للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مصرع شخص وجرح اخرين في حادث سير بكليميم             تلاميذ ثانوية الصداقة التأهيلية محرومون من حقهم في "الثقافة"             مصرع شاب وجرح اخرين في حادثة سير بين اخفنير والسمارة             الفرقة الوطنية تواصل التحقيق ،وثروات بلفقيه ونوابه وموظفين بالجماعة تحت المجهر             مسؤولون بالعمالات لا يخبرون المصالح المركزية بالسيارات المعطلة لتسهيل نهب المازوط وفواتير الصيانة             مسؤولون كبار ومنتخبون يرفضون التصريح بممتلكاتهم الحقيقية ،وهذا ما ينتظرهم من مجلس جطو             بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!             نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون             النقابات التعليمية الاكثر تمثيلية تطالب المدير الإقليمي بكليميم بإلتزام الشفافية وتكافؤ الفرص في             محتجون يغلقون الطريق الحدودية لكركرات(فيديو)             لقاء مرتقب بين وفد من “إخوان الجزائر” وحزب العدالة والتنمية الشهر الجاري تزامنا مع أول زيارة ل             شرطة إفني تعتقل رجل داخل سيارة اجرة بسبب             استقالة أمين الخيرية الإسلامية بكليميم تكشف عن فضيحة اختلاس بمئات الملايين (أسماء)             ماكرون يعلن عن زيادة للحد الأدنى للأجور بقيمة 100 يورو شهريا وإلغاء ضريبة التقاعد لتهدئة الاحتجاجات             فاعلة جمعوية بكناريا تشبه حمدي ولد الرشيد بحافظ الأسد وتتهمه وعائلته بإفساد الصحراء(فيديو)             يحدث الان..ينعقد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وسط احتجاجات عارمة يقودها المتعاقدون(فيديو)             مصرع شاب واصابة سيدة بالداخلة نتيجة انقلاب سيارة             من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)             بعد الثروة الحيوانية ،الخليجيين بالصحراء ينهالون على الترفاس ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم(فيديو)             5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون             أتحداك أن تشاهد فيديو إباحي أو صور عري بعد مشاهدة الفيديو             محتجون غاضبون يقطعون الطريق بين المغرب وموريتان ( الكركرات )            عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور            الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم            لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو            حريق كبير داخل باخرة بميناء طانطان           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

أتحداك أن تشاهد فيديو إباحي أو صور عري بعد مشاهدة الفيديو


محتجون غاضبون يقطعون الطريق بين المغرب وموريتان ( الكركرات )


عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور


الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم


لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو

 
اقلام حرة

موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

بعد ملفي المستشفى والجامعة بكليميم،التنسيقية تستعد لإطلاق ملف جديد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!

لقاء مرتقب بين وفد من “إخوان الجزائر” وحزب العدالة والتنمية الشهر الجاري تزامنا مع أول زيارة ل

ماكرون يعلن عن زيادة للحد الأدنى للأجور بقيمة 100 يورو شهريا وإلغاء ضريبة التقاعد لتهدئة الاحتجاجات

من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

صحف : قضية ابتزاز المغرب-تدابير حمائية خلال فترة الشتاء
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 دجنبر 2015 الساعة 35 : 09


صحراء بريس / و م ع

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..

* الأحداث المغربية:

- قضية ابتزاز المغرب: ملف الصحافيين الفرنسيين في المداولة. حيث قررت محكمة الاستئناف بباريس، أول أمس الثلاثاء، إدراج قضية ابتزاز المغرب التي يتابع فيها الصحافيان الفرنسيان، إيريك لوران وكاثرين غراسيي، في المداولة يوم 26 يناير المقبل. وقال محامي المملكة ايريك ديبون موريتي في تصريح للصحافة إن محامي المتهمين دفعوا بكون حضور وكيل الجمهورية بباريس، وقاضيي تحقيق والشرطة "مسألة غير قانونية" مشيرا إلى أن الطرف المغربي أكد أن حضورهم مسألة تدعو إلى الاطمئنان بخصوص سير المسطرة.

