للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أزمة جديدة بين مكونات الحكومة بعد “اساءة” وزير من حزب أخنوش لتركيا ولحزب العدالة والتنمية             جلسة خمر تنتهي بمقتل شاب في عقده الثاني ببوجدور             سحب الثقة يتهدد رئيس جماعة افركط الداهوز بسبب..(وثائق)             غرق شاب بواد الساقية بالعيون             وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

حقوقيون يكشفون لوائح الشركات مستغلي الثروات بالصحراء
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 فبراير 2016 الساعة 01 : 21


صحراء بريس / ابراهيم المحجوبي-العيون

نشرت جمعية " مراقبة الثروات  الطبيعية وحماية البيئة   بالصحراء "  بيانا  ضم مجموعة من المعلومات عن الشركات المستغلة للثروات بالصحراء  بالاضافة عن مداخيل الدولة المغربية وغيرها من المؤسسات من عائدات فوسفاط الصحراء .

 ودكرت الجمعية بان منجم بوكراع الدي يقع على مسافة 100 كلم جنوب شرق مدينة العيون. وتقدر احتياطات هذا المنجم، حسب مصادر رسمية مغربية، إلى ملياري طن من الفوسفاط الجيد. تقول أن بعض المصادر الأخرى أن هذا الاحتياط يبلغ 10 مليارات طن. المناجم تمتد على مسافة 800 كلم مربع. تتولى شركة فوسبوكراع استغلال هاته المناجم، ويتم نقل الفوسفاط الخام عبر حزام مطاطي ناقل على مسافة 100 كلم إلى مرسى خاص بشركة فوسبوكراع. يصدر الفوسفاط إلى العديد من الدول، وأهمها: اسبانيا، كرواتيا، استراليا، اليابان، المكسيك، الولايات المتحدة الأمريكية، نيوزيلندا، ليتوانيا، كولومبيا، بلغاريا. تبلغ نسبة الصحراويين الذين يشتغلون في هذه الشركة نسبة 30% منذ 1999 إلى الآن %5 منهم فقط يمارسون مهام تقنية . هناك العديد من الشركات متعددة الجنسيات تساهم في استغلال الفوسفاط الصحراوي نذكر منها :

 

1)    فوسبوكراع تابعة (OCP):

يعتبر OCP (المكتب الشريف للفوسفاط) من أكبر المصدرين لأحجار الفوسفاط وحمض الفوسفور في العالم. كما أنه أحد أهم الشركات الأساسية في مجال الأسمدة المستخلصة من الفوسفاط حيث أن شركة OCP تشتغل في الميدان الفلاحي منذ أزيد من ّ90 سنة. وقد تم تأسيس هذه الشركة سنة 1920 إبان الاستعمار الفرنسي للمغرب. تقع الإدارة العامة لشركة OCP بمدينة الدار البيضاء، العاصمة الاقتصادية للمغرب. وتقدر أرباحها ما  يزيد على 460 مليار درهم للسنة الواحدة (2013). تمتلك الدولة المغربية هذه الشركة بنسبة 100%، وتشغل 23.000 عامل. تمتلك OCP العديد من الشركات ك: ماروك فوسفور، فوسبوكراع، سميسي، مارفوسيون، سوتريك، برايون.(Maroc phosphore, Phosboucraa, SMESI,
 Marphocean, Sotreg, Prayon).

