للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)             العثور على عون سلطة مقتولا بطانطان(اسم)             رسمياً..صدور قرار التمديد الثاني للجنة المسيرة لمجلس جهة كليميم وادنون بالجريدة الرسمية             أنباء عن التمديد للجنة المسيرة لجهة كلميم وادنون             أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)

بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

صحف : الفحص التقني: فرض 10 دراهم عن كل شهادة-استخلاص "لافينييت"
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 21 يناير 2016 الساعة 16 : 11


صحراء بريس / و م ع

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..

* آخر ساعة:

- الفحص التقني: فرض 10 دراهم عن كل شهادة.. حيث فرض عبد العزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، رسما على مراكز الفحص التقني، في حدود 10 دراهم عن كل شهادة تقنية تصدرها هذه المراكز مهما كان نوعها. وبرر مشروع مرسوم أعده الرباح إصدار الرسم الجديد بتلكؤ مراكز الفحص في دفع مليارين و200 مليون عن مراقبتها التقنية لفائدة المركز الوطني للتجارب والتصديق.

- "المغرب الرقمي": الاستقلال يضغط لعدم إقبار تقرير جطو.. فبعد تأخر مناقشته بالجلسة العمومية لأزيد من سنة، يمارس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، هذه الأيام، ضغوطا من أجل عدم إقبار تقرير المجلس الأعلى للحسابات حول مخطط المغرب الرقمي. وكشفت مصادر موثوقة للجريدة أن نواب الفريق الاستقلالي قاموا بمراسلة رئيس المجلس، الطالبي العلمي، للدفع باتجاه برمجة هذا التقرير للمناقشة في جلسة عمومية بحضور أعضاء الحكومة، وهو ما تأخر لأزيد من سنة.

* التجديد:

- في عرضه نتائج تقييم للجنة الاستراتيجية والاستثمار في وكالة محاربة الأمية، العلوي يكشف إمكانية القضاء على الأمية بالمغرب خلال 10 سنوات.. حيث دعا مولاي إسماعيل العلوي، رئيس لجنة الاستراتيجية والاستثمار في الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية في المغرب، الجماعات بمختلف أصنافها من جهات وأقاليم وجماعات قروية إلى التعبئة للقضاء على الأمية، وذلك بأن تدرج ضمن برامجها التنموية ابتداء من 2016 محاربة الأمية. وكشف العلوي خلال افتتاح يوم دراسي نظمته الوكالة أمس الأربعاء في موضوع "موقع وبرامج محو الأمية في مخططات التنمية المحلية" أنه بالإمكان القضاء على الأمية في صفوف المواطنين والمواطنات في مدة لا تتجاوز 10 سنوات في حال ما رصدت كل جماعة ميزانية معدلها لا يتعدى 30 مليون سنيتم سنويا.

- بوسعيد: الدولة لم تنه خدمة أداء ضريبة السيارات عبر شبابيك مديرية الضريبة.. حيث أكد محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، بمجلس النواب، أول أمس الثلاثاء، على أن الدولة لم تنه خدمة أداء الضريبة الخصوصية السنوية على السيارات "لافينيت" عبر شبابيك مديرية الضريبة، قائلا إن شبابيك مديرية الضريبة لا زالت تشتغل وقامت بتسجيل 6 بالمائة من مجموع ما تم استقباله، موضحا أنه سيتم الاحتفاظ بالإدارة لترك الاختيار للمواطنين بين الأداء في القباضات أو الوسائل الجديدة.

* الأحداث المغربية:

- عاهل السويد يشيد بالإصلاحات التي ينفذها المغرب تحت قيادة الملك محمد السادس.. فبعد رحلات وفود الأحزاب الوطنية، اليوم يوجد رئيس البرلمان المغربي بهذا البلد في زيارة توجت عودة الحيوية للعلاقات بين المغرب والسويد، وما يترجم نجاح هذه الزيارة الاستقبال المهم الذي خص به عاهل السويد رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي، الثلاثاء باستوكهولم، بل وما قاله الملك كارل السادس عشر غوستاف، عن المغرب حيث أشاد "بمسلسل الإصلاحات في المغرب تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، وبالخصوص في مجال الإصلاحات الهيكلية الكبرى".

