للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         صفقة القرن و التطبيع مع الكيان يفتحان النار على لحبيب المالكي             العثور على حقيبة بها اسلحة وذخيرة حية بمنزل يخلق حالة استنفار أمني             انحراف سيارة مندوب الصحة بايفني وصطدامها بحافة جبل ونجاته             وفاة حالة ثانية لسيتيني متأثراً بإصابته بطلق نارى في حادثة اطلاق النار بكليميم             تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي             قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية             جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات             العثور على هيكل عظمي بميرلفت .. والامن يحقق             تعيين مدير جديد للمستشفى الإقليمي لكليميم             الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة             في جنازة مهيبة..تشييع جثمان الشاب المقتول في كليميم وسط حضور أمني مهم             قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة             الوكيل العام يأمر بتشريح جثمان قتيل حي الكويرة بكليميم،وهذه التفاصيل الحقيقية لمصرعه             وفاة شاب متأثرًا بإصابته بطلق نارى في حادثة اطلاق النار بكليميم             الاجهزة الأمنية تسيطر على رجل روع الناس باطلاق الرصاص بكليميم(تفاصيل)             أربعيني يخلق حالة استنفار غير مسبوق بكليميم ويطلق النار على المارة ورجال الامن             حريق يلتهم سيدة ورضيع بخيمة نواحي السمارة،ويرسل شخص ثالث للمستشفى             والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟             الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا             بلاغ صحفي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي بشأن التعاقد             شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة            تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل            احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار            لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص            اطلاق نار ومهاجمة الناس والشرطة بحي الكويرة بكليميم            مقتطفات من اعتصام الاساتذة المتعاقدون أمام اكاديمية العيون الساقية الحمراء واكاديمية كلميم وادنون           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة


تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل


احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار


لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص


اطلاق نار ومهاجمة الناس والشرطة بحي الكويرة بكليميم

 
اقلام حرة

والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية


رسالة مفتوحة إلى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان


الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي

بلاغ صحفي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي بشأن التعاقد

حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات

قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة

احتمال تنحي بوتفليقة وارد،فمن يخلفه؟ هل يقبل الشعب الجزائري بوجود الجنرالات إلى الأبد؟

والد الشاب المتوفي في سجون البوليساريو يكشف حقيقة استدراجه من اسبانيا وقتله(فيديو)

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

مطالب مشروعة و نقابات فاقدة للشرعية
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 10 دجنبر 2015 الساعة 01 : 21


