للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي             انقلاب شاحنة محملة بالماندلينا بين بوجدور والداخلة             البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير             فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في ملفات ثقيلة لتبيض الأموال والتهريب الدولي             يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي

البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

أيها الأساتذة المتدربون ...احذروا الارتماء في أحضان النقابات
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 يناير 2016 الساعة 40 : 10


ذ.مولاي نصر الله البوعيشي
      أولا تحية خالصة عالية و حارة لكافة الاساتذة و الاستاذات المتدربين الذين رفعوا رأسنا عاليا بنضالهم  المشروع وصمودهم  من أجل إسترجاع كرامة ليس فقط الأستاذ المتدرب بل  الجسم التعليمي برمته  ، هذه الكرامة التي تلاشى بريقها  وانطفأ توهجها،   بسبب انتهازية بعض قطاع الطرق المنتسبين  لهذا القطاع  المنغمسين في السمسرة من بيع وشراء في المنقولات الى بيع وشراء في مصير فلذات الاكباد وبسبب بعض النقابيين الوصوليين  المنتمين  لبعض النقابات الانتهازية ، ثم بسبب الهجوم الشرس للإقطاع المتوحش الباحث عن الربح على  ولو كان على حساب  مستقبل  الفقراء من أبناء هذا الشعب "المحكور" المقهور.  كل هذا التكالب افرز مدرسة عمومية  عليلة  وافرغ رسالتها النبيلة من محتواها الشريف وأهدافها  المقدسة . ولم يقف الامر عن هذا الحد بل امعن المتكالبون على تحميل  امرأة ورجل التعليم  مسؤولية  تردي المنظومة المهترئة  والإمعان في  اذلاله وخدش صورته وتلطيخ سمعته  داخل المجتمع  ، و بعد انتهاء أصحاب هذه المشاريع الجهنمdة  من افراغ المدرسة العمومية من محتواها في افق تفويتها  الى  الراسمال المتوحش الساعي الى تسليع  كل شيء ،  الهجوم على مكتسبات الشغيلة التعليمية ومن مظاهر هذا الهجوم صدور المرسومين المشؤومين  الذي ما هو الا حلقة من الحلقات المتواصلة لتغول الإدارة واذعانها للاملاءات الداخلية والخارجية  وتواطؤ النقابة .فيوميا نستيقظ على خبر هجوم على حقوق الموطنين بالزيادة الصاروخية في الأسعار وعلى حقوق الشغيلة بقرصنة مكتسباتهم التي تحققت لهم بالنضال ايام كان المناضلون النقابيون يؤدون ثمن انتزاع حقوق من يمثلونهم  من حريتهم و من مالهم .
           اليوم مع الأسف الشديد نقاباتنا المحترمة  التي يعول عليها للدفاع عن حقوقنا ، إما انها واجهة لحزب معين وبوقه الدعائي في المناسبات الانتخابية ، تأتمر بأوامره وتنتهي بنواهيه  ، وإما انها  نقابات دائرة في فلك السلطة تسبح بحمدها وتصفق لقراراتها مهما كانت ظالمة ومؤلمة ومجحفة في حق الشعب والشغيلة على حد سواء ، وإما نقابات غارقة في البيروقراطية ولا تعترف الا بابناء قبيلتها ولا تدافع الا على مصالح الفئة التي تدين لها بالولاء ولا يهمها الاخر مهما تضرر ومهما اشتكى .مما  جعل  العمل النقابي  ينحرف  عن مساره ويصبح مطية و وسيلة لتحقيق مكاسب شخصية ( وان كان الامر يخص أفرادا بعينهم ولكن كما يقول المثل الشعبي " حوتة وحدة تخنز الشواري ". )
           هذا السعي نحو المكاسب الشخصية المتمثلة اما في عضوية مجلس معين او في التقرب من المسؤولين او في الوساطة مقابل أتاوات لقضاء مارب أنية او التفرغ النقابي أو حب  الظهور ،   جعل هؤلاء النفعيين يحولون النقابات الى ضيعات خاصة  وحول الزعماء الى شخصيات مقدسة محاطة  بمريدين ينبرون لمحاربة كل صوت نشاز يطالب بالديمقراطية أو بالتناوب على كرسي الزعامة او حتى على عضوية المكتب . فالمناصب محفظة والانتخابات شكلية وصورية تزكي بالتصفقيق الزعيم الأبدي وزبانيته.
