للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         رسمياً..صدور قرار التمديد الثاني للجنة المسيرة لمجلس جهة كليميم وادنون بالجريدة الرسمية             أنباء عن التمديد للجنة المسيرة لجهة كلميم وادنون             أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

المغرب يقرر تقليص أفراد بعثة المينورسو لتنظيم الاستفتاء،ويتهم بان كي مون بإهانة الشعب المغربي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 مارس 2016 الساعة 18 : 21


صحراء بريس-بتصرف عن “رأي اليوم”


ارتفعت الحرب السياسية بين منظمة الامم المتحدة والمملكة المغربية التي ردت بتقليل افراد بعثة حفظ السلام وتنظيم الاستفتاء “المينورسو في الصحراء  التي تطالب البوليزاريو بسيادتها.
واصدر المغرب ليلة امس بيانا شديد اللهجة وقوي الموقف ضد منظمة الأمم المتحدة، وصدر البيان بعد الاجتماع الذي جمع الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون ووزير خارجية المغرب صلاح الدين مزوار.
وكان بان كي مون قد وصف الوجود المغربي في الصحراء  المتنازع عليها بالاحتلال، وخرجت تظاهرة شارك فيها مئات الالوف في الرباط للتنديد بتصريحاته.
ووصفت الأمم المتحدة التظاهرة بالمسيئة للمنظمة ولأمينها العام بان كي مون. ولم يسفر عن الاجتماع بين المغرب والأمم المتحدة يوم الاثنين اي اتفاق للانفراج بل ازدادت العلاقات توترا.
ويقول بيان المغرب “الصادر ليلة أمس الثلاثاء تذكير الأمين العام الأممي بأن مصطلح (احتلال) الذي استعمل لوصف حضور المغرب في صحرائه، هراء قانوني وخطأ سياسي جسيم”، مبرزا أن “استعمال هذه المرجعية يشكل إهانة للشعب المغربي الذي بذل تضحيات جساما لنيل استقلاله تدريجيا والدفاع عن وحدته الترابية”.
وأضاف البلاغ أن “اللجوء إلى الاستفتاء المشار إليه لحل هذا النزاع الإقليمي تجاوزه التاريخ واستبعده مجلس الأمن”، مشيرا إلى أن الوزير مزوار “جدد التأكيد على استعجالية عدم انسياق الأمين العام وراء المحاولات المكشوفة الرامية إلى التصدي لمبادرة الحكم الذاتي التي تحتفظ بكامل أهميتها ضمن قرارات مجلس الأمن”، كما “تمت دعوة الأمين العام للأمم المتحدة إلى توضيح مواقفه بشكل علني من أجل استعادة جو من الثقة والاحترام المتبادل”.
واتخذ السلطات المغربية  إجراءات للرد متمثلة في “تقليص ملموس خلال الأيام المقبلة لجزء كبير من المكون المدني، وخاصة الشق السياسي، من بعثة المينورسو، وإلغاء المساهمة الإرادية التي تقدمها المملكة لسير عمل المينورسو، وبحث صيغ سحب التجريدات المغربية المنخرطة في عمليات حفظ السلم”.
وأشار بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون إلى أن “المملكة المغربية تحتفظ بحقها المشروع في اللجوء إلى تدابير أخرى، قد تضطر إلى اتخاذها، للدفاع، في احترام تام لميثاق الأمم المتحدة، عن مصالحها العليا، وسيادتها ووحدتها الترابية”.
وقوات المينورسو هي “بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء في الصحراء توجد في الصحراء  ومخيات تندوف تأسست بقرار أممي سنة 1991، وفشلت في تنظيم استفتاء تقرير المصير.



