للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         رسمياً..صدور قرار التمديد الثاني للجنة المسيرة لمجلس جهة كليميم وادنون بالجريدة الرسمية             أنباء عن التمديد للجنة المسيرة لجهة كلميم وادنون             أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

من يسقط التالي ؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 فبراير 2011 الساعة 17 : 12


بقلم : بريان تي.إدواردز *

ترجمة : مراد دموكي *

هل المغرب  هو الدور القادم ؟ حكى لي صديق الأسبوع الفارط،  نكتة ساخرة ذاعت بشكل كبير في أوساط الشباب في المغرب بأن معمر القذافي قال لشعبه أن مايجري في مصر وتونس مجرد إشاعة لا غير.

في موقع التواصل الإجتماعي (فايسبوك) إنتقد شاب مغربي مواطنا  من نفس  بلده  لإرساله صورة الملك مع عبارة "ملكنا الحبيب" ، فما فتئ شخص آخر أن يوافقه الرأي قائلا: "ملكك!  ليس ملكنا"!  مسترسلا :" لا يجب أن يفرض رأي الأغلبية على ما تسمى الأقلية وإلا ستكون ديكتاتورية."

المقارنة سهلة للغاية.فلقد تربع الملك الحسن الثاني على العرش لمدة 38 سنة ، ذلك انه وصل إلى العرش سنة 1961 خلال رئاسة جون فيتزجيرالد كينيدي. وحكم حتى وافته المنية  سنة 1999 ، أي نهاية الولاية الرئاسية الثانية لبيل كلنتون.

كان الحسن الثاني هو الآخر قويا ومدعوما من قبل الولايات المتحدة الأمريكية مقابل أكثر مما وعد به الرئيس المصري حسني مبارك والرئيس التونسي زين العابدين بن علي حيث كانوا حلفاء في عملية السلام في الصراع الفلسطيني ـالإسرائيلي وذروعا قوية ضد صعود التطرف الديني الإسلامي.

وبالرغم من ذلك، وكما يوضحه بشكل جلي الأزيز على (الفايسبوك)، مجموعة من المغاربة يحبون ملكهم محمد السادس ذا 47 سنة، الإبن الأكبر  للحسن الثاني. أصبح ملكا منذ سنة 1999وهو في ربيعه الخامس والثلاثون. خلال الأسبوع الماضي،وضع المغاربة بمختلف مشاربهم صورة الملك مع عبارات الحب والتعلق حيث تفاعل معهم آخرون  بالضغط على علامة إبهام إلى الأعلى "أحب". في حين غير البعض الآخر  صور صفحاتهم الشخصية بوضعهم صور الملك.

وإستنادا لحوارات أجريتها حديثا ، يتابع المغاربة بإثارة تامة محاولة إخوانهم وأخواتهم في الشرق لطرد قيادتهم الفاسدة. فأجهزة التلفاز في المقاهي والمنازل مضبوطة على قناة الجزيرة، وموقع "الفايسبوك" هو الملتقى الوحيد الذي يناقش فيه الشباب المغربي الأحداث في المناطق الأخرى، تارة باعثين  بدعوات لبعضهم البعض لمتابعة مجريات الأحداث في مصر و تونس وتارة أخرى مناقشة وضعيتهم السياسية في المغرب. ففحين إختار البعض وضع الأعلام التونسية في صفحته الشخصية ،  ارتأى البعض الآخر وضع صور الملك محمد السادس على صفحته في موقع "الفايسبوك".

رغم التخوف الذي ساد بخصوص قلة تجربته لتسيير شؤون الدولة (هو التخوف نفسه الذي إلتصق بوالده أيضا)، إستطاع  محمد السادس أن يوازن بين إقتصاد متعثر والضغط الدولي، خصوصا من قبل الولايات المتحدة الأمربكية ليجعل من المغرب متراسا ضد الإسلام الأصولي.

فلقد وازن نمط حكم محمد السادس بين الإنفتاح بخصوص الأحداث الأليمة التي عرفها المغرب خلال حكم الحسن الثاني( المعروفة "بسنوات الرصاص" حيث زُجَّ برموز المعارضة في السجون السرية في ظروف بشعة)و إصلاحات داخلية في المشهد السياسي والإجتماعي.إذ، أنشأ هيأة الإنصاف والمصالحة لتقصي إنتهاكات حقوق الإنسان خلال حكم الحسن الثاني. وفي سنة 2004 تم منح حقوق إضافية للمرأة المغربية.

لكن يعاني المغاربة من تفاوت إقتصادي صارخ وفساد ينخر جسد الحكومة.وكما أوضحت ذلك تسريبات "ويكيليكس"، فسفارة الولايات المتحدة بالمغرب على دراية تامة بكل هذا الظلم. لقد سرّب مصدر رسمي تصريح لرجل أعمال حيث قال:"بماأن ممارسات الفساد بشتى أنواعها وجدت خلال حكم الحسن الثاني ...فلقد أصبحت متجذرة ومِؤسَّسة  في عهد محمد السادس".

فنسبة البطالة إرتفعت إلى أكثر من 25 في المائة في أوساط حملة الشواهد المتخرجين حديثا من الجامعات إلى جانب إرتفاع الأسعار.ومن جانبه يبدو محمد السادس متخوفا إلى حد كبير.حيث إنتشرت في كل أرجاء المغرب إشاعة  سفره السري  إلى فرنسا في وقت متأخر الشهر المنصرم للإستشارة مع الرئيس نيكولا ساركوزي.

