للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         تلاميذ ثانوية الصداقة التأهيلية محرومون من حقهم في "الثقافة"             مصرع شاب وجرح اخرين في حادثة سير بين اخفنير والسمارة             الفرقة الوطنية تواصل التحقيق ،وثروات بلفقيه ونوابه وموظفين بالجماعة تحت المجهر             مسؤولون بالعمالات لا يخبرون المصالح المركزية بالسيارات المعطلة لتسهيل نهب المازوط وفواتير الصيانة             مسؤولون كبار ومنتخبون يرفضون التصريح بممتلكاتهم الحقيقية ،وهذا ما ينتظرهم من مجلس جطو             بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!             نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون             النقابات التعليمية الاكثر تمثيلية تطالب المدير الإقليمي بكليميم بإلتزام الشفافية وتكافؤ الفرص في             محتجون يغلقون الطريق الحدودية لكركرات(فيديو)             لقاء مرتقب بين وفد من “إخوان الجزائر” وحزب العدالة والتنمية الشهر الجاري تزامنا مع أول زيارة ل             شرطة إفني تعتقل رجل داخل سيارة اجرة بسبب             استقالة أمين الخيرية الإسلامية بكليميم تكشف عن فضيحة اختلاس بمئات الملايين (أسماء)             ماكرون يعلن عن زيادة للحد الأدنى للأجور بقيمة 100 يورو شهريا وإلغاء ضريبة التقاعد لتهدئة الاحتجاجات             فاعلة جمعوية بكناريا تشبه حمدي ولد الرشيد بحافظ الأسد وتتهمه وعائلته بإفساد الصحراء(فيديو)             يحدث الان..ينعقد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وسط احتجاجات عارمة يقودها المتعاقدون(فيديو)             مصرع شاب واصابة سيدة بالداخلة نتيجة انقلاب سيارة             من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)             بعد الثروة الحيوانية ،الخليجيين بالصحراء ينهالون على الترفاس ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم(فيديو)             5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون             5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون             أتحداك أن تشاهد فيديو إباحي أو صور عري بعد مشاهدة الفيديو             محتجون غاضبون يقطعون الطريق بين المغرب وموريتان ( الكركرات )            عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور            الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم            لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو            حريق كبير داخل باخرة بميناء طانطان           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

أتحداك أن تشاهد فيديو إباحي أو صور عري بعد مشاهدة الفيديو


محتجون غاضبون يقطعون الطريق بين المغرب وموريتان ( الكركرات )


عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور


الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم


لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو

 
اقلام حرة

موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

بعد ملفي المستشفى والجامعة بكليميم،التنسيقية تستعد لإطلاق ملف جديد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!

لقاء مرتقب بين وفد من “إخوان الجزائر” وحزب العدالة والتنمية الشهر الجاري تزامنا مع أول زيارة ل

ماكرون يعلن عن زيادة للحد الأدنى للأجور بقيمة 100 يورو شهريا وإلغاء ضريبة التقاعد لتهدئة الاحتجاجات

من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

صحف :تفويض عملية فوترة استهلاك الماء إلى شركات خاصة/-حجم الدين المغربي يصل 42 مليار دولار
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 25 نونبر 2015 الساعة 48 : 13


صحراء بريس / و م ع

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء..

* أخبار اليوم:

- المدير العام للمكتب الوطني للماء والكهرباء، علي الفاسي الفهري، يتجه إلى تفويض عملية فوترة استهلاك الماء إلى شركات خاصة لتفادي القيام بتوظيفات جديدة من أجل مواكبة الإجراء الذي اتخذته الحكومة، والقاضي بإجراء فوترة شهرية لاستهلاك الماء عوض الفوترة الفصلية التي كان جاريا بها العمل من قبل. وحسب مصادر من المكتب، يشمل هذا التفويض عمليات مراقبة العدادات، وإعداد الفواتير الشهرية في المدن التي لا يطبق فيها نظام التدبير المفوض لقطاع الماء.

- السفير الفرنسي بالرباط، فرانسوا جيرو، يقول إن المغرب، الذي سيحتضن القمة المناخية الدولية المقبلة في نونبر 2016 ، منخرط "بقوة" في المجهود الدولي للخفض من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري، رغم أنه لا ينتج سوى 0.19 في المئة من هذه الغازات، وهي نسبة ضئيلة جدا مقارنة مع ما تنتجه الصين (22 في المئة) والولايات المتحدة الأمريكية (13 في المئة). وذكر في لقاء صحافي عقده أمس للحديث حول استعدادات القمة المناخية الدولية ال21 بباريس، أن الرباط التزمت بخفض إنتاجها من هذه الغازات ب 13 في المئة في أفق 2030.

