للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         نشرة إنذارية تحذيرية.. هكذا ستكون أحوال الطقس بالأقاليم الجنوبية نهاية الأسبوع             طانطان: العثور على رجل متوفي داخل منزله(اسم)             انتهاء الجولة الثانية من المفاوضات بين المغرب و البوليزاريو دون تقارب بين الطرفين             الأمن يمنع مسيرة لأهالي جماعة اسرير تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16400 هكتار(فيديو)             انقلاب شاحنة بين امكريو وطرفاية وشللّ بالطريق لساعات             مواطنة تعتصم أمام المستشفى الإقليمي بكليميم احتجاجًا على ترك رضيعتها تصارع بين الحياة والموت(فيديو)             حظر جمع وتسويق الصدفيات بالداخلة بسبب             مافيا العقار تضرب بقوة بجماعة أسرير والساكنة تنتفض(فيديو)             بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم             طانطان: وفاة رجل بعد سقوطه من دراجته النارية             انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو             صفقة القرن و التطبيع مع الكيان يفتحان النار على لحبيب المالكي             العثور على حقيبة بها اسلحة وذخيرة حية بمنزل يخلق حالة استنفار أمني             انحراف سيارة مندوب الصحة بايفني وصطدامها بحافة جبل ونجاته             وفاة حالة ثانية لسيتيني متأثراً بإصابته بطلق نارى في حادثة اطلاق النار بكليميم             تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي             قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية             جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات             العثور على هيكل عظمي بميرلفت .. والامن يحقق             تعيين مدير جديد للمستشفى الإقليمي لكليميم             الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار            شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة            تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل            احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار            لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص            اطلاق نار ومهاجمة الناس والشرطة بحي الكويرة بكليميم           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار


شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة


تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل


احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار


لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص

 
اقلام حرة

والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية


رسالة مفتوحة إلى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان


الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم

تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي

بلاغ صحفي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي بشأن التعاقد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات

قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة

احتمال تنحي بوتفليقة وارد،فمن يخلفه؟ هل يقبل الشعب الجزائري بوجود الجنرالات إلى الأبد؟

والد الشاب المتوفي في سجون البوليساريو يكشف حقيقة استدراجه من اسبانيا وقتله(فيديو)

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

أزمة التواصل عند السياسيين... !! (الجزء الأول)
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 فبراير 2016 الساعة 14 : 22


بقلم : ذ. نـــــــــاصـيف الإبـــــراهــيمـي


بالرغم من الهالة الكبيرة التي عرفتها مسألة التواصل بين بني البشر على وجه المعمورة، والتطور التكنولوجي الذي سهل بشكل كبير هذه المسألة، بظهور جيل جديد من تقنيات ووسائل التواصل الاليكتروني من شبكات اجتماعية، وصفحات الفضاء الأزرق ؛ إلا أن تسطير الأهداف الحقيقية لمسألة التواصل ما زالت غائبة عن الكثيرين ... ومن بين هؤلاء الكثيرين فئة " السياسيين" الذين استخدموها في السب و الشتم في حق خصومهم ، وهناك من جعلها وسيلة للتخاطب عن بعد لإعطاء هالة من القدسية لأفكاره، بعيدا عن المعاقرة الفكرية المباشرة .
وبصدد الحديث ، عن مسألة التواصل الإليكتروني،الذي أصبح الجميع مدمنا عليه بمقابل التواصل الكلاسيكي، فلا بد من التأكيد على أهميته لكونه أسلوبا للتواصل السريع، إلا أنه يعتبر طريقة فاعلة للهروب من اللقاءات المباشرة ، وهو فن يتقنه الكثير من السياسيين الذين يتبجحون بأهمية الرسالة التواصلية مع المواطن عبر صفحاتهم الخاصة، بينما هم غائبون عن مكاتبهم لسماع صوت ذلك المواطن ، الذي دغدغت الكلمات الرقراقة مشاعره ؛ فاعتقد خطأ أن الأبواب الموصدة في وجهه ، قد فتحت بتغيير في الأشخاص... !! لكن ما عساه يفعل ،والتقسيم الطبقي يفعل فعلته بين مواطن من درجة أولى وآخر من درجة دنيا ،لا يملك لا سلطة الجاه ولا عصى موسى... !!
إن التجارب الشخصية، لها مصداقيتها أكثر من  أي تجربة أخرى،إنها تجربة تعيشها بكل جوارحك ، تجعلك تقتنع بأشياء اعتقدت أنها ولت بلا رجعة، وأصبحت في خبر كان... !! يصدمك الواقع بعدها بمرارته . إن المسألة التواصلية عبر الفضاء الأزرق  لدى سياسيينا، ليست في حقيقتها إلا برنامجا انتخابيا ككل البرامج الحزبية، التي تبدأ بالوعود لتختتم       ب " لا شيء"   أو على أقل تقدير بالانتظار الذي لا ينتهي  !!
لا ننكر أننا ممن هلل لصعود جيل شاب – أو هذا ما يظهر من ملامحهم- لقيادة مجموعة من المجالس المنتخبة في ربوع المملكة الشريفة ،وبأقاليمنا الجنوبية على الخصوص ،متوسمين الخير بأنهم جيل سيقطع أية صلة مع الزبونية والمحسوبية ، وباقي المصطلحات التي فرقت مجتمعاتنا بين مواطنين من الدرجة الأولى ومواطني الهامش  !!
لقد أكدنا في كثير من مقالاتنا وكتاباتنا، بأننا سنكون من أقوى الداعمين لكل من يحمل هم الوطن والمواطن، يعمل جاهدا على السير قدما بقطار التنمية إلى الأمام ...لكن بالمقابل سنقف صدا منيعا ضد كل من يدغدغ مشاعر المواطنين بكلام رنان  عن العدل والكرامة  الإنسانية ، بينما تجده أو تجد من ينوب عنه يجري عكس التيار، داخل مكاتبهم الفاخرة ، في أول لقاء مع أول مواطن ... !! إن  المصطلحات  الرنانة لا نجد لها موطئ قدم على أرض الواقع،  فهي الغائبة أصلا داخل وعلى أبواب مكاتب سياسيينا، فما بالك أن تجد تطبيقاتها  في تصرفاتهم ،  أو في مشاريعهم التي يقولون أنها من أجلنا ... !!
باختصار يا سادة، نريد تواصلا فعالا يستمع لهموم المواطنين، يعمل على  الاستجابة لها بعيدا عن أية مزايدات أو رغبات في نفس يعقوب... !! إن التواصل يا سادة، ليس شتما، ولا سبا للخصوم، وبالأحرى ليس نشرا لفيديوهات أو تعابير بكلمات رنانة على الصفحات... إنه  " مبدأ " قبل كل ذلك، إنه احترام للذات وللآخر في حق التعبير والرد... إنه قناعة وقدرة على الإقناع في جو الحوار لا الجدال ؛ إنه قبول بالآخر بالرغم من مساوئه ... !!
إنه باختصار فن يتقنه من يحترم ذاته ورأيه ويحترم عقول الآخرين ... !!



