنطقة بشكل شفاف و عقلاني مادمنا في رحاب الجهوية المتقدمة، وكذلك ماهو مصير هذه الوكالة ومامصير أزيد من 150 موظف مابين رسميين ومتعاقدين  كانو قد لبو نذاء رئيس الحكومة في الإنتقال الى مدينة العيون و جاؤو من  مدن الشمال تاركين اهاليهم للعلي القدير و  للمصير المجهول ليعانو مع المقيمين في الصحراء ويلات الترحيل وعدم الإعتراف بالمجهودات المبدولة وليجدو انفسهم امام أجواء عمل غير مناسبة  وكلها إضطراب و عدم إستقرار   و التهديدات  وكثرة الوشاية  وتخراج العينين و الطابور الخامس الذي زرعه الوافد الجديد أي السيد المدير ...وما البحبوحة و المغالطات التي تحوم حول أطر الوكالة من رواتب باهظة سوى مغالطات و تمويهات لأنها أضحت من أسوأ الإدارات من حيث الرواتب و الإمتيازات لأن شظف العيش ولى معا المدير السابق المحترم حجي و جاءت السنوات العجاف معا  السيد الركلاوي الذي فهم مفهوم الريع بطريقة خاطئة ،طريقة إعلان التوظيفات ليلا وفي أيام الأعياد الوطنية و إخفاء إسم المؤسسة وطريقة النشر ومدة النشر ومكان طرح الترشيحات و الإلتفاف على الحقوق  و المكالمات السرية  وإضعاف العنصر المحلي و إحتقاره سواء مواطنون أو صحافة ، طريقة توقيف عقود العمل للبسطاء من القوم بدون وجه حق والطرد التعسفي الذي سيولد الإنفجار لا محالة ؟؟ يبدو أننا في حاجة حقيقية لفهم المعنى الحقيقي للريع بأنواعه أم أن   الا ريع هو جلب ناس من الشمال و إحلالهم محل ناس أخرين يالا الكارثة ويالا العنصرية فكلنا مواطنون وقد قالها الحسن الثاني رحمه الله كلنا مغاربة وكلنا صحراويون...ولا للسياسة البصراوية في التسيير..

الى غاية الإجابة عن هذا التساؤلات أقول كفانا مغالطات و كفانا ظحكا على أبناء المنطقة و التلاعب بهم و بمصيرهم، وهم اولى بالتوظيف بهذه الإدارة ، فأين أنتم ايها المنتخبون و الغيرون على الحس الوطني و المطبلون للدولة الحق و القانون وشعارات الجهوية المتقدمة و الموسعة ، أبناءكم في حاجة لكم ،لا تقتلوا أحلامهم الشابة من خلالكم ؟....لنا في الموظوع متابعة دقيقة و أكثر تفصيل  بحول الله..




6397

15






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- ارحل

الشيخ

ارحل . ارحل.ارحل

في 18 نونبر 2015 الساعة 09 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- معطل

جهة العيون الساقية الحمرا

اهل المنطقةةاولى بتلك المناصب ويقول المثل ماتبدل صاحبك الا بللي اكرف منو...ارحل...ارحل..ارحل
باينة فسمو ..ركلاوي...نسبة الى فعل ركل..كنا ننتظر شخصية صحراوية ابن المنطقة على هذا المنصب وما اكثر الكفاءات..اما هذا سيرته الذاتية غير واظحة..وزايدها بالعنصرية..اين هو ملك البلاد والمسؤولون المحليون والبرلمانيون ...المعطلون سيقتحمون الوكالة وانا اولهم انشالله

في 19 نونبر 2015 الساعة 28 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- شمال جنوب

ساكن فالصحراء

...ناس الشمال لم يحلوا محل احد من الناس الارض تسع (الناسين ) معا ومعهم الشرقيون والغربيون ناس الشمال ليسوا كلهم موظفون مخزنيون ناس الشمال هم البناية .الزلايجية لاموزيك.النجارة.الحدادة.الصباغة  (الضومائيون ).الجباصة.الرخام..هناك ايضا  (الحمالة ).صحاب سرح اوروح يعني هاك وارا بلا حزارة...نرجوا من ناس الجنوب ان يتقوا الله في عرق هؤلاء جميعا اللي عندوا شي مشكل مع شي جهة ايفكو معاها او يحتارم هاد الفئة لانها كتستاهل....وبه وجب الاعلام والسلام