* الصباح:

- رئيس الفدرالية المغربية لناشري الصحف نور الدين مفتاح يقول إن "مشروع مدونة الصحافة مخيب لآمال الناشرين"، موضحا في حوار مع الجريدة ينشر لاحقا، "لقد أعطينا الوقت الكافي لهذه الحكومة، وقضينا معها أربع سنوات كلها انتظار، ولكن نتيجة هذه المشاركة جاءت في جزء كبير منها مخيبة للآمال، لأن وزن التراجعات في المشروع كان أثقل بكثير من بعض الإيجابيات".

- الاستقلال يهاجم وزراء ابن كيران.. حيث هاجم حزب الميزان مجموعة من وزراء الحكومة حتى قبل أن يجف مداد البيان الختامي للمجلس الوطني للحزب المنعقد نهاية الأسبوع، والمعلن فيه عن مغادرة صفوف تكتل المعارضة، والتوجه نحو المساندة النقدية. وجاء هذا التهجم على لسان عبد السلام اللبار، رئيس فريق حزب الاستقلال بمجلس المستشارين، خلال مناقشة مشروع القانون المالي أول أمس الاثنين في لجنة المالية، حيث انتقد تحريك المتابعات القضائية في حق 26 مشتبها في تورطهم في استعمال المال لشراء أصوات الناخبين في انتخابات مجلس المستشارين الماضية.

* رسالة الأمة:

- المغرب يوطد مكانته كدولة فاعلة أمنيا واستخباراتيا على المستويين الإقليمي والدولي، فيما دول أوروبية تشيد بدوره في مجال التنسيق لمكافحة الإرهاب.. حيث ظهر التعاون الاستخباراتي بينه وبين بعض الدول الأوروبية خاصة فرنسا التي لم يتردد وزير داخليتها برنادر كازانوف في أكثر من مناسبة في الإشادة ب"المجهودات التي يبذلها المغرب في مجال محاربة الإرهاب والتي مكنت من تحقيق نتائج هامة على الصعيدين الجهوي والدولي. وكذلك وزير الداخلية الإسباني فيرنانديز دياز الذي أشاد بالتعاون مع المغرب في المجال الأمني".

- الحمى القلاعية ترفع من استهلاك الأسماك والدواجن مقابل تراجع اللحوم الحمراءº وبوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، يقول إن التخوفات الحقيقية القائمة لدى المستهلك لا ترتبط بانتقال فيروس الحمى القلاعية إلى الإنسان عبر المواد الغذائية لأن حموضة المعدة تقتل الفيروس بمجرد دخوله إلى الجسم، وإنما ترتبط التخوفات بإمكانية إصابة الأبقار الحاملة للفيروس بأمراض أخرى تتسبب في مرض السل.

* المنعطف:

- نساء المغرب يخرجن في وقفة احتجاجية ضد العنف وللمطالبة بالمناصفة.. حيث دعت تنسيقية الجمعيات النسائية والشبكات والتحالفات للدفاع عن حقوق النساء بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، والحملة ال 16 يوما الأممية بخصوص إنهاء العنف المبني على النوع، إلى وقفة احتجاجية يوم الأربعاء 25 نونبر الجاري بالرباط، تحت شعار "اتحدوا لإنهاء العنف ضد النساء". أسماء المهدي، المنسقة الوطنية لتحالف ربيع الكرامة، أوضحت أن وضعية حقوق النساء متردية بالمغرب في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية والمدنية والثقافية والسياسية، وانتشار التمييز على نطاق واسع في تعارض تام مع مقتضيات الدستور.

- المهدي علالو، رئيس حزب الوسطيين الجزائري، يقول "نحن فخورون في المنطقة المغاربية بالعمل الذي تقوم به الاستخبارات المغربية"º داعيا، في تصريح خص به (المنعطف)، الدول المغاربية إلى مزيد من التعاون في هذا المجال لغلق المنافذ عن الإرهاب الذي أصبح عابرا للقارات.

* العلم:

- الخطوط الملكية المغربية تطلق حملة إعلامية بموسكو للترويج لوجهة المغرب.. الحملة الإعلامية تستغرق شهرين من أجل الترويج لوجهة المغرب السياحية والتعريف بما تزخر به المملكة من تنوع في المنتوج السياحي المغربي. وتم لهذه الغاية تخصيص ملصقات إشهارية وضعت على حافلات بطابقين خاصة بالجولات السياحية العامة عبر معالم العاصمة الروسية وتراثها التاريخي، وكذا بملصقات العرض القارة بالمحطات التي تتوقف بها هذه الحافلات السياحية والتي تشمل 18 محطة من بينها الساحة الحمراء القلب النابض لموسكو ومسرح البالشوي وساحة بولوتنايا إلى جانب ملصقات تم توزيعها بمختلف هذه المحطات.