كانت شركة فوسبوكراع مملوكة للدولة الاسبانية زمن الحقبة الاستعمارية في الصحراء الغربية. ولقد تم اكتشاف الفوسفاط في الصحراء الغربية سنة 1945، ولكن استغلاله لم يحدث إلا في الستينيات من القرن الماضي. وتم إحداث شركة فوسبوكراع في 1968 لهذا الغرض في مطلع السبعينيات لتشرف على استخراج هذا الفوسفاط. أنشأت هاته الشركة لتهشيم وطحن وغربلة الصخور الفوسفاطية، بالإضافة إلى إنشاء معامل لتحلية ماء البحر، وبناء محطات لإنتاج الكهرباء. كما أن نفس الشركة قامت ببناء شريط مطاطي متحرك لنقل هذا الفوسفاط نحو الميناء الذي يبعد عن المنجم بحوالي 100 كلم. سنة 1976، قامت اسبانيا ببيع 65% من أسهم الشركة للدولة المغربية، واحتفظت لنفسها ب 35% من الأسهم إلى غاية 2003 حيث قامت ببيع هذه الأسهم في صفقة مشبوهة ببروتوكولات و ملحقات سرية  . ونظرا لجودة الفوسفاط الصحراوي وسهولة استخراجه، صار يشكل 50% مما يصدره المغرب إلى الأسواق العالمية. حسب الإحصائيات الرسمية، تصدر شركة فوسبوكراع ما يزيد عن 3 ملايين طن سنويا من الفوسفاط الجيد النوعية نحو العديد من  دول العالم. يتوقع المغرب رفع ذلك إلى 5 ملايين طن سنويا في غضون الخمس سنوات القادمة، وإلى 10 ملايين بعد ذلك. كما قام العاهل المغربي مؤخرا بتدشين مشروع معمل لإنتاج الأسمدة وحامض الفوسفور بمنطقة العيون من أجل رفع وتيرة الإنتاج، وحصد مزيدا من ملايير الدولارات مع العلم ان ثمن الطن الواحد يصل إلى 300 دولار للطن. للإشارة، تبقى شركة فوسبوكراع هي المحتكر الأساسي للفوسفاط الصحراوي..

2)    أكريوم / Agrium:

هي شركة من شمال أمريكا، يقع مقرها بمدينة ألبترا بكندا. تم تأسيسها سنة 1931. تتوفر على العديد من المقرات المنتشرة في شمال أمريكا، وأمريكا الجنوبية وأستراليا، وذلك لبيع منتوجاتها الفلاحية وخدماتها في ذلك المجال. كان اسمها عند التاسيس "كومينكو للأسمدة" / « Cominco Fertelizers »، ولكن تم تغيير الاسم إلى Agrium سنة 1995. كما أن بعض أسهم الشركة مملوكة لبعض الخواص من الولايات المتحدة الأمريكية، وخصوصا أن ذات الشركة تمتلك شركة أمريكية تدعى « Crop Production Services » "كروب بروداكشن سرفيسز"، والتي يوجد مقرها بولاية "كولورادو" « Colorado » بالولايات المتحدة الأمريكية. كما تمتلك الشركة بعضا من أسهم شركة "كانبوتيكس" « CANPOTEX » والتي تتولى أمر التصدير من "ساسكتيشيوان" « SASKATchewan » بكندا. وفي أمريكا اللاتينية، أما في أستراليا فتمتلك شركة تدعى "فيتيرا" « Viterra » سنة 2006، تم تغريم شركة أغريوم مبلف 750.000 دولار من طرف الحكومة الأمريكية وذلك لخرقها قانون "الهواء النقي" « Clean Air Act ». حيث أن بعض الانبعاثات للمواد الصادرة عن معاملها تؤثر سلبا على البيئة والبشر والحيوان، وخصوصا أوكسيد النتروجين، والذي يؤدي إلى مشاكل على مستوى الجهاز التنفسي، كما أنه يتسبب في تساقط أمطار حمضية، ويؤدي إلى حدوث تغييرات مناخية ودخان وانخفاض جودة الهواء. ويؤدي أيضا إلى حدوث مرض الربو لدى الأطفال. هذا النوع من الانبعاثات والتأثيرات السلبية تم اكتشافه بولاية واشنطن شمال ساحل الولايات المتحدة الامريكية. حيث يوجد معمل تابع لشركة أكريوم بمنطقة "كينويك" « Kennwick ». كما أن نفس المشكل رصده بولاية ألاسكا والتي فرضت حظرا على الشركة هناك.

تستورد شركة أكريوم ما مقداره 37% من فوسفاط الصحراء الغربية، أي حوالي 779.000 طن من فوسفاط منجم بوكراع سنويا. تقدر عوائد هذه الشركة بحوالي 16 بليون دولار سنويا، بأرباح صافية تصل إلى 720 مليون دولار (2014). تعتبر هذه الشركة من أهم المستوردين للفوسفاط الصحراوي، .. إلا أن الحكومة النرويجية مؤخرا استطاعت أن تلوي ذراع هذه الشركة. وبالتالي قامت بسحب استثماراتها وأسهمها من هذه الشركة حيث أن (KPL) « Norwegian Pension Fund » كانت تمتلك بعضا منها.

