للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         انفجار لغم مضاد للمركبات بالحمادة يقتل اربعيني ويرسل شقيقه للمستعجلات             بعد فشل خطة توسيع مهامها،الإدارة الأمريكية تهدد بإنهاء مهمة “المينورسو”،             مصرع شخص وجرح اخرين في حادث سير بكليميم             تلاميذ ثانوية الصداقة التأهيلية محرومون من حقهم في "الثقافة"             مصرع شاب وجرح اخرين في حادثة سير بين اخفنير والسمارة             الفرقة الوطنية تواصل التحقيق ،وثروات بلفقيه ونوابه وموظفين بالجماعة تحت المجهر             مسؤولون بالعمالات لا يخبرون المصالح المركزية بالسيارات المعطلة لتسهيل نهب المازوط وفواتير الصيانة             مسؤولون كبار ومنتخبون يرفضون التصريح بممتلكاتهم الحقيقية ،وهذا ما ينتظرهم من مجلس جطو             بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!             نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون             النقابات التعليمية الاكثر تمثيلية تطالب المدير الإقليمي بكليميم بإلتزام الشفافية وتكافؤ الفرص في             محتجون يغلقون الطريق الحدودية لكركرات(فيديو)             لقاء مرتقب بين وفد من “إخوان الجزائر” وحزب العدالة والتنمية الشهر الجاري تزامنا مع أول زيارة ل             شرطة إفني تعتقل رجل داخل سيارة اجرة بسبب             استقالة أمين الخيرية الإسلامية بكليميم تكشف عن فضيحة اختلاس بمئات الملايين (أسماء)             ماكرون يعلن عن زيادة للحد الأدنى للأجور بقيمة 100 يورو شهريا وإلغاء ضريبة التقاعد لتهدئة الاحتجاجات             فاعلة جمعوية بكناريا تشبه حمدي ولد الرشيد بحافظ الأسد وتتهمه وعائلته بإفساد الصحراء(فيديو)             يحدث الان..ينعقد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وسط احتجاجات عارمة يقودها المتعاقدون(فيديو)             مصرع شاب واصابة سيدة بالداخلة نتيجة انقلاب سيارة             من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)             أتحداك أن تشاهد فيديو إباحي أو صور عري بعد مشاهدة الفيديو             محتجون غاضبون يقطعون الطريق بين المغرب وموريتان ( الكركرات )            عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور            الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم            لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو            حريق كبير داخل باخرة بميناء طانطان           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

أتحداك أن تشاهد فيديو إباحي أو صور عري بعد مشاهدة الفيديو


محتجون غاضبون يقطعون الطريق بين المغرب وموريتان ( الكركرات )


عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور


الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم


لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو

 
اقلام حرة

موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

بعد ملفي المستشفى والجامعة بكليميم،التنسيقية تستعد لإطلاق ملف جديد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!

لقاء مرتقب بين وفد من “إخوان الجزائر” وحزب العدالة والتنمية الشهر الجاري تزامنا مع أول زيارة ل

ماكرون يعلن عن زيادة للحد الأدنى للأجور بقيمة 100 يورو شهريا وإلغاء ضريبة التقاعد لتهدئة الاحتجاجات

من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

لشكر.. فزاعة لا تخيف
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 مارس 2016 الساعة 13 : 14


