للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

هل يلعب بنكيران بالنار ؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 09 دجنبر 2015 الساعة 00 : 22


ذ.مولاي نصر الله البوعيشي
          يعرف المجتمع المغربي في الآونة الأخيرة غليانا ينذر بالأسوأ،  خصوصا بعد الانتخابات الجماعية والجهوية وما ألت اليه نتائجها ورضى الحكومة وسكوتها بل وتزكيتها في مواقع عديدة على هذه المسرحية المسماة عبثا " انتخابات  " ، اللهم ما كان من بعض خرجات وتصريحات السيد رئيس الحكومة وحديثه عن "التحكم" وتذكيره لمن يحتاج الى تذكير  في  أكثر من مناسبة  بسنوات الرصاص وبالانقلابات الفاشلة التي عرفها المغرب ، رغم اننا لا نعرف بالتحديد من هم المعنيون بكلامه ، ثم دفاعه المستميت   عن سياسة حكومته في جميع  المجالات  واسناده الفضل لنفسه ولحزبه في استقرار الأوضاع في المغرب ، ثم بعد ذلك تصريحاته المباشرة ومواقفه الصريحة  ومواقف بعض أعضاء حكومته وفصائله الفايسبوكية وذراعه النقابي من  المطالب النقابية ، وتبخيسه للقرارات النضالية بل واستهزاء بعض اعوانه ومريديه  بالاشكال  الاحتجاية التي  تدعو اليها وتقودها  النقابات بالالتجاء الى خطاب  تهكمي و تضليلي و تغييبه الحوار الاجتماعي الحقيقي ، وانفراده باتخاذ القرارات التي  تضرب  المكتسبات  الاجتماعية لعموم الماجورين ،  مقابل سخائه وتنازلاته لفائدة الرأسمال المتوحش  ،  مما  ادخل علاقاته بالمركزيات النقابية  في دائرة توتر لم يسبق لها مثيل ينذر بمزيد من الاحتقان الاجتماعي الذي قد يهدد-لا قدر الله- استقرار البلاد ، هذا الاستقرار الذي يتميز به المغرب و الذي يرجع الفضل فيه لوعي الشعب  المغربي وفي مقدمته قواه الحية وعلى راسها الطبقة العمالية  .
        ان  حكومة بنكيران  تلعب بالنار فى مواجهة الغالبية العظمى من الشعب المغربي   ممثلة في النقابات بتجاهلها لمطالبها العادلة والمشروعة ومحاولتها  تحييد دورها الدستوري و تبنيها   للوصفة  التقليدية لصندوق النقد الدولى   ،و تغافلها عن أن المشاكل الحقيقية تكمن في  :
    التفاوتات المجالية والاجتماعية في صفوف المأجورين والمسحوقين. وانتشار الرشوة والزبونية والمحسوبية والامتيازات، وانعدام تكافؤ الفرص  وتفاقم الغلاء، وتدهور القدرة الشرائية لدى عموم الفئات الشعبية في المدن والبوادي المعزولة  التي  تنعدم فيها  ابسط  ضروريات الحياة،.  
    تراجع  الخدمات الاجتماعية من تعليم وصحة ...       
      ارتفاع المديونية وفوائدها المتزايدة التي عرفت ارتفاعا مهولا ، اذ  ارتفعت المديونية المغربية بشكل قياسي مع الحكومة الحالية برئاسة عبد الإله بن كيران الى معدل 81% من الإنتاج القومي الخام للبلاد، .
    الاعفاء الضريبي  على الثروات الشخصية المتراكمة في القطاع العقاري والمكاسب الرأسمالية الفردية والشخصية من المضاربات على الأراضي، وكذا المكاسب الضخمة لمجموعات المضاربين  هذا غير المحاصرة الجادة للأموال غير الرسمية المتداولة في نطاق الفئات العليا في مجتمع الأعمال والمهنيين والتي لا تصل لها الضريبة،
    التعويضات السمينة لتقاعد البرلمانيين و الوزراء  ( زيد الشحمة فظهر المعلوف) هذه التعويضات  التي  ما انزل الله بها من سلطان ، تعتبر جريمة  وسرقة في حق الشعب المغربي لأنها لا ترتكز على أي  سند قانوني .وهناك حديث اليوم عن قرار توريثها لابنائهم .
