للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي             انقلاب شاحنة محملة بالماندلينا بين بوجدور والداخلة             البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير             فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في ملفات ثقيلة لتبيض الأموال والتهريب الدولي             يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي

البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

المدير الجهوي للفلاحة وخلايا الأرهاب بجهة كلميم واد نون
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 نونبر 2015 الساعة 52 : 22


صحراء بريس/عن الحسن بن محمد -كليميم


يبدو أن إنشغال الدولة المغربية بالإرهاب هذه الأيام إستنفر جميع إمكانياتها ، الإرهاب الذي بدأ يأخذ بعدا دوليا نظرا لما وقع من أحداث بفرنسا ومالي وتونس ولبنان ، في زمن لايتعدى أسبوعا حصد العشرات من الضحايا من قتلى وجرحى نعتقد أنهم أبرياء أدوا ثمن السياسات الفاشلة لحكام بلدانهم .
مايهمنا في هذا المقال هو تبسيط لكلمة الإرهاب ومحاولة تبيان بعض الأفعال الذنيئة التي يقوم بها بعض من تسند إليهم شؤون تسيير الإدارة وتيسير شؤون المواطنين ، هؤلاء الناس الذين يسمون بمدراء في عدة ميادين لها إرتباط مباشر بحقوق المواطنين .
الإرهاب إصطلاحا هو فعل إجرامي موجه ضد الدولة وسكانها من شأنه إثارة الرعب لدى الجمهورسلوكات تهدف إلى تدمير أموال عامة وإلحاق الضرر بها ، ومن خلال هذا التعريف المقتضب يبدو أن الساعون إلى تبذير المال العام ، والذين طغوا في البلاد فأكثروا فيها الفساد هم أيضا لايقلون خطورة عن الإرهابيين كيفما كانت إنتماءاتهم .
إن تهميش الفعل السياسي ،وإحتكار القرار السياسي يسمح بالكثير من العبث في تسيير شؤون البلد وسياسة اللا عقاب لايمكن أن تنتج إلا الإرهاب والخلايا الإرهابية التي يتحدث عنها الوزير حصاد يجب أن تكون شاملة لنوعين من الخلايا خلايا المفسدين والمبذرين للمال العام الذين يستعملون متفجرات رمزية عبارة عن مشاريع وهمية لتبرير أفعالهم الدنيئة ، وخلايا الانتحاريين الذين يستعملون المتفجرات المادية والكيماوية من قنابل وغيرها .
تعتبر عاصمة جهة كلميم واد نون مزرعة خصبة حقيقية لإرهابيي نهب المال العام ، فبعد بارون الفساد الذي سقط في انتخابات رئاسة جهة كلميم واد نون ، واستطاع إحياء مزرعته ببلدية كلميم بعد شرائه لخروفين أقرنين ، وقد أطل علينا الفساد مرة أخرى بميزانية 2016 ب175 مليون كمصاريف الكازوال و30 مليون للشاي والحلويات ، وكأن رقم 175 لا يريد الإبتعاد عن قبيلة آل بلفقيه فبعد 175 مليار التي صرفت على بنيات تحتية لا وجود لها أصلا ، هاهو نفس الرقم يعاد سماعه مرة أخرى/على عاينيك آبن عدي/
مزرعة لا تيبس لأنها خصبة ، وهاهي مرة أخرى تريد إعادة إنتاج سياسات التبذير في شخص سيادة المدير الجهوي للفلاحة فبعد أن تم الخلاص منه كمدير إقليمي اثبت جدارته في نهب المال العام هاهو يتم توشيحه ليصبح مديرا جهويا بدأ منذ شهور في إعادة سياساته التدميرية وذلك بسعيه إعادة بناء مركب فلاحي مشروع لايقل بناؤه عن ملياري سنتيم ، وهذا لتبرير الفعل الإجرامي لتدمير أموال عامة ، وإثارة الرعب في نفوس الفلاحين الذين لازالوا ينتظرون من المسؤولين ومن بينهم المدير الجهوي محمد الضرفاوي القيام ببناء القنوات التي دمرتها الفيضانات ، ومساعدة الفلاحين الفقراء الذين لازالت آثار فيضانات أواخر العام الماضي بادية على نفوسهم .
أليس هذا إرهابا يادوي العقول النيرة ، ألا يكفي المركب الفلاحي الذي يحتوي على العشرات من المكاتب أغلبها مغلق لإدارة مصالح الفلاحة بالجهة أينكم يامسؤولين لإيقاف هذه الخلايا الإرهابية النائمة منها والمستيقظة ، يا مبدع سياسات عفا الله عما سلف ،ويا مسجع سيساسات أللأعقاب ، ويا براح كشف الخلايا الإرهابية ، كفاكم من السياسات التحكمية إن تهميش الفعل الديمقراطي وتغييب إرادة الأغلبية الصامتة ، وعدم ربط المسؤولية بالمحاسبة ونهج سياسة اللاعقاب سيؤدي إلى خراب الإقتصاد الوطني والتضييق على الحريات العامة وحقوق الإنسان



