للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

ليس بالهُتَـاف تُـصان الأوطـان ..
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 مارس 2016 الساعة 42 : 23


بقلم : محمد المهدي

لقد أثارت تصريحات "بان كي مون" الأخيرة ، خلال زيارته الأخيرة لمخيمات المحتجزين المغاربة بتندوف حفيظة الشعب المغربي ، والحكومة المغربية ، وكل من يساند المغرب في أطروحته القاضية بمنح الأقاليم الجنوبية حكما ذاتيا ، تحت السيادة المغربية، وهذا أقصى ما يمكن أن يقدمه المغرب في هذا الباب. لكن، وبالقدر الذي جاءت فيه ردّة الفعل الشعبية قوية ومعبرة، بالقدر الذي عـرّت فيه القصور الحكومي والرسمي اتجاه هذا الملف ، كما بينت أيضا درجة الجهل الفاضح للمواطن المغربي حيال القضية الوطنية الأولى في المغرب، وكشفت حجم التقاعس الحكومي ، وعلى الخصوص في المجالين الديبلوماسي و الإعلامي .. بحيث ظل دور الخارجية المغربية ، وكذا آلتنــا الإعلامية ـ ومنذ عقود ـ مقتصرا على ردود الأفعال ، اتجاه أي قول أو فعل يصدر من الجارة الجزائر أو من الانفصاليين المغاربة، الرازحين هم أيضا تحت سلطة جنيرالات الجزائر ، ومن يدور في فلكهم ..إذ لم تمتلك الحكومات المتعاقبة أي رؤية استراتيجية واضحة ومضبوطة ، محكومة بالزمان و المكان ، من أجل حلحلة هذا الملف، والبحث عن أيسر و أنجع السبل لاحتواء تطوراته الآنية ، وتفادي انحرافاته الفُجائية  من جهة ، أو من أجل التعريف بخلفياته و تشعباته ومن يقف وراءه من قوى إقليمية و دولية ، لها مصالحهـا الجيوسياسية  في المنطقة من جهة ثانية .. وقبل هذا وذاك، عرض الملف بكل جوانبه أمام المعني الأول بـه ، وهو الشعب المغربي، الذي دفع من ماله وقوته وأرواح أبنائه ، ثمنا باهضا من أجل تثبيت حق المغرب في استكمال وحدته الترابية .
    هل يعتقد أصحاب القرار في المغرب، أن الصراخ و الأهازيج و الكرنفالات الفلكلورية ستدفع باكي مون الى التراجع عما صرح به حول الصحراء ؟ أو سيجعل أعداء وحدة الترابية يعودون عن غيهم ويراجعون مواقفهم، ويسلمون بأحقيتنا في الصحراء ؟ سيكونون واهمين من دون شك ، إن هم آمنوا بذلك . إن ما نحتاجه ، هو ديبلوماسية وازنة وعالمة بخبايا الملف وتشعباته الجيوستراتيجية ، دبلوماسية تمتلك رؤية استراتيجية محددة المعالم لحلحلة الملف ، بعيدا عن التهريج و التجريح و الكرنفالية التي لا تسمن ولا تغني من جوع.. ثم الالتفات إلى الشعب المغربي وتوعيته بمسارات الملف منذ نشأتـه الأولى ، والتعريف به بشكل علمي وواضح ، لأن الشعب هو المعني الأول بالقضية ، وهو الذي دفع الثمن غاليا أكثر من أي طرف آخر ، من خيرة شبابه الذين نحسبهم عند الله شهداء ، مثلما دفع من عيشه وكدحه . يجب أن يفقه الشعبُ وعامة الناس أفق الصراع حول الصحراء وخلفياته و امتداداته الاقتصادية و السياسية والاستراتيجية بالنسبة للمغرب ككيان من جهة، وأهميته بالنسبة للقوى ذات المصلحة في تأبيد الوضع في المنطقة.. و لقد حَـزَّ في نفوسنا ما تابعناه خلال مسيرة الأحد الماضي من تصريحات وخرجات، كشفت عن مدى الجهل المطبق و المخجل ، الذي يلف ملف وحدتنا الترابية لدى عامة الشعب المغربي.. وهذه نقيصة إنما يسأل عنها المسؤولون عن تدبير ملف الصحراء منذ بداياته الأولى، حيث كان موضع احتكار وتعتيم وتدليس ، بل ومساومة ومداهنة في أحيان كثيرة ، كما كان موضوع مزايدات سياسية و حزبية ضيقة ، بين المعارضة الوطنية آنذاك ، وبين المخزن ومن والاه من الأحزاب المسماة إدارية حينها ..