- أطباء وصيادلة وجراحو الأسنان بالمستشفيات العمومية يطالبون من وزارة الصحة تحسين أوضاعهم، وذلك من خلال ملاءمة شبكة الأرقام الاستدلالية مع شبكة أساتذة التعليم المساعدين نظرا لتساوي عدد سنوات الدراسةº وكذا الرفع من التعويض عن الحراسة والإلزامية، وتحسين ظروف وشروط العمل في المصالح الخاصة والصعبة، وتوفر الوسائل الضرورية لتمكين الطبيب من ممارسة مهنته كما هي متعارف عليها.

* المساء:

- كشفت أرقام مجلة "غلوبال فاينانس" أن المغرب يوجد في المركز 55 من ضمن 68 دولة تعرف نسبة ديون خارجية جد مرتفعة، حيث بلغ حجم الدين الخارجي للمغرب سنة 2015 ما قدره 42 مليار دولار أمريكي، محتلا بذلك المركز 55 من أصل 68 دولة شملها التقرير. وبهذا يكون المغرب البلد الذي يتربع على قائمة الدول العربية التي تعرف أكثر نسبة ديون خارجية، متبوعا بدولة مصر في المركز الثاني بحوالي 40 مليار دولار أمريكي، ثم تونس في المركز الثالث بحوالي 27 مليار دولار أمريكي.

- المغاربة يحصلون على تمويلات إسلامية خلال الشهور القليلة المقبلة.. فقد وقع 17 بنكا من بينهم خمسة بنوك مغربية بالإضافة إلى بنوك خليجية طلبات للحصول على ترخيص لتقديم خدمات بنكية إسلامية، في منافسة محتدمة على قطاع يتوقع له خبراء في مجال التمويلات الإسلامية نجاحا كبيرا في المغرب، ومن المنتظر أن يبدأ تسليم الرخص ابتداء من الشهور الأولى لسنة 2016.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الحكومة تسحب أزيد من 3 مليار درهم إضافية من جيوب المأجورين عبر الضرائب.. حيث ارتفعت محاصيل الضريبة على الدخل (الأجور) خلال العشرة أشهر الأولى من العام، بنسبة 7.3 في المئة، ما يمثل محصولا إضافيا بقيمة 2.1 مليار درهم مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وذلك في ظرفية تتميز بتجميد أجور العمال والموظفين وإغلاق الحكومة الباب أمام الحوار الاجتماعي ورفضها لأي حديث عن تحسين القدرة الشرائية للمأجورين.

- كشف تقرير صدر مؤخرا حول التجارة الإلكترونية في المغرب معطيات جديدة بخصوص هذا النشاط الاقتصادي المرتبط بالوسائط التكنولوجية الحديثة. وحسب نتائج التقرير الذي أعده موقع "كايمو" فإن مجال التجارة الإلكترونية في المغرب لا يزال في بداية الطريق ويستمر مع تزايد مستخدمي الانترنيت وظهور مجموعة من منصات البيع والشراء.

* الأحداث المغربية:

- تقدمت شركة (لاسامير) بطلب لدى المحكمة التجارية بالدار البيضاء من أجل تسوية وضعيتها وأزمتها المادية بشكل حبي. ويؤكد لجوء العامودي إلى المحكمة التجارية الأخبار التي راجت حول لجوء مالك كورال، المساهم الأكبر في (لاسامير) إلى الحماية القانونية طبقا لمقتضيات فصول القانون التجاري. كما يؤكد هذا الطلب بأن الملف أصبح الآن بين يدي رئيس المحكمة الذي سيقرر في مدى قبول الطلب من عدمه.

- يتوقع أن يفتح المصنع الفرنسي "ديلفينغن" المتخصص في الأغماد "ليغين" مصنعا جديدا بمدينة طنجة في أفق سنة 2016 باستثمار مالي يتراوح بين 1 و 2 مليون أورو. وحسب تصريح لكريستوف كلير، نائب مدير عام " ديلفينغن"، لموقع "نوفيل أوزين" فإن المصنع الجديد الذي سيخصص لإنتاج المطاط، سيوجه إنتاجه بالكامل لفائدة زبون كبير مستقر في المغرب، في إشارة ضمنية إلى مصنع رونو للسيارات بطنجة.

