للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             “اعطيني نعطيك”..حزب البام المرتبك داخليا يتجه إلى مسألة رئيس الحكومة وأمناء الاحزاب             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الامن يستخدم القوة لتفريق وقفة احتجاجية للتنسيق الميداني للمعطلين الصحراويين بالعيون
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 13 دجنبر 2015 الساعة 28 : 21


صحراء بريس /العيون


نظم يوم أمس السبت 12 دجنبر الجاري، التنسيق الميداني للمعطلين الصحراويين بالعيون، وقفة احتجاجية عارمة بشارع السمارة أمام حي معطى الله بالعيون، شارك فيها عدد كبير من المعطلين المنتسبين لعدد من المجموعات الناشطة في مجال "العطالة"، بالإضافة إلى عدد من الفئات الاجتماعية المهمشة والمحرومة بإقليم العيون، رفع خلالها المتظاهرون شعارات تطالب بأحقية أبناء المنطقة في الاستفادة من خيارتها والتي تعتبر الثروة الفوسفاطية في مقدمتها.كما ندد المحتجون، عبر هذه الوقفة الاحتجاجية التي حضيت بتتبع إعلامي واهتمام شعبي، بالسياسة الإقصائية التي انتهجتها إدارة فوسبوكراع في عملية التوظيف المرتقبة، مطالبين بضرورة استفادة المعطلين الصحراويين من هذه العملية التي تعتبر طوق النجاة لغالبيتهم من شبح البطالة الذي يطاردهم منذ سنوات وملاذهم الوحيد للخروج من الأزمة الاجتماعية الخانقة التي يعانون منها، في ظل غياب فرص التشغيل بالجهة.
هذا وقد عرفت الوقفة الاحتجاجية، مشاركة النائب البرلماني "محمد سالم البيهي" الذي عبر عن تضامنه الميداني مع المتظاهرين في مطالبهم المشروعة في التشغيل والعيش الكريم. مكسرا كل قيود المسؤولية والالتزامات البروتوكولية للساسة بالصحراء.وقد شهدت، هذه الوقفة الاحتجاجية التي اختار لها المنظمون شعار " تشغيل معطل صحراوي = كرامة عائلة صحراوية "، تدخل أمني عنيف للقوات العمومية أمام أنظار بعض النشطاء والفاعلين الحقوقيين، والتي أصفرت عن وقوع إصابات بليغة في صفوف المعطلين نقلوا على إثرها للمستشفى.ويرى بعض المتتبعين للأحداث، أن أزمة الفوسفاط أصبحت تتفاقم بشكل خطير، يمكن أن يترتب عنها ثورة شعبية بالصحراء، باعتبار أن بوادرها أصبحت تلوح في الأفق، خاصة وأن السلطات المحلية بالغت في اعتماد المقاربة الأمنية بدل إيجاد حلول ناجعة لحل الأزمة الاجتماعية الخانقة التي تعرفها عاصمة الصحراء وجل الأقاليم الجنوبية.
فيما ذهب أحد المهتمين أبعد من ذلك، حيث ربط ما يقع اليوم من احتقان اجتماعي في صفوف المعطلين بما سمي بأحداث 99، التي شهدت فيها مدينة العيون مظاهرات كبيرة وانفلات أمني خطير استدعى تدخل قوات الجيش لتهدئة المدينة. لتعرف مدينة العيون، بعد حوالي خمس سنوات، مظاهرات كبرى وتوتر اجتماعي، ليأتي بعد ذلك مخيم "أكديم إزيك"، التي كانت مطالبه اجتماعية وانعكاساته كارثية، واليوم وبعد خمس سنوات هاهي مدينة العيون تعيش على صفيح ساخن.


