للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             “اعطيني نعطيك”..حزب البام المرتبك داخليا يتجه إلى مسألة رئيس الحكومة وأمناء الاحزاب             مسلسل الإعفاءات بجهة كليميم وادنون يتواصل و دفعة جديدة تشمل المسؤولين الإقليمين عن الصحة             رؤساء اقسام ومصالح بالاكاديميات والمديريات يتحسسون رؤوسهم بسبب             شرطة العيون تطلق الرصاص لتوقيف جانحين             انفصالي وخائن للوطن تهم جاهزة لكل من ينتقد الفساد فالصحراء،ونشطاء وسياسيون ينددون بهذا الترهيب             فتوى تحرم احتفالات رأس السنة الأمازيغية واعتبارها من عادات الجاهلية             وفاة طالب صحراوي خارج أرض الوطن بسبب..             خطير..سائق سيارة مسروقة يدهس شرطي بإفني             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

نواكشوط تحتضن منتدى اقتصاديا موريتانيا مغربيا

بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

تنسيقيات المعطلين الصحراويين تؤجج الحركات الاحتجاجية بشوارع العيون
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 15 فبراير 2011 الساعة 36 : 20


صحراء بريس / حميد بوفوس العيون

توحدت مجموعات المعطلين الصحراويين في تنسيقية محلية متمثلة في المجازون و التقنيون الصحراويون المعطلون أبناء إقليم العيون و مجموعة المعطلين الصحراويين المجازين و التقنيين و المجموعة الصحراوية لحملة الشهادات العليا المعطلة و مجموعة الأمل للمعطلين الصحراويين، مترجمين توحدهم خلال تنظيم وقفة احتجاجية مساء يوم الاثنين أمام مندوبية التشغيل بشارع مكة بالعيون تحت شعار " "رهان التوحد من أجل ... التوظيف و الكرامة "، رددوا خلالها شعارات تدين سياسة المماطلة التي تنهجها الدولة إزاء ملف المعطلين، في ظل البطالة التي تنخر جسد شريحة واسعة من المجازيين والتقنيين وحاملي الشواهد العليا، وتقول التنسيقية في بيانها الختامي، توصلت " صحراء بريس " بنسخة منه، أن المعطلون دأبوا العادة على  تنظيمهم لوقفات و إحتجاجات ومعارك نضالية بشوارع مدينة العيون منذ ما يقارب السنتين، بصيغ سلمية وأساليب إحتجاجية حضارية تطمح في جوهرها إلى التعبير عن حقهم المشروع  في الإدماج الشامل والمباشر والفوري في أسلاك الوظيفة العمومية، هذا الحق الذي تكفله القرارات و المواثيق الدولية.

وفي ظل هذا الصمت الرهيب والغامض يضيف البيان الذي تنهجه الجهات المسؤولة عن ملفنا وتصرفاتهم من وعود كاذبة و تماطل و سياسة صم الأذان إتجاه مطالبنا، هذا الوضع دفعهم يقول البيان إلى فتح معركة نضالية مفتوحة على جميع الإحتمالات تحمل في طياتها أشكالا نضالية نوعية وغير مسبوقة في تاريخهم.

و أعلنت التنسيقية عن تشبتها بحقها العادل والمشروع في الإدماج المباشر والفوري والشامل في أسلاك الوظيفة العمومية وفق القرارات والمواثيق الدولية، و إدانتها للتدخلات الهمجية والاعتقالات التعسفية من طرف قوى الأمن في حق ساكنة المدينة على خلفية أحداث كديم إزيك, و كذا إدانتها بشدة التضليل و التغطية التي تنهجها الصحافة المغربية لعدم نشرها الحقائق.

 كما أدان البيان كافة عمليات التوظيف المشبوهة التي مرت بالمنطقة  دون إشراك المجموعات الأربعة الشرعية، مع تنديدهم كذلك بالحصار الأمني والحضر المفروض على كافة الأشكال الإحتجاجية السلمية التي تباشرها  المجموعات المعطلة بالمدينة.

 ودعت التنسيقية عبر البيان عينه، كل الفئات المهمشة و المقصية و كذا كل الغيورين من ساكنة مدينة العيون الصحراويين  مساندتهم في نضالاتهم المشروعة واستعدادهم التام لخوض كافة الأشكال النضالية الحضارية مع مختلف هذه الفئات، ودعمهم لكل الاحتجاجات الاجتماعية المشروعة من أجل كرامة العيش في مختلف بقاع العالم. و تحميل الحكومة كامل المسؤولية فيما ستؤول إليه الأوضاع في المستقبل القريب.

و ختمت تنسيقية المعطلين الصحراويين بيانها بدعوة كافة الهيئات السياسية والحقوقية والنقابية والمنظمات الوطنية والدولية لدعم ملف المعطلين حتى تحقيق مطلبهم الاجتماعي المتمثل في التوظيف المباشر.