3213

18






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- ارحل

المناضل كلميمي

يجب علي هدا المنافق أن يرحل..فبعد صفقة سكنه الوضيفي الذي فوته لمقاوله المحبوب هاهو يعيد الكرة ويبحت عن صفقة اخري ليقتسما الغنيمة ( عاقو بيك يا لص  ) ارحل ارحل ارحل ارحل. وسوف تحاسب وتدخل السجن إن شاء الله.

في 27 نونبر 2015 الساعة 41 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- اللهم الطف بنا

فرفر

واوا مقال انشائي لا اقل ولا اكثر ومعطيات دقيقة ولا هم بحزنون الشفوي

في 27 نونبر 2015 الساعة 18 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- نفسي والباقي الى الجحيم

صبرا يا وادى نون..

من الملاحظ اننا اصبحنا نصرخ بدون جدوى وكاننا في عالم لا يمث بصلة مع هؤلاء المسؤولين الدين نرجوا منهم الالتفات الى المشاكل التي تبرز في هذا المنبر على الرغم من صدقية ما تشير اليه من بعيد لاننا حين نخوض في الواقع فما خفي اعظم بكثير ان كنا نطالب بمراقبة المديرية الجهوية والاقليمية للفلاحة فاننا لم ندعوا الى فراغ وان كنا نسال من اين لك هدا فاننا لم نطالب بدلك الا بعد ان يئسنا من التصرفات والنهب المتزايد بمساعدة رئيس الغرفة الفلاحية الدي بارك هذه التصرفات وساعد فيها وخصصت له العديد من الامتيازات .....اسالوا عن ضيعاتهوكيف كان وكيف اصبح فسترون الفرق نحن مع الاسف فان المنتخبين هم اول من يبيعون الفلاحين ليستفيدوا اولا واخيرا ويشجعون المدراء الدين يجدونها فرصة لاغتناء الفاحش فايها المدير الجهوي لا تنسى فمهمى اخفيت فهناك من يراقبك فمخازنكم ابدت تفوح براحة .....من كثرة التدكيس ولم يعد لا الكسكس الخماسي ولا الاركان يغطي على ذلك .

في 27 نونبر 2015 الساعة 07 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- تناقض

أكرام

مراعاة لاخلاقيات مهنة الصحافة وتطبيقا لمبدء المصداقية ،الشفافية وعدم الانحياز وابداء الرأي الحر والنزيه ،يجب مراعاة تطابق الصورة التي تعزز النص بصورة توضيحية مع المقال لصون والحفاظ على صورة المنبر وبالتالي عدم الخلط بين الخط التحريري والخط الاحمر. وتعليقكم عن الخبر حر .

