للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

صحف : إحصاء فلاحي - تقرير لتفعيل قانون "من أين لك هذا؟"
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 12 فبراير 2016 الساعة 10 : 12


صحراء بريس / و م ع

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة..

* الصباح:

- السعودية تدعم الحكم الذاتي تحت سيادة المغرب.. فقد قال عادل الجبير وزير خارجية السعودية، إن موقف العربية السعودية من قضية الصحراء ثابت لا يتغير، ويتمثل في دعم مقترح المغرب الرامي إلى تطبيق الحكم الذاتي في الصحراء تحت سيادة المغرب. وأعرب الجبير، ردا على سؤال ل(الصباح) في مؤتمر عقده مع نظيره المغربي، صلاح الدين مزوار، أول أمس الأربعاء بالرباط، عن أمله في أن يتم التوصل إلى حل عاجل لهذا الملف تحت سيادة ووحدة تراب المغرب، حتى تستطيع منطقة الجنوب التركيز على قضايا التنمية الاقتصادية من خلال النموذج التنموي الجديد الذي أقرته المملكة.

- العنصر: ملتزمون بالتحالف إلى ما بعد الانتخابات. فقد اتهم امحند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية، خصوم الحزب بالتشويش من خلال نشر معطيات تحاول ضرب التزاماته في إطار الأغلبية الحكومية الحالية، وإثارة بلبلة في صفوف الحزب، بشأن سباق خفي على منصب الأمانة العامة. وقال العنصر في تصريح للجريدة، إن حزب الحركة الشعبية سيظل وفيا لالتزاماته في إطار التحالف الرباعي المشكل لحكومة ابن كيران، إلى ما بعد الانتخابات التشريعية المقبلة والتي ستفرز خريطة سياسية جديدة يمكن أن تشكل مناسبة إما لتأكيد التحالف الحالي، أو تشكيل تحالف جديد، وفق ما ستفرزه نتائج الانتخابات.

* آخر ساعة:

- وزارة الفلاحة والصيد البحري تطلق ثالث إحصاء عام فلاحي.. فقد أكد محمد صديقي، كاتب عام وزارة الفلاحة والصيد البحري، الثلاثاء الماضي، في مدينة سطات، خلال حفل الانطلاق الرسمي للإحصاء العام الفلاحي، أن طموح الوزارة هو إنجاز ثالث إحصاء عام للفلاحة. وأشار صديقي إلى أن قطاع الفلاحة يطمح أن يتوفر لديه سجل وطني فلاحي "سيشكل سندا مرجعيا للتدخلات العمومية والخدمات المقدمة للفلاحين، خاصة في مجال المساعدات والتحفيزات وتتبع مسار المنتجات الفلاحية والتتبع الصحي للمواشي والاستشارة الفلاحية وحماية الأراضي الصالحة للزراعة.

- استثمار: الدار البيضاء تجمع فاعلين أفارقة حول تجربة تجديد الطاقة. فقد أعلن محمد الكتاني، الرئيس المدير العام لمجموعة "التجاري وفا بنك"، عن استعداد مدينة الدار البيضاء لاستقبال الدورة الرابعة للمنتدى الدولي إفريقيا والتنمية، وذلك لتسليط الضوء على أصناف المشاريع الاستثمارية بالقارة الإفريقية، وخلق أرضية للفاعلين الاقتصاديين لمناقشة التحديات التي تواجهها القارة السمراء. وأكد الكتاني، خلال ندوة صحافية أن الدورة اختير لها موضوع "فلاحة وكهربة تعبئة للطاقات" ستنعقد في الفترة الممتدة بين يومي 25 و26 فبراير الجاري، ستشكل محورا استراتيجيا من أجل تطوير الشراكات ما بين القطاعين العام والخاص.

* المساء:

- تقرير لتفعيل قانون "من أين لك هذا¿" ورفع الحصانة عن ناهبي المال العام.. فقد كشف مصدر مطلع أن تقريرا رفع إلى أكثر من جهة بخصوص قانون التصريح بالممتلكات والمراسيم التطبيقية له، حيث أشار التقرير إلى أن المجلسين التشريعين ينتجان قوانين لا تحمي المال العام بشكل صارم وبدون ثغرات، إضافة إلى تعطيل البث في طلب رفع الحصانة عن ناهبي المال العام، كما جاء في التقرير دعوة إلى إحياء مشروع قانون "من أين لك هذا". وقال مصدر للجريدة إن رئيس الحكومة أشرف على تقرير خاص عن حجم الفساد بمؤسسات عمومية والميزانية المخصصة لكل المتدخلين من أجل المراقبة وتفعيل آليات الحكامة الجيدة، وذلك بطلب من جهات عليا.

