للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         التامك و اوبركى في ذيل البرلمانيين بجهة كليميم من حيث القيام بواجبهم(أسماء)             الكشف عن أكبر مخزن لتهريب الكوكايين بالصحراء ،واعتقال اجانب ومصادرة معدات ومخدرات             ظهور جديد للحشرة القرمزية بكليميم يكشف فشل خطة محاربتها             انفجار لغم مضاد للمركبات بالحمادة يقتل اربعيني ويرسل شقيقه للمستعجلات             بعد فشل خطة توسيع مهامها،الإدارة الأمريكية تهدد بإنهاء مهمة “المينورسو”،             مصرع شخص وجرح اخرين في حادث سير بكليميم             تلاميذ ثانوية الصداقة التأهيلية محرومون من حقهم في "الثقافة"             مصرع شاب وجرح اخرين في حادثة سير بين اخفنير والسمارة             الفرقة الوطنية تواصل التحقيق ،وثروات بلفقيه ونوابه وموظفين بالجماعة تحت المجهر             مسؤولون بالعمالات لا يخبرون المصالح المركزية بالسيارات المعطلة لتسهيل نهب المازوط وفواتير الصيانة             مسؤولون كبار ومنتخبون يرفضون التصريح بممتلكاتهم الحقيقية ،وهذا ما ينتظرهم من مجلس جطو             بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!             نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون             النقابات التعليمية الاكثر تمثيلية تطالب المدير الإقليمي بكليميم بإلتزام الشفافية وتكافؤ الفرص في             محتجون يغلقون الطريق الحدودية لكركرات(فيديو)             لقاء مرتقب بين وفد من “إخوان الجزائر” وحزب العدالة والتنمية الشهر الجاري تزامنا مع أول زيارة ل             شرطة إفني تعتقل رجل داخل سيارة اجرة بسبب             استقالة أمين الخيرية الإسلامية بكليميم تكشف عن فضيحة اختلاس بمئات الملايين (أسماء)             ماكرون يعلن عن زيادة للحد الأدنى للأجور بقيمة 100 يورو شهريا وإلغاء ضريبة التقاعد لتهدئة الاحتجاجات             فاعلة جمعوية بكناريا تشبه حمدي ولد الرشيد بحافظ الأسد وتتهمه وعائلته بإفساد الصحراء(فيديو)             من ذاكرة كليميم حاضرة وادنون ..اصالة القيم..ونقاوة الموروث الوادنوني            أتحداك أن تشاهد فيديو إباحي أو صور عري بعد مشاهدة الفيديو             محتجون غاضبون يقطعون الطريق بين المغرب وموريتان ( الكركرات )            عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور            الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم            لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

من ذاكرة كليميم حاضرة وادنون ..اصالة القيم..ونقاوة الموروث الوادنوني


أتحداك أن تشاهد فيديو إباحي أو صور عري بعد مشاهدة الفيديو


محتجون غاضبون يقطعون الطريق بين المغرب وموريتان ( الكركرات )


عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور


الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم

 
اقلام حرة

موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

بعد ملفي المستشفى والجامعة بكليميم،التنسيقية تستعد لإطلاق ملف جديد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!

لقاء مرتقب بين وفد من “إخوان الجزائر” وحزب العدالة والتنمية الشهر الجاري تزامنا مع أول زيارة ل

ماكرون يعلن عن زيادة للحد الأدنى للأجور بقيمة 100 يورو شهريا وإلغاء ضريبة التقاعد لتهدئة الاحتجاجات

من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

صحف :أسعار المحروقات قد تنخفض إلى 6 دراهم للتر تقريبا-مؤشر يدل على ارتفاع البطالة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 يناير 2016 الساعة 57 : 09


صحراء بريس / و م ع

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء ..

* أخبار اليوم :

- بشرى سارة للمغاربة : أسعار النفط تتهاوى. وأسعار المحروقات قد تنخفض إلى 6 دراهم للتر تقريبا .. فقد واصلت أسعار النفط تراجعها بداية الأسبوع الجاري لتصل إلى أقل مستوى لها خلال أكثر من 12 عاما. وانخفض سعر خام برنت إلى 27.67 دولارا للبرميل، وهو أقل سعر له منذ عام 2003، وهبط سعر الخام الأمريكي إلى 28.36 دولارا للبرميل بنسبة 25 في المائة تقريبا منذ بداية 2016. ويثير تراجع أسعار البترول على المستوى الدولي تساؤلات في المغرب بشأن إمكانية مسايرة الأسعار الوطنية لهذا الانخفاض.

