للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

صحف :مفاوضات لإطلاق المكالمات عبر الأقمار الصناعية بالمغرب
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 20 يناير 2016 الساعة 05 : 11


صحراء بريس / و م ع

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء :

* الأحداث المغربية :

- أمير المؤمنين يترأس اليوم حفلا دينيا إحياء لذكرى وفاة جلالة المغفور له الحسن الثاني .. فقد أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس، سيترأس بعد صلاة مغرب يومه الأربعاء بضريح محمد الخامس، حفلا دينيا بمناسبة الذكرى السابعة عشرة لوفاة جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني، طيب الله ثراه.

- ابن كيران يبرز بأبوظبي الرؤية الاستباقية لجلالة الملك في مجال الطاقات المتجددة .. حيث أكد رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، أول أمس الاثنين بأبوظبي، أن الإنجازات التي حققها المغرب في مجال الطاقات المتجددة، وإن كانت لم تصل بعد إلى مستوى ضمان أمنه الطاقي بشكل كلي، فإن ما تحقق لحد الساعة يعد في غاية الأهمية، ويعود الفضل فيه إلى الرؤية الاستباقية لجلالة الملك محمد السادس في المجال.

* أخبار اليوم :

- عملاق طيران أمريكي يستثمر 20 مليون دولار في المغرب .. إذ وقع المغرب، صباح أمس الثلاثاء، بروتوكول اتفاق جديد مع عملاق أمريكي في مجال صناعة الطائرات يقضي باستثمار الشركة الأمريكية ما يقارب 20 مليون دولار لإقامة وحدة صناعية بمدينة الدار البيضاء، ينتظر أن تشغل حوالي 200 شخص في أفق العام 2020. وزير الصناعة والتجارة، مولاي حفيظ العلمي، أشرف، يوم أمس، على توقيع البروتوكول إلى جانب نائب رئيس مجموعة "إيكسيل" الأمريكية، معتبرا أن الحدث يؤكد من جديد ثقة المستثمرين الأجانب في المغرب.

- "لارام" تختار دكار للإعلان عن استراتيجيتها لتعميم تحسين جودة الخدمات .. فقد كشفت شركة الخطوط الملكية المغربية، بدكار، عن استراتيجيتها التي تروم تعميم تحسين جودة الخدمات التي توفرها للزبناء. وأوضح المدير الإقليمي للشركة بالسنغال، ياسين التازي، أن هذه الاستراتيجية، التي اختير لها شعار (نتطور من أجلكم)، تشمل العمليات والخدمات التي تهم الزبون، أي جميع نقاط التماس معه انطلاقا من الوكالة التجارية للخطوط الملكية المغربية إلى استلام الحقائب مرورا بالتسجيل وعملية الإركاب، والخدمات على متن الطائرة وتسلم الحقائب.

* الصباح :

- مجلس المستشارين يستبق الحكومة في ترسيم الأمازيغية .. حيث يدرس مكتب مجلس المستشارين تفعيل طابع الأمازيغية في المداولات والمراسلات الخاصة به. وعلمت الجريدة من مصادر برلمانية أن المكتب بدأ التدرج في تنزيل هذا المقتضى الدستوري، بسبب المشاكل التي أثيرت في بعض الجلسات الأسبوعية للمساءلة البرلمانية، واتهام الحكومة بتعطيل الدستور في هذا المجال، مضيفة أن المقترح يقضي بأن تباشر رئاسة الغرفة الثانية بالبرلمان إجراءات تفعيل الطابع الأمازيغي لبعض الأعمال داخل المجلس، انطلاقا من القاعدة الدستورية في انتظار صدور قانون تنظيمي يستكمل الإجراءات التي يكون قد أرساها مجلس المستشارين.