* المنعطف:

- إقرار الحماية القضائية لحرية الصحافة وإلغاء العقوبات الحبسية أبرز مستجدات مشروع قانون الصحافة والنشر.. فقد قال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي أول أمس الأربعاء بالرباط إن أبرز مستجدات مشروع قانون الصحافة والنشر تمثلت في إقرار الحماية القضائية لحرية الصحافة وإلغاء العقوبات الحبسية وإرساء ضمانات حماية حقوق الأفراد والمجتمع وثوابت الأمة. وأوضح الوزير خلال تقديمه لهذا المشروع أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب أن هذا القانون جعل القضاء سلطة حصرية في التعامل مع قضايا الصحافة وفي حماية حريتها خاصة ما يتعلق بتلقي تصريحات إصدار الصحف والإيقاف والحجب والحجز.

- أكد الجنرال وليام وارد، القائد السابق للقيادة الأمريكية لإفريقيا (أفريكوم)، أول أمس الأربعاء، أن المغرب بصدد إنجاز "عمل جيد جدا" في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف في المنطقة. وقال الجنرال وارد، على هامش مائدة مستديرة نظمتها مجموعة التفكير الأمريكية المرموقة (أتلانتيك كاونسل) ودعيت إليها الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون امباركة بوعيدة، "أعتقد بأن المغرب بصدد إنجاز عمل جيد جدا في إطار الجهود المبذولة لمكافحة التهديدات التي يمثلها الإرهاب والتطرف العنيف سواء بالمملكة أو بالمنطقة برمتها".

* الأحداث المغربية:

- إلياس العماري يلزم برلمانييه بالحضور ويرفع سقف مساهمتهم في تمويل الحزب.. فقد شرع إلياس العماري بمجرد توليه منصب الأمين العم لحزب الأصالة والمعاصرة في إعادة ضبط إيقاع عمل الفريقين البرلمانيين للحزب بمجلس النواب والمستشارين. وذكرت مصادر جيدة الاطلاع أن إلياس العماري قرر الزيادة في مساهمات مناضلين في حزب "الجرار" وذلك بإقرار 5000 درهم للشهر بالنسبة لأعضاء الحزب بالبرلمان، بعدما كان مبلغ المساهمات لا يتجاوز 3000 درهم. وألح العماري على الحضور الإجباري لجميع برلمانيي الحزب قبل استكمال الدورة التشريعية الحالية، بالغرفتين وجميع الموجودين بها بمجلسي النواب والمستشارين.

- قرب إطلاق خطين بحريين بين طنجة ومالقة.. حيث تعتزم إدارة ميناء مالقا جنوب إسبانيا فتح طلبات عروض للشركات الملاحية المحلية لاستغلال الخط البحري الرابط بين مدن الساحل الإسباني المعروفة بكوسطا ديل صول، ومدينة طنجة المغربية، خلال الأشهر القادمة. وأفادت صحيفة "دياريو سور" الإلكترونية الإسبانية، أن الميناء المتوسطي للمدينة سيفتح خطين بحريين سينطلق استغلالهما ابتداء من الصيف المقبل.

* الحركة:

- اليونسكو تنفي إصدارها أي رأي حول انعقاد منتدى كرانس مونتانا بالداخلة.. فقد نفت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) أن تكون قد أصدرت أي رأي حول انعقاد منتدى كرانس مونتانا بالداخلة. وقال نائب المديرة العامة للمنظمة الأممية المكلف بالعلاقات الخارجية والإعلام، في بيان توضيحي، عقب نشر موقع إلكتروني جزائري مقالا يتضمن ادعاءات في موضوع منتدى "كرانس مونتانا": "لم تبد اليونسكو أي رأي حول هذا الحدث، ولا حول مكان انعقاده". وأضاف المسؤول الأممي بأن "الادعاءات" التي يحيل عليها الموقع الإلكتروني في مقاله، الذي أعادت نشره وكالة الأنباء الجزائرية، "لا يلزم اليونيسكو في شيء".