- حصاد: سيتم اتخاذ العديد من التدابير لحماية سكان المناطق الجبلية خلال فصل الشتاء.. فقد قال وزير الداخلية محمد حصاد، أول أمس الثلاثاء، إنه سيتم اتخاذ العديد من التدابير لحماية سكان المناطق الجبلية خلال فصل الشتاء. وأوضح حصاد في معرض رده على سؤالين شفويين بمجلس النواب حول "ظروف ساكنة المناطق الجبلية خلال فصل الشتاء" و"وضعية ساكنة المناطق الباردة" تقدم بهما الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية والفريق الحركي، أنه سيتم توفير التموين اللازم لسكان هذه المناطق وإقامة مستشفيات عسكرية إذا لزم الأمر، على غرار السنة الماضية، فضلا عن تعبئة مروحيات للتدخل إذا اقتضى الحال.

* الحركة:

- جلالة الملك يعرب لعائلة المرحومة زليخة نصري عن أحر تعازي جلالته وأصدق مشاعر مواساته.. فقد توفيت صباح أمس الأربعاء، المرحومة زليخة نصري، مستشارة صاحب الجلالة، بالمستشفى العسكري محمد الخامس بالرباط. وبهذه المناسبة المحزنة، أعرب جلالة الملك محمد السادس لعائلة الفقيدة عن أحر تعازيه وأصدق مشاعر مواساته. وجرت مراسيم تشييع جنازة الفقيدة، بمقبرة الشهداء بالرباط ، بعد صلاة العصر.

- حجز 40 طنا من مخدر الشيرا وتوقيف 5 عناصر وحجز مبالغ مالية هامة.. حيث أعلن المكتب المركزي للأبحاث القضائية أن الاستثمار الجيد للمعلومات المهمة التي تم التوصل إليها في قضية حجز 40 طنا من مخدر الشيرا بباحة الاستراحة البئر الجديد على الطريق السيار الرابط بين الدارالبيضاء والجديدة، مكن من توقيف 5 عناصر ينشطون بالشبكة الإجرامية وحجز مبالغ مالية هامة. وذكر بلاغ للمكتب المركزي التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أمس الأربعاء، أنه في إطار المجهودات الحثيثة التي يبذلها في مجال محاربة الجريمة المنظمة، ومتابعة للأبحاث التي بوشرت في هذه القضية، تم التوصل إلى معلومات مهمة مكن استثمارها الجيد من إيقاف عنصرين نشيطين بالشبكة وحجز مبلغ مالي كان بحوزتهما قدره 1.240.000 درهم.

* أخبار اليوم المغربية:

- الوردي يخصص 100 مليار سنتيم لمصالحة المستشفيات مع المواطنين.. إذ كشف الحسين الوردي، وزير الصحة، أن وزارته بصدد إطلاق برنامج لتطوير المراكز الاستشفائية الجامعية لجعلها "أكثر جاذبية" للمرضى، وذلك بغلاف مالي يناهز المليار درهم. وأضاف الوزير في كلمته أثناء أشغال المجلس الإداري للوكالة الوطنية للتأمين الصحي، المتعلق بنظام المساعدة الطبية، يوم أمس الأربعاء بالرباط، أن سنة 2016 ستعرف إطلاق برنامج يستهدف تأهيل البنيات التحتية والتجهيزات الصحية وذلك ل"الحد من نسبة التكاليف التي يتحملها المواطن".

- دراسة: علبة سجائر تؤدي إلى استنشاق 200 ألف بكتيريا مسببة لسرطان الرئة.. فقد كشفت دراسة علمية، أجريت بجامعة برشلونة بتعاون مع جامعة جاكوبس بريمن في ألمانيا، أن تدخين علبة سجائر واحدة يؤدي إلى استنشاق حوالي 200 ألف بكتيريا مضرة قد يؤدي تطورها إلى الإصابة بنوع من سرطان الرئة.

* المنعطف:

- الفعاليات النسائية تنتقد مشروع قانون هيئة المناصفة وتعتبره ذا لمسة ذكورية.. حيث سجلت الجمعيات النسائية وهيئات المجتمع المدني مجموعة من النواقص في مشاريع قوانين هيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز، والمجلس الاستشاري للأسرة والطفولة، خلال اللقاء الذي نظم بمجلس النواب. ومن بين الملاحظات المسجلة من طرف الجمعيات النسائية غياب تعريف بعض المفاهيم مثل "التمييز المباشر والتمييز غير المباشر، وتكافؤ الفرص بين الجنسين، والمناصفة، والمساواة والنوع الاجتماعي".