بقلم:عبد اللطيف الحاميل


هناك مثال شائع يقول أن الذي "يلعب بالنار يحرق أصابعه"، وهو مثال يقال لكل من يلعب على أكثر من حبل من أجل نيل مآرب شخصية. هذا المثال إذا ما أردنا تطبيقه في السياسة فسيتغير مضمونه كاملا، لأن الذي يلعب بالنار في السياسة يحرق نفسه بشكل كامل. و آخر هؤلاء المحترقين في عالم السياسة هو إدريس لشكر، الكاتب الأول، وربما الأخير، لحزب الاتحاد الاشتراكي لـ"القوات الشعبية".
مناسبة هذا المقال هو تصويت الشبيبة الاتحادية في مؤتمر "اليوزي" على أعداء وحدتنا الترابية في مس خطير بأحد الثوابت الوطنية. التصويت لصالح "البوليساريو" لا علاقة له بالموقف الإيديولوجي للحزب، ومتى كان الاتحاد الاشتراكي حليفا لأعداء الوطن؟ و هو بطبيعة الحال بعيد كل البعد عن طيش الشباب، لأن الشبيبة الاتحادية على عهد لشكر مجرد دمية مسرحية تتحرك عن بعد. فلماذا هذا الموقف في هذا الوقت بالذات؟ ولماذا مر لشكر للسرعة القصوى في تنزيل مخطط ابتزاز الدولة؟
جزء من الجواب عن هذا السؤال سيبقى معلقا إلى يوم 7 أكتوبر القادم والجزء الآخر متضمن في نتائج انتخابات 4 شتنبر، التي من هول صدمتها دفعت لشكر لارتكاب حماقة بتشكيكه في نزاهتها، فما كان  من الملك في افتتاح الدورة الخريفية إلا أن رد على  هذه التهمة بدعوة الأحزاب التي فشلت في حصد ثقة الناخبين إلى "القيام بنقد ذاتي لتصحيح الأخطاء و تقويم الاختلالات" وعدم التباكي على الأطلال، لأن التشكيك في نتائج الانتخابات يتجاوز بباسطة اللجنة الوطنية ويتجاوز الحكومة أيضا  إلى رئاسة الدولة، ويمكن أن يفهم منه أن الملك يتدخل في العملية السياسية و يهندسها وفق مزاجه.
حزب الاستقلال تلقف نصيحة الملك وقام بنقد ذاتي و أعاد تموقعه في المشهد السياسي في الوقت الذي ظل فيه الاتحاد الاشتراكي مترنحا، و لأن لشكر لا يستفيد من الدروس  فقد أمر شبيبته  بالرد على نصيحة الملك في بيان أول قالت فيه بـ "إن الوضع الداخلي للإتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية شأن يخص الاتحاديين والاتحاديات، وهو ليس في حاجة إلى تلقي الدروس من أي أحد حوله، مهما كانت سلطته ومكانته في هذا البلد"؟؟، قبل أن تنفض الغبار بشكل مفاجئ عن مطلب الملكية البرلمانية وتتحدث عن "المآلات الكارثية التي من الممكن أن تؤدي بالمغرب وبنموذجه الديمقراطي، نتيجة للنزعات التحكمية التي تغوّلت من جديد بشكل لافت جدا قبل و بعد انتخابات الرابع من شتنبر" في بيان ثان في ظرف وجيز.

هذا الإسهال في المواقف الذي أصاب قيادة الاتحاد وشبيبته وسوء الأدب مع الملك لم يمر دون حساب، وجاء الجواب من القصر بسرعة في الذكرى الـ 50 لاختطاف و اغتيال المهدي بنبركة، حيث بعث الملك رسالة لعبد الرحمان اليوسفي، رفيق الرئيس الشهيد،خلال الاحتفال الذي أقامه بالمكتبة الوطنية بالرباط  بدل توجيهها لإدريس لشكر، الكاتب الأول للحزب، وهي رسالة تحمل عدة دلالات،منها أن القصر لا يعتبر القيادة الحالية للاتحاد ناضجة ولا وريثة شرعية لتراث بنبركة.بعد هذه "القرصة" خرج لشكر هذه المرة بنفسه في حوار على جريدة "المساء" قال فيه بأن "الذي لا يحلم بالملكية البرلمانية ليس ديمقراطيا".  لكن لشكر فقد الكثير من وزنه السياسي منذ أن ابتلع لسانه بعد تعيينه وزيرا مكلفا بالعلاقات مع البرلمان، ولذلك فهو أشبه اليوم بفزاعة لا تخيف، فالكل أصبح يدرك  أن هذه المطالب المناسباتية تبطن عكس ما تظهر.فماذا يريد لشكر بالضبط؟


لشكر يريد أن يحيي فكرة اليسار لكنه في المقابل يغرق حزبه منذ وصوله للكتابة الأولى بيمينيين محافظين، ثم يرتمي في النهاية في حضن حزب ليبرالي استئصالي تحكمي جعل من وأد الأحزاب الوطنية، ومنها الاتحاد الاشتراكي مشروعه المقدس. فالمتتبع لمسار حزب بنجلون، الذي  كان تحمل مسؤولية تنظيمية فيه جريمة تستوجب المتابعة والمحاسبة، يلاحظ أن هذا الحزب  وصل مع لشكر درجة كبيرة من الاختناق لم يعد معها قادرا لا على الموت و لا على التنفس، وهو منظر لا يسر إلا القوى التحكمية.