          فبالرغم من  الإدعاءات المتكررة للحكومة  عن الاهتمام بالعدالة الاجتماعية وحماية الفئات الفقيرة ، إلا أن القرارات المتخذة  تفاقم من الضغط علي الكادحين والعمال والموظفين  وتحملهم وحدهم ضريبة المرحلة بينما تغدق المنح والإعفاءات  الضريبية والجمركية علي رجال الأعمال والمستثمرين والمتهربين من سداد الضرائب وتدللهم علي حساب المنتجين الحقيقيين. (حجم الضرائب غير المستخلصة تبلغ 30 مليار درهم، أي نحو 8 % من الدخل الإجمالي الخام في المغرب. حوالي 60 % من الشركات تتهرب من دفع الضريبة على الرغم من أرباحها الكبيرة وهو ما يضيع على خزينة الدولة موارد كبيرة ، بل بالعكس فقد تطورت وتوسعت الثروات بصورة هائلة على حساب الأجراء و دون ان تتغيّر شروط عملهم ، وتعمقت التباينات الاجتماعية كثيرا ولم ينعكس النمو الاقتصادي على الشرائح الدنيا من المجتمع. وبالمقابل فإن  الحكومة تلجأ الى اثقال كاهل الاجراء باعتبارهم " حيطا قصيرا"  بمزيد من الضرائب على الدخل  على  ضدا على توصية المناظرة الوطنية لإصلاح الجبايات، التي انعقدت بالصخيرات، وصادقت عليها الأطراف الثلاثة، الحكومة ونقابة الباطرونا والمركزيات العمالية القاضية بتخفيض الضريبة على الدخل .
         و حسب تقارير المنظمات الدولية المختصة  والجمعيات المهنية المهتمة فإن نسبة السكان الذين يعيشون تحت عتبة الفقر المطلق و عدد الأسر المعوزة بالمغرب في تصاعد مستمر خصوصا في  المناطق القروية، ، ووفقا لنتائج بحوث وطنية ودولية فان  العائلات المخملية  التي لا تمثل الا نسبة 1% من الشعب المغربي تستوحذ على 80% من خيرات هذا الوطن  .
            رئيس  الحكومة  يتخفى وراء فتات هزيل من دراهم  معدودة  تقدم للارامل يرى أنها تمثل دعما للشعب المغربي  للتعويض عن الارتفاع الكبير لأسعار المواد الأساسية، ولكن سيادته ينسى او يتناسى   ان تلك الدريهمات سوف لن تساوي قطميرا امام الالتهاب  اليومي لأسعار المواد الغذائية وغير الغذائية الأخرى بشكل لم يعد يطاق ، وان هذه المنحة  ما هي الا مقدمة لرفع الدعم عن السكر الذي سترتفع معه أسعار مواد كثيرة  هي أساس تغذية الطبقات المسحوقة و سيكون لها تداعيات وآثار لن يحل أمرها ذلك الدعم الهزيل .
    إن عدم فتح باب الحوار الاجتماعي وعدم الاستجابة لمطالب الطبقة العاملة بدعوى دعم الارامل  والمعاقين وغيرهم من طبقات الشعب المسحوقة حق يراد به باطل . إذ أن المخرج الحقيقيو  الوحيد  من مأزق الفقر والبطالة والعجز والاقتراض والخنوع لمتطلبات البنوك الدولية، وحماية كرامتنا من المَنِّ الذي يُثقل جباهنا وأنوفنا  يكمن في   محاربة الفساد و في  التقسيم العادل للثروات الوطنية  . فاين هي  استراتيجية هذه الحكومية وخططها  في ارجاع الأموال المنهوبة ؟  اين نحن من محاسبة ناهبي المال العام ؟ اين نصيب الشعب المغربي من مداخيل الفوسفاط والصيد في أعالي البحار و مقالع الرمال والرخام  .......واذونات النقل البحري والجوي والبري ؟
       إن العلاقة بين الحكومة وبين النقابات  علاقة غير مبشرة على الإطلاق - ضدا على مبدأ الديمقراطية التشاركية التي  نص  عليها دستور 2011 -  وهي تحتاج إلى إعادة فك وتركيب من جديد، هل يعلم السيد ريس الحكومة  ان توسيع الفجوة بين السلطة التي يمثلها والقوة  النقابية  سيعزز فقدان الثقة عند المواطنين  بصفة عامة والطبقة العاملة بصفة خاصة ، و سينعكس  ذلك سلبًا على الاستقرار ؟  هل يعلم السيد الوزير ان العمال والموظفين غير راضين عن سياسته اتجاههم  ، بل و يرى بعضهم  أن  في مواقفه من هذه الفئة من الشعب المغربي ومن النقابات التي تمثلهم   نوع من  الثأر  أو الانتقام  ويظهر وكأن بينه وبين جيوبهم  حساسية كبيرة !
              فهل تحكم الحكومة صوت العقل وتجلس الى مائدة الحوار حقيقي  ؟ بدلاً من أن تركب راسها   وتتخذ  قراراتها المنعزلة والانفرادية غير المدروسة  خارج مؤسسة الحوار الاجتماعي وبدون الرجوع للفرقاء الاجتماعيين.
               إن ثورة العمال والموظفين  إذا ما اندلعت، فلن  يوقفها  تحالف حكومي  ولا حتى دولي ، وذلك لأن المثل يقول “ تحت الضغط يقع الانفجار ”! فيا رئيس الحكومة  أقول لك لا تغرنك أرقام استطلاعات الراي فهي غير موثوقة و لا تلعب بالنار !