في 27 نونبر 2015 الساعة 33 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الفساد عشعش في كل شيء

س .ب

و خير دليل مشاريع تبخرت بجماعة تركى وساي تناهز كلفتها نصف مليار لم ير منها الفلاحون الا الريح .اما مايقع في مشاريع غرس الصبار بالجهة فلا يتسع المجال للخوض فيه لانه يحتاج الى عدة مقالات .
و الان اصبح لزاما على سلطات الوصاية النبش في كل المشاريع على ارض الواقع بعيدا عما يدبج في الملفات التقنية و التقارير

في 27 نونبر 2015 الساعة 12 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- الحقيقة

samir

أود أن اكد أن ما جاء في المقال بعيد عن الحقيقة وأن المركب الدي يتحدث عنه صاحب المقال سيأوي العديد من الادارات الفلاحية التي لازال بعضها تكتري مقرات بالملايين وترشيدا للنفقات دأبت الحكومة الى تخصيص مبلغ أقل من دلك الدي أشير اليه في المقال من أجل بناء مركب فلاحي يليق بالجهة وبالقطاع والفلاحين وقد صادقت الحكومة على المركب كباقي الجهات الأخرى. والسؤال االدي يجب أن يجيب عنه صاحب المقال هو هل تقبل أن تبقى إدارات الفلاحة في هذا الوضع الدي تكتري فيه المباني بالملايين من أجل تخصيصها للإدارات ؟ اليس في صالح الدولة بناء مقراتها عوض أداء السومة الكرائية؟ في نظركم اين ترشيد النفقات في الكراء أم في البناء؟ أترك لكم الجواب. وشكرا

في 27 نونبر 2015 الساعة 55 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- مقال لا أساس له من الصحة

nabil

صاحب المقال للأسف بريد أن يغلط الرأي العام بكلميم الحقيقة أن هدا المركب سيأوي مؤسسات فلاحية جديدة وسيتم إخراجها من الكراء عوض أداء السومة الكرائية الغالية لأشخاص اخرين هدا المشروع الدي يهدف الى بناء مركب فلاحي بالجهة خطوة مهمة في اتجاه ترشيد المال العام. وقد ثمنت الحكومة والمجتمع المدني الخطوة ونشكر السيد الضرفاوي على المشروع الدي سيجمع مؤسسات الفلاحة بالجهة وتسهيل الولوج الر المرفق العام الفلاحي,

في 27 نونبر 2015 الساعة 54 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- وادنون الغالية

عالي

نحن وانا واحد من ساكنة واد نون كليميم نطالب بترحيل هدا الشخص المدير الجهوي لوزارة الفلاحة ترحيلا نهائيا عن هده الجهة...واتمنا ان يسمع صوت الحق فهدا الشخص لايخدم لامصالح المواطن ولامصالح الفلاح ولامصالح الوطن انا لله وانا اليه راجعون ارحل ايها اللص عن واد نون ...وكفانا من الارهاب ومن هدا المنبر اناشد وزير الفلاحة السيد اخنوش رجل المواقف ان يلبي هدا الطلب في القريب العاجل حتا نطمان على مسقبل هده الجهة بصفة عامة والمدينة بصفة خاصة وشكرا للضمائر الحية .

في 28 نونبر 2015 الساعة 16 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- ارحل

متضرر

كفى من تدمير البلاد والعباد..كلميم تستغيث فلاجيا..مادا تنتظرونا الم يحن ات تغييروا ازلام ناهبي المال العمومي... وعلى راسهم المدير الجهوي للفلاحة بكلميم وحاشيته البائسة..

