للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         جمعيات باوروبا تصدر بيانا حول ترامي مافيا العقار على الاف الهكتارات بجماعة اسرير             وقفة احتجاجية للأساتذة أمام مديرية التعليم بكلميم وسط ارتفاع نسبة المضربين             شهادات جريئة للمغربيات ضحايا الاعتداء الجنسي بحقول الفراولةبإسبانيا             كليميم:مجهولون يعتدون على نائب رئيس جماعة المحبس بالضرب             عاجل..نشوب حريق بواحة تغمرت             بعد تصعيد الاساتذة..وزير الداخلية يعتزم اجراء مشاورات الثلاثاء مع النقابات الأكثر تمثيلية             فيدرالية الجمعيات المهنية للأساتذة بجهة كلميم وادنون تدين تعنيف الاساتذة وتدعوا للإضراب             حيل الفقهاء..وموسم الرواج!!             استنفار أمني بمحيط مطار المسيرة باكادير بسبب             بعد عنف الرباط واصابة المئات من الاساتذة..هل يحق للمغرب انتقاد الجزائر             شاب يحاول الانتحار بعد صعوده إلى أعلى لاقط بكليميم(صور)             نشرة إنذارية تحذيرية.. هكذا ستكون أحوال الطقس بالأقاليم الجنوبية نهاية الأسبوع             طانطان: العثور على رجل متوفي داخل منزله(اسم)             انتهاء الجولة الثانية من المفاوضات بين المغرب و البوليزاريو دون تقارب بين الطرفين             الأمن يمنع مسيرة لأهالي جماعة اسرير تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16400 هكتار(فيديو)             انقلاب شاحنة بين امكريو وطرفاية وشللّ بالطريق لساعات             مواطنة تعتصم أمام المستشفى الإقليمي بكليميم احتجاجًا على ترك رضيعتها تصارع بين الحياة والموت(فيديو)             حظر جمع وتسويق الصدفيات بالداخلة بسبب             مافيا العقار تضرب بقوة بجماعة أسرير والساكنة تنتفض(فيديو)             بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم             وقفة احتجاجية للأساتذة أمام مديرية التعليم بكليميم            مسيرة على الأقدام من جماعة اسرير إلى كليميم احتجاجا على مافيا العقار            عبور واد أم لعشار،معاناة يومية لسكان حي الزيتون بكليميم            الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار            شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة            تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

وقفة احتجاجية للأساتذة أمام مديرية التعليم بكليميم


مسيرة على الأقدام من جماعة اسرير إلى كليميم احتجاجا على مافيا العقار


عبور واد أم لعشار،معاناة يومية لسكان حي الزيتون بكليميم


الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار


شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة

 
اقلام حرة

حيل الفقهاء..وموسم الرواج!!


والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية


رسالة مفتوحة إلى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان


الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
جمعيات باوروبا تصدر بيانا حول ترامي مافيا العقار على الاف الهكتارات بجماعة اسرير

فيدرالية الجمعيات المهنية للأساتذة بجهة كلميم وادنون تدين تعنيف الاساتذة وتدعوا للإضراب

بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات

قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة

احتمال تنحي بوتفليقة وارد،فمن يخلفه؟ هل يقبل الشعب الجزائري بوجود الجنرالات إلى الأبد؟

والد الشاب المتوفي في سجون البوليساريو يكشف حقيقة استدراجه من اسبانيا وقتله(فيديو)

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

وثائق تكشف تورط عبد الوهاب بلفقيه في عملية تزوير واسعة للحصول على 471 هكتار
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 30 دجنبر 2015 الساعة 42 : 21


صحراء بريس /  بديل . انفو

نشر الموقع الالكتروني "  بديل " وثائق تكشف عن "نهب" عدد من الأشخاص، بمساعدة المحافظة العقارية في كلميم، لـمساحة تقدر بـ 471 هكتار، على طريقة "افلام الأكشن".