لشكر يريد أن يبقى في الضوء و لذلك فهو يرقص على أكثر من حبل، الملكية البرلمانية و اغتيال بن بركة و تزوير الانتخابات والمسألة الحقوقية و 20 فبراير و... لكن حتى الآن لا حبل من هذه الحبال أوصله إلى الضفة الأخرى، بل العكس هو الذي وقع، فكل المؤشرات تقول بأن الاتحاد سائر إلى زوال ما لم يستقيل لشكر و يضع مفاتيح الحزب بين يدي من بقي من عقلائه، فحتى لو ألغيت العتبة، التي كان الاتحاد إلى ماضي قريب يطالب برفعها إلى 10 في المائة، فلن يكون بمقدور هذا الحزب الكسيح، على عهد لشكر، منافسة بقية الأحزاب.لشكر يريد ببساطة نصيبه من الكعكة  ولكن بمنطق ما قبل 2011، غير مدرك بأن مياها كثيرة قد سرت تحت الجسر.



1832

12






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- كليميم

محمد محمود

"إدا لم تستحي فافعل ما شئت" هده المقولة تنطبق فعلا على كاتب المقال الدي ظن أن حلل الوضع و استخلص النتائج و العبر.المهم في "التحليل" أن الرجل يريد أن يفهم مرتادي صحراء بريس أنه بلغ من النضج ما يجعل بمستطاعه القول بـأن إدريس لشكرفزاعة لا تخيف.فإدا كان ادريس لشكر فزاعة لا تخيف فالعدالة و التنمية فزاعة فقط.لا رجال سياسة بها و لا رجال دولة.وخير دليل على ما نقول أن كل الخرجات الإعلامية غير المدروسة و غير الموفقة للمريد عفوا لرئيس الحكومة كانت بالفشل الدريع.فلا ينطبق على كل خرجاته سوى المثل المغربي القائل"جا اطبز لها عينها عماها".ناهيك عن أن كل الممارسات التي فضحتها التجربة الحكومية الحالية أثبتت للدين صوتوا على العدالة و التنمية و مازلوا يصابون بالدهول:
* القصة الغرامية للحبيب الشوباني مع سمية بنخلدون في عز التسيير الحكومي.تلك القصة التي انتهت بالزواج مع تخريب عائلتين بمبرر الحق الشرعي.
* تباكي البرلمانية من الحزب آمنة ماء العينين على قرصنة حسابها في الفيسبوك والهجوم عليها بقاموس زنقوي بامتياز دفع ببنكيران بنفسه الى اتهام الدولة العميقة بالعمل الشنيع بل وضعت شكاية لدى الشرطة.وعندما تم اكتشاف صاحب العمل الدي لم يكن أحدا غير زوجها ابتلع الكل لسانه كأن شيئا لم يقع.
* ارسال جل وزراء العدالة و التنمية ابناءهم و بناتهم الى الخارج قصد الدراسة بمنح دراسية مغرية :بنكيرا ن ارسل ابنه الى فرنسا و الحبيب الشوباني الى تركيا و عبد العزيز الرباح الى كندا....ووووو في الوقت الدي يتجرع ابناء الشعب مرارة الضنك في المعاهد الوطنية أو حتى خارج الوطن على حساب أبنائهم.
* نقض الحزب و نقابته لاتفاق 26 ابريل 2011 و ماتبقى من النقط و الالتزامات فيه.
* قرصنة مستحقات المتنقاعدين و المقبلين على التقاعد في حل بسيط يقفز على حقوق مكتسبة مند سنين في سبيل أصوات انتخابية ضمنية من الفئات التي يروم المشروع الرفع من تقاعدها الى حدود1000 درهم في الشهر.
* الكدب على المغاربة في موضوع محاربة الفساد و هم المستفيد الول من الفساد.
* تورط ابن محمد يتيم في لعب القمار و الربح عن طريقه رغم انف العائلة الصغيرة و العائلة السياسية.
* تورط ان معتصم كاتب ديوان رئيس الحكومة في العنف ضد الأصول مما اضطر الأب الى وصع شكاية ضد ابنه في تحد صارخ.
وحين يتعلق الأمر بالملكية البرلمانية التي يقول صاحب المقال بأن ادريس لشكر يلوح بها في غير مكانها،نسي أن الحزب أيضا لوح بها و مازال و عليه أن يطلب من قيادييه فصل المقال في مجاربة الإستبداد بالخصوص أما محاربة الفساد فعفا الله عما سلف.