* العلم:

- ارتفاع ثمن البيض وانخفاض في ثمن الدواجن.. حيث تعيش العديد من المزارع المتخصصة في إنتاج البيض والدواجن قلقا كبيرا بسب خبر انتشار مرض يصيب الدواجن ويتسبب في نفوقها، وقد أثر ذلك بشكل واضح على سوق البيض والدواجن، حيث عرف ثمن البيض زيادة صاروخية بسبب قلة عرض المنتوج. مصدر من داخل المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية قلل من هذا الهلع وأكد أن حالات الوفيات المتفرقة المسجلة ببعض الضيعات رصدها المكتب الوطني وقام بعدة تحليلات أفضت إلى وجود فيروس أنفلونزا الطيور القليل الخطورة الذي لا يشكل أي خطورة على الدواجن أو المستهلك.

- اللجنة الاستطلاعية حول التعليم تقدم تقريرها عن المنح الجامعية: إشكالات عددية تتمثل في كثرة المتدخلين في مسلسل إعطاء المنحة والتسجيل المتأخر للطلبة.. وقد أوصت اللجنة برفع حصيص المنح للأقاليم النائية والتي تعاني من الهشاشة والقيام بالتحسيس بضرورة تعبئة ملف طلب المنحة مع تكثيف التنسيق بين الأكاديمية والنيابة وجمعيات الآباء للتحسيس بهذا الأمر، ووجوب بلورة طريقة أكثر واقعية ترتكز على معطيات دقيقة لاحتساب دخل أولياء الأمور نظرا لكون التصريح بالدخل بالطريقة الحالية يشجع على التدليس والغش في تقديم المعلومات.

* الاتحاد الاشتراكي:

- فاتحي: الإضراب الوطني عرف نجاحا في القطاعات الأساسية بالرغم من التشويش.. فقد شهد الإضراب الوطني العام الذي دعت له الفدرالية الديمقراطية للشغل، أمس الخميس، نسبا متفاوتة بين القطاعات العمومية، حيث عرف قطاع العدل 58 في المائة من نسبة المضربين، وفي قطاع الثقافة عرفت نسبة الإضراب 70 في المائة، أما قطاع الصحة فقد بلغت نسبة الإضراب فيه 56 بالمائة. وأكد عبد الحميد فاتيحي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل أن نسبة الفدراليين والفدراليات المضربين يوم أمس عرفت تفاوتا في القطاعات التي تتواجد بها بتمثيلية كبيرة ولها حضور قوي، ورغم التشويش الذي تم من طرف البعض على قرار الفدرالية فإن النقابة استطاعت أن تحصل على نسبة 58 في المائة من التعبئة والانخراط في هذه المعركة.

- احتجاجا على إقبار الحكومة مقترح قانون إحداث هيئة قضايا الدولة: الفريق الاشتراكي يوجد رسالة شديدة اللهجة إلى رئيس مجلس النواب.. حيث بعث الفريق الاشتراكي بمجلس النواب رسالة شديدة اللهجة إلى رئيس مجلس النواب "يحتج فيها على إقبار الحكومة لمجموعة من مقترحات القوانين التي تقدم بها الفريق الاشتراكي وعلى رأسها مقترح قانون يقضي بإحداث هيئة قضايا الدولة".

* التجديد:

- الاتحاد الأوربي يرفض مراجعة اتفاقية الطماطم مع المغرب.. فقد أعلن الاتحاد الأوربي أنه لن يقوم بمراجعة الاتفاقية التي تؤطر التبادل التجاري بينه وبين المغرب، وخاصة ما يتعلق بتصدير الطماطم وذلك ردا على مطالب منتجين إيطاليين وإسبان قبل أسابيع بضرورة القيام بتحركات "عاجلة" بزعم وجود "خرق من طرف المغرب للاتفاقية المبرمة بين الطرفين".

- صادرات الصناعة التقليدية ارتفعت بنسبة 6 بالمائة خلال سنة 2015.. فقد أفادت وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، بأن صادرات الصناعة التقليدية حافظت على تطورها الإيجابي خلال سنة 2015، وذلك بتسجيلها لنسبة نمو تناهز 6 بالمائة، وتحقيقها لرقم معاملات يصل إلى حوالي 439 مليون درهم. وأوضحت الوزارة في بلاغ، أنه في ما يخص الأسواق المستقبلة لمنتوجات الصناعة التقليدية، تواصل السوق الأوروبية تصدرها للقائمة، حيث ارتفعت حصتها من رقم معاملات التصدير خلال سنة 2015 إلى 49 في المائة، كما فاقت نسبة تطورها 8,2 في المائة مقارنة مع سنة 2014.

