للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك             الأهالي يشتكون انقطاع الكهرباء لأيام في مدينة بوجدور             تعزية في وفاة شقيقة الأستاذ مصطفى مستغفر             أسلوب استفزازي و غير تربوي.. الأمن يوقف 4 أساتذة احتجوا على امتحان الترقية             وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب             فهم تسطا..حفتر يهدد الجزائر،والأخيرة تقوم بمناورات عسكرية قرب الحدود المغربية             المغرب يستعد لإطلاق مشروع منطقة صناعية بالكركرات             سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى            مواطنة من تغمرت تشتكي سطو أخيه عون السلطة على ميراثها           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون


مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

تنسيقية قبيلة يكوت:بيان استنكاري ضد عامل طانطان
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 فبراير 2011 الساعة 05 : 13


صحراء بريس / تنسيقية قبيلة يكوت


على اثر اللقاءات التشاورية التي عقدتها فعاليات قبائل يكوت بمختلف مواقع تواجدها والتي توجت بالجمع العام الذي عقد يومه  16/01/ 2011   بطانطان تحـت شعار

لا للإقصاء والتهميش تم تشكيل لجنة ( تنسيقية قبيلة يكوت ) عهد إليها بصياغة مذكرة احتجاجية يتم رفعها إلى الجهات المعنية محليا  ووطنيا فبادرت اللجنة إلى رفع هذه المذكرة مرفوقة بالبيان الختامي للجمع العام إلى السلطات المحلية بالإقليم إلا أنها فوجئت للأسف الشديد بالتماطل الغير المبرر من طرف عامل الإقليم الذي لم يستقبلها إلى حدود الساعة .

   وعليه نعلن للرأي العام المحلي والوطني ما يلي :   

1.    استنكارها الشديد لهذه الممارسات التي تتنافى مع شعار دولة الحق والقانون .

2.    تنديدها الشديد لهذا الإقصاء الممارس على القبيلة محليا من طرف عامل الإقليم .

3.    رفضها المطلق لهذا النوع من التهميش واللامبالاة والتي تتعامل به السلطة المحلية

4.    نحمل السلطة المسؤولية الكاملة في تعاملها مع النخب التقليدية للقبيلة التي اثبت التاريخ فشلها .

5.    مطالبتنا السلطة المركزية بالتدخل العاجل لرفع هذا الحيف والمتمثل في الإقصاء والتهميش الذي طال القبيلة من طرف السلطة المحلية قبل فوات الأوان



6475

25






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- المصالح الضيقة

صحراوي

الكل يعرف ان هذه الجعجعة يقودهاابن الكولونيل،لمصلحة رخيصة لا علاقة لها بالقبيلة أو التهميش أو غيره.انه مشكل الانتهازية الأبدي .كل من أراد الحصول على منصب يجر وراءه "أصحاب الموقف"الذين تجدهم في أي مكان،يؤتتون أي شيء...عرفناكم فكفى استحمارا لنا...

في 16 فبراير 2011 الساعة 45 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- il faut etre solide

hamid choman

a tout les luteqs de la tribu il faut etre solide pour que l'état soit coule avec vous

في 16 فبراير 2011 الساعة 35 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- POUR SAHRAOUI

TANTAOUI

IL NE FAUT OUBLIER QUE AHMED MOULAY A D NER AU PAYER TOUT CA VIE Il NE FAUT D C RESPECTER SA TRIBUER MAIS NE DITE ¨PAS QUE S  FILS EST LE RESP SABLE POUR CETTE MOUVEMENT QUE LA TRIBU C NAIS CAR LA TRIBU SE COMPOSE DES MILIERS DE PERS NE

في 17 فبراير 2011 الساعة 43 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- توضيح