- القضاء الدستوري يفتح أبوابه أمام الأفراد .. إذ وضعت وزارة العدل والحريات مشروع قانون تنظيمي يجيز لأحد الأطراف، موضوع متابعة قضائية أمام مختلف محاكم المملكة، الدفع بعدم دستورية القانون الذي يجري متابعته بموجبه. ويشمل هذا النص تحديد القواعد المنظمة لممارسة الدفع أمام مختلف المحاكم، وبيان شروط قبوله وآثاره وكذا شروط وإجراءات ممارسة المحكمة الدستورية لاختصاصاتها في هذا المجال.

* المساء :

- السماح للتعاضديات بفتح المصحات وتقديم العلاجات يشعل غضب الأطباء والصيادلة .. إذ أشعل مشروع مدونة التعاضد غضب الأطباء المشتغلين في القطاع الخاص، بسبب التعديلات المقدمة على مستوى مجلس المستشارين، وهو ما اعتبره المهنيون خطوة تدق آخر مسمار في نعش القطاع. الهيئة الوطنية لأطباء الأسنان عبرت، بشكل صريح، عن رفضها للتعديل المقدم، وكشف رئيسها أنه بعد إحالة هذا المشروع من طرف الحكومة على مجلس المستشارين، والذي كان في مجمله منسجما مع النصوص القانونية الجاري بها العمل، فوجئت الهيئة بتعديلات طرأت على نص المدونة داخل مجلس المستشارين.

- مشروع قانون العرائض والملتمسات يبلغ مراحله النهائية بمجلس النواب : الأغلبية تحدد آجالا لرئيس الحكومة للبت في العرائض والمعارضة تخفض النصاب القانوني .. إذ تم البت في مشروعي القانونين التنظيميين الخاصين بملتمسات التشريع والعرائض بلجنة العدل والتشريع بمجلس النواب أمس، ليصلا بذلك إلى مرحلتهما الأخيرة.

* آخر ساعة :

- مؤتمر "البام" يعد بنقاشات ساخنة في قضايا حساسة .. حيث قال محمد الشيخ بيد الله، رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الثالث "للبام"، إنه لا يمكن التكهن بهوية الأمين العام المقبل للحزب، "ما دمنا نتوفر على أعضاء أكفاء مؤهلين جميعا للصعود إلى الأمانة العامة"، مضيفا أن المؤتمر هو الذي سيحسم في هذا الأمر. وأشار بيد الله، في حديث للجريدة، إلى أن النقاش حول الأمين العام الجديد ليس إلا جزءا من النقاش الهام الذي سيعرفه المؤتمر والذي سيتداول في مختلف القضايا المطروحة داخل الحزب ووطنيا.

- برلين : إقبال كبير على جناح المغرب بمعرض الفلاحة .. فقد أعلن متحدث باسم المعرض الدولي للفلاحة "الأسبوع الأخضر" ببرلين أن الجناح الذي أقامه المغرب، ضيف شرف وشريك دورة هذه السنة، سجل إقبالا كبيرا من طرف الزوار. وقال المتحدث باسم أكبر وأهم معرض فلاحي في العالم، في تصريح بثته وكالة الأنباء الألمانية، إن عدد زوار المعرض بلغ على العموم أكثر من 100 ألف شخص منذ افتتاحه يوم.

* بيان اليوم :

- بان كي مون يشيد بدور المغرب الريادي خلال المفاوضات حول اتفاق باريس .. فقد أشاد الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، أول أمس الاثنين، ب"الدور الريادي البناء" للمغرب خلال المفاوضات التي أفضت إلى بلورة اتفاق باريس حول التغيرات المناخية. وأفاد بيان للمتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دو جاريك، بأن بان كي مون خلال مباحثاته مع الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، حكيمة الحيطي، على هامش "أسبوع الاستدامة" بأبو ظبي تقدم بالشكر للمملكة على "دورها الريادي البناء خلال مفاوضات باريس، التي أفضت إلى الاتفاق العالمي حول التغيرات المناخية في دجنبر الماضي".

