للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)             العثور على عون سلطة مقتولا بطانطان(اسم)             رسمياً..صدور قرار التمديد الثاني للجنة المسيرة لمجلس جهة كليميم وادنون بالجريدة الرسمية             أنباء عن التمديد للجنة المسيرة لجهة كلميم وادنون             أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)

بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

ضبابية وغموض في تنقيل و تعيين المديرين الجهويين والاقليميين
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 فبراير 2016 الساعة 33 : 20


ذ. مولاي نصر الله البوعيشي

 

ضبابية وغموض في تنقيل و تعيين  المديرين الجهويين والاقليميين 

الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون-السمارة نموذجا

 

              لا أود - في هذه العجالة- ان اخوض في تفاصيل عملية حركية واسناد مناصب مديري الاكاديميات  ونواب لوزارة /مديري المصالح الإقليمية حسب التسمية الجديدة)  والمراحل التي قطعتها والخروقات التي قال البعض انها اعترتها ، كما لا اريد ان اخوض في احقية هذا من ذاك في هذا المنصب او ذاك .

     كما اني لا أساند  هذا   ضد ذاك ، رغم  اجماع الراي العام على   أن  هناك  رجال قادرون  عن جدارة واستحقاق على تحمل المسؤولية ، ومنهم من  ابان  عن قدرة كبيرة على التدبير  والتسيير وعلى حس كبير بالمسؤولية .

         ليس هذا  هو  موضوع مقالتي اليوم ، فالمناصب  قد أسندت  و " داكشي اللي عطا الله عطاه" ولكن اريد فقط أن ارجع الى التخبط والضبابية التي اتسمت بها بلاغات ان لم اقل قرارات وزارة التربية الوطنية في هذا الشأن ،فبناء على بلاغ وزارة الاتصال فان السيد محمد لعوينة مدير اكاديمية سطات ورديغة قد عين مديرا لأكاديمية العيون السمارة  ،و ورد اسمه ضمن لائحة المديرين والنواب الذين  شملتهم  الحركة الانتقالية. ولكنه لم يلتحق بمقر عمله الجديد ، قيل الكثير وادلى لعوينه نفسه بدلوه في هذا البئر العميق ولكن أصحاب الشأن لم يصدر عنهم غير تكليف للسيد نائب العيون لتدبير شؤون الاكاديمية الى حين  .

        من يوضح للراي العام ماذا وقع بالضبط ؟ ما  مصير  المديرين و النواب الذين كانوا يشغلون هذه المهمة  من قبل ؟  هل أقيلوا ؟ هل تم اعفاؤهم؟ هل تم تكليفهم بمهام أخرى؟ هل تم إدخالهم إلى الكراج وهي العبارة القدحية المستعملة بعض الاستغناء على بعض خدام الدولة .

         اذا تم اعفاؤهم ما هو السبب  في ذلك ؟ وبناء على ماذا ؟ اذا كان تقصيرا فيجب ان يعرف ، اذا كان فسادا ماليا او أخلاقيا فيجب ان يعلم به الناس ؟ اذا كان بطلب من المعنيين فيجب ان يخبر به العموم  ؟ أليس من حق الناس ان يعرفوا  الحقيقة ؟ أليس من حق المعنيين انفسهم  ان يعرفوا سبب عدم ورود أسمائهم لا في هذه اللائحة ولا في تلك  ؟  من يضع حدا  لهذا السيل من الاخبار  والاتهامات والأحكام المجانية وهذا القيل القال الذي يذهب كل مذهب والذي  لا يستثني  بعضه حتى  اعراض الناس  ، ان هذه الضبابية فتحت  المجال امام محبي الاصطياد في الماء العكر   الذين   لا يفرقون  بين الحياة الخاصة  للمسؤولين  والتي لا يحق لاي كان  تجاوزها بأي شكل من الأشكال. وحياتهم العامة   التي هي ملك للجميع .

         غير مقبول بتاتا ونحن في القرن 21  ونحن نرفع شعار الديمقراطية  ،  ان نقول هكذا بجرة قلم ، لأي كان مهما كبر او صغر منصبه ،  " باي باي " انتهت صلاحيتك .