* بيان اليوم:

- خصص المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية اجتماعه الدوري الذي عقده أول أمس الاثنين، للتداول المستفيض والعميق في الراهنية الوطنية ببلادنا على ضوء ما يعتمل داخل المشهد السياسي والحزبي من مواقف وممارسات وتقييمات تهم المرحلة التي يجتازها مسار البناء الديمقراطي ببلادنا بإيجابياته وسلبياته وبما يحققه من تقدم وما يتهدده من تراجعات. وأكد المكتب السياسي في هذا الصدد على وفاء الحزب لالتزاماته واختياراته الأساس التي اتخذها بكل استقلالية وموضوعية، بغاية مواصلة الإصلاح في ظل الاستقرار.

- تنطلق اليوم الأربعاء الحملة الوطنية الثالثة عشرة لوقف العنف ضد النساء بمشاركة مختلف الفاعلين في المجال من قطاعات حكومية ومؤسسات وطنية وجمعيات المجتمع المدني ومراصد وطنية وخبراء ومنظمات دولية ووسائل إعلام. وستعطي وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، بسيمة الحقاوي، بمعية وزير العدل والحريات مصطفى الرميد ووزير الصحة الحسين الوردي، انطلاقة هذه الحملة بالرباط.

* الحركة:

- أكدت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالبيئة حكيمة الحيطي، أول أمس الاثنين بالرباط، على التعبئة الكبيرة للوفد المغربي المشارك في الدورة الحادية والعشرين للاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (كوب21) التي ستحتضنها العاصمة الفرنسية. وقالت الوزيرة، خلال افتتاح اجتماع تنسيقي للوفد المغربي الذي يضم وزراء وفاعلين مؤسساتيين واقتصاديين إلى جانب ممثلين عن المجتمع المدني، إن هذا الاجتماع يروم استعراض التقدم المحرز في الاستعدادات الخاصة بالمشاركة في هذه التظاهرة، والتداول بخصوص آليات تنسيق المشاركة المغربية، وخاصة في إطار المفاوضات، والتظاهرات المواكبة وفضاءات العرض.

- أفاد بنك المغرب بأن النشاط الصناعي عرف، خلال شهر أكتوبر الماضي، ارتفاعا على مستوى جميع القطاعات، باستثناء قطاع صناعات السيارات والتحويل والتكرير والكيميائية وشبه الكيميائية، حيث تم تسجيل ركود على مستوى الإنتاج. وأوضحت نتائج البحث الشهري للظرفية في مجال الصناعة برسم شهر أكتوبر الذي أنجزه البنك، أن معدل استخدام قدرات الإنتاج المتعلق بمختلف القطاعات لم يشهد تغييرا مقارنة بشهر شتنبر الماضي، إذ وصل إلى 72 في المائة.

* ليبراسيون:

- المغرب أصبح فاعلا لا محيد عنه في محاربة الفكر الجهادي على المستوى الدولي كما تدل على ذلك طلبات المساعدة الموجهة إلى السلطات المغربية من قبل دول أوروبية. فبعد الدور المحوري الذي اضطلعت به المصالح الاستخباراتية المغربية في تعقب الإرهابيين الذين ارتكبوا هجمات باريس الأسبوع الماضي والشكر الذي قدمه الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند لجلالة الملك محمد السادس من أجل هذا "الدعم الفعال للمغرب"، طلبت الحكومة البلجيكية من المغرب "تعاونا وثيقا ومتقدما في مجال الاستخبارات والأمن" بعد اعتداءات باريس الأخيرة، حسب ما ورد في بيان لوزارة الداخلية المغربية.

- قالت ممثلة منظمة الأمم المتحدة للمرأة بالمنطقة المغاربية، ليلى رحيوي، إن المغرب حقق تقدما هاما في مجال مكافحة العنف ضد النساء، غير أنه ماتزال هناك تحديات يتعين رفعها، خاصة في مجال النهوض بولوج النساء إلى العدالة والحد من إفلات مرتكبي أعمال العنف من العقاب، وبلورة سياسة وقائية. وأوضحت السيدة رحيوي، بمناسبة اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد النساء، الذي يخلد يوم 25 نونبر، أنه يتعين تطوير الأنماط السلوكية للرجال والأولاد، فضلا عن إرساء المساواة بين الجنسين.

* أوجوردوي لوماروك:

- إنتاجية المقاولات المغربية تستعيد عافيتها.. حيث كشفت نتائج التحقيق الشهري للظرفية الذي نشره بنك المغرب برسم شهر أكتوبر 2015 تحسنا في النشاط الصناعي مقارنة مع الشهر السابق بعد الركود الذي عرفه شهر شتنبر. ومقارنة بالشهر الماضي، فإن تطورات الأنشطة المتعلقة بالطلب عرفت دينامية ملحوظة، غير أن المقاولات أعلنت عن ركود في الإنتاج في قطاع السيارات والتحويل والتكرير والكيميائية وشبه الكيميائية.