- "الاستقلال" و"البام" يتجهان إلى الباب المسدود بمجلس وجدة.. إذ يبدو أن المفاوضات بين البام والاستقلال بمجلس وجدة، قد وصلت إلى الباب المسدود، حيث أن الفريقين اللذين يشكلان تحالفا بمجلس المدينة لم يتوصلا لحدود الساعة إلى حل للإشكاليات المطروحة بينهما، والتي تؤشر على استمرار حالة التنافر بين الرئيس ومكتبه.

* الصباح :

- الرميد: مجلس اليزمي سيراقب حالات "التعذيب" .. حيث كشف مصطفى الرميد وزير العدل والحريات، في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الرابع لمنتدى الكرامة لحقوق الإنسان، عن قرب إعلان آلية جديدة لمراقبة كل الادعاءات بحصول التعذيب، من قبل المجلس الوطني لحقوق الإنسان، في قانونه الجديد، مؤكدا أن المغرب "ليس جنة للحقوق ولا جحيما لها".

- تخفيض أسعار ألف مستلزم طبي .. إذ يضع الحسين الوردي، وزير الصحة، اللمسات الأخيرة على لائحة "طويلة" تضم أزيد من ألف مستلزم طبي، سيعلن عن تخفيض أسعارها الباهظة، وتنظيمها وفق المقتضيات القانونية الجديدة، استعدادا لنشرها منتصف فبراير المقبل.

* الأحداث المغربية :

- ملك السويد يستقبل رئيس مجلس النواب ولقاءات مكثفة لطي صفحة الخلاف .. فبعد قرار السويد التراجع عن الاعتراف بالجمهورية الانفصالية في الصحراء، ينتظر أن يكون رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي، قد حل يومه الثلاثاء بستوكهولم حيث يجري سلسلة مباحثات مع مسؤولين سويديين في مقدمتهم الملك كارل السادس عشر.

- جبهة القوى الديمقراطية تدعو الأحزاب إلى حوار وطني حول الانتخابات التشريعية .. إذ كشف الأمين العام للحزب، مصطفى بنعلي، خلال أشغال المجلس الوطني للجبهة أول أمس الأحد، أن الحزب قام بإعداد مذكرة وجهها إلى باقي الأحزاب بشأن الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، موضحا أن صياغة هذه المذكرة تأتي من منطلق تعزيز مسار تنظيم انتخابات حرة ونزيهة تعددية وتكتلات حزبية.

* المساء :

- تقرير : البطالة وضعف الحكامة يتحديان حكومة المغرب في 2016 .. فقد كشف تقرير معهد الاقتصاد الدولي عن مخاطر سنة 2016، أن المغرب يوجد ضمن قائمة الدول المهددة بارتفاع معدلات البطالة بين أوساط مواطنيه، مشيرا إلى أن البطالة من شأنها أن تؤثر على الوضع الاقتصادي والاجتماعي والسياسي للمغرب.

- بنصالح : 40 اتفاقية وقعت بين المغرب وغينيا في ظرف 18 شهرا .. حيث قالت رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مريم بنصالح شقرون، مساء أول أمس الأحد بكوناكري، إن الدورة الثالثة للمنتدى الاقتصادي المغربي الغيني تشكل مناسبة مثلى لترجمة النيات الحسنة إلى مشاريع ملموسة للتعاون بين القطاعين الخاصين بالبلدين. وأشارت، في كلمة لها خلال لقاء خصص لتقديم برنامج ورهانات الدورة الثالثة لهذا المنتدى، إلى أنه تم في غضون 18 شهرا التوقيع على أربعين اتفاقية شراكة بين القطاعين الخاص والعام بالبلدين، مؤكدة على أهمية التعاون بين المقاولات الكبرى والصغيرة للمشاركة في سلسلة القيم هاته والتنمية المشتركة المفيدة للجميع.

* آخر ساعة :

-شركة "نقل المدينة" تسجل عجزا ب120 مليون درهم .. إذ تعاني شركة حافلات "نقل المدينة" بالدار البيضاء، عجزا ماليا سنويا يقدر ما بين 100 و120 مليون درهم، وهي تراكمات عرفتها الشركة على مدار السنوات الماضية منذ بداية عقدها مع المجلس في إطار ما يسمى بالتدبير المفوض.