في 28 نونبر 2015 الساعة 29 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- مغالطات

متتبع

أرى أن بناء مركب إداري للفلاحة بكلميم سيسهل الولوج للفلاحين ويوفر للدولة مصاريف الكراء المرتفعة وهدا هو الترشيد المنشود. اما بخصوص أحكام القيمة الواردة في المقال و في بعض التعليقات والتي بلغت احيانا درجة السب فاعتقد أنه لا يليق بالنشر. وللاشارة فالمدير الجهوي سبلق له ان قضى 10 سنوات بالجهة كمسوول إقليمي ليعود إليها كمسوول جهوي منذ 2009 ولم نعرف عنه سوى الاستقامة والتفاني في اداء العمل. والسؤال لماذا هذه الحملة الآن؟ هل لأن احد الموظفين الذى يقيم بالمكان الذي ستبنى فوقه الإدارة الجديدة لم يرقه الأمر فيقوم بالافتراء وتغليط القراء؟

في 28 نونبر 2015 الساعة 49 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- إلى وزير الفلاحة عزيز خنوش .

فلاح متضرر.

للخروج من هذا السجال نطالب نحن الفلاحين المتضررين من سياسة هذا الطاغية نطالب بإرسال لجنة لتقصي الحقائق وسترى الأدارة الحالية الجيدة لا تحتاج إلى كراء مقرات أخرى فهي فضاء كبير ويصلج لجمع جميع الإدارات الفلاحية دون تبذير المال العام لان السيد المدير كما جاء في المقال يريد تبرير تدمير المال العام لان مصالح الفلاحة لاتحتاج إلى كراء فضاءات أخرى وهو ما ستستنتجه لجان تقصي الحقائق ونتمنى صادقين تدخل جلالة الملك ليرى بأم عينيه أن الإدارة الحالية كافية لإدارة مصالح الفلاحة كما سيجد أن كراء فضاء آخر ليس إلا لتبرير نهب المال العام وهو الإرهاب بأم عينيه نرجوكم ياوزراء الحكومة وقف إرهابيي نهب المال العام والإستجابة لمضامين خطابات الملك التي تدعو إلى القضاء على إقتصاد الريع وشكرا .

في 29 نونبر 2015 الساعة 25 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- ترشيد النفقات .

fallah

في كثير من التعاليق نجد التحدث عن ترشيد النفقات ومن يقول بهذا لاشك في أنه من النفعيين كما جاء في تعليق المقاول سمير محبوب السيد المدير الجهوي لأنه يستفيد من بناء إدارات السيد المدير وخير جواب لترهاته هو هل ترشيد النفقات هو كراء المقرات وزيادة تبدير المال العام في حين ان هناك مكاتب مغلقة في الإدارة الحالية .

في 29 نونبر 2015 الساعة 16 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- البحلاحسا

الموظف المعني

10 سنوات من النهب واختلاس المال العام؟
 +
07 سنوات من مواصلة النهب واختلاس المال
=
تكوين عصابة تخدم مصالحه. التعايش مع لوبيات الفساد.

النتائج
الاستهتار بالمواطن ومؤسساته و نظامه

في 29 نونبر 2015 الساعة 28 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- كلمة حق

مقاول

انا مقاول سبق لي ان اشتغلت مع هذا المدير المتعنث لعدة سنين وتضررت منه كثيرا بسبب الإجراءات المتخذة ضدي. ومع ذلك فإني احترمه لأنه لم يسبق له أن ظلمني اوساومني. ونحن في كلميم جميع المقاولون يعرف بعضهم البعض ونتحدث في كل شيء. ولم بسبق لأي احد ان نعته بالارتشاء. فالكل يشهد له بالنزاهة ولكافة اطر المديرية الجهوية. لكن ما يعاب على المدير الجهوي تركه لبعض المخلوقات الديناصورية بالمديرية الإقليمية بكلميم ثعتو في الأرض فسادا. و اتمنى أن يساعد تعيين المدير الإقليمي الجديد على تسوية هذه الوضعية المزمنة.

في 29 نونبر 2015 الساعة 08 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- تناقض

فلاح متضرر.