- المعارضة تنسحب من التصويت على مقترح قانون لتحديد اختصاصات الوكالة الوطنية للتعليم العالي.. فقد شهدت جلسة لجنة التعليم والثقافة والاتصال، مساء أول أمس الثلاثاء، انسحاب فرق المعارضة من اجتماع اللجنة الذي كان لغاية التصويت على إسناد اختصاص منح شهادات المعادلة للجامعات العمومية لهذه الوكالة. سمير بلفقيه، النائب البرلماني عن فريق الأصالة والمعاصرة، اعتبر أن الحكومة تعاملت بعبثية وارتجالية مع المسطرة التشريعية لغاية تحقيق هدف منح أقصى الاختصاصات للوكالة الوطنية للتعليم العالي، مضيفا أن انسحاب المعارضة من اجتماع لجنة التعليم كان لهذا السبب.

* الحركة:

- في اجتماع صادر عن الاجتماع العادي للمكتب السياسي للحركة الشعبية: "إحداث لجنة لتتبع مسألة الأمازيغية" و"مطالبة الحكومة بإخراج البرنامج الاستعجالي لمحاربة آثار الجفاف" و"الدعوة إلى حل توافقي لملف الأساتذة المتدربين يرضي جميع الأطراف".

- في بلاغ لوزارة الداخلية: توقيف ثلاثة عناصر متطرفة تنشط بمدينة طنجة موالية ل"داعش". فقد تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، بتاريخ 17 و18 يناير الجاري، من توقيف ثلاثة عناصر متطرفة تنشط بمدينة طنجة، موالية لما يسمى بتنظيم "الدولة الإسلامية" الإرهابي. وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية، أمس، أن المشتبه فيهم خططوا لتنفيذ عمليات اعتداء باستعمال أسلحة بيضاء ضد أشخاص مخالفين لمنهجهم العقائدي المتطرف، وذلك إسوة بالعمليات البربرية التي يقترفها مقاتلو "داعش".

* الصباح:

- سباق الأمانة العامة يخلط أوراق مؤتمر "البام".. فبينما أعلن عضو الأمانة العامةø، إلياس العماري، أنه لا يعارض ترشيح امرأة لقيادة الحزب، في إشارة إلى فاطمة الزهراء المنصوري، التي تردد اسمها بقوة منذ إعلان رئيس المجلس الوطني ل"البام" حكيم بنشماس، دعمه ترشيح امرأةº أعلن تيار داخل شبيبة الأصالة والمعاصرة دعم ترشيح علي بلحاج، عضو المكتب السياسي للحزب، خلفا للبكوري إذا قرر عدم الترشح ثانية للحزب. وينضاف بلحاج إلى قائمة الأسماء التي تدوولت أخيرا بصفتها مرشحة لقيادة "البام"، خاصة إلياس العماري وأحمد اخشيشن، فيما تبقى باقي الأسماء مجرد "أرانب سباق" لن تقوى على مجاراة المرشحين القويين.

- البرلمان يناقش منح المواطنين سلطة التشريع.. فقد بدأت لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، مناقشة مشروع قانون تنظيمي يجيز للمواطنين الحق في التشريع للقوانين، تطبيقا لمقتضيات الفصل 14 من الدستور. وتضمن المشروع مجموعة من المقتضيات والشروط الخاصة بممارسة هذا الحق في تقديم ملتمسات في مجال التشريع، وهو ما سيمكن المواطنين من ممارسة جانب من السلطة التشريعية التي ظلت تنفرد بها الحكومة والبرلمان.