- مفاوضات لإطلاق المكالمات عبر الأقمار الصناعية بالمغرب .. حيث شرعت شركة "نورتيس"، المتخصصة في الاتصال عبر الأقمار الصناعية، في مفاوضات مع شركات الاتصالات لإطلاق خدمة المكالمات الهاتفية عبر الأقمار الصناعية. وسبق للحكومة أن منحت تراخيص خدمات الاتصالات عبر الأقمار الصناعية بتقنية "في سات" لكل من اتصالات المغرب وإنوي.

* التجديد :

- جلالة الملك يتكفل بنقل جثمان ليلى العلوي ضحية الهجوم الإرهابي في بوركينافاسو .. فقد تكفل جلالة الملك محمد السادس بنقل جثمان المغربية ليلى العلوي التي فارقت الحياة متأثرة بجروح أصيبت بها خلال الهجمات الإرهابية التي استهدفت يوم الجمعة المنصرم مطعما وفندقا وسط عاصمة بوركينافاسو، حسب ما أفاد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون.

- مجلس الرباط يطلق "الرقم الاقتصادي" لتلقي شكايات المواطنين .. حيث أطلق المجلس الجماعي لمدينة الرباط خدمة جديدة تحت عنوان "خدمتكم .. واجبنا" وذلك عبر وضع رقم اقتصادي (080.10.000.15) رهن إشارة ساكنة عاصمة المملكة لتلقي اتصالاتهم.

* العلم :

- المغرب ينجح في القبض على المطلوب الأول في اعتداءات باريس .. ففي حدث شد انتباه العالم، تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، بتاريخ 15 يناير 2016، من توقيف المطلوب الأول في الاعتداءات الدامية التي هزت باريس شهر نونبر المنقضي جليل عطار البلجيكي من أصل مغربي، بمدينة المحمدية. وقد كشف البحث الجاري مع المعني بالأمر أنه سافر إلى سوريا انطلاقا من بلجيكا رفقة أحد انتحاريي "سان دوني" بباريس، وانضم في بادئ الأمر إلى "جبهة النصرة" قبل أن يلتحق بتنظيم "داعش"، حيث استفاد من تداريب عسكرية في استعمال مختلف أنواع الأسلحة وحرب العصابات، ليتم تجنيده فيما بعد بإحدى جبهات القتال.

- طفل يجتاز امتحانه الموحد بمركز الأنكولوجيا .. ففي إطار مشروع "المدرسة في المستشفى"الذي أطلقه المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش والذي يمكن الأطفال المرضى من متابعة مشوارهم الدراسي طيلة فترة استشفائهم بالمركز، سيتمكن التلميذ زكرياء التلمودي والذي يتلقى علاجه بمركز الأنكولوجيا وأمراض الدم من اجتياز امتحان الموحد للسنة التاسعة إعدادي، حيث تم توفير جميع الظروف ليجتاز التلميذ امتحانه في ظروف جيدة.

* الاتحاد الاشتراكي :

- أوكسفورد بزنس : مسلسل اللامركزية عرف وتيرة سريعة سنة 2015 .. فقد أكدت دراسة حديثة لمجموعة (أوكسفورد بزنس) أن مسلسل اللامركزية الذي يشكل محورا هاما في استراتيجية النمو بالمغرب على المدى البعيد، عرف وتيرة سريعة سنة 2015. وأضافت الدراسة أن المملكة تبحث عن نقل اختصاصات، وموارد مالية هامة للسلطات العمومية المحلية، من أجل تمكين الجهات من التحكم أكثر في نموها الاقتصادي.

- قرابة 5800 مؤسسة تعلن إفلاسها سنة 2015 بالمغرب .. فقد أعلنت 5783 مؤسسة مغربية إفلاسها سنة 2015 بسبب العراقيل التي تعترضها ما يمثل زيادة بواقع 15 في المئة مقارنة بسنة 2014. وكشفت دراسة نشرها مركز "أنفو ريسك" المتخصص في المعلومات الاقتصادية أن 99 في المئة من المؤسسات المفلسة هي مؤسسات متوسطة وصغيرة تنشط في قطاعات البناء والأشغال العمومية والعقار والتجارة.