3004

2






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الكورية منت مكرين

الغاشي

الحمــد لله وحده.
اتخـــد النظام القائم خطوات غير مدروســـة ﻻ تنم عن أهلية لتناول التاريخ من بابه الواسع,وسعــى الى الباب الضيق والمسدود..والدي أوقع البلـــد في حصار دولي وعقوبات دكية يستحيل التعامل معها بحشر الحمية الجاهلـــــة في أمور ﻻيعرفون اصولها وفصولها..وما ترتب عن دلك من أختــﻻل وخروقات وصلت الى الطعن في مصادقية اﻻمم المتحدة,وشرعية قراراتهــــا التي بدئت فصولها فور تنصيب الحكومة ما بعد التعديل الدستوري الفاشل second plebiscite2011 حيث تعدر التنزيل الدستوري نظرا ﻻختـــﻻل اﻻصول,وخروقات عمت التشريع ..أوصلت البـــﻻد الى أزمة خانقة,أوقعت الحجــــر على سائر البــﻻد/وضع مكن أﻻحزاب من الهيمنة على دواليب الدولة,فأفقدها اﻻصول والشرعية مما تبقى بعدما هبة ما ترك اﻻولون الدين مهدوا قيام هده الدولة ,بعد مخاض عسير وكفاح مستميت من أجل تبوء مقعد في اﻻمم المتحدة..واﻻن بعبث بهدا اﻻستحقاق ,مثلما يعبث بقبور اﻻولين ويتبعهم الــــﻻحقون..
حيث أن قبول انضمام المغرب الى اﻻمم المتحدة,وقبول عضويته نظامـــا شرعيا لم تكن سهلة الاخراج..وخلق من بعدهم خلق أضاعوا الصـــﻻة/العقود واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيــــا مثلما يلقونه اليوم على لسان اﻻمين العام لـــﻻمم المتحدة الدي خلص الى حقــائق أن تبد لكم تسؤوكم..اكثر ما أساء لفظ أحتـــــﻻل واستنفر جحافل الكفر والــــضـﻻل.
ان اﻻجراءات التي أقدم عليها نظام الطاغية ضد اﻻمم المتحدة,سوف تنعكس سلبا على مستقبل النظام خاصة في خضم الحراك الشعبي التي تجتازه اﻻمة العربية,الثواقة الى التحرر واﻻنعتاق من براتين التبعية واﻻستعباد التي ينهجها نظام الطاغية,والى تحرير اﻻعناق من اﻻغـــــﻻل التي أوقعت اﻻنسان المغربي في حجر عقيم/ تجاوزت فيه نسبة الحماقة النسب اﻻعتيادية//وسعى الناس الى الدوخة لعلها تخفف عنهم وقع الحجر..والهشاشة//أطفال يجوبون الشوارع ينفخون مادة السولسيون, واخرون المخدرات ثم اﻻقراص المهدئة,وآخرون الخمور العفنة والنعتقة..وآخرون يشتكون من صداع الرأس أكندي ,ثم وخز التفكريش..مثلما صعقت أمم من قبل فأخدت أخدة رابية..
وعليه,بهدا القرار الدي أتخده نظام الطاغية في حق اﻻمم المتحدةوفانه قد افقده العضوية في مجالسها ومنضماتهاالفرعية,كماافده الدعم اﻻستراتيجيواللوجيستي, وجمد صناديق دعم المشاريع التنموية/التنمية المستدامة,التنمية البشرية,المجلس اﻻقتصادي والاجتماعي والبئي,أضافة الى تعليق جميع عقود البرمجة المعلوماتية,خاصة منها التابعة لدولة كوريا الجنوبية..وتجنيد معاهدة الوضع المتقدم,Option Avancée في انتظار صدور تقرير اﻻمم المتحدة الحاسم والدي يشير الى أمكانية استصدار قرار فيتو يدين المغرب..ويفرض عليه حصارا جمركيا بصل الى الغاء شرعية النظام وحل الدولة.
وسوف تعمل اﻻمم المتحدة على تقليص المشاركة المغربية في اﻻمم المتحدة الى ثــﻻث عناصر..وتلغى عضوية المغرب في مجالسها وتنظيماتها الفرعية..
وليعلم المغاربة ان الوضع متأزم أوقع البلد في حصار استراتيجي خطير,,اﻻتحاد اﻻفريقي من جهة,واﻻتحاد اﻻوربي من جهة ,والجامعة العربية ومنظمة التعاون اﻻســﻻمي من جهة,واتحاد دول أمريكا الجنوبية على الضفة اﻻخرى..وكانك ترى المغرب يواجه العالم من أجل وتنيته وصحراءه..
وبمعنى آخر../غادين انزلو علبكم بالدق..حتى يتزاد عند بوكم الخـــــضير../أشارة الى أن اﻻختﻻﻻت والخروقات التي أقترفها النظام تقاس بالفناء..لوﻻ أن اللـــه سلم.
وهكدا نكون أمام وضعية تحررية في المغرب,قيل أن تتفاعل مع القضية الصحراوية..
فالمغرب ﻻ يزال تحت وطئة اﻻستعمار,وﻻ نزال نقاوم من تحرير المغرب من براتين التبعية و القهر واﻻستعباد الممارس عليه من طرف نظام فاشيستي اقطاعي ﻻ يراعي حقوق الله وﻻ حقوق عبادة,فظﻻ أن يراعي اﻻمانات العظمى التي يزعمها ويعتمدها مرجعه الشرعي..اشارة الى أصول اﻻستخـــﻻف التي يزعنها من خــــﻻل أمارة المومنين والبيعة الشرعية والملك والسلطان../ فهي اصول تم اﻻستيــﻻء عليها,والتلبس بمثنها العظمى,كما تم تزييف شرعيتها بما يوافق أهواء الطاغوت ..كدلك تم أحتــﻻل اﻻصول الشرعية, واﻻستيـــﻻء على سدة الحكم..وكدلك نكون أمام وضعية أحتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتـﻻل,اشبه باحتــﻻل السماء بما فيها من مجرات وكواكب والشمس والقمر..
ﻻشك أنها مرحلة العد العكسي للعرش العلوي المزعوم..بعد ان استوفى قدر ثــﻻث مئة سنين وازدادوا تسعــــــا..مثلما نعود الى صراع ابو حسون المدعو بودميعة مع موﻻي علي الشريف وولديه موﻻي محمد وموﻻي رشيد.. Pass Con

انتهى بيان الديوان البعثي/ الحمالة.

في 17 مارس 2016 الساعة 49 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الى عالمة السياسة

زابور

نحن مستعدون للدفاع عن وحدة المغرب حتى اخر مغربي قولوا ما شئتم و تنبؤوا بما شئتم عاش الملك نحن عبيد البخاري الله الوطن الملك
الأرض أرض أمازيغية مغربية ولم يشهد التاريخ أن العربان شاربو بول البعير ولدوا في الصحراء و تطمحون في تأسيس دولة سيروا تقاودو

في 17 مارس 2016 الساعة 33 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

اختفاء أحد مرضى السرطان الموريتانيين في المغرب

السياسيون الفاشلون يختبئون وراء صراع الديانات

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

المغرب يقرر تقليص أفراد بعثة المينورسو لتنظيم الاستفتاء،ويتهم بان كي مون بإهانة الشعب المغربي





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.