احمد الطنطاوي

ان هذا التعقيب ياتي في اطار التوضيح لمرتادي هذا المنبر .وعليه اعتبر ان يبان قبيلةيكوت ياتي في مسار تاريخي معين جاء نتيجة لتعامل الدولة مع ساكنةالصحراء كمجتمع قبلي لا طبقي لغاية في نفس يعقوب واعتمدت في تمرير هذا المخطط على النخب التقليدية التي تعاني من سلببياتها قبيلة يكوت كباقي القبائل لهذا ارتأت هذه النخبة الطاهرة التي شكلت هذه النواة التقدمية  (تنسيقية قبيلة يكوت  ) من اجل تصحيح مسار القبيلة وتطهيرها من الشوائب حتى تواكب تطلعات وآفاق كافة مكونات النسيج القبلي بالصحراء وعليه نهيب بكل غيور من كافة الشباب الصحراوي ان يحدو حدو هذا الحراك التصحيحي داخل مكونات كل قبيلة في اطار التفكير بتجميع كافة الجهود من اجل تأسيس حركة تصحيحية صحراوية ضد هذه التخم التقلدية الانبطاحية لسياسة المخزن الهادفة الى اقصاء التاريخ المشرق لقبائل الصحراء .

في 17 فبراير 2011 الساعة 16 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- لا تجعلوا أنفسكم مطية لفئة كانت محسوبة للسلطة

عن مجلس حكماء قبيلة يكوت

يريد البعض تحقيق مصالحه الخاصة و القبيلة ما هي إلا مطية لتحقيق مآربه يجب على أبنائنا أن لا ينخدعوا في هؤلاء ، قطعا تم إبعادهم من الباب و أرادوا أن يعودوا من النافدة ، احترسوا منهم و لا تدعوهم يضحكوا عليكم ، لمذا لا يجتمع أثرياء القبيلة و يعينوا فقرائها ففي ذلك حل عملي أما التوجه للسلطات ففي الأمر إن و أخواتها

في 18 فبراير 2011 الساعة 47 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- لا للتوريث القبيلة خط أحمر

عن مجلس حكماء قبيلة يكوت

لا للتوريث ، القبيلة ليست ملكا لأحد و إنما الزعامات تعطى لمن يستحقها فلا تتلاعبون بمصير القبيلة فهي خط أحمر

في 19 فبراير 2011 الساعة 51 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- وهم التمثيلية لدى أعيان الصحراء

إبراهيم وزيـــد

برلماني...
وقد ساهم النفخ في عدد المقاعد المخصصة للصحراء في المجالس الجماعية وغرفتي البرلمان، في ظهور طبقة كبيرة من الأعيان منتشرة في جميع أقاليم الصحراء، واستغلت الطبقة المذكورة مناصبها لتكديس الامتيازات والمنافع، حيث صار الأعيان يمتلكون رخص الصيد في أعالي البحار، ويحتكرون تصدير الرمال إلى جزر الكناري، ويزاولون تهريب المحروقات والمواد الغذائية المدعمة إلى شمال المملكة، وجلهم يمتلك قطعان كبيرة من الإبل، رمز الغنى والثراء في المجتمع الصحراوي، وحتى رعي قطعان الإبل التي يمتلكها الأعيان، يتم في الغالب من طرف عمال الإنعاش الوطني، الذين يتنقلون على متن سيارات رباعية الدفع في ملكية الدولة... وتحول الأعيان بعد دخولهم العملية الانتخابية إلى بورجوازيين وإقطاعيين يمتلكون الضيعات الفلاحية الخصبة، وشركات ومعامل مسجلة في العيون، لكن تزاول عملها الفعلي في شمال المملكة، بل إن بعضهم يمتلك طائرة خاصة للتنقل إلى اسبانيا لمتابعة مباريات فريقه المفضل في البطولة الاسبانية.. هذا في الوقت الذي تتصارع الطبقات الشعبية على الفتات، أي الحصول على بطاقة الإنعاش الوطني، باعتبار هدا القطاع هو المشغل الأول لليد العاملة في الأقاليم الصحراوية، بسبب انعدام حركة اقتصادية نشيطة بالمنطقة، نتيجة غياب مؤسسات اقتصادية قادرة على توفير ما يكفي من فرص الشغل، التي تدر دخلا قارا ومحترما على المواطنين..
ويرجع تاريخ سياسة الأعيان إلى عهد وزير الداخلية الأسبق إدريس البصري، الذي عمد إلى توزيع الأقاليم الصحراوية على بعض القبائل حسب أهميتها وتواجدها بمخيمات تندوف. فبقدر ما تتوفر القبيلة على أقارب في مواقع المسؤولية لدى الانفصاليين، تحظى بالأهمية والعكس صحيح، وهذا ما ساهم في تأجيج غضب فئات واسعة من شباب الأقاليم الجنوبية. فقد ظلت ولاية العيون مقسمة بين الركيبات التهلات وإزركين، أما إقليم السمارة فهو مجال الركيبات البيهات، ووادي الذهب وأوسرد من نصيب أولاد دليم، وبوجدور لأولاد تدرارين والعروسيين...
ورغم تصاعد أصوات من المجتمع المدني، تنادي الدولة بوضع حد لسياسة الاعتماد على أعيان الصحراء، إلا أن هذه الأخيرة، تستمر في تفريخ الأعيان خصوصا بعد إنشاء مؤسسات جديدة وغير منتخبة، لا تلعب أي دور، مثل المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية، المعروف اختصارا ب"الكوركاس"، الذي يضم وحده أكثر من 40 عضوا، يمثلون مختلق قبائل الصحراء.. في خطوة تؤكد أن الدولة ماضية في الاعتماد على الأعيان والشيوخ، من خلال منحهم جميع الصلاحيات السياسية والاقتصادية وغيرها، بموازاة مع صلاحياتها، وذلك لتمكينهم من الاطلاع بتسيير وتدبير الشأن الاجتماعي بالأقاليم الجنوبية..