بيان تضامني لاتحاد المعطلين الصحراويين أبناء إقليم العيون
العيون في:2015-12-12

ﻋﻠﻰ ﺇﺛﺮ ﺍﻟﺨﻄﻮﺓ ﺍﻟﻨﻀﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﻈﻤها التنسيق الميداني للمعطلين الصحراويين و مشاركة الفئات الاجتماعية المهمشة و الجاليات الصحراوية المقيمة بالخارج و الجماهير الشعبية الذين انضموا إلى صفوف المعطلين من اجل المشاركة في هذه الوقفة التي دعت إليها التنسيقية الميدانية للمعطلين الصحراويين
ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ شارع السمارة على الساعة 5:30 ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻌﻴﻮن. ﻭﺇﺫ ﻧﺴﺠﻞ ﺗﻀﺎﻣﻨﻨﺎ ﺍﻟﻤﺒﺪﺋﻲ ﻭﺍﻟﻤﻄﻠﻖ ﻣﻊ ﺭﻓﺎﻗﻨﺎ ﻭﺭﻓﻴﻘﺎﺗﻨﺎ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺨﻄﻮﺓ ﺍﻟﻨﻀﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﺴﻠﻤﻴﺔ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺍﻟﻨﻀﺎﻟﻲ ﻋﻤﻮﻣﺎ ﺍﻟﺮﺍﻣﻲ ﺇﻟﻰ ﺣﻠﺤﻠﺔ ﻣﻠﻒ ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻞ ﺑﺎﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﻟﻠﻤﻌﻄﻠﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﻌﻄﻼ‌ﺕ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﻓﺌﺎﺗﻬﻢ: ﺗﺄﻫﻴﻠﻴﻴﻦ، ﺗﻘﻨﻴﻴﻦ، ﺃﻃﺮ ﻣﺠﺎﺯﺓ، ﻭﺃﻃﺮ ﻋﻠﻴﺎ. ﻭﺇﻧﻨﺎ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻧﺤﻤﻞ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻴﺔ ﻛﺎﻣﻞ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﺔ ﻋﻦ ﺗﺒﻌﺎﺕ ﺳﻴﺎﺳﺘﻬﺎ ﺍﻟﻤﺒﻨﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺗﻜﺮﻳﺲ ﻭﻓﺮﺽ ﻭﺍﻗﻊ ﺍﻟﻘﻤﻊ ﻭﺍﻟﺘﻨﻜﻴﻞ ﺑﻜﻞ ﺻﻮﺕ ﻳﺠﻬﺮ ﺑﺎﻟﺤﻖ ﻭﻳﺪﺍﻓﻊ ﻋﻦ ﺣﻘﻮﻗﻪ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻋﺔ، ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻜﻔﻠﻬﺎ ﻛﺎﻓﺔ ﺍﻟﻤﻮﺍﺛﻴﻖ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﻫﺪﺍﺕ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ، ﺑﻞ ﻭﺣﺘﻰ ﺍﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻴﺔ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﻣﺎ ﻓﺘﺌﺖ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻴﺔ ﺗﻄﺒﻞ ﺑﻬﺎ ﻋﺒﺮ ﻣﺎ ﺃﺳﻤﺘﻪ ﺑﺎﻟﺪﺳﺘﻮﺭ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻀﻤﻦ ﺍﻟﺤﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻞ و ﺍﺣﺘﺮﺍﻡ ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ، ﻭﻛﺎﻓﺔ ﺍﻟﺤﻘﻮﻕ ﺍﻷ‌ﺳﺎﺳﻴﺔ ﻟﻠﻤﻮﺍﻃﻨﻴﻦ، ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻮﺛﻴﻘﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺒﻘﻰ ﻣﺠﺮﺩ ﻧﺺ ﻓﺎﺭﻍ؛ ﻓﻲ ﻇﻞ ﻭﺍﻗﻊ ﺍﻟﺒﺆﺱ ﻭﺍﻟﺤﺮﻣﺎﻥ ﻭﺍﻟﻘﻤﻊ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻮﺍﺟﻪ ﺑﻪ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺘﺤﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﺠﻤﺎﻫﻴﺮﻳﺔ.
كما نحي البرلماني محمد سالم لبيهي الذي حضر إلى مكان الوقفة وأعلن تضامنه مع المعطلين وهي بادرة كبيرة و شجاعة من البرلماني محمد سالم لبيهي و من هذا المنبر ندعو كافة البرلمانيين و المنتخبين إلى أن يحدو حدو هذا الأخير من أجل التضامن مع فئة المعطلين التى تسعى إلى انتزاع حقوقها المشروعة و العادلة. وبمجرد مغادرة البرلماني مكان الوقفة تدخلت تشكيلات القوات المخزنية بقوة مفرطة وهمجية ضد المعطلين لتخلف إصابات بليغة في صفوف المعطلين تم نقلهم إلى المستشفى ﻭﺑﻬﺬﺍ ﻓﺈﻧﻨﺎ كاتحاد المعطلين الصحراوين أبناء إقليم العيون ﻟﻨﺪﻳﻦ ﻭﺑﺸﺪﺓ ﺳﻴﺎﺳﺔ ﺍﻟﻘﺒﻀﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﺘﻬﺠﻬﺎ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺎﻃﻲ ﻣﻊ ﺍﻟﺤﺮﺍﻙ ﺍﻟﺸﻌﺒﻲ ﺍﻟﺴﻠﻤﻲ؛ ﺍﻟﻤﺘﻤﺎﺩﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺠﺎﻫﻞ ﻭﺻﻢ ﺍﻵ‌ﺫﺍﻥ، ﺛﻢ ﺍﻟﻬﺮﻭﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻷ‌ﻣﺎﻡ، ﺇﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ ﺍﻟﺘﻬﺪﻳﺪ ﻭﺍﻟﺤﺼﺎﺭ ﺛﻢ ﺍﻟﻘﻤﻊ، ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭﻫﺎ ﺍﻟﺤﻠﻮﻝ ﺍﻟﻤﻌﻤﻮﻝ ﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﻃﺮﻑ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﺕ ﺍﻟﻤﺨﺰﻧﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﺟﻬﺔ ﺍﻷ‌ﺻﻮﺍﺕ ﺍﻟﺤﺮﺓ ﺍﻟﻤﺘﻌﻄشة ﻟﻠﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ، ﻭﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ، وإن أي تجاهل لمطالب إتحاد المعطلين الصحراويين أبناء إقليم العيون أو إقصاء له من عمليات التوظيف بشركة فوسبوكراع، أو عدم اعتماد التوظيف المباشر كآلية أساسية لإدماج حاملي الشهادات والتي تتوافق مع خصوصيات المنطقة، من شأنه إحداث تأثيرات بَيْنِيَةٍ على النسيج الاجتماعي بالمدينة بما يهدد الأمن والسلم الاجتماعي ﻭﻟﻌﻠﻬﺎ ﺍﻟﻤﻄﺎﻟﺐ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺸﺘﺮﻙ ﻓﻴﻬﺎ كاتحاد للمعطلين الصحراوين أبناء إقليم ﺎﻟﻌﻴﻮﻥ ﻭﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻤﻜﻮﻧﺎﺕ الإجتماعية ﺍﻟﻤﺘﻀﺮﺭﺓ ﻣﻦ سياسة ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻤﻤﻌﻨﺔ ﻓﻲ ﺗﻬﻤﻴﺶ ﻭﺇﻗﺼﺎﺀ ﻭﺗﻤﻴﻴﺰ ﺍﻟﻌﻨﺼﺮ ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﻭﻱ.
ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺼﺪﺩ وكاتحاد للمعطلين الصحراويين أبناء إقليم العيون ﻧﻌﻠﻦ ﻋﻦ ﺗﻀﺎﻣﻨﻨﺎ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ ﻭﺍﻟﻼ‌ﻣﺸﺮﻭﻁ ﻣﻊ التنسيق الميداني للمعطلين الصحراويين ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻌﻴﻮﻥ، ﻭﻧﺬﻛﺮ ﺑﺄﻧﻨﺎ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺣﻖ ﻭﻣﺎ ﺿﺎﻉ ﺣﻖ ﻭﺭﺍﺀﻩ ﻃﺎﻟﺐ.
عن :
- مجموعة المعطلين الصحراويين المجازين والتقنيين
- مجموعة الأطر العليا المعطلة أبناء إقليم العيون
- المجازون المعطلون الصحراويون أبناء إقليم العيون
- جمعية النهضة للمعطلين الصحراويين
- إتحاد التقنيين المعطلين الصحراويين أبناء إقليم العيون
- التنسيقية الصحراوية لأبناء وأرامل متقاعدي فوسبوكراع