           من حق الراي العام ان يعرف سبب "هاذ باي باي " هل الامر يتعلق بفشل في تطبيق السياسة التربوية والتكوينية للوزارة  المنصوص عليها في الظهير الشريف رقم 1.00.203 صادر في 15 من صفر 1421 (19 ماي 2000) بتنفيذ القانون رقم 07.00 القاضي بإحداث الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين  ، هل هو عجز في  بلورة المشروع الذي تعاقدوا من اجله؟ اذا كان الامر كذلك فيتعين ابراز أوجه هذه العجز ، مع تبيان المعايير المعتمدة في ذلك ؟ وما هي الجهة المخولة بإصدار هذه الاحكام  ؟ هل هو اختلاس لعام العام ؟ وفي هذه الحالة  على المتهمين ان يمثلوا  امام   للقضاء ليقول كلمته  فيهم بعد تقديم دفوعاتهم .

        يبدو أن اسناد  بعض مناصب المسؤولية لا يخضع الا الى منطق واحد  ألا وهو:  أهواء هؤلاء و أولائك ، من مسولين مركزيين وسياسيين وحزييين ونقابيين وبرلمانيين  ومن على شاكلتهم .

         و لكن الغريب والعجيب في  هذا الأمر ( ولاَمْرْ في اللغة الامازيغية تعني "المصيبة")  ان المسؤولين الحقيقيين عن التردي المتعدد الأوجه الذي عرفته وتعرفه المنظومة  التربوية يستمرون  في مزاولة مهامهم !!! متمترسون في جحورهم  متشبتين باذرعهم الاخطبوطية ، لا يطالهم لا حساب ولا عقاب ، لان المسؤول الأول / مدير او نائب  ، هو الوحيد المسؤول عن كل خلل او تقصير او هفوة وهو الوحيد الذي يكتوي بنار سوء تدبيرهم وحسن تبذيرهم  المالي والإداري والتربوي .

            مهما اوتي المسؤول  أي مسؤول من حنكة و دراية و علم وتجربة  وتكوين وثقافة وشواهد ، فلن يلم بكل القضايا وبكل الملفات ، وباختصار ان لم يكن  ذئبا أكلته الذئاب .

   صحيح ان  هناك مديرون ونواب يشرفون على كل شيء  بأنفسهم ولا يقوم  المرؤوسون من رؤساء اقسام ومصالح ومكاتب سوى بتنفيذ الأوامر والتعليمات ،  ولكن بالمقابل هناك  مسؤولون شرفاء و نظيفو  الذمة  يضعون كامل ثقتهم في مساعديهم،  هؤلاء- مع الأسف الشديد-  يكونون ضحية ثقتهم العمياء ، وضحية جشع بعض المساعدين الذين يعتبرون الثقة الزائدة ضعفا .

            لقد عشنا وراينا كيف ان احدهم جاء الى المدينة بجوارب مثقوبة،  وصال وجال في المال العام ، وغادر المدينة بعدما احس بان رائحته قد ازكمت الانوف ،  بعقارات في بلدته ، وسيارة رباعية الدفع  قيمتها حوالي 38 سنتيم هدية من مقاول معروف كان يمن عليه بالصفقات التي تتم بالتفاهم المباشر  .( المقاول نفسه جاء على سيارةR12 سير شوفو اليوم ماذا يملك )

         وراينا  كذلك كيف استطاع احدهم في ظرف وجيز على تعيينه كمسؤول على قسم يشرف على "تبذير المال العام"  شراء  شقة فاخرة  في أحد أرقى الاحياء بمدينة سياحية معروفة ، وكيف  اشترى سيارة رباعية الدفع من النوع الغالي ،  ناهيك عن الأموال التي تبذر في  الليالي الحمراء .

        عشنا وراينا مسؤولين خالدين في مديرية الموارد البشرية أبدا ، لا ينتقلون ولا يعفون ولا يطالهم لا حساب ولا عقاب ، يذهب المديرون وياتي المديرون وهم في مناصبهم  " مسمرون " لايتزحزون قيد انملة  . بعضهم فاحت الرائحة النتنة لتلاعبهم في ترقيات الموظفين بتواطؤ مكشوف مع عديمي الضمائر من ممثلي بعض النقابات .

         ان الشفافية وربط المسؤولية بالمحاسبة التي يتشدقون بها صباح مساء  تحتم على الوزارة  ان تقول لنا لماذا اعفي و أقيل فلان او علان . أن تقول لنا    لماذا اقصي فلان او علان ، كما ان الشفافية والمحاسبة يجب ان تبدأ من هناك من الفوق . ان تحاسب المسؤولين المركزيين من مديرين ورؤساء اقسام ومصالح .لأن تنظيف الفساد  مثل تنظيف الدرج يبدأ من الأعلى نزولا للأسفل !! كما قال  لي كوان يو .. رئيس وزراء سنغافوره الأسبق.