* بيان اليوم:

- مجلس المستشارين يصادق بالإجماع على قانون بيع العقارات في طور الإنجاز.. فقد صوت مجلس المستشارين، أول أمس، بالإجماع، على مشروع قانون 107.12 بتغيير وتتميم القانون رقم 44.00 بشأن بيع العقارات في طور الإنجاز المتمم بموجبه الظهيرة الشريف ل 9 رمضان 1331 الموافق ل 12 غشت 1913 بمثابة قانون للالتزامات والعقود، وذلك بعد أن اعتمدته لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بنفس المجلس بالإجماع في إطار مسطرة القراءة الثانية وفي جو من التوافق بين فرق الأغلبية والمعارضة.

- في لقاء دراسي لفرق الأغلبية حول موضوع "مشروع القانون المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات"عقد أول أمس الثلاثاء بمجلس النواب.. محمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، يقول إن مشروع قانون الحق في الحصول على المعلومات في نفس مرتبة القانونين السويسري والكندي، ويحتل مرتبة تفوق مراتب إسبانيا والدنمارك وفرنسا وإيطاليا والأردن وألمانياº أمينة بوعياش، الكاتبة العامة للفدرالية الدولية لحقوق الإنسان، تقول إن "الممارسة تتجه إلى التقليص من الاستثناءات لأنها هي المقياس الحقيقي لضمان الحق في المعلومة".

* أخبار اليوم:

- وداعا نظام استعباد واستغلال القاصرات في خدمة البيوت: قانون خدم البيوت يشدد العقوبات ويفرض شروطا على تشغيل الخادمات القاصرات.. فبعد حل الخلافات التي برزت داخل أحزاب الأغلبية حول سن تشغيل الخادمات، أصبح قانون خادمات البيوت جاهزا، وينتظر المصادقة عليه في الأيام المقبلة داخل مجلس النواب. فرق الأغلبية اتفقت على منع تشغيل الخادمات أقل من 16 سنة في البيوت، وفرض عقوبات على المخالفين، أما بخصوص تشغيل الخادمة التي يتراوح عمرها ما بين 16 و18 سنة، فقد فرض إذن مكتوب من ولي أمرها، وإخضاعها لفحص دوري على نفقة المشغل، والخضوع لافتحاص من طرف وزارة التشغيل، عن طريق مساعدة اجتماعية.

- مصدر من رئاسة الحكومة: الأساتذة المتدربون قد يفقدون أي فرصة للعمل. ففي الوقت الذي دعا الأساتذة المتدربون إلى مسيرة وطنية الأحد المقبل، تتضاءل احتمالات التوصل إلى مخرج لأزمتهم. وتوقع مصدر من رئاسة الحكومة أن تحسم هذه الأخيرة الملف قبل نهاية العطلة الدراسية المقبلة (التي تبدأ يوم 24 يناير الجاري). وأضاف المصدر الذي رفض الكشف عن هويته، أنه " لا يمكن أن يستمر الوضع على ما هو عليه بعد فاتح فبراير"، معتبرا أن السيناريو الأسوأ ليس هو إعلان سنة بيضاء، بل إلغاء المباراة التي نجح فيها هذا الفوج من الأساس.

* المنعطف:

- المحطة الجديدة للحوار الاجتماعي تحت ظل وزارة الداخليةº والنقابات تعتبر الخطوة تهدئة للأوضاع إلى غاية نهاية ولاية الحكومة. علي لطفي، الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل، اعتبر أن "رئاسة الحكومة من خلال تهريبها للحوار الاجتماعي لوزارة الداخلية، بدت عاجزة عن مأسسة حوار اجتماعي حقيقي مع الأطراف الاجتماعية، وحتى مع الباطرونا". وأكد المتحدث ذاته أن هذه الخطوة التي قامت بها رئاسة الحكومة هي "مجرد مسكن لضمان السلم الاجتماعي إلى غاية نهاية ولاية الحكومة الحالية".

