للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         العيون:سيارة شرطة التدخل السريع تصطدم بحائط منزل             السلطات المغربية تعتزم هدم منزل الرئيس الجزائري بوجدة             مندوبيات الأوقاف والشؤون الإسلامية تراقب أئمتها على الفيسبوك             العدالة والتنمية يفتح النار على الوزير العلمي بعد واقعة اردوغان             بعد واحة اسرير،حريق يلتهم واحة أيت بكو             مودريتش أفضل لاعب في العالم لسنة 2018             إحباط عملية حريك لعشرات الشباب من شاطيء بطرفاية             أزمة جديدة بين مكونات الحكومة بعد “اساءة” وزير من حزب أخنوش لتركيا ولحزب العدالة والتنمية             جلسة خمر تنتهي بمقتل شاب في عقده الثاني ببوجدور             سحب الثقة يتهدد رئيس جماعة افركط الداهوز بسبب..(وثائق)             غرق شاب بواد الساقية بالعيون             وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
العدالة والتنمية يفتح النار على الوزير العلمي بعد واقعة اردوغان

بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السلطات المغربية تعتزم هدم منزل الرئيس الجزائري بوجدة

وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

(حوار)حقائق مؤلمة عن واقع الثروة البحرية في بالداخلة بعيدا عن الاكاذيب الرسمية
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 08 فبراير 2016 الساعة 50 : 23


صحراء بريس /عن جمعية مراقبة الثروات الطبيعية وحماية البيئة -الداخلة

حوار مع أحد رجال البحر الصحراويين بمدينة الداخلة :