إذا كانت الدولة ترى أن الأعيان "يساهمون في تمثيل سكان الأقاليم الصحراوية في المؤسسات الوطنية والدولية"، فإن أحداث العيون الأخيرة أزالت ورقة التوت عن عورة الأعيان، وكشفت للعالم أنهم طبقة منفصلة عن المجتمع الصحراوي، وبعيدون كل البعد عن تمثيل المواطنين الصحراويين، فقد مضى ذلك الزمن الذي كان فيه الأعيان يمثلون قبائلهم، وصار بعضهم الآن لا يتحكم حتى في عائلته،

في 21 فبراير 2011 الساعة 53 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- الأعيان لا يمثلون سوى أنفسهم ولا يسعون سوى لتحقيق مصالحهم الخاصة

بخصوص قضية الأعيان بالصحراء، فلا بد من الإشارة إلى

بخصوص قضية الأعيان بالصحراء، فلا بد من الإشارة إلى أن من أهم المعيقات الأساسية لكثير من المبادرات التي أقدمت عليها الدولة فيما يخص الأقاليم الجنوبية، تتجلى أساسا في الاتكال على هذه الشريحة دون غيرها من بقية فئات المجتمع، مع العلم أن فئة الأعيان أصبحت لا تمثل إلا نفسها، وأبانت كثير من التجارب عن أنها لا تدافع سوى عن مصالحها الخاصة. هذا الأمر انعكس بشكل سلبي على مستوى وضعية فئة الشباب بالمنطقة التي تتخبط اليوم في جملة من المشاكل التي لا حصر لها، والتي جعلت هذه الفئة تعاني من شيخوخة حقيقية نتيجة للحصار الذي ظل مفروضا عليها من كل الجوانب من لدن أعيان المنطقة على مدار أزيد من 34 سنة، حصلوا فيه على كثير من الامتيازات، مستغلين قربهم من عدد من المسؤولين، وتوفرهم على رصيد مالي جعلوه منطلقا لحصد مزيد من الثروات، مدعين أنهم يمثلون عموم الساكنة. وأنا أقول بأن المغرب يملك ولله الحمد ملكا شابا، أطلقا مجموعة من المبادرات الجريئة من أجل رفع الحيف عن فئة الشباب وتمكينهم من المشاركة في اتخاذ القرارات التي تهم مستقبل بلادنا. لذلك فإنني أدعو من خلال منبركم هذا إلى التخلي عن الفكرة النمطية القائلة بأن الأعيان هم الذين يمكن أن تكون لهم قوة تأثيرية على الساكنة، وأن الاعتماد عليهم يمكّن من تجنب كثير من المشاكل بالمنطقة؛ هذا أمر غير صحيح، أكدته التجربة في كثير من الملفات الساخنة التي شهدتها المنطقة. إن الرهان الحقيقي يتمثل اليوم في فئة الشباب التي تنتظر فقط أن تمنحها الفرصة من أجل المساهمة في الأوراش التنموية الكبرى التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.