ويبدو أن الملك ليس محطّ تعلق بالنسبة لكل للمغاربة وليس كذلك مركز كراهية بكل المقاييس. فوضعيته المزدوجة بصفته ملك البلاد وأمير المؤمنين(أعلى سلطة دينية في المغرب مع إنتسابه لسلالة الرسول محمد) تخدم لصالحه كما خدمت الحسن الثاني من قبله. ورغم حرية الصحافة النسبية فلا يسمح للصحافيين المغاربة بإنتقاد الملك وأسرته وكذلك الشأن بالنسة للإسلام أو تدبير المغرب لنزاع الصحراء الغربية (منذ سنة 1975). و أحيانا تبدو الحدود بين هذه المسماة " المؤسسات المقدسة" مستعصية على الفهم.

و رغم هذه الخطوط الحمراء، فالصحافة في المغرب تنعم بمناخ أكثر حرية مقارنة مع تونس وجو التظاهر يتسم بإنفتاح  أكثر مقارنة مع مصر قبل الأحداث الأخيرة. هذه المؤشرات يمكن أن تكون صمام الأمان الذي يحدد الإختلاف.

لقد أخبرني عبر إتصال هاتفي أحد المحللين المغاربة الأسبوع الفارط من مدينة فاس بأن المغرب ليس مثل تونس "ذلك أن الإحتجاجات الإجتماعية في المغرب أصبحت مشهدا عاديا". ففي تونس هناك قمع مطلق. ولا تلقى الشكاوى آذانا صاغية. إذ في الوقت الذي (أضرم البائع المتجول محمد البوعزيزي النار في نفسه) كان بمثابة النقطة التي أفاضت الكأس.

هل سيحدث ذلك الإنفجار في المغرب؟ لقد تطرقت الصحافة إلى حالات حرق الذات ولم تتقد شرارة الثورة بعد.

ربما سيسنح الإنفتاح النسبي والإصلاحات المتدرجة وكذلك طريقة الملك في المزج بين الولاء السياسي والديني  للمغرب بالمضي قدما (سيقول البعض بالركود) دون حدوث ثورة.

أوضح لي مصدر شخصي من العاصمة الرباط  أن " النظام فاسد بكليته وتوجد شبكات إحتيال، وإسترسل قائلا : "ليست المسألة متعلقة "بالملك". ففي حالة حدوث إحتجاجات فلن تكون موجهة للملك بصفة شخصية بل ستكون ضد النظام برمته".

فمن الصعب التنبؤ بخصوص سرعة إنتشار هذا الموقف. لكن يجب الأخذ بعين الإعتبار  نقاط التشابه والإختلاف بين واقع كل من  المغرب من جهة ومصر وتونس من جهة أخرى. إذ  لا زال هذا السؤال يراود المغاربة  أنفسهم.

* المصدر شيكاكو تريبيون ـ 10 فبراير 2011 .

* الإسم مراد دموكي

- يحضر لشهادة الدكتوراه بمعهد الدراسات والأبحاث للتعريب بالرباط
- حاصل على ماستر في الترجمة الثلاثية المتخصصة إدارة وأعمال
- مترجم متعاقد مع مجموعة من الصحف الأجنبية
- مزداد بمدينة العيون


3812

5






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- السادس سادسا

أبا المحفوظ

الأول كان زين العابدين، الثاني ميارك، الثالث عبد لله صالح، الرابع القذافي، الخامس بشار، أما السادس فاترك معرفته لنباهة القارئ، و الأمر لا يحتاج إلى كبير عناء.
" و سيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون".

في 19 ماي 2011 الساعة 06 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- Moroccan && proud & fuck the ennemy

marocaine et fiere

vos gueules . onaime notre roi.vous cherchez que le maroc ait des problemes comme vous et bien les ennemis cassez vous on est marocains et fiers et on aime notre pays et notre roi .

في 12 أكتوبر 2011 الساعة 17 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- algerien

de passage

انقولكم التالي انشاالله هداك بوراس د بوتفليقة

في 12 أكتوبر 2011 الساعة 19 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- لاشيء يذكر

ميمي 123

بعد وفاة بومدين لاتمنا للجزائر ان يحكمها اي حاكم الا ان كان شبيه بومدين اما الراساء الحليين كلهم مثل عضهم واتمنا ان تتحرر الصحراء الغربية وفلسطين ويتحرر العرب والامازيغ من عقلياتهم النتنة امازيغية حرة

في 29 مارس 2012 الساعة 00 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- alwatan

mowatin ghayour

نحب ملكنا و لا نقبل بغيره . لكن الظلاميين بعد ان غررونا و اخدوا اصواتنا غدروا وزادوا في الاسعار و تمادوا في الاقتطاعات و في قمع المعطلين و المحتجين ..................فالى اين ياخدون البلاد.

في 20 مارس 2013 الساعة 04 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



مهرجانات عبو سكوبي

ملف مخيم النازحين يسقط أسهم حزب الاستقلال بالعيون

الجمل و الجمال

حمدي ولد الرشيد : حقيقة ماجرى في مدينة العيون (الجزء الاول)

فؤاد الحسين بين سندان الوعود الفارغة و مطرقة الفقر بجماعة أسرير؟

بالداخلة :الأخطبوط يفقد أحد أصابعه بعد سقوط عضوية الطالبي

أفضل الجهاد.. جهاد الظلم والفساد

من يسقط التالي ؟

رجاءا لا تقتلوه مرتين .....

عشاب بحي العودة يمارس النصب والاحتيال ويوهم ضحاياه بقرابته بجهات مسؤولة بولاية العيون

من يسقط التالي ؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.