في 11 مارس 2016 الساعة 26 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- كليميم

مبروك الحج

سلاطة لسان

عندما يعتقد "المرء" أن القدرة على التشهير بأي كان مهما علا شأنه فهدا يسمى بسلاطة اللسان.وسليط اللسان عليه أن يبحث على موهبته في الهجاء على نمط الشعر الجاهلي و على نمودج الحطيئة و جرير.تلك الموهبة التي أتت أكلها في الجاهلية لكن في زمننا تسمى قدفا و سبا و شتما و طعنا في الأعراض.وهده كلها من سمات الرجل كاتب المقال.والغريب في الأمر أنهم يعدونم من بين الكفاءات الحزبية.وليس غريبا أن يقترح اسمه على محمد الخلفي وزير الإتصال كي يتم الحاقه بكتيبة انكشاريي الحزب بغرفة المستشارين.نعم في زمننا سلاطة اللسان كفاءة.فمن يصدق: حزب اسلامي ينهل مريدوه، حسب زعمهم،من أخلاق الرسول الكريم وهو البريء من أخلاقهم.أما الشخصية السياسية التي تطاول عليها الرجل دون حياء فهي شخصية سياسية يسارية لا يستطيع زيد و لا عمر الطعن في سلوكياته.فهو نزيه وديمقراطي قبل ولادة كاتب المقال وما عليه الا أن يستثمر في قراءة تاريخ اليسار بمختلف تلاوينه حتى يتبين له الفرق بين أن تكون يساريا و أن تكون اسلاميا.



في 12 مارس 2016 الساعة 59 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- كليميم

مكبرو الحج

العدالة و التنمية فزاعة أيضا
لنقلها صراحة بأن من كانوا طامعين في تبوأ الحزب الاسلاموي مكانة بين الأحزاب الساسية الحقيقية بالمغرب قد أصيبوا بخيبة أمل كبرى.ولولا التلاعب بالخطاب الديني العاطفي في المقرات و الجمعيات و الملتقيات لحصد الحزب صفر من الأصوات.لكن القاعدة الجماهيرية للحزب المتكونة من كل من أسدل لحيته أو أظهربرقعه أو حجابه على مختلف أشكاله و اللباس الأفغاني على مختلف أشكاله تلاوينه دون أن يكون في الحزب لا سابقا و لا لاحقا إطرا سياسية متمرسة و لو في احزاب سياسية أخرى،تلك القاعدة التي يتم تدجينها بالخطاب الكلاسيكي الدي لا يختلف كثيرا عن الخطاب الداعشي الدي يقول بالحرف بأن الحزب يحارب الإلحاد و الكفر و الفساد الأخلاقي.وحتى الدين كانوا يطمعون في أن يحارب بنكيران الفساد ،فإنهم نسوا أو تناسوا أن الحزب في خطابه يركز على الفساد الأخلاقي أي الدعارة.وليس غريبا إن رفعت شعارات متطرفة في ملتقيات الحزب و استطاعت القيادة احتواءها حتى تكون رأيا داخليا لا امتداد له.هده الهوية التي يتقاطع فيها الديني بالديني (في غياب عبارة يمكن بها وصف الهوية الحزبية )سرعان مت تصطدم بالتجربة السياسية التي يتحملها الحزب و هو يسير الشأن العام بهامش من اتخاد القرار لم يكن ليتوفر لأية حكومة سابقة على ضوء دستور 2011 فعلا.فمادا جنى المواطن البسيط من تجربة الحزب الحالية؟لاشيء إن لم يكن مزيدا من الضغط و الانقضاض على كل الكتسبات.فمن كان يظن أن ثمن البصل في المغرب سيصل إلى ما وصل اليه اليوم في تناقض مع الموروث الشعبي الثقافي الدي يبخس البصل سابقا و لاحقا.أما مأساة الأساتدة المتدربين التي انتقلت من مطلب فئوي نقابي صرف الى ملف سياسي حارق.فهل أصاب العدم الدولة بكل هده الدرجة لكي لا تستطيع توظيف هؤلاء استثنائيا أم أن هناك خطوطا حمراء أما بنكيران مع العلم أنه لو تم توظيف كل هؤلاء لما تمت تغطية الخصاص الحاصل في الموارد البشرية مكن هيئة التدريس.كما يكفي أن ندكر صاحب"المقال" نظرا لصغر سنه أن حزب العدالة و التنمية جاء على أنقاض حزب كانت مهمته تخريب الأحزاب الوطنية الديمقراطية ألا و هو الحركة الدستورية الديمقراطية.وعلى الرجل أن يقرأ التاريخ لكي يعرف مادا كانت مههة المرحوم عبد الكريم الخطيب و إدداك ربما سيغير نظته لعدد كبير من الأمور.أما العدالة و التنمية فلا علاقة لفكره بأفكار الأحزاب السياسية الحقيقية علما أن حلفاءة من الأغلبية لم تكن تتوفر فيهم شروط الأحزاب السياسية و هده المسألة تحتاج من الرجل أيضا أي يدرس التاريخ من جميع الجوانب مع استثناء بسيط هو حزب التقدم و الإشتراكية قبل أن يلقحة نبيل بنعبد الله بتلقيح خاطىء سرعان ما ظهر أثره على الأطراف التي تتحرك اليوم بإرادة الزعيم الدي همه الوحيد الإغتناء و لا شيء غير الإغتناء باستعداده لتلقف المناصب و لو بتحالف مع الشيطان.

