للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         نشرة إنذارية تحذيرية.. هكذا ستكون أحوال الطقس بالأقاليم الجنوبية نهاية الأسبوع             طانطان: العثور على رجل متوفي داخل منزله(اسم)             انتهاء الجولة الثانية من المفاوضات بين المغرب و البوليزاريو دون تقارب بين الطرفين             الأمن يمنع مسيرة لأهالي جماعة اسرير تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16400 هكتار(فيديو)             انقلاب شاحنة بين امكريو وطرفاية وشللّ بالطريق لساعات             مواطنة تعتصم أمام المستشفى الإقليمي بكليميم احتجاجًا على ترك رضيعتها تصارع بين الحياة والموت(فيديو)             حظر جمع وتسويق الصدفيات بالداخلة بسبب             مافيا العقار تضرب بقوة بجماعة أسرير والساكنة تنتفض(فيديو)             بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم             طانطان: وفاة رجل بعد سقوطه من دراجته النارية             انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو             صفقة القرن و التطبيع مع الكيان يفتحان النار على لحبيب المالكي             العثور على حقيبة بها اسلحة وذخيرة حية بمنزل يخلق حالة استنفار أمني             انحراف سيارة مندوب الصحة بايفني وصطدامها بحافة جبل ونجاته             وفاة حالة ثانية لسيتيني متأثراً بإصابته بطلق نارى في حادثة اطلاق النار بكليميم             تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي             قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية             جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات             العثور على هيكل عظمي بميرلفت .. والامن يحقق             تعيين مدير جديد للمستشفى الإقليمي لكليميم             الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار            شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة            تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل            احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار            لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص            اطلاق نار ومهاجمة الناس والشرطة بحي الكويرة بكليميم           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار


شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة


تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل


احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار


لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص

 
اقلام حرة

والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية


رسالة مفتوحة إلى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان


الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم

تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي

بلاغ صحفي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي بشأن التعاقد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات

قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة

احتمال تنحي بوتفليقة وارد،فمن يخلفه؟ هل يقبل الشعب الجزائري بوجود الجنرالات إلى الأبد؟

والد الشاب المتوفي في سجون البوليساريو يكشف حقيقة استدراجه من اسبانيا وقتله(فيديو)

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

صحف :شباط يخرج منتصرا-جطو يستعد لطرح تقريره السنوي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 نونبر 2015 الساعة 09 : 14


صحراء بريس / و م ع

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين..

* أخبار اليوم:

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يخرج منتصرا ويؤجل مؤتمر الاستقلال إلى ما بعد الانتخابات. فقد نجح شباط في احتواء التيار الغاضب من طريقة قيادته لحزب الاستقلال، وخرج من عنق الزجاجة بعد أن قرر المجلس الوطني لحزب الميزان تأجيل أي مؤتمر للتنظيم إلى ما بعد إجراء الانتخابات التشريعية المقبلة. من جهة أخرى، ثمنت قيادة "البيجيدي" خطوات حزب الاستقلال لوضع مسافة مع "البام"، معبرة عن أملها في الوصول إلى "فرز حقيقي بين قوى التحكم وقوى الديمقراطية".

- فدرالية الناشرين تنتفض ضد مشاريع الخلفي في مدونة الصحافة.. فقد هيمن مشروع قانون الصحافة الجديد الذي قدمه وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة للبرلمان، على أشغال الجمع العام العادي السابع للفدرالية المغربية لناشري الصحف، وأجمعت التدخلات على رفض النص الجديد والدعوة إلى إطلاق "خطة عمل" لمواجهة هذا المشروع والمطالبة بمطابقته لروح دستور 2011 . أعضاء الفدرالية هاجموا المشروع بقوة واعتبروه حاملا لتراجعات كبيرة مقارنة بالوضع الراهن.