3238

11






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- تحية

احمد سالم

تحية نضالية عالية لقد كنتم جميعا في المستوى كما وكيف واصلوا

في 15 فبراير 2011 الساعة 24 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- خاب ظني فيك

معطل وكفى

لقد خاب ظني فيك يا بوفوس لأنك إنحزت إلى طرف دون أخر وطبقة سياسة الإعلام العمومي في تغطية حدث دون أخر فأنت غطيت هذه الوقفة وتغاظيت عن الوقفة التي حركت هذه التنسقية ألا وهي وقفة يوم الأحد والتي كونت حاضرا فيها مع كامل الأسف وكنت أنا سامحني الله من ألح على الرفاق بإعلامك كوني توسلت فيك المصداقية والعمل الصحقي الشريف لكن خاي ظني .فمن يوصفون بالشرعيين أبدأ بما يسممى جموعة المعطلين الصحراويين المجازين والتقنيين فهذه قد عرفت إنشفاف منذ أكتوبر الماضي والطرف الأخر كذلك يملك شرعية النضال من داخل الشارع بل أنشقت مرة أخرى قبل أيام أما مجموعة ما يسمي أبناء الإقليم وكأن الأخرين أبناء الثلث الخالي ف %90 من عناصرها الأن لم تناضل قط ونحن كنا ونعرف من كان في الساحة أما مجموعة الأمل فمعروف أنا مجموعة النهضة منشقة عنها وبالتالي فعناصر النهضة كذلك لهم شرعية النضال فرجاءا قليل من الموضوعية والمهنية في العمل الصحفي.

في 16 فبراير 2011 الساعة 01 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- نريد الانصاف

معطل

بدوري أطلب من الأخ المشرف على الموقع انصافنا، فمجموعات cdt2 والنهضة والمساوات والمرسى والانصاف خرجت بوقفة يوم الأحد وعدد المشاركين في الوقفة كفيل أن يمنحها الشرعية التي لا يريد البعض الاعتراف لنا بها ، الأخ بوفوس هو محل تقة وتقدير عند جميع المعطلين ولا نتمنى أن تهتز هذه التقة

في 16 فبراير 2011 الساعة 14 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الامساواة والانحياز من طرف الاعلام بالعيون

معطلة

انتم كاعلام بالعيون لم نظن بكم التحيز والامساواة من طرفكم لتغطية وقفات دون اخرى.لمادا تم التغاضي عن تصوير وقفة يوم الاحد؟ هدا يدل على انحيازكم لتنسيقية دون اخرى او بمعنى اصح انتم من داعمي التفرقة القبلية و الانتماءات كلنا صحراويين بالرغم من انف الجميع

في 16 فبراير 2011 الساعة 59 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- صوت الحق  (النضال ) يعلو و لا يعلى عليه

القانون

أولا تحية نضالية لكل الأصوات المستضعفة و الحناجر المطالبة بالحق المشروع ألا وهو العيش بكرامة.
لكم مني أحر التهاني بمناسبة التنسيق و التوحد بين المجموعات التي ألفت أن أراها في شوارع مدينة العيون . نفس المجموعات التي تناضل من سنين أن سبب التوحد هو ظهور عشرات المجموعات التي تعيش فترة جنينية أي لم تكسب بعد المشروعية أي أن ظهورها كان متزامن مع ثمرات نجاح هذه المجموعات الأربعة رغم إقصائهم يعني أن الحلول التي أفرزتها نضالات هذه المجموعات الأربعة لم تكن كافية لتشمل جميعهم. فكيف نساوي مجموعة ولدت أمس في ال 2011 أو التراكتور أو غيرهم بمجموعة الإتحاد المغربي للشغل أو الكونفدرالية الديمقراطية للشغل فهم أصحاب مبادئ وغير ذلك أظن أنه ليس إلا لسرقت فتات الخبز الذي تناضل من أجله المجموعات الشرعية ... يجب أن لايحقد أحد على الأخر أو يغير منه فهذه المجموعات واعية كل الوعي و لها وزن في الشارع ليس أمامكم إلا الإنطواء تحت إحد هذه المجموعات فالإنشقاق عن إخوتكم في النضال ليس للمناضلين بل للمستبدين و أصحاب حب السلطة و مستغلي الفرص و المدعومين من الداخلية لكس جسم المعطل . فتحية نضالية لكل المناضلين فالمناضل الحقيقي هو من يلقي تحية النضال هذا إن كنتم تؤمنون بحقكم و حق من تتكلمون بإسمهم.
صوت الحق  (النضال ) يعلو و لا يعلى عليه.

في 17 فبراير 2011 الساعة 47 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- ردا على بعض المغالطات في بعض التعاليق

مناضل

إلى من يطلبون الشرعية في التعليقات 2،3،4
كيف تطلبون الشرعية وأنتم تجرون مجموعة من المعطلين ألى هاوية وألاعيب الأحزاب التي لا علاقة لها بالمعطلين وأنما هي تجعل منه كراكيز من أجل الوصول ألى غايتها، بالله عليكم يا من تدعون الشرعية و أنتم من نخر في جسم المعطل الصحراوي و زرعتم الفتنة و الإنشقاق و تسمون أنفسكم بالشرعيين لا لشيئ إلا بنزولكم لمرة واحدة إلى الشارع بعد أن كسرت المجموعات الشرعية هاجس الخوف.

