للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك             الأهالي يشتكون انقطاع الكهرباء لأيام في مدينة بوجدور             تعزية في وفاة شقيقة الأستاذ مصطفى مستغفر             أسلوب استفزازي و غير تربوي.. الأمن يوقف 4 أساتذة احتجوا على امتحان الترقية             وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب             فهم تسطا..حفتر يهدد الجزائر،والأخيرة تقوم بمناورات عسكرية قرب الحدود المغربية             المغرب يستعد لإطلاق مشروع منطقة صناعية بالكركرات             سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى            مواطنة من تغمرت تشتكي سطو أخيه عون السلطة على ميراثها           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون


مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قبائل أيتوسى تواصل احتجاجاتها بالعيون في ظل لامبالاة المسؤولين
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 فبراير 2011 الساعة 32 : 23


صحراء بريس / العيون

لا زالت احتجاجات قبائل أيتوسى متواصلة بمدينة العيون، عبرت عنها من خلال تنظيمها لوقفات أسبوعية كل يوم سبت أمام مقر جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء بشارع السمارة، وتقول تنسيقية قبائل أيتوسى في بيان توصلت " صحراء بريس " بنسخة منه، انه أمام التراجع الحاصل الذي عرفته الصحراء في تدبير الملفات الاجتماعية لساكنة الإقليم، و ارتجال الدولة و انحيازها في حل المشاكل الملحة للسكان و عدم الرغبة في فتح حوار جاد و مسؤول مع كافة شرائح المجتمع الصحراوي للوقوف على مواطن الخلل في تدبير الشأن المحلي، فإن تنسيقية قبائل أيتوسى، إذ تحيي عاليا كل المناضلين و المناضلات الذين أبوا إلا أن يقفوا للتعبير عن تذمرهم من سلوكات السلطة البائدة، تعلن شجبها و استنكارها الشديدين لسياسة اللامبالاة التي تنهجها الدولة في معالجة الملف الاجتماعي و المؤهل للانفجار، وتحميلها المصالح الولائية مسؤولية الإقصاء والتهميش  والمماطلة في فتح الحوار مع مكونات المجتمع الصحراوي

كما ندد أصحاب البيان بالإستمرار في نهج منطق المقاربة الأمنية و دعوتها الدولة إلى تبني منطق الحوار الجاد و التدبير التشاركي الحقيقي، معلنين تشبثهم بملفهم المطلبي العادل الذي سيخوضون جميع الأشكال النضالية من أجل تحقيقه.

وختمت تنسيقية قبائل أيتوسى بيانها بدعوتها لكافة شرائح المجتمع الصحراوي للتعبئة الشاملة و المكثفة حتى تنال الفئات المهمشة و الفقيرة حقوقها.



4814

15






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- نعم للنضال لا للقبلية

صحراوي

تحية عالية الى كل المناضلين الشرفاء اين ماتواجدوا ومهما اختلفت انتماءاتهم لكنني بحتت في امهات كتب السياسة وتجارب الحركات السياسة ولم اعتر على اية حركة تعتمد على القبلية والاقليميةاوالدين ونجحت في مسيرتها النضالية ياليت شباب ايتوسى وقفوا وقفة رجل واحد مع كل مكونات المناطق الصحراوية وصاغوا ملفا مطلبيا بعيدا عن النعرات القبلية وناضلوا عليه باستماتة حتى ينالوا كل حقوقهم...استغرب كثيراعندما اقرا تنسيقية القبيلة الفلانيةواتسال هل شباب الصحراء لايفقه في السياسة ام ان الامور اوكلت لغير اهلها؟اتمنى ان تبزغ زعامة سيياسة محنكة تقود النضالا ت بالمنطقة لاعلى اساس قبلي او عرقي بل على اساس برنامج سياسي يتوسع لمطالب كل فئات المنطقة لان النضالات القبلية او الفئوية لن تجد نفعا ويستفيد منها الاعداء اكثر من منظيميها ارجو ان يكون دوي الالباب قد فهموا كلامي واختم لاللعنصرية لا لتشتيت مطالبنا نعم لوحدتنا. القبلية جريمة تفرقنا اكثر مما تجمعنا