* الصباح:

- وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار يقول إن الحكومة مستمرة في تنزيل تدابير إصلاح المنظومة المستمدة من الرؤية الاستراتيجية للمجلس الأعلى للتعليم 2015 - 2030 º مؤكدا وجود إشكاليات كبرى موروثة عن الماضي تجتهد الوزارة في إيجاد حلول لها على المديين القريب والمتوسط، منها طريقة ومنهجية تعليم اللغة الفرنسية في التعليم الابتدائي وما يرتبط بها من مشاكل بنيوية. (حوار).

- المنسق الوطني للأطباء الداخليين والمقيمين محمد بن شاد يقول إن الأطباء قرروا إدخال القضاء على خط احتجاجاتهم بعدما لمسوا استمرار وزير الصحة في تعنتهº مشيرا إلى أن الإجراءات تجري على قدم وساق من أجل أن يقول القضاء كلمته، سيما أنهم سيطالبون المحكمة بإجبار الوزير على صرف تعويضات المداومة والتخلي عن نقط أخرى.

* العلم:

- في العرض السياسي للأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط أمام الدورة العادية للمجلس الوطني للحزب: "إننا في مرحلة دقيقة من تاريخ الحزب ولا بد من استحضار مصلحته ووحدته ومستقبله". "حزب الاستقلال هو الذي واصل معركة التحرر ورسخها". "مصرون على التركيز على المستقبل بروح تفاؤلية وبطموح في أن يزيد الحزب من حظوظه في تملك شروط النجاح".

- الفريق الاستقلالي في جلسة الأسئلة الشفوية.. النائبة خديجة الزومي: "وزارة التربية الوطنية بلا منظور أو استراتيجية، وهو ما حولها إلى مشتل لتخريج العاطلين"، والنائب النعم ميارة: "المرسوم القاضي بإعادة انتشار موظفي الإدارات والمؤسسات العمومية سيف مسلط على رقاب الموظفين من قبل الإدارة والجماعات الترابية"، والنائب عبد السلام اللبار: "لا يمكن للموظف أن تكون له مردودية ما لم يشعر بالاستقرار".

* بيان اليوم:

- الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند استقبل الجمعة الماضي بقصر الإيليزي جلالة الملك محمد السادس. وأوضح بلاغ للديوان الملكي أن قائدي البلدين أعربا، خلال هذا اللقاء، عن العزم المشترك لكل من فرنسا والمغرب للقيام معا بمحاربة الإرهاب والتطرف، والعمل على تسوية النزاعات الإقليمية والدولية. وأعرب الرئيس الفرنسي عن شكره لجلالة الملك محمد السادس للمساعدة الفعالة التي قدمها المغرب على إثر اعتداءات باريس. ونوه رئيس الجمهورية الفرنسية وجلالة الملك، في الأخير، بحيوية الشراكة الاستثنائية الفرنسية- المغربية وقدرتها على التجدد من أجل رفع التحديات المشتركة.

- وزارة التجهيز والنقل تغلق 25 مركزا للفحص التقني للسيارات.. حيث تعيش مراكز الفحص التقني للسيارات على وقع حملات تفتيش واسعة للنظر في مدى احترامها لدفتر التحملات الذي التزمت به منذ دخول النظام الجديد للفحص التقني للسيارات حيز التطبيق. وكشفت مصادر من الوزارة أن عمليات الافتحاص في القطاع شملت 550 تدقيقا أدت إلى إغلاق 25 مركزا للفحص التقني وتوقيف 20 فاحصا عن العمل بتلك المراكز، كما ترتب عن العملية قرارات سحب رخص الفحص التقني مؤقتا من أكثر من 30 فاحصا تقنيا.

* المساء:

- هدد ما يقرب من 10 آلاف أستاذ متدرب يتلقون تكويناتهم في حوالي 41 مركزا جهويا لمهن التربية والتكوين بسنة دراسية بيضاء للمطالبة بإسقاط مرسومين أعدتهما وزارة التربية الوطنية، الأول يحرمهم من التوظيف مباشرة بعد نهاية مدة التكوين، خلافا لما كان عليه الأمر في السابقº والثاني يقزم المنحة الشهرية التي تصرف لهم لأقل من النصف (1200 درهم)، حسب معطيات كشف عنها أعضاء من التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بفاس، في ندوة صحفية انعقدت بمقر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل.

