للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مؤلم..العثور على جثة متفحمة بطانطان             كليميم: شكاوى من تدفق مياه الصرف الصحي بتجزئة العمران بالرك الأصفر             النتائج الكاملة لذهاب دوري أبطال اوروبا ومواعيد مباريات الإياب             تطورات جديدة في قضية الاعتداء على عضو بجماعة أفركط             العيون:صعقة كهربائية تقتل موظف بالمكتب الوطني للكهرباء             القوات العمومية تفرق عشرات الآلاف من الأساتذة بالقوة أمام القصر الملكي !             البحث عن طفل مختفي             وزارة الصحة تعين مناديب بأقاليم العيون،كليميم،السمارة وافني ،وتحجم عن تسمية مناديب..(اسماء)             السلطات الموريتانية تستمر في حملة التضيق على التيار الإسلامي وتغلق جمعيتين خيريتين             فضيحة بيئية من العيار الثقيل بكليميم تمرير قناة للماء الصالح للشرب وسط حفرة صرف صحي(فيديو)             كلميم: اصطدام بين دراجتين يسفر عن مصرع شاب ونقل اثنان للمستشفى             نائب رئيس جماعة اساكا تركوساي يفضح اختلالات كبيرة بالجماعة ويتهم المكتب الوطني للماء(فيديو)             لا تغييرات في الولاة والعمال بالصحراء بإستثناء والي العيون..وهذه لائحة بالأسماء             أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني             مدير الكهرباء بكليميم "مخروك" يستمر في إحراج مدير الماء "بن جيموع" وكشف عجزه             الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)             انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب             حريق مهول بجوطية الخشب بكليميم(فيديو)             ردوا بالكم..عمليات نصب محكمة على عدد مهم من الراغبين في التسجيل بالجامعات باوكرانيا             رجل يقتل زوجته طعناً بالسكين في العيون             ميناء العيون ثروة سمكية مهمة،وإهمال يسائل المسؤولين            رجل يتنكر في زي متسول مريض للإحتيال على المواطنين بالعيون            مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE            حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار            مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير             هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

ميناء العيون ثروة سمكية مهمة،وإهمال يسائل المسؤولين


رجل يتنكر في زي متسول مريض للإحتيال على المواطنين بالعيون


مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE


حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار


مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير

 
اقلام حرة

الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا

البيان الختامي لحزب العدالة والتنمية بجهة كليميم وادنون

بيان لجنة اوروبا لإنقاذ كليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السلطات الموريتانية تستمر في حملة التضيق على التيار الإسلامي وتغلق جمعيتين خيريتين

انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب

بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري

ما هِي الأسباب الحقيقيّة لتفاقُم الأزَمة السعوديّة المغربيّة؟ وكيف استُخدِم الإعلام ؟

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

عمالة بوجدور: عملية اختلاس كبرى للمال العام تحت غطاء الاحتفال بالذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 10 دجنبر 2015 الساعة 25 : 11


صحراء بريس/بوجدور

"..واليوم، وبعد أربعين سنة، بإيجابياتها وسلبياتها، نريد إجراء قطيعة حقيقية مع الأساليب المعتمدة في التعامل مع شؤون الصحراء : قطيعة مع اقتصاد الريع والامتيازات، وضعف المبادرة الخاصة، وقطيعة مع عقلية التمركز الإداري.."

فقرة من الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء

       لا حديث هذه الأيام في مدينة بوجدور إلا عن استحواذ عامل إقليم بوجدور على اعتمادات مالية كبيرة رصدت على الصعيد المركزي والمحلي خصيصا لتخليد الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء .

       و نقلا عن بعض الفاعلين المحليين و المنتخبين و رؤساء المصالح الخارجية و عناصر المجتمع المدني فقد خصصت وزارة الداخلية 4,000,000 درهم (أربعة ملايين درهم) مقسمة لقسمين: الأول 2,000,000 درهم (مليوني درهم) مصاريف عن طريق نطام الوكالة(régie)أما القسم الثاني 2,000,000 درهم( مليوني درهم ) عبارة عن مصاريف أداء قابلة للصرف في اية لحظة شريطة إبرام الصفقات أو أورق الطلب او الاتفاقيات المهم تصرف بوثاق او فواتير ولوكانت وهمية.

            وفيما يخص الأموال المرصودة محليا فقد تمت على الشكل التالي:

-         ميزانية المجلس الإقليمي: 1,000,000 درهم (مليون درهم)

-         صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية:300,000 درهم (ثلاث مائة ألف درهم)

           وعلى هذا الأساس وبعد التأكد من صحة المعطيات استطاع عامل الإقليم رصد 5,300,000 درهم (خمسة ملايين وثلاث مائة ألف درهم) للتحضير للاحتفال بالذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء.

           وإذا قارنا تكاليف الأنشطة التي نفذت وحجم المبالغ المخصصة لهذا العيد الوطني فسنجد دون شك أن عامل الإقليم استغل هذه المناسبة الغالية على كل المغاربة للتغطية والتستر على اختلاس للمال العام دون حسيب أو رقيب.