في 17 فبراير 2011 الساعة 50 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الدفاع المجاني

ناقد ايتوسي (ابو ياسر )

قرات محتويات البيان على هدا الموقع.فاندهشت حقيقة من نبل مطالب تنسيقية ايتوسى بالعيون كما جاء في دكره.الكل يعرف ان المنطقة تعيش حراك قبلي.تتجدد خيوطه كل انتخاب تشريعي.
فالعيون مثلا، فعاملان اساسيان يحركون تلك الخيوط هما:المال واالانتماء القبلي.
فتعم الاستفادة على القبيلة او القبائل النافدة في دواليب الدولة.
هنا يطرح سؤالا نفسه : ما الهدف من بيان يخدم بالاساس هده القبائل المسيطرة.
فقبائل ايتوسى بحكم تمركزها باعداد لا باس بها في الكثير من المدن المغربية دات الطابع الانفتاحي على التعايش و كدالك بالمدن الصحراوية دات التاريخ القديم
في تعايش القبائل االصحراوية بين ظهرانيها كليميمالطنطانطرفايةالعيوناسا. بالنسبة لصحراوي 58، بفعل مجموع من انماط العيش ظهرت على الساحة الصحراوية ،التي كانت تعتمد البداوة كركيزة اساسية في المعاش.
فهده المدن، جميع القبائل الصحراوي لها مساهمات في تنميتها.وبالتالي من حقها ان تدافع عن نفسها بشكل يضمن لها حقها كاقلية ضمن السيناريو الحالي لمدينة العيون بحكم انفتاحها.اندهشت كدلك لهدا البيان لانه.خرج عن سياق الاجتماعي التاريخي لاطر و شباب و منتخبين و جاليات و المراة.دفاعا عن حق هده جميع قبائل ايتوسى في بلورة موقف جماعي ، يقف على موقع الخلل .متمثلا في مجال جغرافي تاريخي من وجهة نظرها، ليكون لها اسهاما في وضع تصور لمشكل الصحراءن وفق التجليات الحالية للحل السياسي للملف. فمطالبة هده الاجتماج باعادة التقسيم الجغرافي للاقاليم بالصحراء.يضع الامور على نصابها.فقابائل ايتوسى لعبت دور قبيلة التواصل بين شمال الصحراء و شرقه و غربه .وجالت جميع جنوب الصحراء في قوافل التجارية.او المساندة الدفاعية ضد المحتل الاروربي اضافة لعامل الدم و القرابة عبر القيم الاسلامية النبيلة.فالتنسيقية كان بالاحرى ان تطالب برفع شعار احترام الاقليات القبلية المنضوية تحت لواء الاثنية الصحراوي .كمكونات عاشت نفص الظروف و الاحداث .و لا يعقل ان تتباكى من اجل قبائل قطعت اشواط في تعزيز مواقعها. بحكم مجالها القريب من مركز المدينة و بحكم ترتيبات ملف الصحراء.فالقبلية في الصحراء معطى هيكلي .اصبح يتجدر يوما عن يوم .هدف مدبريه الحفاظ على الدات و الريادة و تمرير السياسات و المناهج البشرية في اطار حداثي تقليدي يتوخى الحدر من ادكاء لهدا الوضع .الدي يعارض الدولة الحديثة.ان ارتباط القبائل بمجال يحميهم و يوفر لهم على قدم المساوات حقوقهم .اصبح ضروريا .فمثلا قبيلة يكوت تدافع عن مدينة لمسيد بالرغم من حضورها الوازن في مدينة الطنطان بجانب مجموعة من القبائل على راسهم قبائل ايت لحسن.اما بالنسبة لمدن السمارة و اسا بوجدور الداخلة.بالرغم من الهجرات التي وقعت بداية الثمانينات الى يومنا هدا لقبائلهم من مدن اخرى.اعطاهم صفة مدن قبلية بامتياز.و لضيق الافق الاقتصادي و الاجتماعي و كثرة العدد انتشرت هده القبائل وبحكم كدلك شيوعية المجال الى المدن الاخرى .و ليس دليلا على دلك المالكين الاوائل للعقار .الدين ينتمون الى جل المنطاق .من بين المطالب كدلك الاشراك السياسي في تدبير هدا الملف عبر الاستشارة.