- الحكومة تمرر قانون المالية بأغلبية نيابية لا تتجاوز نصف الأصوات وتبخر تعديلات المعارضة.. فقد صادق مجلس النواب، أول أمس الثلاثاء، بالأغلبية على مشروع قانون مالية 2016، حيث وافق عليه 154 نائبا، فيما عارض المشروع 56 عضوا، وامتنع 24 نائبا عن التصويت. وكانت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، قد ألغت يوم الإثنين أغلب التعديلات التي أدخلت على المشروع في مجلس المستشارين، وذلك في إطار القراءة الثانية للمشروع.

* العلم:

- في سابقة تكشف المستور في قضية الصحراء المغربية: المؤسسة العسكرية الجزائرية تعلن نفسها طرفا رسميا في النزاع المفتعل في الصحراء المغربية وترد سياسيا على مخالفيها. فقد جاء في افتتاحية نارية لمجلة "الجيش الجزائري"، ردا على تصريحات الأمين العام لجبهة التحرير الجزائرية عمار سعداني هدد من خلالها بالكشف عن معطيات وحقائق خطيرة بخصوص هذا النزاع المفتعل، أن "الشعب الجزائري يؤكد اليوم ثبات موقفه وموقف الجزائر على دعم ومساندة الشعب الصحراوي في مسعاه الشرعي الرامي إلى استعاده حقوقه".

- في ظل الصمت الحكومي: النقابات تتوعد الحكومة بمزيد من التصعيد وإنهاء سنة 2015 على وقع الاحتجاج. حيث ارتفعت حرارة التوتر بين الحكومة والمركزيات النقابية المتكتلة فيما بات يعرف بالتنسيق الرباعي الذي يضم كلا من الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، بعد أن تعاملت الحكومة بلامبالاة مع الحراك النقابي.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الموت يغيب أول مستشارة لجلالة الملك.. فقد وافت المنية مستشارة جلالة الملك محمد السادس زليخة نصري، فجر أمس الأربعاء بالمستشفى العسكري بالرباط، بسبب جلطة دماغية ألمت بها، وكانت قد نقلت إليه قبل أيام قليلة، بعد أن تدهورت حالتها الصحية. وتعتبر الفقيدة أول امرأة ضمن مستشاري جلالة الملك وآخرهن حتى اليوم، كلفها القصر بالملفات الاجتماعية.

- السفير الفلسطيني بالرباط يدعو إلى الاقتداء بالمغرب في دعم القضية الفلسطينية.. حيث نوه السفير الفلسطيني بالمغرب الدكتور زهير الشن بالمجهودات التي يبذلها المغرب لدعم القضية الفلسطينية من خلال مبادرات رئيس لجنة القدس الملك محمد السادس، مشيدا بكل الخطوات التي قطعها ولا يزال، المغرب الرسمي وكذا الشعبي، من خلال مختلف الأشكال التضامنية التي تبرمج على امتداد ربوع المملكة المغربية، والتي تتميز بالزخم والتنوع، سواء تعلق الأمر بالملتقيات الفكرية أو المهرجانات الخطابية أو الفنية أو المسيرات الشعبية.

* الصباح:

- بنعبد الله: المقاربة المقياسية لن تصلح التقاعد. فقد أكد الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، نبيل بنعبد الله، أن حزبه يوجد في وضعية شائكة تتأرجح بين الإقرار بضرورة إصلاح التقاعد والتوازنات المالية، وبين الإنصات إلى الهموم الاجتماعية. وأكد وزير التعمير وسياسة المدينة أن حزبه الحريص على التوجه الاجتماعي اليساري، يسعى إلى إقرار مقاربة شمولية للإصلاح، ضمنها في وثيقة رفعت إلى رئيس الحكومة. وأوضح بنعبد الله أن حزبه مع الإصلاح، شريطة أن يتم في إطار شمولي ويأخذ بعين الاعتبار أن المقاربة المقياسية أو المعيارية لوحدها لن تحقق الإصلاح المنشود، بل هي إصلاح مؤقت فقط.

- أداء الضريبة على السيارات عبر الأنترنت والبنوك.. حيث كشفت المديرية العامة للضرائب، أنه ابتداء من فاتح يناير المقبل، سيكون على الملزمين بأداء الضريبة الخصوصية السنوية على السيارات، أداؤها لدى وكالات البنوك والشبابيك الأتوماتيكية أو عبر المواقع الإلكترونية، ونقاط الأداء شركات خدمات الدفع. وفيما ثمن عمر فرج، المدير العام لمديرية الضرائب، خلال تقديمه لهذا الإجراء الجديد، في لقاء صحافي نظمته المديرية، أول أمس الثلاثاء، امتيازات الإجراء الجديد بالنسبة إلى المواطنين والإدارة على حد سواء، أوضح أنه بموجب النظام الجديد سيحصل جميع الملزمين بأداء الضريبة على توصيل الأداء عبر القنوات الجديدة للأداء.