          فالأنشطة الفنية تم التكفل بغالبيتها من طرف بعض المقاولات والشركات ببوجدور اسهاما منهم في تخليد عيد المسيرة، كمجموعة جيل جيلالة والفنانة الداودية.

             اما بالنسبة لمعرض الصناعة التقليدية فقد تكفلت أحد الجمعيات ببوجدور عن طريق الشراكة مع غرفة الفلاحة والوزارة الوصية بالصناع التقليديين القادمين من الإقاليم الأخرى بحيث وفرت لهم السكن والاكل والنقل.

       وكعادتها قامت كذلك جمعية صفوف الشرف بحملة طبية ناجحة طيلة يومين بحيث أتت محملة بالأدوية بمساعدة قواتنا المسلحة الملكية ذهابا وإيابا عبر خط جوي خاص بين الرباط والعيون.

 هذا بالإضافة الى بعض الأنشطة المنظمة من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري ووزارة الثقافة بالإقليم وبعض عناصر المجتمع المدني وبشكل تطوعي. كما أن المصالح الخارجية دون استثناء قد تكفلت بمواردها ومعداتها الذاتية بعرض منجزاتها في المعرض الإقليمي للتنمية بدءا بطبع اليافطات ولوحات وصبورات العرض وغير ذلك من وسائل الاتصال السمعية البصرية لإبراز منجزاتها طيلة 40 سنة دون مساعدة العمالة حتى لا يتجرأ أحد ويقول ان العامل العربي التويجري شارك في تجهيز المعرض وتأثيثه.

       تجدر الإشارة كذلك إلى أن المديرية الإقليمية للفلاحة قد نظمت على نفقتها حفل العشاء الختامي بأحد الفضاءات التابعة للعمالة بحيث ظن الكل ان هذا الحفل مقام من طرف عامل بوجدور على شرف حوالي 400 شخص.

       ننوه كذلك بالمجهودات الجبارة التي قام بها اطر وتلاميذ المؤسسات التعليمية لتنظيم الكرنفال المجسد للمسيرة الخضراء تطوعا مشاركة منهم في هذه المناسبة بحيث لم تشارك عمالة الإقليم إلا بالنزر القليل كبعض الاقمصة والقبعات لفئة قليلة من التلاميذ دون الفئات الأخرى اما الإباء والامات وفئات البحارة والأطر بالإقليم فقد شاركوا في الكرنفال بشكل تطوعي ولم يتلقوا اية مساعدة تذكر كما تدعي عمالة بوجدور.

        وبعد عرض هذه المعطيات والفاعلون فيها احياء يرزقون نسأل العربي التويجري عامل إقليم بوجدور اين صرفت خمس مائة وثلاثون مليون سنتيم ؟؟؟؟؟في بناء منصة الانشطة الفنية، في الفضاء المخصص للمعرض الإقليمي للتنمية ام في مأدبة الغذاء على شرف السفير السوداني التي لم يحضرها الا القليل من الناس. حتى التراث المحلي تم التخلص من غالبية انشطته وبالضحك على الذقون.

الكل يعرف الآن ان غالبية هذه الأموال صرفت لكن ليس لأجل أنشطة نفذت على أرض الواقع بل ضخت فقط في جيب عامل الإقليم عن طريق التقارير والفواتير الوهمية خصوصا أن أحد افراد عائلته الصغيرة زار المنطقة على غير عادته مرتين متتاليتين بعد انتهاء الاحتفال بعيد المسيرة الخضراء وكل مرة كان يأتي محملا بالوثائق والملفات والفواتير ويعود محملا بالحقائب.

            المهم، الكرة الآن في ملعب وزارة الداخلية ووزارة المالية خاصة ان التحقيق في هذه العملية لا يشكل أية صعوبة تذكر علما أن بعض المتعهدين لم يتوصلوا حتى اليوم بمستحقاتهم الهزيلة رغم ضخامة المبالغ المالية المخصصة لذلك، كما ان غالبية الفاعلين في هذه التظاهرة الوطنية لا زالوا أحياء يرزقون، فهذا الصنف من السطو المتغطرس والريع الكبير لا يجوز السكوت عنه خاصة أن جلالة الملك دام له النصر والتمكين وجه في أكثر من مناسبة تعليماته النيرة للقطع مع كافة أشكال الريع. وفي الأخير لا يسعني إلا ان انوه بمن قال في أحد حواراته الصحفية ما مفاده أن " الريع جريمة أخطر من الانفصال " .



2986

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- المال السايب

الانصاري

الا كان بحال هاك فمابلك فلي فات ..خاص تحقيق

في 11 دجنبر 2015 الساعة 39 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

كوشنير: موريتانيا بدأت محاربة قوية وفرنسا تقف إلى جانبها

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

حصيلة الدخول المدرسي بالاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون بوجدور الساقية الحمراء

عمالة بوجدور: عملية اختلاس كبرى للمال العام تحت غطاء الاحتفال بالذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

النتائج الكاملة لذهاب دوري أبطال اوروبا ومواعيد مباريات الإياب


نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

المينورسو ترفع حالة التأهب لدرجة القصوى تحسباً لردود فعل غاضبة على حرق شاب لنفسه بالكركرات

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.