في 17 فبراير 2011 الساعة 21 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- تحذير

متابع

من العيب والعار أن يتم انتهاز التأهليين ، لتكملة عدد ناقص ، فالاحرى ان يشكل التأهليين مجموعة لوحدهم ، فقد كذبوا عندما قالوا ان الواي سيعطي لتأهليين كرطيات . فانا استبد كل هذه الامور معطل متابع للملف منذ سنوات ، مجموعة التكوين السريع 2007 لم تحصل على 20 كرطية التي طالبوا بها ، فكيف لمجمجموعة تكونت بالامس ان تحصل على كركيات انهم يكذبون علكم حرام ان يتم انتهازهم من طرف بعض المعطلين الذي ظهروا بالامس ، اين كانوا انهم مجموعة من انتهازي الفرص

في 17 فبراير 2011 الساعة 19 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- الدفعة القادمة بالدم

ولد السمارة

انه لايخطى عليكم ان اسلوب المملكة المغربية اسلوب الكدب و المراوغة و استعمالها القوة عند فشلها ... وتسييس اي مشكل كيف ما كان ....
ان الحل تعرفونه ياشباب الصحراء هو المطالبة باستقلالنا عن المملكة المغربية لنعيش في الحرية و التعبير و العيش الكريم وبناء مستقبل مشرق
ان التاريخ بفتح ابوابه امامكم فلا تغلقه في وجهكم فعبروا للعالم عن فدرة على التغيير باعلان عن ثورة الاستقلال عن المغرب يوم 21فبراير ليسجل هدا اليوم في اجندة التاريخ

في 17 فبراير 2011 الساعة 14 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- لايضيع حق ورائه مطالب

الاستاذ الموساوي محمحد

تحية نضالية أخوية صادقة من أستاذ صحراوي متضامن معكم في السراء والضراء والله لن تأخذوا حقكم وانتم متقاعسين منتظرين السراب الذي لن يأتي انهضوا و دافعوا عن حقكم الذي يكفله الدستور وناضلوا بكل قوة عن حقكم في الإدماج المباشر في الوظيفة العمومية فهو بمثابة حق في الحياة الكريمة واللائقة بالإنسان كانسان فبلا حرى نخبة وصفوة الصحراء فانتم صناع المستقبل وانتم من سيدافع عن الطبقات المحرومة والمهمشة من أبناء هذا الوطن إننا نحن اطر الصحراء أبناء الطبقة الوسطى معكم في نضالكم من اجل صناعة تاريخ ملحمي جديد ينعم فيه الكل بالمساواة والعدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص بل الحق في الحياة الكريمة إننا رهن إشارتكم ..

في 18 فبراير 2011 الساعة 14 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- لمادا كل هدا اللانحياز

معطل

كما هو معلوم قامت تنسيقية مجموعات المساواةالمرسى والنهضة و والانصافcdt2 قبل هده الوقفة امادل تم تجاهلها

في 18 فبراير 2011 الساعة 13 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- الى من يدعي الشرعية

معطل

التاريخ لا يرحم ففي الدفعة السابقةبان عيب المجموعات التي تدعي الشرعية فهؤلاء المجموعات هم من توظف الرؤس منهم فالامل مثلا تم توظيف العناصر المعروفة wcdt
هي من شمل التوظف 5 من عناصره القيادية المعروفة وهدى دليل واضح على التلاعب وبلغة المعطلين يحطبو بناس لاسف وهدا كان سبب الانشقاقات في صفوف الامل وcdt;ولنا في الايام القادما حسبا ما علمت من مصادر موثوقة انها تم وعد هؤلاء بمناصب جديدة تشمل كما شملت زمالاءهم.

في 21 فبراير 2011 الساعة 45 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

التنسيقية الوطنية للاحتفاء الرسمي بالذكرى المائوي لوفاة المجاهد الشيخ ماء العينين

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

مجموعة الامل للمعطلين الصحراويين بالعيون تربك حسايات المسؤولين

كلميم الذاكرة الغائبة والمستقبل المفلس

عصبة الصحراء للتايكواند تنظم انشطة بساحة المشور بالعيون

الامير هشام: المثقف يهادن السلطة لحمايته من السلفيين والحكومات تقيم مهرجانات فنية لا صلة لها بالواقع

سنتان سجن مع ايقاف التنفيذ بحق المغنية نادية بن عيسى بتهمة نقل الايدز لرجل

رجل صادق امرأة على

اقليم طاطا :مستشارون جماعيون يشرفون على مبارات توظيف

فم زكيد:باشا المدينة يشتكي معطلين أمام وكيل الملك بابتدائية طاطا

مغرب الاحتجاجات

فرع الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين ببوجدور يندد بسياسة الإقصاء

عامل إقليم بوجدور يرمي طلب حاملي الشهادات المعطلين بلقائه في سلة مهملاته

الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين ببوجدور تتهم السلطات بالتمييز العنصري

بيان الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب فرع طاطا

المعطلون ينددون بسياسة المهرجانات المنظمة بالعيون

بويزكارن و تعطيل الإستفادة من الملك العمومي

2011 سنة رفع القهر عن الشباب في العالم الثالث





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.