- من المنتظر أن يعرض إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، تقريره حول "التدبير المفوض للمرافق العامة المحلية" والذي أنجز منذ ما يقارب السنة، في لقاء للجنة مراقبة المالية بمجلس النواب يوم الأربعاء المقبل، بعدما طلب عدد من النواب حضوره تزامنا مع الجدل الذي يعرفه قطاع التدبير المفوض، خاصة في مدينة طنجة التي شهدت احتجاجات شعبية بسبب غلاء فواتير شركة "أمانديس" الفرنسية التي تدبر القطاع.

* الأحداث المغربية:

- ترأس محمد مبديع، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، أول أمس السبت بمدينة سلا، الملتقى الرابع للكتاب العامين للوزارات للتداول في موضوعي حركية موظفي الهيئات المشتركة والتشغيل بموجب عقود بالإدارة العمومية. ويهدف هذا اللقاء إلى توفير فضاء للتشاور حول قضايا التحديث الإداري والعمل على مناقشة القضايا والإشكالات المطروحة من أجل تأهيل الإدارة العمومية والارتقاء بها.

- في خطوة غير منتظرة، وفيما ظلت الحكومة المغربية متمسكة بموقفها القاضي برفض الابتزاز ومطالبتها "سامير" بتأدية ما بذمتها لفائدة "الديوانة"، أرسل زهير الشرفي، المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، رسالة إلى محمد حسين العامودي، رئيس مجموعة "كورال" المالكة لأغلب أسهم "سامير" تخبره بقبول التفاوض حول إشكالية الديون. من أبرز هذه الشروط، ضرورة وضع رهن إشارة إدارة الجمارك لضمانات تغطي الديون المتراكمة على "سامير" والبالغة حوالي 13 مليار درهم.

* الاتحاد الاشتراكي:

- قال إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لندوة حول "مقترح الحكم الذاتي كحل للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية" إن "السياسة الجهوية ليست في حاجة فقط لمؤسسات منتخبة ذات صلاحية تنفيذية، وأنه لا ينبغي اختزال الجهوية في البنية الفوقية بل ينبغي صياغة برامج تنموية تشاركية تفتح فرصا أمام الفاعلين المحليين لتملك المقترحات التنموية، بما يساهم منا، كاشتراكيين، في تطوير مقترح الحكم الذاتي كحل عادل ودائم لقضية الصحراء المغربية".

- بلغ إجمالي الاستثمارات التي قدمها صندوق أبوظبي للتنمية، نيابة عن حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، لتمويل مشاريع تنموية بالمغرب، منذ سنة 1976 ، نحو 7,3 مليار درهم إماراتي (حوالي ملياري دولار). وبحسب تقرير نشرته وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، أول أمس السبت، فإن هذه الاستثمارات، التي تتوزع ما بين قروض ومنح، خصصت لتمويل 64 مشروعا تنمويا، تشمل بالخصوص قطاعات النقل والبنيات التحتية والمواصلات والماء الصالح للشرب والإسكان والصحة والتعليم والفلاحة والكهرباء. وفي هذا السياق، ساهم الصندوق، في تمويل عدد من المشاريع المهيكلة بالمملكة ومن بينها على الخصوص خط القطار فائق السرعة بين طنجة والدار البيضاء، وميناء طنجة المتوسط.

* التجديد:

- أكد البنك الدولي أن المغرب في طريقه لأن "يصنع التاريخ" مع انطلاق توليد الطاقة الكهربائية بالمرحلة الأولى من محطة ورزازات، التي تعد واحدة من أكبر محطات الطاقة الشمسية المركزة في العالم، وهو ما "سيضع المغرب على الخريطة كقوة عظمى في مجال الطاقة الشمسية".

وأبرز البنك الدولي، في مقال تحليلي نشر على موقعه الإلكتروني، أن "المغرب في طريقه لأن يصنع التاريخ قريبا مع بدء توليد الكهرباء من المرحلة الأولى لواحدة من أكبر محطات الطاقة الشمسية المركزة في العالم"، مضيفا أنه "عندما يتم تشغيل المحطة بالكامل، فإنها ستنتج ما يكفي من الطاقة لتغطية احتياجات أكثر من مليون مغربي مع إمكانية توليد طاقة إضافية لتصديرها إلى أوروبا".