في 13 مارس 2016 الساعة 59 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- منافقون

كان معكم

جاء ابن كيران الى الحكومة بناءا على شرط مسبق عريض جرى الحديث عنه جهارا نهارا . خاصة خال حملاتهم الانتخابية . وهدا الشرط المسبق هو اسقاط الفساد و محاربة المفسدين . و محاربة الاستبداد و حماية الطبقة الفقيرة و المتوسطة من جشع الاقلية الناهبة و من جبروت سياسات الدولة في المجال الاجتماعي و الاقتصادي . غير ان تتبع افعالهم مند مجيئهم الى الحكومة اتضح ان انجازات ابن كيران هي ما يلي :
1 الانقلاب على ربيع 2011
2 الانقلاب على دستور 2011
3 التحالف مع المفسدين
4 رفع أسعار الكهرباء
5 رفع أسعار الماء
6 رفع أسعار الحليب
7 رفع أسعار مختلف المواد
8 رفع الضرائب
9 إعادة فرض الضرائب على السيارات القديمة جدا
10 تجميد الأجور
11 الإقتطاعات من الأجور
12 تخفيض شديد للتوظيف
13 تخفيض منح مراكز تكوين الأساتذة
14 سن قانون حماية العسكريين
15 قمع الطلبة
16 قمع المعطلين
17 اعتقال الصحفيين
18 التضييق على الحقوقيين
19 السماح لكليات طب خصوصية تتم الدراسة فيها ب15 مليون سنتيم سنويا
20 منح الجامعة الدولية بالرباط على طابق من ذهب للخواص وجعلها في متناول الأغنياء
21 الإعتراف بدبلوم المدرسة المعمارية الخصوصية المفتوحة للأغنياء فقط
22 الإعتراف بدبلوم مدارس الممرضين الخصوصية وحرمان حاملي دبلوم التمريض العمومي من الوظيفة
23 حرمان المتخرجين الجدد من مراكز تكوين الأساتذة من التوظيف المباشر.
24 الفشل في إصلاح الإعلام العمومي
25 الفشل في إزالة موازين والإستمرار في تبدير ثروة المغرب فيه
26 الفشل في محاربة اقتصاد الريع بل استشرائه أكثر
27 الفشل في محاربة الرشوة بل استشرائها أكثر
28 االمزيد من اندحار التعليم
29 المزيد من اندحار الصحة العمومية
30 بيع التعليم العالي للخواص
31 بين قطاع الصحة للخواص
32 فشل دريع لنظام الرميد الدي أقامت بنيانه الحكومة السابقة بالأساس
33 زيادة في أسعار المحروقات رغم أن سعر البرميل دوليا نزل إلى 38 دولار ونشتري لتر البنزين ب8أ, 9 راهم بينما سنة 2008 كان سعر البرميل دوليا 147 دولار ورغم ذلك كانت تبيعه لنا الحكومة انداك ب7 دراهم للتر
34 الفشل في بناء ولو ميناء واحد أو مطار واحد أو كلية جديدة كما الحكومات السابقة
35 جعل المدرسة المركزية للمهندسين الجديدة بالبيضاء ب 5 ملايين سنويا رغم أنها عمومية وبالتالي حرمان أبناء الفقراء منها
36 تحطيم شريحة واسعة من الطبقة المتوسطة وإلحاقها بالطبقة الفقيرة
37 التمكين للأصحاب وللمنتمين للحزب من المناصب المحلية والجهوية والمركزية
38 تخقيض ميزانية الإستثمار العمومي ب 15 مليار درهم سنة 2014 ثم ب10 في المائة لاحقا
39 تمكين البرلمانيين من امتيازات خرافية :فنادق 5 نجوم نقل الدرجات الممتازة في القطارات والطائرات الإعفاءات من الأداءات في الطرق السيارة
............................ فهل تريد المزيد؟
نعم هناك المزيد..الغاء التوظيف لمدة 5 سنوااااااىىىىىىىىىت. و هذه ليست القشة التي قسمت ظهر البعير بل الضربة القاضية لأبناء الشعب ! ! ! !