في 17 فبراير 2011 الساعة 17 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- لا لانتهاز والاصولية

صحراوي

ان من علامات الساعة ان ياخد بالقبليةمطية لتحقيق مارب سياسية واقتصادية ان خطاب جلالة الملك كان واضحا في التقسيم لجهات الصحراء الغربية وجنوب المغرب ونصيحة للاخوة الدهاب الى بلدكم اسا والمطالبة بتلك الحقوق فالصحراء باهلها على مدى العصوروقبائلها معروفة للقاصي والداني اما المطالبة بالمحبس واجديرية والفرسية كعمالة لايتوسى هدا غريب اين دهبت القبائل الصحراوية الاصلية الركيبات ازركيين لعوسيين اولاد ادليم اولاد ادليم ايت لحسن واخرى والتي قدمت ابنائها شهداء مناجل عزت هده الارض لاالامم المتحدة ولااحصاء اسبانيا يعترف بايتوسى ولاوجودلهاوالحروب التي قاتلت فيها هده القبائل مع الجيش الفرنسي والاسباني البرتغالي وضد فرانكو اين كنتم في تلك الايام سهل بان تركب فئة على الاحدات

في 17 فبراير 2011 الساعة 18 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- إلى صاحب لا لانتهاز والاصولية

أيتوسي وأتحدى العالم

شعب لايجيد إستخدام السلاح وليس في نيته استخدامه يستحق معاملة العبيد

في 17 فبراير 2011 الساعة 27 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- معلق

محمد ولد الحسين

اظن ان قبيلة ايتوسى مازالت ، تبحث عن الهوية المفقودة ، ويتم تحريك النساء والاطفال من طرف بعض العنصريين والانتهازيين لغاية في نفس يعقوب ، ايتوسى اكبر من دلك اتركوا النساء وشأنهم

في 18 فبراير 2011 الساعة 45 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- انسان يحب الانسانية ويكره الانتماءلسواها

انسان

اكيد ان تنسقية قبيلة ايت اوسى تبحت عن داتها في وسط قبائل اتبتت شرعيتها بالنضال واتبات الدات اكيد لايكون بالبيانات او استغلال الاطفال والنساء بل بالنضال اليومي الى جانب الجماهير بغض النظر عن الانتماء القبلي عقدة ايت اوسى الامازيغية المسستعربة والتي تخجل من داتها ومن اوصولها البربرية ومن ماضيهاكاداة مسخرة في ايدي النظام هو ان تريد ان تصبح قبيلة عربية وهذا لاياتي بالبيانات ولا بالتنسيقات واقول الاعتراف بالاصل فضيلة

في 18 فبراير 2011 الساعة 19 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- الاحصاء الاسباني واضح