 

3)    بوتاش كورب / Potash Corp:

شركة "بوتاش كورب / Potash Corp" شركة كندية، ومقرها بولاية "ساسكاتشيوان" « Saskatchewan ». وتعتبر الشركة من كبار مزودي العالم بمنتوجي النتروجين والفوسفور، وهي مواد تستعمل في إنتاج الأسمدة، كما أن الشركة هي شريكة في أسهم شركة "كانبوتيكس" « Kanpotex ».
بالإضافة إلى ذلك فهي تمتلك حصصا في شركة "سينوشيم" « Sinochem » وشركة "سينوفيرت" « Sinofert ». في سنة 2007، صارت 60% من أسهم الشركة في ملكية خواص من أرجاء العالم. وللعلم، فالشركة لديها أيضا مقرات بأستراليا، حيث تبيع بعض منتوجاتها وخدماتها هناك. ولقد تأسست سنة 1975. تصل عائداتها إلى: 8 مليارات دولار بربح صاف يقدر ب: 2 مليار دولار ابتدأت الشركة كشركة عامة من طرف الحكومة، ولكن حكومة المحافظين التقدميين سنة 1989 قامت بخوصصة "بوتاش كورب"، وصارت بعد ذلك رائدة في مجال انتاج وتسويق وبيع الأسمدة وبعض منتجات الفوسفاط. تشتري الشركة الفوسفاط الصحراوي من المكتب الشريف للفوسفاط OCP. نتيجة هذا، جنت الدولة المغربية7.1 مليار دولار من بيع الفوسفاط سنة 2013. وفي نفس العام، صارت "بوتاش كورب" أول مشتر للفوساط الصحراوي بمجموع إنفاق يقدر ب: 107 مليون دولار. . تحتكر شركة بوتاش كورب وليفوسا (ليتوانيا) نسبة 50% من مشتريات الفوسفاط الصحراوي، أي 2.2 مليون طن حسب احصائيات 2013. هذه النسبة تضاهي ما مجموعه 330 مليون دولار. كل هذه الأطنان يتم شحتها على متن 48 سفينة عملاقة. هذه النسبة تبين أيضا ارتفاعا بنسبة 400.000 طن بالمقارنة مع سنة 2012.

 

4)    "ليفوسا أ.ب A/B Lifosa A.B ":

يوجد مقر ليفوسا أ.ب   A.B Lifosaوسط دولة ليتوانيا بمنطقة تدعى "كيديناي" « Kedainiai ». تعد هذه الشركة من أهم و أكبر الشركات المستثمرة في المجال الفلاحي بدولة ليتوانيا، ويحتل مقرها 292 هكتار، حيث توجد معاملها ومقرها الرئيسي. تنتج معاملها الأسمدة والفوسفور وديامنيوم الفوسفاط (DAP). كما أنها تنتج الفوسفور وحمض السيلفور، واللذان أيضا يتم تحويلهما إلى ألمنيوم الفلوريدالى جانب مونو كالسيوم الفوسفاط. بالإضافة إلى كل هذا، تنتج الشركة الكهرباء عن طريق نظام يعرف ب: (نظام التعافي الحراري) (Heat recovry System)،وتنتج عن طريق ذلك ما معدله 250 مليون كيلواط من الكهرباء. ولقد تم تأسيس الشركة عام 1963. المعروف عن الشركة أنها من كبار مستوردي الفوسفاط الصحراوي، إلى جانب كونها شركة رائدة في مجال الصناعة على مستوى الاتحاد الأوروبي. تمتلكها شركة أخرى بروسيا تدعى شركة "يوروشيم" « Eurochem »،والتي تعد أكبر منتج للأسمدة بروسيا أكملها.