* بيان اليوم :

- شرفات أفيلال: الحكومة مصرة على مواصلة العمل بنفس الروح والتماسك إلى نهاية ولايتها.. حيث نفت شرفات أفيلال عضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، والوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، التي حلت ضيفا على برنامج "ضيف الأولى" على القناة الأولى، أول أمس الثلاثاء، أن يكون هناك أي تصدع داخل الحكومة التي قالت إن كل أعضائها يشتغلون في انسجام وفي جو من التناغم، وهم مصرون على مواصلة العمل بنفس الروح ونفس التماسك إلى نهاية الولاية لكنها لم تنف وجود بعض ما وصفتها ب"الاختلالات" بين بعض مكونات الأغلبية .

- مجلس النواب يصادق على مشروع قانون المالية لسنة 2016 في إطار قراءة ثانية.. إذ صادق مجلس النواب، خلال جلسة عامة عقدها بعد زوال أمس الثلاثاء، بالأغلبية، على مشروع قانون المالية لسنة 2016، في إطار قراءة ثانية. وصوت لصالح المشروع 154 عضوا وعارضه 56 عضوا، في حين امتنع 24 عضوا عن التصويت. وقال وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، عقب المصادقة على المشروع، إن قانون المالية لسنة 2016 يعتبر محطة أساسية في إطار الإصلاحات التي تقوم بها بلادنا على جميع المستويات خاصة في ما يتعلق بالإصلاح الاقتصادي والمالي، مضيفا أن هذا القانون يفتح الأمل ويوطد دعائم المغرب اقتصاديا من أجل ولوج نادي الدول الصاعدة.

* المساء:

- الرميد يحذر من استهداف الجريمة المنظمة لعقارات الغير.. إذ كشف مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، خلال لقاء عقد الاثنين الماضي، أن تشخيصا قامت به وزارته بخصوص جرائم الاستيلاء على عقارات الغير، أظهر أن هذه الجرائم تتجاوز في بعض الأحيان السلوكات الفردية وتتخذ صورة منظمة تتقاسم فيها الأدوار مجموعة من المتدخلين، مستفيدين من خبرة بعض المتدخلين في المنظومة القضائية والمهنية والإدارية.

- مديرو التعليم الابتدائي يصعدون ضد بلمختار.. في خطوة تصعيدية جديدة، دعت الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي إلى تنظيم وقفات احتجاجية إقليمية يوم 29 دجنبر وأخرى جهوية بتاريخ 14 يناير 2016 ووقفة ثالثة على الصعيد الوطني يوم 29 فبراير المقبل، وذلك للاحتجاج على عدم استجابة وزارة التربية الوطنية لمطالبها.

* رسالة الأمة :

- 30 ألف فاتورة ل"ريضال" توقع دون كشف حقيقي لحجم الاستهلاك.. فقد فجر محمد حصاد، وزير الداخلية، مفاجأة من العيار الثقيل، بعدما كشف أن حوالي 30 ألف فاتورة للماء والكهرباء لشركة "ريضال" بمدينة الرباط-سلا غير دقيقة، وذلك بسبب عدم ضبط الاستهلاك من طرف هذه الشركة. جاء ذلك خلال جوابه عن سؤال شفوي، أول أمس الثلاثاء بمجلس النواب.

- تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، استقبل الجنرال دوكور دارمي المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، أول أمس الثلاثاء على مستوى القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية بالرباط، السيد محمد بن عبد الله العايش، مساعد وزير الدفاع السعودي، الذي يقوم بزيارة للمملكة على رأس وفد هام. وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن المباحثات التي حضرها على الخصوص سفير المملكة العربية السعودية المعتمد بالرباط وملحق الدفاع السعودي، تمحورت حول تعزيز التعاون العسكري بين القوات المسلحة للمملكتين.