في 21 فبراير 2011 الساعة 01 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- غريب

نتصفح

شخصيا لم يسبق لي أن علمت أن عدة الشهور عند الله ستة عشر فرجاء صححوا تاريخ انعقاد جمعكم العام.أما مضمون المقال فأهل مكة أدرى بشعابها.

في 23 فبراير 2011 الساعة 53 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- ghayoura

أخلصت للوطن فكان مصيرها التهميش

في إطار هدا الحراك السياسي وهده الصحوة النوعيه التي تعيشها الشعوب العربية نحن كمجتمع صحراوي وكنخب متقفة يتوجب علينا خلق فضاء للتواصل بين مختلف مكونات هده القبايل من أجل تكاتف الجهود للقضاء على العصبية العمياء ومحاولة توحيد الروية المستقبلية للمنطقةوخلق مناخ للحوار الجاد و الاتحاد لم فيه الخير للبلاد والعباد بعيداً عن المصالح والحسابات الضيقة التي لن تزيدنا إلى فرقة وتشردم
العدو الحقيقي هي هده النخب من بني جلدتنا التي تمتلنا ونحن منها براء نخب تكدس التروات على حساب ماسي الشعوب نخب تعيت فساداً في الأرض والسماء من شمال المغرب إلى جنوبه أما قبيلة يكوت فماهي إلى واحدة من القبائل التي اخلصت للوطن فكان مصيرها التهميش

في 24 فبراير 2011 الساعة 53 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- plus je connais les gens plus jaime mon chien

INSIDER

IL NE FAUT PAS OUBLIER QUE AHMED MOULAY A D NER A S  PAYS TOUTE SA VIE ET Il NE FAUT QUE LE RESPECTER.. MAIS NE DITE ¨PAS QUE S  FILS EST LE RESP SABLE POUR CETTE MOUVEMENT CAR LA TRIBU SE COMPOSE DES MILIERS DE PERS NES

في 25 فبراير 2011 الساعة 02 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- la caravane passe et les chiens aboient

صحراوي

إلى صاحب التعليقين 5.6 ..العقول الكبيرة تبحث القضايا الكبيرة و العقول المتوسطة تناقش الأحداث و العقول الصغيرة تتطفل على شؤون الناس فأين يمكن تصنيفك يا ترى ؟

في 25 فبراير 2011 الساعة 19 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- منبر صحراء بريس منبر من لا منبر له

عن مجلس حكماء قبيلة يكوت

إلى صاحب التعليق 12 منبر صحراء بريس منبر من لا منبر له و أنا أصنف نفسي في هذا الإطار و يبذوا أنك وحدك من أثار حفيظته تعليقاتي فأي التعليقين أثارك أكثر 5 أم 6 ؟

في 27 فبراير 2011 الساعة 32 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- مجلس حكماء

تفرح

لأرى اي حكمة في كلامك يامن نصبت نفسك ناطقا رسميا عن مجلس حكماء قبيلة يكوت وماعلمت يوما ان في هذه القبيلة مجلسا للحكماء والا ماكان حالها ماهي عليه اليوم من الفرقة والظغينة
حين نتحد يوما ونكون يدا واحدة لما فيه مصلحة الجميع قد يكون لنا مجلس حكماء

في 27 فبراير 2011 الساعة 04 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- نطالب بتغيير فكري حول القبيلة