في 19 نونبر 2015 الساعة 44 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- DEGAGE

APDS

Jabrane manque d expérience et malade psychologiquement

في 19 نونبر 2015 الساعة 49 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- ،هاذ المدير خاصو بويا عمر

متتبع

الوكالة انتهت مهمتها الموظفين سيلتحقون بالوكالات الجهوية ،المدير الجديد لايفقه شيئا في المجال التنموي ،افهم يالفاهم اليارة الملكية،المدير غادي كيحماق بوحدو بعد ان ضحكوا عليه يوم كان عقبة في اصلاح صندوق التنمية القروية واليوم خمسة وخمسين مليار في الصندوق،اما الجهة سبعة وسبعين مليار والوكالة صفر،هاذ المدير خاصو بويا عمر الراجل مكابل غير الموظفي خطاب الملكي اشار الى التنمية بربطه بالجهة والوكالة لم تتوصل حتى بميزنية هذه السنة كما ان احد لم يذكرها في الزيارة الملكية

في 19 نونبر 2015 الساعة 23 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- عتاب

ساكن فالضحراء

 (..جلب ناس من الشمال واحلالهم محل ناس اخرين يا للعنصرية. ) اظن ان ردي الممنوع من النشر كان الطف من هدا.. يا صحراء بريس ان عمق التعليق لابد ان يصل عمق النص المعلق عليه....هادشي ليقرينا فالسكويلة.

في 19 نونبر 2015 الساعة 54 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- لكم الله ايها المتعاقدين

متتبع

ان الاحرى بمدير وكالة الجنوب الجديد ان ينظر في تسوية وضعية المتعاقدين مع هذه المؤسسة في كل المدن الجنوبية ثم بعد ذلك يبحث عن توظيفات جديدةيسد بها الخصاص وبالتالي يساهم في خفظ مستوى البطالة المرتفع باقاليمنا الجنوبية لا قطع الارزاق واضافة معطلين جددللطابور الطويل

في 19 نونبر 2015 الساعة 36 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- الركلاوي سير فحالك الوكالة ماشي ديالك

صحراوي ومغربي وأكره الظلم

أغرب مدير شاهدته عيني...الناس منين كاتجي لشي مؤسسة كتدور بها الأطر القديمة وتستفيد من خبراتها.. أما هاد الركلاوي الأحمق لي جابو بنكيران وولي نعمته حصاد وأخنوش مول ليصانص فكل ما يجيده هو التدخين طول الوقت ومضغ المسكة بحال شي .... فيؤكد بالملموس أن حكومة بنكيران قاصرة عن إيجاد بديل لحجي الذي قضى 12 سنة في الوكالة وأنجز الكثير رغم نقائصه...
الركلاوي لا يجيد إلا توزيع العقوبات على الموظفين وتهديدهم بالطرد وكأن الوكالة خلاها ليه باه... لا يعرف حتى القانون الذي ينظم تدبير الموارد البشرية وحط بجانبه واحد الساقط أكلخ منه وغاديين كيغرقو في الوكالة...
بنكيران..الله ياخد فيك الحق
حصاد..له ياخد فيك الحق
أخنوش...له ياخد فيك الحق
أملنا كصحراويين مغاربة في جلالة الملك لينصف الوكالة وأطرها من تهور وتسلكيط هاد المدير الذي يناديه المقربين منه ب الر..قلاوي

في 19 نونبر 2015 الساعة 34 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- دعوة المظلوم

حسبنا الله ونعم الوكيل

لم أرى في حياتي مديرا دون أخلاق كهذا.ناهيك عن التعدي لحقوق الموظفين في الوكالة وحرمان أبناء المنطقة الجنوبية من التوظيف.
فكل مل فعله فهو تخريب الوكالة التي كانت تسير على منهج جيد رغم كل العقبات التى كانت تعاني منها .
فهو قد قطع أرزاق موظفون عدة من الوكالة رغم كفاءاتهم.قد حرم العديد منهم من واجبات الوكالة اتجاههم سواء كانوا متعاقدي أو مترسمون. قام بإحاطته بناس دون الكفاءة المطلوبة.
منذ أن تولى منصب المدير، تراكمت اللعنة على وكالة الجنوب و فقدت معظم كفاءاتها.
يا شباب الجنوب. انسوا التوظيف في الوكالة.لم تتبقى شي ء اﻻ الحطام.
حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من كانت له يد في هذا التشتت العائلي.

