للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         الوالي ابهي يلتزم الصمت تجاه تلاعبات بمقابلة "المؤطرات" بمندوبية الأوقاف بكلميم             مئات التلاميذ بكليميم يؤدون ضريبة فشل مصلحة تدبير الموارد البشرية             رسميًا: تحديد موعد كلاسيكو الذهاب بين برشلونة وريال مدريد             أول مطربة عربية تدخل (غينيس) ...تعرف عليها وكيف دخلت الموسوعة العالمية ؟             محطات مثيرة للجدل في مسيرة ولي العهد السعودي بن سلمان             خوفاً من استمرار استغلالها جنسيا..فتاة تختار القفز من النافدة بالعيون             المئات من سكان لكويرة يباشرون اجراءات مقاضاة وكالة الماء بكليميم(وثيقة)             ادوية لها أعراض خطيرة على صحتنا تشهد رواجا مهما هذه الأيام بصيدلياتنا(لائحة)             نداء للبحث عن مختفي من العيون             اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!             سعد لمجرد يحاول الإنتحار بالسجن بفرنسا             اصطدام بين شاحنة وسيارة رباعية الدفع بمدخل كليميم يخلف قتيل واحد             حظي رأسك..انتشار واسع لفتيات واهميات يصورونكم في أوضاع فاضحة(قصة استاذ جامعي من اكادير)             امرأة تحاول الإنتحار حرقا من أعلى سطح منزلها بسيدي إفني بسبب..(فيديو)             ترتيب مجموعات تصفيات أمم أفريقيا 2019 والمنتخبات المتأهلة             السيدة الأولى الأمريكية تكسر صمتها وتكشف موقفها من اتهامات زوجها الجنسية             واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل             موريتانيا والجزائر توافقان على حضور جولة جديدة من المفوضات حول الصحراء             منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم             الحموشي يعفي "الوافي" رئيس الشرطة القضائية بكليميم بعد سلسلة انتقادات له             اتهامات من بعض سكان جماعة أبطيح باقليم طانطان لرئيس الجماعة بابتزازهم وطردهم من مساكنهم بسبب            مشروع تربية الأرانب بالطريقة العصرية بكليميم لتحسين دخلك بإمكانيات بسيطة            اللحظات الاولى لعملية افراغ عائلة من منزلها بحي الكاطع بمدينة افني            قصيدة بالحسانية عن فضيحة اخراج الحلوى من البرلمان بعد خطاب الملك حول الحاجة لرجال مخلصين            رئيس المجلس الإقليمي لإفني بوليد يهاجم بلفقيه وينهال عليه ب            لحظة نقل معطلين مضربين عن الطعام بكليميم           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

اتهامات من بعض سكان جماعة أبطيح باقليم طانطان لرئيس الجماعة بابتزازهم وطردهم من مساكنهم بسبب


مشروع تربية الأرانب بالطريقة العصرية بكليميم لتحسين دخلك بإمكانيات بسيطة


اللحظات الاولى لعملية افراغ عائلة من منزلها بحي الكاطع بمدينة افني


قصيدة بالحسانية عن فضيحة اخراج الحلوى من البرلمان بعد خطاب الملك حول الحاجة لرجال مخلصين


رئيس المجلس الإقليمي لإفني بوليد يهاجم بلفقيه وينهال عليه ب

 
اقلام حرة

اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
محطات مثيرة للجدل في مسيرة ولي العهد السعودي بن سلمان

موريتانيا والجزائر توافقان على حضور جولة جديدة من المفوضات حول الصحراء

الجزائر والمغرب يتوصلان إلى اتفاق أولي على تمديد عقود توريد الغاز

الأمم المتحدة تدعوا المغرب والبوليساريو والجزائر وموريتانيا إلى مباحثات بجنيف

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

أزمة التواصل عند السياسيين... !! (الجزء الأول)
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 فبراير 2016 الساعة 14 : 22