سفيرة قبيلة يكوت

بالنسبة للبيان المعلن عنه من طرف القبيلة قد مثل مدينة دون اخرى لكن لا يهمنا ذلك بقدر ما يهمنا ان هناك حراك على مستوى القبيلة التي يجب ان تفتخر بشبابها و شباتها و نخبها و الحمد لله القبيلة لها بطولات تاريخية داخل القبائل الصحراوية و الحمد لله لها مجد تعرفه مختلف القبائل لذا افتخروا بقبيلتكم فنحن اولى بالكثير و لا سيما اننا من سكان الصحراء و التاريخ لا يرحم لذا يتوجب على الدولة اعادة النظر في تعاملها مع هذه القبيلة و اعطاءها فرصة اكبر من الفرص المكتوبة على مستوى مختلف المداخلات فالمهم هو ان يحدث تغييراا على مستوى القبيلة و ان يكثفوا تعاوتهم بين مختلف الاعراش و كما تعرفون انه لو تضامنت مختلف اطراف القبيلة لكانت قراءة اخرى لتمثيلية القبيلة لذا فرجاءا يا قبيلتي العزيزة انظري الى مستقبل كبير لابناءك و شبابك و نخبك المثقفة التي لم تجد بعد ستدا قبليا حقيقيا ....

في 28 فبراير 2011 الساعة 27 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- كفى من الكذ=ب

مراقب

الى صاحبة البيان 15 يقولون  ( يكوت زكيكات النارب مادا منهم جانا هارب يطلب تبخا أ راس القالب  ) هذا المثل عن يكوت معروف في المنطقة فعن اي نضال تتكلمين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

في 28 فبراير 2011 الساعة 30 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- كلام زنقاوي في المقال 16

كلام زنقاوي في المقال 16

المرجو من الموقع حدف المقال رقم 16 فهو يحمل كلام الخلاعة والبتالي تنطبق عليه المسطرة القانونية المرجو من الموقع الانتباه وقراءة التعليقات قبل نشرها


نقبل التعليقات المكتوبة بالعربية ، الفرنسية ، الإنجليزية اسبانية...



أسبقية النشر تُعطى للتعاليق المكتوبة بالعربية.



هام جدا ستحذف جميع التعليقات المكتوبة بلغة الشات مثل  (Ayna ta3li9i )



يرجى إرسال التعليق مرة واحدة  ( إرسالكم التعليق أكثر من مرة لا يجبرنا على نشره )



ستحذف آليا جميع التعليقات المكررة والمرسلة عدة مرات .



هام جدا ستحذف جميع التعليقات الصادرة من نفس "الجهاز " والمنتحلة لهويات متعددة.



ستحذف جميع التعليقات غير مفهومة المعنى.



عبارات السب واللعن من قبيل " اتفو " و "الله ينعل ..." ، ستدفعنا لحذف جميع تعليقاتكم من الأرشيف.



تجنبوا الدخول في النقاشات الجانبية والبعيدة عن الموضوع.



يمنع الإعلان والإشهار لمواقع أخرى.



التشهير بأشخاص ووضع أسمائهم وهواتفهم أو قذفهم وهتك أعراضهم واتهامهم بأشياء مغلوطة ، سيعرضكم من دون شك للمتابعة القانونية  ( في حالة توفركم على ملفات فساد تتوفرون على حُججها و أدلتها يرجى مراسلة بريد الموقع )



العقول الكبيرة تناقش الافكار والعقول الصغيرة تناقش الاشخاص لدا لنعلق بحرية وبمسؤولية متذكرين جميعا الآية الكريمة :



مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ



*مشاركتك بالتعليق في موقع "صحراء بريس " تعني قبولك ضمنيا بالشروط الواردة أعلاه ، وإذا لم توافق على شروط نشر التعليقات، من فضلك لا تستخدم خدمة التعليقات بموقع "صحراء بريس".

في 01 مارس 2011 الساعة 54 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- عامالة طانطان غير موجودة في مفهوم القبيلة

محمد ايوب

عامل طانطان في حرب سابقة مع ابناء قبيلة يكوت لان ملف قبيلة يكوت متواجد ويحمل الكثير من المغالطات والظلم في قسم الشؤون العامة فهل يعرف صاحب الجلالة نصره الله ان هناك قبيلة في الصحراء في حرب مع وزارة الداخلية لان طانطان لقبيلة يكوت ومن يشرف عليها من المسؤولين لهم عداوة قديمة مند حرب غزي بين القبائل فالى متى يعلن الملك التحدي ويعرف ان هناك من يسئ الى حكمه ويشن حرب على القبيلة فهل هكدا تكرم القبائل المخلصة