- اعمارة يستعرض ريادة المغرب في الطاقات المتجددة من أبو ظبي .. حيث استعرض عبد القادر اعمارة، وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، نهاية الأسبوع الماضي، التجربة الرائدة التي راكمها المغرب في مجال تطوير الطاقات المتجددة، والتي جعلت منه نموذجا يحتذى به على الصعيدين الإقليمي والعالمي، وذلك خلال افتتاح أشغال الدورة السادسة للجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقات المتجددة "إرينا" بمدينة أبو ظبي في الإمارات.

* بيان اليوم :

- خدمة إلكترونية للتبادل الآلي رهن إشارة رجال التعليم ابتداء من فاتح فبراير .. إذ تطلق وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، ابتداء من فاتح فبراير المقبل، الخدمة الوطنية الالكترونية للتبادل الآلي الخاصة بالراغبات والراغبين من هيئة التدريس في الانتقال، وعملية معالجة طلبات الانتقال لأسباب مرضية. وذكر بلاغ للوزارة أن هذه الخدمة تهدف إلى تيسير مسطرة الانتقال بالتبادل لفائدة مدرسات ومدرسي الوزارة خارج الحركات الانتقالية الوطنية، وتحقيق الاستقرار المنشود بشكل يضمن الشفافية وتكافؤ الفرص، موضحا أنه يسمح بالاستفادة من هذه الخدمة الالكترونية، للمدرسات والمدرسين المتوفرين على الأقل على سنة من الأقدمية العامة إلى غاية دجنبر 2015 ، وأن لا تقل المدة المتبقية لإحالتهم على المعاش عن ثلاث سنوات ابتداء من 31 غشت 2016.

- أغلبية مجلس النواب تخضع مشروع قانون الحق في الحصول على المعلومات للدراسة .. حيث تنظم فرق الأغلبية بمجلس النواب صباح يومه الثلاثاء 19 يناير 2016 لقاء دراسيا حول مشروع القانون رقم 13.31 يتعلق بالحق في الحصول على المعلومات، بمشاركة خبراء وباحثين من داخل الوطن وخارجه.

* العلم :

- "العلم" تنشر مضامين تقرير السفير السويدي حول الصحراء الذي أقنع الحكومة السويدية بالتخلي عن قرار الاعتراف ب"جمهورية البوليساريو" الوهمية.. فقد جاء تقرير الدبلوماسي السويدي فريديريك فلورين، مخيبا ل"جبهة البوليساريو" الانفصالية ولدروعها السياسية والإعلامية في السويد وللحكومة الجزائرية التي بذلت جهودا مالية ودبلوماسية كبيرة للتأثير على القرار النهائي للحكومة السويدية. ورأى معد التقرير، سفير السويد في تونس وليبيا، أن "شروط الاعتراف بجمهورية الصحراء غير مكتملة".

- تراجع مرتقب للتبعية الطاقية الدولية وفاتورة المحروقات تخرج تدريجيا من حالة الاختناق .. فقد وضع المغرب نصب العين رهان إنتاج الطاقة النظيفة باعتماد مشاريع متنوعة ترتكز على مصادر الطاقات المتجددة، وباعث هذا المسار هاجس التبعية الطاقية التي بلغت 98 في المائة، ما أضحى يشكل في فترات الأزمات وارتفاع أسعار مواد المحروقات ثقلا ميزانياتيا ضخما. ويراهن المغرب على تلبية الطلب المتزايد على الطاقة لا سيما الكهربائية والتي تسجل 6 في المائة سنويا، برفع حصة إنتاج الطاقات المتجددة إلى 42 في المائة بعد نصف عقد من الآن.

* الاتحاد الاشتراكي :

- طرامواي البيضاء يتنقل بعجز مالي يفوق 8 ملايير .. إذ بلغ العجز المالي لطرامواي الدار البيضاء ثمانية ملايير سنتيم ونصف على مجلس مدينة الدار البيضاء أن يؤديها، كاملة بعدما رفعت الدولة دعمها له في نهاية سنة 2015، حيث كانت بمعية الجماعة الحضرية للبيضاء والمجالس ألأخرى تغطي فارق ثمن تذكرة الركوب وهو الفارق الذي يبلغ أربعة دراهم.