بقلم:عبد اللطيف الحاميل
من يطلع على أوضاع البلد هذه الأيام يخيل إليه أنه في 2011 وأن الربيع "رشقت ليه" كما يقول رئيس الحكومة وعاد. الإضرابات والاحتجاجات تخنق شوارع ومدن المملكة.الجديد في 2015 هو نزول المركزيات النقابية بنفسها للشارع للاحتجاج، بعدما كانت الاحتجاجات في 2011 فئوية فقط، عندما انفجرت ظاهرة التنسيقيات كبديل عن النقابات التي طلقت النضال طلاقا بائنا.
طبعا لا حاجة هنا للتذكير بأن هذه "الصحوة النقابية" في هذا الوقت بالذات سياسية أكثر منها نقابية، كما أن صوم نقابة "يتيم" عن النضال و اكتشاف أن الإضراب "أبغض الحلال" فجأة هو قرار سياسي أيضا أكثر منه نقابي.و لا احتاج هنا كذلك للتذكير بأن أكبر خدمة يسديها هؤلاء النقابيون للشغيلة هي عقد مؤتمرات استثنائية في أقرب الآجال ومنح أنفسهم رخصا طويلة الأمد عن النضال لأن جلهم  تجاوز سن التقاعد الذي يناضلون ضد رفعه، وهو مبرر كاف في اعتقادي لثني الآلاف عن الاستجابة لنداء هذه النقابات.فكم هو بئيس مشاهدة زعيم نقابي يغمى عليه خلال مسيرة الدار البيضاء الأخيرة بسبب السن.
من بين القوانين التنظيمية التي لم تفهم لحد الساعة أسباب تأجيل إخراجها هناك القانونين الخاصين بالإضراب و النقابات.الولاية تشارف على الانتهاء و لا قانون إضراب أو نقابات بعد. طبعا، النقابات لا تستعجل إخراج هذين القانونين إن لم تكن تعمل بشتى الوسائل لعرقلتهما أصلا، لأنه سيفقد الزعماء النقابيين عدد من الامتيازات، ومنها شهادة الإقامة الدائمة على رأس هذه الهيئات التي يتمتع بها بعضهم.
الغريب هو خضوع بنكيران لـ"الفيتو" الذي وضعته  نقابة واحدة فقط على تعديل قانون انتخابات المأجورين، وبالتالي المفارقة الغريبة هي أن القطاع الخاص، غير المهيكل، والذي يعرف انتهاكات صارخة لحقوق العمال، الذين يسهل توجيههم من طرف المشغل،هو الذي يتحكم في نسبة التمثيلية وليس القطاع العام، أي القطاع المهيكل، الذي يضمن على الأقل الحد الأدنى لشروط الممارسة النقابية.فلو عدل هذا القانون بما ينسجم وروح دستور 2011 لمحيت بعض النقابات، التي تدعي اليوم زورا تمثيل الشغيلة، من الخريطة.
المناسبة شرط كما يقول الفقهاء، ومناسبة هذا المقال هي الإضراب العام الذي دعت له أربع نقابات اليوم الخميس 10 دجنبر،وهي بذلك مناسبة لأهمس في أذن رئيس الحكومة و أذكره بأن الدولة بادرت في 2011 إلى الزيادة في الأجور لتخفيف الاحتقان والضغط اللذان ولدهما غلاء الأسعار و تجميد الأجور لعقود، مما أثر سلبا على التوازن الاجتماعي. زيادة 600 درهم كاملة و خالية من الضرائب لم يكن يوما ضمن برنامج حكومة عباس الفاسي و لم يكن كذلك مطلبا نقابيا، بل هو إجراء استباقي قامت به الدولة في فترة حرجة ساهم كثيرا في رسم خريطة طريق "الإصلاح في ظل الاستقرار".
تابعنا عبر بعض وسائل الإعلام –حتى تلك المعروفة بعدائها للحكومة- الجلد الذي تعرضت له النقابات بسبب "ضعف" الاستجابة لمسيرة الدار البيضاء، وهو مؤشر في اعتقادي لم يعد له مبرر، فإذا كنا بالفعل جادين في مسألة الدمقرطة، يتوجب علينا تغيير النظرة للاحتجاج وللإضراب، فلا يعقل أن نستمر في اعتماد عدد المضربين و المحتجين  كمؤشر للاستجابة للمطالب  النقابية من عدمه، في الوقت الذي نتحدث فيه عن تفسير جديد للإضراب يقطع مع توقيف الإنتاج ومبدأ "الأجر يساوي العمل".النقاش اليوم يجب أن ينصب على المطالب، والمطالب التي تحتج بسببها النقابات اليوم مطالب مشروعة، مما يفرض على الحكومة التحرك قبل فوات الأوان في إطار المفاوضة الجماعية بين الدولة و النقابات و الباطرونا، و ليس الحوار الاجتماعي، الذي يحيل فقط على المشاورة و يفتقد لأي التزام.
نوايا بنيكران حسنة، لا شك في ذلك، والاهتمام يجب أن ينصب على الفئات الأكثر هشاشة التي ظلت منذ الاستقلال خارج حسابات الحكومات والنقابات على حد سواء. لكن ليسمح لي بنكيران أن أقول له أن نظرته للزيادة في أجور الموظفين نظرة تقليدانية، فدعم الطبقة الوسطى  اليوم أصبح ضرورة ملحة، لما تعلبه هذه الفئة من أدوار مهمة في المجتمع، ومنها المساهمة في دوران عجلة الاقتصاد وخلق فرص شغل جديدة. الزيادة في أجور الموظفين يمكن تشبيهها بالإعفاءات الضريبية التي تتلقاها المقاولات                              و الشركات من أجل مساهمتها في التشغيل.
أما عن إصلاح التقاعد، فحتى لو سلمنا بأن الصندوق عرف اختلالات في التدبير و ليس اختلاسات، وهل تنفك هذه عن تلك؟ فلا يمكن تحميل المنخرطين هذه الأخطاء، بل على الدولة البحث عن بدائل أخرى. نعم إصلاح صندوق التقاعد يجب أن يتم "الآن.. هنا"، لكن بنكيران يريد من الشغيلة أن تبتلع الدواء الذي يقترحه للإصلاح دفعة واحدة وبدون ماء، وهو أمر لا شك صعب.



