للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي             انقلاب شاحنة محملة بالماندلينا بين بوجدور والداخلة             البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير             فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في ملفات ثقيلة لتبيض الأموال والتهريب الدولي             يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي

البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

غرفة الصناعة التقليدية لجهة كلميم – السمارة مصاريف خيالية وفوضى في التسيير
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 12 فبراير 2011 الساعة 43 : 08


    بقلم : عبدالله رشيد*

Abdellah370@yahoo.fr

تحية للأستاذ رشيد أوس على مقاله عن الغرفة, وهذا المقال هو الذي شجعني لأكتب في هذا الموضوع لأوضح للقاري وللصانع التقليدي ما يجري في غرفة الصناعة التقليدية لجهة كلميم – السمارة.

 تعرف غرفة الصناعة التقليدية لجهة كلميم – السمارة, خروقات وتجاوزات كثيرة قد نحتاج لأكثر من مقال لتوضيحها للرأي العام, وسبق لي أن كاتبت الجهات المسؤولة في الموضوع, ولم  تتحرك أي جهة لإرجاع الأمور إلى نصابها.

وعدم تحرك الجهات المسؤولة شجع رئيس الغرفة على التمادي في تجاوز القانون وعقد الدورة الأخيرة لسنة 2010 يوم الجمعة 4 فبراير 2011، بعدما سبق له أن عقد الدورة الثالثة لنفس السنة يوم الأربعاء 29 دجنبر 2010, ضاربا عرض الحائط بالفصل 47 من الظهير الشريف رقم 194-63-1, والذي ينص صراحة على " تجتمع لزاما غرف الصناعة التقليدية أربع مرات كل سنة أي مرة واحدة كل ثلاثة أشهر",بمعنى أن الدورة الثالثة كان يجب أن تنعقد قبل شهر شتنبر, والدورة الرابعة قبل نهاية العام.

إن عقد رئيس الغرفة للدورة الأخيرة - الدورة الرابعة لسنة 2010- في يوم الجمعة صباحا, وعلى بعد اقل من ساعتين من أذان الجمعة, وجمعه لنقطة الحساب الإداري مع نقطة مشروع الميزانية, الذي يفترض فيه أن يناقش قبل نهاية السنة, ليس لذلك كله إلا هدف واحد لا يريد من الجمعية العامة أن تناقش النقطتين الحساستين في جميع المجالس, - الحساب الإداري ومشروع الميزانية - لأنه يعرف جيدا بان الشرفاء المؤمنون لن يبقوا داخل القاعة عندما يرفع أذان الجمعة, وقد كان له ما أراد هو و أغلبيته المصطنعة ومكتبه الذي بقي معه داخل القاعة - والصورة التي نشرها الأستاذ أوس خير دليل - رغم مطالبة المعارضة برفع الجلسة للصلاة بعد انسحاب اغلب الأعضاء من القاعة, مرر الرئيس ومكتبه حسابه الإداري ومشروع ميزانيته بالطريقة التي خطط لها, منتشيا بانتصاره, متناسيا بان الحساب العظيم آت, و ترك الجمعة ممن تجب عليه من غير عذر كبيرة من كبائر الذنوب, ومن ترك ثلاث جمعٍ تهاوناً طُبع على قلبه وكان من الغافلين ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمن الله على قلوبهم ، ثم ليكونن من الغافلين " ، وفي حديث آخر " من ترك ثلاث جمع تهاونا بها طبع الله على قلبه " . وهذه عقوبة قلبية ، وهي أشد من العقوبة الجسدية بالسجن أو الجلد.

إن عجزنا على إيقاف هذا النزيف الذي تعاني منه غرفة الصناعة التقليدية لجهة كلميم – السمارة, لأنهم يسموننا معارضة وهم أغلبية تتآمر على الحقيقة, فإن مسؤولياتنا تفرض علينا كمنتخبين أن نبلغ ما يحدث للرأي العام إبراء لذمتنا.