* المنعطف :

- الباطرونا تدعو النقابات إلى "قمة اجتماعية" وتحمل الحكومة مسؤولية ضعف الاقتصاد الوطني.. حيث دعت مريم بنصالح شقرون، رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، التي كانت تتحدث صباح أول أمس الاثنين، في كلمة ألقتها أمام المشاركين في قمة الشركاء الاجتماعين للعمل في إفريقيا، رئاسة الحكومة لعقد قمة اجتماعية بين المركزيات النقابية وأرباب العمل للبحث عن حلول ناجعة من شأنها أن تعيد القوة للاقتصاد الوطني الذي يعاني من صعوبات ترتبط بالمتغيرات العالمية.

- المنظمة الديمقراطية للشغل تنظم وقفة تنديدا بالهجمات الإرهابية التي عرفتها واغادوغو .. إذ تنظم المنظمة الديمقراطية للشغل مساء يومه الأربعاء وقفة تضامنية مع الحكومة والشعب البوركينابي أمام سفارة بروكينافاسو، تنديدا بالهجمات الإرهابية الأخيرة التي عرفتها واغادوغو.

* رسالة الأمة :

- منتجو الطماطم يتكبدون خسائر فادحة في غياب تدخل حكومي لإنقاذهم .. فقد تكبد منتجو الطماطم خسائر فادحة بسبب التقلبات المناخية التي أثرت سلبا على الإنتاج إلى جانب ركود السوق الداخلي في غياب التدخل الحكومي لإنقاذ الوضع.

- الفريق الدستوري بمجلس النواب يستقبل عميد المسرح المغربي الأستاذ عبد القادر البدوي .. حيث استقبل الفريق الدستوري، أمس الثلاثاء، عبد القادر البدوي عميد المسرح المغربي بمعية عضوتين من فرقته، وذلك في إطار اللقاءات التواصلية مع الفرق البرلمانية بمجلسي النواب والمستشارين بهدف الترافع عن مطالب الفنانين المحترفين وتصورات مسرح البدوي حول إصلاح قانون الفنان والبطاقة الفنية.

* لوماتان :

- أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، في بلاغ، أن أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، سيترأس اليوم الأربعاء بضريح محمد الخامس، حفلا دينيا بمناسبة الذكرى السابعة عشرة لوفاة جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني، طيب الله ثراه.

- بدعوة من الحكومة المغربية، بدأت الخبيرة الأممية في مجال حقوق الإنسان والتضامن الدولي، فيرجينيا داندان، منذ 15 يناير الجاري، زيارة عمل للمغرب تمتد لخمسة أيام، تجري خلالها مباحثات مع مسؤولين حكوميين وممثلي منظمات دولية عاملة في المغرب وكذا مع ممثلي وكالات للتنمية.

* لوبنيون :

- أفاد بيان للمتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دو جاريك، بأن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون خلال مباحثاته مع الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، حكيمة الحيطي، على هامش "أسبوع الاستدامة" بأبو ظبي، تقدم بالشكر للمملكة على "دورها الريادي البناء خلال مفاوضات باريس، التي أفضت إلى الاتفاق العالمي حول التغيرات المناخية في دجنبر الماضي".

- توجه المهنيون المغاربة في قطاع النسيج إلى السوق الأمريكي للمشاركة في معرض الرؤية الأولى المنعقد يومي 19 و20 الجاري بنيويورك. وبصم القطاع على حضور قوي في هذه التظاهرة الدولية من خلال مشاركة نحو 20 مقاولة مغربية تؤطرها مؤسسة "المغرب للتصدير"، بتشاور مع الجمعية المغربية للنسيج والألبسة.