5)    شركة: بالانس أكري- نوترينتس: ballance Agri-Nutrients"

هي شركة نيوزيلندية، يمتلك أسهمها الفلاحي مجموعة من تعاونيات المزارعين المحليين.. لقد تم إنشاؤها نتيجة لتزايد الطلب على منتجات الفوسفاط ونتيجة للحاجة الماسة من المزارعين إلى الاخذ بزمام الامور في بداية القرن التاسع عشر. تم دمج هذه التعاونيات الفلاحية سنة 2001، وبالتالي خرجت هذه الشركة إلى الوجود، وأخذت تسميتها الوزير الأول المسمى "جون بالانس" « John Ballance » الذي تقدم العديد من الخدمات وتوفر الكثير من المنتوجات في إطار المجال توفي سنة 1893. تستورد هذه الشركة احتياجاتها الفوسفاطية من منجم بوكراع بالصحراء الغربية،  تستورد هذه الشركة ألاف الأطنان سنويا من مدينة العيون عن طريق استئجار بواخر نقل عملاقة لذلك الغرض.

 

6)    شركة "ريفنسداون" « Revensdown »:

شركة نيوزيلندية، تشتغل في مجال انتاج الأسمدة وتزويد الفلاحين بها. كما أن هذه الشركة تنتج منتوجات للصحة الحيوانية، ومنتوجات لصحة النباتات، بالإضافة إلى التزويد بالزرع واختبارات المياه. تم تأسيس هذه الشركة سنة 1978 ب : "كرايست تشرش" « Christ Church «  بنيوزيلندا.

7)    شركة "مونوميروس س.أ" «Monomeros S.A Ltd»:

تم إنشاء هذه الشركة بكولومبيا بناء على قرار من المجلس الوطني للسياسات الاقتصادية سنة 1967، وذلك للدفع بعجلة الاقتصاد، والرفع من مردودية الإنتاج الفلاحي، مع توالي السنين وازدياد الطلب، قامت الشركة بالتوسع، وافتتحت مقرا بدولة فنزويلا، وصارت الشركة ملكية مشتركة للدولتين سنة 1990. نتج عن ذلك انفتاحها على شمال أوروبا والمملكة العظمى (بريطانيا)، اسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية و إفريقيا الغربية. عززت من تواجدها بالدنمارك وعقدت شراكة مع شركة "كليبير" « Clipper » الدانماركية. كما اشترت شركة كولومبية صغيرة وغيرت اسمها إلى " Ecofertil  اكوفرتيل" يوجد المقر الرئيسي للشركو ببوغوتا، عاصمة كولومبيا. وفي سنة 2003، صارت الشركة شركة دولية، وغيرت اسمها وأضافت أليه عبارة "الدولية"، وافتتحت مقراتها ب:"فيرجين أيلدنز" « Vigin Island ».

 

8)    شركة "إينسيتيك بيفوت" « Incitec Bivot Ltd: 

تعتبر هذه الشركة الاستراليا. لديها أكثر من 200 شريك تجاري ووكلاء ضمن شربكة عالمية تمتلك أيضا شركة أخرى دولية ترعى مصالحها وتدعى "ساوثرن كروس انترناشيونال" « Southren Cross International »، وهي تعمل في مجال الأسمدة، وتبيع منتجاتها في دول متعددة كالهند، باكستان  وأمريكا اللاتينية. تتوفر الشركة على 20 منشأة في كل من: الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، أستراليا، المكسيك، اندونيسيا وتركيا، بالإضافة إلى شراكات تجارية مع شركات بدول أخرى ك: جنوب افريقيا، ماليزيا، الصين وأستراليا. كما ان لديها منشات أخرى للتلفيف والتجميع بكل من الولايات المتحدة الامرية المكسيك واستراليا، والتي تعمل في مجال صنع الديناميت.

تستورد هذه الشركة صخور الفوسفاط من منجم بوكراع بالصحراء الغربية إلى منشاتها بمنطقة فيكتوريا Victoria بأستراليا لصنع ما يسمى ب "الفوسفاط الأحادي الممتاز" « single super phosphate »

 

9)     شركة "تريبوليفن"  « Tipoliven çA »:

تعتبر هذه الشركة الفنزويلية شركة مملوكة جزئيا من طرف وزارة البترول بفنزويلا، كما أن هناك شركة أمريكية تدعى ف.م.س F.M.C تمتلك حصصا فيها. أما باقي الحصص فهو في ملكية شركة محلية عمومية تدعى "بيكويفيين أنتربرايز" « péquiven Entreprise ». تستورد هذه الشركة الفوسفاط الصحراوي، رغم نفيها لهذا النوع من الأنشطة وادعائها أن لا علاقة لها بالفوسفاط المستخرج من منجم بوكراع. كل التقارير كل التقارير تشير إلى أن هذه الشركة تستورد الفوسفاط الصحراوي.