اشكر صحراء بريس التي أعطتني الفرصة لأوضح للرأي العام الحساب الإداري لغرفة الصناعة التقليدية لجهة كلميم – السمارة, لأنهم إن مرروه  -هربوه- بالأغلبية أتنا إقامة صلاة الجمعة, فان الرأي العام يجب أن يعرفه للأمانة والمسؤولية .

لقد ارتفعت نفقات التسيير من 133 مليون سنتيم سنة 2009 إلى 178 مليون سنتيم سنة 2010, دون أي مبرر موضوعي أو مردودية على قطاع الصناعة التقليدية بالجهة, في الوقت التي يشتكي فيه القطاع من ضعف الموارد.

فقد صرف رئيس الغرفة 60 ألف درهم على المحروقات و5 ألاف درهم لصيانة وإصلاح السيارات و3 ألاف درهم لتامين السيارة, لكن الغريب أن سيارة الغرفة الوحيدة متوقفة أزيد من سنتين, بالله عليكم هل سمعتم بسيارة متوقفة سنتين وتستهلك 68 ألف درهم. والعجيب أن الوزارة رصدت مبلغ 324 ألف درهم لشراء سيارة  سياحية جديدة للرئيس مع العلم أن سيارة الغرفة المتلاشية حاليا رغم أنها من النوع الجيد – ذات الدفع الرباعي- تلاشت بعد اقل من 5 سنوات من اقتنائها, لان المسكينة لم يكن لها من عمل سوى رعي الأغنام في الصحراء.

كما أن صرف 39.9 ألف درهم سنة 2009 ونفس المبلغ سنة 2010, في ما سمي بصيانة وإصلاح البنايات الإدارية, يجعلنا نتسأل أي بناية أصلحت؟ ومن زار مقر الغرفة بالسمارة سيكتشف بأنه شبيه بالدور المهجورة.

كما أن نفقات الهاتف قفزت من 45 ألف درهم سنة 2009, إلى 100 ألف درهم سنة 2010, في غياب أي تواصل حقيقي داخل القطاع, أو ترجمة فعلية لهذه النفقات غير المبررة على ارض الواقع, وحتى خط الهاتف الوحيد الموجود في فرع الغرفة بمدينة كلميم مقطوع منذ مدة.

لقد استبشرنا خيرا عندما وقعت غرفة الصناعة التقليدية لجهة كلميم – السمارة, مع دار الصانع اتفاقية شراكة لتمويل تنظم معارض جهوية لفائدة الصناع, خصصت لها اعتمادات مالية مهمة وصلت إلى 830 ألف درهم في سنة 2010, لكن المعرض الذي نظم بمدينة السمارة لم يتجاوز 60 رواق, بتكلفة مالية تجاوزت 10 ألاف درهم للرواق, وهي تكلفة تفوق ما عرض أصلا فيه ناهيك عن مردوديته, خصوصا أن المشاركين لم يستفيدوا سوى من تعويض  يومي في حدود 75 درهم أيام المشاركة بمعدل عارض واحد في كل رواق, و تعويض عن التنقل بين 150 و 500 درهم للعارض, والرئيس سبق له أن تحدث في حوار نشرته صحراء بريس عن المعرض دون أن يذكر الاعتمادات المالية ولا عدد المشاركين, كما اتسم المعرض بالارتجالية في غياب التنظيم بالشكل الجيد, واحتكار تسيير أموره من طرف الرئيس ومجموعة قليلة من الانتهازيين, وغياب أي دور فعلي للجنة المعارض المنبثقة عن الجمعية العامة، ولعدم اختيار التوقيت المناسب، وعدم مراعاة القدرة الشرائية للسكان، وجلب العارضين باعتماد مقاربة الكم عوض النوع, والمحسوبية, ولم تكن له أي مردودية على القطاع فلم يخلق أي ديناميكية أو رواج تجاري للصناع, ولا لمدينة السمارة المستضيفة, واقل ما يمكن أن يقال عنه انه مهزلة واستهزاء بالصناع التقليديين في الجهة واستهتار بالمسؤولية.