* البيان:

- المغرب تقدم بأربع مراتب وأصبح يحتل المرتبة 62 في التصنيف الجديد "أداء الضرائب 2016" الذي أشرف عليه كل من البنك الدولي و(برايس ووترهاوس كوبرس). وكان المغرب يحتل المرتبة 66 في تصنيف سنة 2015. ويصل متوسط مجموع معدل الضريبة بالنسبة للمغرب إلى 49,1 في المئة، يتكون بالأساس من الضريبة على الأرباح ( 25,4 في المئة) والضريبة على الشغل ( 22,3 في المئة).

- الفدرالية المغربية لناشري الصحف تعبر عن "رفضها القاطع" لمشروع مدونة الصحافة. وأوضحت الفدرالية في بيانها الختامي الذي صدر في أعقاب جمعها العام السابع الذي انعقد يوم الجمعة الماضي بالدار البيضاء، أن هذه التراجعات تهم إحداث عقوبات جديدة وصفتها ب "الخطيرة"، مثل السحب النهائي لبطاقة الصحافة، وإمكانية المنع من مزاولة المهنة لمدة تصل إلى 10 سنوات، والمنع من الحقوق المدنية والسياسية وحتى العائلية.

* لوماتان:

- دولة فلسطين ترفض بشكل مطلق كل المقارنات المغلوطة والمشبوهة بين قضية الصحراء والقضية الفلسطينية.. فقد أبيان المشترك الصادر عقب المباحثات التي أجراها وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار ووزير خارجية دولة فلسطين رياض المالكي، أول أمس بالرباط، رفض فلسطين المطلق لكل المقارنات المغلوطة والمشبوهة بين قضية الصحراء والقضية الفلسطينية. وجاء في نص البيان الذي تلاه مزوار خلال لقاء صحفي عقب هذه المباحثات "بالنسبة لقضية الصحراء، ومن منطلق موقف دولة فلسطين الذي يؤمن بمبدأ وضرورة الحفاظ على وحدة وسلامة كل الدول العربية، أكد الجانب الفلسطيني موقفه الداعم للوحدة الترابية للمملكة المغربية ودعمه للمقترحات الهادفة لتسوية هذا النزاع، معبرا عن رفضه المطلق لكل المقارنات المغلوطة والمشبوهة مع القضية الفلسطينية، باعتبارها ليست فقط قضية العرب والمسلمين الأولى، وإنما كونها قضية احتلال أجنبي كولونيالي استعماري لأرض دولة فلسطين".

* لوبنيون:

- الحكومة البلجيكية طلبت من المغرب تعاونا وثيقا ومتقدما في مجال الاستخبارات والأمن بعد اعتداءات باريس الأخيرة. وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية، أول أمس الاثنين، أنه "إثر اتصال هاتفي أجراه العاهل البلجيكي الملك فيليب مع صاحب الجلالة الملك محمد السادس عبر فيه عن طلب بلجيكا من المغرب إرساء تعاون وثيق ومتقدم في مجال الاستخبارات والأمن، بعد الاعتداءات الأخيرة في باريس وامتداداتها ببلجيكا وبلدان أوروبية أخرى، أجرى وزير الداخلية السيد محمد حصاد مباحثات مع نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية البلجيكي همت التفعيل الملموس والفوري لهذا الطلب، على غرار التعاون القائم مع فرنسا".



818

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



صحف :تفويض عملية فوترة استهلاك الماء إلى شركات خاصة/-حجم الدين المغربي يصل 42 مليار دولار

صحف :ترقية أزيد من 7000 رجل أمن-تقرير بنك المغرب يرسم صورة مقلقة للاقتصاد المغربي

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

صحف :تفويض عملية فوترة استهلاك الماء إلى شركات خاصة/-حجم الدين المغربي يصل 42 مليار دولار





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الرجاء يفوز بكأس الـCAF ويواجه الترجي في كأس السوبر نهاية الشهر


منتخبنا الوطني لكرة اليد يضم لاعبتين من باب الصحراء لمجموعة المحترفات التي ستنافس في بطولة افريقيا

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يصدر بيان حول الصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
شاهد الضرر الذي يسببه الثوم للجسم

عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة رجل الاعمال وقيدوم السياسيين بجهة كليميم عمر بوعيدة(تفاصيل عن حياته السياسية)

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.