2636

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



مهاجروا أوروبا الإفريقية

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

الملك محمد السادس: المغرب "لن يفرط في شبر من صحرائه"

استياء واسع بين رجال الامن من تصريحات والي ألامن بالعيون

مغاربة يمنعون دخول شاحنات محملة بالمواد الغذائية الى مليلية

محاولة انتحار احد ضحايا منازل العائدين باقليم العيون

متقاعد و عمال شركة فوسبوكراع الصحراويون ينظمون وقفة احتجاجية أمام مقر مندوبية وزارة الطاقة و المعادن

قمع وقفة احتجاجية للمعطلين بمدينة بوجدور

رجال الامن بالداخلة: جريدة الصباح تنشر الاكاذيب وتفتقر للمهنية

حي معطى الله بالعيون في الواجهة

تأثيرات شهر رمضان الصحية على الصائم

سقوط النظامين السوري واليمني سيعني انتقال الثورة لمنطقة الخليج

الثورات السلمية لن تحقق اهدافها ومطالبها

حكومة عبد الإله بن كيران وإشكالية التحالفات السياسية

الكاتب الاقليمي لنقابة UMT بأسا يستخدم العنف ضد أعضاء المكتب

رسالة من معتقل سياسي صحراوي أصفاري النعمة " المحاكمة العسـكرية : تشوه حقائق كبرى وتبرز حقائق أصغرِ

كيفية تسيير الإنعاش الوطني بالصحراء(جماعة لبيرات نموذجا)

يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ

الحكم الذاتي،الخيار الاوروبي بالقانون

الزنجبيل الكنز الذي لانعرف قيمته





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.