* لوماتان:

- تم، بعد صلاة عصر أمس الأربعاء بالرباط، تشييع جثمان الفقيدة زليخة نصري، مستشارة صاحب الجلالة، وذلك في موكب جنائزي مهيب تقدمه صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد. وبعد صلاتي العصر والجنازة بمسجد الشهداء بالرباط، نقل جثمان الفقيدة إلى مثواها الأخير بمقبرة الشهداء حيث ووريت الثرى. وكان جلالة الملك قد بعث ببرقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة الفقيدة أكد فيها جلالته أن وفاة الراحلة المبرورة "لا تعد خسارة لأسرتكم الموقرة فحسب، وإنما لوطنها أيضا الذي فقد فيها شخصية فذة من كبار خدام الدولة الأوفياء، نذرت حياتها، رحمها الله، لخدمة بلدها".

- الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، شرفات أفيلال تترأس اليوم ورشا سيتم خلاله استعراض المحاور الكبرى للمخطط الوطني لإعادة استخدام المياه المستعملة. وأوضحت الوزيرة للجريدة أن هذا المخطط الجديد يهدف إلى تحقيق هدفين رئيسيين ويتعلق الأمر بالقضاء على الاستخدام غير الخاضع للمراقبة للمياه المستعملة بحلول 2020، وإعادة الاستخدام بطريقة مباشرة أو غير مباشرة لما يناهز 325 مليون متر مكعب من المياه العادمة في أفق 2030.

* لوبنيون:

- البنك الدولي نشر تقريرا جديدا خصص للمدن الأكثر تنافسية في العالم.. وقد حلت طنجة ضمن ست مدن احتلت الصدارة في ما يخض البنيات التحتية المؤهلة، ومدى قدرتها على إحداث فرص الشغل. وأوضح التقرير أنه بالنظر إلى نجاحها على مستوى التنافسية، فإن هذه المدن تعد نماذج يحتذى بها من طرف باقي مدن العالم.

- أشرف سفير فرنسا بالمغرب، جون فرانسوا جيرو، أول أمس الثلاثاء بالرباط، على تسليم وسامي جوقة الشرف برتبة فارس للسيدة نادية بزاد، طبيبة، والسيدة سمية كسوس، عالمة اجتماع، وكذا وسام جوقة الشرف برتبة ضابط للسيدة فوزية زعبول، مديرة الخزينة والمالية الخارجية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية. وقال السيد جيرو، في كلمة خلال هذا الحفل الذي جرى بحضور أعضاء من الحكومة وشخصيات أخرى، إن فرنسا ترغب من خلال هذه الالتفاتة في تكريم عدد من الشخصيات اعترافا بالخدمات التي أسدتها للتعاون وعلاقات الصداقة التي تجمع المغرب وفرنسا.

* أجوردوي لوماروك:

- رحيل سيدة كبيرة.. فقد توفيت زليخة نصري مستشارة جلالة الملك أمس الأربعاء بالرباط على إثر جلطة دماغية، وتركت خلفها ذكرى سيدة مكافحة بمسار متميز. زليخة نصري دخلت تاريخ البلاد كأول امرأة مستشارة لجلالة الملك.

- كشف المدير العام للوكالة الوطنية للتأمين الصحي، حازم الجيلالي، أن عدد المستفيدين من نظام المساعدة الطبية بلغ أزيد من 9 مليون شخص، حيث تجاوز بذلك عدد الساكنة المستهدفة عند انطلاق النظام، والتي قدرت بÜ8.5 مليون شخص. وأضاف الجيلالي أن 48 في المائة من المستفيدين من نظام المساعدة الطبية، يتواجدون في الوسط القروي و52 في المائة في الوسط الحضري أي ما يصل إلى 3.4 مليون أسرة مستفيدة.

* ليكونوميست :

- واقع صادم بشأن التدبير المفوض للخدمات العمومية . فقد كشف تقرير للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حول التدبير المفوض للخدمات العمومية عدة اختلالات وقصور. ويأتي عمل المجلس بعد بضعة أسابيع على الاحتجاجات التي شهدتها طنجة ضد غلاء تعريفات استهلاك الماء والكهرباء، وكذا بعد تقرير المجلس الأعلى للحسابات. فالتدبير المفوض مكن من تطوير مهنية القطاعات المعنية وبروز قطاع خاص والمساهمة في تأهيل البنيات التحتية. وبالمقابل "هناك اختلالات عديدة وخاصة إشكالات تتعلق بالتتبع والرقابة" وذلك حسب مصدر قريب من الملف.