في 14 مارس 2016 الساعة 04 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- آسا

الباتول

مدرسة النفاق السياسي

مادا حققت تجربة العدالة و التنمية للمغاربة خلال خمس سنوات؟لاشيء.تمخض الجبل فولد فأرا أو جعجعة بلا طحين.قيل تبوأ الحزب المرتبة الأولى في الإنتخابات بأن التجربة ستكون في صالح الفقراء و البسطاء.لكن بعد مرور التجربة كلها تبين أن الحزب لا يمتلك خطابا سياسيا متميزا بل الأدهى من دلك أنه لا يملك بين أحضانه رجال دولة بإمكانهم أن يخلقوا الإستثناء عبر تدبير للشأن العام مختلف تماما مع ما ألفناه قبل دستور 2011.بل طفت الى السطح ممارسات يومية تنم عن بلادة سياسية غير مسبوقة:
فأن يسقط وزير متزوج في غرام و زيرة أخرى متزوجة بل و لديها أحفاد كما كان الحال بالنسبة للحبيب الشوباني و سمية بنخلدون فلا يمكن إدراج دلك إلا ضمن نوادر الحكومات التي سيدكر بها المغرب مستقبلا.والأدهى من دلك أن السيدة سمية بنخلدون بطلة هدا الفيلم الغرامي منقطع النظيردهبت هده الأيام ودافعت عن التفكك الأسري في إطار الاجتماع السنوي لمجلس حقوق الإنسان (إوا فهم نتا شي حاجة فهاد الخوانجية ).


في 14 مارس 2016 الساعة 40 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- كليميم

مواطن

مادا قدم حزب العدالة و التنمية للمواطن و للعمل الجماعي بشكل عام على صعيد بلدية كلميم التي يعمل بها صاحب المقال؟
لاشيء سوى الضوضاء و الصراخ و العويل و تخوين الآخر.أشباه أميين في كل شيء و حتى العضو الدي مارس لولايتين أو ثلاثة لم يستفد من دلك شيئا.وما يقال على البلدية يقال على الجهة: أعضاء يستحيي المرء أن يقول عنهم أعضاء جهة.فمن راى منكم النائب الأول لرئيس الجهة المنتمي للحزب الإسلاموي،من رآه يفتح فمه في موضوع ما فليخبرنا لأننا ضنناه من الصم و البكم.

في 15 مارس 2016 الساعة 27 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- دفاع القزم على العملاق

متتبع للاحداث

ما يثير الاستغراب الدفاع المستميت لصاحب المقال عن حزب قياداته تنعم في العز سيارات امتيازات فيلات و بدل الزوجة اثنتين , في حين يعد صاحب المقال من الطبقات المسحوقة استاذ ب السلم 9 و اجرة هزيلة و كراء السكن و دون سيارة و لا زوجة , و سيكون اول المتضررين من قانون التقاعد , و يدافع باستماثة تفوق كبار المنتفعين و المستفيدين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! !

في 16 مارس 2016 الساعة 24 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- كليميم

محمد محمود

الرجل صاحب المقال وفي لنهج حزبه مع فارق بسيط هو أنه يظهر بوجهه العار.فالحزب يتكأ على مجموعة من الإنكشاريين همهم الوحيد هو متابعة أخبار قياديي الحزب و أخبار الحزب بداته و الرد على كل دلك مع ما يقتضيه الأمر من سلاطة اللسان و القدف و السب في بعض الأحيان لكن أيضا مع كل اللياقة الممكنة في حالات أخرى.وليس غريبا أن يلحق الحزب معظم الإنكشاريين من مدنهم الى الرباط تحث داعي الإلحاق بوزارة من الوزارات.والرجل صاحب المقال مؤهل لهده المهمة الخسيسة و اقترحه زملاءه للوزير بوصندالة محمد الخلفي الدي قام بزيارة فاشلة الى كلميم خلال شهر فبراير.وقبل دلك زار مدينة أكادير في مهمة تنظيمية ،على حساب الدولة طبعا، و أعلن عن الترخيص لعدد كبير من المواقع الإلكترونية.ودون أدنى شك فجل هده المواقع ان لم نقل كلها تابعة للحزب الإسلاموي و تكن له كل الولاء و تدافع عنه في السر قبل العلن.لأنهم بدلك يحاربون الكفر و الإلحاد و الفساد.هكدا يقول خطابهم في المقرات.