ردا على صحراوي صاحب تعليق اسبانيا دولة استعمارية

يا إخوان لا تقارنوا أنفسكم بالبعمرانيين ،هؤلاء تاريخهم معروف جدا ،لا يرضون الذل ولم يثبت أن وظفهم المخزن لمقاتلة الصحراويين ،البعمرانيين أعطو للقضية ولهم معتقلين نعروفين: الحيحي وكريمي وبوعمامة والمرخي..ووووو.
ثانيا أيت بعمران جزء من الصحراء وعليك بقراءة دوشابيل وكذا كتابات بوبريك في أيام أحداث سيدي افني بالجريدة الأولى...
أيت بعمران يفتخرون بثقافتهم المزدوجة الحسانيين في اصبويا والامازيغ بباقي القبائل.
باصبويا فيها أولاد بني السباع واولاد دليم وركيبات سلام وازركيين.
أما عن ايــــــــــــــت اوسى فتاريخهم معروف:
قبيلة أنفاليس وحدها الاصلية في ايت اوسى ،أما البقية فهم أمازيغ ،اعطيك امثلة دالة:
بوتوميت،بوزنكاط،بونيت،بوفوس....وغيرها من الاسماء العائلية التي تثبت أنكم أمازيغ....أيت أيدر أصولهم من أعريب من الشرق،نفس الشيء يقال عن أيت وعبان،ونفس الشيئ يقال عن اولاد مبارك وهم من الشرق أيضا.
أنتم لا علاقة لكم بالصحراء ولا ثقة فيكم وانتهازيين،وتخدمون مصالح المخزن وهو من يحرككم سواء بحمل السلاح في الصحراء او في الجامعات....كلكم عساكر وجنود ...نحن لا نثك بكم.
أما أن تقارنوا تاريخكم بأيت بعمران او الريف فهذا حماقة .
لان هؤلاء اشرف منكم واستطاعوا تركيع دول استعمارية وواجهوا المخزن.
أما أنتم حتى في لف تكنى لا يستقيم لكم حال ،دائما يطردونكم أينما تولون وجوهكم.
واذا أردت أن نوضح لك بالتفصيل فنحن مستعدون...
لا تنسى أنا أسا في اصلها هي لقبيلة أيت إعزاويهدا ولا علاقة لكم لا بموسم ديني ولا اي شيئ
انتم لا وجود لعلامة من ايت اوسى بعكس باقي قبائل الصحراء.

في 19 فبراير 2011 الساعة 55 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- ليس منا من يسمى بايت

ابن محاميد الغزلان

تحية خالصة الى صاحب رد الاحصاء الاسباني واضح جاء اخي الكريم في تعليقك ان ايت ايدر ينتمون لقبيلة اعريب اخالفك الراي اخي لايمكن ان نجد ولو اسما امازيغيا واحدا بهذه القبيلة المتجدرة في العروبة والدليل ان جميع مكوناتها تبتدا باولاد مثل اولاد رزك واولاد بودن والنواجي والبادين والكواسم والورات و الزيودوالمرابطين وحسب التقسيم القبلي فقبيلة اعريب تنقسم الى عرشين و هما:النعامنة وتضم البادين واولاد رزك والقواس موالنواجي والكرادبة وتضم الورات والزيود واولاد بودن والمرابطين ومن خلال هذه المكونات ومن خلال التاريخ يظهر ان قبيلة اعريب استطاعت رغم كونها محاطة بالقبائل الامازيغية ان تحافظ على تقاليدها وعاداتها ولهجتها الحسانية

في 19 فبراير 2011 الساعة 42 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- الى الباعمراني لحامي راسو

صحراوي

أول تقديري كبير لأيت باعمران كلهم ولك أنت على وجه الخصوص لقد ورد في ردي على معلق سابق أن الأحصاء شمل أيت باعمران وهنا لم أنتقص منهم وانما وددت أن أقول على أن افني التي توجد أقصى شمال الصحراء احصى بعض أبنائها والذين يستحقون مع كل الصحراويين لقد كان منهم عدد كبير في العيون انذاك .أنا أقصد لماذا لايحصئ أيتوسئ الذين يوجد 60 من أراضيهم في منطقة النزاع ومنها أم لكطا وترسال الحمراء والمحبس وجديرية كارة والخشبيين وغيرها وهذا بدليل الكتابات الفرنسية والأسبانية لكن إحصاء 74 جاء جد متأخر إما بخصوص أننا عملاء فهذا مردود عليك لقد ثرنا في أيام سطوة الحسن الثاني ولقد واجنا الأستعمار بكل أنواعه كما واجهه أيت باعمران أما بخصوص اصول بعض قبائل ايتوسى فذلكو لانكذبه لأننا دربالة الي جا يخيط حوليه ويعود معانا ولاتوجد أي قبيلة سلالية وأتحدي من يثبت أصله في المغرب وشمال افريقيا عموما ويتحدث عن عروبته النقية نحن لسنا عنصريون لكنن يمكن أن نجزم أننا نتحدث الحسانية أحسن من اي أحد أما العريبي فأيت ادر لاتريد الأنتماء اليكم حتى إن أردتم ذلك انت تعرف انها فيها سليما ولد بلالي وعثمان والمتوكل وغيرهم من الصقور وان عاد أي أحد
عدت بالوثائق والدليل