        لذلك فانا اتتبع بتوجس كبير  ما يدور من ارتماء  بعض ( زعماء الحركة أساتذة المتدربين)بين أحضان بعض النقابات ومن سعي بعض النقابات لكسب ود الأساتذة المتدربين بإصدار بيانات الدفاع عنهم ومساندة مطالبهم ولكن الهدف الثاوي ورءها   هو استغلال النجاح الباهر الذي حققه الأساتذة المتدربون والمستوى العالي من الوعي والمسؤولية الذي ابانوا عنه خلال جميع محطاتهم النضالية ، بعيدا عن الأحزاب وبعيدا عن النقابات ، وإن كان  البعض  يتهم "العدل والإحسان " بالوقوف من ورائهم بهدف تبخيس نضالهم والباسه لبوس الباطل ليتسنى  الهجوم عليه واقباره.
          ان ارتماء الأساتذة المتدربين في حضن النقابات سيشتت جهودهم ويفتت قوتهم ويضعف نضالهم  فالميول السياسية والنقابية  للأساتذة  تختلف وليس لهم بالضرورة انتماء واحد ، وما يوحدهم  ويجمع كلمتهم هو النضال لاسقاط المرسومين المشؤومين  وان ارتماءهم في حضن نقابة  بعينها سيعجل بضياع حقهم ، فما  كانت نقابات أيامنا هذه  وراء حق إلا و ضاع .
     من يقول  لي ماذا تحقق  لنسلء ورجال التعليم  غير نظامين أساسين مجحفين (85 -2003.) اضرا  بفئات عريضة من نساء ورجال التعليم ؟ ماذا تحقق من كل تلك اللقاءات والمشاورات واللجن الموضوعاتية غير حركة انتقالية مجحفة وحركة انتقالية لأسباب مرضية تترك المرضى وتنقل الاصحاء ؟ ماذا تحقق غير جحافل من المتفرغين النقابيين المتملصين من العمل بالقسم الباحثين عن القبوع الذي مكنهم تغيير الاطار ( المادة109) رغم ان الحق لا يعطيهم ذلك لانهم  ببساطة لا يقومون باي عمل اداري ؟ ماذا تحقق غير العجز عن الدفاع عن حقوق المظلومين ضحايا نظامي 85 و2003؟ الم تكن النقابات ممثلة في وضعهما والمصادقة عليهما تماما كما يتم التحضير للنظام الأساسي الجديد ؟ (منذ يناير ومسودة النظام الأساسي الجديد عند لنقابات لماذا لم تنزل به الى القواعد لمناقشته وابداء الرأي فيه ؟ )  ماذا تحقق غير التلاعب في الترقية لفائدة بعض النقابيين بتواطؤ مكشوف مع مديرية الموارد البشرية وعندنا ادلة قاطعة؟ ماذا تحقق غير عجز النقابات عن ارجاع الحق لاصحابه ؟ ماذا تحقق لأطر الإدارة التربوية - الحالمين بتغيير الاطار - غير الوعود الكاذبة ؟ ماذا تحقق لأطر الدعم التربوي الذيم تنكرت لهم النقابات ؟ ماذا تحقق للمتصرفين ؟ ماذا تحقق في شأن الساعات التضامنية التي أصبحت رسمية ؟ ماذا تحقق في تعويضات الامتحانات والتنقل والجزافية ؟ ماذا تحقق قي التعويض عن المناطق النائية والصعبة ؟ ماذا تحقق في المجال الاجتماعي ؟ ماذا يستفيد رجل التعليم من مؤسسة  محمد السادس التي لا يعرف من يسيرها ولا الى اين تذهب أموالها ؟
          أيها الأساتذة المتدربون استمروا في نضالكم لحمة واحدة متراصين حتى تحققوا مطلبكم ، وان ارتماءكم في أحضان نقابة مهما كان لونها يعني قبولكم بتحول  قضيتكم الى ورقة بيد النقابات كباقي الأوراق التي تلعب بها في مفاوضاتها مع الإدارة ؟  وستدخل مطالبكم دوامة اللعب بالورق  التي تنتهي دوارتها دائما  بالخسارة وحتى اذا كان هناك ربح فهو مؤجل الى غير مسمى  ، ولكم في الاتفاقيات المبرمة بين الحكومة والنقابات خير دليل . فالحكومة ماضية في تنفيذ قراراتها والنقابة مكتفية بإصدار بيانتها  وتهديداتها ولا من يكترث لها . بل ان الحكومة الحالية ماضية في  تنفيذ مخططاتها لان النقابات حسب زعمها لا تدافع عمن يجب الدفاع عنهم ( من خطاب رئيس الحكومة أمام البرلمان).
       أيها الأساتذة المتدربون ،  الحق معكم ولا يغرنكم من يدعوكم لوضع ملفكم بين يدي النقابات ، استمروا في نضالكم السلمي المنظم ولا تتوقفوا فالنصر قريب  منكم .
هذه وصيتي لكم ، اللهم قد بلغت ، اللهم فاشهد .