بقلم : ذ. نـــــــــاصـيف الإبـــــراهــيمـي


بالرغم من الهالة الكبيرة التي عرفتها مسألة التواصل بين بني البشر على وجه المعمورة، والتطور التكنولوجي الذي سهل بشكل كبير هذه المسألة، بظهور جيل جديد من تقنيات ووسائل التواصل الاليكتروني من شبكات اجتماعية، وصفحات الفضاء الأزرق ؛ إلا أن تسطير الأهداف الحقيقية لمسألة التواصل ما زالت غائبة عن الكثيرين ... ومن بين هؤلاء الكثيرين فئة " السياسيين" الذين استخدموها في السب و الشتم في حق خصومهم ، وهناك من جعلها وسيلة للتخاطب عن بعد لإعطاء هالة من القدسية لأفكاره، بعيدا عن المعاقرة الفكرية المباشرة .
وبصدد الحديث ، عن مسألة التواصل الإليكتروني،الذي أصبح الجميع مدمنا عليه بمقابل التواصل الكلاسيكي، فلا بد من التأكيد على أهميته لكونه أسلوبا للتواصل السريع، إلا أنه يعتبر طريقة فاعلة للهروب من اللقاءات المباشرة ، وهو فن يتقنه الكثير من السياسيين الذين يتبجحون بأهمية الرسالة التواصلية مع المواطن عبر صفحاتهم الخاصة، بينما هم غائبون عن مكاتبهم لسماع صوت ذلك المواطن ، الذي دغدغت الكلمات الرقراقة مشاعره ؛ فاعتقد خطأ أن الأبواب الموصدة في وجهه ، قد فتحت بتغيير في الأشخاص... !! لكن ما عساه يفعل ،والتقسيم الطبقي يفعل فعلته بين مواطن من درجة أولى وآخر من درجة دنيا ،لا يملك لا سلطة الجاه ولا عصى موسى... !!
إن التجارب الشخصية، لها مصداقيتها أكثر من  أي تجربة أخرى،إنها تجربة تعيشها بكل جوارحك ، تجعلك تقتنع بأشياء اعتقدت أنها ولت بلا رجعة، وأصبحت في خبر كان... !! يصدمك الواقع بعدها بمرارته . إن المسألة التواصلية عبر الفضاء الأزرق  لدى سياسيينا، ليست في حقيقتها إلا برنامجا انتخابيا ككل البرامج الحزبية، التي تبدأ بالوعود لتختتم       ب " لا شيء"   أو على أقل تقدير بالانتظار الذي لا ينتهي  !!
لا ننكر أننا ممن هلل لصعود جيل شاب – أو هذا ما يظهر من ملامحهم- لقيادة مجموعة من المجالس المنتخبة في ربوع المملكة الشريفة ،وبأقاليمنا الجنوبية على الخصوص ،متوسمين الخير بأنهم جيل سيقطع أية صلة مع الزبونية والمحسوبية ، وباقي المصطلحات التي فرقت مجتمعاتنا بين مواطنين من الدرجة الأولى ومواطني الهامش  !!
لقد أكدنا في كثير من مقالاتنا وكتاباتنا، بأننا سنكون من أقوى الداعمين لكل من يحمل هم الوطن والمواطن، يعمل جاهدا على السير قدما بقطار التنمية إلى الأمام ...لكن بالمقابل سنقف صدا منيعا ضد كل من يدغدغ مشاعر المواطنين بكلام رنان  عن العدل والكرامة  الإنسانية ، بينما تجده أو تجد من ينوب عنه يجري عكس التيار، داخل مكاتبهم الفاخرة ، في أول لقاء مع أول مواطن ... !! إن  المصطلحات  الرنانة لا نجد لها موطئ قدم على أرض الواقع،  فهي الغائبة أصلا داخل وعلى أبواب مكاتب سياسيينا، فما بالك أن تجد تطبيقاتها  في تصرفاتهم ،  أو في مشاريعهم التي يقولون أنها من أجلنا ... !!
باختصار يا سادة، نريد تواصلا فعالا يستمع لهموم المواطنين، يعمل على  الاستجابة لها بعيدا عن أية مزايدات أو رغبات في نفس يعقوب... !! إن التواصل يا سادة، ليس شتما، ولا سبا للخصوم، وبالأحرى ليس نشرا لفيديوهات أو تعابير بكلمات رنانة على الصفحات... إنه  " مبدأ " قبل كل ذلك، إنه احترام للذات وللآخر في حق التعبير والرد... إنه قناعة وقدرة على الإقناع في جو الحوار لا الجدال ؛ إنه قبول بالآخر بالرغم من مساوئه ... !!
إنه باختصار فن يتقنه من يحترم ذاته ورأيه ويحترم عقول الآخرين ... !!