1648

8






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- تراست

معلق

منين نتا فاهم هادشي لاش كتطبل لبنكيران بالليل و النهار.بن كيران لم يف التزاماته كرئيس حكومة فما بالك بتحقيق مطالب الطبقة العاملة.إدا كان الربيع العربي هو السبب المباشر"كما يبدو لك" للزيادة في اجور الموظفين ب 600 دهم سنة 2011،فإن وجود بنكيران في هدا الموقع بالدات كرئيس حزب و بعده كرئيس حكومة فهو أحداث 16 ماي تالإرهابية.يجب القول أن "طولت اللسان "ايضا كفاءة.وهده خاصية بنكيران مع الأسف.الرجل لا يشرف في خرجاته في تحركاته و سكناته بلد متفتح و منفتح كالمغرب.والحمد لله لأن المغرب ينظر اليه من خلال جلالة الملك محمد السادس نصره الله.والا لأعتبرنا من الجاهلية في كل شيء.أليس العمل الحكومي التزام؟التزام و استمرارية في ظل الدولة.فأين يا رجل ما تبقى من اتفاق 26 ابريل 2011.لوكان في موقع بنكيران أي رئيس حكومة آخر لنفد الإتفاق بجميع فقراته.اما و بنكيران رئيس الحكومة فسيأتي على الأخضر و اليابس فالمحروقات طوي ملفها و السكر و الدقيق و الغاز آت.سنرى ان كانت القاعدة الجماهيرية للحزب ستستغني عن السكر و الدجقيق.أما الطبقة الوسطى فمن المعروف عالميا أن من ساهم في اضعافها ساهم في تقليص الإستهلاك و بالتالي ساهم في التضخم بقتل القدرة الشرائية.أما انكشارتك يبا حبيبي و انكشارية اولئك في الرباط و بالمقابل لن تغير من الواقع شيئا.فالنقابات كانت و مازالت و أمر شيخوختها لم و لن يوكل اليك.لأن العمل النقابي لم يكن في يوم من الأيام ثراثا اسلاميا بل ثراثا انسانيا...وللحديث بقية.

في 10 دجنبر 2015 الساعة 20 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- كلميم

محمود

من هدا الرجل الدي يتحامل على النقابات الوطنية التي لولا تضحياتها لما سمح له اليوم بالنقد الخارج عن اللياقة بوجه عار.القيادات النقابية التي تتحدث عنها يا رجل اختبرت قياداتها السجون و أنت مازلت مشروعا في مخيلة والديك.اختبرت المنافي مكع كل الصعوبة التي لا تخطر ببال من هو في ظروف اجتماعية مريحة.اسأل أساتدك متى تحسن وضعهم المادي: ابان تولي المناضل عبد الرحمن اليوسفي رئاسة حكومة التناوب.انتقل الأجر لدى موظفي الدولة الى سقف لم يكن يخطر ببال أحد منهم.ومادا كان يفعل إخوتك في هده المرحلة بالدات.كانوا نعتكفين على إلإعطاء الدروس للدين لا يعرفونهم في كيفية ولوج الجنة و التمتع بخيراتها في اسغلال مفضوح لجهل الأمة بيومها و غدها.
ولعلمك فادا كان خطابك تكريس لضعف النقابات و تشديد على دلك فإن ممارسات عبد الإله بنكيران الدي لم يبق لك إلا وضعه في مكان "الإله" و حاشا أن يكون كدلك ،ممارساته أيضا تمشي في نفس المنحى.وكل إضعاف مقصود أو غير مقصود للنقابات أو الأحزاب يلقي بالسلم الأجتمكاعي في هوةو غير محسوبة العمق.فرغم أن المنظر يوحي لك بعدم جدوى تالنقابات فهدا جهل ما بعده جهل.وليس بالضرورة كل من يطل على صفحة صحراء بريس أو واجهة أخرى يكتب شيئا مهما.لكن المهم الصنطيحة كاينة و لكن ما الفرق بيها و سنطيحة أخرى لا شيء على ما يبدو.