في 17 مارس 2016 الساعة 15 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- كليميم

فاطمة الزهراء دائما

أنا لا أعرف لمادا لم يرشح الرجل لعضوية المجلس البلدي.كان سيكون لوحده أحسن من تلك الشردمة من الاميين و الغوغائيين الدين يثيرون كثرة الضوضاء خلال الدورات ظانين أنهم بصدد المعارضة.على الأقل هدا الرجل أسلوبه في الكتابة،إن كان هدا فعلا من كتابته، جيد.وسلاطة اللسان متوفرة.

في 18 مارس 2016 الساعة 53 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- فاس

أحمد خليل الإدريسي

من يعتقد أنه أحسن من الآخرين.ومن يظن أنه يملك الحقيقة كل الحقيقة.ومن يمارس الغلو في الدين و كل شيء.ومن لا يعير الأخلاق أية مكانة.هده النمادج من الأفراد تنخرط في الفكر الأحادي المتطرف.هدا الفكر الدي وجد ظالته في الفكر الديني أيا كانت الديانة.وفي زمننا الحالي،بالنظر الى كل المظاهر الدخيلة على كل شعوب العالم،في الإسلام على الخصوص.يجب على كل منتم لتيار إسلامي كيفما كان تطرفه أو اعتداله أنه لا يملك الحقيقة و لا يملك جزءا منها.والبشرية في تطورها،العلمي على الخصوص، كفيلة باستكشاف هده الأمور.
الرجل صاحب المقال يجسد فعلا التطرف و التطرف في كل شيء و إن كان لا يجمع بين ممارسة الشعائر الدينية و الخطاب المتطرف.فالرجل سادي يامتياز ومستعد لجلد خصمه السياسي و النقابي و المهني أمام العموم.وعندما تعاشر الرجل عن قرب لا تحتاج الى كثير من الدهاء لتكتشف أن مقدرات الرجل العقلية مشكوك في أمرها.ولو عرض على الأخصائيين النفسانيين ،لربما،وصفت له الأدوية الخاصة بالمختلين العقلييين.فهو قد يعاديك من بعيد لمجرد أنه قيل له بأنك لا تتعاطف مع العدالة و التنمية.ودلك العداء يمارسه في كل مناسبة تسمح له بها الظروف.يمارس تلك العداوة كتابة مستغلا جرأة غير محسوبة العواقب و متناسيا أن الرجل الدي جلده في مقاله كان له الفضل الكبير مع رفاقه في السياسة في توسيع هامش حرية التعبير بالبلاد حتى يتمكن هو وأمثاله من التعبير بكل حرية و لو بتجاوز حدود اللياقة.لكن الرجل ينصت إلى موعظة محمد يتيم و عبد الإله بنكيران و أبوزيد الإدريسي تلك الموعظة النافتة للسموم بين عموم الناس و تدفع المريدين من أمثال صتاحب المقال إلى كثير من الكراهية و الحقد.والدليل أن المغاربة لم يكونوا في زمن من الأزمان و لو في سنوات الرصاص في مثل الوضعية الحالية التي تنقسم فيها الأسرة و الأخوة و العمومة بين الكفر و الإيمان لمجرد أن في الأسرة متطرف باللباس وز اللحية أما السلوك فعلى المرء أن يسخر شيطانا ليكتشف بالفعل ما يمارسه الشخص في السر قبل أن ينقلب في العلن ليدكر الجميع بشروط دخول الجنة.

في 20 مارس 2016 الساعة 13 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- TARASST inezgane

ADBENNOUR

CHERS INTERNAUTES
Faitesmois confiance si je vous dis que je connais très bien ce monsieur de près.C'est un sadique aguerri.Et c'est sur qu'il l'est aussi avec ses proches car,prenant en compte son attitude quotidienne avec son entourage,ne peut pas être en parfaite comm union avec ses parents tout d'abord et certainement avec ses frères et soeurs . C'est le genre qui fait régner la terreur chez lui pour la simple raison qu'il a une appartenance politique.se permettre de parler de cette manière d'une personnalité politique de grande renommée est une atteinte flagrante à l'éthique d'autant plus ce n'est ni un journaliste ni une personnalité politique.sans oublier qu'il est prêt à faire parler une arme quand on lui dit du mal de son parrain ou de son "mourid" ABDELILAH BENKIRANE.Il faut dire que nous sommes à la merci des gens impolis dans le sens plein du terme alors qu'ils se croient des saints dans un monde de mécréants.