وهنا اعود الى المثل القائل:"آفة الحاكم بطانته"، فالحاكم، مهما كانت قدراته وصلاحياته لا يمكنه تدبير شؤون الحكم بمفرده، فلابد له اذن من مستشارين ووزراء يشكلون بطانته التي تقوم بايصال المعلومة اليه وعلى ضوئها يتخذ قراراته...وفي واقعنا المغربي فان ملك البلاد،حفظه الله، ما فتئ يعطي الاشارة تلو الأخرى على ضرورة تغيير مفهوم رجل السلطة...لكن الواقع يظهر لنا انجيوب المقاومة التي تحن الى رجل السلطة القديم لا زالت تتمتع باياديها الطويلة في رسم خريطة الاقتراحات والتزكيات وبالتالي التعيينات...نعرف جميعا ان كثيرا من رجال السلطة يتعاطون لشرب الخمر، وهذا امر لا يشك فيه اثنان...كما نعرف ان كثيرا منهم يغتنون على حساب الصالح العام...فهل تتم محاسبتهم؟ ابدا...كل ما يحدث هو احالة رجل السلطة المغضوب عليه على الادارة المركزية التي يطلقون عليها"الكراج"...ان بلدنا يحتاج الى رجل السلطة الذي يتمتع بتكوين جيد في مختلف الميادين المعرفية:الدينية والرياضية والسياسية والثقافية والسياحية والفلاحية والاجتماعية والاقتصادية وغيرها بحيث تمكنه ثقافته تلك من التحاور مع اي كان...كما نحتاج الى رجل سلطة متواضع يفتح مكتبه للجميع لانه يمثل حكومة جلالة الملك...لا نحتاج الى رجل سلطة متعجرف ومتكبر ومتسيب يستغل منصبه للاغتناء هو وعائلته واقاربه واصدقاؤه...ومع الأسف فان اغلب رجال السلطة عندنا لا زالوا لم يستوعبوا بعد المفهوم الجديد للسلطة الذي ارسى معالمه ملك البلاد وبالتالي لا زالت ممارساتهم هي هي تستحوي مفاهيم عفى عليها الزمن...وكم بودي ان أرى رجال سلطة من هيأة العلماء المشهود لهم بالرزانة والاستقامة لعلنا نجد فيهم ما نرغب فيه من جدية ومسؤولية... الم يكن الولاة قديما يؤمون الناس في الصلوات؟لم لا نرى ذلك حاليا؟

فمتى ترضى القبيلة على عمالة طانطان والمسؤولين من اعداء ها اللدودين

في 01 مارس 2011 الساعة 20 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- لمادا الحسد

قبائل يكوت قوق قبائل تكنة

ان اقوى القبائل مند القديم المقاتلة في الصحراء هي يكوت والاسم العربي الحقيقي ليكوت هي يقوت وجدهم ياقوت ولهم صفات التواضع والكرم الا ان اعداءها كثيرون من بينهم قبائل ايتوسى والتاريخ يعرف دلك وشاهد من اهلها قبائل الركيبات والقبائل المجاورة فمتى كانت فبيلة ايتوسى تعيش في طانطان وزيني لا نعرف عنها فقط وراء واد درعة حتى ان الامم المتحدة لاتعترف بها كقبيلة صحراوية بل قبيلة من اصل امزيغي ولم يجد شيخ لهم او مناضل حتى ان ايت بعمران معترف بيها في الاستفتاء هده الاشياء هي من جعلت قبيلة ايتوسى تحاول ان تبني الزوايا في الصحراء لكي تجد لها قدم في الخيانة والركوب على الاحداث ونست ان الخرائط وعبر التاريخ ان ارض ايتوسى لا علاقة لها بالصحراء ولا تعترف بقبيلة ابتوسى بانها عربية فالى متى تستغل بعض الجهات الانتهازية لمادا لا تدهب الى اساو تناضل وتبتعد عن اراضي يكوت والركيبات وايت لحسن وازرقين لمادا تسكن اراضيهم عن طريق التحايل بانهم صحراويين وهم اعداء جميع القبائل الصحراوية كفاكم انتهازية وكدب

في 01 مارس 2011 الساعة 59 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- التاريخ لجانب يكوت