10)   شركة "كيربلك" « Gearbulk » للشحن:

هي شركة لشحن الفوسفاط، يوجد مقرها ببريطانيا في حين أن معظم أسهمها نرويجية.

 

----

للزيادة في إنتاج وتحويل وبيع الفوسفاط الصحراوي، سعى المغرب إلى نسج علاقات وإبرام اتفاقيات مع دول وشركات متعددة الجنسيات:

أ‌-        توقيع اتفاقية بين OCP وشركة باكستانية لإنشاء فرع يحمل اسم « FAUJI FERTILIZER CORPORATION ». وذلك لانتاج 350 ألف طن سنويا من الفوسفاط من نوع (PAK-MAROC) هذا سيمكن من انتاج حمض الفوسفور ويقدر المشروع براسمال قدره 200 ألف دولار.

ب‌-    وقع المغرب شراكات واتفاقيات مع الهند وايران والبرازيل لتصدير الفوسفاط وتحويلها إلى مشتقات صناعية وأسمدة وأحمضة: شركة مجموعة:

“IMACID”, “ZUARI/CHAMBAL”, “TATA”و »BUNGE »



4155

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- BLA BLA BLA

فوسفاطي

مقال تافه يدخل في فن البربكندا الذي تتقنه البوليزاريو و أتباعها. إذا إفترضنا أن نصف ما يصدره المغرب من الفوسفاط يأتي من الصحراء فهذا يعني أنه يصدر 6 ملايين طن في حين أنه يصدر 25 مليون طن. ثم إن إحتياط الصحراء لا يمثل سوى 1٪. وإذا كانت جودة فوسفاط الصحراء عالية من ناحية الفوسفور فإنه يحتوي على مواد سامة من أبرزها الكادميوم الذي تفوق نسبته المعايير الدولية بكثير.كما أن فوسفاط الصحراء لا يصلح إلا للأتربة الحمضية التي توجد أساسا بأستراليا و نيوزيلاندا. حتى فن الكذب لا يتقنه الإنفصاليين. كما أزيدك أن النسبة العالية من جودة فوسفاط الصحراء انتهت متم التمانينيات وأن هذه الجودة تتجه إلى النقصان لأن الفوسفاط الصحراوي يترمل أكثر يصبح إسخراجه صعبا ومكلفا و تعد تكلفته ثلاثة أضعاف تكلفة ٱلإنتاج شمال المغرب

في 20 فبراير 2016 الساعة 39 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



فوسفات الصحراء أهم من البشر

شهادات حية عن القمع المغربي بالأراضي الصحراوية

أسا : مدير مدرسة ينعت معلمة بالتزمت بسبب نقابها

محاكمة شبه عسكرية لمعتقلي جماعة العدل والاحسان الجدد

هل استوعبنا جيدا قضية مصطفى سلمى ولد سيدي مولود

مهندسون وتقنيون صين بالجماعة القروية لابطيح بإقليم طانطان؟

الرابطة المغربية للصحافة الإلكترونية تقترح تنظيم “قافلة للحقيقة” إلى العيون

أسبوع حداد لصحافة الالكترونية المغربية احتجاجا على تحيز الاعلام الاسباني

قناة دوزيم غير مرغوب فيها في احتجاجات 20 مارس بالعيون

ملخص المناظرة الوطنية حول قضية الصحراء و أسئلة المرحلة بمراكش، أيام: 01 و 02 ابريل 2011

مهنيو سيارات الأجرة بالعيون يكشفون تعرضهم لإستغلال الحزب الواحد لحسابات انتخابية (فيديو)

حقوقيون يكشفون لوائح الشركات مستغلي الثروات بالصحراء

فيسبوكيون يكشفون تلقي اعضاء بمجلس بلدية طانطان بقع ارضية كهدايا من العمران





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.