    خلال هذه الأزمة أيضا ، اكتشفنا ـ مع كامل الأسف ـ القدر الكبير من الإهانة و سوء التقدير الذي يعاملنا به الآخرون ، وفي مقدمتهم السيد "بان كي مون" ، وقد بدا ذلك واضحا خلال الاستقبال البارد والمهين الذي خصّ به وزير خارجيتنا "المفعفع"  الذي ظهر شبه تائه ضاعت منه البوصلة، فلم يعد إلى أين يتجه ، ولا إلى من يصوب سَهـمــه . طبعا، يحدث هذا ، لأن العالم ـ كل العالم ـ يتابِعنا، ويُحصي علينا خُطواتنا .. شئنا أم أبينا ، ولا يمكننا حجب الشمس بالغربال كما يقال، فالمغرب في عهد  الحكومة الحالية أبلى البلاء السيئ في جميع الميادين ،وخاصة في مجال حقوق الانسان والحريات سواء النقابية أوالجمعوية أوالسياسية، فمن تعنيف المكفوفين الى مطاردة  وحصار الأطباء والممرضين ،إلى إذلال أساتذة الغـد وعائلاتهــم .. أما عن الفساد ، فحدث و لا حرج ،إذ صوبت الحكومة الموقرة نيران بندقيتها إلى صدور الفقراء و المستضعفين ، بدل رؤوس الفساد ولصوص المال العام ، فأما التعليم والأمية ،فإننا نقبع كما يعلم الجميع ،في أسفل الترتيب بعد دول كنا نحسبها متخلفة .. فكيف سننال احترام الآخرين ..ونحن لا نحترم  بعضنا ، ولا نستمع إلى بعضنا، بل حتى إلى أنفسنا ؟؟؟
    لقد دأب المغرب على سياسة الانبطاح والتزلف للقوى الكبرى في العالم ، ومن خلالها لهيئة الأمم المتحدة ، التي يُعفى أفرادها بالمغرب من دفع تكاليف اقامتهم في الفنادق بالمغرب وتكاليف التنقل بالطائرة وكل شيء .. مما جعل موظف هذه الهيئة الأممية يتجرأ على المغرب ، ويصرح بما صرح به ، ثم بعد ذلك يتمادي في استعلائه ، والاستخفاف بوزير خارجية المغرب ، خلال استقباله بمقر الأمم المتحدة .. فلنتصور لو كان الوزير هو وزير خارجية إيران أو اسرائيل أو تركيا ،فهل كان  سيُقابل بمثل هذا الاستقبال المُشيــن؟.
  ولذلك نقول بكل وضوح : لقد أهَنّــا أنفسنا قبل أن يُهيننا الآخرون ..لأننا لم نحترم أنفسنا بعدم احترام شعبنا و إكرام  ضعفائنا ، لم نُـقوّي شَوكتنا بإضعاف قِـوانا الحيّة في الوطن ،وإذلال قِـوانا المتنورة ، وتبخيس فعلها النضالي التنويري . لقد قدمـنا للعالم أسوء صورة عـنّـا ، وعن فهمنا وتصورنا للإنسان ونظرتنا للحياة ، فخالَنــا الآخرون سُذّجـا هَـمَجا سُمَّــجــا، لا نبغي من الحياة سوى الأكل والنوم والجنس ، تماما كما الأنعــام ، ولـك أن تتصور قدر الجهل الذي يتكشف من خلال تصريحات المشاركين في تظاهرة الأحد الكبير ، لـتعلم كـم نحن عدميون و تافهون ..