إلى مول كلمة حق 14 أقر بأنه تضرر منه كثيرا بسبب الإجراءات المتخذة ضده ومع ذلك فهو لم يسبق له أن ظلمه ولا ساومه أخي العزيز نحن ضد تبذير المال العام ويجب على السيد المدير أن يبرر لنا لماذا لجأ إلى كراء مقر آخر بأكثر من 15000 الف درهم وهل فعلا الثمن هو ما أقر به أم أن الكراء كما يشاع ليس إلا ب 10000درهم ولماذا ترك مقر الأدارة القديمة رغم أنها تتوفر على العشرات من المكاتب المغلقة .

في 29 نونبر 2015 الساعة 29 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- تحدي

موظف بالمديرية الإقليمية

اتحدى ايا كان بدءا بصاحب المقال او ايا كان من سكان واد نون ان يزور المديرية الإقليمية ويعطينا عدد المكاتب الفارغة ولنا كامل الثقة فيه حتى يسكت هذا الغوغائي المندس بين موظفي إحدى مصالح الوزارة بالمدينة والدي لم يدخر اي جهد لتغليط الناس والطعن من الخلف. المديرية الإقليمية توجد بمدينة كلميم جد قريبة ممن يريد الوقوف على الحقيقة وينشرها لكي يطلع الجميع عليها.

في 29 نونبر 2015 الساعة 20 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- ما ابعيدة غير تادلة

الحاج

لما لا يذهب أحد المدعين إلى المديرية الاقليمية لكلميم ويعطينا عدد وأرقام المكاتب الغارغة عوض المواضيع الإنشائية. قل أوتوا برهانكم إن كنتم صادقين. صدق الله العظيم.

في 29 نونبر 2015 الساعة 49 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- كفى من التبذير .

محمد عالي الطيراش.

الإدارة الحالية فضاء كبير لايحتاج إلى بناء مركب آخر لتبذير ونهب النال العام كان على السيد المدير ان يبقى عند وعوده ويقدم المصلحة العامة على الخاصة ويوجه ما يكتري به مقرات أخرى ويوجه الملياري إلى مصلحة الفلاحين الصغر الذين لازالوا يعانون تبعات الفيضانات التي ألمت بهم اواخر السنة الماضية كالمساعدة في بناء القناطر وفتح الطرق التي لازالت في وضع يندى له الجبين والامطار قد وصل وقتها وقد تزيد في معانات الفلاحين ولا زال القائمون على الشأن العام لم يقوموا باي شيء يوحي بأنهم يستعدون لمواجهة أخطار الفيضانات والسيد المدير الجهوي ومعه طابوره من النفعيين من سياساته يسيرون في طريق تبذير المال العام في مركبات لإدارة وفي المكاتب المكيفة التي لا نحتاجها في الوقت الحاضر نحن الفلاحين الصغار نحتاج إلى مساعدتنا في إعداد البنيات التحتية الهشة لدرء اخطار الفيضانات كبناء السدود التلية للخروج من الأزمة والسلام .

في 30 نونبر 2015 الساعة 57 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

فرنسا مستمرة في دعم مويتانيا لمحاربة القاعدة

كوشنير: موريتانيا بدأت محاربة قوية وفرنسا تقف إلى جانبها

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

"أجبان الداخلة" تعاونية نسائية تنتج جبن الناقة بالداخلة

يقع هدا بمدينة كلميم إدارة اتصالات المغرب بالمدينة تتصرف خارج ضوابط القانون ... ؟

موظف سامي بوكالة الاقاليم الجنوبية بالعيون واستغلال النفوذ

أزمة ماء تهدد مدينة العيون والسكان يلوحون إلى تنظيم مسيرة احتجاجية

سكان حي القدس بالعيون يطالبون برفع التهميش عن حيهم

كلميم .. التأكيد على ضرورة تعبئة جميع الفاعلين حول التوجيه التربوي (لقاء)

تنقيلات وزارة الداخلية تفاجئ رجال السلطة بإقليم تيزنيت

وقفة إحتجاجية أمام المديرية الجهوية للفلاحة لجهة كلميم-السمارة

أغلبية المجلس البلدي لأقا تنظم لقاء تواصلي مع الساكنة





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.