 



2061

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الرد على العفاريت و التماسيح

متتبع

ويل لكم ايها العفاريت و التماسيح هل ضيق عيكم ابراهيم مالك ثقرات تسريباتكم كفاكمعبثا فهو ليس كمثلهم من الذين سبقوه في ادارة الثانوية فهو له من الكفاءة و القدرة على تدبير اموره بتفسه ولا ينتظر كن احد ان يقوم له باعماله ثبا لكم اعلموا ان الادارة اصبحت قوية ومتجانسة ناطر ومدير جديدين انضافا الى الحراس العامين وستسد كل الثغرات امامكم اعني التماسيح و العفاريث اللذين ارادوا اموال التراسل +وجمعية النجاح وحتى جمعية الاباء رغم استقلاليتها ناهيك عن التستريبات للامتحانات الاشهاديةلارباب ارواضكم حيث تنجزون الساعات الاضافية...هيهات قطع عليكم السيد ابراهيم مالك الماء و الضوء وتراوغون من بعيد للي دراغه هيهات هيهات يا معشر التماسيح......

في 12 دجنبر 2015 الساعة 15 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المعلومة بنت الميداح: المعارضة مشاركة في حملة تقويض قانون حقوق المرأة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

محمد لمين الراكب ، رئيس" جمعية العائدين للوحدة والتنمية بالسمارة"

العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

عالي الغز الكاتب العام الجهوي للجمعية الوطنية لقدماء المحاربين

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

ابن عم امينتو حيضرا سفيرا بواشنطن

دعوة للمساهمة في إصلاح مسجد بتغجيجت

المعتقل السابق بوكفوعبد الله يصرح:السجن لن يزيدنا إلا مزيدا من الصمود والنضال‏

وفاة الشاب اخنيبات الناجم على اتر حادتة سير بمدينة بلباو الاسبانية

بن كيران : تجريد رجال ونساء التعليم من امتياز العطل الخاصة بهم وتسويتهم بباقي موظفي الدولة

هل يلعب بنكيران بالنار ؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.