للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

بلاغ التنسيق الميداني للمعطلين الصحراويين و الفئات الاجتماعية المهمشة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 25 دجنبر 2015 الساعة 11 : 11


صحراء بريس / بلاغ التنسيق الميداني للمعطلين الصحراويين و الفئات الاجتماعية المهمشة:

 

سيرا على نهجه النضالي السلمي، نظم التنسيق الميداني للمعطلين الصحراويين بالعيون الخميس 24 دجنبر/كانون الأول، وقفات احتجاجية سلمية متفرقة مكانيا على مستوى شارع السمارة، موحدة زمانيا بحيث انطلقت جميعها في حدود الساعة الخامسة و النصف مساء.

-         الوقفة الاحتجاجية الأولى: نظمتها مجموعة الأمل للمعطلين الصحراويين، عند تقاطع شارعي "السمارة" و "عمر المختار"، لم تستمر سوى لبضع دقائق حتى فرقتها السلطات المغربية.

-         الوقفة الاحتجاجية الثانية: نظمها خريجو برنامج "OCP SKILLS SAHARA"، و جمعية النهضة للمعطلين بالقرب من المكتب الوطني للكهرباء، تعرضت هي الأخرى للتفريق.

-         الوقفة الاحتجاجية الثالثة: نظمتها التنسيقية المحلية للأطر العليا الصحراوية المعطلة، قبالة المديرية الجهوية للطاقة و المعادن، تعرضت هي الأخرى للفض بالقوة المفرطة مما أسفر عن سقوط جرحى في صفوف أعضاء التنسيقية، نوردهم على النحو التالي:

 

-         السالك القاضي: تعرض للضرب المبرح من طرف عناصر أمنية بزيهم الرسمي، مما أسفر عن إصابته على مستوى الكبد، مما تطلب نقله للمستشفى لتلقي الإسعافات الضرورية.

-         الشيخي سيدي أحمد: تعرض للسحل و الضرب المبرح من طرف عناصر أمنية بزيها الرسمي و المدني، مما أسفر عن إصابته على مستوى الظهر، لينقل للمستشفى في حالة صحية جد حرجة.

-         محمد عالي الإدريسي: تعرض للسحل و الضرب المبرح، مما أسفر عن إصابته على مستوى الظهر، و الحوض، ليتم نقله للمستشفى على متن سيارة الإسعاف.

-         الشيخ ماء العينين مربيه ربو: تعرض للضرب المبرح من طرف عناصر من القوات المساعدة، مما أسفر عن إصابته بالركبة، لينتقل للمستشفى على متن سيارة أجرة.

-         السالك الداودي: تعرض للسحل و الضرب المبرح من طرف عناصر أمنية بزيهم الرسمي، مما نجم عنه إصابته على مستوى الرجل، لينقل للمستشفى على متن سيارة إسعاف لتلقي الإسعافات الضرورية.  

-         داداه محمد مولود: تعرض للسحل و الضرب المبرح من طرف عناصر تابعة للقوات المساعدة، مما أسفر عن إصابته بالركبة اليسرى و الساقين.

-         كريمة سامي الصلح: تعرضت للضرب من طرف عنصر من الشرطة بزيه الرسمي، مما أسفر عن إصابتها على مستوى اليد.

-         محمد مولود السرغني: تعرض للسحل و الضرب المبرح على مستوى الركبتين، مما أفقده القدرة على الحركة.

-         سيد أحمد الكائن: تعرض للسحل من طرف عناصر أمنية بزيهم الرسمي، مما نجم عنه إصابته على مستوى الساق و اليد.

-         إبراهيم أبيه: تعرض للسحل و الضرب المبرح، من طرف عناصر أمنية بزيهم الرسمي، مما نجم عن إصابته على مستوى الساق اليسرى، لينقل للمستشفى على متن سيارة الإسعاف.

-         علي أمبيركات: تعرض للسحل و الضرب المبرح من طرف عناصر تابعة للقوات المساعدة، مما أسفر عن إصابته على مستوى الفخذ الأيمن، مما أفقده القدرة على الحركة.

-         الخنكي سناد: تعرض للسحل و الضرب من طرف عناصر تابعة للقوات المساعدة، مما أسفر عن إصابته على مستوى الساقين.

كما سجلت لجنة المراقبة و المتابعة، ملاحقة العديد من المشاركين بالوقفة الاحتجاجية السلمية المنظمة من طرف تنسيقية الأطر المنضوية تحت لواء التنسيق الميداني، بحيث تعرض أب المعطل الصحراوي "زين العابين يايا" للسب و الشتم الحاط من الكرامة الإنسانية من طرف عناصر أمنية بزيهم المدني.