3694

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- كلميم

نقابي

كنت أظنك دائما يا سيدي واقعيا في تحليلاتك.وهدا ما بدا لي في كل مقالاتك.أما ومقالك بهدا العنوان الدي لم أكلف نفسي قراءة محتواه،فإنني وجدتك أميا بكل ما تحمل الكلمة من معنى.وأين سيرتمي الطلبة الأساتدة كبديل عن النقابات التي جمعتها في سلة واحدة.؟
ولعلمك فالنقابات من الموظفين و إليهم رغم أنن ننسبها الى الأشخاص.وحتى نكون دوو مثصداقية بقدر ما عليك أن تعلم أن وضعية رجال التعليم تحسنت بشكل كبير مع الكنفدرالية الديمقراطية للشغل قبل أن تنشطر و تلد لنا الفيدرالية الديمقراطية للشغل قبل أن تنفجر هده الأخير لتلد فيدرالية أخرى بجناحين.المهم أن حكومة التناوب التوافقي بزعامة الأستاد عبد الرحمن اليوسفي هي التي التفتت الى الشغيلة التعليمية.أما بنكيران اليوم فيقولها صراحة بأن التدي يتجاوز أجره 7000 درهم عليه أن يتحمل النقص من الأجور.ألم تسمع بالمثل الشعبي الدي يقول" ما يخلي دار بوك غير ولد جد بوك" أو"الفقيه لي نترجاو براكتو دخل الجامع ببلغتو".
كنا بنينا أحلام وردية أو مادية على حكومة العدالة و التنمية وكنا بكثرة أحلامنا التي تساوي كثرة خطبهم تمنينا كل شيء .إلا أن الخدلان أصاب الدين لم ت"ا أقدامهمك مقرات عملهم و تريد حكومة بنكيران أن ترمي بهم الى الشارع و الى قرش يسمى "التعليم الخصوصي" وهل تتمنى لابنك هدا المصير يا أخي ؟
رجال التعليم لا مفر لهم من العمل النقابي الحقيقي.والنقابات المناضلة و التي لا تكبح النصال معروفة في واجهتها السياسية و النقابية .

في 21 يناير 2016 الساعة 43 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- ردا على المقال وعلى التعليق السابق

متابع

بعد الشكر للصفحة ولكاتب المقال ، لذي لامس اعراض الداء وحاول ان يقدم وصفة سياسية ، اعتقد ان الرجل محق والا ففي تعليق السابق تشم رائحة التنقب ،،،، اغاضك ان الرجل قال الحقيقة ،،،،، اغاضك ان نقول ان ولد عبد الواحد كاع واحد وان النقابات بحال الاحزاب ،،،، اصبحو ضيعات وموانئ لشيوخ الاحزاب مع مريديهم ، وهل النقابات مستقلة عن التوجهات الحزبية والسياسية للاحزاب ، بل وعن الاملاءات الفوقحكومية، انه الحق وللحق مرارته

في 13 فبراير 2016 الساعة 32 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- القانون او السارع

abdellah

من حق الاساتذة المتدربين ان يتضاهروا اذا مست حقوقهم لكن ما بال المرسومين؟ لو قيل انهما لا يشملان هذا الفوج لفهمت لكن اسقاط المرسومين القانونيين بمضاهرة وبمقاطعة النكوين هذا ما لا افهمه ولا افهم الوقوف بجانبه هل تحترم القانون ام اخرج للشارع لالغائه؟ اما عن النقابات فقد ظهر للعيان وللعميان انها تستفيق عتدما تحس ان الحكومة قامت باجراءات لفئات لا تشكل كثلة نقابة

في 21 فبراير 2016 الساعة 51 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

وفاة طفل بالطانطان

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

الدخول الإداري يبدأ في فاتح شتنبر والدراسة تنطلق رسميا في 16 شتنبر

إتهامات لنائب الاقليمي الجديد بالسمارة بتخييب أمال الشغيلة التعليمية وإعلان اضراب يوم 24 شتنبر

سائحة أجنبية تعتنق الإسلام بمسجد أبي بكر بأكادير

المنظمة الديمقراطية للتعليم بالسمارة تدشن الدخول المدرسي بوقفة احتجاجية

الشغيلة التعليمية بالسمارة تنتقد استمرار مشاكل الماضي

بيان ختامي لوقفة الاحتجاجية‏ للآساتذة ثانوية محمد السادس الإعدادية بكلميم

أساتذة الثانوية التأهيلية المصلى بالعيون ينظمون وقفات احتجاجية

تنقيل أستاذين قسرا إلى قرية الدشيرة يثير غضب رجال التعليم بالعيون

مجموعة "السلبيين" على رأس امتحانات الكفاءة ببوجدور

مدير مدرسة مولاي رشيد ببوجدور يتهم أستاذا بالانفصالي ويستدعى رجال الأمن للقبض عليه





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.