 

     



2268

4






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- لابد من المحاسبة

متتبع

الأخ صاحب المقال مشكور على حسن تحليله للأمور لكن تجنبا لكل ما هو جبن فكري عليه بتقديم أسماء من أجل المحاسبة خصوصا الشخصين اللذين أعطى إشارات عنهما لأنه على ما يبدو يعرفهما وإذا عجز عن ذلك فليتق الله في أعراض المجهولين حتى لا يدخل في إطار ما يعرف الوالي غير الوالي . لكن إشاراته فعلا قوية ودرءا للشبهات التي ستتبع جميع المنتقلين وكل المتدخلين في أمور الموارد البشرية من الواجب على نصرالله تعريف القراء وأصحاب الاختصاص والعدالة بهذين الموظفين المسوكرين العفاريت والتماسيح. وله الشكر إن فعل وإن لم ولن يفعل فله ...

في 25 فبراير 2016 الساعة 26 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- رد على المتتبع صاحب التعليق رقم 1

نصر الله البوعيشي

من اشرت اليهم ليسوا مجهولين بل معروفين عند القاصي والداني ، وذكر اسمهم تشهير ليس بهم ولكن بمن يشتركون معهم في القابهم وفي اسمائهم التي ليست ملكا لهم لوحدهم .
وبالمقابل انا مستعد للادلاء باسمائهم وباكثر من اسمائهم لاية جهة رسمية مستعدة للتحقيق معهم وللبحث في صحة ما أشرت اليه .

في 27 فبراير 2016 الساعة 16 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- ما خفي أعظم

أستاذ

أهنىء صاحب المقال على فضح المفسدين، لكن ربما يكون الواقع أكثر تسيبا ونهبا، سمعنا الكثير عن ما يروج في كواليس المصالح المختصة بالصفقات وسندات الطلب على مستوى المديريات الإقليمية  ( النيابات سابقا  ) والأكاديميات لكن لم نسمع قط عن محاسبة أو متابعة قضائية لأي كان  ! ! ! فلوس كثييييرة دايرة  ( السيارات الرباعية والشقق الفاخرة وما خفي كان أعظم  ) .
فعلا هنيئا لصاحب المقال على فضح الفساد والمفسدين خصوصا أن وزير العدل التزم أنه سيتابع أي موظف عمومي ظهر عليه الثراء دون أن يستطيع تعليل مصدر ثروته.
ملاحظة القضية رآه ولات صعيبة ردوا البال رآه بلمختار خرج ميثاق المسؤولية ، رآه للي خذا شي حاجة ماشي ديالو تخرج فيه الدعوة .
ردوا البال.

في 27 فبراير 2016 الساعة 49 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- كليميم

محمد معلق

ليست هناك لا ضبابية و لا غموض يا أخي البوعيشي.الواضح أن الوزارة لا نية لها في الإصلاح بتاتا.والمديرون المركزيون أقوى من كل وزير سيأتي الى القطاع.أمور التعيينات حسمت قبل اصدار المدكرة وكل ما تلاها فلم يكن الا مسرحية محبوكة الفصول.

في 29 فبراير 2016 الساعة 26 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



قمع وترهيب في صفوف مجموعة الأمل للمعطلين الصحراويين

حوار مع المهندس عادل عبد العزيز العازم على زراعة الجوجوبا بالصحراء المغربية

ضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بالصحراء يطالبون بإنصافهم

عدوى النزوح الجماعي تنتقل الى السمارة...والدرك يقتحم المخيم ويعتقل الشباب ..

تنقيلات وزارة الداخلية تفاجئ رجال السلطة بإقليم تيزنيت

مجموعة الأمل للمعطلين الصحراويين تواصل وقفاتها الاحتجاجية بالعيون

حوار مع الفنان الصحراوي "محمد جبيري"

المعطلون الصحراويون المجازون والتقنيون بالعيون ينددون بسياسة عدم إشراكهم في عملية التسجيل

المجازون والتقنيون المعطلون الصحراويون تندد بالقرارات الأحادية التي تصدرها سلطات العيون

العيون تلفها ادخنت مواجهة النازحين لليوم الثاني

ضبابية وغموض في تنقيل و تعيين المديرين الجهويين والاقليميين، الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين

ضبابية وغموض في تنقيل و تعيين المديرين الجهويين والاقليميين





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.