- شركتان فرنسيتان لتأمين "غذاء" أكثر من 74 ألف نزيل بالسجون المغربية .. فقد علمت الجريدة أن شركتين فرنسيتين خاصتين، قد شرعتا انطلاقا من أمس الاثنين، في تأمين الغذاء لمعتقلي سجن عكاشة بالدار البيضاء، الذين يقدر عددهم بحوالي 9 آلاف سجين، تفعيلا لخطوة التخلي عن "القفة" وتفويت الأمر للقطاع الخاص، على أن يتم تعميم الأمر على كافة سجون المملكة التي يبلغ عددها 78 مؤسسة سجنية، والتي احتضنت إلى غاية شتنبر من سنة 2015، ما مجموعه 74 ألفا و759 سجينات.

* التجديد :

- ابن كيران يأذن ل"سي اي آش" و"سي دي جي" بالاستثمار في بنك تشاركي .. فقد وافق عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، على مساهمة كل من القرض العقاري والسياحي وصندوق الإيداع والتدبير، في رأس مال البنك التشاركي الذي سيتم إحداثه بشراكة مع بنك قطر الدولي الإسلامي، ونشر مؤخرا مرسوم لرئيس الحكومة يأذن للمؤسستين بالمساهمة في رأسمال بنك تشاركي، بطلب منهما، وذلك بمقتضى القانون الجاري به العمل.

- الرباح: 39 مليار سنتيم محكوم بها ضد الوزارة ووجب تنفيذها .. إذ كشف عبد العزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، في كلمة بمناسبة اليوم الدراسي المنظم من طرف الوزارة حول "الوقاية من المنازعات وسبل تحسين تدبيرها"، أن قيمة المبالغ المحكوم بها من طرف المحاكم على وزارته والواجب تنفيذها برسم السنة الجارية ناهزت 39 مليار سنتيم فيما لازال 361 ملفا يروج أمام محكمة النقض بقيمة 53 مليار سنيتم.

* المنعطف :

- مشروع قانون الإضراب : النقابات تطالب بمقاربة تشاركية في مناقشته .. فقد صرح مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم حكومة بنكيران عقب اجتماع المجلس الحكومي الأخير بأن مشروع القانون التنظيمي الخاص بالإضراب أصبح "شبه جاهز". وفي هذا السياق، تنتظر النقابات توجيه الدعوة لها من قبل الحكومة للاستشارة معها في النص. وأكدت مصادر حكومية أن المشروع ستتم مناقشته مع الفرقاء الاجتماعيين، وعبر الحوارات القطاعية بحيث ستنطلق جلسات الحوار حول المشروع خلال شهر يناير الجاري.

* رسالة الأمة :

- نزار بركة يشخص أعطاب واختلالات "التدبير المفوض" أمام لجنة مراقبة المالية العمومية بمجلس النواب .. إذ يرتقب أن يحل نزار بركة، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، بمجلس النواب لتقديم التقرير الذي أنجزه مجلسه حول قطاع التدبير المفوض للمرافق العمومية، وذلك يوم غد الأربعاء، بدعوة من أعضاء لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب. ويأتي هذا اللقاء في سياق سلسلة اللقاءات التي تعقدها اللجنة نفسها، والتي كان آخرها مع إدريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، حول ذات الموضوع.

* لوماتان :

- من المنتظر أن يرتفع مبلغ القروض الذي يعتزم البنك الإفريقي للتنمية تقديمها للمغرب هذه السنة ليصل إلى 655 مليون اورو. وحسب معطيات للجريدة فإن البنك الإفريقي للتنمية والحكومة يتفاوضان بشأن تمويل سبعة مشاريع برامج تهم قطاعات متنوعة كالمالية والنقل السككي والحكامة والماء والتنافسية القطاعية والطرق القروية.

* لوبنيون :

- نظمت القنصلية المغربية العامة في مونريال والمركز الثقافي "دار المغرب"، يوم السبت الماضي، لقاء تواصليا مع أفراد الجالية المغربية المقيمة في كندا، خصص للاستماع إلى انشغالات وتطلعات هذه الجالية الهامة، وذلك تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية المتعلقة بتقوية دور القنصليات وخدمة المغاربة المقيمين بالخارج.

