للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني             مدير الكهرباء بكليميم "مخروك" يستمر في إحراج مدير الماء "بن جيموع" وكشف عجزه             الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)             انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب             حريق مهول بجوطية الخشب بكليميم(فيديو)             ردوا بالكم..عمليات نصب محكمة على عدد مهم من الراغبين في التسجيل بالجامعات باوكرانيا             رجل يقتل زوجته طعناً بالسكين في العيون             قربالة وعراك بجماعة افركط وسقوط عضو بالمعارضة مغشيا عليه بعد تعرضه للضرب(اسماء)             امين مال الخيرية الإسلامية بكليميم يطالب بفتح تحقيق في المالية بعد المهزلة الخطيرة             إصابات في تدخل عنيف لقوى الامن ضد المهمشين و المهمشات الصحراويين             محاولة للانتحار بمدينة العيون             مصرع شخص واصابة أحد أبناء كلميم العاملين في نقل البضائع بين كناريا والأقاليم الجنوبية(اسم)             الأساتذة المتعاقدون يعتزمون شلّ المؤسسات التعليمية أيام 19 و20و21و22             نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا             توقف حركة السير بمعبر الكركرات بسبب..             الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل             حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا             كلميم:مطالب بفتح تحقيق في تحويل واد ام لعشار إلى مقلع للصخور دون ترخيص             معاش ابن كيران وحب الظهور !             بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري             حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار            حريق يلتهم واحات للتمور إميتك قيادة أديس بإقليم طاطا             مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير             هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات            شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي            بيان الجالية الوادنونية باوروبا بلقاء بلجيكا بعنوان "متحدون في محاربة الفساد"           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار


حريق يلتهم واحات للتمور إميتك قيادة أديس بإقليم طاطا


مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير


هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات


شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي

 
اقلام حرة

الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا

البيان الختامي لحزب العدالة والتنمية بجهة كليميم وادنون

بيان لجنة اوروبا لإنقاذ كليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب

بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري

ما هِي الأسباب الحقيقيّة لتفاقُم الأزَمة السعوديّة المغربيّة؟ وكيف استُخدِم الإعلام ؟

الرباط تستدعي سفيرها بأبوظبي،وأنباء عن استدعاء السعودية سفيرها بالمغرب

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

خزانة الملابس...
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 14 دجنبر 2015 الساعة 39 : 21