* البيان :

- أكد رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران ، أول أمس الاثنين بأبوظبي، أن الرؤية الاستباقية الناجعة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في مجال الطاقات المتجددة، ستمكن المغرب من ضمان أمنه الطاقي. وأبرز ابن كيران، في خطاب ألقاه في "ملتقى أبوظبي للإجراءات العملية"، نظم في إطار فعاليات (أسبوع أبوظبي للاستدامة)، أن الرؤية الاستباقية لجلالة الملك ساهمت في اعتماد المغرب سنة 2009 استراتيجية طاقية جديدة تقوم على تطوير استعمال مصادر الطاقات المتجددة، على نطاق واسع وكذا تعزيز النجاعة الطاقية، مؤكدا أن ذلك سيساهم لا محالة في تحقيق أهداف اتفاقية قمة المناخ المنعقدة بباريس.

- أعلنت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، شرفات أفيلال، يوم الأحد الماضي بزاكورة، أنه يتم الإعداد لإطلاق عدد من مشاريع التزويد بالماء الصالح للشرب وتطوير نظام السقي المرتبط بالمنشآت المائية بجهة درعة - تافيلالت. وأبرزت أفيلال، خلال اللقاء الجهوي الثالث حول "الماء ومسؤوليات الصعود الاقتصادي والاجتماعي بالجهة .. تشخيص، تحديات والتزامات"، أن مجمل التحديات المطروحة أمام قطاع الماء بالجهة تجد أصلها في ندرة الموارد المائية المتاحة وهشاشتها.

* أوجوردوي لوماروك :

- عرفت سنة 2015 تسريعا في أنشطة صندوق الضمان المركزي. وشهد الصندوق تطورا في مساهمته في مواكبة تمويل المقاولات وكذا الأفراد. وبلغ حجم القروض المعبأة في 2015 ما مجموعه 16 مليار درهم مسجلا ارتفاعا ب23 في المئة، حصلت منها المقاولات على حصة الأسد.

* ليبيراسيون :

- تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، يوم الجمعة الماضي، من توقيف مواطن بلجيكي من أصل مغربي بمدينة المحمدية لعلاقته المباشرة مع بعض منفذي الاعتداءات الإرهابية التي استهدفت باريس في شهر نونبر 2015. وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية أن البحث الجاري مع المعني بالأمر كشف أنه سافر إلى سوريا انطلاقا من بلجيكا رفقة أحد انتحاريي "سان دوني" بباريس، وانضم في بادئ الأمر إلى "جبهة النصرة" قبل أن يلتحق بتنظيم "داعش"، حيث استفاد من تداريب عسكرية في استعمال مختلف أنواع الأسلحة وحرب العصابات، ليتم تجنيده فيما بعد بإحدى جبهات القتال.

* ليكونوميست :

- حان الوقت لتقديم حصيلة مخطط (المغرب الأخضر). بالنسبة لوزير الفلاحة عزيز أخنوش فإن التقدم المحرز في القطاع الفلاحي منذ إطلاق البرنامج في عام 2008 يعد أكثر من مقنع. وقد مر المخطط الآن إلى السرعة القصوى. فقد عرف الناتج الداخلي الخام الفلاحي تحسنا خلال سبع سنوات مسجلا نموا متوسطا سنويا قدره 7.7 في المئة. وتجاوز 118 مليار درهم في عام 2015 (مقابل 75 مليار درهم 2008). ويتمثل التحدي في مضاعفة الناتج الداخلي الخام الفلاحي في أفق عام 2020.



1020

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



صحف :مجلس المستشارين يستدعي مزوار وأخنوش-زاكورة وزواج القاصرات

صحف :أسعار المحروقات قد تنخفض إلى 6 دراهم للتر تقريبا-مؤشر يدل على ارتفاع البطالة

صحف :مفاوضات لإطلاق المكالمات عبر الأقمار الصناعية بالمغرب

صحف :مواد التنظيف بالمغرب تحتوي على مواد سامة

صحف :مسودة الرميد تجرم الإثراء غير المشروع والغرامة للشوافات

صحف :آلاف المغاربة مهددون بالسجن بسبب مذكرة وزارية-غلاء الأضاحي يرعب المواطنين

قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم

صحف :مفاوضات لإطلاق المكالمات عبر الأقمار الصناعية بالمغرب

عنوان المقال : المعطليين في العيون كلها ينتر من جيهتو...





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.