في 20 فبراير 2011 الساعة 51 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- صحراوي

صحراوي

أحي الأخ على اعترافه بكون لا وجود لأصل نقي في أي قبيلة،لكن أرد على الأخ بالقول:
نتوقف عند تسمية ""بوتوميت"" أي صاحب لمكلي،أي أن هدا الاسم امازيغي ،كثيرة من الكنيات اصولها أمازيغية.
أنتم قبائل رحل لم تعرفو الاستقرار ،طردتم ايت اعزاويهدا من زاوية اسا،زاوية اسا لايت اعزاويهدا وليست لأيت أوسى.
قلت لك بشهادة التاريخ ،المختار السوسي وغيره يوردون أصول القبائل.وخاصة ايت اوسى.
العنصري هو الدي يعيش ويحس بالنقص وهده خصالكم ،ولا حديث بينكم الا عن "تركة الساحل واهل الساحل".
عليكم ان تلبسول لباسا يساويكم ولا تتزايدوا على الاخرين ،فأنتم جنود في الخندق وفخر لكم ان تقاتلوا جبهة البوليزاريوا .انتهازيون حتى النخاع.
أما أهل الساحل فلهم الاحترام والتقدير.

في 20 فبراير 2011 الساعة 52 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- ايتوسى القبيلة المتضررة

ايتوسي صحراوي

قبيلة ايتوسى قبيلة عربية اصلها من قبيلة الاوس احب من احب و كره من كره
نحن مند زمن نعاني من التهميش لا من طرف اخواننا الصحراوين ولا من طرف الدولة المغربية نحن نريد ان نقول للعالم كفانى صبرا على هذا التهميض و الاقصاء الممنهج
جاء اليوم اللذي سنتبت فيه ذاتنا
وسنعرف من هنا من نحن سيطهر من حليفنا ومن عدونا

في 21 فبراير 2011 الساعة 22 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- تعقيب

من أبناء قبيلة اعريب

من يجهل التاريخ , الأحرى به ان يبحث لا أن يتكلم من فراغ
اعريب : هي تصغير لكلمة عرب وكانت تطلقه القبائل البربرية  (الطوارق )على العرب نظرا لتواجد الصراع على السلطة و حب الريادة بالمنطقة قبيلة  ( اعريب  ) هى مجموعة من القبائل العربية نجد مثلا
اولاد رزك وكما لا يخفى على احد فإن امارة اولاد رزك : هي أول إمارة حسانية تأسست في منطقة الكبلة خلال القرن الثامن الهجري الرابع عشر ميلادي ، وقد ضعفت الامارة نتيجة للحروب الداخلية و المواجهات الخارجية ، وقد سقطت سنة 1040 هـ 1630م
النواجي :هم ابناء الشيخ سيدي ناجي وسمو بالنواجي نسبة الى جدهم
الكواسم :سمو نسبة الى جدهم القاسم الشيخ مبارك



في 24 فبراير 2011 الساعة 19 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- الدنيا تعاكبت

اسياد الصحراء

متى كانت تتحدث او تتنفس حتى قبايل الصحراء من قبيل هادو شلوحت ايت باعرمان والا اسمهم اااش عريب ولا شنهم هل نسيتم التاريخ او تجهلونه اذا اسالوا اهل الذكر ان كنتم تجهلون اما عن الأصل فالأصل ان الناس مصدقون في انسابهم على اعتبار انو ما خالك حد محشم بيه اصلو واصلنا العروبي احر من شمس الاخرة اما عن النضال والسلاح والحروب فلا نحتاج تعريف واما عن انتماءنا للصحراء فطريك غزي الصحرا واهلها حنا الا نو ترابنا لخلاونا اوايلنا ما نا باطل مفتصلين معاها يسوى لعاد ودوك حنا