بقلم :امل مسعود

فتحت دولاب ملابسها تبحث عن قطعة لترتديها. كانت تتهيأ لحضور اجتماع تنظيمي ليوم غد. تقريبا كانت تعرف تماما ما عليها قوله. فهي ستدعو إلى محاربة الفساد و إلى مزيد من حرية التعبير و التفكير. تشعر بالرضا. فهي تعتقد أنها تقوم بواجبها الخالص اتجاه الحياة بمسؤولية و شجاعة.
سقطت بعض قطع الثياب على أرضية الغرفة. الخزانة كانت ممتلئة عن آخرها و في قمة الفوضى. التنانير مكدسة فوق القمصان. الجوارب على الرفوف بجانب السراويل و الفساتين. الخزانة كانت تشبه سوقا من الملابس المستعملة. كل مرة تفتح خزانة ملابسها تشعر بالإحباط. و تصرخ في أعماقها بأنها لا تملك زيا مناسبا لترتديه. فتهتدي إلى حل سحري ينقذها من حيرتها. تعيد القطع المتناثرة إلى الدولاب و تضغط على الدف بقوة لتغلقه. تأخذ حقيبة نقودها و تذهب للتسوق و هي تحمد الله أنه ما زال لها الوقت الكافي. فهي تعتبر نفسها فتاة محظوظة لأنها تعلمت أن تخطط لاجتماعاتها و مواعيدها المهمة مسبقا.
همت بغلق دولابها. فتذكرت اجتماع الغد و الكلمة التي كانت تنوي أن تلقيها. شعرت بوخز ضمير. كيف ستتحدث عن محاربة الفساد و هو يعشش في خزانة ملابسها؟ حدقت في الدولاب و كأنها تفطن لأول مرة لحقيقة كانت تجهلها. كل قطعة في دولابها تساوي قطعة نقدية من فئة مائة أو مائتي درهم. فهي كانت تعتبر نفسها فتاة مقتصدة و تكره أن تبذر مالها في ثياب غالية الثمن. أخذت تتأمل دولاب ملابسها و هي تتخيل ملابسها تتحول إلى قطع نقدية ورقية. فطنت إلى الكم الهائل من الأوراق النقدية المبعثرة في دولابها. أخذت تتخيلها تتطاير أمام عينيها كأوراق الخريف.
تذكرت بسخرية جملة طريفة كانت قد قرأتها في كتاب ما. كل دولار هو بمثابة جندي مخلص يعينك على معارك الحياة. فكرت بمرارة : ما أسوأ أن تكون جندي مخلص في يد جنرال سيء. نعم. وجب عليها أن تعترف بأنها ليست فقط جنرال سيئ و لكنها أيضا جنرال وقح. لم تعد واثقة فيما إذا كانت ستكون غدا قادرة على إلقاء كلمتها بثقة و صدق.
طردت أفكارها المحبطة بسرعة. و قررت بحزم لن تسمح لنفسها أن تكون جنرالا سيئا بعد اليوم. ستعيد جنودها إلى أرض المعركة و ستبعث فيهم الحياة من جديد. لأول مرة بدل الذهاب إلى التسوق،  تختار أن تفرغ محتويات خزانتها بالكامل. فرزت القطع إلى مجموعات من التنانير و السراويل و الفساتين و المعاطف و القمصان. و حاولت أن ترتب كل مجموعة حسب الألوان. اكتشفت أنها ما زالت تحتفظ بقطع من الملابس تعود إلى أيام كانت طالبة جامعية. بعض القطع ضاقت عليها و بعضها لم يعد صالحا للاستعمال. فكرت بمرح لن تفرط في أي جندي. ستعيد كل جنودها إلى الحياة و ستمنحهم فرصة جديدة لخوض المعارك في ظروف جديدة. أخذت هاتفها و ركبت رقما يخص جمعية بحيها كانت تهتم باليتامى و المتخلى عنهم. سألتهم فيما إذا كانوا يحتاجون إلى ملابس مستعملة. رحبوا بالفكرة و اقترحوا عليها أن يحضروا لها فتاة لنقل الملابس. الفتاة كانت لطيفة فساعدتها في ترتيب خزانتها من جديد كطريقة ملموسة للشكر و الامتنان.
كانت متعبة. و لكنها اندهشت من النتيجة. لو ذهبت لتتسوق ما كانت ستحصل على كم القطع الجميلة التي اكتشفتها من جديد. و ما كانت ستشعر بنفس مشاعر الرضا و السرور. فبعض القطع كانت قد نسيتها تماما و بعضها ارتدته مرة أو مرتين. و بعضها كان ثمينا و غالي الثمن لأنه كان هدية من بعض الأصدقاء.
نظرت باعتزاز إلى خزانة ملابسها. كل قطعة مرتبة في مكانها الصحيح. فكرت بحنان و مرح:  ملابسها جنودها المخلصون. سيساعدنها كل يوم ليبعثن الدفء في جسدها و ليظهرنها بمظهر أنيق. كانت مستعدة لاجتماع الغد.
في يوم الغد. حضرت الاجتماع. كانت ترتدي سروالا أسودا كلاسيكيا أنيقا و قميصا بنفسجيا غامقا، جاكيت أسود من الجلد الناعم، حذاء بكعب عال، حقيبة يد صغيرة، ساعة يد و اقراط أذن متدلية من الفضة. بدت جذابة بسيطة و ناعمة و بطلة مختلفة و مشرقة.
افتتحت الاجتماع و تحدثت بثقة: " سيداتي سادتي، قبل البارحة كنت سأتحدث بشكل مختلف. و لكنني اليوم أعتقد أن ما ينقصنا فعلا هو أن نعيش الحياة بوعي أكبر. فالكثرة لا تعني دائما الوفرة. و القلة لا تعني دائما الخصاص. إن الفساد في أحيان كثيرة هو نتاج البلادة و الخلل في التفكير و التخطيط. فالفساد لم يكن يوما خيارا إنسانيا و لكنه على العكس هو انعدام الاختيار. فالفساد يبدأ متى لم يستوعب الإنسان رسالته في الحياة و لم يضبط سلوكاته اليومية. و من هذا المنطلق فكلنا معنيون. و دورنا هو أن نعيد كتابة حياتنا اليومية بشكل يومي و بعشرات الاساليب و كأننا نعيشها لأول مرة " .



1669

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- تنويه

الملاحظ

صراحة احب مواضيعك المتميزة وطريقة معالجتها باسلوب ماتع بسيط اقرأ بنهم وفضول واعيش لذة القراءة في كل كلمة انا كذلك معجب بتواضعك وباتقانك للغة الضاد عكس بعض المتطفلات على الكتابة والتي تكتب في نفس العمود والتي سمت نفسها كاتبة وتتطفل علينا كل يوم بالتفاهات .تحياتي ياابنة الحي .

في 18 دجنبر 2015 الساعة 24 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

السيد النائب الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة بالسمارة

اعتقال جملة من المتهمين بارتكاب عدة سرقات باقليم كلميم

ولد سيدي مولود المسؤول ألامني بالبوليساريو سأعود إلى تندوف وليحصل ما يحصل

المعاناة، بقلم: احد سكان المخيمات بأرض لحمادا جنوب التندوف

رجل صادق امرأة على

ملايير وكالة تنمية الأقاليم الجنوبية وإرتفاع معدلات البطالة القياسية !!؟

المعتقل السابق بوكفوعبد الله يصرح:السجن لن يزيدنا إلا مزيدا من الصمود والنضال‏

إعتقال 5 من السجناء التسعة الفارّين من سجن كلميم

الرشوة ....القهيوة‏

خزانة الملابس...





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا


نادي باب الصحراء لكرة اليد يفجر مفاجأة ويتفوق على فريق النواصر بطل المغرب

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

المينورسو ترفع حالة التأهب لدرجة القصوى تحسباً لردود فعل غاضبة على حرق شاب لنفسه بالكركرات

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.