للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

خزانة الملابس...
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 14 دجنبر 2015 الساعة 39 : 21


بقلم :امل مسعود

فتحت دولاب ملابسها تبحث عن قطعة لترتديها. كانت تتهيأ لحضور اجتماع تنظيمي ليوم غد. تقريبا كانت تعرف تماما ما عليها قوله. فهي ستدعو إلى محاربة الفساد و إلى مزيد من حرية التعبير و التفكير. تشعر بالرضا. فهي تعتقد أنها تقوم بواجبها الخالص اتجاه الحياة بمسؤولية و شجاعة.
سقطت بعض قطع الثياب على أرضية الغرفة. الخزانة كانت ممتلئة عن آخرها و في قمة الفوضى. التنانير مكدسة فوق القمصان. الجوارب على الرفوف بجانب السراويل و الفساتين. الخزانة كانت تشبه سوقا من الملابس المستعملة. كل مرة تفتح خزانة ملابسها تشعر بالإحباط. و تصرخ في أعماقها بأنها لا تملك زيا مناسبا لترتديه. فتهتدي إلى حل سحري ينقذها من حيرتها. تعيد القطع المتناثرة إلى الدولاب و تضغط على الدف بقوة لتغلقه. تأخذ حقيبة نقودها و تذهب للتسوق و هي تحمد الله أنه ما زال لها الوقت الكافي. فهي تعتبر نفسها فتاة محظوظة لأنها تعلمت أن تخطط لاجتماعاتها و مواعيدها المهمة مسبقا.
همت بغلق دولابها. فتذكرت اجتماع الغد و الكلمة التي كانت تنوي أن تلقيها. شعرت بوخز ضمير. كيف ستتحدث عن محاربة الفساد و هو يعشش في خزانة ملابسها؟ حدقت في الدولاب و كأنها تفطن لأول مرة لحقيقة كانت تجهلها. كل قطعة في دولابها تساوي قطعة نقدية من فئة مائة أو مائتي درهم. فهي كانت تعتبر نفسها فتاة مقتصدة و تكره أن تبذر مالها في ثياب غالية الثمن. أخذت تتأمل دولاب ملابسها و هي تتخيل ملابسها تتحول إلى قطع نقدية ورقية. فطنت إلى الكم الهائل من الأوراق النقدية المبعثرة في دولابها. أخذت تتخيلها تتطاير أمام عينيها كأوراق الخريف.
تذكرت بسخرية جملة طريفة كانت قد قرأتها في كتاب ما. كل دولار هو بمثابة جندي مخلص يعينك على معارك الحياة. فكرت بمرارة : ما أسوأ أن تكون جندي مخلص في يد جنرال سيء. نعم. وجب عليها أن تعترف بأنها ليست فقط جنرال سيئ و لكنها أيضا جنرال وقح. لم تعد واثقة فيما إذا كانت ستكون غدا قادرة على إلقاء كلمتها بثقة و صدق.
طردت أفكارها المحبطة بسرعة. و قررت بحزم لن تسمح لنفسها أن تكون جنرالا سيئا بعد اليوم. ستعيد جنودها إلى أرض المعركة و ستبعث فيهم الحياة من جديد. لأول مرة بدل الذهاب إلى التسوق،  تختار أن تفرغ محتويات خزانتها بالكامل. فرزت القطع إلى مجموعات من التنانير و السراويل و الفساتين و المعاطف و القمصان. و حاولت أن ترتب كل مجموعة حسب الألوان. اكتشفت أنها ما زالت تحتفظ بقطع من الملابس تعود إلى أيام كانت طالبة جامعية. بعض القطع ضاقت عليها و بعضها لم يعد صالحا للاستعمال. فكرت بمرح لن تفرط في أي جندي. ستعيد كل جنودها إلى الحياة و ستمنحهم فرصة جديدة لخوض المعارك في ظروف جديدة. أخذت هاتفها و ركبت رقما يخص جمعية بحيها كانت تهتم باليتامى و المتخلى عنهم. سألتهم فيما إذا كانوا يحتاجون إلى ملابس مستعملة. رحبوا بالفكرة و اقترحوا عليها أن يحضروا لها فتاة لنقل الملابس. الفتاة كانت لطيفة فساعدتها في ترتيب خزانتها من جديد كطريقة ملموسة للشكر و الامتنان.
كانت متعبة. و لكنها اندهشت من النتيجة. لو ذهبت لتتسوق ما كانت ستحصل على كم القطع الجميلة التي اكتشفتها من جديد. و ما كانت ستشعر بنفس مشاعر الرضا و السرور. فبعض القطع كانت قد نسيتها تماما و بعضها ارتدته مرة أو مرتين. و بعضها كان ثمينا و غالي الثمن لأنه كان هدية من بعض الأصدقاء.
نظرت باعتزاز إلى خزانة ملابسها. كل قطعة مرتبة في مكانها الصحيح. فكرت بحنان و مرح:  ملابسها جنودها المخلصون. سيساعدنها كل يوم ليبعثن الدفء في جسدها و ليظهرنها بمظهر أنيق. كانت مستعدة لاجتماع الغد.
في يوم الغد. حضرت الاجتماع. كانت ترتدي سروالا أسودا كلاسيكيا أنيقا و قميصا بنفسجيا غامقا، جاكيت أسود من الجلد الناعم، حذاء بكعب عال، حقيبة يد صغيرة، ساعة يد و اقراط أذن متدلية من الفضة. بدت جذابة بسيطة و ناعمة و بطلة مختلفة و مشرقة.
افتتحت الاجتماع و تحدثت بثقة: " سيداتي سادتي، قبل البارحة كنت سأتحدث بشكل مختلف. و لكنني اليوم أعتقد أن ما ينقصنا فعلا هو أن نعيش الحياة بوعي أكبر. فالكثرة لا تعني دائما الوفرة. و القلة لا تعني دائما الخصاص. إن الفساد في أحيان كثيرة هو نتاج البلادة و الخلل في التفكير و التخطيط. فالفساد لم يكن يوما خيارا إنسانيا و لكنه على العكس هو انعدام الاختيار. فالفساد يبدأ متى لم يستوعب الإنسان رسالته في الحياة و لم يضبط سلوكاته اليومية. و من هذا المنطلق فكلنا معنيون. و دورنا هو أن نعيد كتابة حياتنا اليومية بشكل يومي و بعشرات الاساليب و كأننا نعيشها لأول مرة " .