* بيان اليوم:

- حزب التقدم والاشتراكية يدعو جميع الأطراف لتحمل مسؤوليتها لبلوغ توافقات اجتماعية متينة متوازنة.. فقد جدد المكتب السياسي للحزب، خلال اجتماعه الدوري، أول أمس الأربعاء، دعوته لجميع الأطراف كي تتحمل مسؤوليتها الكاملة في التفاعل الإيجابي والمتبادل، من أجل التوصل إلى الحلول الممكنة، وإلى الصيغ المناسبة لتوافقات اجتماعية متينة ومتوازنة، من خلال تعزيز ومأسسة الحوار الاجتماعي، وتنفيذ جميع الالتزامات المنبثقة عنه، وبذل قصارى الجهود في تسوية أقصى ما يمكن من الملفات ذات الصلة بالموضوع، وإتاحة الفرصة أمام جعل الحوار الاجتماعي البناء وسيلة لخدمة التنمية الاقتصادية المستدامة وتحقيق العدالة الاجتماعية، في ظل أجواء الاستقرار والطمأنينة، والاستجابة للمطالب المشروعة والعادلة للشغيلة.

- وزارة الصحة تؤكد خلو المغرب من فيروس "زيكا" واتخاذها كل التدابير الاستباقية.. فقد أعلنت وزارة الصحة، أنها لم تسجل، لحد الآن، أية حالة إصابة بمرض فيروس "زيكا" ببلادنا، وأنها اتخذت جميع الإجراءات والتدابير الاستباقية والوقائية لحماية صحة المواطنين. وأفاد بلاغ للوزارة، أن الإجراءات الاحترازية المتخذة، تندرج في إطار توصيات منظمة الصحة العالمية، وتشمل تعزيز نظام المراقبة الوبائية من أجل الترصد والكشف المبكر لأية حالة إصابة قادمة من الدول الموبوءة، ودعم قدرات المختبرات الوطنية للصحة العامة وكذا توفير المستلزمات الطبية اللازمة، و تعزيز نظام المراقبة الأنتمولوجية ومكافحة النواقل، واعتماد نظام المراقبة والتتبع لحالات صغر الرأس لدى المواليد.

* أخبار اليوم:

- التلوث يكلف المغرب 1000 مليار سنيتم سنويا.. فرغم أن المغرب ليس بلدا صناعيا، فإنه يعاني ارتفاعا مطردا للتلوث بمختلف أنواعه، ويكلف الاقتصاد المغربي غاليا، إذ قالت رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مريم بنصالح، يوم أمس الخميس بالصخيرات، على هامش توقيع اتفاقية بين "مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة" التي ترأسها الأميرة للا حسناء، وعدد من القطاعات الحكومية المعنية، بهدف إقامة نظام للرعاية الصحية "إيكو وبائية" بجهة الدار البيضاء، إن التلوث يكلف المغرب حوالي 1 بالمائة من الناتج الداخلي الخام سنويا، أي 10 ملايير درهم (أي 1000 مليار سنتيم).

- الحكومة توقع أربعة عقود لإنقاذ قطاع الجلد ودعم تنافسيته.. قال مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيا الرقمية، إن قطاع الصناعات الجلدية تعرض للتهميش خلال السنوات الماضية، وإن مخطط الإقلاع الاقتصادي للفترة 2014-2020 أعطى اهتماما خاصا للصناعة الجلدية. وأضاف العلمي الذي كان يتحدث خلال حفل التوقيع على أربع اتفاقيات لمواكبة تطوير ثلاثة أنواع من الصناعات الجلدية، إن الاتفاقيات الموقعة بين الوزارة والفدرالية المغربية للصناعات الجلدية تسعى إلى خلق 35 ألف منصب شغل في هذا القطاع في أفق 2020.

* رسالة الأمة:

- سابقة.. صحيفة "الخبر" الجزائرية تثمن النهضة المغربية بدون غاز ولا بترول وتشيد بالانفتاح السياسي للمغرب.. فقد خرجت صحيفة "الخبر" عن معهودها في تناول كل ما يتصل بالمغرب من قضايا وملفات وأحداث، حين تناولت المغرب من زاوية لم يعهدها المواطن الجزائري سواء كان عاديا أو مسؤولا أو مراقبا سياسيا. وإن ما كالته هذه الصحيفة من مدح في حق المغرب، يعكس حالة التذمر الكبيرة التي يشعر بها الجزائريون بمختلف فئاتهم وقواهم الحية من جراء ما وصلت إليه الجزائر من أزمة سياسية واقتصادية واجتماعية، وفشل مسؤوليها في إيجاد مخرج لها. هذه الحقيقة هي التي جعلت صحيفة كبيرة في الجزائر، كصحيفة "الخبر" تخرج عن عادتها وتمدح المغرب، و"نهضته الحقيقية" في مجال التنمية الشاملة التي يعرفها رغم عدم توفره على "البترول والغاز".