سؤال: ما هي تأثيرات الأنشطة الاقتصادية على البيئة البحرية بمنطقة الداخلة؟
جواب: يعتبر خليج  الداخلة محمية طبيعية، الا اننا نلاحظ ان ذلك يبقى حبرا على ورق. فأصلا المرسى التي تم بناؤها بمدينة الداخلة أثرت بشكل سلبي جدا على محمية خليج الداخلة، ناهيك عن المخلفات والأضرار البشرية التي تصيب الخليج كل ثانية، وبالتالي تخلف تلوثا كاسحا ومدمرا للأسماك، للشعب المرجانية وللطيور المهاجرة وباقي الحيوانات البحرية التي تتخذ من هذا الخليج مكانا لبيضها وللتوالد والاستراحة. وعلى سبيل المثال، فمرسى مدينة الداخلة بنيت فوق مكان معروف بتواجد سمك "الكوربين" والذي اختفى تماما من تلك البقعة. حيث أنهم أثناء بناء تلك المرسى، وللتاريخ، تم ردم سمك الكوربين هناك وهو حي وبالمئات. وللتذكير، فتلك المرسى شيدتها شركة رومانية لم تعر اهتماما لتلك الخصوصية، تلك المنطقة معروفة بمياهها الدافئة، الا أن الزيوت المخلفة من طرف بواخر الصيد اثرت بشكل خطير على تلك البيئة المتميزة. هذا جعل من نسبة الدلافين هناك تتقلص بشكل كبير ومهول، وذلك ركله بسبب تلك البواخر التي تأتي بأعداد كبيرة لترسو هناك. أضف إلى ذلك كل ما تسببه قوارب الصيد الصغير، قوارب الصيد الساحلي واعالي البحار... الخ.
وزارة الصيد البحري مسؤولة عن هذا التدهور البيئي والأحيائي بشكل كبير لأنها لا تسهر على تطبيق القانون، كما أنهل لا تعير اهتماما بوضع لائحة للأسماك الايلة للانقراض في المنطقة. فنحن هنا لم نسمع البتة بأن الوزارة قامت بأي نشاط تحسيسي بهذا الصدد. فمثلا منا نجد في ما مضى السلحفاة التي تزن 40 أو 50 كيلو تسبح هنا بكل حرية، والآن انقرضت مع العلم أن العديد من البحارة المغاربة يمارسون الصيد العشوائي بخليج الداخلة وخصوصا صيد سمك "الصول" الذي يعيش هنا بكثرة نظرا لأنه يحب العيش والتوالد بمنطقة بحرية مرملة. هذا بحد ذاته استنزاف مدمر.
سؤال: ماذا عن الصيد التقليدي؟
جواب: كما ذكرت سالفا، فان المنطقة تعرف تواجد أكثر من 3080 زورق صيد صغير (لفلوكة)، يمتلك الصحراويون 200 زورقا منها. أما بنسبة لقرى الصيد فهي موجودة بكثرة ومنتشرة على الساحل الصحراوي، فنجد هناك مثلا: قرية 111، قرية لكراع، قرية أعرايش، قرية تشيكا، قرية لاساركا، قرية العين البيضة، قرية دكمار (أمهيريز)...الخ
فقرية أعرايش مثلا تتوفر على 1000 فلوكة، وقرية لاساركا أكثر من 1000 فلوكة. هاتين القريتين من أكبر قرى الصيادين في منطقة الداخلة. كل زورق (فلوكة) يشغل 4 أشخاص: الرايس، الطباخ، وبحارين اثنين. وبالتالي ف: 3080 زورق صيد صغير بهاته القرى يشغل ويأوي لأكثر من 12000 شخص، جلهم من المغاربة، هذا بالإضافة إلى  سكان هاته القرى من باعة وعائلات...الخ
الجدير بالذكر أن العديد من ساكنة هذه القرى هم بدون أوراق ثبوتية أو مجرمين مطلوبين للعدالة، أو فارين أو منبوذين من المجتمع، الشيء الذي يعد قنبلة موقوتة على التراب الصحراوي. هذا بالإضافة إلى أن هذه القرى صارت مرتعا لباعة المخدرات والدعارة.
ناهيك عن التلوث الذي يصيب هذه القرى الواقعة على سواحل الصحراء، وكل ذلك تحت أسماع وأنظار السلطات هناك والتي لا تحرك ساكنا، اللهم إلا إذا كانت متواطئة مع اللوبيات لتحمي تجارة الحشيش والتهريب والتستر على مختلف الجرائم.
سؤال:هل هناك أقطاب صحراوية في مجال الصيد البحري بمنطقة الداخلة؟
جواب: نعم، نجد أن الجماني صار من أباطرة مالكي السفن في أعالي البحار مؤخرا. يمتلك أكثر من 54 سفينة. كل سفينة تشترى ب:3 أو 4 مليارات سنتيم للسفينة الواحدة.
سؤال:أين تصطاد السفن الكبيرة؟
جواب: تصطاد من خط العرض 20 بلكويرة إلى خط العرض 26 جنوب بوجدور لأن هذه المنطقة البحرية الممتدة بين هذين الخطين هي الأغنى من ناحية الأخطبوط و الأسماك الغالية الثمن ، مداخيل هاته السفن لانراها و لانعرف قيمتها لأنهم يتجهون مباشرة نحو أكادير لإفراغ حمولتهم من الأسماك الصحراوية. عندما تكون هناك وفرة للمنتوج، فإنهم يستقدمون شاحنات إلى العيون و الداخلةلإفراغ حمولتهم بسرعة و الرجوع إلى المصيد لمزيد من الإستنزاف بأسرع وقت. عند إفراغ الحمولة، تكون الحراسة مشددة، ولا يسمحون لأحد بالنظر أو الوقوف هناك. ونجد أن معظم هذه السفن تابعة لشركات متعددة الجنسية، فمثلا نجد هناك شركة مغربية-إماراتية، شركة مغربية-تركية، و شركة مغربية-صينية.