وفي التفاصيل تفيد الوثائق أن شخصا كان يملك 200 هكتار في جماعة تدعى "فاصك"، والتي تبعد عن مدينة كلميم بقرابة 40 كلم، فباع الشخص هذه الأرض لأربعة أشخاص، قبل أن يفاجأ حقوقيون بكون هذه المساحة نُقلت إلى مدينة كلميم، وجرى بموجبها تحفيظ بعض المساحات فيما تحولت مساحات أخرى إلى مطالب.



المثير أكثر في هذه الفضيحة، أن هذه المساحة، (200 هكتار) تحولت إلى 471 هكتار أو يزيد عن ذلك.

وعن ظروف هذا التحول، أوضح حقوقيون لموقع "بديل" أن جهة داخل المحافظة، هي من أوعزت للأشخاص المذكورين بوجود 471 هكتار داخل مدينة كلميم، وهي في ملكية أشخاص، وصفهم نفس الحقوقيون بـ"البسطاء"، فجرى البحث عن طريقة للإستحواد على هذه المساحة، عبر شراء 200 هكتار في جماعة تبعد عن كلميم بمسافة 40 كلم، تكون مدخلا بشكل تدليسي للحصول على 471 هكتار.

الوثيقة، أسفله، الصادرة عن الأمانة العامة للحكومة المغربية تفيد أن رئيس المجلس البلدي السابق لنفس المدينة عبد الوهاب بلفقيه، ضمن طالبي التحفيظ، لكن تعذر على موقع "بديل" الإتصال ببلفقيه لمعرفة ما إذا كان -بلفقيه- "متورطا" في هذه الفضيحة، وما إذا كان الأشخاص الأربعة مجرد واجهات فقط، أم أن بلفقيه مجرد مشتري لا علم له بتفاصيل القضية.

ويقول الحقوقيون إن هذه القضية هي فقط "نقطة في بحر الفساد العقاري في المدينة"، مؤكدين على توفرهم على وثائق أخرى تتبث بحسبهم مدى انتشار "الفساد العقاري" بكلميم، داعين الجهات المسؤولة إلى فتح تحقيق عاجل في هذه "الفضائح" بحسب تعبيرهم.



5443

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- كلميم

ضد جميع انواع الفساد

يقول المثل المغربي "الديب حرام اومرقتو حلال".لو ان من يسميهم المقال حقوقيون او قراء الموقم او حتى كاتب المقال حصل على نفس الفرصة او اصغر منها لما تردد في امتلاكها بكل الطرق.والحال ان الاصل في كل هدا: من اين اتت هده الأرض الى أولئك الدين تسميهم بالبسطاء؟ سأجيبك :استولوا عليها"أي أجدادهم" يوم كانوا أقريا بفهوم زمن ما.وحيث أن الزمن غدار.دارت الأيام ،على حد قول كوكب الشرق أم كلثوم،وأصبحوا ليس بمقدورهم حتى الحفاظ عليها.ياك كتصدعونا بالقرآن"كلكم من آدم و آدم من تراب...."ولمادا هناك من يمتلك أجزاء كبيرة من عقار المدن و القرى و يدعي أنه مسلم يتساوى مع الدي لا يملك شيئا.

في 31 دجنبر 2015 الساعة 10 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- كلميم

محمد متابع

علي السيد عبد الوهاب بلفقيه ان يزهد في الحياة وان لا يمتلك شيئا على غرار رئيس دولة باراكواي بامريكا اللاثينية و يثبت دلك على ارض الواقع انه "مزلوط" و اد داك ستكتب مقالات اخرى تنتقد كل دلك الزهد الدي ربما يخفي ثروة دفينة يتنظر زمنا ما لاخراجها و اسثمارها.يا جهلاء يا اميين ياامة الضلال،انظرو الى طريق تغمرت كيف زين حالها في الطريق الى اسواق مرجان.هنيئا لك يا سيدي يا عبد الوهاب بهدا التفكير.انظروا الى المقبرة المجاورة لمرجان كيف اصبحت رغم ان نفس الالسن و بهدا الموقع بالدات كتبت بانه ينتهك حرمة الموتى.هؤلاء يريدون حياة الجاهلية لنعيش بين الاحجار تحث شعار "انقرب التيمم من الجميع".ياسيدي يا عبد الوهاب سيتدكر لك ساكنة كلميم التي صوتت عليك بالكثرة انك انت الدي رقيت المدينة من مدشر متخلف تطوقه الازبال من كل ناحية الى مدينة عصرية تجعل كل الوافدين عليها لظروف مهنية لا يقوون على مفارقتها و هدا هو سبب ارتفاع اسعار العقار بها.شكرا لك.