- الدعوة إلى تطوير الإطار التشريعي والتنظيمي المتعلق بمختلف العمليات الانتخابية.. حيث دعا المشاركون في ندوة دولية، افتتحت أشغالها أول أمس الثلاثاء بالرباط، بمشاركة مغاربة وأجانب، إلى تطوير الإطار التشريعي والتنظيمي المتعلق بمختلف العمليات الانتخابية. وأكد المتدخلون، في هذه الندوة التي نظمها على مدى يومين المجلس الوطني لحقوق الإنسان بشراكة مع المؤسسة الدولية للنظم الانتخابية والجمعية المغربية للقانون الدستوري، على ضرورة مراجعة النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلق بمختلف العمليات الانتخابية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الفريق الاشتراكي ينبه الحكومة إلى إخلالها بالتزاماتها والمعارضة تتهم الحكومة بالضحك على ذقون المغاربة في وضع استراتيجية محاربة الفساد في آخر ولايتها.. إذ تساءل الناب الاشتراكي سعيد بعزيز، خلال جلسة الأسئلة الشفوية أول أمس الثلاثاء بمجلس النواب، "هل يعقل أن نأتي في آخر ولاية الحكومة ونقول إننا سنضع استراتيجية لمحاربة الفساد¿"، مضيفا أن القول بأولوية محاربة الفساد ينبغي أن يكون في السنة الأولى من تولي الحكومة مهام التدبير لا في الشهور الأخيرة من عمرها.

- زاكورة: تنظيم المنتدى الدولي للواحات في دورته الرابعة من 28 إلى 31 يناير.. حيث ينظم المنتدى الدولي للواحات والتنمية المحلية من 28 إلى 31 يناير الجاري بزاكورة، الدورة الرابعة للمنتدى الدولي للواحات، وذلك تحت شعار "الواحات وتحدي التغيرات المناخية، أي التقائية بين الديناميات المتدخلة". ويروم هذا اللقاء، الذي ينظم بشراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري وعمالة إقليم زاكورة والمجلسين الإقليمي والحضري والجماعات الترابية والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجرة الأركان، إثراء النقاش واقتراح خطط العمل المستقبلية والتوصل لرؤية منسجمة متشاور حولها من أجل رؤية أكثر وضوحا لقضية التغيرات المناخية بمناطق الواحات.

* العلم:

- حزب الاستقلال يطلق فعاليات ملتقى هو الأول من نوعه: ندوات سياسية واجتماعية واقتصادية لأطرف وكفاءات الحزب في كل جهات المغرب.. حيث ستحتضن مدينة الرباط خلال الجزء الأخير من شهر فبراير المقبل، الدورة الأولى لملتقى أطر وكفاءات حزب الاستقلال، والتي عقدت من أجلها اللجنة المركزية للملتقى سلسلة من الاجتماعات، وتم تنفيذ برنامج متكامل للقاءات جهوية حول محاور موضوعاتية تهم مختلف القضايا الاقتصادية والاجتماعية والحقوقية.

- البيضاء ثاني قطب مالي إفريقي بعد جوهانسبورغ.. إذ قال سعيد الإبراهيمي المدير العام للقطب المالي للدار البيضاء، إن هذه الأخيرة تعتبر اليوم ثاني قطب مالي على الصعيد الإفريقي بعد جوهانسبورغ، كما أنها تحتل المرتبة 44 عالميا. وأبرز الإبراهيمي خلال ندوة مناقشة حول موضوع "المغرب مركز مالي" في الأسبوع الماضي بباريس، أن 17 في المائة من الاستثمارات المغربية بإفريقيا تأتي من هذا القطب، الذي يضم أزيد من مئة مقاولة، منها مقاولات معروفة على الصعيد العالمي وأبناك مرموقة، فضلا عن هياكل مالية على غرار صندوق إفريقيا 50 المتخصص في تطوير البنيات التحتية.

* المساء:

- برلمانيون ينتقدون خوصصة استخلاص "لافينييت" وارتباك أدائها، وبوسعيد يقول إن 743 ألف أدوا الضريبة وقرار توسيع الشبابيك صادق عليه البرلمان.. حيث كشف محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، بمجلس النواب أول أمس، عن حصيلة أداء الضريبة على السيارات "لافينييت" عن طريق الوكالات البنكية والانترنيت، إذ أكد أنه إلى غاية أول أمس استطاع أكثر من 743 ألف شخص أداءها، منهم 46 ألف أدوها عبر شبابيك الإدارة الضريبية. وانتقد نواب برلمانيون الآلية التي لجأت إليها الحكومة.