في 20 مارس 2016 الساعة 08 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- أكادير

أيوب الخالقي

على من يضحكمنافقو العدالة و التنمية؟ لو جمعنا كل مايسمى زورا و بهتانا بأطر الحزب لن يوازوا قيمة السيد ادريس لشكر كشخصية سياسية ترعرت في دوليب حزب القوات الشعبية.نعم القوات الشعبية.ليس السياسة بالضرورة هو ما يمارس اليوم.فلعنة صناديق الإقتراع مست الخطاب و الممارسة السياسيين.وأصاب كل من قال و يقول بأن الإسلاميين وخاصة منهم العدالة و التنمية ركبوا على ظهر حركة 20 فبراير.نعم الأمر كدلك.لكن التجربة الحكومية لم تسعفهم ليرفعوا من قيمة تجمعهم البشري لكي يكون فعلا له صفات حزب سياسي.وكان الأمر كدلك.لأن مميزات دستور 2011 لم توفر لأية حكومة سابقة . والظرفية السياسية العالمية و المحيطة بنا أيضات كانت لتسعفهم للرقي بالحزب.هل يعلم صاحب المقال أن كل أحزاب الاغلبية الحكومية ليست بالضروة أحزاب سياسية بالمعنى الصحيح للكلمة؟إدا استثنينا منها حزب التقدم و الإشتراكية قبل أن يحوله نبيل بن عبد الله الى دكان سياسي يلهث وراء المكاسب الحكومية و لو بالتحالف مع الشيطان.أما حزب العدالة و التنمية رغم تقلده للمسئولية الأولى في الحكومة بقي وفيا لخطابه الدعوي و كأننا دفنا عثمان بن عفان أمس البارحة و الحال أن الاسلام يدافع عن نفسه لمدة خمسة عشر قرن.ومن الطبيعي أن يخرج مناضلوا الحزب بطرهات للفت أنظار الطبقات الأمية.ومؤخرا بمدينة اكادير استدعت جمعية الاعمال الاجتماعية لموظفي الجماعة،فريقا موسيقيا يتكون من الاناث مع عازف على الكمان دكر.وحتى يبدو الحزب "طهرانيا" ابدع منافقو الحزب طريقة للضحك على الدقون و هي و ضع "الكوامنجي" داخل معزل بلاستيكي درءا للفتنة و محاربة للاختلاط.أليس هدا أكبر ضحك على الدقون؟ وتناسوا أن الحبيب الشوباني وزير المجتمع المدني و سمية بنخلدون الوزيرة المنتدبة في التعليم العالي اختلطا بمقر الوزارة و اختليا ببعضهما البعض.وبعدها أخرجو علاقتهما الى العلن.بل و خربا عائلتيهما من أجلب لإنجاح قصتهم الغرامية المتأخرة رغم أنف الجميع.ولكي يثبت لها"دون خوان" حبه لها أعلن يوم عيد ميلادها يوما وطنيا للمجتمع المدني.أية خسة هده؟أي نفاق هدا؟أي نوع من البشر هؤلاء؟ورغم دلك لا يجد صاحب المقال فضاضة في الحديث عن رجل كله استقامة ووفاء للمبادء ولا شيء غير المبادىء.

في 21 مارس 2016 الساعة 22 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



تحذير الي بعض الصحفيين من سرقة ألاخبار بدون الاشارة الي المصدر

إطلاق سراح شاحنتين لتهريب الكازوال تابعة لرئيس المجلس البلدي بكلميم

طاطا : التهييىء لطبخة نتنة في اجتماع سري بين أطراف نافذة ضد الشرفاء الهزيليين

الربيع العربي: ثورة أم مجرد احتجاج ؟

المقتاتون من الأزمة

جولة في الصحف المغربية الصادرة يوم السبت 5/01/2014

عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 1 ابريل 2014

عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 14 ابريل 2014

عرض لعناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 29 ماي 2014

قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم

لشكر.. فزاعة لا تخيف





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الرجاء يفوز بكأس الـCAF ويواجه الترجي في كأس السوبر نهاية الشهر


منتخبنا الوطني لكرة اليد يضم لاعبتين من باب الصحراء لمجموعة المحترفات التي ستنافس في بطولة افريقيا

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

بعد فشل خطة توسيع مهامها،الإدارة الأمريكية تهدد بإنهاء مهمة “المينورسو”،

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
شاهد الضرر الذي يسببه الثوم للجسم

عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة رجل الاعمال وقيدوم السياسيين بجهة كليميم عمر بوعيدة(تفاصيل عن حياته السياسية)

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.