للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         عاجل..نشوب حريق بواحة تغمرت             بعد تصعيد الاساتذة..وزير الداخلية يعتزم اجراء مشاورات الثلاثاء مع النقابات الأكثر تمثيلية             فيدرالية الجمعيات المهنية للأساتذة بجهة كلميم وادنون تدين تعنيف الاساتذة وتدعوا للإضراب             حيل الفقهاء..وموسم الرواج!!             استنفار أمني بمحيط مطار المسيرة باكادير بسبب             بعد عنف الرباط واصابة المئات من الاساتذة..هل يحق للمغرب انتقاد الجزائر             شاب يحاول الانتحار بعد صعوده إلى أعلى لاقط بكليميم(صور)             نشرة إنذارية تحذيرية.. هكذا ستكون أحوال الطقس بالأقاليم الجنوبية نهاية الأسبوع             طانطان: العثور على رجل متوفي داخل منزله(اسم)             انتهاء الجولة الثانية من المفاوضات بين المغرب و البوليزاريو دون تقارب بين الطرفين             الأمن يمنع مسيرة لأهالي جماعة اسرير تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16400 هكتار(فيديو)             انقلاب شاحنة بين امكريو وطرفاية وشللّ بالطريق لساعات             مواطنة تعتصم أمام المستشفى الإقليمي بكليميم احتجاجًا على ترك رضيعتها تصارع بين الحياة والموت(فيديو)             حظر جمع وتسويق الصدفيات بالداخلة بسبب             مافيا العقار تضرب بقوة بجماعة أسرير والساكنة تنتفض(فيديو)             بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم             طانطان: وفاة رجل بعد سقوطه من دراجته النارية             انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو             صفقة القرن و التطبيع مع الكيان يفتحان النار على لحبيب المالكي             العثور على حقيبة بها اسلحة وذخيرة حية بمنزل يخلق حالة استنفار أمني             عبور واد أم لعشار،معاناة يومية لسكان حي الزيتون بكليميم            الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار            شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة            تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل            احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار            لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

عبور واد أم لعشار،معاناة يومية لسكان حي الزيتون بكليميم


الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار


شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة


تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل


احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار

 
اقلام حرة

حيل الفقهاء..وموسم الرواج!!


والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية


رسالة مفتوحة إلى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان


الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
فيدرالية الجمعيات المهنية للأساتذة بجهة كلميم وادنون تدين تعنيف الاساتذة وتدعوا للإضراب

بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم

تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات

قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة

احتمال تنحي بوتفليقة وارد،فمن يخلفه؟ هل يقبل الشعب الجزائري بوجود الجنرالات إلى الأبد؟

والد الشاب المتوفي في سجون البوليساريو يكشف حقيقة استدراجه من اسبانيا وقتله(فيديو)

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الملك ينادي بالتنمية المستدامة وبلدية كلميم تخصص الملايين لساعة رملية !!!
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 06 مارس 2016 الساعة 08 : 00


صحراء بريس / كليميم


بعد نشر نشطاء فايسبوكين تدوينات  تحت عنوان "بلدية كلميم مكاين مايدار " أطل علينا موقع بلدية كليميم ببضع انشطة للرئيس "محمد بلفقيه" ونوابه تكشف استمراره بتنفيذ مخطط التنمية الاسمنتية 2010/2015 .
فعبقرية الرئيس الجديد ونوابه لم تجد من مشاريع لرقي بالمدينة والرفع من مستوى ساكنتها الاجتاعي الا  تنفيد مشروع مكلف جدا وهو "الساعة الرملية " بوسط المدينة على الرغم من انه قد سبق لسلطات الولائية ان اوقفت هذا المشروع نظرا لعدم حاجة الساكنة له  .. لكن يبدو ان الرئيس الجديد ينهج سياسة الرئيس السابق عبر خلق تنمية اسمنتية ظاهرة للعيان تستفيد منها الشركات المقربة ...
وينظاف هدا المشروع الضخم الي مشاريع سابقى لإخيه كقاعة مغطاة واقواس ضخمة وقصر مؤتمرات ومسابح وكورنيش كلميم والقنطرة الحديدية والانارة التزينية والنافورات المضيئة وحديقة التواغيل .. فكلها مشاريع استهدفت الاسمنت ونسيت البشر ...فمن يوقف هدا العبث والاهدار للمال العام ؟؟؟



