للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك             الأهالي يشتكون انقطاع الكهرباء لأيام في مدينة بوجدور             تعزية في وفاة شقيقة الأستاذ مصطفى مستغفر             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

وفد مغربي للسعودية وتكهنات بتجميد الخليج الأموال عن المغرب والسبب؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 09 فبراير 2016 الساعة 27 : 14


صحراء بريس– بتصرف عن “رأي اليوم”


أرسل الملك المغربي محمد السادس وزير داخليته أحمد حصاد ووزير المالية محمد بوسعيد الى الرياض للتنسيق الأمني وبحث تجميد دول الخليج مساعداتها المالية للمغرب.
واستقبل الملك سلمان بن عبد العزيز (الصورة) الاثنين الوفد المغربي الذي سلمه رسالة من ملك المغرب، واكتفت وكالة الأنباء السعودية بخبر الاستقبال، ولم تشر الى مضمون الرسالة.
ويسود استياء في الطبقة الحاكمة في المغرب جراء عدم وفاء دول الخليج العربي بتعهداتها المالية تجاه المغرب.
وكانت دول الخليج العربي الغنية قد تعهدت بدعم المغرب ماليا بضخ مليار دولار سنويا في ميزانيته المالية لمساعدته على الاستقرار الاجتماعي بعد الربيع العربي.
وقالت الحكومة المغربية منذ شهور خلت بعدم وفاء دول الخليج بتعهداتها المالية بعدما استفسر المغاربة عن مصير مليارات الدولارت.
ومن التأويلات التي يرددها المغاربة في تأويل تأخير الدعم المالي الخليجي هو عقاب دول الخليج للمغاربة بسبب رفضهم لحرب اليمن وعدم تغيير حكومة ابن كيران.
وقال رئيس الحكومة المغربية عبد اللاه ابنكيران خلال يناير/كانون الثاني الماضي في ندوة حزبية أن ضاحي خلفان نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي”نذير الشؤم”، مضيفا إن ”الخصوم” يحاولون تكرار التجربة المصرية من خلال خلق إعلام معاد للعدالة والتنمية.
وردد انصار بن كيران بصوت خافت رغبة دول الخليج في إقناع الملك المغربي طرد حكومة ابنكيران واتهموها بالإخوانية”.
وكان ضاحي خلفان اتهم ابنكيران بأنه تابع للإخوان المسلمين ويؤكد سقوطه قبل نهاية 2015، ولا يمكن لضاحي خلفان الهجوم على حكومة بن كيران إذا لم يتوصل بضوء اخضر.
ولا تستبعد مصادر سياسية غير رسمية أن يكون لتجميد المساعدات الخليجية عدم رضى مجلس التعاون الخليجي على المغاربة بسبب رفضهم الحرب ضد اليمن وانتقادهم للسعودية.
ورغم انخفاض عائدات النفط، تتبرع دول الخليج بمليار دولار سنويا على المغرب، وتساهم كل واحدة ببضع مئات من الملايين من الدولارت.
ولا يعتقد خبراء المال والأعمال بأنها مساهمة مرهقة لأعضاء مجلس التعاون الخليجي. وأوقف الخليجيون مساعدتهم المالية للمغرب قبل انخفاض أسعار البترول، وهذا يجعل الأسباب السياسية واردة لتجميد المساهمات المالية.



5314

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- كلب التهامي صرط منجل..

الغاشي ماشي

الحمد لله وحده.