- هل يوقف قانون المالية الجديد نزيف المقاولات الصغرى والمتوسطة¿.. فخلال شهر يوليوز الماضي، صدرت دراسة عن مكتب الدراسات "أنفو ريسك"، أكدت معطيات صادمة بخصوص استمرار إفلاس عدد كبير من المقاولات الصغرى والمتوسطة، نتيجة نقص السيولة وتراجع الطلبيات، حيث أشارت إلى أن عدد المقاولات التي أعلنت إفلاسها منذ بداية السنة الماضية بلغ أزيد من 3700 مقاولة، ضمنها حوالي 320 مقاولة أنهت نشاطها مرغمة في شهر غشت الماضي فقط.

* ليبراسيون:

- وزير الداخلية محمد حصاد يلتقي زعماء المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية من أجل استئناف الحوار الاجتماعي ومناقشة العديد من القضايا المتعلقة في المقام الأول بالطبقة العاملة، وملف الأساتذة المتدربين. وفي أعقاب هذا الاجتماع، اتفق الطرفان على ضرورة استئناف الحوار الاجتماعي الجاد والمسؤول والانكباب، سريعا، على مناقشة المواضيع الكبرى، خصوصا إصلاح التقاعد.

* ليكونوميست:

- مع اقتراب انعقاد مؤتمر التغيرات المناخية (كوب22) بمراكش، انخرطت العديد من الجماعات المحلية في المساهمة في تقديم مبادرات إيكولوجية بين يدي هذه القمة العالمية للمناخ. وقد قامت المدينة الحمراء بتحديد عدد من المشاريع، خصوصا في مجالات النقل المشترك والإنارة العمومية أو محطة التصفية.

* لوماتان :

- ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، و صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، مساء أمس الأربعاء بضريح محمد الخامس بالرباط، حفلا دينيا إحياء للذكرى السابعة عشرة لوفاة جلالة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه. و في أعقاب هذا الحفل الديني استقبل جلالة الملك الرئيس الأول لمحكمة النقض بجمهورية تركيا اسماعيل ريشتي جيريت الذي كان مرفوقا بسفير بلاده بالرباط إتيم بركان أوز.

- ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، مساء أمس الأربعاء بمسجد السنة بالرباط، حفلا دينيا إحياء للذكرى السابعة عشرة لوفاة جلالة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه. وتميز هذا الحفل الديني بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم وإنشاد أمداح نبوية.

* البيان:

- المنافسة التي عرفها سوق الاتصالات بالمغرب، خلال السنوات الأخيرة، أدت إلى نقص حاد في الأسعار. فقد استقر سعر المكالمة الهاتفية من خلال الهاتف النقال، متم 2015، في 0.27 درهم/دقيقة وهو ما يمثل قرابة 76 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من 2010º حسب ما أفادت به الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات.

- أكد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، الثلاثاء الماضي بالرباط، أن تنزيل العقد البرنامج الجديد لتأهيل الصحافة المكتوبة مكن من رفع قيمة الدعم الإجمالي الممنوح لهذه الصحافة خلال سنة 2015 إلى 59 مليون درهم عوض 42 مليون درهم في سنة 2011، أي بزيادة نسبتها 33 في المائة. وأوضح الوزير في معرض رده على سؤال شفوي موحد حول "تنزيل عقد البرنامج الجديد لتأهيل الصحافة المكتوبة" تقدم به فريقا الاستقلال والاتحاد المغربي للشغل بمجلس المستشارين أن عقد البرنامج الجديد الذي تم توقيعه في 2013 بين وزارة الاتصال والفيدرالية المغربية لناشري الصحف، وانطلق العمل بمقتضياته منذ 2015 يقوم على مبادئ الشفافية والتعددية والحياد والمقروئية.