3895

13






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- كلميم

مواطن

يجب على الرئيس محمد بلفقيه كما كان يجب على سابقه أن يوزع كبد الإبل مع الخبز الدافئ كل صباح على ساكنة كلميم إد داك كانت الساكنة أو على الأقل منتقديه أن يرضوا عن تسييره.هدا كل ما يتقنه أبناء كلميم:الصريط أو المريط".أما العمل فحتى أولئك العاملون فعلا فالقاعدة هي التهرب من العمل و الأشباح بالآلاف في كل القطاعات بما فيها تلك التي لا علاقة لها بالمجلس البلدي كالتعليم و الصحة.هدا هو واقعنا.
ألمهم أن هؤلاء المنتقدين يحنون إلى زمن الحبيب الزويكي أو محمد الصديق بيروك حيث كانت المياه العادمة تسير فوق الأرصفة و حديقة التواغيل المهيئة الآن كفضاء راقي كانت تستغل لقضاء الحاجة.هدا ما يريده هؤلاء لأن الحضارة تأتي بالتدريج.وأخطا السيد عبد الوهاب بلفقيه حين قرر نقل المدينة من مدشر تنعدم فيه كل شروط الكرامة الإنسانية إلأى مدينة عصرية.

في 06 مارس 2016 الساعة 41 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- لاتبخسوا الناس اشياءهم

محايد

بالعكس مثل هذه المشاريع تعطي رونقا ومظهرا جماليا للمدينة ولكن البعض لايعجبهم العجب ولا يملكون الا النقد وبالمقارنة مع من سبقوهم فيستحقون تحية تقدير الحمد لله مدينة كلميم قفزت قفزة نوعية في السنوات الاخيرة فمزيدا من العطاء وفقكم الله في مسيرتكم التنموية .

في 06 مارس 2016 الساعة 35 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- المشاريع

محمد

علاش الجريدة صحراء بريس.البلدية راه الدور ديالها المشاريع ديال البنية التحتية.ماشي المصانع والبشر.كون منطقي وترك الحسابة الشخصية جانب.عطيني شي بلدية بالمغرب تتبني المصانع.

في 06 مارس 2016 الساعة 43 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الله اعفو عليك ابلفقيه

بعمراني

نتمنى ان يلغي المجلس هذه المهزلة في بناء ساعة رملية اهدارا للمال العام وكان جميع شباب المنطقة لهم عمل قار سيضبطون ساعاتهم من خلال ساعة المدينة

في 06 مارس 2016 الساعة 19 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- تنمية

عدالة

التشغيل من اختصاص الحكومة ووزارة التشغيل فالانتخابات على الابواب وانتم اخترتم التصويت لبنكيران وخدلكم ولم يتم تشغيل المعطلين كما وعدكم في الحملة الانتخابية اما المجالس البلدية فمهمتها تنحصر في خدمة مصالح المدينة فقط .

في 07 مارس 2016 الساعة 27 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- حي الفتح بكلميم يعاني في صمت مريب

ساكن

أحيي السيد الرئيس ومعه المجلس البلدي لكلميم على كل المبادرات الجريئة والحميدة .وأتمنى من المجلس البلدي لكلميم بقيادته الشابة والمتواضعة أن ينظر بعين العطف إلى حي الفتح الذي لم يستفد لا من تزليج أرصفته ولم يستفد من الإسفلت  (الزفت ).ولم يتم تشجير شوارعه الداخلية كما أن جنبات شوارعه لازالت تحتفظ بطروطوارات متآكلة وشوارعه محفرة وتتناقض مع ماتم إنفاقه على الواحة الرياضية كما أن أزقة حي الفتح تعاني من مشكل الحيطان العشوائية بدعوى بناء حديقة  (جردا ).
وأتمنى أن لا يكون هذا التهميش مقصودا لأن بعض الأعضاء بمجلسكم الموقر يروجون أن رئيس بلدية كلميم السابق كانت له حسابات مع هذا الحي بسبب عدم تصويت ساكنته على عبد الوهاب بلفقيه

في 07 مارس 2016 الساعة 01 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- من لم يقل الحق فلا يصفق للباطل .