884

2






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- كليميم

معلق

أنت تقصد الحصور غير الناجح لوزير الإتصال بكلميم يوم الأحد 21 فبراير 2016.وحيث أنك تتعاطف جدا جدا مع العدالة و التنمية فأنت لم تستطع الخروج عن السطر ودلك بالحديث عن فشل و زير الإتصال في التواصل.وتريد إلباس أزمة التواصل الى كل السياسيين بالبلد.كن جريئا جرأة منتسبي العدالة و التنمية الدين يدافعون عن دويهم بكل الوسائل و هم يجرون ديول الفشل و الهزيمة على كل الأصعدة.كن انكشاريا مثلهم ولن تضيف الى عدد انكشاريي الحزب الا رقما واحدا.أما التواصل لدى النخبة الساسية الحقيقية فلن يستطيع أحد إزالته لأنهم سادة التواصل بامتياز. .

في 27 فبراير 2016 الساعة 17 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- تحية

معلق 2

تحية للاستاذ ناصيف الابراهيمي. لقد اوجزت و افدت .كلامك صريح وواقع ن ولا يخص حزبا عن اخر .. هذه كارتتنا ..غياب التواصل الحقيقي. اما ان تكون متعاطفا مع حزب اولا، نتفق معه او نختلف ، فذاك حقك و شأنك ، لكن التعاطف بل وحتى الانتماء لا يمنع من النقد وقول الحق ، ولا يستلزم بالضرورة السب او التشهير او الانسحاب من الحزب واعلان العداوة له. العيب والخطير هو ما ينتشر الان داخل الاحزاب : وهو ان لا تاتيهم الانتفادات الا من الخارج او قل الطعن تم تبادل التهم...
تحية للك استاذ .. مزيدا من العطاء . متلك من يستحق القيادة . لكن للاسف لن يرتاحوا لامثالك ..يريدون الخراف و الاصابع التي ترفع عند الحاجة  ! ! ! !

في 28 فبراير 2016 الساعة 54 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



انفجار انتحاري يخلف قتيلا و 8 جرحى بآث عيسي بولاية تيزي وزو

المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

اختفاء أحد مرضى السرطان الموريتانيين في المغرب

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

سقوط طفل من الطابق الرابع بالدار البيضاء والمتهمة خادمة

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

مسيرة الإجماع الوطني ...ماذا بعد؟

ممرضة كادت تقتل وليدا في بوجدور

سيدة تطلب إنصافها بعد حادثة سير وحمايتها من تهديدات عضو بالمجلس البلدي بالسمارة

والي العيون يستنجد بالاستقلاليين لحل مشكل ملف متقاعدي فوسبوكراع الصحراويين

مجموعة الأمل للمعطلين الصحراويين بالعيون تطابها بنصيبها من عملية التوظيف المباشر

مواطنة بالعيون تتهم رجل أمن بالتمادي في استعمال الشطط في السلطة واستغلال نفوذه

تجار الصحراء يهددون المدير العام للجمارك بثورة الشاي الأخضر

وزارة التربية الوطنية تعاقب موظفيها

مالكي الأراضي الفلاحية يحتجون أمام إدارة المحافظة العقارية بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

رسميًا: تحديد موعد كلاسيكو الذهاب بين برشلونة وريال مدريد


ترتيب مجموعات تصفيات أمم أفريقيا 2019 والمنتخبات المتأهلة

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
السيدة الأولى الأمريكية تكسر صمتها وتكشف موقفها من اتهامات زوجها الجنسية

“المحار”أو "صرمبك" أو "بوزروك" يعالج السرطان دون آثار جانبية!

فوائد القهوة وقهوة البرتقال

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.