* رسالة الأمة:

- واصلت الصحافة العالمية، والفرنسية على الخصوص، اهتمامها بالدعم البارز الذي قدمته الأجهزة الأمنية المغربية لنظيرتها الفرنسية والذي مكن، حسب مصادر متطابقة، من إحباط عملية إرهابية واسعة النطاق بعد تحديد مكان وجود وهوية العقل المدبر لاعتداءات باريس الدامية التي أوقعت قبل أسبوع العشرات من القتلى ومئات الجرحى.

- سلطت مجموعة (أوكسفورد بيزنس) في تقريرها لسنة 2015 ، الذي صدر مؤخرا، الضوء على مختلف أوجه النمو الذي تشهده الأقاليم الجنوبية للمملكة في مختلف الميادين. ويبرز التقرير مؤهلات هذه الأقاليم، التي تتيح للمستثمرين فرصا هامة للأعمال في عدد من القطاعات الواعدة. ويتطرق التقرير إلى التحول السريع والمذهل التي تشهده هذه المنطقة حيث تم ضخ استثمارات كبرى من قبل الدولة والقطاع الخاص.

* الحركة:

- في مداخلة باسم الفريق الحركي بمجلس النواب النائب المختار غمبو يدعو إلى إعادة النظر في التقطيع الانتخابي وفي نمط الاقتراع بطريقة تراعي البعد الجهوي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي. كما طالب المختار غمبو، في مداخلة الفريق في ما يتعلق بالشق السياسي المتعلق بالجزء الثاني من مشروع قانون المالية 2016 ، باعتماد الشفافية في تدبير الصفقات العمومية المتعلقة بتجهيز الأراضي القابلة للسكن.

* المنعطف:

- مناورات الحكومة لانتزاع هدنة مع النقابات تفشلº وقرار مسيرة وطنية وتجمع عمالي مازال قائما. ففي الوقت الذي أدرجت فيه حكومة ابن كيران في جدول اجتماعها الأخير أربعة مشاريع مراسيم تقدم بها وزير التشغيل، تبتغي من ورائها انتزاع هدنة من قيادات التنسيق النقابي الذي سطر برنامجا تصعيديا يضم عددا من الخطوات النضالية التي تمتد إلى نهاية دجنبر المقبل، تصر المركزيات النقابية على عدم تراجعها عن تنظيم مسيرة وطنية الأحد الأخير من الشهر الجاري والتجمع العمالي المنتظر في الثامن من دجنبر المقبل.

* لوماتان:

- ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى رئيسة مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان، أمس الأحد بمراكش، مراسيم تخليد اليوم الوطني لمحاربة داء السرطان. ويتزامن تخليد هذا اليوم الوطني هذه السنة مع الذكرى العاشرة لتأسيس مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان. وبهذه المناسبة، تم عرض شريط فيديو يبرز المسار الناجح الذي قطعته مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان على امتداد عشر سنوات من نشأتها بفضل المقاربة التشاركية والرؤية الشمولية والحكامة الجيدة التي تنهجها.

* لوبنيون:

- أعضاء المجلس الوطني لحزب الاستقلال، الذين اجتمعوا أول أمس السبت، اعتبروا أنه من الواجب فك الارتباط بحزب الأصالة والمعاصرة في البرلمان والتموقع في معارضة خاصة بحزب الاستقلال تنظر إلى القضايا بمرجعية استقلالية وطنية صرفة بعيدا عن الحسابات. وكان الإجماع شبه مؤكد فيما يتعلق بالقيام بمصالحة داخلية شاملة والدعوة إلى عقد دورة استثنائية للمجلس الوطني بحضور جميع أعضائه.

* أوجوردوي لوماروك:

- حركة النقل الجوي التجاري تواصل منحاها التصاعدي.. فمع نهاية شهر أكتوبر كشف المكتب الوطني للمطارات عن زيادة قدرها 3.04 في المئة مقارنة مع نفس الشهر من السنة الماضية. وهكذا تم تسجيل دخول أزيد من 1.58 مليون مسافر عبر المطارات المغربية. وتم تسجيل أقوى الارتفاعات على مستوى مطار فاس سايس، الذي سجل عبور 81.284 مسافرا.