تأسيسا على ما سبق، فإن التنسيق الميداني للمعطلين الصحراويين بالعيون، يعرب عن إدانته الشديدة لاستمرار السلطات المغربية في الدوس على الحق في التظاهر و الاحتجاج السلمي بالمنطقة، معلنا تشبثه بجميع حقوقه الاجتماعية العادلة و المشروعة في الشغل و الحياة الكريمة، فبالرغم من جميع أشكال التضييق و القمع الهمجية التي تنتهجها السلطات المغربية ضد حراكنا السلمي، معتمدة على الترهيب كألية ممنهجة لكسر جذوة النضال المدني السلمي الذي يخوضه المعطلون الصحراويون، فإننا نؤكد على استمرارنا في خياراتنا الديمقراطية الفعلية التي لن تقبل المساومة رغم جميع تلك الأساليب التضليلية المخزنية، فلن نتنازل عن حقوقنا الاجتماعية العادلة و المشروعة مهما بلغت درجات الترهيب و القمع الهمجية، فتلك الأساليب لن تؤدي سوى لمزيد من الاحتقان المتفاقم، سيما بعد ما كشفت عنه  تلك الشروط التعجيزية التي فرضتها شركة "فوسبوكراع"، عن مدى الاستهتار و الاستهزاء الخطير بالمعطلين الصحراويين.

في ذات السياق فإننا ندعو من موقعنا جميع الهيئات المدنية الحقوقية و كافة فعاليات المجتمع المدني الحية، إلى ضرورة الوقوف بجانب المعطلين دفاعا عن حقوقهم العادلة و المشروعة، معربين عن إدانتنا الشديدة للتعتيم الإعلامي البغيض الذي تمارسه قناة العيون و الداخلة الجهوية على مهزلة الإقصاء المفضوح للمعطلين من التشغيل بمنجم بوكراع، كما نعلن تضامننا المبدئي مع جميع عمال شركات المناولة الذين يشتغلون بمنجم بوكراع في ظروف لا إنسانية، بأجور بخسة رغم تحملهم مخاطر العمل في ظروف تنعدم فيها شروط السلامة، وجميع سبل العيش الكريم، في الوقت الذي تراكم فيه المافيات أموال طائلة من قوة عملهم التي تشكل ضمانة أساسية لسير الأشغال بالمنجم.

 

التنسيق الميداني للمعطلين الصحراويين و الفئات الاجتماعية المهمشة بالعيون:

الخميس 24 دجنبر/كانون الأول




1279

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الحرب على الخمر تنطلق من فاس

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

استياء واسع بين رجال الامن من تصريحات والي ألامن بالعيون

الدخول الإداري يبدأ في فاتح شتنبر والدراسة تنطلق رسميا في 16 شتنبر

جمعية موريتانية تسعى لتدويل ملف الضحايا الموريتانيين الدين قضو بسجون البوليزاريو

رجال الامن بالداخلة: جريدة الصباح تنشر الاكاذيب وتفتقر للمهنية

وفاة الاخضر بن طوبال أحد كبار قادة ثورة التحرير الجزائرية

ويكيليكس يحرر الحائر فيما بين المغرب والجزائر

حريق يأتي على حوالي 8 هكتارات من أشجار النخيل باقليم طاطا

فرنسا مستمرة في دعم مويتانيا لمحاربة القاعدة

استنكار من حرمان المرضى المصابون بمرض الهيموفليا والتلاسيميا وأمراض سرطان الدم

المجموعة الصحراوية لحاملي الشواهد العليا المعطلة بمدينة العيون ينددون بسياسة الإقصاء والتهميش

حمدي ولد الرشيد : حقيقة ماجرى في مدينة العيون (الجزء الاول)

تقرير حول الندوة الصحفية المنظمة من طرف المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم بجهة كلميم-السمارة

هل'' البوليساريو" تمثل الصحراويين؟؟

حوار مع خليهن الكرش، عضو الشبيبة الاتحادية وأحد المشاركين في المهرجان العالمي للشباب بجنوب إفريقيا

عبد الوهاب بلفقيه .... و الحلا... و الكوا ....

وقفة إحتجاجية لممرضو جهة كلميم السمارة امام مقر المديرية الجهوية بكليميم

بيان لجنة التنسيق الوطنية لحاملي الاجازات تقرر خوص اضرابات





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.