في 01 يناير 2016 الساعة 12 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- نهاية بلفقيه

ولد الحفرة

إتق الله في نفسك يا صاحب التعليق رقم 1 ، كيف لبلفقيه أن يراكم هاته الثروات في وقت وجيز بعدما كان عاملا بسيطا ، الأرض التي شيد عليها مرجان إشتراه عبد الوهاب ب 20 مليون سنتيم وأستغل نفوده بقبة البرلمان وباعها بأكثر من 4 ملايير سنتيم رغم قربه من المقبرة و المزبلة ، أنظر الى تصميم التهيئة الذي هندسه وفصله على مجازه كارض ورثة الحيحي أصبان حيث سلموا له أراضي بقدم جبل تيرت ودوار بوأقراب ،وغيره من التسمسير، وبمباركة مديرالوكالة الحضرية ووالي الجهة ، اما الأخ البكباشي فهو مناضل مشهود له بإخلاصه لواد نون لم يساوم ويحارب الفساد لصالحي ولصالحكك ولصالح الأمة،الحمد لله الذي دمر هذا الطاغية وتبقى الكلمة الآن للقضاء من أجل محاسبة بلفقيه عن فسادهه

في 01 يناير 2016 الساعة 08 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المخطط الاستعجالي و نيابة كلميم

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

تأسيس شبكة للدفاع عن حقوق الجالية المغربية المقيمة بالخارج

فضيحـة جنسيـة لرئيـس جماعـة بالمغرب مع مرشـدة دينيـة

مشاهد صادمة عن تزويج الطفلات بالأطلس المتوسط

جمعية موريتانية تسعى لتدويل ملف الضحايا الموريتانيين الدين قضو بسجون البوليزاريو

الجزائر تطالب المغرب رسميا بتعويض ممتلكات الجزائريين

وثيقة أمريكية تكشف أسرار هامة عن نزاع الصحراء

ويكيليكس يحرر الحائر فيما بين المغرب والجزائر

لجنة تابعة للأمم المتحدة تدعو المغرب للاعتراف الدستوري بالأمازيغية

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

قرائة في عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الاثنين 24 فبراير 2014

الكاتب العام بولاية كليميم يهين مدير جريدة محلية " ياك عندك كارطية أش بغيتي الوالي معندنا لحوالة ن

الداخلية تتكلف بمصاريف أداء مناسك الحج لوالدة عضو مهم باللجنة اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالعيون

تلاعبات خطيرة بمندوبية الانعاش الوطني بكليميم

قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم

التحالف السري بين أل بوعيدة (الحمامة ) وعبد الوهاب بلفقيه ( الوردة )

وثائق تكشف تورط عبد الوهاب بلفقيه في عملية تزوير واسعة للحصول على 471 هكتار

اعتقالات تكشف تورط ابن كولونيل سابق في ملف "كوكايين الداخلة"

وثيقة تكشف تورط أحد افراد الدائرة الضيقة لعبد الوهاب بلفقيه في ملف مافيا العقار بجماعة توتلين





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية


الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

انتهاء الجولة الثانية من المفاوضات بين المغرب و البوليزاريو دون تقارب بين الطرفين

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
البصل والثوم للوقاية من تطور مرض السكري

احذروا الإكتئاب المبتسم ،وهذه 5 أعراض تشير إلى إصابتك بـه!

الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.