- العلمي يقدم حصيلة الدورة الخريفية ويكشف خطته لحماية الأمن المعلوماتي لمجلس النواب.. فقد كشف رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، مساء أول أمس الأربعاء بمناسبة نهاية الدورة الخريفية، عن الحصيلة الرقابية والتشريعية لعمل المجلس، مشيرا إلى أنه في المجال التشريعي عرفت هذه الدورة تصويت المجلس على 61 نصا تشريعيا ضمنها 4 مشاريع قوانين تنظيمية بينما تم التصويت على 4 مقترحات قوانين فيما تم رفض مقترحي قانونين.

* لوماتان:

- أشرف جلالة الملك محمد السادس، أمس الخميس بعمالة مقاطعات مولاي رشيد، على إعطاء انطلاقة مشاريع تهم إعادة الهيكلة والإدماج الحضري لحيي "الهراويين الشمالية" و"سيدي أحمد بلحسن". ويعكس هذان المشروعان، اللذان يتميزان بحمولتهما الاجتماعية القوية، واللذين سيعودان بالنفع على نحو 12 ألف و200 أسرة، العناية الموصولة التي يحيط به جلالة الملك الفئات الاجتماعية الهشة، وعزم جلالته الراسخ على تمكينهم من إطار عيش أفضل والولوج للخدمات الأساسية والبنيات الاجتماعية للقرب في ظروف من المساواة والكرامة.

- أشرف جلالة الملك محمد السادس، أمس الخميس بعمالة مقاطعات بن مسيك (جهة الدار البيضاء- سطات)، على تدشين ملعب رياضي، أنجز في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية باستثمار إجمالي قدره 7,4 مليون درهم. ويروم هذا المشروع ، الذي يشكل تجسيدا جديدا لسياسة القرب الاجتماعي التي ينهجها جلالة الملك، والذي يعكس العناية السامية التي يحيط بها جلالته الرياضة والشباب، تطوير الملكات الرياضية للأطفال والشباب، ومحاربة الانحراف والإدماج السوسيو- رياضي للساكنة المستهدفة، وذلك من خلال ولوج أوسع للتجهيزات والخدمات الأساسية.

* لوبنيون :

- ذكرت مجموعة (كوفاس) للتأمينات، في تقريرها السنوي الذي يرصد حالة الاقتصاد العالمي والمخاطر التي تواجهه، أن التوجه نحو التصنيع وتنويع المنتجات والصادرات، سيمكن الاقتصاد المغربي برسم العام الجاري من الحفاظ على الأداء الذي حققه في 2015. وأبرز التقرير، الذي قدمته المجموعة الثلاثاء الماضي خلال لقاء نظمه القطب المالي للدار البيضاء، أن التوجه نحو التصنيع لامتصاص البطالة، يشكل رهانا أساسيا بالنسبة للمغرب، الذي أولى أهمية كبرى للمهن الجديدة التي تتطلب يدا عاملة مؤهلة، مشيرا إلى أن تنويع المنتجات والصادرات يمكن الاقتصاد المغربي من المساهمة في إنعاش السوق الوطنية التي تتوفر على مؤهلات كبيرة في عدد من المجالات.

* أوجوردوي لوماروك:

- عمر فرج، المدير العام للمديرية العامة للضرائب، يقول إنه سيكون بإمكان الملزمين الاطلاع على حساباتهم الضريبية قريبا من خلال الأنترنت، ولن يكون عليهم التنقل إلى القباضات من أجل متابعة وضعيتهم. وأضاف أنه من أجل الحد من التهرب الضريبي فإن المديرية العامة للضرائب سيتعين عليها العمل على أن تكون المنظومة القانونية والتنظيمية والفقهية أكثر تناسقا ووضوحا لتفادي أي تأويل من شأنه تسهيل التهرب الضريبي.