في 20 نونبر 2015 الساعة 59 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- هؤلاء اسباب بطالتنا الطويلة الامد

ريكو

المشكل ان جميع مدراء الوكالات والمكاتب والمناديب للوزازات ليسوا من ابناء المنطقة .فهؤلاء عندما يكون هناك مناصب يجلبون ابناء عاءلاتهم وابناء عمومتهم وما الى دلك .ونبقى نحن نعاني من البطالة .لن نسكت من الان كفى .

في 21 نونبر 2015 الساعة 33 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- صناع الانفصالين

ولد بوكراع

مثل هدا الشخص وغيره هم الذين يصنعون الانفصاليين في الصحراء الصحراويين لهم الحق في الوظائف في صحراءهم كما قال صاحب الجلالة في خطابه الاخير ان الصحراويين لهم عزة نفس .وماضاع حق وراءه مطالب

في 21 نونبر 2015 الساعة 12 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- موظفوا الوكالة ليسوا ابرياء

رشيد

السيد الركلاوي لم يتصرف هذا التصرف عن طواعية بل انه و بمجرد وصوله وجد حوله موظفين اغبياء بداوا بالوشاية بعضهم بالبعض و الكذب على زملاءهم والتهامهم لكي يتقربوا من السيد المدير وما كاتب المقالات والكل يعرفه بوشاياته و اخرون الا من ساهموا في تخريب الوكالة و هم المسؤولون الاولون و الاخيرون عما نحن فيه من تفرقة و شتاة الشمل انها عقوبة الأهبة

في 22 نونبر 2015 الساعة 41 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- موظفوا الوكالة ليسوا ابرياء

رشيد

فكيف للسيد الركلاوي ان يضع ثقته في أشخاص قيل عنهم كل العيب فقد استمع الى الاغبياء ثم رماهم لأنهم ليسوا اهلًا للثقة وهذاطبيعي جدا

في 22 نونبر 2015 الساعة 26 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- القافلة تسير والكلاب تنبح

االمصور مصطفى

إلى الأمام***** إلى الأمام
السيد الركلاوي جبران الرجل المناسب في المكان المناسب
من الأكيد من كان متورط في الإختلاسات والفساد بجميع أنواعه ونهب
المال العام يريد أن يغطي على جرائمه فالكلاب المتدربة والوسطاء المندسين في وكالة االجنوب  ( APDS  ) معروفون من القديم بجرائمهم وخروقاتهم للقانون والدستور
ولنا المزيد في الموضوع بالدلائل الحية

في 25 نونبر 2015 الساعة 27 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- القافلة تسير والكلاب تنبح

المصور مصطفى

إلى الأمام * إلى الأمام
السيد الركلاوي جبران

في 25 نونبر 2015 الساعة 36 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



السياسيون الفاشلون يختبئون وراء صراع الديانات

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

اطلاق البث التجريبي لجريدة صحراء بريس ألإلكترونية

الملك محمد السادس: المغرب "لن يفرط في شبر من صحرائه"

قمع وترهيب في صفوف مجموعة الأمل للمعطلين الصحراويين

مغاربة يمنعون دخول شاحنات محملة بالمواد الغذائية الى مليلية

السيول تهدد موريتانيا بالغرق

البوليساريو وقبيلة لبيهات و نهاية الولاء

جنس وفجور بشواطئ سيدي إفني بليالي شهر الغفران

حملة العطاء تعالج ألف طفل مغربي

الاعلان عن عشرات التوظيفات بوكالة الجنوب بسرية تامة مع إقصاء معطلي الصحراء (صور)





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)


اختيار حسن الدرهم رئيسا لنادي شباب المسيرة

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.