سؤال: من هو أكبر ممول للبواخر هناك، وخصوصا للسفن الروسية؟
جواب: أكبر ممول هو المدعو فتح الله، الذي يمتلك شركة(ماونا) و التي تمتلك فرعا لها في الداخلة، في حين أن الشركة الأم توجد بالدار البيضاء. وهو الذي يجلب البحارة للسفن الأجنبية. معظم هؤلاء البحارة يأتى بهم من منطقة أكادير والصويرة و أسفي. هؤلاء البحارة يدفعون إتاوات للاشتغال على متن البواخر الأٍجنبية. هذه الشركة تتعامل بنوع من العنصرية حيث يتم إقصاء الصحراويين البحارة من العمل على متن السفن الأجنبية. أفقر بحار في العالم يتقاضى حوالي 1000 دولار شهريا (في الفيليبين)،  في حين أن هذه الشركة تدفع فقط 350 أورو للبحارة في ظل ظروف عمل قاسية قد تمتد لمدة 6 أشهر في أعالي البحار. هذه الشركة تمول حاليا أكثر من 10 سفن صيد روسية. بعض هذه السفن لا تحترم القانون الدولي ولا تحافظ على البيئة إنها سفن مدمرة، وبعضها لا تتوفر حتى على أوراق ورخص للشغل و الصيد. بعض شباكها تصل إلى طول كيلومتر، و يتوفرون على أجهزة متطورة للصيد إنهم قساة جدا ويدمرون الشعب المرجانية و يساهمون في انقراض بعض الأسماك. هناك صور كثيرة تبين كل هذه الأمور. فمن بين ضحاياهم: السلحفاة و الفقمة.
سؤال:ماذا عن زراعة المحار بمنطقة خليج الداخلة؟
جواب: حسب بعض المصادر الموثوقة، فإن سعر بذور المحار يصل إلى 20 مليون سنتيم للكيلو الواحد. كل هذه البذور تستورد من فرنسا أو حتى بريطانيا.
كل إثنين كيلو تنتج 40 طنا من المحار الجيد سنويا. زراعة هذه البذور تتم في الخليج الذي يعد محمية طبيعية، ويمنع أي نشاط اقتصادي هناك. كما أن أصحاب هذا النشاط الاقتصادي بنوا بعض السلالم الاسمنتية و البنايات، وهو الأمر الذي يمنعه القانون في أية محمية، لأن ذلك مضر بالبيئة. زد على ذلك أنهم يستعملون شباكا جديدة للمحارة في مياه الواد، الشيء الذي يجعل الصدأ ينتشر في تلك المياه، كل هذا يؤثر على الأسماك و على البيئة هناك. حقول المحار هاته صارت تحرم بعض أنواع السمك من العيش هناك، و بالتالي نشهد هجرات جماعية لبعض أنواع الأسماك و تنتشر هاته الحقول على جانب ضفتي  خليج الداخلة. معظم أصحابها من المغاربة، يتجاوز عددها أكثر من 5.
هناك البعض يتحدث عن ارتفاع هذا العدد إلى أكثر من ذلك مستقبلا.
سؤال: ما هي الأخطار الأخرى التي تهدد خليج الداخلة؟
جواب: هناك الصيد الجائر الممارس من طرف الصيادين المغاربة بمدينة الداخلة والذين يصيدوا بالداخلة مستعملين شباكا محرمة دوليا، والتي قد يزيد مجموعها 4000 أو 5000 متر. هاته الشباك لا تسمح بمرور أي سمكة أو كائن بحري . وهناك منتجع "داخلة اتيتيد" « DAKHLA Attitude » والذي يقع على الجهة الشرقية من خليج الداخلة. يمتلك صاحب المنتجع بعض الزودياكات التي يستعملها لصيد سمك الكوربين المتواجد قبالته في الخليج: مصيد Centro 1  و Centro 2.
انه يصيد الأسماك هناك بصفة غير قانونية، ويبيع بعضها للأجانب، في حين يستعمل الباقي من أجل تمويل مطعمه بالمنتجع. انه يصطاد هناك على الأقل 100 كيلو يوميا على مدار السنة لمدة أكثر من 10 سنوات الآن. انه لا يدفع ضرائب على ذلك ويستنزف الخيرات بدون حسيب ولا رقيب. كل هذه الأنشطة الاقتصادية لا تنعكس على المنطقة وساكنتها الأصلية، ولا يستفيد منها الصحراويون، لأن هؤلاء المستثمرون يحميهم بعض النافذين في الدولة وبعض الجنرالات.
سؤال: ماذا عن لانكوسطا؟
جواب: هناك مصائد متعددة معروفة بتواجد وتوالد لانكوسطا فيها، حيث يمكن أن نجدها قرب قرى الصيد: تشيكا والعين البيضة، والتي تسمح لقوارب الصيد الصغيرة (لفلوكة) بصيدها. إلا أن هذه القوارب تستعمل شباكا محرمة دوليا. كما أن تهريب لانكوسطا أمر شائع جدا هناك. ومن المؤسف أنه يتم اصطياد بعض منها والذي يتجاوز وزنها ربع كيلو مثلا. وهو الأمر غير قانوني. بعد اصطيادها، يتم شحنها و (تهريبها) إلى مدينة أكادير حيث تباع هناك إلى المطاعم السياحية، وأحيانا بمراكش والدار البيضاء حيث الطلب متزايد عليها هناك. الكيلو الواحد منها يصل إلى 60 درهما بالنسبة للصغيرة منها، أما بالنسبة للكبيرة، فثمنها يصل إلى 120 درهما للكيلو.
وموسم اصطيادها يبتدئ من شهر فبراير إلى غاية أكتوبر. ويعتبر اللوبي "البطاح" أهم لوبي يتوفر على رخصة اصطياد لانكوسطا والكصيبة بمنطقة الداخلة.