   لكل ذلك ولأشياء أخرى، اندهش العالم من نبرة التحدي التي بدأت تظهر في خطابنا لأول مرة، نبرة لم يعهدها في خطابات ساستنا وقادتنا، فاستخسر فينا جدوة الرد و المواجهة .. فيما ذهب البعض الى اعتبار ذلك ضربا من المغامرة غير المحسوبة العواقب ، وقد طفح إلى السطح تآمر الذين كنا نعتبرهم أصدقاء أوفياء، الذين قدمنا لهم بكل سخاء ذممنا وأسرارنا ، بل حتى أوطاننا ، لكنهم تنكروا لكل ذلك ، هذا لأننا في نظرهم لا نستحق الحياة كشعب له كرامة .. كيف لا وكرامتنا ندوسها بأدينا كل يوم ،بتسخير بعضنا لبعض ، أبواقا تجهر بما لم يستطع المحتكرون للملف الصدح به علنا ، في وجه أولياء نعمتهم ، ولذلك يَعمدون إلى استئجار الأفواه والحناجر ، ليتم تجييشها وسوقها سوقا إلى الساحات، لتهتف وتسب وتقذف بأحطّ الأوصاف ، أعداءَ وحدتنا الترابية ،ومن يسير في موكبهم ، هذا دون أم يعلم معظم الغاضبين ، لماذا هم ذاهبون أصــلا إلى الرباط ، ولا ضد من هم يهتفون ، ولا إلى أي غاية هـم راغبــون ..
    طبعا .. إن ما حرك هؤلاء هي الوطنية الصادقة ، غير المُغلفة بأصباغ الديماغوجية والسياسوية المقيتة، والحزبية البغيضة .. وطنية لا نشك أبدا في تجذرها في الوجدان المغربي الشعبي ، بل هي الركن الركين الوحيد المتبقي لدينا ، وسط هذا السيل الجارف من المشارب الفكرية و السياسية و الأيديولوجية التي تتهافت على الوطن وأهلــه .
    وعليه ، نقول لكل من يُعطي لنفسه صفة تمثيل الدولة، إن هذه الأخيرة هي التي تتحمل كامل المسؤولية في جهل المغاربة بقضيتهم وتفاصيلها وتطوراتها، أو لنقل على الأصح  : ضعف معلوماتهم حول ملف الصحراء ، لأنها ـ الدولة ـ هي التي عمدت إلى التعتيم على كل التطورات والحيثيات ، كما عمدت إلى  التدليس على المواطن المغربي، فلم يعد يعلم من القضية، سوى عبارات مكررة ومستهلكة ، من قبيل أن "الصحراء مغربية وستظل مغربية " و "المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها " ، وما سمعناه ورأيناه ، وما قرأنا من تصريحات للمواطنين عبر شاشات التلفزة ، و صفحات المواقع الإلكترونية ..شعراتٌ لن تفيد في شيء ما لم يوازيها عمل ديبلوماسي فعال ، وخطاب إعلامي مؤثر ومقنع ، موجه نحو الآخــر ، وليس إلى الداخــل ..ديبلوماسية دينامية تتكيف مع تحولات السياسة العالمية ، وتغير المواقع والمصالح والاستراتيجيات والأولويات ، الشيء الذي يقتضي المرور إلى السرعة القصوى في العمل الديبلوماسي ، الذي يقتضي أن تتبوأ فيـه القنصليات المواقع الأمامية في الدفاع عن الثوابت الوطنية ، وبشكل دائم ومستمــر ، وليس الاقتصار على ردّات الفعل ، التي تجعلنا دائما في موقع الدفاع عن النفس .. بمعنى أوضح وأفصح ، ينبغي الانتقال بدبلوماسيتنا من موقع الدفاع إلى الهجــوم .



1511

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الحرب على الخمر تنطلق من فاس

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

أسرة تفقد مولودها الأول بمستشفى كلميم وتطالب بالتحقيق مع المسؤولين على خلفية الإهمال

فضيحـة جنسيـة لرئيـس جماعـة بالمغرب مع مرشـدة دينيـة

حديقة بحي التواغيل باقليم كلميم

الدخول الإداري يبدأ في فاتح شتنبر والدراسة تنطلق رسميا في 16 شتنبر

ليس بالهُتَـاف تُـصان الأوطـان ..





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.