* أوجوردوي لوماروك:

- أضحى المغرب وجهة لاحتضان استثمارات هامة في مجال صناعة الطيران. فبعد الإعلان الأخير للمجموعة الفرنسية في مجال صناعة الطيران (داهر) بتشييد مصنع جديد لها بطنجة، قامت وزارة الصناعة بتوقيع اتفاقية استثمار لتشييد مصنع بالمغرب تابع للمجموعة الأمريكية (إيكسيل) العاملة في مجال صناعة الطيران، لتنضم بذلك إلى المستثمرين الأمريكيين العاملين في القطاع من قبيل (ألوكا) و(إيتون).

* ليبراسيون :

- الجمعيات الأمازيغية تعترض على حكومة بنكيران بشأن مبادرة تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية. وفي هذا الصدد احتج المكتب التنفيذي للفدرالية الوطنية للجامعيات الأمازيغية، الذي يضم 135 جمعية عبر تراب المملكة، على الحكومة لتأخرها في تقديم مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية إلى غاية نهاية ولايتها. وحسب بيان للمكتب التنفيذي فإن هذا التأخير يهدف إلى اعتماد نص لا يستجيب لانتظارات الحركة الأمازيغية.

* البيان :

- أصدرت الوكالة القضائية للمملكة، الهيئة المكلفة بالدفاع عن مصالح الدولة أمام المحاكم، تقريرها الأخير بشأن سنة 2014. وأظهر التقرير أن عدد ملفات الدعاوى والمنازعات ضد الدولة وصل سنة 2014 إلى 10930 ملفا، مسجلا انخفاضا بنسبة 17.2 بالمائة مقارنة مع سنة 2013.

* ليكونوميست :

- يشارك وفد هام من المهنيين المغاربة هذه السنة في المعرض الدولي للسياحة بمدريد الذي يعد فرصة ملائمة للاستفادة من الأسواق التقليدية، وخاصة في أوقات الأزمة، على اعتبار أن إسبانيا تعتبر من أوائل المزودين بالسياح لوجهة مراكش. ويشكل هذا المعرض، الذي فتح أبوابه في 24 يناير الجاري برسم دورته ال36، فضاء للقاء العالمي بين المهنيين في مجال السياحة ومناسبة للفاعلين السياحيين المغاربة لتعزيز علاقات الأعمال وتنظيم لقاءات المزودين المحتملين.



1120

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



صحف :مجلس المستشارين يستدعي مزوار وأخنوش-زاكورة وزواج القاصرات

صحف :أسعار المحروقات قد تنخفض إلى 6 دراهم للتر تقريبا-مؤشر يدل على ارتفاع البطالة

صحف :مفاوضات لإطلاق المكالمات عبر الأقمار الصناعية بالمغرب

صحف :مواد التنظيف بالمغرب تحتوي على مواد سامة

صحف :مسودة الرميد تجرم الإثراء غير المشروع والغرامة للشوافات

صحف :آلاف المغاربة مهددون بالسجن بسبب مذكرة وزارية-غلاء الأضاحي يرعب المواطنين

معالم سوء تسيير الشأن التعليمي بكلميم

محاكمة نشطاء 20 فبراير طانطان مرافعات قوية لهيئة الدفاع والنطق بالحكم حجز ليوم 01.12.2011

بيان النسيج الجمعوي بمناسبة الذكرى الرابعة لأحداث السبت الأسود بإفني آيت باعمران‎

الزيادة في أسعار المحروقات تعميق للمعاناة

فوران الحليب وتغافل عين الرقيب !

من أجل دخول مدرسي نظيف

زيادة جديدة في أسعار المحروقات ابتداءا من 16 شتنبر الجاري

زيادة جديدة في أسعار المحروقات

بأية حال عدت يا دخول ؟

حزب العدالة والتنمية والدفاع عن سياسة تغطية الشمس بالغربال





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الرجاء يفوز بكأس الـCAF ويواجه الترجي في كأس السوبر نهاية الشهر


منتخبنا الوطني لكرة اليد يضم لاعبتين من باب الصحراء لمجموعة المحترفات التي ستنافس في بطولة افريقيا

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

بعد فشل خطة توسيع مهامها،الإدارة الأمريكية تهدد بإنهاء مهمة “المينورسو”،

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
شاهد الضرر الذي يسببه الثوم للجسم

عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة رجل الاعمال وقيدوم السياسيين بجهة كليميم عمر بوعيدة(تفاصيل عن حياته السياسية)

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.