يكوت المجد

قبيلة يكوت عبر التاريخ مقاتلة لقد قتلت جد ازرقيين ومعارك طاحنة معهم وقد افنت بعض القبائل التي لم تبقى موجودة لحد الساعة حتى ان المستقبل كان يبرهن ان قبيلة يكوت قد تندثر او تفنى من كثرة المعارك لان رجالتها قتلوا من اجل المجد والبطولات وكانت من اعز اصدقاءها قبائل الركيبات المجاورة لها عبر التاريخ وكنت سيطرتها تفوق الحدود الا انه مند 1900 وجدت نفسها قليلت العدد هدا لم يقل من احترامها للجميع وقد عرفت عددت انتفاضات في طانطان عبر التاريخ انتفاضة1934.1945.1957.1958.1956.1967.1973.1975
وكدلك .1976.1977.1982.1998
ومن لايعرف قبيلة يكوت يجب عليه ان يحترم نفسه ادا لم تستحي فقل ما شئت

في 01 مارس 2011 الساعة 38 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- تاريخ القبيلة

قبيلة يكوت

تتفق جميع الروايات الشفوية مع ما ورد في العديد من المخطوطات والكتابات التاريخية على أن تسمية قبيلة يكوت مرتبط باسم جدها يقوت بن عقيل بن معقل بن عبد الله بن جعفر بن ابي طالب بن عبد المطلب وأنه جاء قادما مع الفاتحين العرب لشمال افريقيا زمن عقبة بن نافع . وكان يقوت قائدا من قادة الجيش الغربي كان مناطا له فتح أدرار الموريتانية وهو دفين الكتبية بمراكش وقد خلف ابنين هما أحماد وياسين وهما اللذين تفرعت عنهما قبيلة يكوت .
وقبيلة يكوت هي احدى القبائل الصحراوية العربية النسب يصنفها بعض المؤرخين على أنها تنتمي الى قبائل تكنة خاصة الى لف آيت الجمل وذلك بسبب علاقات الجوار اذ تشكل منطقة زيني – آيدار موطن يكوت منطقة فاصلة بين الرقيبات وقبائل تكنة مما يعني أنها لاتنتمي في الاصل الى هذه القبائل .

فتكنة حسب الاستاذ مصطفى نعيمي في كتابه  ( الصحراء من خلال بلاد تكنة  ) تنقسم الى :

•تكنة بالاسم : انضموا الى تكنة عن طريق التحالف او التوسع  ( كيكوت مثلا  )
•تكنة بالدم : وهم تكنة بالاصل و ينحدرون من الجد الاعلى عثمان بن مندى عامل يوسف بن تاشفين على نول لمطة .


•تكنة باتحاد الذمة : وهم زبناء أو محميون .


لذلك فأصل القبيلة هو أصل عربي يعود الى جعفر بن ابي طالب والذي تنتسب اليه مجموعة من القبائل الموجودة بالصحراء الغربية . يقول بشرى ولد حيدار في كتابه الصليب المقدس ص 24 : اما الزركيون واولاد دليم ويكوت فهم جعفريون من بني حسان ينتمي نسبهم الى جعفر بن أبي طالب
كما يؤكد مخطوط قديم موجود لدينا ذلك حيث يقول صاحبه : ...أما في الحوض من بني حسان نفر صحيح من كتاب التاريخ والانساب من قبائل مجتمعة بهذا النسب كلهم يدخل في بلد واحد وهو عبد الله بن جعفر بن ابي طالب ونسبهم يتفرع من بني حسان بن عقيل بن معقل بن جعفر بن ابي طالب ومن ذريته أدليم ورحمون وبربوش ووردي فذرية أدليم ارميثات واسكارنة واولاد اللب وذرية رحمون الرحامنة واشعانبة ويكوت ....

وتنقسم القبيلة الى بطنين كبيرين هما أولاد احماد واولاد ياسين وكل بطن ينقسم الى أفخاذ والفخذ بدوره ينقسم الى أعراش . ونورد هنا شجرة مفصلة للقبيلة .