ﻻشـــك أن الطوق اﻻستراتيجي واللوجيستي بدأ يضيق مجاله على المغرب من طرف اﻻتحادات اﻻقليمية والدولية..فبعد اﻻتحاد اﻻفريقي الدي جمد عضوية المغرب ودخله معه النزاع في الصحراء,الى اﻻتحاد اﻻوروبي الدي جمد بدوره اﻻتفاقات المبرمة والغاء بروتوكول معاهدة الوضع المتقدم الدي خصصته اوروبا للمغرب..الى اتحاد دول الخليج التي كانت منحت المغرب عضوية اتحاد التعاون الخليجي اسوة باﻻردن..وسوف يضبق الخناق أكثر ,وسيشمل الحصار كل مجاﻻت الحياة العامة والخاصة يخشى أن تؤول الى كوارث
مثل ما شهده المغرب خــﻻل فترة 1937 الى 1941 المعروفة بسنوات المجاعة/عام البون.
اﻻ أن هدا الوضع قد ﻻزم الصحراء سنين عددا,لم تنعم فيها الصحراء بالخصب..فالمجاعة ﻻ تزال قائمة سواء بالنسبة لـــﻻنسان والحيوان ..وﻻ يزال البون معبر عنه بالزون الى ان يفيئ العَرَبُون الى أمر اللـــــه..وقد سيمت الخسف وبدت كالصريم.
وضع سوف يؤثر على الشمال أكثر منه على الصحراء باعتبارها استقرت على وضع الزون ,نظرا لتجميد المساعدات المقدمة من اﻻتحادات ومن امريكا واﻻمم المتحدة لفائدة ساكنة المغرب ..ودلك لدوافع استراتيجية تحمل العرش العلوي مسؤولية تدهور الوضع الدستوري والقانوني كما تسجل تعنته السياسي في تناول قضايا التاريخ وتطرفه واشدده في تناول ولواقع الدين وتشدده في تداول أمور الدين والدولة خاصة وانه يعتمد نظام امارة المومنين والبيعة الشرعية,وهو شأن عال الموثق والحساسية عتد حكام العرب,خاصة في خضم أزمـــة الخــﻻفة التي احدثها قيام نظام الدولة اﻻســﻻمية في العراق والشام المعروف اختصارا _داعش الدي وطد خــﻻفة بني العباس وبنو أمية في عـــــش الغراب الأبقع..
وعليه,فأن الدولة المغربية ﻻ تزال تحتفظ بوثيقة مقدمة و مؤخرة.. تضمن سير التعهدات
لوﻻ أن اﻻتفاقيات قد جنحت بالعقود الى منتهى اﻻزمة الدستورية ,الى أن تكشف اﻻصول المتعاهد عليها,اعتبارا للنظم السقفية التي ﻻزمت الضمير الغائب في خضم أم الغزوات موتة,وخيبر وتبوت وحنينا و احدا ,أولها غزوة بدر التي بقيت معلمة سقفية ظاهرة يجتبى اليها ويهتدى بها في ظلمات البر و البحر.
أن الدولة المغربية والعرش العلوي في موقف تاريخي حضاري وديني ﻻ يحسد عليه,وهو نتاج واقع سياسي متعفن يندر بالفناء,مثلما انك ترى اﻻرض تهتز ايدانا بالوحي,واستشعارا بتبوثه..بوﻻ أن اﻻمر فيه على حد السواء..فدو نًطــــق ,كدي بَكَـــــم.
وسوف اكتفي بهدا الحديث,لعله بجد أدانا يسمعون بها,أو قلوبا يعقلون بها..فانها ﻻ تعمى اﻻبصار..وﻻكن تعمى القلوب التي في الصدور..
انتهـــــى بيان الجبهة /البعث.

في 10 فبراير 2016 الساعة 02 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الكل يعوي

صحراوي

الى صاحب التعليق 1 التهامي صرط منجل
الخليج يبقى خليجا، يرعى مصالحه وخاصة مصالح انظمته. ولا يشك سوى جاحد أن ما وقع في مصر دليل على ذلك، بحيث كانت الدولة المصرية ستكون بالف خير وتسود فيها نوع من الديمقراطية رغم نقص خبرة الاخوان في مجال التسيير والتدبير، لكن الخلجيين رفضوا ذلك، ونفس الشيء بالبنسبة للمغرب ، فالعدالة والتنمية حزب صوت عليه اغلبية الشعب والكل يعرف ذلك، لكن الخلجيين يعتبرونه نسخة من حكم الاخوان في مصر  (خصوصا وان الشعب هو الذي اختارهما )و بذلك تكون انظمتهم مهددة حيث سيكون هذان التغييرالطارئ بدولتين شقيقتين لدول الخليج مرا’ لشعوبها.لهذا يستوجب محاربتهما.
اما فيما يخص الاتحاد الافريقي فسأل الجزائر وجنوب اقريقيا عن كيفية شراء دمم من يتحكم في قرارات دولها بحيث لا وجود لتمثيلية شعبية بها.ولا يشرف المغرب انتمائه الى هذا الاتحاد.
وفيما يخص الاتحاد الاوروبي فيجب عليه أن يلعب على كسب واستغلال دول الجنوب .فمرة يكون مع المغرب ومرة اخرى مع الجزائر ليستغلهما ما أمكن. لكن المغاربة يجب عليهم ادراك ذلك ، وربما اغلبية السؤولين فاطنين بذلك. فالقافلة تسير و....

في 12 فبراير 2016 الساعة 19 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- خوان الامة

مغربي صحراوي

الى صاحب التعليق 2
تنظيم الاخوان تنظيم ارهابي تكفيري تفجيري انهم خوان المسلمين يؤمنونم بسيدهم قطب اكثر مما يؤمنون بما انزل على محمد صلى الله عليه وسلم يحسبون انفسهممصلحون وهم المفسدون القتلة انهم خوارج هذا العصر وكما انبانا عنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم انهم كلاب النار وهم لايؤمنون باوطانهم الاصلية بل يحلمون بالعالمية وبالخلافة الاسلامية كما يزعمون قال الرسول صلى الله عليه وسلم..« سيخرج في آخر الزمان قوم أحداث الأسنان؛ سفهاء الأحلام؛ يقولون من خير قول البرية؛ يقرؤون القرآن لا يجاوز حناجرهم، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية، فإذا لقيتموهم فاقتلوهم؛ فإن في قتلهم أجراً لمن قتلهم عند الله يوم القيامة » .

في 17 فبراير 2016 الساعة 11 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

محمد الوحداني :أنا لست علي بابا وليست لدي مغارة لتخزين الأموال

مسؤول سام في البوليساريو يؤكد أن مقترح الحكم الذاتي مبادرة وجيهة

وفد مغربي للسعودية وتكهنات بتجميد الخليج الأموال عن المغرب والسبب؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.