احمد سعد بوه

من باب المنطق و العقل عند الحديث عن موضوع معين وجب تجنب العاطفة . و الحديث عن واقع مدينة كليميم اليوم و مقارنته بواقعها بالامس اي الماضي فماضيها غني و زاخر اذ لا يمكن ان تتبؤا تلك المكانة التاريخية و الاهمية الاقتصادية و الاجتماعية اعتباطا فمدينة كليميم من اهم المدن التاريخية بالغرب الافريقي الى جانب تنمبكتو و ولاتة و ادرار ، كما ان نسج علاقات قوية مع مدن عظمى لم يأتي عبثا بل بفضل الله عز و جل و رجالات هذه المدينة العريقة . لقد كانت مدينة كليميم مدينة عالمية و اكتسبت اهمية اقتصادية و اجتماعية كبرى ليس بالمال العام او المنح المقدمة من طرف الدولة بل بقوة رجالاتها و تضحياتهم و كرمهم  ( تنظيم الاسواق التجارية بواد نون يتطلب الكرم و الجود لا الاختلاس من مال الدولة  ) ... لا ينكر اي احد ان مدينة كليميم عرفت طفرة نوعية ، كما ان عدد كبير من المدن المغربية هي الاخرى شهدت تغيرات كبرى فمدينة اكادير سنة 2000 لا ليست هي مدينة اكادير 2016 ، لكن السؤال الذي يطرح نفسه هل التغيرات التي طرأت على مدينة كليميم انعكست على الانسان الكلميمي ؟ المستفيد طبعا لن ينكر ذلك فمن هو يا ترى ؟ ؟ التغيرات التي يجب ان تحدث هي على البنية التحتية قنوات الصرف الصحي المتهالكة ، الماء الصالح للشرب الانقطاعات المتكررة و طوابير سكان المدينة يجلبون الماء من خارج المدينة ، الكهرباء غالبا ما يتقطغ خصوصا في فصل الصيف ، عشوائية الباعة المحتلين لارصفة الشوارع ،نفس الشي بالنسبة للمقاهي . التنمية الحقيقية لا تمس الاسمنت فقط بل تشمل الانسان .
نحن اي سكان كليميم يملكون تاريخ عريق و ثقافة مهمة لكن ذلك يتعارض مع طموحات عقليات المقاوليين الاسمنتيين .

في 07 مارس 2016 الساعة 33 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- دار لقمان

حيدرا ابراهيم عضو المجلس فريق المعارضه

قراءت التعليقات وليست فيها الرضي علي المجلس الحالي والسابق والقناعة بما تحقق ولله يابحالكم هو لي خلا المغرب هاك الشفارا باعوا لبلاد نهبوا الملايير 100 مليار لكورنيش كونو تحشمو كالو بلادكم وتوماس تصفقوا لله يجعل لي كاري حنكو زادوا شدو لهم كرونا البقره

في 08 مارس 2016 الساعة 57 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- كليميم

مناضل

لو اقترح الرئيس بناء مسجد لصفق له منافقوا العدالة و التنمية.لو قرر حملة للختان لصفق له الجميع.لو قرر تمويل زواج جماعي لصفق له المنافقون.لو قرر تخصيص "قفة" البر و الاحسان لصفق له مهربوا الدين.وهدا كله لا يوفر مناصب الشغل لكن لا علاقة له ايضا بالعمل الجماعي.نحن نسعى إلى أن يكون المغاربة أحرارا لا حاجة لأحد بأحد ماديا.أما تكريس ثقافة العبد و السيد فلا علاقة لها بالعمل السياسي.من استطاع من منافقي العدالة و التنممية أمثال:مروان،السرايدي،بنمر...أن ينفع المجلس بأفكار واقعية و عملية فليقم بدلك أما دون دلك فليصمت أمحسن له لأن كل الثغاء الدي سمعناه في الدورات لا يقدم كلميمك و لا يؤخرها.

في 08 مارس 2016 الساعة 19 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- النفاق

howa

نعلة الله على حزب العتلة و800 كلهم منافقون فل يحي اهل بلفقيه وعملهم كلميم اصبحت مدينة حضارية شكرا ل بلفقيه

في 08 مارس 2016 الساعة 04 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- شبيحة الفساد

متتبع

المتتبع لماكتب من تعليقات مؤيدة لتجربة بلفقيه ودقق في العبارات سيجد ان كاتب هذه واحد وسيتعمل عناوين مختلفة اما الهدف واحد لانه من شيبيحة الفساد

في 09 مارس 2016 الساعة 21 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- كليميم

مناضل

حتى تكتمل جمالية الشارع الرئيسي بكلميم،سيدي الرئيس ساحة بئرانزران في حاجة الى نافورة أخرى.هيا أخرجو كلميم من برتين النخلف.

في 09 مارس 2016 الساعة 04 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- سياسة تصفية الحسابات من طرف المجلس البلدي

متضرر

حي النسيم وحي الأمل وحي السلام وحي الفتح يعانون من غياب الزفت والتبليط في حين حي ضمير ينعم بكل شيء لا لشيء إلا لأن ضمير من أتباع آل بلفقيه .

في 12 مارس 2016 الساعة 30 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

المخطط الاستعجالي و نيابة كلميم

قرية حاسي الكاح تحت الحصار

الجمع العام العادي لنادي شباب المسيرة لكرة القدم بالعيون

صمت القبور أفضل من قول مأجور!

حسناء أرار، إحدى عائلات أهالي ضحايا فاجعة "وادي تيمسورت" تكتب..

الملك ينادي بالتنمية المستدامة وبلدية كلميم تخصص الملايين لساعة رملية !!!

والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية


الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

انتهاء الجولة الثانية من المفاوضات بين المغرب و البوليزاريو دون تقارب بين الطرفين

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
البصل والثوم للوقاية من تطور مرض السكري

احذروا الإكتئاب المبتسم ،وهذه 5 أعراض تشير إلى إصابتك بـه!

الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.