* لوبنيون :

- بالرغم من وجود ظرفية اقتصادية جد ملائمة وهوامش واسعة للتحرك، لم يعرف العجز التجاري برسم سنة 2015 تراجعا جوهريا. ويعود السبب في ذلك إلى ارتفاع بعض النفقات وتراجع بعض العائدات ضمنها انخفاض المنح المقدمة من قبل بلدان الخليج ب9 مليار درهم. وبالنظر لحاجيات التمويل المتزايد للخزينة، توسع الدين الداخلي إلى 10.3 في المائة ليبلغ 471.7 مليار درهم.

- أعلن وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، أول أمس الثلاثاء أمام النواب البرلمانيين أن السنة المقبلة ستشهد مقاربة جديدة لتقليص تعريفات خدمة أداء الضريبة السنوية على السيارات (لا فينيت) التي انطلقت خلال السنة الجارية. وأوضح بوسعيد أن تعريفات أداء هذه الضريبة تبلغ 5ر5 دراهم بالنسبة لأداء هذه الضريبة عن طريق الانترنيت، و12 درهما بالنسبة للأداء بالبطاقة البنكية و23 درهما بالنسبة للأداء نقدا بالوكالات البنكية.

* أوجوردوي لومارك:

- المغرب يعاني من جذب العمال الأجانب ذوي التأهيل العالي. حيث جاءت المملكة في المرتبة 39 في مؤشر التنافسية والكفاءة الصادر عن مدرسة التدبير "إنسياد" والمجموعة السويسرية "أديكو"، الأولى عالميا في مجال الشغل المؤقت. وقد تضمن تصنيف 2015-2016 ، 109 بلدا مقابل 93 بلدا في 2014.

- تمكنت مجموعة العمران، الفاعل العمومي المتخصص في قطاع الإسكان والتهيئة، والذي ساهم في مضاعفة عرض السكن الاجتماعي ومحاربة كل أشكال السكن غير اللائق، إلى حد الآن من إعادة إسكان حوالي 56 ألف أسرة. وتتواصل العمليات من أجل ترحيل 18 ألف و500 أسرة جديدة نحو وحدات جديدة للسكن.



1124

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



النتائج التقنية للدورة 21 لبطولة عصبة سوس الصحراء للكرة الحديدية بالقليعة

تفاصيل حول وفاة المرحوم هباد حمادي بالموقع الجامعي الرباط

العلاج بالضحك

النكتة:سيف يسلطه الشعب على رقاب المستبدين

رأي الدين الإسلامي في الضحك

من خوارم الثورة الليبية المظفرة

جمعية رعاية المسجد العتيق ببويزكارن تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف‎

العيون: النطق بالحكم في حق نشطاء ومعتقلين سياسيين صحراويين

بيان جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان فرع إقليم كليميم اثر التدخل الامني العنيف بالعيون

جماعة العدل والإحسان تدعو المجتمع المدني بطانطان إلى تبني قضية النازحات إلى وادي درعة

الورقة الأخيرة لحكام العرب: اليوم خمر وغدا أمر..!

مكتب تنقيط سيارات الاجرة بالعيون في حاجة الى التفاتة من والي الامن

عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاربعاء 19 مارس 2014

أما آن لرحى حرب الطرق أن تتعطل؟ ! "إلى أرواح ضحايا فاجعة طانطان"

تأسيس اول تنسيقية لمستعملي الدراجات النارية بالمغرب ( بيان)

إمتناع السيارات عن الفحص التقني بالسمارة

صحف :شباط يخرج منتصرا-جطو يستعد لطرح تقريره السنوي

صحف : الفحص التقني: فرض 10 دراهم عن كل شهادة-استخلاص "لافينييت"

صحف : الداخلية تشن حربا على أثرياء المواد الغذائية الفاسد-أهداف "رؤية 2020" للعقار في مهب الريح





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.