1620

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- تنويه

الملاحظ

صراحة احب مواضيعك المتميزة وطريقة معالجتها باسلوب ماتع بسيط اقرأ بنهم وفضول واعيش لذة القراءة في كل كلمة انا كذلك معجب بتواضعك وباتقانك للغة الضاد عكس بعض المتطفلات على الكتابة والتي تكتب في نفس العمود والتي سمت نفسها كاتبة وتتطفل علينا كل يوم بالتفاهات .تحياتي ياابنة الحي .

في 18 دجنبر 2015 الساعة 24 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

السيد النائب الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة بالسمارة

اعتقال جملة من المتهمين بارتكاب عدة سرقات باقليم كلميم

ولد سيدي مولود المسؤول ألامني بالبوليساريو سأعود إلى تندوف وليحصل ما يحصل

المعاناة، بقلم: احد سكان المخيمات بأرض لحمادا جنوب التندوف

رجل صادق امرأة على

ملايير وكالة تنمية الأقاليم الجنوبية وإرتفاع معدلات البطالة القياسية !!؟

المعتقل السابق بوكفوعبد الله يصرح:السجن لن يزيدنا إلا مزيدا من الصمود والنضال‏

إعتقال 5 من السجناء التسعة الفارّين من سجن كلميم

الرشوة ....القهيوة‏

خزانة الملابس...





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.