في 16 دجنبر 2015 الساعة 19 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- من يجزي المتمرد على النقابات الشريفة

بصير

عند اليقين ان كاتب المقال غير نزيه في منطقه او وليد الميدان وجاهل تاريخ النقابات ومؤسسيها الشرفاء ولكن اظن أصاحب الرد 1 و 2 اجابوا الكاتب في الشكل والمضمون منطقا وتاريخا وسياسيا.وشكرا لهما عن الضوح .

في 16 دجنبر 2015 الساعة 36 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- كلميم

استاد العلوم

الرجل معروف توجهه على الساحة فهو من انكشاريي بنكيران فانكشاريته دائمة بالليل و النهار.وصديق اولئك الإنكشاريين الآخرين بالرباط و الين همهم الوحيد و مهمتهم الوحيدة هي متابعة المواقع الإلكترونية و ما تكتب عن بنكيران بالخصوص و حكومته على العموم .وبعد دلك تبدأ الردود المختلفة باسماء مستعارة.ولا تهمنك كثرة الردود على أي موضوع كان و في اي موقع كان.هدا هو عملهم و قد اجتمع معهم بوصندالة الوزير مصطفى الخلفي و سطر لهم كيفية التعامل مع ما يفصل الحكومة عن الإنتخابات التشريعية.فهدا الرجل منهم و من الركائز الأساسية لديهم.ونادرا ما يكتب بوجه عار .وان كتب كما هو الحال في هدا المقال فمن اجل التمويه لا غير.
المهم في مقاله أن الشجرة لا يمكن لها أن تخفي الغابة.فالكفاءة الوحيدة التي اكتشف المغاربة أنها يمكن أن تكون كفاءة في حد داتها فهي سلاطة اللسان.وتلك خاصية بنكيران و حوارييه من "المناضلين" و الإنكشاريين.وهناك ميزة أخرى و هي الكدب على البسطاء و الفقراء باسم الدين.فطيلة أربع سنوات توقف كل شيء في المغرب و لم يتحسن أي شيء رغم انهم يقولون بوجه أحمر هناك و هناك.وما دام صاحبنا في العمل النقابي نسائله بطريقة بسيطة: لمادا لم ينفد بنكيران ما تبقى من اتفاق 26 ابريل 2011.أليس الالتزام الحكومي مسئولية.سيعرف الفقراء مناضليهم عندما يكونون مضطرين الى شراء قالب من السكر ب 25 أو 30 درهم فالمسألة آتية لا محالة ابتداء من هدا الشهر.وسنرى ان كان الفقراء بوسعهم تحمل قنينة الغاز ب 150 درهم للكبيرة و 60 درهم للقنينة الصغيرة.أدداك لن تنفع الإنكشارية في شيء و لن تنفع سلاطة اللسان.وحيث يقول المغاربة "اللسان مافيه عظم" فمناضلي آخر زمان يطلقون الكلام و التحاليل على هواهنها.

في 17 دجنبر 2015 الساعة 51 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- طرفاية

نزهة

رغم أن الرجل يريد ظاهريا أن يحلل موضوعا دي راهنية،فإن تعاطفه مع بنكيران يغلب عليه في غالب الأحيان.واليكم هده الكلمات التي تدل على ما أقول:
.....لا شك....
...كما يقول رئيس الحكومة....
....النقابات التي طلقت النضال....
....بأن هده "الصحوة" النقابية....
.....مبرر لثني الألاف.......
....لمحيت بعض النقابات التي.....
....حتى التي تعرف بعدائها للحكومة...
هده أمثلة فقط في ترنح "السيد عبد اللطيف" بين المدح و التحليل.وأنا هنا لأسهل عليه المأمورية وأقترح عليه أن ينجز مقالا تحليليا للوضع الإجتماعي يستعمل فيه كل أساليب التحليل العلمي.وحين ينتهي يكتب قصيدة غزل في حق بنكيران يمدح فيها ما أنجز و ما ينجز و ما سينجز.مع العلم أن الكل يعلم أن هدا الرجل أضر بالبلد أكثر مما ساهم في الرفع من قيمته.وهكدا سيكون "الرجل" وفيا لإختياراته التي يريد أن يفرضها بطريقة بليدة و متسلطة في آن واحد.