928

2






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- كليميم

معلق

أنت تقصد الحصور غير الناجح لوزير الإتصال بكلميم يوم الأحد 21 فبراير 2016.وحيث أنك تتعاطف جدا جدا مع العدالة و التنمية فأنت لم تستطع الخروج عن السطر ودلك بالحديث عن فشل و زير الإتصال في التواصل.وتريد إلباس أزمة التواصل الى كل السياسيين بالبلد.كن جريئا جرأة منتسبي العدالة و التنمية الدين يدافعون عن دويهم بكل الوسائل و هم يجرون ديول الفشل و الهزيمة على كل الأصعدة.كن انكشاريا مثلهم ولن تضيف الى عدد انكشاريي الحزب الا رقما واحدا.أما التواصل لدى النخبة الساسية الحقيقية فلن يستطيع أحد إزالته لأنهم سادة التواصل بامتياز. .

في 27 فبراير 2016 الساعة 17 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- تحية

معلق 2

تحية للاستاذ ناصيف الابراهيمي. لقد اوجزت و افدت .كلامك صريح وواقع ن ولا يخص حزبا عن اخر .. هذه كارتتنا ..غياب التواصل الحقيقي. اما ان تكون متعاطفا مع حزب اولا، نتفق معه او نختلف ، فذاك حقك و شأنك ، لكن التعاطف بل وحتى الانتماء لا يمنع من النقد وقول الحق ، ولا يستلزم بالضرورة السب او التشهير او الانسحاب من الحزب واعلان العداوة له. العيب والخطير هو ما ينتشر الان داخل الاحزاب : وهو ان لا تاتيهم الانتفادات الا من الخارج او قل الطعن تم تبادل التهم...
تحية للك استاذ .. مزيدا من العطاء . متلك من يستحق القيادة . لكن للاسف لن يرتاحوا لامثالك ..يريدون الخراف و الاصابع التي ترفع عند الحاجة  ! ! ! !

في 28 فبراير 2016 الساعة 54 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



انفجار انتحاري يخلف قتيلا و 8 جرحى بآث عيسي بولاية تيزي وزو

المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

اختفاء أحد مرضى السرطان الموريتانيين في المغرب

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

سقوط طفل من الطابق الرابع بالدار البيضاء والمتهمة خادمة

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

مسيرة الإجماع الوطني ...ماذا بعد؟

ممرضة كادت تقتل وليدا في بوجدور

سيدة تطلب إنصافها بعد حادثة سير وحمايتها من تهديدات عضو بالمجلس البلدي بالسمارة

والي العيون يستنجد بالاستقلاليين لحل مشكل ملف متقاعدي فوسبوكراع الصحراويين

مجموعة الأمل للمعطلين الصحراويين بالعيون تطابها بنصيبها من عملية التوظيف المباشر

مواطنة بالعيون تتهم رجل أمن بالتمادي في استعمال الشطط في السلطة واستغلال نفوذه

تجار الصحراء يهددون المدير العام للجمارك بثورة الشاي الأخضر

وزارة التربية الوطنية تعاقب موظفيها

مالكي الأراضي الفلاحية يحتجون أمام إدارة المحافظة العقارية بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية


الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

انتهاء الجولة الثانية من المفاوضات بين المغرب و البوليزاريو دون تقارب بين الطرفين

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
البصل والثوم للوقاية من تطور مرض السكري

احذروا الإكتئاب المبتسم ،وهذه 5 أعراض تشير إلى إصابتك بـه!

الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.