6891

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الفساد أينما تول وجهك

ZERO BAN

اعوذ بالله من غضبه وشر خلقه : الفساد أينما تولي وجهك. ليس لها من يقودها : هل الملك لا يعلم هذه الأمور او لا يعرف هذه المخاطير ثم أين المستشارون ؟ أليس هناك مستشار في الشؤون البحرية والصيد وعالم الأسماك ؟ ثم ما هي صلاحية وزارة الصيد. اتفو على قوم لوط.

في 09 فبراير 2016 الساعة 14 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- كيف تقسم ميزانيتكم

هذو هما لمحاين

هذه الميزانية اللتي قسمت ماهو مفادها على ساكنة الصحراء ابتداء من الميزانية اللتي خصصت للمياه.يعني نصيب من الميزانية سيذهب الى فيرمت تاورطا وحي الوكالة وهما السبب الرئيس في نقص المياه.نصيب اخر من الميزانية سيخصص في الطريق السيار نحو الشمال وتعبد الطريق للسيرورة الاستنزاف عبر الطريق السيار بالشاحنات الكبيرة (الرموكات ).ونصيب اخر من الميزانية للمشاريع المحار محاذية للخليج بصفتها ستكون لابناء الاقليم.وبالتالي تمنح لاشخاص اخرون غرباء عن الاقليم ويقال لابن الاقليم انت ليس لديك راسمال للمشروع...حتى المسؤولون من ابناء الاقليم يساهمون في اقصئ ابناء اقليمهم وابناء عمومتهم.فاين المفر من الاقصى والاستنزاف.للفئة الشابة. (سول كاع حاد من ارجلي كم لو عن يوكال اروكيرا والا دورادا والا ميرو )راهو يوكلهاحماد او موحماد تال .ايوا الله يجعل دا لبحاراودا لفوسفاط ينقرضو من دي الصحرا عن ماحصل انا ماه النتكلو ونتكلنا معهم.اويقرض المسؤولين الصحراوين عدمي الضمير

في 10 فبراير 2016 الساعة 18 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- لمن لهي نقول حماري مات

باعمراني تاريخو منسي

العدو الاكبر للطبيعة هو البشر عديمي الضمير. والاوحاش المدمرة بزواريقيها ومسألة باك صاحبي وحميني نحمي مصالحك . هادا هو شعار الدولة

في 04 مارس 2016 الساعة 59 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



رقصة الكدرة الفرجة...و الإحتفال

نماذج من الكتابات الكولونيالية الفرنسية لقبيلة آيتوسى

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 23 نونبر 2013

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 16 دجنبر 2013

جولة في الصحف المغربية الصادرة يوم السبت 5/01/2014

قراءة في عناوين الصحف الصادرة الإثنين 6 يناير 2014

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 9 يناير

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 4 فبراير 2014

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 11 فبراير 2014

عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الثلاثاء 25 فبراير 2014

(حوار)حقائق مؤلمة عن واقع الثروة البحرية في بالداخلة بعيدا عن الاكاذيب الرسمية





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مودريتش أفضل لاعب في العالم لسنة 2018


مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.