في 17 دجنبر 2015 الساعة 12 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- كلميم

السالك

فاقد الشرعية هو انت يا من لا يعرف من الكتابة الا انتقاد كل شيء مع تقديس منافقي "العتلة و ثمنمية"

في 18 دجنبر 2015 الساعة 16 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- العيون

متتبع

صحيح ما جاء في التعليقات.لقد قرأت لهدا عدة اطلالات في هده الصفحة بالدات و استنتجت في الحين أنه من العدالة و التنمية رغم أنه"مكرط" أي "ما عندو اللحية".واستنتجت ايضا أنه من الأبواق الثابتة للحزب.فطوبا للحزب بكل هدا الولاء.ولكن لأسمح لنفسي لكي أقول للرجل بأن العدالة و التنمية ليس حزبا سياسيا بالمعنى الفكري و السياي للكلمة.فهو تجمع دعوي يحتضن مجموعة من الأشخاص الدين لم ينتجوا و لن ينتجوا فكرا سياسيا تستفيد منه الأجيال الحالية و اللاحقة على غرار كل أحزاب المعمور.فعند اطلالتنا على الإرث الفكري الدي تركته أحزاب اليسار مهما كان حجمها سنجد أن أطرا شامخة إن هي على قيد الحياة أو في عداد الموتى.ويمكن أن ندلي صاحبنا على مجوعة من المراجع الفكرية التي لا نظنه يعرفها كأسماء و ما بالك أن يكون قد داعب في يوم من الأيام انتجاتها الفكرية: محمد عابد الجابري/عزيز الحبابي/علال الأزهر/علي يعتة/عبد السلام المودن/عبد الصمد بلكبير...
أما و إن بحثنا عن الإرث الدي سيتركه لنا من هم الآن في عداد النخب فلن نجد شيئا اللهم كم عدد الأطفال الدين استفادوا من عملية الختان...أو على أبعد تقدير من يتقن تكميم الأفواه في المناسبات بدعوى القاء الدروس.والدروس في مادا؟ في نواقض الوضوء.والكل يعلم أن المواطنين اليوم يملكون الدوشات في منازلهم و المائ متوفر.أما دون دلك فلا شيء.وللحديث بقية.

في 18 دجنبر 2015 الساعة 02 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- كلميم

إزانة

واش هو من العدالة و التنمية.كلت نيت انا هدا علاش ما كايحمل النقابات.ولا يشرفني و مع كل الأسف أقول له أن النقابة التي ينتمي اليها ليست نقابة فهي ملحقة دعوية للحزب توزع صكوك الغفران دون ان تحقق للشغيلة المغربية شيء يدكر.اللهم النفاق و الإعتناق.

في 19 دجنبر 2015 الساعة 06 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

موظف بجماعة أسرير يدخل في حركة احتجاجية رفقة ابنيه.؟

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

نفود 60 رأس من الابل بجماعة البيرات بآسا لإسباب مجهولة

وقفات سلمية حاشدة للعشرات من المواطنين الصحراويين بمدينة كليميم

موسم زاوية آسا بين الخصوصية التاريخية و الزحف الإمبريالي

بعد فتح حوار معهم،جنديين صحراويين معتقلين بسجن سلا يعلقون اضرابهما المفتوح مؤقتا

مطالب مشروعة و نقابات فاقدة للشرعية





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية


الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

وزيرة الدفاع الفرنسية: حل قضية الصحراء لن يتجاوز عام 2020

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
البصل والثوم للوقاية من تطور مرض السكري

احذروا الإكتئاب المبتسم ،وهذه 5 أعراض تشير إلى إصابتك بـه!

الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.