- مقاولتي، نظام المقاول الذاتي، المغرب ابتكار، برامج دعم المقاولات الصغرى والمتوسطة.. رغم التدابير الموجهة لتشجيع خلق المقاولات وبالتالي مناصب الشغل فإن تشتت وصعوبات الولوج إلى المعلومة يحد من فعاليتها. وتقترح مجموعة الاتحاد العام للمقاولات بالمغرب إعادة النظر في كل هذه التدابير الموجهة لضخ دينامية في إحداث المقاولات الصغرى والمتوسطة والمقاولات الصغيرة والصغيرة جدا. ويوصي بإحداث شباك وحيد كوسيط بين حاملي المشاريع ومختلف المؤسسات التي تشرف على المواكبة والتمويل.

* ليبراسيون:

- ارتفاع واضح في عدد السوريين طالبي اللجوء بالمغرب. يتعلق الأمر في الوقت الراهن ب 1772 شخصا يبحثون عن الحماية الدولية بالمملكة مقابل 672 في 2014. ويمثلون 56 في المائة من 3173 طلبا للجوء الموضوعة لدى المفوضية السامية للاجئين - المغرب. وتم الاستماع ل 538 فقط من السوريين المسجلين لدى المفوضية السامية للاجئين من قبل لجنة تسوية وضع اللاجئين بمقر مكتب اللاجئين وعديمي الجنسية.

- البنك الافريقي للتنمية يوقع اتفاق تمويل بقيمة 132 مليون دولار لدعم المرحلة الثانية لبرنامج دعم مخطط المغرب الاخضر بهدف تعزيز تنافسية القطاع الفلاحي المغربي وإنعاش نمو مندمج وأخضر ويأخذ بعد النوع الاجتماعي في الاعتبار. وينقسم هذا الدعم المالي القطاعي، على مرحلتين، ينفذ انطلاقا من أكتوبر 2015 على أن ينتهي في دجنبر 2016. أما الفترة السابقة، التي شملت الفترة ما بين منتصف 2012 ومنتصف 2014، فتم خلالها توفير معطيات للجانب المغربي وللبنك الإفريقي للتنمية.

* البيان:

- مجلس النواب يصادق، أول أمس الثلاثاء، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2016 في إطار قراءة ثانية. وبهذه المصادقة يتجدد النقاش حول حاجة ودور الغرفة الثانية. فقد أدخلت هذه المؤسسة التشريعية عدة تعديلات على مشروع قانون مالية 2016 لكن في نهاية المطاف تم رفضها من قبل نواب الغرفة الأولى في قراءة ثانية. دور الغرفة الثانية في المسار التشريعي.

- أكد وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي، أول أمس الثلاثاء بالبرلمان، أن تخصيص ما لا يقل عن 7 في المائة من المناصب المتوفرة في الوظيفة العمومية للأشخاص في وضعية إعاقة، إجراء يتم تطبيقه في كافة المباريات التي تنظمها الإدارات العمومية. وذكر الوزير في معرض جوابه على سؤال شفوي بمجلس المستشارين أن العناية التي توليها الحكومة للأشخاص في وضعية إعاقة تندرج في إطار هدف الحفاظ على حقوقهم وإدماجهم في المجتمع.



1020

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



النتائج التقنية للدورة 21 لبطولة عصبة سوس الصحراء للكرة الحديدية بالقليعة

تفاصيل حول وفاة المرحوم هباد حمادي بالموقع الجامعي الرباط

العلاج بالضحك

النكتة:سيف يسلطه الشعب على رقاب المستبدين

رأي الدين الإسلامي في الضحك

من خوارم الثورة الليبية المظفرة

جمعية رعاية المسجد العتيق ببويزكارن تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف‎

العيون: النطق بالحكم في حق نشطاء ومعتقلين سياسيين صحراويين

بيان جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان فرع إقليم كليميم اثر التدخل الامني العنيف بالعيون

جماعة العدل والإحسان تدعو المجتمع المدني بطانطان إلى تبني قضية النازحات إلى وادي درعة

قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم

صحف : قضية ابتزاز المغرب-تدابير حمائية خلال فترة الشتاء

اعتقال سمسار مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ببلدية كلميم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الرجاء يفوز بكأس الـCAF ويواجه الترجي في كأس السوبر نهاية الشهر


منتخبنا الوطني لكرة اليد يضم لاعبتين من باب الصحراء لمجموعة المحترفات التي ستنافس في بطولة افريقيا

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يصدر بيان حول الصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
شاهد الضرر الذي يسببه الثوم للجسم

عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة رجل الاعمال وقيدوم السياسيين بجهة كليميم عمر بوعيدة(تفاصيل عن حياته السياسية)

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.