عرفت ميزانية الغرفة فصل جديد تحت اسم  مكتب الإفتحاص كلف ميزانية الغرفة هذه السنة مبلغ 23 ألف درهم, وعندما تسألنا عن تقرير هذا المكتب فوجئنا برئيس الغرفة يخبرنا بان ما دفع للمكتب هو نصف ما اتفق عليه فقط والتقرير ستتسلمه الغرفة عندما تدفع مبلغ 23 ألف درهم المتبقية في ذمتها وسننتظر إلى السنة المقبلة لنعرف تقرير مكتب الإفتحاص.

يجب على المجلس الجهوي للحسابات أن يتحرك لإيقاف النزيف الذي تعرفه غرفة الصناعة التقليدية لجهة كلميم - السمارة, يجب على الدولة أن تتحمل المسؤولية في حماية المال العام من التبذير, وفي إعادة الثقة لهذه المؤسسة الدستورية, وحمايتها من الانتهازيين والاسترزاقيين.

*  عضو غرفة الصناعة التقليدية لجهة كلميم - السمارة



3871

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- رفع شكاية لرفع الضرر للجهات المعنية

أمنجوج

في ظل ما تفضلتم به، أرى أنه يجب التحرك على مستويين: المستوى الأول، يتركز في نقطة في الصميم وهي التواصل الدائم مع الحرفين بغية إيصال هذه الخروقات لهم ووضعهم أمام امر الوقع، المستوى الثاني، رفع 4 مراسلات أو شكايات لرفع الضرر إلى كل من: السيد وزير الداخلية، وزير الصناعة التقليدية،رئيس المجلس الأعلى للحسابات، رئيس المجلس الجهوي للحسابات، السيد عامل صاحب الجلالة.
هذه كخطوة أولى، لتليها خطوة ثانية تتركز في فضح تجاوزات الجمعية العامية والرئيس، في المنابر الصحفية.
لتليها خطوات أخرى سأسردها فيما بعد بحكم الظرفية الحساسة التي تمر منها الأحداث العالمية

في 12 فبراير 2011 الساعة 12 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- sahraouidah@gmail.com

داه الصحراوي

السلام عليكم
هناك اناس لايخافون الله وينسون الحساب ماهو الا الطمع في الدنيا على الصناع كتابة شكاية الى الملك اتناء زيارته للاقليم ان شاء الله لان هناك من لايقوم بعمله اين هي المراقبة على الصناع اختيارهم الصحيح كفانا رشوة في التصويت

في 12 فبراير 2011 الساعة 03 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- زمن الفساد قد ولى

محمد خطاب

أخي الكريم السيد عبد الله إن زمان الفساق في افول..
ولا يسعنا إلا ان نتحرك ضد الفساد والمفسدين في كلميم الذين افسدوها وجعلوا اهلها اذلة...
نقول لهم لقد سقط الديكتاتور بن علي وبعده فرعون الامة مبارك لا بارك الله فيه.. وهاهي أنظمة الفساد تتساقط الواحدة تلو الاخرى ..
فيا من يعتبر ويفهم الدرس الا تستيقظ من سباتك أم انه لاقلوب لمن تنادي؟؟؟

في 14 فبراير 2011 الساعة 59 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

محمد لمين الراكب ، رئيس" جمعية العائدين للوحدة والتنمية بالسمارة"

العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

تذمر المشاركين بالمعرض الجهوي المنظم بالسمارة

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

ظاهرة الأمهات العازبات في المغرب انحلال أم فقر وجهل؟

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

تذمر المشاركين بالمعرض الجهوي المنظم بالسمارة

الداخلة: اللجنة الجهوية للاسثمار بوادي الذهب - الكويرة تصادق على 59 مشروعا

مشاريع استتمارية بجهة وادي الذهب لكويرة

اليوم الوطني للمغاربة المقيمين بالخارج بالعيون مناسبة للتعريف بإمكانيات الاستثمار بالجهة

رغم الحصار الأمني وقفات احتجاجية لمتقاعدي فوسبوكراع الصحراويين بالعيون

مندوب التجارة والصناعة ببوجدور

الصناع التقليديون بكلميم منزعجون من زحف الباعة العشوائيين

لقاء تواصلي بكلميم حول تفعيل المخطط الجهوي للصناعة التقليدية بالإقليم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.