* البيان:

- جدد المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، الذي عقد أول أمس الأربعاء اجتماعه الدوري، دعوته لجميع الأطراف كي تتحمل مسؤوليتها الكاملة في التفاعل الإيجابي والمتبادل من أجل التوصل إلى الحلول الممكنة، وإلى الصيغ المناسبة لتوافقات اجتماعية متينة ومتوازنة، من خلال تعزيز ومأسسة الحوار الاجتماعي، وتنفيذ جميع الالتزامات المنبثقة عنه. كما دعا المكتب السياسي إلى بذل قصارى الجهود في تسوية أقصى ما يمكن من الملفات ذات الصلة بالموضوع، وإتاحة الفرصة أمام جعل الحوار الاجتماعي البناء وسيلة لخدمة التنمية الاقتصادية المستدامة وتحقيق العدالة الاجتماعية، في ظل أجواء الاستقرار والطمأنينة، والاستجابة للمطالب المشروعة والعادلة للشغيلة.

- عندما نتحدث عن الموارد البشرية في الإدارة العمومية، وخاصة بالجماعات المحلية، فإن العدد النظري للموظفين لا يعكس عامة العدد الحقيقي لهؤلاء الموظفين. وفي الواقع، هناك جزء هام من هؤلاء الموظفين يعتبرون "أشباحا". وقد أقدمت مؤخرا مديرية الشؤون الإدارية بوزارة الداخلية على طرد حوالي 70 موظفا شبحا من سلك الوظيفة العمومية. وكانت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني قد اتخذت بدورها، في الأشهر السابقة، نفس القرار، بالتشطيب من لوائحها على 20 موظفا شبحا.

* ليبراسيون:

- الإضراب العام، تسجيل معدل مشاركة هام. حقق الإضراب الوطني الذي نظمته أمس الخميس الفدرالية الديمقراطية للشغل بالوظيفة العمومية والجماعات الترابية نجاحا. وحسب عبد الحميد فاتيحي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، فإن الإعلان عن الإضراب حقق أهدافه رغم التشويش الذي تم من طرف البعض، مشيرا إلى أن القطاعات التي تتوفر فيها المركزية النقابية على تمثيلية كبيرة سجلت معدل مشاركة هام في هذا الإضراب.

* ليكونوميست:

- تحذير بشأن جودة الهواء بالدار البيضاء الكبرى. فقد قام فريق من الباحثين، يشرف عليه شكيب نجاري، مدير جامعة محمد السادس للعلوم والصحة، بوضع ترابط بين جودة الهواء ومؤشرات الصحة. وحسب نتائج البحث، فإن الدار البيضاء الكبرى يمكن تقسيمها إلى ثلاث مناطق حسب نوعية التلوث. منطقة عين السبع وسيدي البرنوصي التي تعرف انبعاثات أكبر وتعاني من الغبار الصناعي (بي إم 10). والمحمدية التي تعرف أيضا تلوثا. ووسط المدينة الذي يعرف تلوثا ناجما بالأساس عن أوكسيد الأزوت المنبعث من عوادم السيارات .

- المركز الجهوي للاستثمار لجهة الشرق يحسن مقاربته. فقد أبرز محمد صبري، المدير الجهوي للاستثمار لجهة الشرق، أن البحث عن الأداء التنظيمي الأفضل يمر عبر التمكن من المسلسل المرتبط بكل نشاط في ما يهم إحداث المقاولات ودعم الاستثمار والاشراف على الاستراتيجية وفي الأخير مسلسل توفير الموارد البشرية والتقنية، مشيرا إلى أن كافة المقاربات التدبيرية لا يمكن أن تنجح بدون تحسين جودة الخدمات. وأبرز صبري في حديث مع الجريدة أنه بالنسبة لكل مسطرة يتم تحديد مؤشرات لتدبير الجودة التي نحترمها تماشيا مع معيار "إيزو".



1173

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



النتائج التقنية للدورة 21 لبطولة عصبة سوس الصحراء للكرة الحديدية بالقليعة

تفاصيل حول وفاة المرحوم هباد حمادي بالموقع الجامعي الرباط

العلاج بالضحك

النكتة:سيف يسلطه الشعب على رقاب المستبدين

رأي الدين الإسلامي في الضحك

من خوارم الثورة الليبية المظفرة

جمعية رعاية المسجد العتيق ببويزكارن تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف‎

العيون: النطق بالحكم في حق نشطاء ومعتقلين سياسيين صحراويين

بيان جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان فرع إقليم كليميم اثر التدخل الامني العنيف بالعيون

جماعة العدل والإحسان تدعو المجتمع المدني بطانطان إلى تبني قضية النازحات إلى وادي درعة

صحف : إحصاء فلاحي - تقرير لتفعيل قانون "من أين لك هذا؟"





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.