* البيان:

- أعيد يوم الجمعة الماضي بالدار البيضاء انتخاب السيد نور الدين مفتاح، مدير نشر أسبوعية "الأيام"، لولاية ثالثة، رئيسا للفدرالية المغربية لناشري الصحف، خلال انعقاد الجمع العام العادي السابع للفدرالية. وخصص هذا الجمع العام لانتخاب أعضاء المجلس الفدرالي الجديد البالغ عددهم 27 عضوا، إضافة إلى انتخاب أعضاء المكتب البالغ عددهم 12 عضوا، وكذا المصادقة على التقريرين المالي والأدبي للولاية المنتهية.

- سلطت مجموعة (أوكسفورد بيزنس) في تقريرها لسنة 2015 ، الذي صدر مؤخرا ، الضوء على مختلف أوجه النمو الذي تشهده الأقاليم الجنوبية للمملكة في مختلف الميادين. ويبرز التقرير مؤهلات هذه الأقاليم ، التي تتيح للمستثمرين فرصا هامة للأعمال في عدد من القطاعات الواعدة. ويتطرق التقرير إلى التحول السريع والمذهل الذي تشهده هذه المنطقة حيث تم ضخ استثمارات كبرى من قبل الدولة والقطاع الخاص.

* ليبراسيون:

- أكد إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لندوة حول "مقترح الحكم الذاتي كحل للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية" نظمها الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، أن المغرب "بلد للتنوع لا يمكن اختزاله في بعد واحد". وأضاف أن الجهوية الموسعة تتطلب بلورة برامج تنموية تشاركية تتيح فرصا للفاعلين المحليين لتملك المقترحات التنموية والإسهام في تطوير مقترح الحكم الذاتي كحل عادل ودائم لقضية الصحراء المغربية.

- أفادت مديرية الدراسات والتوقعات، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية ، في نشرتها الظرفية لشهر نونبر، أن العديد من القطاعات سجلت تراجعا. وهم هذا التراجع النشاط المينائي الإجمالي والقطاع السياحي والحظيرة الإجمالية للهاتف واستهلاك الإسمنت. وحسب المذكرة فإن النشاط المينائي الإجمالي سجل تراجعا بنسبة 3,4 في المائة، وتراجعت مبيعات الإسمنت ب 1,4 في المئة في متم شتنبر الماضي.

* ليكونوميست:

- التراجع عن فرض الضريبة على الشركات بعد ضغط الاتحاد العام لمقاولات المغرب. ولتعويض ذلك، كان لزاما على الحكومة جعل نسبة الحق المشترك في حدود 33 في المئة ، وهو مستوى يمكن اعتباره مرتفعا للغاية ولا يخدم مصلحة المقاولة.

- لتمكين التلاميذ من التعلمات الأساسية، سيتم تجريب منهجية جديدة خلال السنوات الأربع الأولى من التعليم الابتدائي هذه السنة ب 82 مؤسسة (مؤسسة في كل نيابة). كما سيتم إعداد دليل حول المنهجية الجديدة لتعلم القراءة في السنتين الأوليين من التعليم الابتدائي، إضافة إلى دليل للتكوين الأساسي للمدرسين بالمراكز الجهوية للتكوين، وتجريب برنامج للدعم المدرسي.



1118

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



صحف :شباط يخرج منتصرا-جطو يستعد لطرح تقريره السنوي

صحف :سحب البساط من تحت اقدام النقابات-ارتفاع الاسعار-30 الف منصب شغل

صحف :شباط يخرج منتصرا-جطو يستعد لطرح تقريره السنوي





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية


الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

انتهاء الجولة الثانية من المفاوضات بين المغرب و البوليزاريو دون تقارب بين الطرفين

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
البصل والثوم للوقاية من تطور مرض السكري

احذروا الإكتئاب المبتسم ،وهذه 5 أعراض تشير إلى إصابتك بـه!

الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.