في 01 مارس 2011 الساعة 41 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- اسيادك الحقيقيين في الصحراء

la caravane passe et les chiens aboient

الى صاحب التعليق رقم16 المرجو تصحيح معلوماتك و الرجوع الى التاريخ لتعرف من هم اسيادك الحقيقيين في الصحراء

في 02 مارس 2011 الساعة 14 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


23- la caravane

قباءل يكوت الصامدة

تنتمي قبيلة يكوت للف أيت الجمل ، بل إنها تعتبر إحدى كبريات القبائل داخل هذا اللف ويمتد مجال نفوذ قبيلة يكوت من واد درعة شمالا إلى الساقية الحمراء جنوبا و إشتهرت يكوت بقدراتها القتالية العالية ، و بسالة فرسانها و بطوليتهم الأسطورية حسب رواية دولاشابيل التي إستقاها من الموروث المحلي .
تتكون يكوت بدورها من فرعين كبيرين هما :
أيت أحمد و أيت ياسين
أيت أحمد : تنقسم إلى فخذين هما :
أيت سعيد : تنقسم أيت سعيد بدورها إلى عدة أعراش هي
الغزلان / أهل حمو / أهل أحمد ولد سعيد / لبلاعيد / لمواليد / أيت الطالب .
أمزاويــــك : تنقسم إلى أعراش هي
أهل باهية / أهل داود / أهل خان .

أيت ياسين يتفرع إلى ثلاث أفخاذ هي :
أيت حمو تنقسم إلى ثلاث أعراش هي :
أولاد مسعود / المويليدات / بوجمعة .
لبيضات :
أهل بريهمات / أهل عيسى / السوالم .
أيت إبورك :
أهل بابا لحسن / أهل الراحل / أهل محمدو / أهل النويجم .


في 02 مارس 2011 الساعة 32 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


24- توضيح

ابن القبيلة

الى دلك الجرد صاحب المقال 16 المرجو مراجعة معلوماتك والرجوع الى كتب التاريخ كي تعرف من هم يكوت وما قيمتهم تا ريخيا ويوجد هناك متل لا تعرفه بعيد عن جمجمتك الكبيرةالى وهو  (يكوت غليان النارب مدا منكم جاهم هارب ايدور التبخة وراس القالب )

في 28 ماي 2011 الساعة 04 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


25- من هى قبيلة ايت اوسى

مولاي طانطان

هايت اوسى التى كانت لها حروب شرسة مع الرقيبات فهي قبيلة ذات اصل عربي وترد مقولة بانتمائها للانصار والاوس ولفظ ايت اوسا يعود لاوس قد يكون هذا هو السر في تداول الاسم ولكن يمكن القول ان القبيلة تتكون من عدة طوائف وانتماءات نبرز بعضها وهي اجواكين وهم من قبيلة تجكانت وايت ايدر يقال انهم من منطقة قرب فم لحسن اانفاليس ينتمون للامويين وبالضبط للمولى بن نصير احد خلفاء بي امية في حين يقال ان ايت واعبان ينتمون الى عزى واهدى تنتمي للبيت النبوة اما اداوتيا فللعرب معقل وهم المتمركزون في وسط المغرب و امغلاى ينحدرون من قبيلة كنتة

في 22 يوليوز 2012 الساعة 26 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

التنسيقية الوطنية للاحتفاء الرسمي بالذكرى المائوي لوفاة المجاهد الشيخ ماء العينين

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

مجموعة الامل للمعطلين الصحراويين بالعيون تربك حسايات المسؤولين

كلميم الذاكرة الغائبة والمستقبل المفلس

عصبة الصحراء للتايكواند تنظم انشطة بساحة المشور بالعيون

الامير هشام: المثقف يهادن السلطة لحمايته من السلفيين والحكومات تقيم مهرجانات فنية لا صلة لها بالواقع

سنتان سجن مع ايقاف التنفيذ بحق المغنية نادية بن عيسى بتهمة نقل الايدز لرجل

رجل صادق امرأة على

تنسيقية قبيلة يكوت:بيان استنكاري ضد عامل طانطان

بوادر صراع بين قبيلتين بإقليم طاطا ينذر بكارثة

فن الهرمة عند قبيلة دوبلال

إتفاق قبلي لحل مشكل "وادي درعة" وتجنب المواجهة

اعتصام قبيلة يكوت بمنطقة أبطيح





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)


اختيار حسن الدرهم رئيسا لنادي شباب المسيرة

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.