في 01 مارس 2011 الساعة 22 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- صحراوي قح

أيتوسى رمز التضحية والنضال

لقد أبان العديد من الانتهازيين والمعقدين والحمقى والمغفلين وأصحاب الفكر المتشمع عن نيتهم الحاقدة والغادرة وعن كرههم الشديد لقبائل أيتوسى رغم جهلهم الكبير عن تاريخ كبرى قبائل الصحراء منذ 900 سنة خلت وعن رجالاتها الأشاوس وعن بطولاتها العامرة خزائنها بالدرر والنفائس،لأقول لهم إن كان يخالجهم شعور العودة إلى التسلح والاقتتال فأيتوسى كذلك مستعدة لارجاع تاريخها من جديد ونحن لاننتظر أن يعطينا أحد الكرامة وحقوقنا ننتزعها ولا نطلبها ورغم ما يقع فإن أيتوسى إذا عزمت فالويل للجميع والأيام قادمة وحراك أيتوسى يتجدد وأبنائها يحمون مشعلهم ومن يقول لا للقبلية قد استفاد هو وقبيلته ولايريد أحدا مشاركته في استفادته فأيتوسى لاتطلب بطائق الإنعاش لديها من أبنائها ما يهز الأرض فقط هي الأيام تبرهن إن شاء الله وأجدد أسفي على الجهل التاريخي لبعض من شارك بتعليقات أقل مايقال عنها رثيث من أزبال على قارعة الطريق لن تظر من عزم أي أيتوسي قح أحفاد الأنصار من بني أوس كما جاء في شعر أكبر الشعراء العرب أبو نواس الذي ذكر في أشهر كتاباته قبيلة بني أوس الغرب

في 20 مارس 2011 الساعة 38 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- قبائل ايتوسى المتحدة

aytossi sahrawi aban 3an jad

لعل مفهوم الاقصاء من الهوية الصحراوية اصبح مفهوما سائدا عند معظم شباب المنتمين لقبائل الساحل و ذلك راجع الى الجهل او الحقد الذي يكنونه لقبائل تكنة و خاصة قبائل ايتوسى. لكن ما غفل عنه هؤلاء الشباب ان قبائل ايتوسى تعد من اكبر مكونات المجتمع الصحراوي يعني لن يتم تمرير اي مشروع سياسي صحراوي الا بحضور قبائل ايتوسى.

في 01 ماي 2014 الساعة 55 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

تنظيم "القاعدة في المغرب الإسلامي" يتبنى هجوم القبائل

احتفال غاضب لأفراد الجالية المتحدرين من أسا الزاك انتقدوا الغيابَ المتكرر لكبار المنتخَبين عن عيدهم

عامل طانطان متهم بالاستهزاء من عائلة المحفوظ علي بيبا

البوليساريو وقبيلة لبيهات و نهاية الولاء

إعطاء انطلاقة مشاريع تنموية بالعيون بمناسبة ثورة الملك والشعب وعيد الشباب المجيد

استقالات بالجملة بقناة العيون الجهوية وانباء عن احتمال إيقاف للمدير

رغم تصريحات تكشف عن وجود مخاطر تهدد حياته مدير شرطة البوليساريو يستعد للعودة إلى مخيمات تندوف

سوق عكاظ

مصطلح "الصحراء الغربية" بين التاريخ..الانفصال و الاقصاء

صدور قرار أمني يقضي بمنع وقفة احتجاجية أمام قناة العيون الجهوية

قبائل أيتوسى تواصل احتجاجاتها بالعيون في ظل لامبالاة المسؤولين

قبائل أيتوسى تنتفض ضد الإقصاء والتهميش بالعيون

مركزية مجموعة مدارس عوينة أيتوسى بنيابة أساالزاك تتعرض لسرقات متتالية

قبائل أيتوسى تنظم موسمها الديني السنوي بالعيون (البرنامج)

قبائل أيتوسى تنظم موسمها الديني السنوي بزاويتها بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)


اختيار حسن الدرهم رئيسا لنادي شباب المسيرة

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.